"الْكُورتي" .. مهنة تكابد شظف العيش في قلب المحطات الطرقية

"الْكُورتي" .. مهنة تكابد شظف العيش في قلب المحطات الطرقية
الإثنين 6 نونبر 2017 - 01:00

يسمع القادم إلى المحطة الطرقية بكلميم نداءات من بعيد بصوت مرتفع: “إنزكان..إنزكان، أرا جوج.. جوج.. بويزكارن.. بويزكارن”. إنه عبد السلام الذي يشتغل “كورتي” في المحطة الطرقية الخاصة بسيارات الأجرة الكبيرة بكلميم، الذي لم يكرث لوجودنا حتى أنهى إجراءات خروج سيارة أجرة من كبرى المحطات الطرقية في مدينة كلميم.

لا يستقيم نشاط المحطات الطرقية لسيارات الأجرة الكبيرة بالمغرب من دون نداءات المئات من أمثال هذا “الكورتي” الخمسيني، الذي يقول إنه قضى أكثر من عشرين عاماً في هذه المحطة الطرقية حتى أضحى جزءاً منها.

هنا في كلميم تستخدم نسبة كبيرة من المسافرين المحطة الطرقية الرئيسية في المدينة، التي تعد منطلقا إلى وجهات كثيرة في المنطقة شمالاً وجنوباً. عبد السلام هو بمثابة “مايسترو” المحطة، ينظم عمل الطاكسيات الكبيرة ويسهر على احترام “النوبة”، ويتسلم ثمن السفر من الركاب، ويبحث عن “الصرف” عند الضرورة.

لا يرتاح “الكورتي” عبد السلام حتى يكمل كل الإجراءات وتنطلق الطاكسي إلى وجهتها بسلام، مردداً العبارة المعتادة: “ياك ما كاين اللي كيستال الصرف؟.. يالله على بركة الله”.

يقول في حديث لهسبريس: “أشتغل في مهنة الكورتي هنا منذ أكثر من عشرين عاماً، وأنا رب أسرة وأب لأطفال”، ويضيف بحسرة: “للأسف، لا يعترف أحد بمهنة الكورتي، لا نتوفر على جمعية، ولا على أي تأمين ولا اعتراف ولا يهتم أحد بنا”.

وأورد المتحدث أنه يتشغل أكثر من اثنتي عشر ساعة، ويتناوب على العمل في المحطة أكثر من ستة “كوارتيه” آخرين، كل حسب وجهات السفر.

وطالب “الكورتي” الخمسيني “الجهات المعنية بالالتفات إلى فئة الكوارتيه، لأن رزقنا مرتبط بعمل الطاكسي، إذا توقفت فحياتنا في خطر، لا نتوفر على تقاعد ولا على مصدر رزق آخر ونحن في أرذل العمر”.

من جهته، يرى مبارك بوختام، أمين جمعية أرباب سيارات الأجرة الكبيرة بكلميم، أن “الكورتي حرفة يمتهنها غالبا سائقون سابقون لسيارات الأجرة الكبيرة، وجدوا أنفسهم في مرحلة ما من حياتهم بلا مصدر رزق ولا معيل، فيرجعون إلى المحطة الطرقية لكسب قوت العيش”.

وأضاف المتحدث أن “أرباب سيارات الأجرة يتضامنون مع هذه الفئة، ويساعدونهم على توفير مصدر رزق من خلال العمل في المحطة الطرقية”.

وأشار المسؤول الجمعوي إلى أن “الكورتي يأخذ أجره من خلال استخلاص نسبة محددة من مداخيل كل سيارة أجرة يشرف على انطلاقها من المحطة”.

وزاد المتحدث أن “هذه النسبة تختلف حسب الخطوط والوجهات، على سبيل المثال الطاكسي المتجه من كلميم إلى العيون يأخذ الكورتي حوالي 30 درهما كأجر له، في حين يأخذ 10 دراهم على انطلاق سيارة الأجرة إلى مدينة طانطان، وهكذا…”.

وطالب الفاعل الجمعوي الجهات المعنية “بتوفير تأمين للسائقين وللكوارتيه، وتوفير الضمان الاجتماعي، وكل حقوق هذه الفئة التي تساهم بشكل كبير في تنشيط الاقتصاد الوطني وقطاع النقل الطرقي بالمغرب”.

في المقابل، نقلنا بعض هموم “الكورتي” إلى المندوب الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل بكلميم الذي نفى أن تكون وزارة النقل هي المشرفة على هذا المجال، وقال في تصريح لهسبريس: “وزارة الداخلية والمجلس البلدي هما المعنيان بهذا الموضوع”.

وأضاف المسؤول الإقليمي أن “الوزارة تسلم فقط البطاقة المهنية لسائقي سيارات الأجرة، ولا تتدخل في تدبير المحطات الطرقية”.

وأشار إلى أن “تدبير المحطات الطرقية هو من اختصاص المجلس الجماعي لكلميم. ووزارة التجهيز والنقل تقوم بالمراقبة في محطات الحافلات، ولا تتدخل في محطات سيارات الأجرة الكبيرة”.

‫تعليقات الزوار

11
  • kalmimi
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 02:22

    لا يا سيدي ان مهنة الكورطي مدرة للدخل احسن من موظف سلم ١٠ وفي ايام العيد كورطيات الحافلات يمتصون دماء المسافرين ويصل مدخولهم من حافلة واحدة ٥٠٠٠درهم – الامتعة- عشرون درهم على صاك صغير او كاشة والحساب لا يكذب الحافلة فيها ٥٠ مقعدا -٥٠ مسافرا وكل مسافر في العيد له ٣ او ٤ سيكان على الاقل الممجموع ١٥٠ -٢٠٠ مضروب في عشرون درهم الحولي ٢٠٠ درهم الزيادة في تذكرة السفر تفوق ٤٠ في المءة ياخذها الكرطي

  • قاصح الوجه
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 02:36

    تحية وتقدير لكل من اثر الكفاح الشريف من اجل لقمة العيش
    ما يشد الانتباه هنا هو الجمعوي الذي يطالب بتوفير التأمين و الضمان الاجتماعي للسائقين و الكورتية الدولة مطالبة هنا بتوفير الإطار القانوني لحصول السائقين على التأمين و الضمان الاجتماعي وبما ان السائقين يعترون من فئة (self employed ) اي انه هو العامل و رب العمل في نفس الوقت فهو مطالب بالتصريح بدخله بعد ذلك يتم تحديد قيمة الاقتطاع الشهري الواجب دفعها لصندوق التأمين و كذا الضمان الاجتماعي وهذا ما يسري به العمل في الدول اللتي سبقتنا في هذا المجال اما عن الكورتية فهذه ليست مهنة بقدر ما هي تضامن السائقين مع الكورتي يكفي ان توضع لافتة تشير الى وجهة الطاكسي بلإضافة الى احترام السائقين لمبدء التداول لذلك فهي لقمة عيش مؤقتة مهددة بالانقراض مع التطور المهول ما اراه شخصيا مطلبا موضوعيا هو توفير مناصب شغل تضمن آدمية المواطن البسيط بما فيها التغطية الصحية وصندوق التقاعد

  • Ziad
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 08:35

    Do we need these so called el corte ,, there are nothing but a bunch of thieves ,dirty ,very rude and they think they are the ones who run the country. Let get rid of them and put up a system where people can make a queue in order to get a place in taxis and let become civilised. I am mainly talking about the Cortes in Tangier.

  • ابا طاهر
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 09:01

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،مهنة كورتي في حد ذاتها مهنة شريفة أولا وقبل كل شيء وتساهم في تنظيم الرحلات لأصحاب الطاكسي الكبير ،.نجدهم مهمشين؟لا أعتقد بحيث نجد أغلبيتهم من الفئة التي تخلت عن الدراسة او ما شابه ذلك ،لماذا لا يفكرون في تأسيس جمعية للتأطير أولا في امتهان هذه الحرفة وتكون اهم كذلك بذلة لائقة غير ازي العادي الذي يرتدونه ،وبالتالي يؤمنوا على أنفسهم لتكون لديهم تغطية صحية وضمان التقاعد في المستقبل لهم ولعائلاتهم.نقطة أخيرة لا بد من إيجاد حلول لفك لغزهم وشكرا

  • مواطن
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 09:05

    الكورتي مصور الصرف وما مخلص ضراءب. اعرف منهم من يملكون بدل شقة سكنية او شقتين، لايستطيع الموظف اقتناءها الا بالاقتراض.
    كان الله في عون الجميع.

  • اخبك وطني
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 09:34

    اصلا شغل المارتي هذا لا معنى له ولا يوجد الا في البلدان التي تعرف فوضى في مل شيء ، فلو مان شغل اصحاب الطامسيا منظم ماكنتش انت غادي تلقى هاد لخدمة ديال كورتي . اذن انت تشتغل في اطار فوضى وكورتي ماعمرها ما كانت لا مهنة ولا حرفة وانت كتسميها مهنة ، المهنة هي الي كيأطرها القانون والحرفة كذلك ، لذلك لا حق لك ان تبكي على الدولة وتطالب من خلال شغل الكورتي بالتقاعد والتغطية الصحية وزيد وزيد
    سير شرف لك شي خدمة ديال المعقول تاكل منها لحلال و باراكاو من الكسل والمزايدات على الدولة راها السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة

  • حسم
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 10:32

    هذه المهنة اصبحت فوضى على صعيد المملكة.
    واصبحت مهنة من لا مهنة له

  • الدكالي
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 11:26

    ان نشاط الكورتي قد اصبح متجاوزا في عصرنا الحاضر . فقد اصبح الكورتي مصدر ازعاج و فوضى . ناهيك عن المعاملات الدنيئة التي يقومون من تحرشات و ابتزاز .كما انهم يكونون دائما غير طبيعية اما تحت تاثير الكحول او المخدرات. فقد شوهوا سمعة النقل لدرجة ان المسافرين اخدوا يبحثون عن وسائل بديلة لا يوجد فيها تدخل للكورتية . فبمجرد زيارة عابرة للمحطات ستلاحظون التصرفات اللااخلاقية من مشاجرات و تلفظ بكلمات نابية لا يتحملها حتى العاملون بالقطاع . لدلك لا بد من اعادة في تنظيم المحطات بشكل ملائم للعصر .

  • صحفي
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 11:29

    …. الاسترزاق ومهن الاسترزاق مثل الكورتي لا توجد الا في المجتمعات الفوضوية. الكورتي من شواءب قطاع النقل

  • Othman
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 11:35

    مهنة الكورتي ما تزال عشواءية….لا همدان موحد،محطات الطاكسيات والحافلات مليءة بالازبال والاوساخ،لا نضام،لا كراسي للمسافرين،في أغلب الاحيان بدون سقف يقي الحر والبرد،ضجيج،همجية،صراخ…..
    الدول وصلت إلى تنظيم قطاع النقل….تعرف الساءق من الكورتي،وحتى الطاكسي ب (gps)…ويمكنك طلب التاكسي من أي محل مقهى أو متجر بالهاتف.
    اما نحن….فبعض والطاكسيات كعربات نقل الخظر

  • سعيد من الريف
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 12:01

    بصراحة لم تعجبني بعض التعليقات التي تذم وتشتم الكورتي، فالمقال هنا لا يتحدت عن الكورتيات التي نجدها في محطات الحافلات ونجدها تصرخ "الرباط فاس مكناس، فين غادي أ خويا الرباط" او ما إن تقترب من باب المحطة الطرقية حتى تجد أمامك كورتيين لو ثلاثة يتهافتون حولك، بل المقال يتحدث عن الكورتي الخاص بسيارات الأجرة وشكرا

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب