"العنف المدرسي" يخرج أساتذة للاحتجاج بالمغرب‎

"العنف المدرسي" يخرج أساتذة للاحتجاج بالمغرب‎
الإثنين 6 نونبر 2017 - 19:18

تحت شعار “كلنا ضد العنف المدرسي”، أعلنت الجامعة الوطنية للتعليم “FNE” والنقابة الوطنية للتعليم “FDT” خوض إضراب وطني بالتعليم لمدة 24 ساعة؛ وذلك يوم الخميس القادم، تنديدا بـ”العنف المدرسي المتزايد والمس بكرامة المدرسات والمدرسين وسائر نساء ورجال التعليم”.

النقابتان أوردتا، في بلاغ توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، أن التحرك يأتي تفاعلا مع وضع منظومة التربية والتعليم بالمغرب، والذي وصفته بـ”الكارثي”، وتفاعلا مع “تنامي الحملة الممنهجة ضد نساء ورجال التعليم، والتي يتم الترويج لها لتحميلهم إفلاس المنظومة باستهداف كرامة المدرس والمس بمكانته الرمزية داخل المجتمع المغربي، واستفحال ظاهرة العنف ضد نساء ورجال التعليم معنويا وجسديا، سواء داخل المؤسسات التعليمية أو خارجها وحتى عبر الإعلام بكل أنواعه.. وكان آخرها ما تعرض له أستاذ بالثانوية التأهيلية سيدي داود التابعة للمديرية الإقليمية بورزازات”.

وعبر التنسيق النقابي الثنائي، المكون من النقابة الوطنية للتعليم، العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل FDT، والجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي FNE، عن تضامنه المطلق واللا مشروط مع الأستاذ المعنف بورزازات وباقي الأطر التربوية والإدارية للتربية والتكوين، نساء ورجالا، الذين تعرضوا للاعتداءات في مختلف المناطق، مدينا “جميع أشكال العنف والحملات الإعلامية التي تعمل على تأجيجها ضد نساء ورجال التعليم”.

البلاغ أدان كل “التصريحات والخطب والكتابات التي تحمل نساء ورجال التعليم ما آلت إليه الوضعية الكارثية للتعليم، والناتجة عن السياسات المتبعة ببلادنا منذ عدة عقود”، مطالبا كافة المسؤولين وعلى جميع المستويات باتخاذ كافة الإجراءات القانونية والتربوية لتوفير الحماية للشغيلة التعليمية وصيانة حرمة المؤسسات التعليمية وضمان الحق في التعليم العمومي الجيد والديمقراطي للجميع.

وطالب التنسيق النقابي ذاته وزارة التربية الوطنية بإعادة النظر في دور المجالس الانضباطية، بما يضمن الكرامة ورد الاعتبار للمدرس ولكل نساء ورجال التعليم وإشعاع التعليم العمومي، و”سحب جميع الإجراءات والمذكرات السالبة للمدرسين والمدرسات السلطة التربوية داخل الفصل، وتغيير المذكرة 14/876 التي تقترح العقوبات البديلة، والتي يصعب حتى تنفيذها، واعتبار يوم 9 نونبر من كل سنة يوم للاحتجاج داخل المؤسسات التعليمية من أجل كرامة نساء ورجال التعليم”.

وأكد البلاغ أن وحدة الشغيلة التعليمية وكل العاملين بقطاع التعليم، المنظمة والواعية، كفيلة بالدفاع عن التعليم العمومي الجيد والمجاني للجميع وضمان كرامة نساء وجال التعليم وصون مكتسباتهم وانتزاع مطالبهم العامة والمشتركة والفئوية.

وأعلنت النقابتان إعطاء الصلاحية كاملة للفروع لاتخاذ جميع المبادرات في المناطق ودعم كل الاحتجاجات المدافعة عن كرامة نساء ورجال التعليم، داعيتين إلى تسليم رسائل احتجاج باسمهما إلى السلطات التربوية والسلطات المحلية.

‫تعليقات الزوار

32
  • wood
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 19:51

    اغلب الظن ان حادثة الاعتداء على الاستاذ ليست عفوية كما قد يعتقد البعض فهي مدبرة بدهاء من مدير الثانوية بطريقة مباشرة او غير مباشرة .فالتلاميذ اذكياء و يشتمون الاستاذ الضعيف و لا اقصد هنا ضعيف الشخصية بل الذي له مشاكل مع الادارة و الدليل على ذلك انه لم يقدم شكوى لدى الادارة لانه يعرف مسبقا انه سيصبح اضحوكة و قد ينقلب كل شيء على الاستاذ . فلولا الفيديو الموثق ما كان احد سيهتم بالاستاذ سواء من زملائه او الادارة و لا حتى القضاء . للاشارة اعرف حادثة تعرض فيها استاذ للاعتداء ليس امام التلاميذ بل امام الادارة و زملائه من الاساتذة و لم يتخد ادنى اجراء تجاه التلميذ . فالدولة نجحت في اذلال هيئة التدريس عبر مديرين مرضى يتم انتقائهم بعناية .و اغلب المدرسين يتقبل الامر بصدر رحب !!!

  • aminose
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 19:53

    الافلاس يهم جميع القطاعات في المغرب وهدا راجع بالاساس الى سوء التدبير و الافلات من العقاب

  • أحمد البركي
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 20:01

    لو قمتم بواجبهم في التربية والتعليم لما امتدت عليكم أيادي التلاميذ لا تفلحون إلا في الإضرابات لقد رجعت حليمة إلى عادتها القديمة.

  • adam
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 20:03

    في الحقيقة لا أعتقد أن خوض الإضراب لمدة 24ساعة يمكن أن يغير في الأمر شيئا. لان المنظومة التعليمية عانت على مدار عقود من الحلول الترقيعية (تغيير المقررات المدرسية في كل حين…..) ونسيت القواعد الاساسية التي تقوم عليها هذه المؤسسات. وها هي ذي تؤدي ثمن عشوائية التسيير .لم يأخذ وزراء التعليم في الحكومات المتعاقبة في بلادنا حذو بعض الدول التي درست وبحثت عن كيفية التقدم بالتعليم ولم تنقب عن تغيير المحافظ والمقررات في كل حين. اتمنى ان لا تتكرر مثل هاته السلوكات الشاذة.يجب تفعيل قانون يضمن للاستاذ هيبته وكبرياءه .قم للمعلم وفه التبجيلا……… كاد المعلم ان يكون رسولا.

  • خااد
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 20:04

    انا ابن 1970 كان المعلم ادا رأيناه نحترمه ونخاف منه ربما أكثر من آبائنا وان أخطأنا عاقبنا ولانستطيع أخبار اباءنا بدالك والاكانت العقوبة مكررة .أما الآن ومع كثرة الجمعيات التي تتكلم عن الحريات في كل شيء حتى أصبح الاب لا يعاقب ابنه أن أخطأ خوفا أن يصبح هو معاقب وهده هي النتيجة

  • أستاذ الإجتماعيات
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 20:05

    معظمنا لن يضرب، طالما هنالك إقتطاع من الأجر.
    صدقوني، فأنا أمارس هذه المهنة منذ سنوات طويلة، و أعرف عقلية من يمارسونها.
    معظمنا لن يضرب، لأن (الدريهمات البخيسة) عند الغالبية أهم من الكرامة و تحسين ظروف العمل.
    صدقوني، معظمنا لن يضرب.

  • Ahmadghar
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 20:15

    العنف بات ظاهر للعيان وهناك جهات تريد جعل الأستاذ المسؤول وتبرءة التلاميذ باعتبارهم مراهقين إلا أن ما يريد البعض تجاهله هو ان التلاميذ يستغلون ويشاغبون لوضع الأستاذ في مأزق والأستاذ إنسان كأي إنسان
    وهناك من الإعلام ما يستهدف رجال التعليم وسيحاول تبخيس هذه النازلة وتوجيه اللوم للأستاذ فلا أظن أن الأستاذ قام بهذا الفعل طواعية وعن إرادة لابد أن هناك استفزازات تعرض لها

  • jounaliste
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 20:16

    il y avait un problème quelques part .je me demande pourquoi l instituteur n a pas porter plainte contre cet agresseur .****ni aller avertir ces parents

  • البعمراني
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 20:40

    لو ظهر في الفيديو الاستاد وهو يعنف التلميذ لتم توقيفه فورا اما والمعنف هو الاستاذ سنبدأ نسمع التنديد والادانات وهي لا تحقق شيئا يجب ارجاع السلطة للمعلم والاستاذ لاستعمال ما يراه مناسبا لضبط المشاغبين اما ان يأتي من يجلس في مكتبه المكيف ويقترح العقوبات البديلة اطلب منه فقط ان استطاع ان يقوم بتصفيفهم وليس تدريسهم على من لم يمارس في القسم ان يصمت فكما يقول المثل ماحاس بالمزود غير المضروب به

  • نورالدين بني ملال
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 20:52

    هل تعلمون أن الدولة تصرف 3000 درهم سنويا على كل تلميذ. وأن هذا المبلغ يعتبر استثمارا تشاركيا مع التلميذ من أجل تكوينه مواطنا عاملا صالحا.
    المجرم المعتدي على أستاذه ينبغي أن يعاقب عقابا رادعا وأن يعيد المبالغ المصروفة عليه منذ التحضيري وأن يتم طرده من التعليم العمومي وأن يؤدي مهام ذات منفعة عامة.

  • حفصة
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 21:04

    يجب توقيف مدير هذه المؤسسة للتحقيق معه في مايشاع أنه متواطئ مع التلاميذ ضد أستاذهم ،لأنه كمسؤول مباشر عليه أن يكون ملما بكل شادة وفادة في المؤسسة التي يسيرها إن كان يسيرها ؟وليس أن يصرح أنه لم يتلقى أي شكاية من الأستاذ أمام وسائل الإعلام ،وهل كان لايعلم بالمتاعب الصحية التي يعاني منها الأستاذ؟وأي اجراء اتخده لكي لايتكلف بالقسم ؟وعلما أن هناك أشباح بهذه النيابة يتملصون من الأقسام بالشواهد الطبية ،والذين يستحقون أن يعفوا يحكرون عليهم حتى في يوم واحد من الغياب ؟ويجب معاقبة تلاميذ هذا القسم وأن يعرضوا على المجلس التأديبي وطرب المتفرجين والمتآمرين منهم من الدراسة في المجال الحضري لورزازات.

  • مواطن2
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 21:04

    لا يمكن لاي كان ان يدافع او يشجع على مثل ما وقع…..الواقع ان الاسباب متعددة….ومنها تدهور التعليم العمومي بصفة عامة….يبقى السلاح الحقيقي لمحاربة ظاهرة العنف هو الرصيد المعرفي والتكوين في هدا الميدان وضبط الوقت والالتزام بانهاء المقررات التربوية وملء الفراغ بكل ما يفيد التلاميد والابتعاد عن اثارة المواضيع الفارغة في القسم….المهم هو ان يعطي الاستاد الاهمية الكاملة لعمله داخل القسم ولا يترك اي مجال لانتقاده من طرف التلاميد…..لا اريد بهدا التعليق ان اقلل من شان احد …ولكن شخصية الاستاد تلعب دورا اساسيا في الانضباط….وقد عرفت اساتدة قضوا 40 سنة بالتعليم ولن تسجل عليهم اية مواجهة مع التلاميد…لكونهم كانوا في المستوى المطلوب….هدا لا يمنع ان يعاقب كل تلميد ثبت عدم انضباطه ومحاكمته قضائيا.

  • laaraj
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 21:11

    الكﻻم ﻻ يكفي. علي اﻻساتدة التحرك و بحزم. وعلي المواطنين الوقوف بجانبهم ولو لمرة واحدة.

  • عبد العزيز أستاذ بشيشاوة
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 21:25

    أنا مضرب .
    ملاحظة هامة : من خلال تتبعنا للفيديو يتضح أن التلاميذ لا يرتدون الوزرة ، مما يعني بكل بساطة أن إدارة المؤسسة ضعيفة و غير حازمة و مغلوبة،و قد تجد مديرها و ناظرها و حراسها العامين لا يستطيعون فرض الوزرة التي أصبحت معممة في كل المؤسسات ، و بالتالي فإن ما و قع هو تحصيل حاصل .

  • أكرم
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 21:34

    في الحقيقة شيء مؤسف ماتعرض له الأستاذ من ضرب ولكم وشتم ما وصلنا إليه اليوم يدق ناقوس الخطر هذا هو جزاء الأسرة التعليمية يجب معاقبة كل من خرج عن صوابه حتى لا تتكرر متل هذه التصرفات العدوانية إزاء من ربوا أجيال مضت

  • مجتمع متبرهش
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 21:44

    إن " قلة الترابي " التي كثرت في مجتمعنا وعمت مختلف الاسر الفقيرة والغنية حتى أن بعض الأسر لاتستطيع ضبط أبنائها بل ويتعدى أبناؤها على آبائهم و أمهاتهم ويسرقون المارة والآباء لايستطعون فعل أي شيء فكثر التبرهيش في المجتمع المغربي والتسيب وألاخلاق السيئة والانحلال الأسري والفساد العائلي والغش في كل شيء وترؤيج المخدرات بمساعدة الآباء وووووو

  • moul saykouk
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 21:55

    plus qu'une grève.une lettre ouverte au secrétaire général des nations unies car le gouvernement marocain a dèja retiré son épingle du jeu. Il ne veut rien faire point
    tuez-vous dans le silence.
    la grève, la grève de la faim, ne change rien.
    le sabotage, le sabotage toujours le sabotage.on ne fait que ce ci tant que les responsables font la sourde oreille.plus de qualité point de serieux. chacun sait comment gérer la situation.
    les enseignants ne sont pas des êtres de l'ère glaciale.ils sont malins et savent ménager le devoir et la sottise de ceux qui veillent sur le sort de + de300000 créatures à la merci d'une horde de chiens déchaînés.
    bravo nos glorieux enseignants fidèles à leur Maroc. ils sont dans le besoin mais non corruptibles.
    ils ne cherchent plus à accumuler les richesses par le sang du peuple.
    ils ont une seule coviction:servir la nation .ils sont oubliés .Mais n'oublient jamais qu'ils sont tous les premiers pour une mission sacrée.Dieu, la patrie le roi.

  • مواطن
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 21:58

    الى الاخ المسمى احمد البركي اظن ان مقالك هو نوع من التسامح مع العنف ضد الاستاذ الذي يبدو انك تكن له حقدا دفينا او انك جد امي وجاهل ببواطن الامور. ولكانت بك ذرة حياء وحسن الخلق لعرفت ان المدرس ومهنة التدريس هي اساس التقدم والكرامة ولكن شعب يدمر تعليمه ماذا سكون مصيره??

  • Abou majd
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 22:13

    لا يجب دائما. الوقوف الى جانب. طرف ان كنا نبحث فعلا عن وضع سليم على النيابة العامة ان تفتح تحقيقا في الموضوع مباشرة لان هذا الحدث شان عام واطلاع الراي العام على ما وقع بدون مواربة مع احترامنا لرجل التعليم لاكن لا يجب وضع الجميع في سلة واحدة لان البعض بحكم عادات القطاع وما اعتاد علبه يعتقد وهذا واقع الحال ليس هناك من يحاسب ويراقب الاستاذ ويعمل ما يشاء وكيف يشاء في القسم ومع التلاميذ يجب اعادة النظر في المنظومة والعلاقة الحقوقية بين الطالب والمعلم والا سندخل في متاهات لا حدود لها ما الذي جعل هذا التلميذ عدوانيا لهذا الحد عقاب التلاميذ بدون وجه حق سيرفع. من عدوانية التلاميذ القمع لم يعد يجدي نحن في حاجة للدخول في عصر احقاق الحقوق. للمواطن كيف ما كان وضعه عندما نطالب بهضم حقوق البعض فاننا نشجع اطرافا اخرى ان تهضم حقوقنا متى أحست انها قوية

  • ابن امي
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 22:45

    وما خفي كان اعظم:١- اتضامن مع الاستاذ ومع كل ايطار تربوي ضد كل الاكرهات والاعتدءات داخل التدريس وخارج المؤسسة.٢-اني امل ان تخرج لالة الوزارة ببلاغ عن ما وقع وان تفكر في استراتجية التعليم العمومي .٣-اتمنى ان يخلف حصاد بزراع لاننا تاءخرنا عن موسم حرث العلم والاخلاق حوالي نصف قرن وتحديدا منذ ميلاد المدارس الخاصة …لك اللههه يا وطني.

  • محلل
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 23:08

    ''قم للمعلم''
    لقد تحققت الأهداف المنشودة:براڤو و تصفيقات حارة لمنظِّري التعليم العمومي في البلدان المتخلفة.
    حينما يصبح الجاهل متهكما عن المتعلم و الفاسق عن عالم الدين و السفيه عن الأديب و … فلا تتعجب لمثل هكذا سلوك داخل مؤسسات يرجى منها التربية قبل التعليم.
    ربح الأميون الرهان و استطاعوا التأثير عن المتعلمين عِوَض التأثر بهم.

  • رشيد توفيق من وجدة
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 23:12

    لا أدري كيف يحمل البعض فشل التعليم للمدرس ؟ الدولة هدفها واضح تطبق إملاءات الجهات المانحة لذلك تجدها تبحث عن كبش فداء والجدار الأقصر هو المدرس ، هذه فهمناها ، ولكن الطبقة المثقفة والشبه المثقفة من آباء وأولياء الأمور المتعلمين وعامة الشعب ، كيف يصدقون هذا ؟
    المدرس يتلقى برامج ومناهج ويطبق المناهج على البرامج ويبقى العنصر المتلقي وقدراته العقلية وظروفه الاجتماعية ….
    فما المدرس الا آلة ينفذ ما يأتيه في البرنامج السنوي والمذكرات الوزارية والأكاديمية والمديرية والداخلية ….

  • عثمان
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 23:28

    أنا مضرب يوم الخميس تضامنا مع الأستاد

  • أمينة
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 00:39

    في الماضي كان المدرس رمز للثقافة و القيادة للمجتمع …لكن بعد اضراب 81 تم التخطيط المحكم لاذلال المدرس من خلال مذكرات و حملات اعلامية ضده و الصاق اي فشل للمنظومة به
    الدولة كان هاجسها هو منع ثورات او اضرابات لناس مثقفين و راقين و ارادت استبدال تلاميذ الأمس المثقفين الواعين بآخرين أميين منحرفين و غضت الطرف عن ترويج المخدرات حتى داخل المؤسسات التعليمية نفسها و على ابواب المدارس الابتدائية و اصدرت مجموعة من المذكرات تكبل المدرس و تجعله مجرد متفرج داخل هذه المنظومة الفاسدة بل شنت بداية هذه السنة حملات اعلامية ضد المدرس و تطالبه بالرفق بالتلاميذ و الصبر عليهم و مراعاة احاسيسهم ….و لم نرى حملات موازية تحث التلاميذ على الاجتهاد و احترام المدرس و المؤسسة
    الان بدانا نرى بعض من "ثمار" هذه السياسة الرعناء التي لا ترى ابعد من أنفها و نسيت أن الكارثة اذا حلت فستعم الجميع و عوض مظاهرات راقية كما كان في السابق فستفاجأ بمظاهرات للمقرقبين و هازين السيوف و الخناجر و سترى داعش في كل مدرسة و في كل شارع
    يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين
    و ها

  • yass
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 00:56

    هذا كله بسبب اساتذة يتم تعنيف تلميذ من صغره والان تحصدون ما زرعتم

  • hassane agadir
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 07:00

    انما الامم الاخلاق ولقد دفنت أخلاقنا قتلتها شردمة ممن يتظاهرون بخدمة الوطن مثل المسؤولين عن وسائل إعلامنا التي تشجع العنف ووزارة التعليم بمذكراتها التي تشجع على تعنيف رجال ونساء التعليم لتتهرب من فشل التعليم الممنهج كما سلبت مدونة الأسرة كرامة الرجل وجارت عليه …فإلى الله المشتكى

  • المداني
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 09:25

    لماذا لما يهان رجل سلطة تقوم الدنيا ولا تقعد. اعتداء على رجل سلطة اتناء مزاولة عمله …. تتنصب الدولة وتدافع عنه … اما المدرس الدي يمرمد في الارض فلا احد يحرك ساكنا وتكتفي الدولة بالبلاغات والتهدءة. لاحول ولا قوة الا بالله.

  • خالد
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 13:06

    لا حول ولا قوة إلا باله إله يخد الحق

  • مواطنة
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 19:24

    البكاء ليس على المعلم فحسب، البكاء على جيل بل اجيال مريضة، مشوهة، بلا أخلاق و لا مبادئ، ولا تربية، بلا ذرة من حياء…
    المعلم المذكور قد صادف و قام احدهم بتصوير المعتدي عليه، و فضحه … لكن كم من أم، و كم من أب، يتم ضربهما في الخفاء من أبنائهم، و كم من شيخ عجوز يتم الاعتداء عليه في الشارع لاجل دريهمات، و كم من طفل يعتدى عليه جنسيا و جسديا في ستر الظلام… الكوارث مما يفوووق ما حدث للمعلم.. كل يوم و في كل لحظة…
    في تصوري البسيط على الامة جمعاء ان تنظم اضرابا ضد ما وصلنا اليه من تفسخ اخلاقي، و انحلال، و تفاهة، و ابتذال، و ذل و مهانة…
    اضراب ضد تقصير الواليدن، و المدرسة، و المجتمع…
    اضراب ضد انحلال الاخلاق، و رداءة التعليم، و تفشي المنكرات…
    اضراب ضد التساهل مه الاجرام و المجرمين، و تفادي القصاص، و الدفاع عن المذنبين…
    اضراب ضدنا، ضد هواننا، و خنوعنا، و سلبيتنا…

  • خديجة لمغاري
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 20:50

    السلام عليكم
    وزارة التربية الوطنية خاضت صراعا عبر الزمن فيما يخص الإصلاحات وفشلها في البرامج المتتالية والمقررات المدرسية التي تغيرها من سنة لأخرى اضافة الى علوم وكفايات اقحمتها في طريقة التدريس
    وهي عبارة عن أفكار من هنا وهناك لكنها خسرت المتخرج صاحب القيم والضمير .فلنتحد جميعا من أجل مدرسة الغد لبناء مجتمع يسود فيه الأدب والاحترام وروح المسؤولية والضمير الواعي
    تقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير

  • Hamid midelt
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:50

    اتقوا النار و لو بشق تمرة فمن لم يجد فبكلمة طبية فأينما وليت وجهك هناك الصالح و الطالح .
    يجب ألا تكون جهودا فمنهم من له الفضل في تربيتك و تعليمك

  • مجدوبي التهامي
    السبت 2 دجنبر 2017 - 11:11

    الدروس الخصوصية ونقط المراقبة المستمرة اسباب البلاء

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك