24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0213:4616:5119:2120:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هذه ثلاثة تدابير ضرورية لحماية كبار السن من خطر السقوط (5.00)

  2. عمليات تنقيب جديدة عن الغاز الطبيعي تنطلق من "آبار جرسيف" (5.00)

  3. دبلوماسية المغرب تعود إلى ساحة النزاع في "دولة القذافي المُنهارة" (5.00)

  4. الاستقلال يُباشر وساطة "رأب الصدع" بين "رفاق الوردة والكتاب" (5.00)

  5. المغرب يتأخر عالميا وإقليميا ضمن مؤشر عالمي لازدهار الأطفال (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | فوج من "الأساتذة المستبرزين" يحتج لتسريع التعيين

فوج من "الأساتذة المستبرزين" يحتج لتسريع التعيين

فوج من "الأساتذة المستبرزين" يحتج لتسريع التعيين

أعلن فوج 2017 من الأساتذة المستبرزين (Agrégatifs) عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام وزارة التربية الوطنية بالرباط اليوم الثلاثاء؛ وذلك للمطالبة بتسريع تعيينهم على غرار الأفواج السابقة.

ويستند المستبرزون في مطلبهم إلى المرسوم رقم 2.11.672، الصادر في 27 محرم 1433 (23 دجنبر 2011) بالجريدة الرسمية، المتعلق بإحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

واعتبر هؤلاء، في بلاغ صادر عن التنسيق النقابي المكون من النقابة الوطنية للتعليم (FDT) والجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي (FNE)، أن عدم تعيينهم "يُعتبر تماطلا واستهتارا بمصير فئة من بين خيرة كفاءات هذا الوطن؛ إذ أمضوا سنتين من التكوين النظري والبيداغوجي والتطبيقي في مهن التربية بعد تحصيلهم على ديبلومات عالية في تخصصاتهم من درجة "باك + 5" عند تاريخ إجراء مباراة ولوج سلك تحضير مباراة التبريز"؛ وذلك رغم طرحهم للملف "عدة مرات، ورغم مرور ما يقارب الثلاثة أشهر على انطلاق الموسم الدراسي الحالي".

واستنكر البلاغ الذي توصلت به هسبريس "عدم تخصيص مناصب مالية بالترسيم خاصة بالأساتذة المستبرزين في مشروع قانون مالية 2018 لضمان حق الأفواج اللاحقة"، معتبرا أن "التأخر الحاصل في هذه التعيينات (...) يضرب الاستقرار النفسي والاجتماعي للأسرة التعليمية". وأكد المستبرزون على ما اعتبروها "مشروعية وعدالة ملفهم"، معبرين عن "الاستعداد لخوض جميع الأشكال الاحتجاجية من أجل الدفاع والترافع عنه إلى حين تسويته".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - Sauf que..philo الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 08:29
Voilà des compétences que il faut
Prioritairement intégrer dans la promotion. Sauf que les parasites syndicats une autre fois montent sur ce dossier, çà donne du temps au professors de miner le chantier d enseignement c a d retarder la fabrication de l avion marocain et son décollage, ldu satellites, l avion ne décollera pas par la magie philo ni diplômes condenses mais par des compétences techniques opérationnelles
Sauf que...
2 - من هنا الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 08:40
معادلة رجل الدولة السيد محمد الوفا" الاجر مقابل العمل " اعطت اكلها ....لأول مرة مدمني الاضرابات يخصصون يوم العطلة لما يدعونه بالنضال.....فهل سيعود رجل مثله لاتمام مهمة الانضباط لرجال التعليم و القطع مع دلعهم المقيت.
3 - samir الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 10:59
الاخ من هنا هادو ماشي موظفين هادو طلبة قراو وخداو تكوين عالي المستوى ولكن الدولة موظفاتهمش كيفما كانت كدير من قبل ، وشوف لحماق معدلات عالية شواهد عليا تكوين ديال عامين وتخليه فزنقا وتجيب واحد مباشرة وتوظفو معندو ادنى فكرة على التعليم ، وبالنسبة للإضرابات راه هاد الهبال لكدير الدولة هو لي كيدير التوثر ، وكيدير الاضرابات ، نعطيك انا غير حالة وحدة ولا جوج باش تعرف
تصور نتا دخل للتعليم بالسلم 8 والعام لاخو يدخلو وحدين جداد بسلم 9 ويخيوك نتا ف 8 واش ماشي ظلم مع العلم انك بحالك بحالو ونتا قدم منو ، تصور تدخل للمركز وتقرا وتخرج بسلم 9 ويجيبو واحد بلا تكوين دوز معاك المبارة وسقط فيها ويديرو ليه توظيف مباشر سلم 10 وتبقا نتا مزال توريه كيفاش يدير الدرس وزيد وزيد
4 - Agregatif الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 11:29
Je suis agregatif et je condamne les grands responsables du ministère !!! Pour ce retard on galère, moralement financièrement !! Jai démissionné d'une grande entreprise pour intégrer l'enseignement comme professeur agrégé, J'ai travaillé dur pendant la formation et au examen de sortie !!
Il faut revoir tt le cycle de préparation à l'agrégation !! Y'a pas de transparence ni de clarté !! Jusqu'à quand had hogra o dolm ?!!!
J'ai signé un engagement de 8 ans et j'ai bossé dur, Je suis très compétent !!
Allah yakhod fihum lhak !!
5 - said الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 12:46
je suis agrege et je n ai pas appris grand chose au cycle de formation, j ai bosse seul , dur dur, les formateurs ne sont pas tous bons, certains laissent a desirer ,il faut revoir le cycle de preparation a agregation
6 - ازضاحماظ الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 14:37
تكوين الاساتدة المبرزين من أقسى التكوينات خصوصا في الرياضيات والفيزياء والكيمياء والطب تنتهي بمباراة تخرج في مواضيع جد صعبة يعني لايتخرج إلا سيدي ومولاي بنفس المباراة مع الفرنسيين في المدرسة العليا ( l'ecole normale de paris ) المتخصصة في التبريز حيث يتخرج الأستاذ ملما بكل مواد التخصص دروسا وتطبيقات فيستحق هؤلاء الأساتذة انحناءة خاصة ( شابو )
7 - Agregatif 123 الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 15:35
Je suis en colère contre tt le système de l'agrégation !!! Il faut dénoncer le manque de transparence dans les options économie et gestion !! Les jury sont corrompu !! Ils font passer des personnes pistonné !! Et les autres agregatifs qui bossent durs sont éliminés sans explication logique !!
Quelle connerie !!!
Le rapport de jury d'économie et de gestion n'est pas publié jusqu'à maintenant ?!!
A mon avis il faut faire une investigation pour le manque de transparente !!! Comment sa se fait que 2 personnes réussissent men asl 20 personnes ?!!
Les formateurs du cycle sont choqué des jury de l'examen de sortie et pourtant personne n'a réclamé ce manque de transparence !! Faut écrire une lettre au ministère pour cette fraude et s'appuyer sur les témoignages des formateurs !!
8 - Agrégatif الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 20:13
On respecte de notre part l'engagement que l'on a signé lors de l'entrée au CPA et le ministère doit également respecter de sa part son engagement. On souffre à cause d'une irresponsabilité des responsables. Vous ne nous laissez aucun choix que de quitter ce beau pays de l'Eldorado où nous vivons amèrement..
9 - نسرين الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 20:23
الى اين ياخدنا هاذا البلد ادا كان هاذا مو مصير خيرة الشباب دوو الكفاات والشواهد العليا اللدين سيكونون شباب المستقل فما عسايا ان اقول هذه سياسة تدميرية مدبرة. على كل المغاربة توقيفها لأنها تمس مستقبل أبناءنا التعليمي.
10 - aomar ounaha الأربعاء 15 نونبر 2017 - 13:23
المرسوم الذي على اساسه دخل هؤلاء الشباب الى المركز واضح وينص في بنذه 37 على ان الذين لم ينجحوا بعد سنتين من التكوين في شهادة التبريز يعينون اساتذة التعليم الثانوي التاهيلي من الدرجة الثانية متدربين واذا كانت هده دولة الحق والقانون فيجب ان يعينوا بدون شرط اوقيد ونحن ندعمهم ونتضامن معهم
11 - أستاذ الأربعاء 15 نونبر 2017 - 16:36
غريب أمر هذه الوزارة. كيف يعقل نحن في شهر نونبر ونخبة من خيرة شباب البلد في الشارع تتظاهر من أجل تطبيق القانون مع العلم أن هؤلاء الأساتذة تلقو تكوين نظري وتطبيقي لمدة سنتان ولا يتم توظيفهم والوزارة تنهج سياسة اللامبالات ورغم الخصاص تقوم بتوظيف اساتذة متعاقدين بدون تكوين. إلى أين يهدف هؤلاء المسؤلين أليس تخريب ما تبقى من التعليم. تحية نظالية
وما ضاع حق وراء طالبه
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.