مركز الذاكرة المشتركة يرفض "عقلية المؤامرة"

مركز الذاكرة المشتركة يرفض "عقلية المؤامرة"
الأربعاء 15 نونبر 2017 - 00:15

لم يستسغ مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم إقحامه في حوار للناشط أحمد ويحمان مع إحدى الصحف الأسبوعية، واعتبر أن المقال “مصاغ بروح من الحقد والتجني على الحركة الثقافية الأمازيغية”.

بلاغ للمركز، توصلت به هسبريس، أورد أن أحمد ويحمان “حول رموز الحركة الأمازيغية إلى دعاة للمثلية، وتمزيق المجتمعات، والتواطؤ مع خصوم القضايا المصيرية”، معتبرا أنها “اتهامات خطيرة أمر الرد عليها موكول إلى هذه الحركة التي طعنت في شرف نضالها”.

وشدد البلاغ على أن الرد يأتي بعد ذكر اسم مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم ورئيسه عبد السلام بوطيب، “وإقحامه عنوة في الموضوع دون سياق معقول، مع صورة مذيلة بتعليق يطعن في المركز وفي رئيسه، مع ربط كل ذلك بأباطيل خطيرة”.

وأضاف المصدر ذاته: “تتحدث الصورة عن استضافة المركز في إحدى دوراته السابقة للمؤرخ اليهودي المغربي الدكتور إيغال بنون، الذي يعتبره كاتب المقال أحد أقطاب القوة الناعمة للموساد، وأنه خضع لإقامة جبرية بفندق بالناظور على خلفية سبه للعائلة الملكية على هامش ما يسمى مهرجان الذاكرة المشتركة بالناظور الذي يشرف عليه المدعو عبد السلام بوطيب””.

وتعليقا على ذلك قال بلاغ المركز إن “مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم مؤسسة مدنية حقوقية وثقافية تشتغل وفق مقتضيات القانون المغربي، وتسعى إلى خدمة وطنها من خلال التركيز على القضايا التي تنعكس إيجابا على المواطنين؛ كما أنها مؤسسة مقتنعة بأهمية ترسيخ الفكر الديمقراطي، والتعايش بين مكونات المجتمع، ومقتنعة بأن الحوار هو الآلية المثلى لحل الاختلافات مهما بلغت طبيعتها، ومدافعة عن حق المغاربة في الاشتغال على ذاكرتهم بروح نقدية ضمن أفق وطني إيجابي”.

واعتبر البلاغ أن “المركز إطار للحوار الذي تتحكم فيه الروح الوطنية أولا، وما يخدم مصلحة البلاد ثانيا، والإيمان بالقضايا الإنسانية على نحو ما صاغته المواثيق الحقوقية الدولية؛ وضمن هذا التصور فإنه لم يجد يوما حرجا في دعوة شخصيات مغربية من مختلف التوجهات والأديان والمعتقدات”.

وأكد مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم أنه وجه الدعوة إلى إيغال بنون في الدورة الثالثة من المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بصفته العلمية، وباعتبار حقه في المواطنة المغربية، وفي احترام شديد لديانته، وأن باقي الصفات هي اجتهاد من قبل من يريد التشهير بالناجحين”.

واسترسل المركز: “ما يؤكد عقلية المؤامرة لذهن أحمد ويحمان أنه يتحدث عن وقائع ليست من مشمولات المركز، ولا علم له بها، لأنها لم تقع أصلا، فعندما يتحدث عن إقامة جبرية، وقد خانته العبارة لأنه أراد القول إقامة إجبارية، فإنه يعرف جيدا أن المركز ليس مؤسسة أمنية أو قضائية كي تقوم بذلك، وأن الفنادق ليست فضاءات لمثل هذه الممارسات”.

بلاغ المركز أكد أنه يعتبر “ثوابت الأمة ليست مجالا للمزايدات”، وزاد: “المؤسسة الملكية بالنسبة لنا صمام أمان المغرب، ورمز وحدته، وندين وبشده مثل هذه الادعاءات القائلة إن الضيف سب العائلة الملكية. المركز لم ولن يقبل بكل من يطعن في المؤسسات الوطنية، وعلى رأسها الملكية، واختلاق مثل هذه الأحداث أمر ينبغي أن يواجه بصرامة قانونية”.

وختم التنظيم الحقوقي بلاغه بالتشديد على أنه لم يثبت على مركز الذاكرة المشتركة إقصاء طرف ما أو جهة مهما كانت اختلافاته الفكرية أو المرجعية معها، وأضاف: “لعل ما يؤكد سوء خلفية السيد أحمد ويحمان أنه صدق ادعاءاته، فلم يذكر أن الرجل يهودي مغربي، وأنه باحث في الفكر التاريخي، كما أنه تجاهل أن مهرجان الناظور حضرته شخصيات مشهود لها بالجدية في الدفاع عن القضايا الإنسانية، وضمنها القضية الفلسطينية”.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة