ثالوث التشرد والإهمال والابتلاء يحول حياة "معاق" إلى أشلاء

ثالوث التشرد والإهمال والابتلاء يحول حياة "معاق" إلى أشلاء
السبت 18 نونبر 2017 - 05:00

بنبرة حزينة يغلب عليها الانكسار والضعف، يسرد محمد فناخ، شاب يعاني إعاقة جسدية، قصته الحزينة على موقع التواصل الاجتماعي، من خلال مقطع وثق للمأساة التي يعيشها بعدما تعرض للظلم والمهانة طيلة سنوات. كان يفضل الاحتفاظ لنفسه بما يخالج صدره من ألم ومعاناة، إلى أن قرر الخروج عن ذلك وكسر جدار الصمت.

بصوت يرتجف، قال الشاب: “أعيش على كرسي متحرك وأنتمي لأسرة ينخرها الفقر والحرمان، بعدما توفي والدي في حادثة سير أليمة عندها كنت في ربيعي الثاني (…) وبعد مرور بضع سنوات، تزوجت والدتي من عمي بسبب ظروف عائلية قاهرة، لكننا لم نتوقع أن ذلك الزواج سيقلب حياتنا رأسا على عقب”.

بألم كبير تابع: “عشت طفولة صعبة جدا ومختلفة عن باقي الأطفال، وعندما وصلت سن الدراسة ولجت مدرسة داخلية خاصة لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة الخميسات، وتابعت دراستي بها إلى حين بلوغي مستوى السادس ابتدائي”.

واسترسل الشاب حديثه قائلا” “قضيت ست سنوات بمدينة الخميسات، ودفعتني الظروف إلى العودة إلى مدينة كرسيف حيث تعيش والدتي مع زوجها الجديد، الذي يتعاطى المخدرات (القنب الهندي) الذي يدخله في نوبات ويصب غضبه الكامل على والدتي”، وزاد: “قضيت ثلاث سنوات بالجحيم، كلها عنف وسب وشتم، ما دفعني إلى التوقف عن الدراسة وجعل مني متشردا بدون مأوى وبدون وطن”.

وانضافت محنة التشرد إلى سلسلة المعاناة التي تكبدها محمد في صمت قتل كل مشاعر الفرح داخله. يستطرد حديثه بالقول: “سافرت إلى مدينة طنجة والتقيت بصديقة تعرفت عليها عن طريق فيسبوك، ولجأت إلى طلب المساعدة من جمعيات تهتم بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة وطلبت رأفتهم، لكني لم أجد غير التجاهل والمهانة، الأمر الذي زرع بداخلي مشاعر الحزن والألم”.

وزاد متحسرا: “لو كان ابن أحد المسؤولين يعاني الإعاقة لما لقي كل هذا التجاهل الذي مورس في حقي”، مضيفا: “أطلب حقي وفقا للاتفاقية الدولية التي صادق المغرب عليها، وأقول إن أي مواطن لا يملك قوت يومه لا يملك حريته”.

وختم المتحدث بالقول: “أناشد الملك محمد السادس سماع شكوانا، فالمعاق إنسان كباقي البشر يمتلك إحساسا وتفكيرا وطموحا، ويكره الهزيمة ونظرات العطف والشفقة التي تقتل كل آماله (…) المعاق يحتاج إلى من يأخذ بيده إلى بر الأمان، لذلك أقول اليوم إن هذه الفئة لم تأخذ حقها ولو قليلا”.

للتواصل مع محمد فناخ: 0623993990

‫تعليقات الزوار

5
  • zouhir
    السبت 18 نونبر 2017 - 07:31

    كولشي بالفلوس في المغرب والى عندك الفلوس واخا تكون قرد كولشي غادي يرحب بك اخخخخخخ على دولة بحال هدي

  • قارئ
    السبت 18 نونبر 2017 - 07:36

    فلتصبر بما ابتليت واحتسب ووحد الله.
    ستتحول حياتك الى نعيم واجر محتسب ان شاء الله عند قدير مقتدر.
    اقصد بيوت الله لعل محسن و فاعل خير او مريد توبة ان يجد ضالته ويحتسب اجره.
    وفقك الله لما فيه رضاه وسدد خطاك لنيل جزائه.

  • بشرى
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:49

    مطالبك مشروعة أخي من حقك أن تعيش بكرامة من يعانون من إعاقة مسؤوليتهم تقع على الدولة كحق واجب لا ينقص من كرامتهم في شيء و طالما أننا في دولة لا تحفظ كرامة هده الفئة من الناس أدعو كل من لديه إمكانية لمساعدة هذا الشاب أو غيره أن يبادر و أجره على الله

  • محن
    السبت 18 نونبر 2017 - 11:03

    اين الجمعيات المتسولة تحت كل نافدة اين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية اين صندوق التكافل اين الانعاش الوطني اين واين يجب على صاحب الجلاة احداث زلزال بهاته الجمعيات والخيريات ودور الشباب وكل من ياخذ الدعم تحت ذريعة محاربة الفقر والتهميش لان الفقر والتهميش ينتشر بين المواطنين كالوباء .اين سي العثماني مول البوطا لان كل همه هو الزيادة في البوطا.

  • مراد
    السبت 18 نونبر 2017 - 15:35

    حق لسماء أن لا تمطر اللهم يارب اغني فقراءنا ياكريم فخيراتك ورزقك يعبة به المفسدون

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز