إلغاء حافلة "مجلس اليزمي" يغضب عائلات معتقلي "حراك الريف"

إلغاء حافلة "مجلس اليزمي" يغضب عائلات معتقلي "حراك الريف"
الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:00

أثار قرار إعلان المجلس الوطني لحقوق الإنسان توقيف الحافلة التي كان يُخصصها لعائلات معتقلي حراك الريف منذ حوالي ستة أشهر لتسهيل نقلهم من الحسيمة إلى سجن عكاشة بالدار البيضاء، ردود فعل متباينة حول الغاية من وراء هذا القرار في هذا التوقيت بالضبط.

وأعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان في إشعار وجهه إلى كل من فريد الحديوي ومحمد أحمجيق، عن عائلات المعتقلين على خلفية أحداث الريف، أن قراره جاء بعد “تسجيل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالحسيمة عدم توصلها باللائحة المخصصة للزيارة كل أسبوع داخل الأجل المتفق عليه، كما أنه يتم نقل أشخاص غير معنيين بالزيارة ولا تربطهم علاقة قرابة مع المعتقلين، فضلا عن تجاوزات أخرى”.

وأشار “مجلس اليزمي” إلى أنه سبق أن نبه إلى هذه الملاحظات مرات عديدة من قبل مسؤوليه المكلفين بمتابعة هذا الملف، إلا أنه لم يتم احترام ذلك، كما قرر استدعاء العائلات لحضور اجتماع في الرباط يوم الثلاثاء المقبل لفسخ الالتزام رسمياً وتوضيح تفاصيله.

أحمد الزفزافي، والد قائد “حراك الريف” المعتقل ناصر الزفزافي، قال إنه لم يسبق له أن استفاد أصلا من حافلة المجلس الوطني لحقوق الإنسان منذ اعتقال ابنه، وأنه يفضل أن يذهب وحيداً هو وزوجته بدل التنسيق مع البقية؛ وهو ما يستنتج ضمنيا منه وجود خلافات بين عائلات المعتقلين.

ولمح والد الزفزافي إلى أن قرار منع الحافلة عن العائلات جاء بتدخل من المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، وليس للأسباب “الواهية” التي عددها المجلس في الإشعار، وقال: “قبل أسبوع، وقعت بعض المشاكل على مستوى الجناح رقم ثمانية بسجن عكاشة، وهو الأمر الذي دفع ربما الإدارة إلى رفع تقرير إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان”.

بدوره، اعتبر محمد أحمجيق، شقيق المعتقل نبيل أحمجيق، أن توقيت إعلان المجلس الوطني عن قراره “يأتي في سياق مجموعة من الأحداث المترابطة والمتداخلة فيما بينها”.

وأضاف في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “منع القفة وانسحاب اللجنة الجهوية للمجلس ذاته التي كانت تشرف على مواكبة وتنظيم شؤون الزيارة والاطلاع على وضعية المعتقلين بحكم الاتفاق الذي كان بين المندوبية والمجلس، والقرار الأخير بتوقيف الحافلة، كلها قرارات جرت في توقيت غير بريء وكأن هناك اتفاقا مسبقا جرى في الكواليس”.

في المقابل، نفى محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن يكون القرار جاء بإيعاز من قبل إدارة السجون أو أي جهات أخرى، وأكد أنه “في البداية قام المجلس بمحض إرادته بمساعدة عائلات المعتقلين، ليقرر بعدما تبين له وجود خروقات توقيف الحافلة”.

وأبرز أن نظام السجون في المغرب يفرض على جميع الزوار أن يدلوا ببطائق الهوية ووثائق تثبت قرابتهم للسجناء قبل استفادتهم من الرحلة الأسبوعية على متن الحافلة، “أما أن تنحاز عن الأهداف التي وضعت لها وتنقل أشخاصا غير معنيين بالزيارة فهذا أمر غير قانوني، ويحرم آخرين”، يقول الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

‫تعليقات الزوار

47
  • الوطنية
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:15

    نحن المغاربة دائما عندنا الجار والمجرور في كل مكان وفي كل شيء الزيارة تعني المقربين من المعتقلين الاخوة الاب والام فإذا بهم يصطحبون الجيران والاصدقاء وعندما منعوهم من الدخول نشروا الفوضى

  • مغربي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:21

    ماذا ستقولون لله عندما تسؤلون عن هذه الافعال يا ايها المسؤلون تعذبون ابناء الشعب بكل الطرق الممكنة اطلقو صراح الريفين الابطال الذين ضحوا ويضحون من اجل الوطن وتتهمونهم بتهم الكل يعرف ان هؤلاء ابرياء ولكن البعض يسكت بل والبعض يشمت فيهم نظرا لعقليته المشبعة بالذل والعبودية كفا فاذا ثار الشعب المغربي فويلكم اسجنو اوزين اسجنوا الوزراء المقالون مأخرا اسجون من ينهب ثروات البلاد اسجونا من قتل ديهيا اسجنوا من قتل محسن اسجنوا من سرق اموال الفقراء لا بل وخصصتم منح للبرلمانيين والله انكم لا تستحيون انتم ومن يؤيدكم وهنا يصدق قول الله ادعز وجل وزادهم الله ضلالا وتتهمون زفزافي ورفاقه بزعزعة امن دولة هنا يتبين انكم لستم على شيئ رجل من مدينة صغيرة ثار ضد الفساد الهبكم ارتعشتم ومامن حل سوى سجنه لانه على حق .

  • محمد
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:21

    قولو عاش الملك وإنشاء الله ما يكون غير الخير

  • imigrie
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:23

    إلغاء حافلة "مجلس اليزمي" سببه نقل أشخاص غير معنيين بالزيارة ولا تربطهم علاقة قرابة مع المعتقلين الحل ليس بالغائها الحل هو وضع رجل امن ومراقبة الركاب فقط لا حول ولا قوة الا بالله هدي الا حافلة تخيلو لو كانت طائرة

  • القانون سلاح
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:38

    القانون هو سلاح اكثر منه أداة ليسود النظام الأغلبية من المواطنين والمسؤولين في وضعية مخالفة للقانون او ييخالفون القانون بشكل يومي و بعلم و بتيسير من السلطات حيث يصبح الانتقام من أحدهم نمن العصاة يكون بتطبيق القانون عليه و لكن فين كانو هذي مدة ام انهم كانو ينتظرون هاتفا لكي يتذكرون انه لم يتم احترام القانون

  • Raw Daw
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:42

    تعليقي لم يعجب الغالبية لكن هذا هو لواقع…انا متأكد ان من يركب ويستفيد من السفر عبر الحافلة أناس لا علاقة لهم بالمحاكمة….لانننا شعب يحب الهمزة….حتى المساعدات التي تود الدولة توزيعها على الطبقة الفقيرة عادي يتسجل فيها خمسة وثلاثون مليون مغربي بمن فيهم مغاربة المهجر….هذا واقعنا وعلينا أن نرضى به..عوض نعث الحكومة والمسؤولين بالفساد علينا مراجعة أنفسنا أيضا.

  • اتقو الله و يا المخزن
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:54

    باختصار شديد,هاديك الرمانة راه غادي تتفركع طال الزمن ام قصر احب من احب وكره من كره حيت الظلم كثر بزاف في مغربنا الحبيب والصبر عندو حدوه

  • امغربين
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:58

    اسيدي على هاد الحساب اعتاقلوهم فالحسيمة
    ولا فيناهية الجهوية الموسعة ديالكم ؟

  • هماندوزي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 17:02

    مآسي هؤلاء الناس يتحملها الزفزافي لوحده لأنه اندفع اندفاعا شديدا وعشواءيا في الاحتجاجات حتى ظن أنه فوق الجميع وفوق القانون والآن المتهورين المساعدين له يعذبون عائلاتهم ذهابا وإيابا إلى سجن عكاشة .

  • آيت واحي علي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 17:05

    ما يسمى " المجلس الوطني لحقوق الإنسان " جهاز من أجهزة الدولة يتحرك وفق سياسة المخزن الذي يتحكم فيه كباقي المجالس الاخرة .

  • Nabil from usa
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 17:06

    يجب على الدولة المغربية تقديم اعتذار كامل لمعتقلي وعائلة الحراك الريف و تقديم لهم الدعم المادي و المعنوي للفترة التي كانوا فيها قيد الإعتقال اذا كنّا فعلا في دولة الحق و القانون لان ظهر الحق و زهق الباطل و عرف الشعب من هم تسببوا في الحراك الريفي و من هم نهبوا ميزانية منارة المتوسط بالكامل دون تقديمهم للمحاكمة القضائية حتى يكونوا عبرة لمن سولت له نفسه في سرقة المال العام و بما ان المال العام هو مال الشعب فهو مباح لكل من هب و دب في سرقته او تبذيره لانه ليس مال الحاكم إذن فعلى الحكومة المغربية إطلاق جميع المعتقلين السياسيين بدون قيد او شرط

  • مغربي حر
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 17:14

    الانتقال من مطلب اطﻻق سراح المعتقلين الى مطلب توفير حافلة لنقل العائﻻت

  • MASLOUHI ABDELMAJID
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 17:18

    والصراحة المغرب ديالنا راه غادي في الطريق الصحيح والاول منعو القفة ودابا منعو الحافلة والقانون هو هذا وعاش سيدنا محمد السادس امير المؤمنين حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم

  • rifi
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 17:29

    ردا على رقم 1امازيغي سوسي !ما هو مشكلك مع المغاربة الريفيين?خلط و جلط السلاح والتخابر مع اجندات خارجية!من اين جئت بهذا الجديد فستسئل يوم الحساب على كلامك وكرهك وزرع الكراهية بين اخوانك في الوطن ولا في الدين !لانك لست مسلما لان الاسلام ينهي عن هذا الشر الذي تتخذه كل مرة عند قرائة عنوان يحمل اسم الريف !المعتقلون سيطلق سراحهم عاجلا ام اجلا اما انت ستبقى كالبوم التي تموء على الاطلال !قبح الله الجهل والتكبرعلى القمل انشروا ان اردتم فلقد عدنا لم نفهم شيئا!!!!!

  • boubader
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 17:35

    pour le numero 4
    ce que tu a dit montre que tout qui dit vie le roi sont abuse par l etat .et l etat et ces fonctionnaire comme yazani ramid sont juste des abuseurs de peuple

  • امزيغ الاطلس المتوسط
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 17:36

    الحمد لله ولا غالب الا الله هل هده الحافلة يشرف عليها احد ام لا ادا كان الجواب بنعم فقاءد الحافلة هو الوسؤول عن هدا كله لان من حقه ان يمنع كل من لا قرابة له بالمعتقل فهدا شيء واضح نحن مغاربة ولدنا فيه وعشنا فيه ونعرف بعضنا بعض هم يبحثوا عن اسباب كيف ما كانت كلام لا يقبله العقل اطلقو سراح المعتقلين كفى من الضلم اليوم الحياة وغدا الموة هم ابرياي والغضبة الملكية تبرءهم وانهم على حق اسجنو من سرق مال العام كفى من الكدب الحق بين

  • غيور
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 17:40

    انصح الزفزافي ورفاقه بما يلي:
    . ان يلبسو قمصانا حمراء بها نجمة خضراء اثناء المحاكمة المقبلة.
    . ان يرفع كل واحد منهم العلم الوطني.
    . ان يؤدو النشيد الوطني جماعة وبصوت عال.
    . ان يعيدو الله الوطن الملك تلاثة مرات.
    عندها نسمع ما يريدون قوله . ومن يدري قد يصدر عفو لصالحهم !!!

  • مغربي حر
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 17:51

    أحمد الزفزافي يقول انه ينتقل إلى الدار البيضاء عبر وسائله الخاصة.. و لماذا كان يتباكى و زوجته أثناء إيقاف ابنهما بأنهما فقيران و لا يستطيعون حتى شراء الادوية… اذن لا تزال ايادي خفية تنفق على هذا المشروع الانفصالي الفاشل…

  • فين وصلتو
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:06

    الله يجعلها مغفرة الدنوب .فمن تاب بعد ظلمه واصلح
    فان الله غفور رحيم.
    القانون لا يرحم المغفلين

  • ابن اجدير
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:09

    كرفستوا المعتقلين وعائلاتهم بالباطل وظلما. لو كانت العدالة لما ذهبتم بهم بعيدا عن اهلهم. أليس في الحسيمة محاكم وقضاة يفتى عليهم كذالك…؟؟؟

  • zemmouri
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:09

    في الحقيقة ان المسؤولين المغاربية يريدون الركوب على اللامواج هده الحافللة لماذا لا تخصص لجميع المغاربة هاد اللناس خربوا ودمروا واعطبوا رجال اللامن واحرقوا وتمنحوا لعاءلتهم حافلة تقلهم من الىى هدا منكر وعنصرية تجاه المغاربة ولماذا لا توفروا لهم المبيت في افخم الفنادق

  • Nina
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:31

    أطلقوا سراح كل المعتقلين الأبطال..كفاكم مسخرة الكل يعلم الحقيقة الآن ، فقط الأغبياء المذلولين مازالوا متشبثين بتهم جاهزة تثير الإشمئزاز لأنكم تستخفون بذكائنا، الملك يعترف بخروقات المسؤولين وبدل شكر وجزاء الزفزافي الذي فضحهم، يعاقبونه لأنه فضحهم !!وافهم تسطى!!أما حقوق الإنسان في المغرب فهي مهزلة العالم وأضحوكة العالم! حقوق الإنسان! وهل تعترفون بإنسانية المغاربة؟ الكلاب تعيش أفضل منهم!

  • لاش حافلة
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:41

    لماذا حافلة؟؟؟ هل يخصص المجلس حافلة لعائلات باقي المعتقلين بجميع السجون؟؟؟؟ انا مغربي ارفض ان يدفع سنتيم واحد من ضرائبي لفائدة هؤلاء الذين لا يعترفون براية وطني.

  • Mohamed
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:46

    من المستحيل ان تبقى الاوضاع على هذا الحال في المغرب , الوضعية ستنفجر اجلا او عاجلا , ما يقوم به المسؤولون هوو اطالة عمر السكون الذي يسبق العاصفة فقط , فالحالة الاجتماعية و كمية الغضب لدى الشعب تزداد و لن تنفع لا مباريات كرة القدم و لا موازين في التنفيس عنها.

  • د المجاطي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 19:13

    حقوق الانسان يجب ان تطبق وتختص للمواطن الصالح التي اصبح ضحايا االمشرملين والاتقلابيين والانفصاليين المرتزقة خربوا ودمروا واعطبوا رجال اللامن واحرقوا العلم وهانون بلدهم كان على الدولة مقاضاتهم بالمحكمة العسكرية بعيدا عن فتوى الحقوق المسيحية الاستعمارية الفاسدة انصح الزفزافي ورفاقه ان يعيدوا الله الوطن الملك تلاثة مرات ويؤدوا النشيد الوطني جماعة وبصوت عال..لان هاد اللناس خربوا ودمروا واعطبوا رجال اللامن واحرقوا لايجب التساهل ولا التعاطف لان جل المغاربة الاحرار بريئين منهم

  • مغربي الجنسية
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 19:14

    ردا على تعليق imigrie أراك يا أخي تستنجد برجل الأمن كي يراقب الركاب و ينظم سير الأمور بالحافلة ! ألم يعد رجل الأمن مجرد أداة للقمع و الحكرة كما تدعون على إمتداد هذا الحراك. عجيب أمركم تطلبون رحيل رجال الأمن عن المنطقة والآن تطلبون حضورهم لتنظيم أفراد عائلات المعتقلين أثناء صعودهم الى الحافلة!!!!

  • آيت واحي علي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 19:16

    " دولة الحق و القانون " هي الدولة الديمقراطية التي تسعى إلى تحقيق العدالة الاجتماعية بين المواطنين بعيدا عن المزايدات " السياسوية " الفارغة التي تهدف إلى تعزيز سلطة " التحكم " باستخدام وسائل و أدوات تسير وفق أجندة سلطوية متجاوزة .

  • حكيمة
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 19:47

    Nabil from usa…… والله حتى ضحكتيني وبزززززاف انت كتعطي الاوامر المخزن يطلق سراح المعتقلين الخونة اللي تسببوا في الاعتداء على رجال الشرطة والقوة العموميو فيما تسب لهم في عاهات ومشاكل صحية وحرق منازلهم وحرق سيارات المخزن والرشق بالحجارة الصم من طرف الاوباش المراهقين والملثمين والسب والشتم في المغاربة ونعتهم بالعياشة نعع عياشة ونفتخر والتآمر مع اعداء الوطن ورفع شرويطا موسخة بدل العلم الوطني المغربي الاحمر وسطه نجمةخضراء.. اوا اجي انت خروجهم. من الحبس الى كنت راجل حيت خصك تعرف عاد غادي يدوزوا في المحاكمة انشاء الله الاعدام ……….

  • aigle almoravide
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 20:02

    لاش حافلة
    qui est tout ??? et combien d'impots tu pays pour ton soit disant watan
    est ce que tu n'est au courant que le diaspora rifain envois chaque années des milliards d'euros au maroc , et que les hommes d'affaires rifains et les commerçant rifains pays chaque années des milliards de dirham pour l'etat
    est ce que tu n'est pas au courant que la region du rif est la deuxième puissance fiscale au maroc apres casablanca
    pourquoi vous etes assez stupides
    je suis pas rifain et je n'ai aucune relation avec le rif , mais certains commentaires me donne l'envi de vomir

  • Airbus
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 20:07

    They need one Airbus to go to USA directly to thé copitol

  • عمر الحركة
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 20:08

    المشكل بصيط بغاو اكبروه اكيد بغيتو الفوظى في الحسيمة من جديد والمسؤول ,,,,,طلقو للابطال اهنيونا من الفتنة المسلسل لم ينتهي اما السوسي رقم1 سير حارب السيدا في سوس السياحة لجنسية تحية لسواسة لحرار

  • GENEVE LAHAY BRUXEL
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 20:12

    الدكاكين السياسية وكروش لحرام وخدام الدولة والبرلمانيين الكسلاء دخلات عليهم
    2017 سنة سوداء كحلة ومنحوسة والله عراكم وشوهكوم حراك الريف المبارك المقدس وهدي البداية ومازال مازال

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 20:14

    لنكن واضحيـــن !

    الدولة وجمعية حقوق الإنسان ليسوا مجبرين لا قانونيا ولا دستوريا أن يضعوا حافلة لنقل زوار من في السجون مجانا.
    بل يجب أن نسأل من وضع تلك الحافلة تحت تصرف فئة معينة من المواطنين وليس تعميم ذالك على كل عائلات السجناء في كافة تراب الوطن !

    المبادرة تطوعية مراعاة لظروف عائلات المقبوض عليهم لكنها في نفس الوقت مبادرة مشروطة بعدم نقل سوى اقرب أقرباء السجناء وليس قبيلتهم
    وحتى حينما غض الطرف على تسللهم للحافلة، كان عليهم أن يتحلوا بالأخلاق الحميدة وأن لا ينقلوا عصبيتهم وحدة مزاجهم إلى السجن ويحدثوا فيه الفوضى كما لو أرادوا شكر من نقلهم مجانا بطريقتهم الخاصة

    أخلوا بالشروط وربما سيترب على ذالك تعقيدات قضائية في حالة وقوع حادث لقدر الله سير (الجميع سيتسابق من أجل الحصول على التعويضات) و(الجميع سيقول المخزن هو الي خلانا تانطلعو للحافلة و..) وبالثالي من حقنا التعويضات و..
    مما دفع من وضع تلك الحافلة رهن إشارتهم لسحبها وه له الحق في ذالك في أي وقت شاء حتى وان لم يكن هناك إخلال بالشروط
    وعلى من استفاد ولو مرة واحدة منها ان يشكر الجمعية الحقوقية على مساعدتها المجانية لهم ولو لمرة واحدة

  • oueld hmidou
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 20:20

    S ils n ont pas une relation avec les prisonniers donc ils rapportent la contrbande

  • عنثرة البسبوسي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 20:31

    إدارة القمع ومجلس عقوق اﻹنسان
    تحت مراقبة خدام الدولة في كل
    مرة يأتون بالجديد لتظليل رأي العام
    واستحمار الطبقة اﻷمية والكادحة
    اﻷمر يستدعي محاسبة اﻹدارة
    بصفة عامة وإنزال المخزن من
    أعلى المراتب التي يتبوؤها
    ويستوي الشعب ويعاقب
    كل المتورطين السامين
    ويعم العدل ويكثرالخير
    وأخيرا:الشعب لازال ينتظر
    وسوف يقول الكلمة اﻷخيرة
    فتربصوا إنامعكم متربصون
    عاش الزفزافي ورفاقه
    وليسقط الفسادوالمفسدين

  • ح. عبـــــد الله
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 20:39

    30 – aigle almoravide

    الى كانوا مغاربة الريف في المهجر يبعثون مليارات للمغرب وكان الريف ثاني قوة ضرائبية في المغرب لان الريفيين يدفعون مليارات الدراهم من الضرائب ….

    علاش ما بانوش هاد الملايير على سكان الريف الي 90% ينخرهم الفقر ؟
    اباراكا ما تنفخ في الرماد راه غادي تعمي غير عينك

  • غاضب
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 21:41

    فكما يحدث للقاضي يحكم بالهاتف.وقع للمجلس الوطني للحقوق اتصل به أحد المحكمين من القصر فما عليه إلا أن يصغي والا فله السجن عكاشة وتصبح عائلته تطلب الحافلة للزيارة من الرباط إلى الدار البيضاء.

  • عاش الملك والشعب المغربي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 22:07

    خليهم يعرفو بحق احترام مؤسسات الدولة ومقدساتها..خاص المحكمة تعطي احكامها القاسية وتسد هاد الملف .انشر من فضلك

  • ماتريكس
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 22:13

    الللهم هذا منكر المخزن الظالم يتفنن في تعذيب الريفيين واهاليهم لا لشيء الا انهم يريدون الخير للجميع اين الاسلام والعروبة ولا فرق بين امايزيغي وعربي الا بالتقوى سبحان الله كيف تحكمون .

  • مغربي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 23:41

    يا مجلس حقوق الانسان : الا تعلم ان تخصيص الحافلة لعائلات المعتقلين هو اصلا ضرب لحقوق
    لان هذا التخصيص يعتبر تمييزا بين المعتقلين

  • oueld hmidou
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 23:59

    Sauf au Maroc ou le prison y compris le transport

  • oueld hmidou
    السبت 18 نونبر 2017 - 00:26

    Il faut réserver le bus pour les familles des malades de cancer et pas pour le leader zefzafi et le porte parole du hirak mehdaoui

  • oueld hmidou
    السبت 18 نونبر 2017 - 03:41

    Loges nourris transportes et bien sur oueld hmidou et autres qui payent la facture

  • وليد
    السبت 18 نونبر 2017 - 05:35

    يتحدثون عن مجلس اليزمي كانه مجلس مستقل. انها كباقي المجالس وغير ذلك تابع للسلطة المخزنيه. قالو له افعل ففعل والان قالو له لا تفعل فما عليه تنفيذ الاوامر.
    كتجملو علي الناس بالحافله ديال جوج فرنك. مكتحشموش.

  • oueld hmidou
    السبت 18 نونبر 2017 - 08:26

    Il faut éviter les problèmes
    Supposons si le bus faisait un accident mortel les marocains accuseront le makhzen c est sur et le traitre radi laili sortira a france24 pour confirmer l evenement

  • بلعلي
    السبت 18 نونبر 2017 - 17:56

    للتوضيح فقط بالنسبة للفقرة التي تحدث فيها اب الخائن الانفصالي على انه لا يستفيد من التنقل بالحاغلة.فالعائلة تتنقل اسبوعيا عبر الطائرة مع العلم ان ثمن تدكرة الطائرة للشخص الواحد 400 درهم للذهاب فقط ادا ذهابا وايابا 800 درهم للفرد في الرحلة الواحدة مع العلم ان العائلة اسبوعيا يسافر اكثر من 4 اشخاص.ادا 800 درهم مضروب 4 كم تساوي.وادا جمعتا الحصيص في الشهر كم يساوي المجموع ازيد من 10 الاف درهم.ادا الفاهم يفهم من اين لك هذا يا احمد الزفزافي….وانت متقاعد تتقاضى 1200 درهم فشهر………….؟؟؟؟

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين