24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:2112:2615:0117:2318:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"؟
  1. رصيف الصحافة: المغرب يستعد لإطلاق ثاني قمر صناعي (5.00)

  2. الرميد يدعو إلى تجهيز المخافر والسجون بالكاميرات لمنع التعذيب (5.00)

  3. روحاني ينادي بوحدة العالم الإسلامي أمام قرار ترامب (5.00)

  4. "معبر تاراخال" يغلق المحلات التجارية بمدينة سبتة (5.00)

  5. أبو حمزة البلجيكي .. إرهابي مغربي سوّقته "داعش" لتهديد أوروبا (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الزفزافي يتهم مسؤولين في الناظور بمحاولة اغتياله بخمسين درهما

الزفزافي يتهم مسؤولين في الناظور بمحاولة اغتياله بخمسين درهما

الزفزافي يتهم مسؤولين في الناظور بمحاولة اغتياله بخمسين درهما

كشف ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف، المتابع بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أنه تعرض لمحاولة اغتيال بمدينة الناظور، متهما مسؤولين بالوقوف وراء ذلك.

وقدم الزفزافي، خلال جلسة المحاكمة اليوم الثلاثاء، ورقة صغيرة لرئيس الجلسة عبر دفاعه محمد زيان، يؤكد فيها أن "محاولة اغتيالي بالناظور كانت أمام أنظار هؤلاء"، مستعرضا أسماء مسؤولين محليين بالناظور.

وأفاد ناصر الزفزافي، بحسب ما أكده رئيس الجلسة، علي الطرشي، بأن "الباشا منح عون سلطة 50 درهما للبلطجية".

وعرفت الجلسة خلال تقديم الطلبات الأولية، مطالبة المحامية أسماء الوديع بحضور رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران، على اعتبار أنه كان وراء ما اندلع من أحداث بمدينة الحسيمة.

وشددت المحامية في مرافعتها على أن بنكيران كان قد دخل في صراع مع الياس العماري، وبالتالي وجب استدعاؤهما معا.

كما طالبت الوديع باستدعاء مجموعة من الناشطين المدنيين الذين كانوا قد دخلوا في مفاوضات بين الدولة ومعتقلي حراك الريف من أجل طي الملف، على رأسهم نور الدين عيوش، رجل الأعمال والإشهار.

محمد أغناج، عضو هيئة الدفاع، عاد إلى قضية رفع العلم الأمازيغي و"العلم الريفي"، ودعا في هذا الصدد إلى استدعاء عبد الحق المريني، الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، بصفته مؤرخ المملكة، ومدير أرشيف المغرب، ومحافظ خزانة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ورؤساء قسم التاريخ بجامعات فاس، تطوان ووجدة، لكشف مفاهيم متعلقة بمنطقة الريف.

ولم يقتصر الأمر على ذلك؛ إذ عرج المحامي على واقعة اقتحام ناصر الزفزافي لمسجد خلال صلاة الجمعة التي كانت سببا في إصدار تعليمات باعتقاله، وأشار في دفوعاته إلى أن "المعتقل سمير إغني متهم بعرقلة العبادة والحقيقة أنه لم يحضر الجمعة لأنه ذهب لتقديم العزاء لأسرة العلوشي، والشهود مستعدون لتقديم شهادتهم".

وقررت هيئة الحكم تأجيل النظر في الملف إلى غاية الثلاثاء المقبل؛ وذلك بطلب من هيئة الدفاع لتمكينها من إتمام الطلبات الأولية وتقديم الدفوعات الشكلية، الأمر الذي استجابت له النيابة العامة التي أكدت أنها لا ترى مانعا في ذلك طالما أن هيئة الدفاع لم تستكمل دفوعاتها.

وعبر أفراد من أسر معتقلي حراك الريف عن تذمرهم من استمرار وضع المتهمين داخل القفص الزجاجي الذي يحجب عنهم رؤية فلذات أكبادهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - صقر الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:15
تبادل التهم والإعتراف على مسؤولين سيجر مجموعة من المتورطين والسبب الرئيسي للحراك والمغزى الحقيقي والبيادق تقبع فالسجون .
2 - السوسي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:16
ان الله يمهل ولا يهمل ما ضاع حق وراه طالب سوف يأتي يوم وينتصر الحق والشعب
3 - tamim الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:16
Je souhaiterai de tout mon coeur
Et par peur mon pays
Que tout ceux qui sont impliqués dans ces troubles
Écopent de la peine de mort
4 - عو عوا الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:20
ها العار إما طلقوا سراحهم إما حكموا عليهم و هنيونا. الفيلم الهندي طوييل و مجبد و مابغا يتسالا
5 - مهتم الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:21
مرة اخري اناشد جلالة الملك باصدار عفو عام علي حميع معتقلي الحركات الاحتجاجية التي عرفتها بلادنا.
كفانا من استنزاف طاقات المغاربة في صراعات
هامشية،
فليتعبا الجميع استعدادا لمواجهة الجفاف، الفقر والجهل.
عاش الشعب، عاش الملك وعاش الوطن.
6 - Rachid الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:23
محاولة من دفاع المتهمين لتوسيع رقعة المتهمين.. يجب استدعاء حتى اصحاب الحافلات و الطاكسيات الذين أقلوا الناس و استدعاء اصحاب المطاعم و اصحاب المقاهي و بائعي كلينيكس لأنني رأيت احد المتهمين يمسح جبهته واستدعاء بائعي الديطاي
7 - Aboumehdi الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:25
رجاء اغلقوا هذا الملف.. وعفا الله عما سلف.. اليوم ثبت ان الذين خرجوا لم يهددوا وحدة الوطن ولم يحملوا سلاحا في وجه الدولة.. علينا ان نستفيد من جيراننا الاسبان وكيف استطاعوا ان يدبروا ملفا اخط من ملف الريف بكثييييير... نعم عفا الله عما سلف لان الذين كان ينبغي ان يوضعوا خلف القضبان لم يتم اعتقالهم للاسف
8 - خالد الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:25
50 درهم لتقتل شخص في المغرب ومقدم ومن يخطط لعملية اغتيال مهدا الاستحمار لو كانت دولة تريد تصفية زفزافي لكانت فعلت من زمان وبدقة عالية فاجهزتها استخباراتية متفوقة جداااااااا ولن تنتظر مقدم ليخطط في مكانها الدولة تريده في سجن وليس القبر
9 - badr du 50 الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:27
الله يطلق سراحكوم و يخرجكوم من براثين الظلم لي راكوم فيها، الله يصبر وليديكوم و ذويكوم، الشعب الواعي كلوا معاكم و الى جانبكم.
10 - خالد لخريبكي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:28
هاد المعلق الاول كايهدر بحالي هو لشد هاد 50dh كايدافع على البلطجية . كنتمى اي واحد ايقول اي حاجة . ولكن شرط ان يتكلم واقعي وبدون انحياز . كايبان ليا ناصر قال الحقيقة . ولو كلفاتوا التحديد بحياتو او دليل هاهو في السجن . ولو كان كلامه على حق . سبحان الله ..... دعيو لهاد الشخص بالحرية الله ايجزيكم بخير . الى بغينا الدموقراطية في البلاد . هاد سيد خاصوا وسام ... للاشارة اتا ماشي ريفي . ولكن متضامن مع اهل الحق .
11 - نعم لﻻصﻻح الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:29
نعم نريد اﻻصﻻح وتغير لﻻحسن لكن دون ان نفرق بين المغاربة دون تميز بينهم ﻻ اصﻻح بدون وحدة وطنية العنصرية ستأدي الى الفتك بهدا الشعب نريد شعبا يتور على الفساد والظلم ﻻ شعب تثور على بعضه البعض بحجة من هو اصلي ومن هو غير اصلي المغاربة كلهم واحد دمهم واحد بفعل اﻻنصهار اصبحنا مغاربة وحسب
12 - الريف الشامخ الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:29
كفى مهازل وفضائح، سواء الدولة او قائدي الحراك عليهم التعقل والترزن، على الدولة اطلاق سراح كل المعتقلين وبعد ذلك على هؤلاء الالتزام بالهدوء و التخلي على التظاهر والاحتجاج لغة الاستفزاز وتضخيم الامور اكبر من الازم مقابل اسراع الدولة بانجاز المشاريع الموعود بها والتي تحتاجها منطقة الريف والمواطنين هناك. في مثل هذه المحاكمات ليس هناك الا الخاسرون. كفى ثم كفى.
13 - adib الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:30
السلام على من اتبع الهدى..
كم هو رخيص ذلك القائد البطل..!!
محاولة اغتيال بخمسين درهما؟!؟!
.. واستدعاء وزراء ومسؤولين و.. و...
رحم الله زمانا...
14 - عبو العايدي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:36
ارى ان محاكمة الزفزافي ورفاقه وعلى راسهم الصحفي الممانع الاخ حميد المهداوي الدي تم الحكم عليه على مرحلتين حسب هوى الذين يهمهم الامر حيث حكمت المحكمة على المهداوي بثلاثة اشهر نا فدة ثم لم يرق الحكم دوي السلطة والهيمنة فزادوه تسعا الحكم مسيس للغاية ولحاجة في نفس من كان يفضحهم المغاربة اليوم خبروا كل التصرفات الفاسدة والشطط في ايتغلال النفود واستعمال القضاء لصالح المفسدين الطواغيت
المتحبرين
15 - شر البلية ما يضحك الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:36
الى صاحب التعليق رقم 2 Dusseldorf. راه واخا تكون مسيرة مليارية لن تخضع الدولة لأنه ببساطة لا يمكنها أن تطلق من خرب ممتلكات الدولة و اعتدى على رجال الشرطة وحاول إحراقهم أحياء و تسبب لبعضهم في عاهات مستديمة لا لشيء الا لكونهم يؤدون واجبهم في استتباب الامن، كما لا يمكن للدولة أن تتساهل مع من تآمر مع أعداء الوطن و مع تجار المخدرات لزعزعة أمن و استقرار الوطن...
16 - marouane الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:37
لو لم يرفع إخواننا في الريف شعارات جهوية عنصرية, جرحت أغلب المغاربة لكانت انتفاظتهم بداية تحرر المغاربة من الظلم والإستعباد

خبر موت الأمهات بحثا عن رغيف خبزٍ آلمني كثيرًا وفتح لي جرحاً قديمًا.. شيئ مُحزن و مُبكي
لما كنت طفلاً بالمغرب مات والدي في سنٍ مبكرة وكانت أمي تخرج لتأتينا بقوت اليوم ومرات كثيرة تتسول بطريقة أو بأُخرى لكي تُطعمنا
بعد طول مُعانات, ماتت والدتي بمرض لم تقدر على نفقات علاجه..
وماتت أيظًا من كثرة الغم والهم والحزن والظلم
ما أشبه مغرب الأمس بمغرب اليوم, أنا أتخيل نفسي مازلتُ طفلاً, خرجت أُمي لتأتينا برغيف خُبزٍ فماتت مع أُخريات.. رحم الله أمهاتنا

سيبقى بلدي على حاله ما دام هنالك أناس يتهجمون على المقتول ولا يحاسبون القاتل, يحتقرون العبيد ويبجِّلون الأسياد
لكن, ماضاع حقٌ وراءه طالب.. والضغط دائمًا يولِّد الإنفجار, إن عاجلاً أو آجلا.. القضية قضية وقت فقط

الذي سمِع عن الجوع أو الفقر المدَّقع لكنه لم يعشه شخصيًا مستحيل أن يفهم هذا الكلام
و الذي تعوّد على حياة العبودية ولم يذُق طعم الحرية مستحيل أن يفهم كيف يعيش الأحرار, من شب على شيئ شاب عليه
17 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:38
لا فائدة من هذه الدفوعات الفارغة و التي ستزيد فقط من اطالة امد محاكمة المتهمين فنحن لسنا امام محاكمة سياسيين عندهم مؤهلات علمية و مكانة في المجتمع و لهم رصيد في النضال لعشرات السنين حتى يخرج علينا هؤلاء المحامون بهذه المطالب التعجيزية و الهدف من ورائها تلميع صورتهم و شهرتهم فقط على حساب المتهمين فهذه المجموعة كانت تمضي معظم وقتها في المقاهي و بمجرد اعتقالهم انتهى كل شيئ و كان سكان الحسيمة انفسهم كانوا ينتظرون فقط من السلطات تخليصهم من هذه المجموعة التي روعتهم و افسدت سكون مدينتهم و لا داعي للحديث عن مطالب تعجيزية ما دام الامر يتعلق بمحاكمة جنائية لاشخاص روعوا استقرار مدينة الحسيمة بعد ان وجدوا بضعة عشرات من الاطفال و القاصرين الغير الناضجين و المراهقين و استغلالهم في احتجاجات عبثية من ورائها اهداف اخرى.
18 - مهاجر الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:39
قادية فيها ان و أخواتها . ايه ابلادي لكي الله كنعرف المسؤلين علاش قدين انا دركي تزايدت معاه فلهدرة بالقانون بغ يركب لي تهما طرف ديال الحشيش وخى انا مكنكميش ههه. مبقتي غير أنت اسي زفزافي راه يلبقلك كل تهم المغرب حكمنها عصابة خارج نطاق الملك الله ينصرو . انا احب الملك و لا احب العصابة الحاكمة من لمقدم..................جنرال . الله يحفظ بلادنا شكرا لكم
19 - مصطفي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:39
الرد علي المقال اولا كامازيغي يتبين منذ القدم الي اليوم ان ابناء الناضور وابناء الحسيمة بينهم حزازات منذ القدم قد يكون هذا السيد لديه موقف من الناضور. ثانيا صور الفديو توضح بانك حاضر في المسجد وحرضت الامة
20 - Barnoussi الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:43
وقال زيان إن "إلياس العماري كان يريد تمويل حراك الريف، ولكن قادة الحراك رفضوا ذلك" وأضاف أن "الزفزافي قال إن إلياس العماري كان على اتصال معه وطلب منه أن يصعد سقف المطالب، ورد عليه الزفزافي بأن مطالبنا اجتماعية، وحثه إلياس على تحويلها إلى مطالب سياسية لكنه رفض".
وواصل زيان حديثه وقال إن إلياس العماري الذي يتزعم ثاني أكبر الأحزاب السياسية في البلاد طلب من الزفزافي "رفع مطلب إجراء استفتاء لتقرير مصير منطقة الريف، غير أن الزفزافي رد عليه بالرفض أيضا".
Est ce vrai hespress
21 - عبد الاله لعروي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:51
اطلقوا صراح حراك الريف وارحمونا ... ا ن شذ الحبل بين المعتقليين والنيابة العامة او جهاز القضاء ككل التابع للوزارة الذاخلية..لن يحل ا لمشكل ..لماذا هذا التعنت والعناد من الطرفيين من المستفيد من هذا ..اريد جواب مقنع......الزفزاف و من معه اردوا الخير للبلاد لا غير وليسوا انفصاليين..ف امينة حيظر الانفصالية تجول العالم بجواز مغربي وتنعت المغاربة ب المحتليين للصحراء..بل تاءكل الغلة وتسب الملة وتعود للوطن الي مذينة العيون ولا احد يجراء علي اعتقالها,,,ماهذا انه الكيل بمكيياليين...فمن يفضح الفساد والمفسديين يعتقل ويسجن بحجة الانفصال وسب امام المسجد وووو...والله شر البلية ما يضحك...ف لزفزاف ومن معه رجال في زمن قل فيه الرجال واصبحنا نقاد كالقطيع...فمطالبهم مشروعة...عمل شر يف واستشفاء للجميع وتعليم جيد وقضاء نزية وادارة بدون تماطل وبيروقراطية...اجيبوني اين اخطؤا هؤلاء الرجال...هل في حمل برقع اسمه العلم...حتي في اسبانيا تجد كل مقاطعة لذيها علامها واين المشكل ..وفي المانيا كذلك وبلجيكا...هل نريد ان نركب علي الحراك ننعتهم ب الانفصاليين لانهم حملوا علم الامازيغ وعلم جمهورية الريف كما يزعم اخرون
22 - عبد الله العرائش الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:54
كتكلم على الاغتيال زعما انت هو تشي غيفارا او حاصل على دكتورا في physique nucléaire. احسن منك علما ومعرفة وحاصلين على شواهد عليا من احسن الجامعات الدولية وفي احسن واندر التخصصات معتصمين امام البرلمان ولا احد اتهم احدا بمحاولة اغتياله . لمادا هذه الهالة التي تريد ان تلبسها لنفسك .
23 - العنف ليس حلا الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:11
اودي راكم باغين تنوضوه واش منين غادي قوموا بإغتيال الزفزافي واش الريف غادي اسكت راه عاد غادي اطالبوا بالإستقلال وتاسيس الجمهورية الأمازيغية ديالهم
24 - Ma ville aimer الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:13
Zefzafi est tombé dans le piège qu il a envie de créer des histoires pour se sortire facilement comme un innocent ,Nador est ma ville et la ville de mes encetres tout le monde est calme dans cet ville et toute la ville était contente de la victoire de l équipe national pour la coupe du monde pas de souci ,rassures toi ,tu aurai dire ça depuis longtemps ,laissez Nador tranquille Qu ALLAH la protège et vive le Maroc.
25 - مغربي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:19
وأضاف الزبزافي قائلا إن العماري إلياس كان يحرضه على التآمر ضد الملك والوطن، وهذا أمر خطير جدا، لا يمكن السكوت عنه.
26 - ENGLAND ENGLAND الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:34
هاد العام الصورة ديال الدولة المخزنية تشوهات قدام العالم ها الاحتجاجات هنا وهناك وها العطش ديال زاكورة وها الناس كتموت من اجل ليترو ديال الزيت وعشرة كيلو ديال الدقيق والاحتجاجات ديال الجالية الريفية في اكبر المدن الاروبية ,اللهم كثر حسادنا
27 - حسن الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:56
وهل تريدون كذالك حضور بان كيمون بصفته الامين العام للامم المتحدة السابق وكذالك اوباما والقذافي و باستور و ديكارت و بوتين ......
متى ستنتهي هذه المسرحية.
28 - ياسر العلمي.طنجة الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:57
لماذا يقتلوك؟ انت مواطن عادي نادى بحقوقه. ولو انه بطريقة فيها هستيريا وغير حضارية ولم تحترم قدسية المسجد وتوعدت باشياء ممكن نسميها(كبيرة عليك).وتخيلت نفسك فوق القانون.الا انك لم تخف احدا ولم تم تقلق احدا لا تقارن نفسك بمن هو اعلى منك. تخربييييق اخاي والله.
29 - الصواب الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:58
الدولة التي تعتمد على الوالي- العامل- القائد والمقدم في تسيير شانها العام، لا حاجة لها بالبرلمان، الحكومة و الوزراء. في بريطانيا مثلا نواب الشعب الدين يفوزون في الا نتخابات المحلية و التشريعية هم من يتحمل مسؤولية جميع الساط! لكن الحزب الحاكم يسائل كل يوم اربعاء في مجلس العموم و يحاسب من طرف الشعب في الا نتخابات العامة.
30 - راني ريفي و مغنن بزاف الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 23:04
والله يا خدام الدولة مانخليوكم تفرحو وتتمتعو بارزاقنا وخيراتنا وممنوع التهدءة ,والى طفات في الريف ونخلفوها ونشعلوها في اروبا يعني حراك الريف المبارك المقدس غادي يبقى مستمر الى غاية تحقيق جميع المطالب واطلاق سراح المختطفين والتحقيق في ملف الشهداء
31 - FAROUK الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 23:18
ا لزفزافي لم يجد ما يقول واصبح يستهتر في كلامه ويخترع اشياء لا يمكن للعقل ان يقبلها وذلك حين يتهم المسؤولين بمحاولة اغتياله بخمسين درهما !!!! لو تكلم بالملايين لصدقناه ولكن الف ريال هذا ضحك .
32 - مواطن صالح الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 23:25
نعم هذا صحيح كانت هناك محاولة اغتيال الزفزافي في الناظور في العام الماضي
33 - الزمر الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 23:47
السلام، هده ليست الا مراوغ بعد مراوغ؟ وهدا يعرفه الجميع وأولهم القظاء . التهم تابتة 100/100 على هائلاء لدالك السبب يحاولون الهروب من الموظوع وهو الاهم ؟ وليس من المستبعد أن يطلبون في المستقبل من المحكمة ان يحضر الملك شخصيا.
التهم تابعة والأحكام تابتة ما باقي إلى إصدار هده الأحكام وهم يعرفون دالك لدلك السبب يحاولون عقلة الحكم النهائي وكسب الوقت.
34 - مغربي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 23:48
كلام لا يمكن تصديقه. رحم الله من عرف قدره.
35 - كاره المستلبين الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 23:48
19 - عبدالكريم بوشيخي
فهذه المجموعة كانت تمضي معظم وقتها في المقاهي و بمجرد اعتقالهم انتهى كل شيئ و كان سكان الحسيمة انفسهم كانوا ينتظرون فقط من السلطات تخليصهم من هذه المجموعة التي روعتهم و افسدت سكون مدينتهم........
------------------------------------------
انت لا تكل و لا تمل من ترديد نفس السخافات سواء بهذا المنبر او بمنابر عربية
اذهب الى الحسيمة و تحدث بسوء عن الزفزافي و كافة زملائه من المناضلين الشرفاء ثم انظر كيف ستكون ردود افعال غالبة الحسيميين رغم انني متاكد الى حد بعيد انك تعرف ان ما تزعمه مجرد سخافات لا تصمد امام الحقيقة و لن يصدقها اغبى الاغبياء...
و من الغباء ما قتل..
36 - Houcine الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 23:51
ce zefzafi ce prend vraiment pour chee Guevara
37 - م ع الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 23:52
الألمان واعرين. الناس الدين تظاهروا في هامبورغ خلال قمة العشرين حكموا عليهم بثلاثة سنوات سجن و الفوق رغم أنهم لم يتعدوا و لم يرجموا رجال الأمن أو لم يحرقوا منازل و لم يلحقوا بأحد أدى و لم يرفعوا أعلام مجهولة و لم يطالبوا بإسقاط النظام و لم يهددون السكان من أجل الإلتحاق بهم و ... ألماني عمره 21 سنة قال للقاضي أن خرجت فقط لأعرف ما يجري لكن القاضي أعطاه ثلاث سنوات سجن نافدة.
لكن الشعب الألماني لا يدافع عن المجرمين و لا تجد جمعية أو محامي ينتقد القضاء أو الأحكام لأنه يعرض نفسه للمحاكمة و إيقافهم عن العمل.
المغرب بلد الغرائب. رجال أمن تعرضوا لمحاولة القتل العمد بالسلاح و بإشعال النار و تم تهديد رجال الوقاية المدنية و التنكيل بهم و منعهم من القيام بواجبهم و تم منع طائرة من التحليق و ... و تجد أشخاص يساندون المجرمين و يحاولون تزييف الوقائع و ... يعتبرون أنفسهم أنهم كجمعويون أو محامون فوق القانون و يتوهمون أن عندهم حصانة.
38 - سارة الريفي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 23:54
ظهر الحق.قولك هذا يثبت انك كنت تساوم على وطنك. وان خططك كلها كانت بتنسيق مع شبكات داخلية وخارجية بما فيها اباطرة المخدرات خارج المملكة.الذين لهم المصلحة في خراب البلد.يا لوقاحتك. تتستر تحت المطالبة بالتغيير.ولماذا بقيت ساكتا كل هذا الوقت؟ هل تخلى عنك من كان وراءك وجعلك طعما مستساغا؟ام انها خطة من محاميك الفاشل للتمويه على المحاكمة؟
39 - حسين الأربعاء 22 نونبر 2017 - 00:07
يظهر أن متزعمي حراك الريف بمحاولتهم إشعال نار الفتنة والتفرقة بين الاحبة ، بين المرء وزوجه وبينه ، لرفعهم اعلاما غير وطنية ولعرقلتهم خطبة الجمعة وترويع طمأنينة المؤمنين وسكينتهم كانوا سيغتالون الأمن والاستقرار الذي تنعم به بلادها وروح الاخوة والتعايش والتعاون والتضامن التي ترص صفوفنآ وتقوي وحدتنا .
اللهم جنب بلدنا الفتنة ما ظهر منها وما بطن .
40 - فريدة الأربعاء 22 نونبر 2017 - 04:43
اول مرة في التاريخ تخرج الجالية الريفية للتضاهر في جميع الدول الاروبية لفضح المخزن و ازالة المساحيق عن وجهه القبيح زِد على ذلك دراما زاكورة و اكبر مقبرة نساء الجاءيعات في التاريخ المعاصر في اقليم الصويرة المغرب اصبح دولة عظمى
41 - Anir الأربعاء 22 نونبر 2017 - 05:29
اعطي 50 درهم لكل بلطجي وليس 50 درهم لغتيال الزفزافي ، لا تحاولو التقليل من شأن الخبر او تزويره بقولكم كيف ان يقبل مقتل شخص ب50 درهم.
البلطجية المجنده من طرف الجهه المعروفة لدى الجميع ولا داعي لذكرها من جديد تتكون اعضائها :
وكاله العياشه في الناظور والتي اغلب اعضائها ليسو من ساكنه الناظور.
قطاع الطرق، المدمنون على جميع انواع المخدرات. شماكريه حاملي السيوف ،والمبحوث عنهم من طرف المحاكم. والمتسكعون في الشوارع القادمون من مدن اخرى للهروب الي مليليه.
42 - إلى صاحب تعليق دسلدورف الأربعاء 22 نونبر 2017 - 05:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا ايضا في المانيا و مسيرتنا ستكون أكبر من مسيرتكم الخونة ...جالس هنا في ألمانيا و ساير تشعل فتيل الفتنة بين الجالية المغربية في أوروبا و تسخن الطرح لاتباعكم في المغرب ...دعني اقول لك سنواجهكم بنفس اليوم بمسيرة أكبر تضرب في صميم مطالبكم و فتنكم. ..على الأقل سيلقى الإعلام مادة دسمة يشهر بها ...مظاهرتين نقيضتين ...و ستفشلون فشلا ذريعا و ستظهرون بصفة شياطين. .لأن مظاهرتنا مطالبها لا للخونة المرتزقة و نعم للمساءلة القانونية لكل من تعدى وأخطأ و شعارها .. .و نصيحة سيرو تكمشو غادي تشوهو كثر ما انتم مشوهين ..الله الوطن الملك.
43 - عيسى الأربعاء 22 نونبر 2017 - 06:35
حتى و إن عفى عنهم الملك، هؤلاء قوم لا يعترفون بالمملكة مثلهم مثل كثيرون في الصحراء المغربية العيون الداخلة حتى لڭويرة و منهم الزفزافي، يأكلون من الغلة و يسبونك في الأخير. أنا لا أفهم لمذا يحقدون على هذا الوطن و ملكه.
44 - نور الأربعاء 22 نونبر 2017 - 07:03
المحامون فشلوا في تبرير وتبرءة هذة الثلة المنحرفة والمارقة فلا عجب ان يطالبوا بحضور الملك وجنرالات الدولة لهده المحاكمة التي يظنون انهم يدافعون فيها على زعماء كبار استفيقوا من سباتكم فهذه المجموعة لا ثقافة لا وعي لاتنظيم نامت يوما فحلمت حلما جميﻻ رات فيه نفسها زعيمة جماهير تهتف باسماءها وان الكل يريدها ان تجلس على كرسي الزعامة فزاد الحلم وتوسع واستفاقوا ووجدوا انفسهم في زنازين وتبخر املهم احلامهم تبخرت والواقع يعيشونه الان
45 - كمال الأربعاء 22 نونبر 2017 - 08:02
العياشه الانهزاميه امركم غريب. تدافعون عن السلطة المخزنيه باستماته وتهاجمون الاحرار بشراسه مسعوره وفي نفس الوقت تتباكون على ما يجري في البلاد من مصائب. اخرها مصرع نساء بالجملة في الصويره على خنشه دكيك. انتم في العلم النفسي. يطلق عليكم sadomasokistas اي مهما جلدتم فانتم فرحون اكثر و تطالبون بمزيد من الجلد.
46 - MOROCCO TODAY الأربعاء 22 نونبر 2017 - 09:01
العطش في زاكورة والموت في الصويرة على قبل خمسة كيلو ديال الدقيق ونص ليترو ديال الزيت واحتجاج الجالية الريفية كل اسبوع في اروبا والله العظيم الصورة ديال مغربنا الحبيب تشوهات وتبهدلات قدام العالم, والبارح ناصر الزفزافي صيفط الرسالة صوتية من الحبس فيها 38 دقيقة يجدد فيها القسم من جديد يا ربي تستر يا ربي
47 - Omar الأربعاء 22 نونبر 2017 - 09:22
يجب كدالك استدعاء من اخترع الدولة و الحجر و السمك في تلبحر و من اخترع العلم و بدؤو يموتون عليه و من اخترع اللهجات و المحكمات . تكميلا لمطالب المحامين
48 - FROM GERMANY الأربعاء 22 نونبر 2017 - 11:02
ههههه خدام الدولة حيت تيسمعو راه جايين المسيرات في اروبا تظامنا مع المختطفين كيتففعو وكيتززعو وكتجي ليهوم السخفة
49 - مغربي واعتز الأربعاء 22 نونبر 2017 - 11:06
اقول للزفزافي شوف غيرها ..هاد الطرق والاساليب عايقين بها بلا تخلق البلبلة في اتجاه اخر الى مدنب والله اوليدي حتى غادي يوصلوا ليك ..
50 - BRAVO BRAVO الأربعاء 22 نونبر 2017 - 11:23
الى 46 morocco today,راك ظربتي كولشي التعاليق الممخزنة في الزيرو يا ودي الله يكثر من امثالك الله يعطيك الصحة وبرااااااااافو عليك
51 - رضوان الأربعاء 22 نونبر 2017 - 11:25
"محمد أغناج... عاد إلى قضية رفع العلم الأمازيغي و"العلم الريفي"، ودعا.. إلى استدعاء مؤرخ المملكة، ومدير أرشيف المغرب، ومحافظ خزانة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ورؤساء قسم التاريخ بجامعات فاس، تطوان ووجدة، لكشف مفاهيم متعلقة بمنطقة الريف."
مبادرة رائعة وحكيمة لرفع اللبس عن بعض الرموز والشعارات بالرجوع إلى ظروف نشأتها التاريخية لتنوير الرأي العام... بطرق علمية وموضوعية!
52 - Omar الأربعاء 22 نونبر 2017 - 11:52
حسب علمي خرج ربعض المغاربة ليحتفلو في سياراتهم في هولاندا باستعمال المنبه فتوصل كل واحد منهم ب4000 درهم غرامة و السبب هو الزعاج ما رايك في 1سنة من الخروج في الشارع و الضرب و الجرح ووووووو مادا يمكن تغريم هؤلاء هدا الى الجنة التى تحضر المحاكمة من هولندا بلد الابارتايد و الزفزافي و من معه يعلمون هدا.ثانيا حضور لجان اوروبية سيزييد ااقضاء ثقة و غادي يسمرللهم شي 15عام لالواحد كيف ما دا لصحاب اكدم الزيك .و سبنقولون المحاكمة. كانت عادلة
القضاؤ لن يغير احكامه وفقا ااجندة ااهولنديون و الا سيغيرها حتى اثناء المتهمين
53 - SEBTA MELILIA الأربعاء 22 نونبر 2017 - 12:09
حجتكم ظعيفة يا المخزن وحراك الريف المبارك المقدس والله لن يتوقف ولو سيجتمع الجن مع الانس وخاصة في اروبا والانتفاظة الحقيقية والمزلزلة وهو نهار تمنع اسبانيا التهريب المعيشي على ساكنة الناظور وتطوان
54 - صراحا راحه الأربعاء 22 نونبر 2017 - 12:10
راني زعفان على بلادي وناسي وحبابي راني زعفان حيت نشوف نساء يمتون من اجل 150 درهم راني زعفان بلادي جرات عليا وجبتنا هاد الغربة والهم والمشاكل راني زعفان حيت خدمت سائق طاكسي 13 عام وكنت فرحان بلي كتبلي الله واه راني زعفان ملي شت فانين وكروش لحرام ينهبو فلبلاد ويديو لغريمات راني زعفان حيت بلادي ولا فيها المسكين يتهان راني زعفان
55 - مغربي ريفي محايييد الأربعاء 22 نونبر 2017 - 12:37
حرب كلامبة ببن اخوة عياشة واوباش . كيف سماوكم . كلكم مغاربة . رغبتم ام كرهتم . الموضوع محاكمة المتهم الزفاف ومن معه . اين المشكل . محاكمة علنية . جيش من المحامين لمؤازرة المتهمين قضاءيا. نقاش النهم. علانية. تقديم الحجج الادلة مطلوب للجميع . والقضاء سيقول كلمته في حق كل متهم معتقل. ولاش التنابز واقدف . والحقد . راكم مغاربة .بزززز منكم .
56 - حياة الأربعاء 22 نونبر 2017 - 15:40
بلا شك هذا للي سميتو الزفراوي مسكين خرج ليه العقل مقطوع من كلشي بدأ غير كيخرف قاليك بغاوا يقتلوه ...يمكن تيتخيل شكون داها فيه .هههه
57 - اومحند الحسين الأربعاء 22 نونبر 2017 - 18:35
رأس الزفزافي يعادل 50 درهم،،،،هذه حقيقة اقرها بنفسه سي ناصر مما يعني ان قيمة ما سموه بأيقونة الحراك لا تساوي شيئا،،،،
ان يتم يحييد معارض (إن سلمنا جدلا انه معارض سياسي) بخمسين درهم فقط،فهذا من مهزلات السدج من المغاربة،،
فهل ايقونة او جوهرة عقد الحراك تساوي فقط 50درهم؟
58 - خالد لخريبكي الأربعاء 22 نونبر 2017 - 18:55
لو اجتمعت الف عياش لن يستطيعوا الاطاحة بشيخ او مقدم . اما ناصر وحده استطاع ان يطيح بكبار المجرمين الخونة . من وزراء و مديرين . و ولاة اقاليم. احب من احب و كره من كره . ليكايدافع على السلطة المخزنية راه من اتباع سياستهم . كلمة حق من مواطن خريبكي ليس ريفي .
59 - Nadorienne الأربعاء 22 نونبر 2017 - 18:56
No 55 Sebta et Melilla ,rasures toi ,comme je suis de Nador le travail entre marocains de Nador et espanol de Melilla ne s arrête jamais car melilla sans nous habitants de Nador et ses environs ,Béni Ansa ,Farhkana et Béni Chikar le commerce de melilla fera feit c est pourquoi ils ont décider de fermer les frontières juste pour les habitants qui sont nés à Nador ,ils n ont pas besoin des gens comme toi ,ils ont décider de résoudre le nombre des passager venant de tout côté ,tout citoyen nadorien avec lieu de nessance Nador est bien accepter comme on n étions avant ,cette petite ville est devenu un passage pour les immigrés clondestin,les réfugiés syriens,algériens,asiatique par tout du monde entier leurs but est d installer pour aller plus loin ,comme ça ces autorités ont réagit envers ce conflit donc rassures toi .
60 - مواطن2 الأربعاء 22 نونبر 2017 - 19:51
آخر الزمان.....كل من تمرد على الدولة يصبح زعيما.......زعيما لا يحتاج الى علم او ثقافة....فقط القليل من التهريج ولم مجموعة من الدين لا شغل لهم واحتلال الشوارع وتهديد التجار بغلق متاجرهم تحت شعار الاحتجاج واثارة القلاقل التي جندت من اجلها المئات من رجال الامن للحفاظ على ممتلكات المواطنين وارواحهم....وبعد مدة سيطالبون بانصافهم وتعويضهم بملايين الدراهم.....بقصد المصالحة وجبر الضرر.....اموال كلها من جيوب المواطنين....لقد حان الوقت للقصاص من كل من سولت له نفسه التمرد على القانون......نعم للاحتجاجات السلمية ....نعم للمطالبة بالتشغيل والعلاج والتمدرس ولكن مع احترام القانون....والا ستعم الفوضى وسيتضرر الجميع....ولن يفلح احد.
61 - مغربي الأربعاء 22 نونبر 2017 - 20:05
الزفزافي بدأيدخل ويخرج في الكلام لذلكوجب عرضه على طبيب
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.