النيابة العامة تفتح تحقيقا في ادعاءات بـ"تحريض الزفزافي ضد الملك"

النيابة العامة تفتح تحقيقا في ادعاءات بـ"تحريض الزفزافي ضد الملك"
الأربعاء 22 نونبر 2017 - 15:00

فتحت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء تحقيقا في التصريحات التي أدلى بها أحد المحامين، خلال جلسة محاكمة نشطاء حراك الريف.

وبحسب ما أكده عدد من المحامين لهسبريس فإن الوكيل العام للملك بالمحكمة نفسها، حسن مطار، قرر فتح تحقيق في تصريحات المحامي إسحاق شارية، الذي كشف أن أيقونة “حراك الريف”، ناصر الزفزافي، أخبره بكون إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، حرضه على التآمر ضد الملك.

ومن المنتظر أن يتم الشروع في التحقيق ضمن هذه القضية من طرف عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، التي ستستمع إلى ناصر الزفزافي بخصوص ما ورد على لسان موكله.

المحامي شارية لجأ لحسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” كي يكتب: “لقد سعدت كثيرا بقرار الوكيل العام بالبيضاء فتح تحقيق في موضوع علاقة إلياس العمري باحتجاجات الحسيمة رغم أني كنت أفضل أن يمنح القاضي الكلمة للزفزافي وسط الجلسة حماية له وللحقيقة، غير أني ومادام التحقيق مفتوحا أطالب بأن يذهب إلى أبعد مدى، ويعود ليجيب المغاربة على أسئلتهم الحارقة والمحيرة”.

مصدر من هيئة المحامين اعتبر أن ما ورد على لسان المحامي المذكور، وما أدلى به داخل قاعة الجلسات، “يلزم موكله في القضايا المدنية. أما في القضايا الجنائية فإن الأمر يتعلق بالمؤازرة”.

مصدر هسبريس، الذي رفض نشر هويته، أضاف: “في حالة ما أكد الزفزافي أقوال دفاعه فسيبدو موقف المحامي سليما، لكن في حالة إنكار ذلك فإن التصريح سيصبح ملزما للمحامي وحده، وسيضعه في وضعية حرجة تلزمه، خاصة أن التصريحات خطيرة قد تجعل الأمر يتعلق بمحاولة تظليل العدالة ويصير متابعا بجناية”.

وأشار المتحدث نفسه إلى أنه “في حالة ما أكد الزفزافي ما ورد على لسان موكله، فإن هذا الأخير سيصبح غير ملزم ولا يتحمل المسؤولية، وتصير الاتهامات تخصه لوحده، غير أنه في حالة ما لم يقم بذلك، فإن المحامي سيصبح ملزما بتأكيدها”.

وخرج إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبر محاميه أحمد أرحموش، ليدين تصريحات المحامي شارية، قائلا إنه “يستنكرها جملة وتفصيلا، ويطالب بفتح تحقيق عاجل في الموضوع، لتتضح الخلفيات والأهداف الكامنة وراء ترويج مثل هذه الأخبار الزائفة، ويحتفظ لنفسه بالحق في المتابعة القضائية”.

وعرفت جلسة المحاكمة، يوم أمس الثلاثاء ،تقديم عدد من المحامين دفوعات تطالب باستدعاء عدد من المسؤولين السياسيين والعسكريين والمدنيين وديبلوماسيين، من أجل الإدلاء بتوضيحاتهم وشهاداتهم في ملف “معتقلي حراك الريف”.

‫تعليقات الزوار

51
  • ريف إي نو
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 15:05

    أريد فقط أن أسئل عن نتائج التحقيقات الماضية والمتمثة في من صور ناصر الزفزافي عاريا ، من قتل محسن فكري ، …..

  • مواطن صالح
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 15:15

    الزفزافي كان ذكيا جدا بكل الاعيب بعض المتحكمين في هذا الشعب. ومحاولة خداعهم له واستدراجه ضد الملك. لكنه تفطن لهذه الالاعيب. الزفزافي خرج من أجل مطالب اجتماعية واقتصادية ولم ينجح المتحكمون في استدراجه لمطالب سياسية لهذا السبب هزمهم شر هزيمة

  • مغربي واعتز
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 15:16

    اذا ما اتضح ان الكلام او الاتهامات التي خص بها الزفزافي لامين العام الاصالة والمعاصرة على لسان المحامي شارية فإن المسألة اصبحت لها اتجاه آخر وخطير جدا وخصوصا المساس بشخص صاحب الجلالة حفظه الله …رأيي للإخوان الريفيين ماذا لو اكتشف الامر واتضح انكم كنتم مدفوعين بطريقة منحرفة ودون قصد منكم في المساس بأمن الدولة وما الهدف من وراء هؤلاء المسيرين لكم …حداري وكل الحدر ان تكونوا اكباش فداء يستغلونكم كيف شاؤوا ….سلامي للناس ديال الريف

  • Aryaz
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 15:17

    ريف إنو اوما ، صااحب التعليق رقم 1، لقد قالت المحكمة كلمتها في ذالك . القتل كان خطأ من احد رفاق المرحوم.

  • Casaoui
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 15:23

    الإحتجاج حق مشروع للمطالبة بالحقوق الإجتماعية والسياسية والمدنية، بالطرق السلمية والقانونية.. لكن الإحترام للملك واجب..وهذا اعتقد لا يختلف عليها اثنان في المغرب..

  • kayssar
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 15:27

    الامر واضح يا زفزافي انك و من معك كنتم محرضين و محرضين، ان يكون المحرض الياس او عباس ابن فرناس، فالواضح ان حراككم لم يكن من اجل مطالب اجتماعية ولكن من اجل الفتنة و التفرقة و خير دليل رفعكم لعلم غير العلم الوطني، واليوم ها هو محميك يتكلم عن ان هناك تحريض، وستتضح امور لم تكن في الحسبان مع تقدم المحاكمة.

  • محمد القنيطري
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 15:27

    في تقديري أن الياس العماري حاول خداع الزفزافي لكي يتظاهر ضد الملك وبذلك يزيح الزفزافي من طريقه في الريف. لكن الزفزافي تفطن لحيلته وانقلب السحر على الساحر.
    اطلقوا سراح المعتقلين

  • كاعي
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 15:28

    ماهذا التلاعب الخطير من النيابة العامة والمحكمة، الشعب يريد اصدار حكم في الزفزافي ورفقائه سواء كان براءة ام عقوبات، نريد ان نعرف هل حقا الزفزافي كان مخطأ أم الدولة تحبس افرادا بدون حجة ودليل، كل مرة تأتون بأسباب غريبة لتأجيل المحاكمة، كفى تماطلا واظهروا لنا الحقيقة.

  • كبيرهم الذي علمهم السحر
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 15:29

    انا أظن أن المدعو المحامي شارية هو من يتآمر ضد الزفزافي ورفاقه. هذا المحامي أراد شيطنة الحراك وبأي طريقة كانت وربما هناك توجيه من بعض الأطراف وربما حتى إلياس العماري أراد للمحامي أن يدلي بهذا. في مصلحة لا يعلمها إلا من له تجربة مع المخزن والعماري هو واحد من المخزن.

  • مجرد راي
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 15:30

    ان كان المحامي يتوفر على اعترافي كتابي او تسجيلي بصوت الزفزافي فلا خوف عليه اما ان لم يكن كذالك فليتوقع الأسوأ فالرجل رهن الاعتقال مزاجي بل وقريب من عدم التوازن وقد ينكر انه قال بقول مماثل وساعتها ستنقلب الامور راسها على عقب ويجد المحامي نفسه متابعا من طرف موكله بتهمة الكذب ، ومتابعا من طرف العماري بتهمة القدف والادعاء .

  • مفاهم والو
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 15:34

    نتمنى ان تكون هي بداية نهاية حزب التحكم.

  • مغربي
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 15:35

    يعني ان حراك الريف مخدوم م مخطط له وجميع تصريحات ناصر الزفزافي تزيد في تورطه يعني انه غير مزرف.

  • علاء الدين. امزورن
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 15:47

    ماخفي اعظم.لماذا لزمت الصمت كل هذا الوقت؟اكتشفت الان ان لا احد من الذين ينفخون فيك سينفعك؟ام ان هذه خطة من محاميك الفاشل لتمويه القضية؟شخصيا لا يهمني من كان متواطءا معك هل هو وزير ام بارون مخدرات ام اعداء امن المغرب.المهم هو التحقيق والمحاسبة ايا كان.انا لست غبية كي اصدق الذي اوهم الناس بمحاربة الفساد هو من نعث المغاربة باقبح الصفات العنصرية وقلل ادبه على بيت الله وشعيرته.وحرض على الانفصال .كلنا مغاربة احرار عروبي او شلح جنوبي او شمالي غربي او شرقي.انشري هسبريس لو سمحت ولك مني كل الشكر

  • المتتبع
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 15:48

    كان لزاما علي النيابة العامة ان تفتح تحقيها ليس اليون فقط فهي تاخرت كتيرا كتيراكان عليها ان تفتحالتحقيق مع الياس العماري يوم ان اصبح رييسا لجهة طنجة تطوان الحسيمة لمساالته من الذي كا السبب في التقسيم الجديدلالحاق الحسيمة بطنجة واكتر من ذلك كان عليها ان تفتح معه تحقيقا يوم زار كردستان العراق وايدها في الانفصال عن الفدرالية العراقية وكذلك كان عليها ان تفتح التحقيق مع الياس العماري عن علاقته ببيل غيتس وتمويله للمشاريع التي اشرف عليها بل كان عليها ان تفتح معه التحقيق يوم زار دولا من امريكا الجنوبية وادعي انه برلماني وموفد من القصر الملكي قلناها مراراوتكرارا هناك اياد خفية كانت تريد القفز علي الحراك لاجندة دولة اودول ما فاذا كان المهداوي يحاكم مع الحراك من اجل اتصال هاتفي من شخص قال له انه يريد ادخال الدبابات الي المغرب ولم يخبر السلطات بذلك فزعيم الحراك قالها بعظمة لسانه الياس العماري طلب مني الرفع من طلبات الحراك والثورة ضد النظام

  • rifi
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 15:56

    ا نا اظن ان الزلزال الملكي قادم لا محالة فسترون العجب العجائب في القادم .اقول هذا والله اعلم ….

  • مغترب
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 15:56

    بكل حيادية انا كنت احس من الاول ان حيادية الياس العماري ايام انتفاضة الريف ووقوفه بالعلن محايدا لا هو مع الحراك ولا هو مع السلطة وترديده لاسطوانة ام كلثوم ابن عمي من ضمن مسجوني الحراك وابن خالي من ضمن مصابي الشرطة كنت احس بانه يلعب على الحبلين,فلا هو يريد خسارة اصواته الانتخابية بالريف ولا هو يريد ان يخسر مكانته مع السلطة,لكن بنفس الوقت كنت اقول مع نفسي ان السكوت الغير منطقي لاي انسان يعني بالضرورة وقوفه مع طرف معين بالتاكيد,ومادام الياس العماري لم يعلن ساعتها بوضوح ادانته لحراك الزفزافي وتصرفاته فيعني كان معجبا او مساندا بالخفاء لما يقوم به
    ارجعو الى القاعدة والحكمة التي استند عليها بوش ايام احداث 11 سبتمبر وستفهون-انت يا اما معي او ضدي-والياس تجاهل ان سكوته كان يعني للدولة ان في القضية -ان – واخواتها ,وان سكوته ليس لانه ابن الريف ,لانه قبل ان يكون ابن الريف هو ابن هذا الوطن,وانما سكوته لتحرك مشبوه خلف الظل
    ان غدا لناظره قريب

  • Alfred Hitchcock
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 16:00

    حقيقة الأسرار بدات تتبان ولهذا المعتقلين سوى بيادق ظامة ، ورؤس الحربة كاموفلاج شكون هما ، خصنا نعرفهم في أسرع وقت شكرا بسيج ؟؟؟؟؟

  • karim
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 16:00

    الزفزافي إستغرب أيضا عدم معاقبة أخنوش لكونه المسؤول الاول عن الصيد البحري في المغرب و بما أنه كان الشرارة التي أشعلت نار الفتنة بمقتل محسن فكري

  • channa
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 16:09

    لهذا السبب المخزن لم يستعجل في إلقاء القبض على الزفزافي لانه يعرف جيدا ان شخص مثل هذا لايمكنه ان يفعل مثل هذه الأشياء فالحقيقة انه مدفوع وكل المغاربة متيقنين بهذا لسبب واحد وهو ان خروج هؤلاء الأشخاص في الحسيمة وهم يرفعون الرايات التي لاتمثل المغاربة جعلهم متهمين ويرددون شعارات تضر بالبلد وبالمغاربة قاطبة فلابد للحق ان يعرف طريقه وهذا ما سنكتشفه انشاء الله .

  • بنسعيد
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 16:12

    التصريحات"الجريئة" للمحامي الشاب شارية لا ترمي في مصلحة مؤازريه ولا في مصلحة الحراك و قد حاول من خلالها خدمة أجندات حزب pjd الذي ينتمي إليه هذا المحامي ضد خصمه حزب pam ،لكن ،أعتقد أن الزفزافي لن يسايره فيقر بهذه التصريحات ،و غالبا سينقلب السحر على المحامي المندفع الذي كان يتمنى أن تعطى الكلمة للزفزافي في الحال لعله يعفيه من مسؤولية ما قاله و ينقده من ورطته و تسرعه لا تبيانا للحقيقة كما صرح.

  • عادل ن
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 16:25

    إذا كان الزفزافي وأصحابه مدعومين من الخارج من أجل التحريض والفتنة كما يقال فلمذا أقاويلهم كلها يفندها التهميش والفقر في كل مكان وكل تصريحاتهم باتت حقيقة إذ لا إنجازات ولا مشار يع تذكر أليس من المنصف أن يطلق صراحهم ويحل محلهم الفاسدون الذين تلاعبو بالميزانيات وعطلو المشارع لمصالحهم الشخصية فلمذا فاضحي الفساد يحبسون بينما الفاسدون ينعمون بالحياة وبالترقية ايضا

  • Rifain
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 16:26

    اذا ثبتت اقوال المحامي وتمت تز كيتها من طرف الزفزافي، واذا ادلي الزفزافي بما يثبت تورط العماري في الحراك والتصعيد(حجج مادية)
    فان المحاكمة ستاخذ مسارا اخر.
    اظن بان العماري ليس بالمغفل لكي يدلو بدلوه في الحراك.
    القضاي سيتوصل الي الحقيقة: وراي الحراك كانت هناك وجوه بارزة من اصول ريفية وغير ريفية دخلت علي الخط لتصفية حسابها مع الدولة علي حساب شباب الحراك.
    فليكن عدلا.
    انشروا هسبريس من فضلكم.

  • ايت الراصد:المهاجر
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 16:34

    اذا صدر الاتهام من طرف الزفزافي في حق الياس العماري فانه لن يكون اتهاما كاذبا لانه سبق واتُهم من طرف معتقلي مخيم اكديم ازيك كذلك ؟! مما يعني ان خطواته السياسية غامضة منذ تأسيس حزب الارتزاق السياسي ويجب الرجوع الى كارثة مخيمات اكديم ازيك وسنجد بان احد محركيها هو نفس المسؤول ضدا على رئيس المجلس البلدي لحزب الاستقلال الذي كان له اكتساح للمدينة بل الاخطر من ذلك كان الياس يجتمع مع بعض الصحراويين من اصحاب المخيمات ويحاورهم باسم القصر ؟!وعندما تمت الكارثة نفى ذلك ؟!مع انه هو من وراء تأزيم مخيمات اكديم ازيك من خلال تدخلاته التي أطالت الحوار العقيم وأثرت على السلطات المحلية من وال وعامل حيث كان الياس مستشار الهمة في قضية الريف والصحراء ؟!ومن هنا تأتي خطورة هذا المرتزق ذي الوجهين وعلينا ان نتأكد من شئ أساسي هو ان اللجنة النيابية لتقصي الحقائق في قضية المخيم وقفت على خروقات الياس الخطيرة ولكنها أخفتها اثناء تحرير تقريرها لان اعضاء من الاصالة والمعاصرة كانوا من ضمن اللجنة ؟! حتى انه في تدخل للحسن الداودي من البيجيدي ايام المعارضة وفي فلتة لسان أشار الى انهم يعرفون من وراء احداث المخيم؟!؟

  • حسن الزموري
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 16:54

    لماذا هذه المعلومة ..فاه بها المحامي.
    الان.ولم يفه بها من قبل…اعﻻش …بالدارجة.
    ماالهدف من هذه التصريحااات المتأخرة…
    اللذي نعرفه هو ان الزفزافي ورفاقه طالبو بالعدالة الاجتماعية…تطبييب.توظيف…اشراك
    المواطن الريفي….في جميع الامتيازات المخولة
    للمواطن المغربي في ربوع المملكة…وقصة المسجد….اما ماصرح به المحامي فما سمعنا به من قبل….قو……..ها ال المحامي….

  • Rif sat
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 17:10

    المجد والخلود للصنديد البطل ناصر الزفزافي

  • amagous
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 17:10

    MR zefzafi est homme serieux et credible.la seule erreur qu'il a commise c'est d'entrer à lamosquée et d'avoir manqué de respet à l'imam et au Roi du maroc.En tant que militant amazigh il m'a déçu.

  • Omar
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 17:27

    الزفز افي دائما ققول ان اناسا اخرين حرضوه فلما يدعي الزعامة اظنه انه كان مخترق من عدة جهات و هو ما كان عليه الا ينفد حتى اامحامي الدي اتى بهدا الخبر فنسمع لاحقا من الزفزافي ان المحامي هو الدي حرضه على قول هدا اما الياس العماري فلا اظنه يفعلها حتى ولو كان دالك غايته اانه ثعلب ولا يمكن ان يقع في هده البلادة .كثىة التيليفونات التي كانت ترن على الزفزافي من كل حدب جعلتة يقوم بعدة حماقات منها موقعة اامسجد و محاولة حرق بناية الامن و قطع الطريق في الريف خصوصا بني بوعياش النتيجة لم تتحقق و هي موت ابرباء .التيايفونات و اصحابها كان ينتضرون امواتا و صحايا في الريف و لما لم يتححق دالك قطعو عليه التيليفون

  • معلق
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 17:58

    ما يسمى الزفزافي مع الايام بدأت تظهر معالم احتجاجاته. ايادي في الخفاء استغلت سذاجته وغباءه لزرع الفتنه و البلبلة في البلاد تحت ذراع المطالبة بحقوق اجتماعية. انسان لا مستوى له قدموه كبش فدية لمصالح أخرى.

  • رشيد المازوني
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 18:13

    اذا كان هذا الكلام صحيح فينبغي حل هذا الحزب لأنه يشكل خطر على الدولة لان الإتهام منسوب للأمين العام للحزب

  • لا مشكل
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 18:30

    بدأت بوادر الحقيقة والاعترافلت تظهر
    أصبحت النار تأكل بعضها
    بدأوا باتهام بعضهم بعض
    يا عجباه
    ملة العنصرية وكره الاخر واحدة

  • konan.maroc
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 18:33

    فهم تسطا …..؟؟ لم أفهم شيئ ولا أريد أن أفهم واطن نعيش فيه غرباء الأغنياء والسياسيين يهتمون بأنفسهم ولديهم إمتيازات عن باقي الناس مع دلك يتآمرون علي أوطانهم كمغربي لا يسعني إلا أن أقول لكم مدام إلياس و بنكيران و اخنوش وفؤاد والعتماني و أقرانهم في مركز القرار فلا تنتظروا بما تبيتون تحلموا به المغرب غريب فهم تسطا

  • مواطن
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 19:28

    عاود تاني،تحقيق هذا يعني دفن القضية ، الحقيقة لم يسمعها الشعب.لان اصبحنا ندق في باب حديدية مزودة بالكهرباء.في الاخير المحامي سيصبح متهم ب………

  • ALI
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 19:50

    هذا ما كنا نحدر عنه أغبياء في السياسة والمدافعين عن الزفزافي عبر وسائل التواصل الإجتماعي لا كن للأسف الشديد لا يحبون الناصحين ؛ وسيعرفون حقيقة التأمر والخيانة على بلادنا ولو بعض حين

  • عبدالله
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 20:26

    نحن نحب ملكنا وسمعتها بأذني من عدد الجنسيات الافريقية والعربية سمعو يا المغاربة : سعداتكم عندكم ملك ما كاينش بحالو ونتمنى ملكا بحالو.
    ملكنا نهزوه فوق راسنا او تا نحبو الملكية ديالنا او تا نعتزو بها او رباعة ديال الشردامة الخوانة مما كانت صفتها نا غادينش نحيرو فيها والله العظيم حتى نفديو ملكنا بكل ما لنا ولو بارواحنا.
    هي ساعات يقولوها ولاكن ما يقدروش عليها لان الحمدلله باقين مغاربة احرار وانا واحد منهم.

  • alkhtabi
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 20:47

    الزفزافي مهووس بشخصيات تاريخية مرت في تاريخ المغرب ، يعتبر نفسه هو المهدي المنتظر رغم مستواه الدراسي الظعيف وجهله لأبسط قواعد السياسة وتوهمه بأنه هو الزعيم الذي بإمكانه تغير كل شئ كما يحلوا له، الرجل لم يشتغل قط في حياته ولم يساهم في تنمية مجتمعه ولوبدرهم ، وهو يريد من الدولة أن وفر له كل شئ مستغلا في ذالك جحافل من المراهقين ودعم أيادي أجنبية تتربص بالمغرب ولكن هيهات .

  • omar
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 20:52

    الرجوع لله
    ne nous faites pas prendre des vessies pour des lanternes
    ما وقع في الحسيمة سببه البلوكاج الحكومي وشد ليا نقطع ليك اللي بين pjd و pam

  • مراد
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 21:05

    إذا صح هذا فمن يقف وراء إلياس العماري ؟ ومن يحرك إلياس العماري ؟

  • خاليد
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 21:14

    اين كان هادا المحامي ولمادا لم يدلي بما قاله مند مدة .انا اضن ان هناك موامرة تحاك ضد العماري .ولا اضن ان العماري غبي الى هاته الدرجة . ويقوم بتحريض هادا ااخاءن ضد ملك البلاد . لهادا انا لا ادافع على العماري وال اي احد اخر . المحامي بدأت تديق عليه الدنيا وبدأت العدالة في طريقها الصحيح وهو يريد ان يعرقل هاته المحاكمة ويطيل في عمرها اكثر من اللازم .نحن ما نريد هو تطبق القانون على كل من اساء الى الملك والى هادا الوطن والى العلم المغربي كيفما كان نوعه وكل من تلطخت يداه مع ااخاءنين للبلد .

  • نورالدين بنعربية
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 21:16

    اسألوا الذكر دما حكم مم خرج عن طاعة ولي الأمر ؟ نحم مرفص الطائفية والعنثرية التي ينادون بها أهل الريف ومن خلال احتجاجاتهم المبالغ فيها يشهرون بنقص كبير وعدوانية انجاه العرب كأنهم اييوا بعرب في حين تنهم معاربة زهرب ومسلمين ، فأنا أتساءل لماذا يستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير . إن العروبة هي مجدكم والعربية منها جاء بها القرآن الكريم وليان أهل الجنة عربي ويكلمنا الله يوم القيامة باللغة العربية . فما خطبكم يا أهل الريف . …

  • حكمة
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 21:17

    كيف لنا أن نقنع هذا الجيل أن الدراسة هي مفتاح النجاح والمستقبل الزاهر , في حين نحن محاطون بأصحاب الشهائد وخريجي الجامعات يعيشون فقراً مدقعاً والمجرمون يعيشون الثراء.

    روبرت موغابي

  • hassia
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 21:25

    دليل على أن الحراك كان سياسى وليس اجتماعى,أما العمارى لن يتابع لأن الزفزافى ليس بنبي اللهم إن كانت له أدلة وشهود لقنع المحكمة

  • قالوا
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 21:31

    ‏أحد الضباط عذب أحد المواطنين وأهانه بالعصا وصوره بالمحمول فكان أمام المسؤولين إما إلغاء التعذيب أو إلغاء التصوير … ففضلوا إلغاء التصوير.

    جلال عامر

  • محند الريفي العيباششششس
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 21:52

    الامور دخلت في لخبطة كبيرة وخطيرة بتصريح الاستاذ المحامي. اتهام مسؤول حزبي بتهمة كبيرة سوف تترتب علبها انعكاسات جديدة على اطوار المحاكمة. سوف يكون هناك تحقيق دقيق وستتبين من خلاله حقائق تفيد المحاكمة او مجرد ادعاءات كاذبة تكون لها انعكاسات سلبية على المتهم . ويبدو ان الامور تطورت بشكل كبير وسريع وان اللخبطة ستبين حقاءق جديدة لان المحاكمة عادلة وعلانية و ليست صورية كما يدعون. اضف ان المحاكمة تقوم بها هيءة متمرسة وضالعة في القانون ولا يمكن التحايل عليها .

  • ben
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:58

    الامور غريبة الفهم ،لكن لا اظن ان العماري بعيد عن الامر سواء من جهة استغلال حراك الحسيمة لتحقيق مارب سياسية عبر لعب دور الاطفاءي امام عيون المخزن والظهور كزعيم (من ورق)ذو قاعدة شعبية لتغذية طموحه نحو الوزارة الاولى،او فعلا تغذية التهور الانفصالي والركوب ك ربان للسفينة (زيارة كردستان والتيمن بالبرزاني)،اذن الامر خطير والعدالة وحدها القادرة على توضيح الامور للشعب المغربي .اتمنى ان تنتصر الروح الوطنية ويطو الملف بصلح مع قيم التسامح والتعايش( التي افتقدت )التي داب عليها المغاربة منذ عصور وتقطع الطريق على الزعماء الورقيين.

  • Rifain
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:09

    هذا المحامي يقول بان" الياس العماري حاول الاتصال بالزفزافي.."، حاول الاتصال، ليس بالضرورة انه اتصل
    اظن بان هذا المحامي" شارية" غير دقيق في اقواله، وبالتالي فملتمساته باطلة ومرفوضة قانونا. اما بالنسبة ل" زيان" فهو غني عن التعريف.
    بالنسبة لي اظن بانه لن يوخذ باقوال الزفزافي في حق الياس العماري، لانه خلال جميع مراحل الحراك التزم الحياد، في البداية حاول احتواي الوضع، لقد حاول جاهدا تهدية الوضع لكن دون
    جدوي. مما دفع به الي تبني موقف الحياد واعطاي المسافة تجاه الحراك.
    خلاصة القول: الدولة لديها من المعطيات ما يكفي للفصل في هذا الملف.
    والله يرحمنا ويرحم والدينا، ويعطينا شتا قبل المولد، ان شاي الله.

  • R.B
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:48

    الخطر على البلاد والعباد وعلى الملكية لن ياتي الا من المقربين للملك .الذين يضع فيهم الملك ثقته فيهم وهم لايتجاوزون 10 اشخاص وهم من يحكم المغرب فعلا .اتمنى من جلالة ان يحطاط منهم جيدا وان يغير بانتظام وتدريجيا وباستمرار كل المقربين منه تفاديا لجنون العظمة والسلطة ولنا العبرة في تاريخنا الغير البعيد ,اما الزفزافي فهو انسان صادق في قوله كان دائما يتكلم عن الياس ومن وراء الياس

  • محند الريفي العيييياشش
    الخميس 23 نونبر 2017 - 00:28

    عاجل. في كل الاحوال اذا كان الزفازفة يؤطرهم اي شخص كان ضد استقرار وامن المملكة فهم بذالك في عداد الخونة .وهي تهمة ثابتة .زد على الافعال الاجرامية التي قاموا بها . كان عليهم ان يبلغوا مصالح الامن عن الاشخاص الذين يريدون زرع الفتنة والفوضى في البلاد ويقومون بتحريضهم . كما ان التحقيق في هذه الامور شيوضح ما نسب الى المسؤول الحزبي .انذاك سيقول القضاء كلمته في حق كل متورط.

  • ابو حمزة
    الخميس 23 نونبر 2017 - 01:24

    اعتقد ان المحامي ليس غبيا ليدخل نفسه متاهات تجني عليه وعلى مستقبله وعلى اسرته ان لم تكن له ادلة ومن يلعب بالنار وسط دار المخزن ؟؟
    اليس الصبح بقريب؟؟؟

  • العربي العوني
    الخميس 23 نونبر 2017 - 12:06

    قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا
    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    العنصريةالبربرية بدأت بفضح اهلها
    من يعتبرون الإنسان العربي عدوهم الأول قبل كل عدو
    ويقولون
    تل أبيب أقرب لهم من مكة
    أرادوا تنفيد ما كان يحلم به من خانوا و باعوا الوطن ومن يقدسونه بسيدهم …
    أرادوا ان ترفع شرويطة الخيانة برمز نجمة داوود الصهيونية العنصرية
    أرادوا تطبيق البربرية القبلية العنصرية والباربارستانية
    ولكن الله أطفأ نورهم واعماهم
    وبدؤوا يفضحون بعضهم البعض
    لأن الشعب المغربي الأبي الحر المتسامح الخلوق الوفي ليس من بين أبناءه غادر ولا خائن
    و يبيع وطنه لاعداء وحدته الترابية
    إنما المغاربة شجعان اشاوس
    وليسوا اهل غدر
    لا ولن يخونوا العهد
    والله اكبر
    عاش المغاربة الأحرار الشرفاء دون نزعة قبلية
    عاش العلم المغربي
    عاش الشعار الخالد
    الله
    الوطن
    الملك

    وكذلك لا
    لرواتب البرلمان
    والوزراء
    والتسيب
    والسيبة
    ونعم للحق والقانون
    اللهم احفظ مغربنا وشعبنا وملكنا
    اللهم ادم علينا نعمة الأمن واحفظها من الزوال
    اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القاطنين
    وصل الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

  • إدريس أبو أمين المغربي
    الخميس 23 نونبر 2017 - 13:37

    عسى أن تكرهوا شيئا و خير لكم .
    محاكمة الزفزافي ستكون الفريدة من نوعها في تاريخ المغرب و دون الدخول إلى الأسباب و المسببات بما فيها الإقصاء و التهميش و و الاختلاسات و التقاعس و الاختلالات و عدم القيام بالواجب الوطني من طرف المسؤولين تجاه ليس فقط إقليم الحسيمة و إنما جميع المدن المغربية .
    قلت محاكمة فريدة لانها ستجر مسؤولين سياسيين كبار الى المحاكمة

  • Ben khoulti
    الخميس 23 نونبر 2017 - 18:23

    ليس مستبعد انه الاخ كان يدفع الزفزافي بالكروسة وان بطلب منه تصعيد القضية وهو من كانت له هده الافكار الانفصالية ونحن نعلم من زار برزاني ولبس لباسهم وهو يعلم ان المغرب ضد تقسيم الدول العرببة والدولة تعلم من قام ولعب ببعض عقول الموطنيين لتحريضهم ضد حزب العدالة والتنمية لاسقط حزب بنكبران اليوم الصورة اتضحت ادا على الدولة ان لاتترك شخص مثل هدا يسير ولاية طنجة وعلى حتى حزبه ان يطلب منه الاستقالة

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم