24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | توصيات "مجلس جطو" بتقليص نفقات التوظيف تلاقي رفض نقابيين

توصيات "مجلس جطو" بتقليص نفقات التوظيف تلاقي رفض نقابيين

توصيات "مجلس جطو" بتقليص نفقات التوظيف تلاقي رفض نقابيين

أثارت توصية المجلس الأعلى للحسابات تدعو إلى التحكم في نفقات الموظفين العموميين بالمغرب انتقادات من لدن نقابيين بالمغرب، حيث قالوا إن هناك توجها للدولة للانسحاب من الخدمات الاجتماعية.

وجاء في تقرير أصدره المجلس الأعلى للحسابات، الذي يترأسه إدريس جطو، أن ما تستهلكه كتلة أجور الموظفين تفوق القدرات الاقتصادية للمغرب، ودعا التحكم في نفقات الموظفين عبر تخفيض وتيرة التوظيفات إلى حد مقبول، واللجوء إلى إعادة الانتشار قصد معالجة اختلالات توزيع الموظفين.

ويرى علال بلعربي، عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن "الدولة ماضية في مخطط تصفية المرفق العمومي"، وقال: "هذا لا نتفق معه، لأنه سيكون له انعكاسات خطيرة على البلاد".

وقال بلعربي، في حديث لهسبريس، إن "تخلي الدولة عن كل الخدمات الاجتماعية يطرح أسئلة كثيرة حول مفهوم الدولة وأدوارها وظائفها ومهامها"، معتبراً أن الدولة يجب أن تتحدث عن رفع الناتج الداخلي الخام وليس ارتفاع كتلة الأجور.

وأضاف عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل قائلاً: "اعتبار كتلة الأجور مرتفعة تطرح سؤالاً حول ضعف الناتج الداخلي الخام، وإذا علمنا أن المواطن يحتاج كحد أدنى للعيش في المغرب أجراً يفوق 7000 درهم، نخلص إلى أن الوضعية الاجتماعية والمادية لموظفي القطاع العام ضعيفة جداً".

ويشير الفاعل النقابي إلى أن حديث المجلس الأعلى للحسابات عن ارتفاع كتلة الأجور وتوصيته بخفض وتيرة التوظيف يقابل أمرا آخر تعيه الدولة جيداً وهو الخصاص المسجل في قطاعي التعليم والصحة، مشدداً على أن الحاجيات هي التي يجب أن تحدد الأولويات وليس التكلفة المالية.

ولفت بلعربي إلى أن نقاش ضُعف الناتج الداخلي الخام يثير سؤالاً حول التفاوتات الاجتماعية والمجالية الحاصلة في المغرب، ومدى استفادة المواطنين من الثروة، وخلص إلى أن "المقاربات التجزيئية التقنوقراطية الإدارية التي تعتمدها الدولة لمعالجة القضايا على حساب الفقراء والموظفين ستؤدي بالمغرب إلى الباب المسدود".

واعتبر النقابي أن هذه المقاربة "تغض الطرف أولاً على القدرة الشرائية للمواطنين، إضافة إلى الحاجة الملحة للتوظيف أمام وتيرة التقاعد التي تسجل حالياً ارتفاعاً كبيراً".

ويرى عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل أن "هناك عجزاً في التفكير السياسي للدولة لابتكار مجالات لتوسيع الثروة ورفع الناتج الداخلي الخام، عوض اللجوء إلى الحائط القصير الذي يمثله الموظف العمومي".

الموقف نفسه عبّر عنه عبد الرحيم الهندوف، المسؤول عن القطاع العمومي في نقابة الاتحاد المغربي للشغل، حيث يعتبر أن الحديث "عن ارتفاع كتلة الأجور دليل على أن الناتج الداخلي الخام ضعيف".

وأشار الهندوف، في حديث لهسبريس، إلى أن المغرب يمثل نسبة ضعيفة في عدد الموظفين مقارنة مع السكان بصفة عامة ومقارنة مع الساكنة النشيطة، وسط دول ضفتي البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح المسؤول عن القطاع العمومي في نقابة الاتحاد المغربي للشغل أن "نسبة الموظفين مقارنة مع الساكنة النشيطة لا تفوق 9 في المائة، في حين أن هذه النسبة تصل إلى 20 في المائة في فرنسا، بالرغم من أن قطاعها الخاص يستوعب أعداداً كبيرة من الأجراء، فيما يوجد في الجزائر مليوناَ موظف في القطاع العام وتسجل نسبة 20 في المائة من الموظفين بالنسبة إلى الساكنة النشيطة".

واعتبر المتحدث أن عدد 800 ألف موظف عمومي في المغرب "يبقى رقماً ضعيفاً، وأقل نسبة توظيف في المنطقة لأن الناتج الداخلي الخام أقل نسبة أيضاً مقارنة مع دول الجوار".

وأوضح الهندوف أن "السياسات المعتمدة في المغرب لم تعطِ اقتصاداً قوياً"، ويشرح ذلك بكونه "مرتبطاً بالأمطار مما يجعله هشاً يُسجل 4 في المائة نسبة نمو في موسم فلاحي جيد، و1.5 في المائة في حالة الجفاف".

وكان تقرير المجلس الأعلى للحسابات قد أشار، في تقريره، إلى أن كتلة الأجور ارتفعت خلال الفترة 2008-2016 بنسبة 59.2 في المائة؛ بينما ارتفع عدد الموظفين المدنيين بنسبة 9 في المائة خلال الفترة ذاتها. وقد انتقلت الكتلة، بين سنتي 2008 و2016، من 75.4 مليارا إلى 120 مليار درهم، أي ما نسبة 11.84 من الناتج الداخلي الخام. وقد عرفت ارتفاعاً قياسياً في سنوات 2009 و2011 و2012 و2014.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - موظف مقهور الخميس 23 نونبر 2017 - 10:11
هادشي لي بقا غير الموظف المقهور والمغلوب على امره هو لي لي كتنفق عليه الدولة ميزانية تفوق القوة الاقتصادية... اما دوك البرلمانيين والوزراء ومزانيات القصور وميزانيات سقي ملاعب الكولف زيادة على التعويضات الخيالية ...هادشي ما كي اثرش على الميزانية... واش غادي نقوليكم الله يعطينا معاكم شي هربا من هتد لبلاد لويل.... لاحول ولا قوة إلا بالله
2 - عبد الوهاب الخميس 23 نونبر 2017 - 10:14
لا أعرف إذا ما كشف السيد جطو عن ترشيد امتيازات كبار المسؤولين في الوظيفة العمومية من سكن وأثاث وسيارات وخدم وتعويضات سمينة ،حبذا لو أطلع الراي العام عن قيمتها وما ستوفره لخزينة الدولة إذا ما تم حذف هذه الامتيازات السخية
3 - Ouaa الخميس 23 نونبر 2017 - 10:17
الحائط الصغير هو الموظف العمومي هو الضحية دائما.
لا حول ولا قوة الا بالله
حسبنا الله ونعم الوكيل
4 - fouadicom الخميس 23 نونبر 2017 - 10:18
نقابيين!!!!! اين هم؟!...................................
5 - افقرتم الشعب المغربي الخميس 23 نونبر 2017 - 10:20
افقرتم الشعب المغربي بالزيادات في كل شيء و الان تبحثون في تقليص الدعم
هل تعلموا ان كل موظف ورائه عدة اسر
لماذا لا تقلصون اموال الوزراء و النواب و الموطفين السامين الى اقل من النصف
6 - رأي الخميس 23 نونبر 2017 - 10:24
على "مجلس جطو " أولا التقليص من النفقات الخاصة بكبار المسؤولين وكذا التقليص من عددهم قبل التفكير في تقليص النفقات الخاصة بالموظفين التي هي مقلصة من الأصل.
7 - عبدالكبير الخلوقي الخميس 23 نونبر 2017 - 10:26
يجب التعامل بذكاء مع القضية و هناك تقنيات تمكن من تقلصي عدد الموظفين...مثلا احصاء الوظائف التي تمت عن طريق الفساد فلا يعقل ان نجد عائلات في نفس المكتب او المؤسسة فقط لان الرئيس كان يوما ما مسؤولا لا يحاسب و لا ينتقد من طرف وزارة المالية و لان المسؤول الفاسد يعرف كيف يكيف التوظيف حتى يظهر كأنه قانوني...شخصيا اعرف بل الكثير منا يعرف كيف يعشعش الفساد و يفرخ في الادارات.. و قد وصلت الوقاحة ببعض الفاسدين التافهين "تبليص" عائلاتهم كلها ضد القوانين لدرجة نجد في نفس المؤسسة العمومية: الاب و الابناء و البنات و الاصهار و الاصدقاء وووو...عيب و عار ان تضخم المؤسسة بهذا النوع من المفسدين الذين يستحودون لوحدهم على ميزانية عمومية لوحدهم عوض ان يذقوا ايضا شيئا من العطالة كغيرهم من المغاربة...أنا لا اضخم و لا ابالغ في الامر لكن الله يشهد على صدق ما اقول ..فقط المغاربة اصبحوا جبناء لا يقدرون على فضح الفساد بل يزينوننه و يتملقون للمفسدين...لو اجرينا احصاءا لتبين لنا من يستفيد من ميزانية الشعب: كيف يعقل ان نفس العائلة في نفس المؤسسة؟ هل صدفة؟ ابدا بل الامور واضحة جدا..ينبغي اعادة المناصب و توزيعا بالعدل
8 - الحقيقة الغائبة الخميس 23 نونبر 2017 - 10:30
لا يجب أن ننخدع بهذه الأرقام. الفرنسيون يقولون:"إذا أردنا أن نقتل كلبنا، نتهمه بالسعار"(المعذرة على هذا التشبيه). الدولة تريد الإجهاز على التوظيف و ما يستتبعه من حقوق و تبحث لذلك عن مسوغات وحتى تتأكدوا أننا نعيش ردة على جميع المستويات ابتدأت من 2011، أعطيكم بعض المعطيات: نسبة التوظيف في المغرب هي الأضعف عربيا و متوسطيا، مستوى المعيشة في المغرب هو الأغلى في شمال إفريقيا(تصوروا أن هناك أطرا عليا في المدن الكبرى مثل الرباط و الدار البيضاء منهم جامعيون و مهندسون يبحثون عن عمل إضافي بالنظر لغلاء المعيشة)، أقل نسبة من الموظفين على مستوى المنطقة المتوسطية هي نسبة الموظفين المغاربة، أقل نسبة من الموظفين بالنظر للفئات النشيطة، البلد المتوسطي الوحيد الذي يخفض الأجور باستمرار مقابل تصاعد مهول في المعيشة...أين تكمن الحقيقة؟الحقيقة هو أن المغرب مستمر في سياسة الإنبطاح لصندوق النقد الدولي، النخب الإقتصادية لا تنظر إلإ إلى مصالحها، تنقصها جرعات من الحس الوطني التضامني، استمرار سياسة التملص الضريبي، غياب الضريبة على الثروة...الخلاصة نحن بحاجة لمزيد من التوظيف و لرفع الأجور بدل الإلتفاف على الحقوق.
9 - حماد الخميس 23 نونبر 2017 - 10:31
وماذا عن أجور الوزراء والبرلمانيين ومعاشاتهم والجمع بين المهمات والعلاوات والتعويضات والسيارات الفارهة والوقود والماء والكهرباء كل ذلك بالمجان . والتملص الضريبي والتهريب وتواطؤ شركات الوقود وصمت الحكومة لاستنزاف المستهلك مع وجود مجلس منافسة صوري يستنزف خزينة الدولة ولايفعل أي شيء.وووووو...........
10 - Amine الخميس 23 نونبر 2017 - 10:35
كتلة أجور الموظفين تفوق القدرات الاقتصادية للمغرب - لماذا هذا التعتيم الاعلامي. كثلة الاجور يلتهمها كبار الظباط ومدراء المؤسسات وأصحاب المناصب العليا برواتبهم والبريمات الثقيلة جدا. أما كتلة أجور الموظفون العاديون فهي هزيلة مثل هزالة رواتبهم. حاربوا الفوارق الطبقية وكفى من هذا التعتيم. راه الشعب فاق أو وعى
11 - mohammed الخميس 23 نونبر 2017 - 10:39
Sage femme au chômage ce est qu'il y a pas de poste de disponible il faut chercherreur dans le privé le état ne peut embaucher tous le monde il faut être compréhensible que cet tous ce qui arrive sur le marché du travaille attend l état pour lui trouver un poste il faut augmenter les impôts les impôts indirect la tva et voir de créer un autre impôt pour payer tous le monde
12 - ميمون الخميس 23 نونبر 2017 - 10:44
هذا هروب الى الامام...

في وقت تنتظر الطبقات العاملة زيادات هامة في الاجور لتغطية الغلاء الذي تسبب فيه بنكيران والعثماني بسياستهما الاقطاعية البائدة يخرج لنا مجلس يعيش على حسابنا وقوت عيالنا ليرفع سقف المعاناة.
الجزائر أفضل مليون مرة من المغرب...
ماذا يستفيد الشعب كن مشاريعكم سوى الغلاء...
لا تعليم
لا صحة
لا امن
الحل هو النزول وبقوة الى الشارع
هته المحكومة لا تعترف الا بالقوة
يجب النزول الى الشارع وتخطي التنظيمات النقابية الخائنة
لا للذل
لا للهوان
13 - يوسسسسف الخميس 23 نونبر 2017 - 10:44
علاه أسي جطو ،ما بان ليك غير الموظف،الوحيد ف المغرب اللي كا يخلص الضريبة اللي عليه من المنبع 100%. و فلوسو فين كاي مشيوا :مصروف الاكل والكراء ( او طريطة السكن) 50%. مصاريف الدراسة للطفل الواحد (اللي هناكوم من الاكتظاظ وخلى بلاصطو لواحد آخر والضريبة اللي داخلة ف فلوس المدرسة) .3x%10 . التطبيب والنقل15%
أسيدي ما مسافرينش ما معيدينش ما غاديين لامسرح لا سينما لا بارك الالعاب...
14 - مرحبا الخميس 23 نونبر 2017 - 10:53
مرحبا بقراراتك الجائرة وظالمة ولكن كن عادلا فيها سواء على كبار المسؤلين في الدولة ومواطين الضعيف الدي يتمعش من facilités de caisse بعد إقتطاعات البنكية وضرائبية
15 - رشيد من مراكش الخميس 23 نونبر 2017 - 10:58
واين سيعمل هذا المواطن؟ فالقطاع الخاص لا يحترم الحد الادنى للاجور والحد الاقصى لساعات العمل ولا يصرح المقاولون باجرائهم لدى صناديق الضمان الاجتماعي والتقاعد....من الاجدر بك اسي جطو ان تتابع من نهبوا اموال صناديق التقاعد والضمان الاجتماعي ومن انفقوا من اموال الدولة على tgv وغيرها من الكماليات
16 - موظف مقهور 2 الخميس 23 نونبر 2017 - 11:02
لاحول ولا قوة الا بالله.الغريب ان الدولة فاش كاتبغي تفرش راسها كادير بحال هاد التقارير.هاد التقرير كايفكرني فدوك les fables لي كونا كانقراو منين كانت الدولة مقولبة او كونا كانقراو شويا.اما دابا الدولة عاقت.او مابقات قرايا.واش هوما حماق ايقريو ولاد الشعب باش غدا اينوضولهوم.السياسة واضحة.لليبغا ايقرا ايهاجر للصين.اطلبو العلم ولو كان في الصين.وليس في المخرب.المهم هدا موضوع اخر.نرجع للتقربر.او les fables شحال هادي كان فالغابة واحد الارنب او واحد الدجاجة او واحد الحمار او خدمو ولا لقاو شي خيزويات او شويا هو ايخرج ليهوم السبع.كالهوم حبااس.اجيو نفرقو داكشي بالعدل......المهم راها طوييلة فالاخير السبع دالهوم كولشي.علما ان السبع لباااااس عليه او عندو الغزال مصيدو....كانضن الفكرة وصلات.الاكيد ان التقرير حسب كتلة الاجور مقارنة مع مداخيل الدولة من المواطنين.وعاد هاد المواطنين راهوم مقسومين.كاينين للي مستافدين بزااااااف او ماكايخدموش.وكاينين لي مامستافدين والو لمام الاعمال للي كايدير.نعطي مثال.فام دميناج درهم1200 او كاتأدي للوطن خدمة اكبر بكثيييير من برلماني كايشد الضعف ديالها 60 مرة ولا كتر......
17 - rachid الخميس 23 نونبر 2017 - 11:02
التقرير لم يشر الى رقم هام هو ان اقل من 20 في المئة من الموضفين العموميين يستفيدون من 80 في المائة من كتلة الاجور .و ان 80 في المئة من الموضفين المسحوقين يستفدون من اقل من 20 في المئة من كتلة الاجور.ففي التفاصيل تختبئ الشياطين.
18 - Fonctionnaire الخميس 23 نونبر 2017 - 11:08
. علاه اسي جطو انت ماشي موظف و كتخلص من فلوس الشعب ؟
19 - oum الخميس 23 نونبر 2017 - 11:11
هي الى بدا بالقضاة ديالو و هو براسو و كبار المسؤولين و الوزراء و البرلمانيين و زيد و زيد ...
20 - موظف الخميس 23 نونبر 2017 - 11:12
لاحول ولا قوة إلا بالله.. واش كاين غير الموظف في هذا لبلاد.. لما يدكر الفساد تشير اصبع الاتهام الى الموظف.. الاصلاح يجب ان يطبق على الموظف.. اليوم نقول اجرة الموظف عالية.. نريد الجودة في الخدمات وباجر منخفض.. سبحان الله..هذا قدر من يوظف في اسلاك الوظيفة العمومية..
21 - ع. م. الخميس 23 نونبر 2017 - 11:17
... ثم المغرب بالمركز بمتوسط راتب شهري للموظف يبلغ نحو 403 دولارات. وفي المركز جاءت دولة الجزائر بمتوسط راتب شهري يبلغ نحو 293 دولارا شهرياً، ثم دولة تونس بإجمالي راتب شهري يبلغ نحو 285 دولارا شهرياً. وفي المركز حلت دولة مصر بمتوسط راتب شهري للموظف يبلغ نحو 165 دولارا.
بمقارنة أجور الموظفين المغاربة مع نظرائهم في شمال إفريقيا نجدهم في الزعامة و بفارق كبير و مريح.
مصر توظف 3 مليون شخص بنفس المبلغ الدي يوظف به المغرب مليون شخص.
أما النقابيون فهم سبب إرتفاع ديون المغرب و البطالة.
22 - Hassane الخميس 23 نونبر 2017 - 11:28
la solution c'est tous doivent payer les impot. c'est inaceptale que les parlementaires ( qui somme des hommes d'affaire les plus riche du pays) et les ministres et autre ne payent pas les impot.
23 - إبراهيم الخميس 23 نونبر 2017 - 11:29
لو خصصنا مزانية موازين و كناوة و زد على ذالك كل مهرجانات الصيفية لعالجنا المزانية
أما إذا رواتب الوزراء و النواب و مدراء الشركات الكبرى مدربين كرة القدم و ...... فسوف نقظي على الفقر الذي ينهش شعبنا
24 - said الخميس 23 نونبر 2017 - 11:29
إن عملية التحكم في نفقات الموظفين ، تقتضي تخفيض أجور الوزراء والكتاب العامون ومسؤولي المؤسسات العمومية والمسؤولين المركزين وحذف التعويضات عن "التنقل" التي يستفيدون منها الموظفين العاملين بالمصالح المركزية وكذلك المنح (les primes) التي يستفيد منها أيضا كبار المسؤولين أما الموظفين الصغار يعني السلاليم من 6 إلى 10 فأجورهم معروفة ولاتكفيهم حتى بالنسبة للضروريات (الكراء ، الماء والكهرباء ، تمدرس الأطفال...).
25 - موظف مقهور 2 الخميس 23 نونبر 2017 - 11:30
نكمل.او المسامحة عل التطويل.راه الموضوع جد مستفز.نرجع غب تقول بلي التقرير كايقارن كتلة الاجور مقارنة مع مداخيل الدولة من المواطنين.ما حاسبينش كاع المداخيل الاخرى:الفوسفاط.المناجم لي مديكلاريا او لي مامديكلارياش.اعالي البحار.الهولدينكات.المقالع.....
هما حاسبين غي كتلة الاجور مقارنة مع المداخيل من المواطنين كالضرائب.اما داكشي للي عند السبع مامحسوبش.حاسبين غي خيزو لي عند الارنب وووو
المهم من هادشي الشفار ضروري ما يدير شي حاجة باش ايفضح راسو.هي هادي ديال هاد التقرير
26 - une comparaison الخميس 23 نونبر 2017 - 11:40
la comparaison s'(impose :
en algérie il ya 1,5 millions de travailleurs d'(état,
le salaire d'(un fonctionnaire lgérien est individuel, c'(est à dire pour sa petite famille,une femme avec deux enfants,
au maroc le fonctionnaire travaille et son salaire est une grande famille, la femme chomeur, 3 enfants, le pè-re, la mè-re et un ou deux frè-res et soeurs,
en algérie il y a plus d' un million d'étudiants tous boursiers de l'(,état
au maroc il ya 400 000 étudiants dont 100 000 boursiers et 360000 non logés aux cités universitaires,
c'(est pour vous le no21 ,c'(est aussi pour vous,les carottes à 8 dh, du jamais vu,
mais le sahara est marocain malgré la comparaison
27 - م ع الخميس 23 نونبر 2017 - 11:41
فى المغرب موظف لكل 88 مواطنا وفى الدول الأوروبية موظف لكل 140 مواطنا.
في مصر عدد العاملين بالدولة يبلغ 6.36 مليون موظف، يتقاضون 207 مليارات جنيه أي ما يعادل 13 مليار دولار. و في المغرب عدد العاملين بالدولة أقل من مليون موظف، يتقاضون تقريبا 13 مليار دولار. حلل و ناقش؟ عادي سيفلس المغرب و صندوق التعاقد و يغرق قروض.
إن كانت شركة مفلسة يتم إنقادها عبر خفض تكاليف العمال و رفع المردودية أو طرد العمال.
ووفقا لبيانات هيئة الإحصاء الأوروبية (يوروستات) فإن موظفا من بين عشرة موظفين في ألمانيا معرض للفقر.
28 - متمرد على الفساد الخميس 23 نونبر 2017 - 11:44
جطو هذا ولا غير كيخربق فالاخير .
ألسي محمد ان كنت فعلا تريد الاصلاح فلتبدأ من نفسك . تخلى عن راتبك السمين لانك لديك راتب وزير اول سابق هو الاخر جد سمين . وتخلى عن الامتيازات والعلاوات والسفريات انت ورفاقك في درب الفساد من وزراء وبرلمانيون وجنرالات واصحاب مناصب سامية واصحاب الاواني الفضية ومهربي العملة والمتهربين من اداء الضرائب واصحاب اقتصاد الريع من صيد في اعالي البحار وبياعة الماء ديال سيدي ربي .ووووو
ان كنت حقا شجاعا لماذا لا تفتح ملفات الفساد والنهب للخيرات من فسفاط و ذهب ومناجم وميزانية القصور والفنادق الفخمة واسطول سيارات الدولة التي يستفيد منها اسيادك . ام انت اسد على الموظف المقهور ونعامة امام اصحاب الحال .
تكمش أولدي المغاربة عاقو بكم أرباعة الشفارة والقمارة . واسترزوق الله من اموال الشعب الفقير .
29 - said gadiri الخميس 23 نونبر 2017 - 11:58
أتحدى السيد جطو الحاحي أن يشير بكلمة ألى رواتب الوزراء والبرلمانيين والإمتيازات التي يحصلون عليها دون وجه حق زيادة على التقاعد الذي يحصلون عليه عند نهاية ولا يتهم دون تحقيق أي انجازات تهم المواطن المقهور والمغلوب على أمره.أتحدى السيد جطو الذي يكون جريئا وأسدا الضعفاء فقط وفأرا حين يتعلق الامر بالحيتان الكبيرة أتحداه ان يشير إلى رواتب كبار الموظفين السامين والكتاب العامون الذين يحصلون على رواتب 20 مليون و30 مليون في الشهر .اما الموظف البسيط المقهور الذي يحصل على 3500 درهم في الشهر فهو الحائط القصير الذي يحسن جميع المسؤولين القفز عليه لكن لا تنس السيد جطو ان دعوات هؤلاء وأبنائهم ستصيبك يوما بالفزع ولن تستطيع النوم في العسل كما ألفت دائما والله يمهل ولا يهمل.وحسبي الله ونعم الوكيل في كل مسؤول لا يتقن إلا الضرب على الوتر الضعيف
30 - dans domaine الخميس 23 نونبر 2017 - 12:03
على الأقل الموظف يصرف دخله داخل البلاد وبالتالي يساعد في الاستهلاك الداخلي ويقع الرواح فيسفيد الخضار و الجزار... بينما المسؤولين الكبار أموالهم تقطع الحدود ويدافعون مصاريف دراسة الأبناء في الخارج مما يضيع العملة الصعبة .
ولا ننسى أن الموظف غالبا ما يعيل أفرادا بدون دخل
31 - خنفساء الخميس 23 نونبر 2017 - 12:22
موظف بسيط اتقاضى 5000درهم من باب التحفظ وظيفة يغلب عليها صفة الوقار ،السمة الكرائية بالرباط مابين 3000/2000 جماعة عقوب المنصور اما اليوسفية هههه مابين 2000/5000 ،إستثناء النقط السوداء .اكتري شقة ب 2300درهم +1500معاش منقسم مابين البقال وسوق الخضر +200درهم /100كهرباء وتواصل.+الولديين 300درهم ،اخجل باعطائهم هذا المبلغ الهزيل،+200درهم للزوجة +ما تبقى يذهب لمصروف التنقل .مع العلم لا أدخن الحمد لله ،ولو لا المساعدة من اخي في عيد الأضحى لقترضت من اجل المناسبة .........نعيش كعبيد القرن 21،اللهم رزقنا العفاف والقناعة وفضح كل جبار ،ولا تسلط علينا ما يضلمنا ولا نقدر عليه .هناك بضخ وظيفي من سيارات وسكن وظيفي واتاوات للمسؤولين .الموظف البسيط يبقى مجرد حائط قصير
32 - مغربي الخميس 23 نونبر 2017 - 12:23
المشكل أخي ليس في جطو او عمر أو زيد - لكل الذين انتقدوا جطو- فأنت بنفسك لو كنت في مكانه ستكتب ما كتبه جطو ونحن نعام من يتحكم يا أخي. لست هنا من موقع الدفاع عن هذا الشخص أو ذاك، إنما لابد أن نسمي الأشياء بمسياتها. جطو كأداة تشخيصية موجهة لا غير. يجب أن ننادي من يمارس الحكم علينا ونقول له بأن البلاد ماضية في طريق الإنهيار. ما تسوقونه من صور جميلة مفبركة وخطابات رنانة فهي لا تسمن ولا تغني من جوع. الشعب المغربي يعيش أحلك أيامه. غلاء في المعيشة، قلة فرص الشغل، التعاقد، الدعوة إلى تقليص التوظيفات... أو الله إلا تقهرنا بالمعقول وصافي أوف اوف أوف
33 - à denoncer الخميس 23 نونبر 2017 - 12:31
le premier mr ex,bientôt vieux, très vieux, malade,va enrichir les hôpitaux français qui les reçoivent comme patients riches en leur réservant une suite pour recevoir ses amis et sa famille ,comme les bédouins pétrodollars qui réservent des étages d'hôpitaux français pour gaspiller les dollars enlevés aux peuples écrasés ,
alors tous contre le crachat de ce premier ex sur les travailleurs de la fonction publique ,il est aussi détestable que le gros mr qui veut imposer la dajira à l'enseignement,
non les marocains ne sont pas des idiots ,
demain il va oser demander la suppression pure et simple des pensions de retraite,
alors tous ensemble contre ses visées néfastes
34 - WELD CHA3B الخميس 23 نونبر 2017 - 12:36
ماهي الاجرة الشهريه لجطو و من ارسله ... من اين اتت الاموال القمر الصناعي 500 مليار و اموال افريقيا .... على المغرب ان يتكلف بموظفي افريقيا .... من يحكم في المغرب
35 - ouslim الخميس 23 نونبر 2017 - 12:49
الاخ صاحب التعليق رقم 27 انك تقارن كتلة الاجور وعدد الموظفين مع مصر ولا تعرف ان اجرة موظف بمصر لن تكفيك الا لستة أيام بالمغرب ، فإدا أردت أن تقارن الاجور عليك ان تقارن مستوى الاسعار وغلاء المعيشة والخدمات لاكثر من خمس مرات بالمقارنة مع مصر
36 - simo الخميس 23 نونبر 2017 - 13:01
ربي خلق المغاربة وخلق رزقهم معاهم وهو الدي سلط عليهم الحكومة وهو الدي يعرف
37 - بن ناصر الخميس 23 نونبر 2017 - 14:15
أنجع حل تخفيض الأجور بتلاتين بالمئة من رأس الهرم دون الإمتيازات والحوافز وكل ما من شئنه أن يضيع حق المهمشين فهم أولى لا تغطية صحية ولا عطل إلا الدينيية منها هذا هو الدور الإجتماعي لدولة مافوق 7000درهم تعدي على حقوق المحرومين ومن وجهة نظري مال باطل وحرام شرع ومنطقا وساعته نرى الوطني من الخائن
38 - عاطل الخميس 23 نونبر 2017 - 15:13
يجب إعادة النضر في الامتيازات والمنح الممنوحة لكبار الموظفين في الدولة ، وعند اذ سيكون ترشيد في نفقات الدولة .
39 - elhas الخميس 23 نونبر 2017 - 15:20
الكل يعلم النقص الهائل للموظفين في الإدارة العمومية مما يؤثر سلبا على جودة الخدمات المقدمة للمواطن في حين أن المجلس الأعلى للحسابات يوصي بالتقليص من عدد الموظفين فهل هذه التوصية هي في محلها أمام هذا النقص خاصة في التعليم والصحة والعدل.فهذه التوصية لا تستوي وما تعانيه الإدارة العمومية من نقص في عدد الموظفين.
40 - م ع الخميس 23 نونبر 2017 - 15:37
مع إنخفاض قيمة الجنيه المصري و الدينار الجزائري فحاليا متوسط الموظف الحكومي بمصر 100 دولار و بالجزائر 140 دولار. و قارنهما مع 400 دولار في المغرب. فهم سبب غلاء المعيشة بالمغرب و البطالة و غلاء الكهرباء و الماء و إفلاس القطاع الخاص نتيجة إرتفاع الضرائيب لتوفير أجور الموظفين. لو تم تخفيض أجورهم و تشغيل عاطلين بتلك الأموال و بناء مستشفيات و مدارس و ... و تخصيص إعانات للفقراء و لإنخفضت المعيشة مثل مصر.
41 - ابراهيم الخميس 23 نونبر 2017 - 16:50
الدولة هي مؤسسات لقطاعات عمومية فادا كتر على الدولة فلتحدف اي مؤسسة كتر فيها التبدير فمتلا ادا كان قطاع التعليم فيه انفاق كتير فلتحدفه الدولة لان هدا القطاع فاشل في كل مكوناته الا ان مجلس جطو هو مجلس قضائي للحسابات ينظر في الاختللات المطروح عليه فلمادا اكتفى بالانضار فقط لا تعليم لاصحة لاادارة الكل منتهية صلاحيته ونزيدها بالانفاق هدا ليس معقول الدولة (فيط) كالمواطن الكل (فيط)
42 - مواطن الخميس 23 نونبر 2017 - 19:39
أين ملايير الفوسفاط

أين ملايير الذهب و الفضة و المعادن الثمينة و اليورايوم
أين ملايير الغاز و النفط المستخرج من البلاد حديثا و سرا و 12% غاز الجزائر إلى اوربا
أين ملايير السمك و الفلاحة و السياحة
أين ملايير تحويلات المهاجرين و ملايير الضرائب
أين الملايير في البنوك الخارجية
أين ملايير الريع
أين الإستثمارات
43 - صراحة راحة الخميس 23 نونبر 2017 - 20:00
ولكيشد 2200 درهم فشهر هووو اش يدير
44 - خنفساء 2 الخميس 23 نونبر 2017 - 20:08
التقرير يفضح بكل وضوح الفساد الكبييير الذي تعيشه بلادنا.في مصر عدد الموظفين يضاعف ما عندنا 13 مرة.في الجزائر 3 مرات...أكيد هناك اموال ضخمة تذهب الى حسابات خارج الوطن.غير محسوبة في التقرير.و جطو ليس لديه الشجاعة ليكشف عنها.لو تم تدبير ثروات البلاد بكيفة معقولة.لما بقي فقير واحد في البلاد... لتم تشغيل كل العاطلين واستقبلنا الاوروبيين ليشتغلو عندنا... لما حصلت كارثة الصويرة....لما ولما ولما... كن شجاعا و اعط للمغاربة الحسابات الحقيقية كما هي دون لف ولا دوران.
كن شجاعا و اعترف اين تذهب %90 من الاجور .كن شجاعا وابدا بنفسك في ترشيد النفقات.انت ومن معك...كن شجاعا حقيقيا و ضع على الطاولة كل مداخيل المغرب من ثرواته المنجمية والبحرية...وعندها ستلاحظ ان السميك في المغرب جب ان يكون 45000 درهم وليس 2000 درهم علما انه يوجد من يشتغل ( والغريب في ادارات رسمية) ب 1000 درهم....
45 - الملالي الخميس 23 نونبر 2017 - 20:34
الدولة مسؤولة عن الخام الداخلي ومسؤولة عن التوظيف..وليس خوصصة القطاعات الواحد تلو الاخر.....الرواتب الخيالية ..أجور كبار المسؤولين الضخمة..أشباح باك صاحبي...التهرب الضريبي لكبار المحتكرين وليسوا كبار المنتجين..الهدر بالملايير للمال العام ووووو التلاعب السياسي ووو ما خفي..هدا هو الدي انهك الوطن والدولة...
46 - موظف مقهور 3 الخميس 23 نونبر 2017 - 21:13
سمعو واحد النكتة.
"
كالليك قناة ميدي 1 ستاضفات مدير مصلحة في الموارد البشرية.او كاليهوم غانديرو تقنية التوظيف بالعاقد.لاحقاش حتى المانيا او هي اقوى اقتصاد ف المانيا دايراه او غانديرو بحالها"
بشااااخ يا مالي.... كاد بوك نتا على المانيا؟؟ نعطيكوم شي احصائيات على المانيا:
السميك ف المانيا: فايت 2500 اورو
متوسط الدخل : فايت 3700 اورو
عدد الموظفين الرسميين 41,8 مليون بنسبة %52,67 من السكان
الدخل الاول للاستاذ المتخرج : 4956 اورو اي اكثر من 000 51 درهم.
نسبة البطالة الحقيقية ،%6
او جاي بلا حشما بلا حيا كاتقارن كعو مع بعو.عطيني شنو كاتعطي المانيا او افضل لي نخدم بالعقدة.
الغريب ان هادو لي كايهضرو على العقدة مامدخلين حتى واحد من عائلتهوم ايخدم بالعقدة.اولهم بنخيران
47 - باك صاحبي الخميس 23 نونبر 2017 - 21:30
اموال طاإلة تنفق على كرة القدم على سبيل المثل رونار كيتخلص ب 60 مليون والمنتخب. كامل كيتقام علينا بالملاير في العاع اوزيد قطاعات اخري ما غا تنفعنا بوالو اللهم انديرو بهم السبطارات والمدارس والوضاإف اوزيد ازيد مكاتعرفوش التسير ابازاف تشفارت اما بلادنا فيها لفلوس والفاهم يفهم.
48 - Ahmed الخميس 23 نونبر 2017 - 21:43
je croix que M.JETTOU n'a pas jeté un coup d'oeil à la pension que touchent les cheminots retraités! c'est vraiment une misère! depuis que ces pensions sont livrées par RCAR, les cheminots retraités sont très très mal payés et n'arrivent pas à joindre les deux bouts. Alors comment expliquer cette situation? pourquoi seule la pension des cheminots a subi ce grave abattement?
49 - Simo الخميس 23 نونبر 2017 - 21:49
بسم الله ماشاء الله ....هل الوظيفة هي المشكل ..لا..لا.لا...الوظيفة غتكون اسره وتنقص البطالة....المشكل في المهرجانات...
50 - البعمراني الخميس 23 نونبر 2017 - 22:12
هدر المال العام مجالاته معروفة ولا احد يجهلها لكن الموظف هو الحاءط القصير يريدون ان يجدوا الطريق الى جيبه المثقوب وراتبه الهزيل الذي انهكته القروض غلء المعيشة ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء الغريب ان هذه الهجمة الشرسة اتت من احزاب تدعي انها اسلامية وانها مع المستضعفين استباحت رواتب الموظفين ونزلت عليهم بالا قتطا عات المتوالية وتركتهم في مواجهة طوفان الزيادات ولوبي الفساد واخطبوطه
51 - تامسنا النور الخميس 23 نونبر 2017 - 22:31
الله يعطينا وجهكم انتم والمجلس ديالكم الحد الادنى الاجر هي الغالبية الصاعقة التي تنخر الداخل الخام مادا عن اجور الوزراء والموظفين الساميين هل في علم مجلسكم الموقر الفرق بين الحد الادنى والاقصى 160مرة لم توجد في اي دولة الله يعطينا وجهكم انتم والنقابات المستفيدة من الريع على الاشكال كي تغض الطرف
52 - لنا الله الخميس 23 نونبر 2017 - 23:04
قزموا من اجرة الموظفين المساكين المقهورين التائهين في بحر المؤوسسات البنكية حتى تضمنوا لانفسكم بعض من اموال هده الطبقة المغلوب على امرها عن اي ترقية تتحدتون هل تعلمون ان الموظف دو السلم 6 يتقاضى 2945 درهم ويجب ان ينتظر 10 سنوات لينظاف الى اجره السمين 200 درهم في السلم 7
53 - بطالي الخميس 23 نونبر 2017 - 23:37
غي نتا ضمني لبوسط حنا نمشيو نموتو ياك السي ااجطو مول السباط .....
54 - sad الجمعة 24 نونبر 2017 - 08:31
je pense que le Maroc n'a pas besoin de JETTOU, il a besoin d 'une personne qui vas nous doubler notre PIB car c'est la solution de nos problème , mais ce que nous a dit JETTOU je pense que même ma grande mère peut le dire sans aucun analyse nous avons besoins des innovations et non pas des constatations
55 - احبك وطني الجمعة 24 نونبر 2017 - 10:35
مفهوم الدولة كمؤسسة مسؤولة عن الخدمات الاجتماعية مفهوم غائب تماما ، ووجود ما يسمى اليوم بالدولة هو كذبة كبيرة لدر الرماد في العيون . ان كل المؤسسات اليوم هي هيئات حارسة فقط لمكتسبات قديمة تعود ملكيتها لعائلات اوعوائل تدير الثروة في المغرب . مامعنى التقليل او ايقاف التوظيف ، معناه بالواضح ان كل الجامعات والمعاهد اليوم بنسبة 90% ينبغي ان تغلق ابوابها والعشرة من المائة الباقية يعني واحد من 10 اشخاص هم من يستطيعون المتابعة لانهم وبكل بساطة يتوافرون على الامكانيات الضرورية لاقامة مشاريع خاصة للعمل بناء على الشواهد المحصل عليها. طيب الدولة الراعية والمسؤولة ماذا اعدت ل 90 % المتهالكة اجتماعيا ، بهذا التقرير يظهر ان الدولة غائبة وهي حاميةللمفسدين الذين ينهبون صناديق المال العام ويخربون الانتاج الخام او يحولون ثماره لحسابات خاصة .اين الدولة ؟
56 - الشرقي الجمعة 24 نونبر 2017 - 15:58
le rapport de la cours des comptes ne définis pas la structure de la masse salariale. un mutisme absolu sur ces composantes, sa concentration en terme de valeur et en terme d'effectif. l’étude a t-elle porté sur l'effectif réel ou budgétaire. Sans avoir des éclaircissements sur ces questions, il serait très difficile d'en tirer des enseignements à propos de ce sujet.
57 - فجيجي الجمعة 24 نونبر 2017 - 19:19
الغريب في الامر انه كلما حلت أزمة في البلاد الا و ألصقوها في جبين الموظف البسيط و ذلك لغرض في نفس يعقوب سيظهر في القريب العاجل...و المقاربة بسيطة للساسة...فالعجلة الاقتصادية يتحكم فيها الموظف فان زاد دخله زادت التنمية الاجتماعية و الاقتصادية و ان ضعفت ضعفت التنمية...و الدولة فشلت في برنامجها التنموي لان المقاربة التي أخذت بها كانت اقتصادية و ليست اجتماعية تنموية...كفاكم من الصاق فشلكم بالموظف و الوظيفة و تحملوا تبعات فشل مخططاتكم...لانه ببساطة لا استراتيجية لديكم في تسيير أمور البلاد...
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.