الحقاوي تؤيد إجبارية الحمض النووي لمواجهة ظاهرة الأمهات العازبات

الحقاوي تؤيد إجبارية الحمض النووي لمواجهة ظاهرة الأمهات العازبات
الأربعاء 22 نونبر 2017 - 20:00

قالت بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، إنها تؤيد إجبارية إجراء خبرة الحمض النووي ADN في أي حالة يتملص فيها الرجل من مسؤوليته في إطار علاقة خارج مؤسسة الزواج نتجت عنها ولادة.

وأبدت الحقاوي تحفظها على لفظ الأمهات العازبات بالمغرب، وقالت إن هذه “الحالة تعني أن هناك امرأة وضعت طفلاً، وأن هناك رجلا وراء ذلك يتهرب من مسؤولية، لذلك يجب أن نعالج الوضعية بضرورة وضع اختبارات الحمض النووي في هذه الحالات بشكل إجباري”.

وأضافت المسؤولة الحكومية، في لقاء نظمته المؤسسة الدبلوماسية بحضور سفراء الدول المعتمدين في الرباط في إطار الملتقى الدبلوماسي اليوم الأربعاء بالعاصمة، أن إجراء الحمض النووي سيجعل الرجل المتهرب أمام مسؤوليته في ولادة هذه الطفل.

ورأت الوزيرة، المنتمية لحزب العدالة والتنمية القائد للائتلاف الحكومي، أن أي رجل سيفكر قبل أن يقدم على أي فعل مثل هذا؛ “لأنه يعلم بوجود رقابة بعدية تتمثل في الخبرة الجينية والتي ستضعه أمام مسؤوليته عن ولادة ذلك الطفل”.

وتحدثت الحقاوي في تفاعل مع أسئلة السفراء الأجانب حول مواضيع مختلفة من بينها الإرث، حيث قالت إن “هناك إشكالاً في اقتسام الإرث في المغرب، كما في الدول الإسلامية، وذلك لكونه مرتبطاً بمرجعية إسلامية موضحة في القرآن، تأخذ بعين الاعتبار عدداً من الأمور؛ من بينها النفقة التي يتحملها الإخوة الذكور”.

وأضافت الوزيرة أن اقتسام الإرث في المغرب محدد بآية قرآنية، لكنها قالت إن ما يروج من نقاشات حول إرث المرأة لنصف ما يرث الرجل غير صحيح.

ورداً على سؤال قدمه سفير بلجيكا في الرباط، أوضحت الوزيرة أن هناك 34 حالة لاقتسام الإرث في الإسلام؛ ضمنها أربع ترث المرأة النصف، وحالات أخرى ترث أكثر من الرجل، وفي بعض الحالات ترث لوحدها دون الرجل أو بشكل متساو.

وأشارت وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية في حكومة سعد الدين العثماني إلى أن ما يحدث في حالة تقسيم الإرث في أوروبا لا يحضر فيه العدل دائماً؛ لأن الأب كثيراً ما يترك الوصية لأحد أبنائه دون آخرين حسب رأيها، ورأت أن مسألة العدل في الإرث تحتاج إلى طرح جميع المقاربات الموجودة في العالم، معتبرةً أن “المرجعية الإسلامية تأتي بفلسفة فيها نوع من الإنصاف باعتبار العلاقة مع الهالك أو على اعتبار أن الإخوة الذكور لهم مسؤولية النفقة”.

ولفتت الحقاوي إلى أن المغرب يعرف حالات، في بعض المناطق القروية البعيدة، لا تسفيد فيه المرأة من أي حق من الإرث، وربطت ذلك بهيمنة ذكورية تسمح باقتسام الإرث وإقصاء المرأة، وقالت إن هذا أمر مرفوض وغير مقبول وتسعى الحكومة الحالية إلى محاربته وضمان استفادة المرأة من حقها الشرعي المتمثل في الإرث، وحقها في الاستفادة من عائدات أراضي الجموع.

‫تعليقات الزوار

49
  • chérifienne idrissd
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 20:06

    madame les enfants de la rue qui doit être la priorité et les jeune drogues….

  • م ن
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 20:08

    احسن حاجة غدي تعمل كاين بعض شباب لاحولة ولاقوة
    ويريدون التملص من ابنائه وهاده طريقة احسن ادا تطبقت

  • Hicham
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 20:08

    كان يجب العمل به منذ مدة طويلة، المسؤلية يجب أن يتحملها الطرفين و ليس المرأة لوحدها

  • Ahmed de Rabat
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 20:14

    يا سلام عليك ايتها الوزيرة المحترمة ..بسرعة لقيتي ليهم الحل ..المرأة الحامل بطفل غير شرعي ديرو ليه ADN باش يلصق في باه ..و مساواة الارت خاص المرأة تاخد نصيبها ..صافي حاربتي الفقر و خليو عليكم وزارتي في اتقار .

  • مكناسي
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 20:15

    طالما بمقدورك إدارة ظهرك للفوضى التي يَعُجُّ بها هذا الوطن، فأنت على ما يرام.

  • مغربية
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 20:18

    الله اودي يا سيادة الوزيرة ..منذ متى أصبح الاخوة ملزمين بالنفقة على اخواتهم؟؟؟؟ رد كهذا يظهر عدم وجود اجابة مقنعة.
    اما بالنسبة للخبرةالحينية فأنا اتفق تماما لأن الذكور حين يعلمون أن مشاركتهم او تسببهم في ولادة طفل خارج مؤسسة الزواج سيحملهم مسؤولية تجاهه سيفكرون الف مرة قبل القيام بما يؤدي لذلك. الطفل نتيجة علاقة بين رجل وامرأة فليتحملا معا مسؤليته صونا لمصلحة هذا الطفل أساسا

  • الشرقي
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 20:18

    ما بان ليهم غير الإرث إجادلو فيه لأنه من شرع الله و حدوده. هوما كاع ما كاين اللي سولهم على هادوك النساء اللي كيتعرضو فالفيترينا ديال الزاج بحال السبابط وهوما عريانين تماما كما وضعتهن أمهاتهن. كاليك فيهم الهم ديال بنات المسلمين؟!

  • حسين
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 20:19

    لاقتسام الإرث في الإسلام؛ ضمنها أربع ترث المرأة النصف، وحالات أخرى ترث أكثر من الرجل، وفي بعض الحالات ترث لوحدها دون الرجل أو بشكل متساو هههههه الله اكبر حقك عند الله ايها الرجل

  • red1
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 20:26

    ماذا لو كان عندنا بنك من المعلومات به الحمض النووي لجميع المغاربة وبمجرد إزدياد مولود مجهول النسب نرجع لقاعدة البيانات بعد إجراء فحص المولود لتعرف على والده الشرعي بسهولة ونسبه له في الحال .

  • تعليق
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 20:26

    على سلامتك ا سيادة الوزيرة على الحمض النووي الاجباري بعدما امتلأ المغرب باطفال الشوارع وصرنا نصدرهم للخارج بينما الدول المتقدمة سبقاتنا بيه قرون هادي ولا يستطيع اب ان يهرب من ابنه او ابنته الا والقانون له بالمرصاد حتى ولو لم يتزوج امه.. اما الارث أعطيني يا السيدة الوزيرة آية واحدة في القرآن او حديث صحيح يُلزم الاخ الذكر الذي يرث ضعف حصة شقيقته بحجة النفقة انه مُلزم ومُستوجب بالنفقة على الام او اخته غير المتزوجة او الابنة ؟ حتى القانون لا يوجد نص قانوني يُلزم الأخ ان يُنفق على شقيقته وأمه لينتج عنه خروج البنات والنساء الى العمل بسبب هروب الذكور من مسؤوليتهم في النفقة يأخذون الارث ويهربون بعيدا ويتركون النساء في الحرمان اما البنات اللاتي ليس لديهن اخ ذكر فيتعرضن للتشرد بعدما يأخذ الاعمام والغرباء من رزقهن ورزق ابيهن هل هذا عدل ؟

  • Moha
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 20:29

    Je qu'il faut combattre ce fléau de la prostitution en créant des occasions d'emploi à nos jeunes pour leur permettre de fonder des foyers. Il y a lieu aussi de revoir nos médias audiovisuels surtout les séries télévisées turques et autres qui incitent à la débauche et qui portent atteinte à la pudeur. Sans oublier les festivals de merde organisés chasue été partout dans nos villes. Comme ça on peut freiner un peu ce phénomène de naissances illicites.

  • سليم سامس
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 20:30

    إذا طبقت سياسة الحمض سوف يكون الطايح أكثر من النايض … سترك يا ربي

  • Amghar
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 20:33

    إيوا ديريها ألوزيرة ، لمن كتقولي هاد الهضرة لمول السفنج هو لي غادي يعطيك الموافقة، ياك وزيرة يا الله ديري قانون أو دوزيه فالبرلمان راكم عندكم أغلبية زعما، أما الهضرة طلعت لينا فالراس.

  • mustapha
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 20:35

    لوكانت هده الخبرة اجبارية لتقلص عدد الاطفال المتخلى عنهم .

  • SKI
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 20:35

    المغرب يحتاج الى ناس تفكر مثلك.. منين حملتي حتى الرجل المسؤولية. غادي تنقص هذه الظاهرة. مجتمع ذكوري لدرجة المرأة ولات عندهم زايدة ناقصة. لا قانون يحميها + نظرة المجتمع الاحتقارية…الخ الخ

  • citoyen maghribi
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 20:43

    Mme la ministre de la famille a utilisée une pirouette pour expliquer l'inégalité entre les hommes et les femmes dans l'héritage au Maroc et dans les pays musulmans, en brouillant les pistes pour les ambassadeurs européens, en avançant qu'il y'a des cas où la femme hérite plus que l'homme et parfois l'homme n'hérite rien… mais vous prenez Madame la ministre les ambassadeurs pour des idiots? .z

  • الدعارة و اللقطاء
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 20:43

    شجعو الفساد و الدعارة و اللقطاء و أبناء الزنا

    في العام 2003 أكدت دراسة من جامعة هامبورج أن عدد اللقطاء أو أبناء الشارع سيصل في المغرب في سنة 2020 إلى 35 % بالمائة من سكان المغرب

    الحمل نتاج و مسؤولية المرأة بالدرجة الأولى بحيث تكون برغبتها الجامحة و تكون قد التقطة حيونات منوية من مجموعة من الرجال بمحض إرادتها و في الأخير تبحث عن ضحية بطبيعة الحال ( ولد الناس ) لتستر فضيحتها

    – المرأة و الفتاة الشريفة العفيفة المتدينة الخلوقة الطاهرة لن يقترب منها أي شخص تحت أي ظروف فقر أو حب

    الفساد و الدعارة مشكلة الجميع و حلها بفرض و تطبيق شرع الله

  • مواطنة مغربية
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 20:44

    أتمنى أن يكون هذا الكلام صحيحا وليس مجرد حبر على ورق…أنا لا أفهم كيف يمكن للدولة أن تسمح بمعاناة أمهات وأطفال نشؤوا عن علاقة خارج الزواج والرجل يستمتع بحياته دون الإهتمام بمسؤوليته تجاه طفله والغريب أنه لا يعترف به والضحية الأولى هم الأطفال لأنهم لا ذنب لهم إذا نشؤوا عن طريق الغلط. لهذا يجب على الدولة ليس محاربة هذه الظاهرة لأنه أمر مستحيييييييل ولكن يجب عليها حماية هؤلاء الأطفال من الضياع بوضع قوانين صارمة تجاه الآباء بالاعتراف باطفالهم وتحمل المسؤولية تجاههم من نفقة وتمدرس وتطبيب وهوية من أجل مستقبل أفضل…أتمنى من السيدة الوزيرة ومن المسؤولين الإهتمام بالموضوع بشكل جدي حتى يفكر كل "ذكر" مسبقا بما ينتظره قبل القيام بأي علاقة غير شرعية ينتج عنها أطفال أبرياء. وشكرا

  • مرزوك عبدالله
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 20:58

    اشاطرها الرأي يجب عليهما اجراء adn كي يتحمل اي رجل مسؤولية الطفل البريء والذي نتج عن علاقة غير شرعية

  • Hicham
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 21:07

    17 – الدعارة و اللقطاء
    "المرأة و الفتاة الشريفة العفيفة المتدينة الخلوقة الطاهرة لن يقترب منها أي شخص" هاهاهاهاهاها أين يوجد العالم المثالي الذي تعيش فيه يا أخي؟؟

  • antonella maroc
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 21:13

    بادره مزيانه على الاقل منبقوش نشوفو الاطفال في الطوارو تاع الزبل مرميين .حيت هدا الاطفال لكيتولدو بلا عقد زواج ضاهره ديما كاينه او ديما غدا تبقا على الاقل نحدو من التهرب ديال هدا الرجال من المسووليه

  • عابر الى أوروبا
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 21:13

    من هنا عشرون سنة القادمة سيكون نسبة المغاربة بدون أب تجاوزت 25 في المئة % أي أطفال غير شرعيين والله يستر.

  • ملاحظ
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 21:14

    كالعادة نبحث في النتائج و نترك الأسباب…
    يجب إيجاد حلول لمحاربة هذه الظاهرة الخبيثة التي أصبحت تنتشر بالمجتمع المغربي.

  • مومو
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 21:36

    لا تهمهم امرأة ماتت من أجل حفنة دقيق، و تهمهم امرأة زانية، إنهم 'الإسلاميون' يا سادة.

  • شيخ النظر
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 21:37

    قرار الحمض النووي يتعارض مع القانون الجنائي المغربي,و بالضبط الفصل 490 منه ,و إلى أن يتم إلغاء هذا الفصل فقرار هاته السيدة لا يعدو كونه تشجيعا على الفساد ,والذي يقع بدوره تحت طائلة القانون …..واتوه توه

  • mounir
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 21:59

    j ai remarque que le semen nucleaires marocains a ete discute avec les etrangers c est juste pour detourner l attention sur. la grave evenement de la mort a assouurra je pense pas sue ce sujet merite l attention car en europe il y a des centaines de milliers de cas allors qu au maroc c est tres rare

  • الدعارة و اللقطاء
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:02

    إلى التعليق رقم 20

    هذا يا أخي أقسم بالله العلي العظيم موجود عند مغربيات يعشن بفرنسا ازدادو بفرنسا مغربيات شربفات خصوصا من منطقة احفير وجدة ونعم الفتيات

    و أيضا سوريات أتكلم بحكم التجربة و بحكم إني كنت مقيم با أوروبا

  • سارة الريفي
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:04

    اي مشكل لايتم حله الا اذا بحثنا عن سببه واستاصلناه من جدوره. adn سيحل مشكلة النسب فقط اما مسؤولية الطفل وتربيته ونفقاته فستبقى لتثقل كاهل الام. اذهبوا للمحاكم واستفسروا عن ملفات النفقة التي تملص الازواج منها .اقول زوج وليس عشيق. الالاف من الاطفال دون نفقة ولا حتى صلة رحم من الاب. الحل الوحيد هو تربية ابناءنا وبناتنا تربية اسلامية سليمة وسوية فيها مبادىء واخلاق وعيب وحشومة وعفة واحترام الانثى وعزة النفس والشرف. وكتعقيب على احد التعاليق قال اين هذا العالم المثالي ؟ اقول له مازالين ولاد الناس كيحترموا الفتاة ومازالين بنات الناس شريفات وعفيفات يخفن خالقهن. كتذكير فقط المراءة دات الجنسية الاسبانية بطنجة التي اثبتت تحاليل adn نسب ابنتها للاب الميسور.هل نفعها ذلك؟لا المحكمة برات الاب (وحصلات هي بوحدها مع البنية). شكرا هسبريس

  • الولد للفراش !!!
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:20

    في الجارة الإسبانية يعطون تحاليل الحمض النووي لكل أب يرغب في إجراءه على أي أحد من أبناءه.

    فالأم متيقنة أن الأبناء أبناءها، وإذا أراد الأب أن يتيقّن بدوره يسمحون له بإجراء تحاليل الحمض النووي.

    أما عندنا في المغرب فحسب علمي يقولون للأب إذا شك في أحد أبناءه وطالب بالتحاليل:

    …….((( الولد للفراش )))…..

    وهي مقولة فقهية قديمة عفا عنها الزمن بعدما تطور العلم وتقدمت تحاليل الحمض النووي وأصبحت تعطي نتائج لا تقبل الجدل…

    فإذا كانت تحاليل الحمض النووي تُفرض على الرجل …
    فمن حقه أيضا أن ينالها إن هو طالب بها …

    وكفانا من تلك المقولة القديمة المُتجاوَزَة ::::

    ………. ((( الولد للفراش ))) ……

  • martin pres du kiss
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:34

    madame la ministre..1erement y.a pas de mere celibataire ds les dictionnaires de tte les literatures..il y.a femme de mauvaise vie pour ne pas dire prostitué..qui engendre des batards..car une rencontre ds la rue .son fruit sera sur la rue..depuis que DIEU a cree le monde..une seule mere celibaire existe..c'est la SAINTE MARIE..maryame el batoul.mere du prophete jesus et c.est ds le CORAN ..a part elle debrouillez vous pour trouver un remede efficace a ce fleau de prostitution que le maroc connait de plus en plus…c.est votre 2eme mandat madame..et 5 ans avec benkirane n.ont rien donnes ds votre ministere..et vous venez aujourd.hui pour donner des solutions miracles sorcieres a un probleme que vous aurez du le faire pendant le premier mandat…du travail.des aides sociales.voila ce qu'il faut madame et vous avez tant promu sans tenire ces promesses.mais DIEU n.oubli pas.

  • بنت الري__________ش_1_
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:38

    لم يعجبكم العجب ولا الصيام في رجب!!المهمم هناك محاولات ولو انها متاخرة ومحتشمة انما على الاقل يتعرف الابن على نسبه;ينقصنا الكثير فعلا ولكن علينا على الاقل تشجيع بعض المحاولات الايجابية,المهم هو ان نحاول ولا نبقى نتفرج وننتظر !!!

  • driss
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:09

    في القانون المغربي فالاب غير ملزم بالاعترف بإبن جاء عن طريق علاقة غير شرعية ولو اثبت الحمض النواوي ذلك ،لأنه يعتبر ابن غير شرعي ، فلهذا حبذا لو تمت مراجعة هذا القانون حتى. يكون لكلامك معنا

  • جليل نور
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:26

    وزيرتنا الحقاوي، استيقظت و لو متأخرة بعد أن امتلأت الشوارع بأطفال أبرياء متخلى عنهم، و أمهات عازبات تُركن و أطفالهن إلى ظلم مجتمع ذكوري لم يرحمهن، في حين ترك الرجل الشريك أو المغتصب طليقا دون حساب بسبب فهم متخلف للدين (الإبن للفراش!)و قانون جائر كأنما وُضع لمعاقبة المرأة فقط..السيدة الوزيرة ننتظر الفعل -بعد القول – لجعل إختبار الحمض النووي إجباريا في إثبات البنوة و ما يترتب عليه قانونيا لصالح الطفل الذين يتملص والده البيولوجي من كل مسؤولية تجاهه..كنت سيدتي جد تقدمية في موقفك هذا لكن للأسف، من جانب آخر، انتصرت للرأي المعادي للحق و العدل في مسألة الإرث بِتبنِّيك لفهم متحجر لنص قرآني "الرجال قوامون على النساء" في عصر قلب الآية و أصبحنا نعيش واقعا النساء فيه قوامات على الرجال! و أبلغ مثالٍ حادثة استشهاد نساء من نواحي الصويرة من أجل الخبز (هن فعلا شهيدات و يكفي أن نستحضر عبارة "شهداء كوميرة" قيلت ذات زمن كالح بتشفٍّ دموي) بينما الرجال – أزواجا أو إخوة – في البيوت جلسوا منتظرين.

  • IDRISSI Mourad
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:54

    أول مرة تنطق بسيمة حقاوي بالحق
    فما قالته حق ويجب القيام به منذ زمان في شأن اعتماد الخبرة الطبية adn في نسبة الولد لوالديه الأصليين وأنه متخلق من مائهما
    فالمعترضون على دلك أظن أنهم من أصحاب الفاساد ولا يدرون كم من ولد لهم بالزنا فهذا هو المنطق والمعقول فعلى الاقل لا يمكن أن يتملص صاحب الابن من مسؤوليته اتجاهه على الأقل ومدونة الأسرة في تشريعها ضربت هذا عرض الحائط وعليها مراجعة ذلك خصوصا مع تطور العلم وهي مازالت تعمل بالوسائل البدائية التافهة والمتجاوزة
    وأيضا السيدة الوزيرة كانت محقة في مسألة الإرث
    والله يدير اللي فيه الخير والسلام عليكم وأعتذر على الإطالة

  • Alucard
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:54

    اذا عصفتم بمبدأ "لداعر الحجر" فمن باب أولى نسف الحديث بأكمله "الولد للفراش" فيكون من الممكن بالامكان رفض الزوج الانفاق على ابن من علاقة أخرى إن أثبت الحمض النووي انتفاء رابطة الأبوية وحبذا تكملون خيركم ويتم الغاء ارغام الرجل على الزواج ممن اتهمته باغتصابها حتى يثبت الحمض النووي الواقعة.
    ومادام تجتهدون مع وجود نص فما المانع من المساواة في الارث إذن؟ فالحديث والقرآن عند أهل السنة على الدرجة نفسها من الالزام ان كانا قطعي الدلالة ومحكمين.
    ثم ما هي الحالات التي ترث فيها المراة أكثر من الرجل أليست حالات نادرة تتعلق ببقاء الأصول أحياء على غير المعتاد أو في الحالات التي تكون فيها الأنثى أقرب للهالك من الذكر، على الذكر أن يكون بعيدا جدا.
    ثم أين هو النص الذي يجعل الأخ ملزما على الصرف على أخته حتى يعتبر هذا سببا لتقسيم بهذا الشكل، أليس المبدأ عند أهل السنة أن الالتزام لا يكون إلا بشرع أكان من الكتاب أو السنة؟
    ماهذا الخبل؟

  • الرباطي
    الخميس 23 نونبر 2017 - 00:32

    دور الوزير هو التفاني في العمل والتشييد من اجل ارضاء راحة المواطن.،وهاته الوزيرة من 2011 وهي وزيرة،وما شت منها تا حاجه،بل العكس،كترت السعاية بالقاصرين،في كل سطوب كا يبانوليك وليدات كا يسعاو،أضف الى هاذا الصويرة،لماذا لم تزر هولاء النساء الموجودات في المستشفيات ضحايا حادثة الطحين؟لماذا لا تعزي عائلات الضحايا؟

  • اكامي
    الخميس 23 نونبر 2017 - 04:22

    هذا مجرد كلام للاستهلاك الخارجي. يجب تعديل مدونة الاحوال الشخصية للسماح بثبات النسب بالحمض النووي وما يترتب عليه من نسب وارث.

  • فيصل القاسم
    الخميس 23 نونبر 2017 - 06:03

    هل هن أمهات عازبات أم أمهات زانيات؟
    هل في مقابل الأمهات العازبات هناك أباء عزاب؟
    أ ليست الأم العازبة دليل على فعل يجرمه القانون يسمى الفساد ؟
    أ إذا ضبطت أنثى وهي تمارس الفساد يمكن أن تدافع عن نفسها بكونها تريد أن تصبح أما عازبة لتفلت من يد العدالة؟
    أ لا تعتبر الأم العازبة أداة لتكثيرأبناء الزنى في المجتمع؟
    أ ليس من المضحك إعتبار أن الأم العازبة تم التغرير بها في الوقت الذي نعتبرأن المرأة متساوية للرجل في القدرات العقلية وأصبح القانون وفق هذا الطرح يسمح لها بالزواج بدون ولي أمر؟
    أ لا تتحمل الأم العازبة المسؤولية بعدم استعمالها لموانع الحمل التي تفرق مجانا و دون وصفة طبيب في المراكز الصحية أم نقول أن قوة الشهوة الجنسية لديها أنستها ذلك؟
    أسئلة نطرحها على الهواء على الأم المتزوجة بسمة الحقاوي.

  • فريد
    الخميس 23 نونبر 2017 - 06:50

    كرد على المدعو هشام (تعليق ٢٠) أظن ان عقلية هؤلاء (المهشِّمين) لا تحب وتكره وجود العفة والحياء داخل المجتمع ،هذه الطينة كبرت ونمت في العفن الاخلاقي والركوس الروحي والخطير ان نسبتها بين ظهرانينا أصبحت تشكل كارثة ،هم لايستسيغوا النسق القيمي الاسلامي حتى يساهموا في نموه وتجذره لانه يباين ويناقض مسارهم النتن المنحط وكأني بهم -واسمحوا لي بهذا التشبيه – من سلالة حيي ودانيال وكوهين ،لا ترتاح نفوسهم الخبيثة الى اذا رأوْا الفساد ينخر ويهدم .اقول هذا الكلام وقد احتككت بهم ايّام الجامعة وعرفتهم بعد ذلك في تقلدي لوظيفتي وهم في مدن شتى وفِي كل أنحاء هذا البلد الحبيب . فساهم اخي الغيور على بلده ودينه وشرف أخواته ولو بتعليق إيجابي تشجع فيه أختا تقرأه على الفضيلة .

  • مهاتما غاندي
    الخميس 23 نونبر 2017 - 07:05

    التعليق رقم 9 – بنك معطيات ADN – ونعم الإقتراح! السيدة الوزيرة سجلي، وزارة العدل والأمن الوطني و و…تحركوا!

  • الزمر
    الخميس 23 نونبر 2017 - 07:30

    السلام، اسم على مسمى ياسيدتي، الله يكتر من امثالك. ممارسة الجنس ليس فيه الحرام والحلال لأنه يادي في الاخير إلى نفس النتيجة وهي الأطفال . وعلى الدولة تاخد مسؤوليتها و ان تدافع على حق هدا الطفل الضعيف في الحياة كما أعطاه الله له صبحانه. ومن واجب الدولة ان ترفع دعوة قضائية ضظ الوالدين إن لم يتمسكا بحق هدا الطفل ومن حقه أن يكون له ابوين كجميع الأطفال و هدا طلب منه و ليس بالمستحيل وكلنا عندنا اطفال ومن يتنكر منا فعليه مواجهة الدولة بكل مؤسساتها ونتها الأمر. المسؤولية ليسة في يد المرأة وحدها " واش درتو وحدها ".

  • عمر
    الخميس 23 نونبر 2017 - 09:03

    يسرو الزواج للشباب .لماذا أصبح الزواج شبه مستحيل والحرام أمر سهل هناك عدة طرق تحول دون الولادة.لكن مانطالب به هو تغيير تلك القوانين التي صعبت من التقدم لخطبة فتاة وتأسيس أسرة .

    ماذا قدمت الحكومة للشباب لتشجيعهم على الحلال ؟
    اللهم اهدينا و ردنا إليك ردا جميلا .

  • la vérité
    الخميس 23 نونبر 2017 - 09:44

    Pour moi, il faut avoir une base de données des ADN de tous les marocains, depuis la naissance, de ce fait on pourra maitriser plusieurs crimes , notamment la maman ou le père qui tue le bébé après sa naissance, les enfant des orphelinats qui peuvent savoir leurs familles,
    est en plus d'exiger lors du mariage une attestation d'ADN pour les jeunes maries afin d'éviter la catastrophe
    et je propose pour avoir facilement cette base de données, d'exiger via une lois l'analyse ADN au moment de la naissance pour les nouveau et d'exiger la présentation d'une attestation ADN à chaque demande d'attestation administrative et aussi à la demande du CIN etc..
    et je propose aussi en parallèle l'obligation de dons du Song à l'âge du 18ans a condition en échange le Song dois être gratuit aux hôpitaux
    c'est juste des propositions mais il y a beaucoup à faire
    bonne chance à ceux qui aiment ce maroc

  • Karim
    الخميس 23 نونبر 2017 - 13:43

    قد يكون تطبيق هذا قانون يساعد كثيرا على نقص أطفال شوارع ؟ ولكن ماذا ان اتخدته بعض نساء بيعات هوى في اقاع شباب يوم كل معليها فعله هو ان تحمل ……………..

  • محمد
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:11

    الحل موجود. وهو الوحيد. الرجوع إلى الله. منها إلغاء مدونة الأسرة الجديدة التي تجبر الرجل على تقديم موافقة الزوجة الأولى للزواج بالثانية.

  • مم المغرب
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:40

    ليس لي رد طويل ولكن تعبيرك بانعدام العفيفات الصالحات بنات الناس في المجتمع ينم على الوسط السيئ والدنس الدي تنتمي له فانت تعبر عن ما تعيشه وتشاهده اما باقي المجتمع فمازال فيه الخير لم يكتب لك ان تعايشه ولك فرصة ان تبحث عنه وتستغرب سوء ظنك بالناس المحترمين

  • نور الهدى
    الخميس 23 نونبر 2017 - 19:54

    هذا يعد تشجيع على الفساد.
    كل علاقة خارج مؤسسة الزواج نتج عنها حمل، يجب أن تعرض على أنظار القضاء ليقول كلمته فيها طبقا لأحكام القانون.
    و لا يجب هنا أن نكتفي بإثبات النسب فحسب لأن هذا الإجراء من شأنه أن يشجع على إستفحال ظاهرة الأمهات العازبات و ما يمكن أن ينتج عن ذلك خاصة تفشي الجريمة، بل يجب معاقبة كل من ثبتت مسؤوليته في هذا الحمل.

  • مواطن
    الخميس 23 نونبر 2017 - 20:03

    (مومو) تلك زانية ياترى مع من زنت مع نفسها ؟؟؟؟؟ طبعا مع زاني

  • Kimo
    الخميس 23 نونبر 2017 - 21:23

    السلام عليكم
    مالنا على هاد النفاق
    الا كنتي مسلمة فإن ابن الزنى لا ينسب لأبيه. وليس له الحق في أن ينعته بإبني أو ابنتي
    فإن الابن للفراش
    هدا نفاق منكي
    يا إما مسلمة تؤمنين بالدين كله و إما حيدي الحجاب او كوني بحال خوتك العلمانيين او بلا نفاق قدام الكفار اللي حداك
    حسبي الله و نعم الوكيل
    والله حتى زمان النفاق
    انا عارف المروات غيكرهوني و لكن و الله ليس حقدا فيكم و لكن هدا هو الدين
    الله يحفض ولادنا كاملين
    السلام عليكم

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة