مهاجرون أفارقة يستفيدون من برنامج لتعليم اللغات والثقافة المغربية

مهاجرون أفارقة يستفيدون من برنامج لتعليم اللغات والثقافة المغربية
الأحد 26 نونبر 2017 - 01:00

تزامناً مع مواصلة المغرب جهوده من أجل استيعاب المهاجرين غير الشرعيين من دول إفريقيا جنوب الصحراء ومنحهم الإقامة الشرعية لإدماجهم بالمجتمع المغربي، تسعى جمعيات مدنية إلى مواكبة هذه الدينامية عبر تعليم اللغات والثقافة المغربية إلى المهاجرين واللاجئين، الذين اختاروا الاستقرار في الممكلة بعدما تخلوا عن “حلم” العبور إلى الضفة الشمالية من المتوسط.

في هذا السياق، نظمت العصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية، بشراكة مع الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، دورة تكوينية لفائدة مؤطرات ومؤطري برنامج تعليم اللغات والثقافة المغربية، من أجل إطلاق مشروع يهم تعليم اللغات والثقافة المغربية لفائدة المهاجرين واللاجئين المقيمين بالمملكة.

وقال الحسن مادي، الكاتب العام للعصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية، إن الدورة التكوينية المنظمة بالرباط، يومي السبت والأحد، تأتي في إطار الاستعداد لتفعيل شراكة مع وزارة الجالية لمواكبة الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، بالاعتماد على مساعدة هؤلاء الأفارقة على تعلم اللغات والثقافة المغربية لتسهيل اندماجهم في النسيج الاقتصادي والاجتماعي المغربي.

وسيتولى المستفيدون من التكوين من مختلف مناطق المغرب تعليم المهاجرين الأفارقة العادات والأعراف المغربية لتذليل العقبات في وجوههم. وأوضح الكاتب العام للعصبة، التي ستشرف على التكوين، أن هناك إقبالاً لافتاً على البرنامج ورغبة كبيرة لدى العديد من المهاجرين من جنسيات مختلفة للمشاركة في هذا البرنامج.

من جهته، استعرض ممثل الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، استراتيجية المغرب في مجال الهجرة واللجوء، التي تم إطلاقها سنة 2013، وتوجيهات الملك محمد السادس بخصوص السياسة الجديدة، والاتفاقيات الحكومية التي وقعت مع القطاعات الحكومية المعنية.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن “وزارة بنعتيق” تدرس إصدار كتاب خاص بتعليم اللغات والثقافة المغربية، موجه إلى المهاجرين الأفارقة المقيمين بالمملكة، مشيرا إلى أنه في انتظار ذلك تستعين الجهات الوصية بمناهج الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية.

هذا، ويطمح المغرب إلى توسيع عملية تسوية أوضاع المهاجرين في وضعية غير قانونية، حيث أوضح إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، قبل يومين، خلال اجتماع اللجنة الوطنية للطعون (خاصة بالمهاجرين الذين لم يتم قبول طلبات حصولهم على الإقامة بالمغرب)، أن “الاجتماع ناقش موضوع تسوية أوضاع المهاجرين، بهدف توسيع هذه العملية لتشمل أكبر عدد ممكن من الأفراد في وضعية غير قانونية”، من خلال دراسة نتائج الأوضاع الاستثنائية للمهاجرين قصد معالجتها.

وأضاف أن وزارة الداخلية تلقت نحو 26 ألف طلب لتسوية الأوضاع من قبل مهاجرين، مشيرًا إلى أن عملية تسوية أوضاع المهاجرين السابقة شملت 82 بالمائة من المتقدمين. وقال إن اللجنة “تطمح إلى أن تصل عملية تسوية أوضاع المهاجرين إلى نفس المستوى السابق”.

وأطلق المغرب، في دجنبر الماضي، المرحلة الثانية لمعالجة تلك الملفات، بعدما قام بتسوية أوضاع 23 ألف مهاجر في عام 2014، أغلبهم من إفريقيا جنوب الصحراء وسوريا.

‫تعليقات الزوار

22
  • Jamal
    الأحد 26 نونبر 2017 - 01:13

    open the border. let them leave to Spain. give them free boats to France. and Europe. and problem solved for Moroccans and them .

  • شيخ النظر
    الأحد 26 نونبر 2017 - 01:21

    او ليس حريا أن تدرس الثقافة المغربية للمغاربة خاصة المزدادين من سنة 1984 فما فوق ….لم يكن في وقتنا العري ,لم يكن في وقتنا التشرميل,لم يكن في وقتنا ضرب الأساتذة لم يكن لم لم يكن لم يكن في وقتنا ايصال وصلة خبز الجيران الى فرن الحي متبوعا بجملة ودبري عليا آلواليدة ,لم يكن في وقتنا ان تري الطريق لشخص تائه أو ضل الطريق و تنتظر منه المقابل …..أما الأفارقة فما هي إلا ورقة ضغط على الإتحاد الأوربي …..و فوق كل هذا المغربي حاضي الإفريقي و فلوس البيعة و شرية نصهم كايبقا على برا

  • harrokki
    الأحد 26 نونبر 2017 - 01:30

    Rira bien qui rira le dernier !!! Nos dirigeants ont accepté les subventions des européens mais ils ne savent pas ce qu'ils nous attend!!L'Europe va exiger l'école pour ces émigrés,la santé,le logement,les églises …celui qui a accepté ce rôle de gendarme pour empêcher ces émigrés d'aller en Europe pour quelques bakchiche versé sur des comptes suisse n'est pas très futé. Les Marocains refusent d'accueillir ces gens et ce n'est pas du racisme déjà 7millions marocains vivent avec moins de 2$ par jour s'appauvrir encore + le peuple dit non

  • Abdo Germany
    الأحد 26 نونبر 2017 - 01:33

    كيفما كان الحال فغالبية هألاء المهاجرين سيكونو احسن بكثير من بعض ابناء الوطن لي عاطينها غير لتشرميل والتحرش ومزال ساكنين مع امهاتهم!!!
    هادوك غادي يبغو يخدمو باش يصيفطو للعاءلاتهم افلوس.

  • مغاربية
    الأحد 26 نونبر 2017 - 01:49

    الأفارقة كل ما فعلوه هو خلق الفوضى والعنف داخل المغرب .لدينا ما يكفينا من أزمات ونحن 5ي غنى عما يخلقه لنا الأفارقة. هناك فئات كبيرة من المغاربة هي اولى بما يحصل عليه الأفارقة.

  • جيش عبيد البخاري يعود
    الأحد 26 نونبر 2017 - 01:55

    المغاربة إستعدو لمغادرة هذا البلد هناك شعب جديد في إطار التكوين والإنشاء الأفارقة السود أصبحو مغاربة من الدرجة الأولى ونحن أصبحنا منبودين ومن الدرجة الرابعة أعتقد أنه هناك تآمر من طرف الدولة ومن طرف مايسمى بالجمعيات أو منضمات حقوق الإنسان وكما فعل المولى إسماعيل بسكان مدينة فاس ومكناس وكل مدن المغرب من تقتيل وتنكيل وتشريد وطرد على يد عبيد البخاري حثى فر نصف المغاربة واستقرو في بلدان الشام والجزيرة العربية خوفا من الإبادة الجماعية وهاهو الزمن يعيد نفسه وبعنوان ماكر أطلقو عليه إسم جنوب جنوب ورابح رابح…إنتهى الكلام

  • سليم
    الأحد 26 نونبر 2017 - 03:04

    يجب على الشعب ان يتحرك قبل فوات الاوان. الوطن يهدم من طرف الخونة.سيأتي يوم يصبح فيه المواطن تحت رحمة الافارقة (تدفع فلوس أو تغتصب). عاش الزفزافي بطل الامة.

  • weld lablad
    الأحد 26 نونبر 2017 - 03:12

    ضرب راسك مع الحيط آ لمَرُّوكي، هادشي راه غادين فيه صحة و بزز على عينيك.
    الشعب يرفض دخول الأفارقة و المخزن ماض في لعبه رغم أنف المواطنين.

  • كريم
    الأحد 26 نونبر 2017 - 04:14

    والمغربي يتفركع ولا يضربو الخلا

  • Awtoole
    الأحد 26 نونبر 2017 - 04:48

    المخطط الماسوني يقضي بضرورة إستبدال الشعوب الأوربية المعروفة تاريخيا بالعقلية الإحتجاجية ببشر أو أقوام تساق كالقطعان. ولعلّ اكتسا ح شمال إفريقيا بالسود ما هو إلاّ إمتداد لذالك المخطط ، حيث مهمته هو نخر الأمة الإسلامية المغاربية من الداخل، مع مرور الزمن فالإختلاط سيولد نماذج بشرية منفصمة الشخصية أو ذوي تطلعات فكرية تأخذ معالمها من عادات و ثقافات لا تمت صلة بما ألفناه. فمثلا غدا ، وليس الغد ببعيد، سنرى أن الإسلام لن يبقى الدّين الرسمي، المرأة سيكون لها الحق المقنن على شكل حرية شخصية في إكتراء رحمها، بعدما امضت اوقات طوال مع هذا وذاك … من إفواريّ الى كونغولي مرورا ب…وسيقلّ من يدافع على الدّين، ومن يخروجون في يوم الأرض.فيسهل الأمر للتّطبيع،وتختزل تطلّعات أمّة في تعقيدات معيشية يومية للفرد. نسأل الله العفو والعافية

  • الريفي
    الأحد 26 نونبر 2017 - 07:42

    الشعب يموت على كيس من الدقيق.. والدوله تسوي وضعيه الافارقه.. ..مادمت في المغرب فلا تستغرب….لكم الله يا مغاربه…

  • مغربي
    الأحد 26 نونبر 2017 - 08:05

    كل من رخص لهاؤلاء بدخولهم المغرب فهو خطأ فادح في التاريخ،بحيت ان المغاربة يحتاجون اناس افضل منهم علما و تربية و اخلاقا ليتغلموا منهم العبر او بالاحري العمل معهم من اجل مستقبل زاهر
    اما هاؤلاء بشر مثلنا لم ولن نكرههم و لكن نحن في حاجة الى التقدم و ليس الى الوراء بمادا سيفيدنا هاؤلاء،؟
    نصف المغاربة عاطلون و تلاتة ارباعهم فقراء ازد عليهم همج افريقي يساوي كارثة

  • SIMO
    الأحد 26 نونبر 2017 - 08:10

    يتعين أن تقوم الدولة بدورها السياسي والثقافي والسيادي الداخلي، في الأول والأخير، من أجل إنقاذ التعليم إنسانا وفضاء في الحاضر والمستقبل.، قبل أن تطم الطامة، ويتفاقم العنف، والغش، والتبخيس، والأمية، والجريمة، والسقوط المدوي في وهدة الخوف والفتنة والتخلف.

    عوض ان تعمل تلك العصبة على العمل من اجل الحد من زيادة نسبة الامية التى تجاوزت 42% وجعلت المغرب يعتلى مرتبة متدنية مقارنة مع الكثير من الدول الافريقية, تفكر هذه المنظمة فى تعليم الافارقة ليظهر للعالم ان المغرب يتفوق على الدول الاسكدنافية !!!!!!!!!!!!

  • اتجاه ممنوع.ج.صحراويون
    الأحد 26 نونبر 2017 - 08:16

    سياتي يوم يبصق فيه المغاربة على قبور من ساعدوا هؤلاء الوحوش في دخول البلد.هناك عددمن الشكايات. واولاد زيان ليس ببعيد

  • ولد البلاد
    الأحد 26 نونبر 2017 - 09:37

    وا عباد الله راه قهرونا هاد الافارقة لي بغاهم الله يطليه بهم و يديهم لدارو/ راه باركا علينا البطالة و الفقر و الحكرة التي يعاني منها المولطن البسيط

  • شوف تشوف
    الأحد 26 نونبر 2017 - 09:55

    ليست لدينا لغات وكبوات رسمية متجدرة فينا كالفقر وعن أي هوية يتكلمون ويريدون للإنسان الأفريقي بأن يكتسبها فهل نكسة وفضيحة محطة طريق ولاد زيان توحي على أننا شعب متحظر ومنفتح على الآخر وهل نحن فعلا قادرين على دمج مهاجرين بدون هوية حتى تفرضهم الدولة علينا لغاية في نفس يعقوب ودفعت بنا للتعايش معهم بدون وجه حق فكانوا وبالا على المغرب والمغاربة وجعلتهم منهم مشردين بعد مشردينا في محطات وطرق وشوارع المملكة فعن أي إدماج يتكلمون وعن أي لغات وهوية يريدون تلقينها للآخر ونحن غير قادرين حتى على إيوائهم ونفتقد لأبسط الحلول والشروط الإنسانية حتى مراحض عمومية لا نتوفر عليها في شوارع المملكة ولا توجد لدينا مجمعات ومرافق حيوية ومراكز للإيواء خاصة بهم تحتضنهم ويستقرون فيها وتقينا شرورهم .

  • Said
    الأحد 26 نونبر 2017 - 10:27

    بزاف ديال الناس تيظنوا ان هاد الناس من جنوب افريقيا غاديين يحيدوا للمواطن المغربي فرص العمل و غادي يصبحوا معلمين و أطباء وووو ، اتقوا الله ف البراني و اعلموا ان حتى حد متيدّي رزق حد و ورآه حنا فين ما مشيتي تلقانا ، المغاربة دايعين في العالم كامل و تقتلوا و ميرجعش لبلاده و ما وقع للمغربية مع الرئيس الفرنسي خير دليل. الكثير من المغاربة ينسون انهم ينتمون الى القارة الافريقية أحب من أحب و كره من كره، و ربما لايعلمون انه ما من شيء مجاني فعندما استقبل المغرب هؤلاء فهو طرف في وزيعة. لتفادي الاصطدامات على السلطات كسب الخبرة الكافية في التعامل مع هؤلاء الإخوة وعلى المواطن التخلي بالخلق الاسلامي و عدم الاستغلال و الجهل.

  • نيني أمومو
    الأحد 26 نونبر 2017 - 10:29

    أية ثقافة مغربية يعلمونهم؟ هل الثقافة الحقيقية الموروثة عن الآباء والأجداد أم ثقافة مطبوخة في الكوكوط مثل ما فعلوا بالأمازيغية ؟ حسبي الله ونعم الوكيل.

  • Couscousier
    الأحد 26 نونبر 2017 - 10:33

    ماذا ربح المغربي من أفواج الأفارقة اللذين غزونا؟؟؟
    أنا شخصيا لم ألمس أي تغيير في المستوى المعيشي للمغاربة منذ بداية هذه السياسة.فقط أصحاب المال هم الرابحون.

  • SEOUIRA
    الأحد 26 نونبر 2017 - 10:40

    واش لمغاربة معاندهومش المراحيض
    كيتقالوا أو ماتوا على المعاونة
    وأنثم تعلمون الأفارقة بأموال المغاربة

    أنا بغيت نفهم من هو هذا المغربي الدي يعتني بالأفارقة أكثر من المغاربة

    واش عندنا إثفاقية لا نعرفها مع الأفارقة ؟ مكتوب عليها فضلهم على أبناء الشعب

    الأفارقة للسياحة مرحبا بهم
    الأفارقة للتجارة مع المغرب مرحبا بهم
    الأفارقة للدراسة في المغرب مرحبا بهم ولكن بعد الدراسة يمشي لبلادوا

    الباقي راه فوضى من الكومة ضد الشعب
    هل عندنا كوري اللي جا تهلاوفيه والشعب يعاني
    ليست عندنا إثفاقية التنقل مع الأفارقة
    أي دولة إفريقية لهذا " هذه فوضى "
    نحن مجتمع مسلم لا نقبل التحرش الإفريقي في وطننا
    جاء الإفريقي للذهاب إلى أوروبة لكنه لم يستطع عليه بالرجوع إلى قريته
    المغربي عندما يدخل أي دولة تحترم حقوق الإنسان بدون إيقامة أو فيزا يطرد
    من يحب الأفارقة فليدهب عندهم ولا يطلينا بمشاكلهم

    الأفارقة يمشيوا يحرتوا بلادهم مابغيناش مشكلهم عندنا مشاكل أكثر منهم

  • ع.بوجمعة
    الأحد 26 نونبر 2017 - 12:41

    نحن كمغاربة نرحب بالمهاجرين الذين قدموا بنية العيش في هذا البلد بسلام وبنية صالحة للاندماج في المجتمع باحترام دستوره وقوانينه ودينه وان يساهم بجدية في بناء هذا المجتمع فهذا المهاجر مرحبا به في بلاده الثاني اما الصنف الاخر الذي قدم بنية الهمجية والفوضى ولا يحترم البلد ويقوم باعمال همجية وباعمال اجرامية كسريقة والتعدي على ممتلكات الغير او التحرش ببناتنا ونسائنا ويقومون باعمال تخريبية وزرع الفتنة فنقولوا بصراحة لدولة والمسؤولين بتطهير البلد من هؤلاء الجهلة وارجاعهم الى اوطانهم قبل ما تقوم كارثة يكون سببها المسؤلين في الدولة كفنا الي فينا يكفينا كما يقول المثل

  • L'égalité
    الأحد 26 نونبر 2017 - 19:24

    Les immigrés Africains sont des humains tout d'abord.Les Marocains sont prévenus de changer leur pensées.Ils ont les droits de vivre comme les immigrées Marocains ont les droits dans les autres pays.Il faut tolérer

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات