مُسِن يكابد وحيدا شظف العيش وإعاقة ابنيه ضواحي إيموزار كندر‎

مُسِن يكابد وحيدا شظف العيش وإعاقة ابنيه ضواحي إيموزار كندر‎
الإثنين 4 دجنبر 2017 - 06:00

مرتديا أسمالا بالية تكاد لا تقي جسده النحيل من البرد الشديد الذي يجتاح، هذه الأيام، منطقة إيموزار كندر، خرج لحسن لعروب، البالغ من العمر 90 عاما، من باب بيته المتواضع، الكائن بدوار آيت واد فل بجماعة أيت السبع لجروف، متقدما نحو هسبريس لينطلق في سرد معاناته مع ابنيْه المصابيْن بمرض عقلي مزمن وصفه له أحد الأطباء بأنه عبارة عن شلل ذهني تعرضا له قبل الولادة.

“لي ابنان مصابان بمرض عقلي مزمن، إدريس وحجوبة، وهما في الخمسينات من عمرهما، أنا من أرعاهما وأتكفل بهما بعد أن توفيت زوجتي منذ 11 سنة”، هكذا لخص لحسن لعروب معاناته مع ولديه المريضين، قبل إطلاعه هسبريس عن قرب على حالة ولديه اللذين كانا موجودين، حينها، داخل جدران المنزل.

رحيل الأم والفقر يعمقان الجراح

إذا كان حال منزل لحسن لعروبي يوحي من الخارج وكأنه بيت مهجور، فإن بداخله تعيش أسرة لعروب، المتكونة من أب طاعن في السن وابنين مريضين، ظروفا اجتماعية قاسية، حيث المعاناة من غياب الرعاية ومن البرد القارس.

فعلى أفرشة مهترئة كان الأخوان إدريس وحجوبة يجلسان القرفصاء، منكمشين على جسديهما وهما يرتعشان من البرد القارس، بينما يظهر أن والدهما كان منهمكا في إعداد وجبة العشاء، حيث توجد آنية في ركن الغرفة تكاد لا تغطي قعرها قطعة لحم، وفي صحن بجانبها قطعة أخرى من الشحم، ذكر مرافق الجريدة أن عمي لحسن يستعمل تلك الشحوم في إعداد الوجبة الغذائية بدلا من الزيت.

استرسل عمي لحسن في سرد معاناته بعد أن جلس وسط ابنيه، قائلا: “تزوجت مؤخرا بسيدة من الراشيدية حتى تساعدني في العناية بابني وابنتي المريضين، لكنها فضلت الرحيل بعد أن دخلت هذه الزوجة في صراع مع ابنتي المريضة”، قبل أن يوضح بأنه حاول الزواج بعد وفاة زوجته لـ13 مرة.

ولم تكتمل محاولات زواج عمي لحسن بعقد قران رسمي إلا بزوجتين اثنتين، حسب ما أورده ابنه محمد، الذي يعيش في بيت مستقل عن والده، حيث لم يعمر هذا الزواج طويلا قبل أن تقرر الزوجتان الرحيل عنه إلى الأبد بعد أن وجدا نفسيهما يصارعان وضعا اجتماعيا لا يحتمل.

غياب الدواء يحوّل المعاناة إلى جحيم

بعينين دامعتين واصل عمي لحسن حديثه مع هسبريس قائلا: “أعيش على دعم المحسنين في توفير ما يحتاجه ابني إدريس وابنتي حجوبة، ماذا عساني أن أفعل، هل أتخلى عنهما؟”، موضحا أنهما في حاجة إلى الأدوية المهدئة، والتي قال بأن أحد المحسنين كان يتكفل بتوفيرها لهما قبل أن ينقطع عن ذلك، موردا بأنه لما اتصل بالقائد طالبا المساعدة أخبره بأن عليه لأجل ذلك الاتصال بـ”وكيل الدولة”.

“ليس لي قدرة على توفير الأدوية التي هما في حاجة ماسة إليها، فعندما لا يتناول إدريس الدواء يخرج هائما على وجهه إلى الدوار أو الخلاء، وأنا اضطر لربطه حتى لا يبتعد عن المنزل”، يقول لحسن لعروب، الذي ذكر لهسبريس أن ابنه إدريس تعرض غير ما مرة لعض الكلاب اضطر معها إلى حمله إلى مستشفى صفرو لتلقيحه ضد مرض السعار، موردا أنه سقط في إحدى المرات من أعلى قنطرة الدوار حيث جرى نقله في حالة خطيرة إلى المستشفى.

وبينما كان لحسن لعروب يسرد محنة أسرته، كان ابنه إدريس يحك، بين الفينة والأخرى، رأسه بكفيه قبل أن تسأله الجريدة عن حاله، فأجابها باقتضاب قائلا: “أنا مريض من رأسي، وهو يؤلمني كثيرا حين لا أستعمل الدواء”، مبرزا أنه يعاني باستمرار من البرد ومن اعتداء الكلاب.

إلى ذلك، ذكر عبد العزيز بوهدون، رئيس المكتب الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بصفرو، أن مركزه سبق له زيارة هذه العائلة، موردا أنه بعد معاينة هذه الحالة، بادر بالاتصال برئيس الجماعة وبقائد المنطقة لاطلاعهما عليها، موضحا أن القائد وعد بإنجاز توجيه لحمل المريضين إلى المستشفى؛ “لكنه لم يفعل، فبادرنا بتقديم مساعدة متواضعة، عبارة عن أغطية وملابس وأغذية لهذه الأسرة”، يوضح الناشط الحقوقي ذاته والذي طالب الجهات المعنية بالاهتمام بهذه الحالة، التي وصفها بجد الصعبة.

‫تعليقات الزوار

47
  • زائر
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 06:15

    هذه رسالة قوية لذيك اللي كات جي و تقول ليك يا أنا يا ولديك

  • هل نحن مواطنين فعلا ؟
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 06:21

    آه، ثم آه…كم ضاعت حقوق في بلد طالما إدعى مسؤولوه أنه بلد القوانين والحقوق !!! لكن، ليس الأمر غريبا. إذا سألوك عن العدل في بلاد العرب فقل لهم: لقد مات عمر.

  • مغربية من بروكسل
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 06:50

    يارب يفرجها عليك الحاج وعلى كل مسلم ضاقت بيه الدنيا نتمنى من الله يسهل امورك ويفتح ابواب الرزق قدامك أن شاء الله

  • الامازيغي
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 06:51

    أنا لا افهم سياسة العربان. المنطق يريد ان تقوم السياسة على تنمية الانسان وًتوفير اساسيات الحياة لهً من مسكّن و صحة و تعليم على الأقل. لكن علماء العربان يستتمرون في افريقيا و الجوع و المرض و التشرد ينخر المغاربة.

  • الإيثار والخصاصة
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 06:58

    عار علينا أن يكون بيننا معدوم في التسعينات من العمر يتلضى نار الفقر وجحيم الصقيع وإعاقة الأبناء ، من نفس على أخيه حسرة من حسرات الدنيا نفس الله عنه حسرات الآخرة ، أين المحسنون؟ أين هم الأغنياء الذين يصرفون آلاف الدراهم على وجبة فطور؟ أترضون بأن يعيش بينكم مواطنين عيشة الذل والفقر؟ أترضى أن تبيت دافئا متخما وآخر يلتوي جوعا وبردا؟ اللهم لا تجعلنا من الغافلين.

  • عبد الجليل من اسفي
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 06:59

    اتوجه مباشرة عبر هذا المنبر الاعلامي الى الفاعل الجمعوي بصفرو لابلغه ان القائد ليست لع ميزانية من الدولة تخصص لمثل تلك الحالات الاجتماعية.وبما انك فاعلا جمعويا انصحك بالبحث عن المحسنين وهم كثر بالمغرب عبر بعض القنوات الاذاعية وسوف ستحقق لهذه العائلة ما يجب ان يقدم لها.وانا على يقين انك لو قمت بهذا العمل فلسوف ستجد ان شاء الله من يساعدك على هذا الخير.لانك انت اولا تقوم باعمل جميلة والله هو اي سيجازيك عليها وبالتالي مادمت انت تسير في هذا النهج فكن على يقين من انك ستنجح في ايجاد حل لهذه العائلة.اما عمالة صفرو ولا الوزيرة المكلفة بالاسرة فهذا اصبح واضحا امرا لا يهمهم وكانهم ليسو مغاربة.هذا لو تحرك السيد عامل اقليم صفرو نحو هذا الشخص لانتهى الامر منذ مدة ولكن السيد العامل ومساعدوه اظن انهم غير قادرين للتصدي لمثل هذه الحالات.(لحقاش ما عندهم غير فلوس المزوط وليصانص والتلفون باش يسيرو الشؤون ديالهم الخاصة.الله يحسن العون).اتمنى من كل محسن ان يلتفت لهذه الاسرة وخاصة في هذا الفصل وفي ايموزار كندر.ارحموا من في الارض يرحمكم الله ايها المحسنون سارعوا الى فعل الخير.والجنة ماواكم.

  • زهير
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 07:01

    Je souhaite soutenir cette famille financièrement comment faire

  • عبد المجيد
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 07:04

    ان أذنتم لي ارسلوا لي العنوان سأهتم بهذا الشخص ان شاء الله ولكم جزيل الشكر
    عبد المجيد

  • الرمة
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 07:08

    لا حول ولا قوة بالله ، قبح الله الفقر .سوف يخرج لنا الزنديق ليقول لنا ان المسن كان لا يدفع الضرايب لدولة حتى توفر له معاش ومستشفيات لتكفل بأبنائه . وانكم شعب كسول ولا تعملون ولا تخلقون الثروة

  • Mohammed
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 07:20

    où est l'état Marocain? ici il ya un absence totale de l'état de droit et de patriotisme ,je me demande bien a quoi consiste le responsabilité chez nos ministres qui siegent sous la coupole du parlement (ya hsra) ils n'ont même pas un grain de sentiment humain ou de miséricorde

  • اين ثروة بلدي الجريح؟
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 07:23

    حسبنا الله و نعم الوكيل في بلد غني بثرواته الطبيعية و شعب يعاني الويلات مع الفقر والبؤس و الحرمان و الظلم كيف يعقل ارض غنية بالفوسفاط الذي يناهز سعر البترول و الغاز في الاسواق العالمية و ان تصديره يمكن ان يتجاوز 700 سنة من التصدير الى الخارج و ان حسب الإحصائيات الرقمية أن اي فرد من الاسرة المغربية يمكن ان يحصل من مدخول الفوسفاط حوالي 3000 درهم شهريا اضافة الى مناجم الذهب و الفضة و النحاس و الحديد و الزنك وووو ثروة سمكية و العملة الصعبة من الجالية المقيمة بالخارج و السياحة كل هذا تمتع به فئة قليلة تملك و تحكم و تمسك رقاب العباد إذن لكم الله يا فقراء المغرب ولا بد ان تسالوا انفسكم لماذا نحن فقراءة الآخرون أغنياء؟

  • رامي إسبانيا عاجل
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 07:29

    إنه فعلاا المغرب الأخر أو المنسي أو المغرب الغير النافع أو الرأسمال الغير مادي أو الحثلى أو الفقراء

    نعم هاته كلها مسميات الدولة العقيمة عفوا الدولة العميقة لشعبها الطرف الأخر من الشعب المهمشين ( intouchable ) .

    – المملكة الاستثناء في الديمقراطية و حقوق البشر و التنمية و العدالة الإجتماعية

    الدولة رقم 1 في الاستثمار با إفريقيا و اليونان

    فهل يا ترى سننقل هاته الصور أو التجربة المغربية للفيثنام و إفريقيا و أمريكا الجنوبية و دول العربية أم سنحتفظ بها

    تريليونات الدراهم مجمدة بسويسرا

    و مليارات الدولارات با إفريقيا و اليونان و باناما و إسبانيا و جميع أنواع المعادن و الخيرات

    وهناك حالات أسوأ بمئات المرات من هاته الصور و نتسأل لماذا كثر الانتحار و الحرق الذات هنا بيت القصيد الحكرة التهميش التفقير

    و نتسأل عن شهيدات حفنة الدقيق أو مجاعة صومال الصويرة الويل كل الويل لمن تسبب في هاته الحالات يوم الحساب الوزر

    الله ينصر الدولة العادلة و لو كانت كافرة

  • abdou.tiznit
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 07:36

    حشومة ف مغرب الأقمار الاصطناعية ومغرب الترامواي أن تبقى مثل هذه المظاهر الاجتماعية. اين انت يا بسيمة الحقاوي تاخد الحق لهاذ المغربي الأصيل.
    منظر مثير للشفقة
    والله الا حشومة

  • Senhaji
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 07:37

    J'espère que la cours des comptes mènera un Audit sur cette situation, ses causes, et ses conséquences et déterminer les circonstances

  • لا حول ولا قوة ألا بالله
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 07:56

    وا أسفاه مسن يحتاج من يساعده هو بنفسه فكيف يطبخ يكنس يصبن …ويعيل 2 معاقين والله اصاب بالاكتئاب عندما أسمع وأرى ما يقع في بلاد موازين الفوسفاط السمك….يا مسؤؤلون خافوا من اليه ترجعون

  • شهيدات الخبز
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 08:03

    ستون عاما و نفس المعانات الفقر الأمية الحرمان و الجوع التخلف وكاننا غيرنا استعمار اجنبي باستعمار وطني بل كان الاستعمار الأجنبي ارحم من الاستعمار الوطني نفس السياسة المتبعة نفس التوجه اي إفقار الشعب ترهيب الشعب تكليخه تركعه استذلاله الطالب بحقوقه ماله السجن الناهب لخيرات البلاد الحرية و الاستمرار في النهب دون محاسبة أو معاقبة صناعة احزاب او مايسمى بالدكاكين السياسية وظيفتها التطبيل و التهليل للحاكم و جمع المال خلق وجوه سياسية لمدة معينة مهمتها ضمان و استمرار في بقاء الحاكم و استبدال الأدوار في كل فترات الأزمة العمل على تفشي الفساد الاداري الاخلاقي و ضرب التعليم من اجل خلق اجيال أمية لا تفقه شيئا مما يعطي أمة جاهلة بحقوقها كالسكن و الصحة و التعليم و الشغل

  • namir 69
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 08:23

    يامن وليتم امورالناس ستحاسبون حسابا عسيرا يوم لقاء الله عزوجل

  • Fosfati
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 08:31

    Hasbia Allah wa ni3ma Lwakil !!
    C'est donc ça ajmal balad fil 3alam qui se developpe à la vitesse éclair Bilaaa Ghaaaz Walaaa Naft !
    Ya salam 3la bladi. Galikalakhzan les Algeriens meurent de faim. Regardez sur internet a quoi ressemblent les villages dans les montagnes de Djurdjura. Vous allez avoir une crise cardiaque! Les villages des montagnes kabyles on dirait la suisse! Ils ont tout. C'est tellement beau et confortable qu'on dirait les villages Autrichiens!
    Allez sur Google et tappez Tifardoud, igharsafen, Ait boumessaoud, Beni yenni, Beni douala, larbaa Nath irathen.. vous serez choquès par le bonheur des Algeriens. Des enfants heureux, des femmes souriantes , des vieux propres et en bonne santè.
    Wallah je suis triste pour mon pauvre maroc.

  • nada
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 09:04

    sur la manière de lui envoyer une petite aide financière prière de m'informer, si c'est possible

  • حكيمة
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 09:08

    الى السيد عبد المجيد…..والسيد زهير يمكن لكم الاتصال بالجريدة hesspress. ….. لكي تمدكم بالعنوان لهاذه العائلة التي تعاني من الفقر ..او قيادة صفرو …..لاحول ولا قوة الا بالله الله يجيب شي محسنين اللي يساعدوهمشي عايش ومبرع وشي مكرفص والفقر والظروف قاهراه……وافينكم يا الحقوقيين والجمعويين وايا الوزيرة القاوي ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء.

  • أ بو أحمد المأمون
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 09:10

    عذرا سيدي يجب أن تبدي قليلا من الروح الوثنية أنت وابناءك. يكفيك اننا ذاهبون إلى روسيا مع الكبار. واننا سنظم المهرجانات و المؤتمرات و الملتقيات. هزلت

  • HAMID
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 09:12

    لماذا لا يهتم ملك البلاد بهذه الشريحة من المجتمع!!!
    ليس صدقتا بل حق ونصيب من ثرواث البلاد
    عواض صرفها والتبرع بها في القرن الافريقي ……!!!!!!
    ابناء الشعب اولا بها لانه في الاخير لن نستفد من الافارقة اي شيئ .
    عيب ان نعطي للعالم صورة وردية عن المغرب في القرن الواحد والعشرون وفي 2017 بالظبط ماتت15امراة دهسا تحت الاقدام بسبب الفقر …….

  • محسن
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 09:36

    عار تم عار على بلد مسلم ان يكون هدا هو حال مواطنيه لا صحة و لا تعليم اين الدولة و كيف يحلو لها ان تنام و ابنائها يتخبطون في الفقر و الجهل و انعدام مقومات العيش الكريم و نحن نشارف على حلول 2018.لاحول ولا قوة الا بالله

  • Marocain musulman
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 09:47

    LORS DE L ACCESSION DE SA MAJESTÉ MOHAMMED 6 AU TRÔNE LA SITUATION DES MAISONS DE BIENFAISANCE ET ASILES S EST
    AMÉLIORÉE DE MANIÈRE NOTABLE
    MERCI À HESPRESS D ATTIRER L ATTENTION SUR LES INSUFFISANCES QUI PERSISTENT

  • عمر
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 09:55

    أنا أتساءل أين المشرفين الاجتماعيين والمساعدات الاجتماعيات الدين يضهرون ببزات عسكرية انيقة في موسم الصيف يستقبلون ابناء الجالية لما هؤلاء يدخلون إلى البيوت والدروب كثرة الجمعيات بلا فائدة واين وزارة الشؤون الاسلامية الغنية باجور كراء البيوت للفقراء يكفي من الارتجال

  • عابر سبيل
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 11:19

    حالة هذا الأب العجوز مع إإبنيه المعاقين تدمي القلب للأسف الشديد إيموزار كندر والعديد من المدن يوجد فيه اعيان ومالين شكارة وميليارديرات لكن يكدسون أموالهم من أجل الحملات الإنتخابية وشراء المواطن الفقير ب (100/200dh) وهذا العجوز نصيحتي له أن ينتظر حتى موعد الإنتخابات ويأخد معه إبنيه المعاقين للتصويت على احد ( الفيلة ) للاسف امثال هذا العجوز الفقير لا أحد ينظر فيهم بعين الرحمة صراحة أثارتني فكرة محاولة زواجه 16 مرة ليس بمرأة فسنه لا هو يريد فتاة ….من هي الفتاة التي ستقبل عليه؟ وحتى المرأة المطلقة لن تقبل عليه….من هذا المنبر الكريم أدعو المجلس العلمي لي إيموزار كندر أن يتدخل ويجمع صدقة من مال وملابس وأدوية لهذا الاب العجوز المسكين وأجهزة منزلية وجمعية تتكفل بهذين الولدين المعاقين ….وشكرا هسبريس

  • hicham
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 11:37

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم فعلا هذه حالة من العديد من الحالات الكثيرة في بلادنا وخاصة في فصل البرد هذا. اللهم فرج على إخواننا في كل مكان

  • rachid
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 13:24

    "fosfati" tout ce que tu dit est vrai, sur les villages algeriens de kabylie, ils ont le gaz de ville et l'eau dans tous les villages meme ils font entre eux le concours du village le plus propre et le plus beau, en plus la solidarite a chaque fete religieuse ou nationale ils font la "ouzi3a" ils cotisent entre eux et distribuent viande et produits alimentaires a tous, allez voi google c'est sur youtube aussi, maroc du mensonge!!

  • الثروة السمكية
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 13:29

    وفي الحقيقة فقط بالثروة السمكية كنا غادي نعيشو افظل وافظل بكثييييييير من اليابانيين والسنغافوريين والكوريتين وزيد عليها المناجم ديال الفوسفاط والذهب والنحاس ووووووو,حسنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا المسؤولين ويا وكالين الحرام ويا النهابين قهرتونا وشردتونا وعريتونا وجوعتونا وعطشتونا وطحنتونا وبهدلتونا واختطفتونا دعيناكم الى الله

  • الفوسفاط و جوج بحورا والذهب
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 14:10

    حسبنا الله ونعم الوكيل وحتى الحق ديال المعاقين الفقراء طمعو فيه سرقوه ,وفييييييين غادي بنا يا النظام الغاشم ويا المخزن العدو اللذوذ???? ,خوذو الفوسفاط والذهب ولكن خليو لينا الحوت ترزقو به ونعيشو به يا المسؤولين المجرمون يا سفاكين الدماء ويا الحكارة ويا المفترسون راه الحرام غادي يطرطقكوم نتوما واولادكم ,راه نهار غادي تتفركع هاديك الرمانة والله وثم والله ماتلقى متجمع يا المخزن والايام بيننا.

  • حسن
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 14:29

    اذا كنت ترغب في الحصول على عنوان هذه الاسرة الفقيرة فهو واضح فالدوار يوجد بين فاس وايموزار فهو قريب من ايموزار بحوالي 7 كيلومترات دوار واد فل على الطريق الوطنية سكناهم قريبة من المدرسة وجزاك الله خيرا

  • العيون الصحراء
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 14:41

    مسكين …كوكان مغني….كون طلع ليه الجوك…..ياخد وساااااام ملكي…….بلد العجائب

  • عمر
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 16:06

    ايها المسءول سءالي مالجواب على الله لمادا اكلت مال الفقير والمسكين وما الجواب

  • Omassin
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 16:09

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    لاحول ولا قوة إلا بالله
    لا توجد ذرة كرامة واحدة في مسؤولينا؛ والا فما كان وضع هذا الشيخ وأسرته على ما هو عليه. مغرب موازين يا حسرة.
    لاحول ولا قوة إلا بالله

  • شعيب
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 16:28

    وما خفي كان اعظم واهول لكن المسؤولين لا يريدون ان يرو الحقيقة باعينهم

  • تسنيم
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 17:18

    هيا يا شباب هيا أيها الفيسبوكيون ويافتيات الفيسبوك هيا قفوا وقفة رجل واحد .وادهبوا ﻻعانة هدا الشيخ وابنائه.ﻻتدعوا هدا الخير والله ﻻيضيع تجر المحسنين

  • Mohamed
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 17:55

    Merci de bien vouloir m envoyer les coordonnes de cet homme stp
    Merci infiniment
    M.Bennani

  • يا أ الله
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 20:02

    أرجو من هسبريس أن تنشر عنوان هذه الأسرة .كيف يمكننا الاتصال بهم .نريد تقديم المساعدة ولكن كيف؟؟؟؟والله أبكاتني الصور .لا حول ولا قوة إلا بالله.أرجو من الجميع أن يساعد هده الأسرة.

  • mohajir
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 20:51

    اليس لهؤلاء المواطنين الحق في ثروة بلاده وفي عيش كريم والله لو يقوم سيدنا عمربن الخطاب من قبره سيثور في وجه الحكومة

  • hafood
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 21:08

    كان على هذا الفاعل الجمعوي ان يتصل بمديرية وزارة التضامن التي وزيرتها بسيمة الحقاوي المنتمية لحزب العدالة و التنمية والتي صرح امينها العام ورئيس الحكومة السابق المخلوع بن كيران في حملاته الانتخابية ان يجعل للأرامل و ا لمسنين و المساكين اجرة شهرية اين تلك الوعود. هذا دور الفاعل الجمعوي كان عليه ان يأخذ بيد هذه الاسرة ويقيم الدنيا ولايقعدها ويجمع منخرطيه او على الأقل المكتب ويعتصم ويقوم بالاتصال بدور الخيرات و الجماعة و العمالة و القيادة ولا يسكت حتى يضمن لهذه الاسرة الكفاف و الرعاية وإلا يقدم استقالته ويهتم بأشغاله ولا يتكلم عن حقوق الانسان

  • bilal
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 21:16

    السلام عليكم , لقد دمعت عيني من هول مارئيت , أين هم جمعيات المنطقة و السلطات لكي تتدخل و تعين هدا الشيخ العجوز و الفقير جدا و " غيره من فقراء المنطقة " , اتمنى أن تجد رسالتي من يقرآها ,
    ماضاع مال من صدقة , تصدقة عباد الله و الله العضيم سوف يخلفه لكم الله عزوجل اضعافا مضاعفة من حيت لا تدرون.
    "من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون"

  • هند
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 21:42

    أريد العنوان أو رقم الهاتف من فظلكم من فظلكم جزاكم الله خيرا

  • استاذة
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 18:36

    من فضلكم العنوان أو رقم الهاتف .. من العار ان تتواجد في بلدنا مثل هذه الحالة..

  • فاعل جمعوي
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 19:41

    هذا الشيخ المتدهورة حالته الاجتماعية والنفسية والصحية يقطن في منطقة ايت وادفل المنتمية ترابيا للجماعة القروية لايت السبع لجروف داءرة ايموزار كندر حيث تنعدم فيها كل ضروف الحياة الكريمة بسبب غياب أي أنشطة مدرة للدخل باستثناء بعض الضيعات الفلاحية التي يمتلكها أناس من خارج المنطقة كمدينة فاس والدار البيضاء ولا يفيدون الساكنة المحلية بشئ غير استنزاف الثورات الماءية بسبب ضخ المياه الجوفية ليفي ضيعاتهم بغير موجب حق دون تركيب العداد في آبار المياه الجوفية و بدون الحصول على الترخيص من وكالة الحوض المائي لسبو ولا يشغلول أبناء المنطقة
    وليست حالة هذا الشيخ الوحيدة في المنطقة بل هناك العديد من الحالات المرضية خاصة الإعاقة الجسدية و هناك عدة عاءلات تعاني في صمت وقد لوحظ في السنوات الأخيرة تهافت زعماء الدوار لبناء مسجد على الطريق الوطنية الرابطة بين فاس وايموزار كندر في هذا الدوار ألم يرى هؤلاء الزعماء هذه الحالات الإنسانية التي تدمع العين وتوجع القلب
    وعن دور القاءد كمثل السلطة نتمنى أن يسهل مؤموريات المحسنين والمتعاطفين مع هذا الشيخ وغيره

  • الفاضلي م
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 22:20

    ارجو من الاخ الجمعوي أن يبعث لنا اسم هد الشيخ و رقم البطاقته الوطنية لأنني بعيد عن الوطن جازاك الله خيرا

  • Marocain
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 23:22

    Je suis incapable de m'exprimer. Je ne vous connais pas mais je vous admire. Vous êtes un héro mais vous merittez mieux que ce vous et vos enfants vivez dans ce pays qui a tant ignoré ses enfants.

  • عبد البعزيز بوهدون
    الأربعاء 6 دجنبر 2017 - 00:32

    السلام عليكم

    أخبركم أخواتي اخواني بأنني قمت بواجبي وما يمليه علي ضميري
    وأشكر كل شرفاء المركز المغربي لحقوق الانسان على مستوى اقليم، الدين قاموا بمد يد المساعدة بدون مجاملة لعائلة لعروب لحسن
    نداء عبر صفحة الفايسبوك تحت عنوان ( BOUHADDOUNE ABDELAZIZ )
    من أراد مساعدة عائلة لعروب لحسن عنوانها كالتالي دوار أيت واد فل جماعة
    أيت السبع لجروف ايموزار كندر اقليم صفرو .
    ان الله لا يضيع أجر المحسنين
    ملحوظة : المعني بالأمر لا يتوفر على وسيلة الاتصال ( الهاتف)
    وشكرا من شكرني وكدلك من انتقدني ، لقد تعودنا على دالك ، وهدا لا يققل من شأننا ولا من عملنا الخيري ، انما يزيدنا الا قوة ودمتم في رعاية الله

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس