طالبات يتعرضن لابتزاز أساتذة في الجامعات .. المال مقابل النقاط

طالبات يتعرضن لابتزاز أساتذة في الجامعات .. المال مقابل النقاط
الإثنين 4 دجنبر 2017 - 02:00

لم تمر بعد الفضائح التي يتخبط فيها التعليم بالمغرب من عنف التلاميذ ضد أساتذتهم وقتل لتلميذ من طرف زميل له وتشويه لوجه أستاذة، حتى انفجرت فضيحة جديدة تكشف الواقع المرير الذي تعيشه الجامعات المغربية، من تراجع في رتب التصنيفات الدولية إلى مشاكل الاكتظاظ وفضائح أخلاقية أبطالها أساتذة جامعيون، لينضاف إلى حزمة عراقيل التعليم ببلادنا ابتزاز مالي بالمدارس العليا للمملكة وبالجامعات مقابل الحصول على النقط.

هُن طالبات كسرن جدار الصمت وخرجن عن قاعدة زميلاتهن وكشفن قصصهن مع الابتزاز المالي الذي تعرضن له، أو مر على مسامعهن، مقابل الحصول على نقط عالية من طرف أساتذة جامعيين نسوا أنهم كادوا أن يكونوا أنبياء.

إحدى ضحايا الابتزاز المالي بمدرسة عليا للتكنولوجيا خرجت عن صمتها وكشفت عن عملية ابتزاز مالي يعانيه الطلبة من طرف أستاذ يطالبهم بشراء كتابِه بمبلغ مالي يفوق قدرتهم الشرائية، مقابل الحصول على نقط تخول لهم الانتقال إلى الدورة المقبلة.

وكشفت المتحدثة، في تصريح لهسبريس، أنها في البداية امتنعت عن اقتناء الكتاب الذي يضم 30 صفحة فقط ويتخطى قدره المالي 200 درهم، وفضلت نسخه. وعندما شاهد الأستاذ النسخة مزقها وانهال على الطالبة بوابل من التوبيخ، وطالبها بالكتاب المتوفر فقط بأكشاك المدرسة العليا.

ابتزاز مالي لم يقتصر على مطالبة الأستاذ طلبته باقتناء كتابه مقابل حصولهم على النقط، بل زاد حدة ليشمل منح بعضهم 400 درهم للأستاذ نفسه مقابل نقط جيدة تمكنهم من اجتياز مادته بميزة جيدة.

وفِي السياق ذاته، كشفت طالبة تدرس بإحدى الجامعات بالدار البيضاء، في حديث لهسبريس، أنها تعرضت للمساومة على مبلغ مالي بشكل صريح من طرف أستاذها، قصد منحها نقطة مميزة تمكنها من التفوق على باقي زميلاتها.

وأكدت المتحدثة أنها رفضت وضع نفسها في ذلك الموقف المخجل، وفضلت عدم الدخول في صراعات مع الأستاذ، تجنبا لأي موقف سلبي قد ينشأ بينهما، وأقنعته بأنها تنتمي لأسرة فقيرة بالكاد توفر لها مصاريف التنقل.

يذكر أن الرأي العام المغربي اهتز قبل سنة من الآن على واقعة ابتزاز جنسي كان بطلها أستاذ لمادة الرياضيات بكلية العلوم بمدينة تطوان، كما تم الكشف عن محادثات لطالبات مع أستاذهم بغية إقامة علاقات جنسية مقابل نقط عالية، نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي

واعتبر الطلبة هذا الأمر ضربا لمبدأ تكافؤ الفرص وأخلاقيات الحرم الجامعي، وضربا لمصداقية التعليم العالي بصفة عامة، وللشواهد الجامعية بصفة خاصة.

‫تعليقات الزوار

56
  • صلاة الجنازة
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 02:18

    لا صافي ما بقا والو دابا ما علينا الا قراءة الفاتحة على المغرب هههه الطلبة والطالبات كسلاء والاساتذة رشايوية وشفارة

  • رشيد
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 02:34

    هذه ليست الا حملة شرسة لتشويه سمعة رجال التعليم من اجل ضرب الجامعة العمومية لصالح الجامعات الخاصة

  • الحليم الحيران!!!
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 02:36

    عندما يكون هم الدولة هو حماية نظام الطبقة الحاكمة المسيطرة دون أي اعتبار لمصالح المجتمع،فانتضر اﻹنهيار الشامل في جميع الميادين في التعليم والتشغيل والتطبيب والقضاء والصناعة والفلاحة والرياضة واﻹعلام واﻷخلاق وفي كل ميدان.صحيح أني متشائم،من يرى منكم نقطة ضوء في آخر النفق المظلم فليخبرني.

  • علي التفرسيتي
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 02:40

    اظن ليس هناك ابتزاز بل بالعكس …
    كثير من الزانيات يخلقون المشاكل للأساتذة كانتقام .ان لم تنجح في الامتحانات….
    النساء حاليا بالمغرب يقلدون النصارى واليهود بمشط الشعور واللباس والموسيقى واللباس الخفيف كأنها تعيش في التقدم الاعمى؟
    اذن من الممكن أن يكون هناك بحث دقيق جدا من طرفين الأساتذة والنساء المراهقات؟
    وشكرا…..والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • مغربي
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 02:45

    هذه الثلة من اساتذة العار في الجامعة لا تمثل الاساتذة المغاربة الذين يشرفون الوطن، في الندوات والملتقيات الدولية، ويؤلفون في شتى الميادين، ويشكل التكوين العلمي الرصين همهم ومحط جهودهم

  • أنشروا من فضلكم
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 03:19

    نعم إنه أستاذ و ليسوا أساتذة و ليس نظام تعليمي برمته
    ألا تروا أن أﻹعلام (بعض اﻹعلام ) يزيد من النفيخ لكي يبيع هو كذلك بالثمن الذي يلائمه ما الفرق إذن. عندما يصبح كاتب المقال يعمم وفي جميع اﻷحوال يجب طرد اﻷستاذ إن هو مذنب

  • Siham
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 04:16

    Les étudiantes à Meknes souffrent de ca dans plusieurs grandes instituts/ecoles de l'ens. Sup.

    Plusieurs lettres ont été envoyées aux responsables mais en vain

  • driss canada
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 05:38

    هادشي جاري به العمل مند زمان ومازال حتى الآن.وليس مختسرا على الجامعات فقط بل في جميع المؤسات العامة التابعة للدولة والخاصة.

  • mann
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 05:46

    تقولون ابتزاز جنسي ممكن أن نصدقه لكن الحديث على هذه التفاهات لا يقبله عقل ..الاستاذ على الاقل كتب كتابا ، و 200 درهم لم تدفع في الباطل
    ارحموا التعليم ارحموا ما تبقى من الاساتذة الشرفاء ..كل من حصل له مشكل بسيط أو كان طالبا فاشلا يتهم الاستاذ ! (200 درهم مقابل كتاب، يجب شكر و تشجيع هذا الاستاذ بدلا من التشهير به)

  • شوهة
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 07:08

    صباح لخير هدا الوضوع ليس جديدا بل قديما حيت العديد من الطالبات تعرضن للإبتزاز الجنسي مرات عديد في فترات دراستهم الجامعية معظمهن فضلن ترك الجامعة بسبب دئاب أساتدة وبعض الأخر كانت شجاعات جدا وأقدمن على رفع شكوة للأمن الوطني وأصبحت قضايا جنائية ابطالها أساتدة جامعيون مغتصبون ومهوسون جنسيا.

  • عبد الرحيم
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 07:27

    كفاكم من الاشاعات والبهتان ونشر الحقد بين الطلبة والأساتذة.هذه حالات استثنائية ،يجب أن تتخذ ضدها الاجراءات القانونية إن ثبت ذلك.حتى الطالبات يجب عليهن احترام أنفسهن وذلك بالكف عن التملق والتحرش.

  • Scirius
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 07:47

    قال ليك الجامعات …ههههه. راه غير اسطبلات وحضائر.

  • احمد حمادي
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 08:03

    إبحثوا عن العميد إن ساعفكم الحظ ووجدتموه فبلغوه أن الجامعة عن حق او عن باطل قد وصلت سمعتها الى الحضيض ولكم الشكر

  • chami
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 08:10

    بعد اعفاء حصاد بدانا نشاهد عودة عادات مشينة ومقيتة للمدرسة و الجامعة.لقد عاد الاساتذة للغياب والتاخر في الدخول الئ الافسام.التلاميذ يصلون كذلك متاخرين.لقد كان من الخطاء اعفاء الوزير حصاد.

  • هشام
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 08:20

    هذه حالات استثنائية لا تعمم الظاهرة على جميع الاساتذة الشرفاء. حتى وان حصل ذاك الابتزاز فهو يكون غالبا من طرف الطالبات المنحرفات اللواتي يردن النجاح دون جهد وانا كطالب سابقا اعرف جيدا انا هناك طالبة في كلية الاداب في وجدة منذ التحاقها بالجامعة الى غاية حصولها على الدكتوراه وهي تبيع جسدها للاساتذة من اجل النجاح لانها كسولة والامثلة كثيرة . اصبحت الطالبات تذهبن الى الجامعة من اجل المتعة الجنسية والبحث عن العشيق لاغير

  • achraf
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 08:39

    بحكم تجربتي الخاصة اقول ان تردي التعليم الجامعي يرجع بالاساس الى المستوى المتدني والفساد الاخلاقي لمجموعة من الاساتذة والدكاترة اضافة انهم اصبحوا يقومون بالتجارة والمساوة داخل اصوار الجامعات دون حسيب ولارقيب. ا سباب انحدار التعليم ظاهرة للعيان ولكن الدولة تتلكك في اصلاحه وهذا ما يجعل الشعب يضع اكثر من تساءل.

  • العباسي
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 08:42

    اي ابتزاز في الدعوة الى شراء كتاب؟؟ لماذا نستنسخ عمل استاذ تطلب منه الكثير من الجهد والمصاريف ثمنه 200 درهم ليكون ثمنه مستنسخا اقل من 10دراهم؟ لماذا لا تحقق هسبريس في الطلبة الذين يصرفون على الشيشة في يوم واحد اكثر مما يصرفونه على شراء هذا الكتاب.؟
    انها حملة ممنهجة على الاستاذ يدير خيوطها من يرغبون في ان يبقى وضع التعليم على ما هو عليه والقنوات التي تروج لهذا هي الابواب الاعلامية التي يتحكم فيها هؤلاء. انتهى الكلام

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 08:50

    هذا غيض من فيض من السلوك الهمجي المنحرف الذي أصاب كل شرائح المجتمع وما هذه الفئة إلا جزء من الكل. وتحرش الأساتذة المنحرفين بالطالبات يجب أن تكون قضية رأي عام وان لا تترك من دون علاج فإعراض الناس تنتهك في الجامعات وسط صمت غريب من العمادات, وكأنهم يجيزون فعل المنحرفين بهذا الصمت وحتى الوزارة صمت هو مشاركة في اغتصاب الطالبات ونوع من الإثم وعلى الوزير تصحيح الصورة وملاحقة المنحرفين والعمل على طردهم من سلك التعليم لحماية الطالبات من وحوش قذرة بعنوان أساتذة، أنجروا وراء نزواتهم الشاذة وقهروا الطالبات ويكرسون قيم الرداءة والفساد التي تتنافي مع الرسالة النبيلة التي يحملونها والمنوط بهم ان يزرعوها في الأجيال التي يدرسونها
    ويجب تحطيم الأسوار التي تحمي المفترسين المنحرفين وتعقد الأمر على الطالبات لإثبات تعرضهم للابتزاز والإتيان بدليل يؤكد ادعاءاتهن حيت يتهمن غالبا بالافتراء على "الأستاذ" لغرض ما، والمفترسين المرضى يعرفون جيديا بأن موقعهم ك"أساتذة" يحميهم، باستحالة إثبات سلوكهم المنحرف بالأدلة اللازمة لأذانتهم، مما يجعلهم يتمادون في سلوكهم المشين
    ويجب الاكتفاء فقط بشهادة طالبتين لفتح تحقيق جنائي

  • jaouad
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 08:50

    يمكن ان يكون الابتزاز جنسي اما مادي فهذا مستحيييل " أش في الطالب ميطمع هذ الاستاذ"

  • Etudiant
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 09:03

    C'est le cas du chef de la filière 3i à la faculté des sciences Ain chock de casablanca qui te permet d'acheter ta rentrée en master en dans un master privé qu'il gère aussi et personne ne parle, ni doyen ni rien

  • ingenieurENfrance
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 09:12

    j'ai fais ma scolarité au Maroc jusqu'au baccalaureat , et depuis le CP et pendant chacune de mes classe primaire collège et lycée, j'ai vu de mes propres yeux, des profs amadoué les élèves(filles bien sur) et ça me choque même jusqu’à maintenant. ils ne passent pas à l'acte mais c'est limite harcèlement. enfin j'ete petit peut être que après y a des choses qui se passent, mais en tout cas en classe c'etait .flagrant! en résumé, 95%sont des vicieux

  • دايز
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 09:23

    Certains profs à Martial ont obligé les étudiants à acheter les manuels spécialement chez sertains libraires pour valider et finalement rien n'a été validé .انشر يا هسبريس .

  • بوسليخنا
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 09:25

    ابتزاز.الجنسي.ممكن.وموجود.في.كل.المجالات.
    ام.ان.يكون.البتزاز.على.200درهم.
    فهدا.لايقبل.كيف.لاستاد.ان.يبتز.طالبا.اوطالبة.
    مقابل.هدا.المبلغ.

  • dfas
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 09:25

    انا رجل تعليم وحريص على سمعة الأستاذ لكن للأسف الشديد هذا صحيح
    لقد كنت مسجلا بكلية الحقوق بطنجة ولاحظت الابتزاز الذي يمارسه بعض الأساتذة سامحهم الله على الطلبة (ذكورا وإناثا) من أجل شراء كتبهم
    والأستاذ الجامعي الذي يمارس هذا الفعل تجده كل سنة تقريب يطبع كتاب جديد حتى لايستعمل الطالب الكتاب القديم وكتبه كلها منقولة من الأنترنيت ( copier coller) فهدفه جمع المال ليس إلا.

  • mouatin
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 09:31

    Pour ce qui du livre, le prof a droit de protester contre une copie illegale de son livre. Il a le droit de porter plainte contre l'etudiante en tant qu'auteur du livre. Par contre il n'a pas le droit d'obliger ses etudiants de l'acheter.
    Autre chose, j'ai l'impression que hespress tombe dans l'amateurisme journalistique. Publier SVP

  • احبك وطني
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 09:41

    من حق الاستاذ ان يفرض على الطالب اقتناء الكتاب لان الكتاب هو مجموع المحاضرات التي كان يلقيها الاستاذ والتي كان الطالب يود ان يمليها عليه الاستاذ كما تملى الدروس على الصفوف الاولى ابتدائي . سبحان الله قيمة ما يقدمه الاستاذ لطالبه لاجل النجاح ابتزاز لان السعر مرتفع ولكن عندما يتوجه هذا الطالب ويقتني كتابا من اي مكتبة بنفس السعر لا يعد ذلك ابنزازا رغم ان له مؤلف او كاتب. ان كثيرا من طلبة الجامعات اليوم كسالى بالمعنى الحقيقي للكلمة ومتهاونون . اصف الى ذلك فاذا كانت الدولة تريد اضعاف التعليم العمومي لانها تعتبره غير منتج فهذه لا لة الصحافة الوطنية كذلك تسهم في هذه الجريمة وهي قتل ما بقي من التعليم العمومي بنشر اكاذيب كسالى دون التحقق لان المقال يعطي انطباعا لدى العامة بان الجامعة اصبحت غابة وهذا لا يجوز في مهنة الصحافي الا بعد ان يجري البحث والتحقيق لا ان يتهافت على نشر الاكاذيب دون اثباتات

  • abderrahim
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 09:43

    قبل دخولي الجامعة و في السنة الأولى لي في الجامعة خصوصا كنت أسمع كثيرا من هذا الكلام من قبل الطلبة لكنني اللآن في عام 5 بالجامعة – الماستر- لم أرى أي أستاذ يقوم بهذا العمل مع أنني درست تقريبا عند 75 بالمئة من أساتذة الكلية… في الأخير اكتشفت أن الطلبة الكسالى و الغير جديين بدراساتهم هم الذين يروجن لهذه التراهات كتبرير لفشلهم الدراسي

  • مغربية حرة
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 09:53

    الطالبات الجامعيات خاصة المقيمات بالحي جلهن يتعاطين الدعارة ، كل مساء تصطف السيارات لأصطحابهن في العلب الليلية و لا شك ان اصحاب السيارات هم اساتذتهن الجامعيين ههه . البنت اذا ارادت صون كرامتها راه تا ولد مرا ما يقيسها .

  • فريك
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 10:03

    كلام عام لا يستند إلى أي وقائع ملموسة، وإلى أي شهادات يمكن الوثوق بها.. الجامعة المغربية هي مستقبل أبناء الشعب الذين لا يمتلكون ما يلجون به الجامعات الخاصة، وأي ضرب لها هو ضرب في مستقبل البلاد.. وإذا كانت هناك أي حوادث معزولة أو ممارسات منحرفة فيجب تقديم الدليل للضرب بيد من حديد على يد أصحابها…

  • طير الحر
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 10:03

    لماذا هذا الابتزاز يحصل لطالبات فقط ؟

  • رفيق
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 10:43

    ايوا قولهم ايديرو هادشي فالجامعات التي فيها النضال (وجدة او الناظور ) ولا صوت يعلوآ فوق الطآلب لا للخوصصة نعم لتعليم الفقراء والاستاذ لي كيبغي يفهم على الطلبة يكره حياتو وماينعاسش الليل .. قالك غي الطالب لي خايب

  • Samia
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 11:10

    ما يجب الحديث عنه هو استغلال الأساتذة لطلبة الدكتوراه وتركهم يقومون بالأشغال التطبيقية و التوجيهية نيابة عنهم في حين لا يمتلكون أي معرفة كي يدرسوننا. الأستاذ في منزله و الطلبة يدرسون !!!!! يجب كذلك الاعتراف أن هناك العديد من الأساتذة أو جلهم يقومون بعملهم على أكمل وجه و التعميم ظلم في حقهم و كما نقول "حوتة وحدة تخنز الشواري"

  • المنبر الحر
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 11:19

    الامر جد عادي و بسيط و قديم فلا داعي لعجة بدون طحين فالامر يشمل كل الجامعات بدون اسستناء طبعا باستتناء بعض الاساتدة الشرفاء اما الوسائل فمتعددة بين شراء الكتاب و اضافة ساعات اصافية بمبالغ خيالية و …….لابد ان نعرف ان الاستاد الجامعي لا يخضع لاي شكل من اشكال التفتيش و لا المراقبة لدلك فهو يشتغل حسب طبعه و مزاجه و شهواته و….

  • حر في رأيي و نظرا لتجربتي
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 11:21

    الاستاذ هناك من يدرس بضمير و يبلغ الرسالة
    الطالب الجامعي بين غشاش و يظل غائبا طيلة السنة
    المهم من هذا
    هناك الحجر و هناك التراب
    الاساس يبقى كل شيء

  • حسن
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 11:35

    اضن ان اصحاب الحال قضوا على أساتذة السلك الأساسي .الان جاء الدور على أساتذة السلك العالي

  • simo de temara
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 12:19

    كل هذه الممارسات موجودة للأسف. وللأسف فرطنا في واحد من الرجال الوطنيين الاشداء هو محمد حصاد. كون بقا وزير في التعليم و الله حتى يقادو و يمسح لوبيات الفساد. يجب التفكير مليا في هذا الرجل و الله و الموفق.

  • riko
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 12:48

    هدا ليس بالامر الجديد كنت أعتقد ان كل المغاربة يعرفون ان كل استاد في الجامعة المغربية يدرس حوالي 900 تلميد كمتوسط تلاميده و انه يطبع كتاب في كل دورة اي اسدس و يضعه في مكتبة الجامعة و يطلب من البائع اسماء التلاميد الدين اقتنو الكتاب (ليتهلى فيهم بالنقط ) وكل سنة تجد الطلبة يتهافتون على شراء كتاب الاستاد فلان و فلان . لانهم معروفون بتسجيل اسماء من اشترى الكتاب من المكتبة و بضيفون لهم بعض النقط ومن لم يجد اسمه في الائحة فمعدله لن يصل الى عتبة النجاح .
    معظم الاساتدة يبيعون كتاب بين 50 و 100 درهم بعملية حسابية 1000 تلميد بكتاب نقول ان ارباح الاستاد فيه هى 20 درهم فقط يعني 20000 درهم ارباح في الاسدس اي السنة 40000 درهم

  • ابو الطيب
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 13:07

    حصاد هو الرجل الوحيد لاصلاح التعليم و كفا. الرجل كان موفقا أينما حل و ارتحل وأدى الأمانة بكل صدق و اخلاص وكفاءة عالية

  • Oujda.droit
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 13:12

    ساقص عليكم حادثة وقعت السنة الدراسية الماضية..طالب يجتاز امتحانات السنة3(ليصانص) فيفاجأ بحصوله على نقطة 0 في احدى المواد ولما بحث واستفسر لدى استاذ المادة أخبره الستاذ بانه كان غائبا و وجن جنون الطالب فاقترح عليه الاستاذ الجامعي (ح) دفع 600درهم فدفع الطالب وحصل على13 كنقطة..

  • سينمائي
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 14:16

    أتدكر أستاد "مسؤول" عن شعبة السمعي البصري بكلية الآدلب والعلوم الإنسانية بمرتيل. كان يلزمنا بشراء كتب لأصدقائه. محتواها السينيمائي ضعيف جدا. مع دلك لا يتقبل نسخ "الكتاب".
    لا سماحة إلى يوم الدين.

  • رضوان
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 14:18

    لوكانت الطالبة مجتهدة مغاديش تعرض لبتزاز الطالب دبا ولات فيه جميع موصفات الشارع هادشي تنشوفو بعيني قدام جامعة القاضي عياض في مراكش في يماتنا كان الطالب استاد تيحترمو لستاد اما دابة اما تيخاف منو لكان تابع لشي حركة في الجامة وطالب ولا حشاش سكيري والكريساج حدا الحي الجامعي لطلبة من الطلبة وانا كنت تنعرفهم لتيخدو شي دار للكراء وتيستوليو عليها كيما وقع قدام الحي الجامعي لنراكش طلبة تيبعو لحشيش ومسولين على دار لاحد موطنين وهاد الطلبة صحراوييين وووو بزاف هادشي

  • فاطمة الزهراء
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 14:22

    فضيحة أيضا في كلية عين شوق في الدار البيضاء
    آمل أن يكون الوزير مهتما باكتشاف هذه الفضيحة الجنسية، وحتى المدرسين لا يعملون، ويعطي العمل للمتدربين دون أن يتقاضى رواتبهم

  • محمد
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 14:26

    إلى سي رشيد 2 راه حنا مجيناش من شي كوكب راه حنا تزادينا فالمغرب وقرنا وتكونا فجامعة مغربية، راه الطالبات في ظروف معينة كانو كيتعرضو للابتزاز الجنسي: لبغات نقطة مزيانة خاصها تدوز "البرتوش" ديال الأستاذ الفاسد ألي غالبا كيكون كاريه فنواحي الكلية. والابتزاز المالي كاي كون فأشكال متعددة: رشوة، شراء كتاب الاستاذ بسيف عليك مع تسجيل اسمك في سجل خاص بالمكتبة المكلفة بطبع الكتاب… هاد الفساد راه موجود فجميع القطاعات الحكومية، هو أصل الفشل و الإخفاقات جميع السياسات. الازمة لكان عيشو راها أزمة قيم. الفلوس موجودة الموارد البشرية موجودة الادمغة تبارك الله موجودة ولكن الاخلاق منعدمة.

  • مغربية من المهجر
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 14:40

    الي رقم 4
    ورجال في المغرب يقلدون عمر بن الخطاب في لباسه وأخلاقه وعدله، وباز كتهدر بحالي رجال اليوم ملائكة فوق الأرض إلا النساء زانيات فرجال كذلك إلا كانت المرأة عاهرة فالرجل عاهر حتي واحد محسن من لاخر

  • ملاحظ
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 14:46

    من سيشتري إلانتاج العلمي ( ابحاث كتب) للاستاذ الجامعي في نظركم ؟؟ الفلاح ام النجار ام الخضار ام الطالب الجامعي؟؟

  • حسين أفرا
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 14:48

    الحمد لله درست في كلية الآداب بأكادير، منها حصلت على الإجازة في اللغة العربية وآدابها، كل هذه الترهات ما كنا نعيرها اهتماما. من استطاع اشتراء الكتاب اشتراه، ومن لم يستطع فليس مفروضا عليه، هل نحن في الجامعة أم في المدرسة؟ غريب هذا الجيل الجديد في الثانوية يبدون أنهم أخذوا في التعقل والرزانة ولما يلجون الجامعة يتقهقرون إلى الوراء في حاجة إلى نصائح بابا وماما: لا تعري صدرك، ولا تفعلي…قال أحد المعلقين إن أساتذة الجامعة لا يخضعون للتفتيش، أشك في هذه النقطة؟؟ فعلا لا يخضعون لزيارات المفتش داخل الصف كما هو متعارف عليه في باقي الأسلاك، ولكن الحرية المطلقة هكذا مشكوك فيها، فمن سيرينا الصالح من الطالح؟

  • أيمن بوشان
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 17:35

    أحكي لكم عن جامعة ابن زهر أكادير، فقد قررت هذه السنة التسجيل في شعبة القانون الفرنسي باللغة الفرنسية بباكلوريا قديمة لأن هناك قانون يسمح بالتسجيل لأصحابها على لسان أحد المسؤولين؛ فرحت و قلت في نفسي الحياة جميلة و البلد جميل، الا أنه كانت أكذوبة، رجعت إلى الجامعة للإستفسار فوجدت الجواب لدى الطلبة ألا و هو: هل تعرف أحدا يساعدك؟ قلت على مذا و هو حق لي؟ أجابوني: يوم الإمتحان نلتقي بطلبة أحرار لا نراهم طوال السنة أغلبيتهم كبارأو متوسطي السن، موظفين بالمدينة، معارف أو أقارب للجهاز،بباكلوريات قديمة و منهم من تم تصريحه بأنه استدعي للدراسة لأنه أدلى خدمة عقارية كمكافأة …من الآخر ماعندي معرفة مشيت لدارنا وحلفت ما عندي مندير بديبلوماتهم لن تفيدني ولا تعطي قيمة لصاحبها في نظري لأن تصريحات الطلبة كانت خطيرة و تشكك في مصداقية عملها إ ستحقاق شواهدها لأنني أعرف شخصيا موظفة حاجة حصلت على إجازة و السيدة مكلخا راسها فضا و سلا و اقسم بالله خدمتها ما فاهمها …

  • استاذة
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 17:42

    اعفاء حصاد كان خسارة كبيرة للتعليم

  • خليل هولاندا
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 17:52

    فعلا انه الحق الأساتذة لم يعودوً يحملون القيم التعليمية واحترام الطلبة والطالبات بل اصبحو بدورهم فساد ينشرون القيم الفاسدة فعلا طالبات يتعرضن الى تحرشات جنسية وان خالفت امر أستاذ يكون مصيرها السقوط
    هناك حل يجب على إدارة الجامعات ان تطرد هؤلاء من التعليم تم يجب ان تصحح الاختبارات من طرف اساتذة على المستوى الوطني وارسال النقط الىً الادارة وبهذا يجب إقصاء الفساد تماما من التحرش الجنسي
    تم اذا لم يحصل الطالب على نقطة النجاح يجب ان يعيد الاختبار في مدة اقصاه شهر وان يكون هذا مخولا من طرف الادارة
    الجامعات يجب ان يصلح نظامها التعليمي وان تكون منبرا للعلم وليس مكان للجريمة والتحرش الجنسي تم يحب تطبيق مل يسمى كود الأخلاق وان يكون ممضي من طرف الاستاذ ومتفق علىً بنوده اذا ظبط في غش أو ممارسة جنسية أو شكاية يحب توقيفه فورا ومحاسبته اخلاقيا وماليا وبهذا من يحترم يحترم ومن يدخل سوق راس يكون محترم وان تعيد الجامعات مستواها اما الان كتر الفساد
    وحانً الوقت للتغيير
    أين البرلمانيون أين الوزارةً وكتاب الدولة أين القانون لماذا وصلنا الىً المستوى المتدني اخلاقيا وعلميا وتعليميا ؟

  • rach
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 17:52

    c est dommage qu'on a des personnes qui pensent bêtement comme cet individu .

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 18:14

    تتعرض الطالبات في المغرب للإستغلال الجنسي من طرف الكثير من الأساتذة، بما فيهم الذين يبدون متدينين… والله العظيم رأيت هذا بأم عيني في الجامعة… ووالله العظيم تحكي الكثيرات ذلك … خاصة في وقت الإمتحانات الشفوية فتدخل الطالبة عند الأستاذ الذي يرى بأن مستقبل تلك الفتاة بين يديه …
    مرة لما كنت في السنة 4 الجامعية تأخرت طالبة في الخروج ولما سألناها لم تقل الحقيقة… وبعد بضع دقائق خرج ذلك الأستاذ من القاعة ومر بجانبنا فقال لها راكي "نسيتي ما سنيتيش". ولما رجعت تأخرت أكثر… فاظطرت تلك الطالبة لتحكي لنا… فتطوعت انا وفتحت عليه الباب ..وأغلقت الباب بقوة.. ثم خرج وقال لي ما إسمك … قلت له لن أقول لك… لانني في تلك السنة لم أجر الإمتحان عنده.
    في اليوم الذي ستعلق فيه النتائج خرج ذلك الأستاذ ونادى علي فقال لي لم ترد في المرة السابقة أن تطلعني على إسمك .. إسمك فلان .. لقد نجحتما معا.
    في ألمانيا تجرى الإمتحانات الشفوية من طرف أستاذين. بعد الامتحان يخرج الطالب. كل منهما يعطي نقطة معينة فيقسمانها على إثنين. ثم ينادون عليه في نفس الوقت فيخبرانه بالنتيجة. فيقول كل منهما لقد أعطيتك النقطة كذا ..

  • Le cauchemar
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 21:34

    C le sort planifié et voulu à notre enseignement depuis de longues années : la décadence ; et voilà que la crème de ce secteur en fait preuve ; les prof du supérieur sont les mieux notés ds l’amalgame et la politique (hommes d’affaires, parlementaires…..).

  • جامعة الحسن الثاني
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 21:41

    بخصوص جامعة الحسن الثاني وخاصة كلية الحقوق بطريق الجديدة فالابتزاز والريع والفساد اخد منحى جديدا بصيغة المشروعية من خلال الماسترات المؤدى عنها وكدا الزبونية والمحسوبية في سلكي الماستر والدكتوراه اضافة الى تورط اداريين في منح نقط عالية والتغاضي عن الغش مقابل مصالح ريعية خاصة

  • SOUAD
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 23:27

    بعد اعفاء حصاد بدانا نشاهد عودة عادات مشينة ومقيتة للمدرسة و الجامعة.لقد عاد الاساتذة للغياب والتاخر في الدخول الئ الافسام.التلاميذ يصلون كذلك متاخرين.لقد كان من الخطاء اعفاء الوزير حصاد.

  • استاذ جامعي
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 10:38

    لا لا يا اخي رشيد ….
    انها الحقيقة المرة … بل الامر تخطى السلكين الاول والثاني واصبح يغزو الماستر والدكتوراه… بل فقك من اجل التسريع لتخديد تا ريح مناقشة الاطروحة..
    اما نقك السلك الاول او الثاني فذاك حسب ما يقدم للاستاذ… مال او جنس…
    ومع ذلك لا ننكر ان هناك اساتذة جامعيين فضلاء ومحترمين.

  • said
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 22:46

    سأكون مختلفا عن رأي من يجرم الأستاذ الجامعي , لنتكلم مثلا
    عن الإستغلال الجنسي دائما نتكلم على أن هو الذي يريد إستغلال الطالبات جنسيا وننسى أن عشرات من الطالبات هن الواتي يردن إستغلال الأستاذ أو قل إستعمال الجنس لشراء النقط. أنا كنت في الجامعة عدة سنوات ولم يسبق لي أن سمعت أستاذا يطالب بالمال مقابل النقط .
    أنا لست أدافع عن أي طرف لكن أدعو إلى المنطق الذي يدعو إلى النزول إلى الميدان والبحث عن قرب
    قضية أن الأستاذ يطالب الطلبة بثمن غالي فهذا إستغلال للطلبة ماديا لا أعلم كيف نسى الأستاذ ظروف الطلبة المادية الصعبة , هناك من إسطف مع الأستاذ بحجة المجهود الذي بذله أقول إن هذا يخص الأستاذ فهذه مهنته والطالب غير مطالب شراء كتاب ثمنه غالي الثمن.

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة