24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:2112:2615:0117:2318:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"؟
  1. رصيف الصحافة: المغرب يستعد لإطلاق ثاني قمر صناعي (5.00)

  2. الرميد يدعو إلى تجهيز المخافر والسجون بالكاميرات لمنع التعذيب (5.00)

  3. روحاني ينادي بوحدة العالم الإسلامي أمام قرار ترامب (5.00)

  4. "معبر تاراخال" يغلق المحلات التجارية بمدينة سبتة (5.00)

  5. أبو حمزة البلجيكي .. إرهابي مغربي سوّقته "داعش" لتهديد أوروبا (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | يتيم ينادي بالإسراع ببلورة ميثاق الهجرات المنظمة

يتيم ينادي بالإسراع ببلورة ميثاق الهجرات المنظمة

يتيم ينادي بالإسراع ببلورة ميثاق الهجرات المنظمة

في ظل تصاعد تدفق المهاجرين واللاجئين في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، لأسباب اقتصادية وسياسية وذات صلة بالحروب الإقليمية، تتعمق الصعوبات والتحديات التي تواجه البلدان المستقبلة في ما يهم مخاطر الهجرة غير النظامية وتهريب المهاجرين والاتجار بالبشر وتأثيراتها السلبية على خطط التنمية .

هذه التحديات كانت موضوع ندوة إقليمية حملت عنوان "الهجرة والتنمية"، احتضنتها أمس العاصمة الرباط، ونظمتها منظمة العمل العربية بشراكة مع وزارة الشغل والإدماج المهني، بحضور ممثلين عن المركزيات النقابية الوطنية ومنظمات المشغلين في المنطقة.

محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، تحدث عن تنامي ظاهرة الهجرة غير الشرعية، موضحا أن تدفق المهاجرين غير الشرعيين "يخلق مشاكل اقتصادية وأمنية للبلدان المستقبلة التي تتحمل وزر إيجاد حلول وتسويات لأوضاعهم المادية والإنسانية، في إطار الأدبيات والمواثيق الدولية"؛ على أنها أفرزت جملة من الممارسات "المنافية للأخلاق والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، كتهريب المهاجرين والاتجار بالبشر بكافة مستوياته".

ودعا الوزير المغربي إلى الإسراع في بلورة الميثاق العالمي للهجرات الآمنة والمنظمة والمنتظمة، "كإطار سيمنح لكافة الدول المعنية فرصة تاريخية لإرساء حكامة مشتركة للهجرة، مبنية على مفاهيم وأسس جديدة تجعل منها مصدرا للاستثمار في الرأسمال البشري، ولتطوير الاقتصاد وخلق الثروات، وليس مصدر تهديد أمني وإرباك اقتصادي واجتماعي لدول الاستقبال".

وحول التجربة المغربية، أورد الوزير أن المملكة بادرت منذ سنة 2013 إلى إقرار سياسة جديدة للهجرة واللجوء، "تعتمد مقاربة إنسانية ومسؤولة قائمة على التعاون والشراكات المتجددة مع جميع الأطراف الوطنية والدولية المعنية"، عبر تدابير إدارية تهم تسوية وضعية المهاجرين غير النظاميين وطالبي اللجوء.

إلى جانب ذلك، فإن الحكومة، يضيف يتيم، اعتمدت سنة 2014 إستراتيجية وطنية للهجرة واللجوء، "تروم إدماج المهاجرين وأفراد عائلاتهم، وتهم العديد من المجالات، من قبيل التكوين والتعليم، والشغل، والتربية، والصحة، والسكن، والثقافة"، مشددا على أن المغرب انخرط في المشاورات الوطنية المتعلقة بإعداد الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة، ضمن الاستعداد للمشاركة في المفاوضات البين حكومية على الصعيد العالمي، المرتقبة العام القادم.

ويعكف المشاركون على مدى ثلاثة أيام على صياغة تقرير ختامي وتوصيات عامة تهم حلولا مقترحة موجهة إلى الحكومات والمنظمات غير الحكومية للإشكاليات التي تفرزها تدفقات المهاجرين، سواء على مستوى دول الاستقبال أو على مستوى الدول المصدرة، والآثار السلبية للتنقل غير المنظم والهجرة غير الشرعية على قضايا التشغيل، مع التركيز على التجربة المملكة المغربية في مجال تدبير الهجرة .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - شوف تشوف الخميس 07 دجنبر 2017 - 09:00
يا ودي الإسراع ببلورة تجفيف الشوارع من العطالة وهادي هي المهمة علاش جيتي معرفناك واش وزير التشغيل ولا الهجرة واش ألي قالوه الغرب طبقوها بالحرف معرفنا واش هادي حكومة ولا نتوما غير مسخرين ..
2 - ما كاين والو الجمعة 08 دجنبر 2017 - 14:25
السيد الوزير المحترم تكلم عن كل شيئ يدخل في اختصاصاته الا التعاضد والتعاضديات وهنا تكمن شجاعة وزير لان القطاع تتحكم فيه النقابات لا يريد ازعاجها حتى لا تزعجه بتخراج العينين .اطال في عمرك الله سي بنكيران الدي فضح هده النقابات التي كانت تبتزه.
وبالعودة لهدا الملف فالسيد الوزير تحدث عن الشغل وعن التكوين وعن الاحتياط الاجتماعي وعن التامينات وعن الحكامة ولم يتحدث عن قطاع التعاضد الدي نخره الفساد وبدا باصلاحه الاتحادي اغماني وبعده سهيل قبل ان يقوم الصديقي الببساوي بهدم كل مغ بناه سابقيه من خلال عدة اصلاحات على راسها مدونة التعاضد.حاليا الوزير يتيم الكل يتفاجئ بتركه لهدا القطاع يئن تحت وطأة الفساد دون ان يحرك ساكنا وهو العالم بخبايا الامور والثائر على طريقة تدبير التعاضديات لما كان على راس نقابته ونضم عدة وقفات احتجاجية امام هده التعاضديات وامام وزارات سلطات اىوصاية حاليا ما الدي كمم فم هدا الوزير ومن الدي كبل يديه نريد الحقيقة نحن اىمتضررون.
3 - منخرط الجمعة 08 دجنبر 2017 - 19:00
وزارة التشغيل تتوفر على مديرية التعاضد بها اقسا ومصالح وموضفون كثر سؤالي ما دور هده المديرية التب لا سلطة قانونية لها على هده التعاضديات ومن يتحمل الفساد المستشري بهدا القطاع الدب يرابط مسؤولوه دائما بالفرقة الوطنية والشرطة القضائية .
ما دور هده المديرية وكيف تتعامل مع التعاضديات التي لا تحترم القانون بغض النضر عن ما هو مالي لان هده الوزارة ما تعلق فشلها في المراقبة على دور وزارة المالية المسؤولة عن كل ما هو تقني داخل هده التعاضديات اما الخروقات السافرة للقانون المبررة فهو دور وزارة الشغل واهبار وزارة المالية فقط مثلا تهيئة وتوسيع وحدات دون تراخيص وتشغيل وحدات طبية دون تراخيص ديمقراطية التعاضديات الاستفادة من تعويضات ماعدا التعويض غن التنقل لاعضاء المجلس وامتيازات اخرى كل هدا بجب ان يتم تحت مراقبة التشغيل ومديرية التعاضد التي لاندري مادا تفعل بهدا الجيش العرمرم من الموظفين ويمكن ان نضيف اليها المفتشية العامة لهده الوزارة المعزولة عن ما يجري داخل هده المؤسسات من فساد
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.