24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. الزفزافي يدعو إلى تخليد ذكرى "سمّاك الحسيمة" عبر رسالة من السجن (5.00)

  2. ما تحتاجه فعلا الأحزاب السياسية المغربية (5.00)

  3. ألمان يتظاهرون بهتافات مناهضة للتمييز العنصري (5.00)

  4. دراسة: "العين الكسولة" تؤثر على وظائف الدماغ (5.00)

  5. مؤشر رأس المال البشري يحذر الاقتصاد المغربي من "مستقبل أسود" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ندوة بتطوان تنبش في تاريخ الحركة الوطنية المغاربية

ندوة بتطوان تنبش في تاريخ الحركة الوطنية المغاربية

ندوة بتطوان تنبش في تاريخ الحركة الوطنية المغاربية

انطلقت، أمس الثلاثاء بمدينة تطوان، فعاليات ندوة علمية في موضوع "نشاط الحركة الوطنية المغاربية في المشرق العربي 1945/1949"، بمساهمة باحثين وأكاديميين من تونس والمغرب ضمن ست جلسات علمية، تمحور بعضها حول الحركة الوطنية المغاربية والتوثيق العربي، والحركة الوطنية المغاربية والتوثيق الإسباني الفرنسي وزعماء المغرب العربي في القاهرة في الأربعينيات.

واعتبرت الأرضية المؤطرة للندوة، والتي ستستمر إلى غاية الرابع عشر من شهر دجنبر الجاري والتي تنظمها مؤسسة الشهيد امحمد أحمد بن عبود بتعاون مع مؤسسة آيت يدر، أن فترة الأربعينيات فترة مهمة في تاريخ الحركة الوطنية بشمال المغرب وفي كيفية مواجهة الاستعمار الإسباني، حيث جرى نقل صوت المغاربة إلى الخارج عبر الوافد الخليفي في اللجان الثقافية للجامعة العربية بالقاهرة ومكتب المغرب في نيويورك، بعد التنسيق مع السلطان محمد الخامس والخليفة مولاي الحسن بن المهدي.

كما أبرزت أرضية الندوة أن التنسيق مع زعماء وطنيين من المنطقة السلطانية والمغرب العربي، كانوا بالقاهرة، كمحمد بن عبد الكريم الخطابي وعلال الفاسي من المغرب والحبيب ثامر من تونس وعلي الحمامي من الجزائر... إذ عملت الأحزاب المغاربية على التعاون والتنسيق من أجل نيل استقلال المنطقة، وكان ذلك يجري في إطار مكتب المغرب العربي في القاهرة، أو بالمشاركة في مؤتمرات دولية، كالمؤتمر العربي الثقافي الأول في بيروت سنة 1947 ومؤتمر المغرب العربي في القاهرة في السنة نفسها، والمؤتمر الإسلامي الاقتصادي بكراتشي سنة 1949..

وأشارت الأرضية أيضا إلى أن هذه الندوة تلتئم اعتبارا لأهمية النشاط الوطني للأحزاب الوطنية المغاربية خلال فترة الأربعينيات بالمشرق، وسعيا إلى تعميق البحث التاريخي وإنجاز دراسات حول هذه الفترة، وتخليدا لذكرى شهداء المغرب العربي الثلاثة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - رشيد الخميس 14 دجنبر 2017 - 12:02
تاريخ المغرب هو تاريخ مليء بالمتناقضات التي لا تكاد تراوح برامج الاحزاب المغربية، والمواقف التي عبر عنها زعماؤهم في مختلف المحطات الكفاحية في الداخل والخارج. اما ما يتعلق فالنضال في المشرق العربي، فقد كان مرتبطا بالاكراهات والصراعات الداخلية،ولا علاقة له بالقصر ولا باحزاب الكرتون التي باعت قضية شعب مقابل بعض الامتيازات،والتي انتزعت منهم رغم انوفهم مع مرور الوقت، ولا ادل على هذا اكثر من الحزب الشباطي الذي لازال يصارع الموت البطيء.
فلا داعي للضحك على القارئ، ولنا في الارشيفات الاجنبية ما يؤكد قولنا ومواقفنا.
وشكرا.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.