انتخاب بنيس رئيسا لمركز حفظ ذاكرة البرلمان

انتخاب بنيس رئيسا لمركز حفظ ذاكرة البرلمان
السبت 16 دجنبر 2017 - 08:22

جرى، مؤخرا بالرباط، تأسيس “المركز المغربي لحفظ ذاكرة البرلمان”، الذي يهدف بالخصوص إلى المساهمة في توثيق الحياة البرلمانية في مجالاتها المتنوعة، من قوانين وممارسات تشريعية ومسارات شخصيات بصمت على تاريخ المؤسسة التشريعية منذ أول تجربة برلمانية مغربية.

ومن بين الأهداف التي سطرها “المركز المغربي لحفظ ذاكرة البرلمان” المساهمة في التعريف والتحسيس والتوعية بدور المؤسسة البرلمانية في تكريس الديمقراطية والعمل على توفير بنك للمعلومات وموقع إلكتروني لتسهيل تداول المعلومات حول تاريخ وأعمال وأنشطة البرلمان، فضلا عن تشجيع القيام بأبحاث ودراسات من أجل نشر المعرفة البرلمانية وإبرام اتفاقيات للشراكة والتعاون مع المؤسسات المماثلة والهيئات المختصة والمهتمة بالشأن البرلماني.

وتتمحور أنشطة المركز بالخصوص حول تنظيم لقاءات وندوات وموائد مستديرة وحلقات دراسية وتظاهرات ثقافية وإعلامية وتحسيسية في المجالات التي تدخل في دائرة اهتمامات المركز، الذي تضمن جمعه العام المنعقد بالرباط في 23 أكتوبر الماضي مناقشة قانونه الأساسي والمصادقة عليه وانتخاب أعضاء مكتبه المسير.

وبغرض تشجيع الاهتمام العلمي بمؤسسة البرلمان، يضع المركز، الذي يترأسه عبد الحي بنيس، رهن إشارة الباحثين والطلبة والمهتمين مختلف الوثائق التاريخية من مشاريع قوانين ومقترحات تدارسها وصادق عليها البرلمان، فضلا عن وثائق تؤرخ لأهم الأحداث والوقائع التي شهدتها المؤسسة البرلمانية.

‫تعليقات الزوار

3
  • مغربي أصيل
    السبت 16 دجنبر 2017 - 10:09

    و متى كان لدينا برلمان حتى يهتم بذاكرته ؟
    لدينا فقط الدكاكين السياسية.

  • شوف تشوف
    السبت 16 دجنبر 2017 - 10:45

    المركز المغربي لحفظ ذاكرة البرلمان : واللذي يهدف بالخصوص في المساهمة لتوثيق الحياة السياسية في مجالاتها المتنوعة من قوانين وممارسات تشريعية ومسارات شخصية بصمت على تاريخ المؤسسة التشريعية ومن بين الأهداف اللتي جائت لأجلها الذاكرة التعريف والتحسيس والتوعية بدور المؤسسة البرلمانية في تكريس الحياة الديموقراطية . لابأس هاذا برنامج نبيل يعرف بالديمقراطية المكتسبة في تاويخ الأوطان ونهضة الشعوب وتكريس الحقوق المكتسبة من نظام تشريعي موروث أصبح كمرآة معبرة عن العمل الحكومي يتعاقب في أهدافه عن تحطيم أرقام الفشل النخبوي المأدي إلى الفقر فهل هاذا التحول من الزخم المعلوماتي سيفيد من عايشوا الحياة السياسية كمسؤولين بالبلد ولم يستفد منه حتى ساكنوا القبة البرلمانية ليفيد من سيأتي من بعدهم . ويقرؤوا عن تاريخ لا ينسى من ذاكرة الأجيال وهي تحفظ عن ظهر قلب كل مقررات ومخطوطات مدرسة العلم والفضيلة للكاتب بوكماخ ونحن نعتبره قدوة لتاريخ الأجيال وهاذا ما يحتفظ به الجيل الأول لنفسه كذاكرة عن نهظة السياسة المدرسية .

  • المجيب
    السبت 16 دجنبر 2017 - 21:18

    وهل مركز حفظ ذاكرة البرلمان هذا سيوثق ايضا لقضايا الفساد واستغلال النفوذ التي تورط فيها مجموعة لا باس بهم من النواب البرلمانيون ؟؟ ومن هم هؤلاء المنضوون في مجلس هذا المركز من غير السيد بنيس الذي غادر بناية البرلمان ناقما واصدر "مذكراته" المكتئبة عن الايام التي قضاها في هذه المؤسسة؟؟

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال