مهرجان تضامني يدعو المغاربة إلى مقاطعة أمريكا دعما للقدس

مهرجان تضامني يدعو المغاربة إلى مقاطعة أمريكا دعما للقدس
الجمعة 29 دجنبر 2017 - 00:20

رغم الانقسام المثير في الشعارات، التي رفعها داعمون للقضية الفلسطينية داخل مسرح محمد الخامس، مساء الخميس بالرباط، حول هوية القدس بين “العربية” و”الإسلامية”، فإن المهرجان الحاشد، الذي عرف حضور وفد فلسطيني يترأسه عيسى قراقع، وزير الأسرى والمحررين بالسلطة الوطنية الفلسطينية، وأسرى محررين، كان ناجحا وبعث أكثر من رسالة سياسية داخلية وخارجية.

وكان أبرز موقف عبرت عنه فعاليات المهرجان الخطابي، الذي نظمته مجموعة العمل الوطنية لأجل فلسطين تحت شعار “القدس عاصمتنا والأسرى عنوان قضيتنا”، هو الدعوة إلى مقاطعة المؤسسات الأمريكية الرسمية بالمغرب، تماشيا مع موقف السلطة الفلسطينية القاضي بعدم استقبال أي مسؤول أمريكي، ردا على قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة وحيدة لإسرائيل.

وكالعادة في كل شكل تضامني مع فلسطين، رفع الحاضرون بالمهرجان، الذين غصت بهم القاعة الكبرى والطابق العلوي لمسرح محمد الخامس، شعارات غاضبة من أمريكا وإسرائيل والأنظمة العربية، من قبيل: “الموت لإسرائيل، عدوة الشعوب، مثيرة الحروب”، “الأنظمة تساوم، والشعوب تقاوم”، و”عالقدس رايحين، شهداء بالملايين”، و”يكفينا من الحروب، أمريكا عدوة الشعوب”.

ولم تخل الهتافات من عبارات قومية وإسلامية، كالهتاف بـ”القدس عربية” وتارة “القدس إسلامية”، إلى جانب “سيري يا حماس، انت المدفع وحنا رصاص”، مع شعارات تهتف باسم الوحدة الوطنية بين الفصائل الفلسطينية، قبل أن تطالب شعارات بوقف التطبيع مع إسرائيل، من خلال شعار: “فلسطين أمانة، والتطبيع خيانة”.

اللقاء الجماهيري، الذي حضره أسرى فلسطينيون محررون من سجون الاحتلال، وضمنهم قادة من حركتي “فتح” و”حماس”، استهله خالد السفياني، الناشط المغربي والمنسق العام للمؤتمر القومي العربي الإسلامي، بالدعوة إلى مقاطعة السفارة والقنصلية الأمريكية بالمملكة، “وكل المؤسسات الأمريكية”، مؤكدا أن من لم يفعل ذلك “خائن”، حيث قال السفياني: “سنقاطعها مقاطعة شاملة، وليذهب إليها الخونة إن أرادوا ذلك”.

وأضاف أن هذه الخطوة سيتم الإعلان عنها في الأيام القادمة بشكل رسمي من طرف هيئات ومنظمات مغربية، مستطردا: “سنفعل ذلك لتعلم أمريكا أننا إذا طالبنا في السابق بقطع العلاقات مع الصهاينة، بما فيها الدول العربية والإسلامية، فسنقاطعها مقاطعة شاملة”. وقال إن “الكيان الصهيوني يعيش على سرير إكلينيكي وهو في أضعف حالاته، بينما تعيش المقاومة أحسن حالاتها، والشعب الفلسطيني كذلك لأنه شعب جبار”.

وفي كلمة له باسم مجموعة العمل الوطنية لأجل فلسطين، قال عبد القادر العلمي إن تنظيم المسيرات الحاشدة والمهرجانات الخطابية “تدعم معنويا الفلسطينيين، لكنها لا تكفي ولا تحقق التأثير المطلوب”، داعيا إلى “مواقف عملية”، وخص بالذكر “وضع حد لأشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني، الذي يعني التنكر لحق الشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه وأرضه”.

وأكد العلمي أن التعامل مع إسرائيل مرفوض “لأنه كيان غاصب وهم مجرمون وإرهابيون وعنصريون سرقوا فلسطين من أهلها”، مشيرا إلى أن الأصوات الرافضة لتطبيع العلاقة مع إسرائيل “يجب أن تصل إلى من يهمهم الأمر”، مطالبا في هذا السياق بضرورة الإسراع بإخراج مقترح القانون المغربي القاضي بتجريم التطبيع مع إسرائيل.

من جانبه، أشار جمال الشوبكي، سفير فلسطين بالمغرب، إلى أن حلول الوفد الفلسطيني بالمملكة يأتي في سياق “نقل صورة النضال في فلسطين والدفاع عن عن القدس ورفض القرار الجائر للإدارة الأمريكية بجعل القدس عاصمة لإسرائيل”، مضيفا أن “الزيارة تأتي أيضا لتقديم الشكر للمملكة المغربية، ملكا وحكومة وشعبا وأحزابا وبرلمانا وجمعيات.. فلا ننسى أن المغرب وقف منذ الوهلة الأولى رافضا القرار الأمريكي الظالم، الذي يخالف كل القوانين والأعراف الدولية”.

عيسى قراقع، وزير الأسرى والمحررين بالسلطة الوطنية الفلسطينية، توجه بالشكر إلى “جلالة الملك محمد السادس، ورئيس الحكومة الدكتور سعد الدين العثماني، والشعب المغربي أحزابا ومؤسسات وأحرارا وثوارا”، مضيفا: “أحمل إليكم رسالة وتحية من الرئيس أبو مازن والقيادة الفلسطينية وأسرانا وشعبنا الصامد على أرضه وفي قدسه، عاصمة دولتنا المستقلة والحرة”.

‫تعليقات الزوار

18
  • Mourad
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 00:59

    هؤلاء يعيشون في الأوهام، لقد قضوا على أمريكا قضاء مبرما وحرروا فلسطين بالخطابة . لا يجد الناس من يقف في الشارع من أجل قضايا الشعب المغربي، وتكتظ القاعة من أجل القدس. فلا حرروا القدس ولا حرروا المغرب.

  • مغربي حر
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 01:03

    القدس فلسطينية نعم لأنها في بلد اسمه فلسطين ، لكنها ليست عربية لان العرب مكانهم مكان اخر و ان مان بعض الفلسطينيين اصلهم عرب . و هي دينيا اسلامية مسيحية يهودية .
    هذه هي الحقيقة و الكل يعرفها لكن يمنعهم التعصب الإقرار بذلك.
    و أما ما يسمى ب خالد السفياني فمن مصلحة القدس مقاطعة خالد السفياني نفسه.

  • Mohamed USA
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 01:23

    للتوضيح فقط موقف ترامب من قضية القدس ليست موقف الشعب الامريكي عامة. هذا الاحمق يحاول خلق نزاعات و مشاكل خارجية ليشغل ذهن الشعب الامريكي حتى ينسى المشاكل الداخلية و الفضائح التي يخوض فيها هو و حكومته. اغلبية الامريكان يؤمنون بان قضية القدس يجب ان تحل بين الفلسطينيين و الاسرائليين في عملية السلام و ليس من طرف واحد او من امريكا.

  • قارء
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 01:25

    اريد ان اعرف ما هو مخطط هاءلاء الناس لمقاطعة أمريكا
    هل أميركا ستتضرر بمقاطعتنى لها
    هل سنتوقف عن إرسال المساعدات الءنسانية لها
    افيدونا يا باعة الكلام كيف نقاطع أمريكا

  • ميساء
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 01:28

    نعم لمقاطعة أمريكا واستعمال أدوات العصر الحجري و العيش في الكهوف او الخيم .

  • أدربال
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 01:29

    مقاطعة المنتوجات الامريكية
    أقل مايمكن فعله من اجل القدس
    أنا سأسجيب للنداء من الان
    غادي نرمي فالزبل
    الكمبيوتر ديالي وهو من ماركة التفاحة المعضوضة و كدلك الأي باد و الأيفون
    غادي نشري نفس الاجهزة لكن تكون فلسطينية
    غادي نبدل سيارتي من نوع فورد تا هي صناعة امريكية
    غادي نشري وحدة جديدة لكن تكون فلسطينية
    غادي نقاطع
    google
    youtube
    facebook
    غادي نتواصل عبر مواقع فلسطينية
    أنا خدام مع شركة
    ِErnst & young أمريكية فرع ستوكهولم
    نستقل من غدا
    غادي نخدم مستقبلا مع شركة من نفس الحجم و بنفس المواصفات و بنفس الإمتيازات لكن تكون فلسطينية
    غادي نتاصل مع الدار فالمغرب نطلب منهم إرميو الدقيق لي عندهوم فالدار لانه منتوج أمريكي
    إشريو دقيق من فلسطين
    خويا عندو الصاكا فلبلاد غادي نوصيه مايبيعش داك التبغ الزعر المعفون لانه منتوج أمريكي
    نوصيه مايبيعش داك المشروب الغازي لكحل
    ………………………………………………………………………..
    واش كضحكو علينا يا رباعت الانتهازيين الوصوليين تتاجرون في مأسي الشعب الفلسطيني مند عقود واش ما بغيتوش تحشمو
    قاطعو امريكا !!!!! هههههههههههههههه

  • خرماز USA
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 01:47

    و الله 20عام في امريكا لم يسئ معاملتي الا الفلسطينون. لن نقاطع امريكا.
    The land of the free home of the brave

  • khalid
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 02:33

    couper relations avec les usa ca fait que du mal au maroc . les americains n ont pas besoin du maroc pour leur economies. par contre le maroc a besoin de tout ce qui est americain: voitures armes ble et surtout innternet alors avant de dire ca couper ces choses necessaires et on verras ca

  • Wise up
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 02:53

    يا ليت الرئيس الأمريكي يضع المغرب في خانته السوداء حتى يخلصنى من هؤلاء المتاسلمون والخونة؛؛؛
    الفقر ينهش جسمكم. امريكا تساعدكم الأطنان من البضائع والمواد الغذائية سنويا وتكرهونها من أجل شعب أغلبهم يعيشون في امريكا.

  • قارء هسبريس
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 07:35

    انا لله وانا اليه راجعون ياإخوة كيف تجرؤون على هذه الردود السلبية والمتواطءة والله لقد حز في نفسي ان تكونوا مع اليهود والأمريكان ضد اخوانك هذا ان كان المعلقون حقا مسلمون وانااشك في بعضهم
    يا اخوة دافعوا على القضية الفلسطينية وكل قضايا الأمة الإسلامية بما تستطيعون لا أحد يطلب من أحد أن يكلف نفسه أكثر من طاقتها ولكن بالله عليكم كافنا خيانة ونفت السموم
    إخوتي قراء هسبريس أدعوكم لأن تكونو يقضين ممن يندس بيننا ويختفي وسطنا وينفت السموم لأن لاتقوم للأمة قائمة.حفظ الله إخوتي الغيورين على قضايا الأمة وليخسأ المنبطحون والخونة والمتافقون

  • غا داوي
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 08:24

    شحال من أيفون ممكن نلقاو في هذا المؤتمر المناهض لأمريكا و منتجاتها بلآآآا من دويو على شحال من حساب فايس واتس تويتر٠٠٠٠٠٠٠

  • chouaib
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 08:59

    مهما حاولتم خداعنا يا جيش الصهاينة لنرى الخروف كلبا فلن ننخدع باراءكم. حر أبي من يدافع عن الاحرار. اما شاربي كوكاكولا واكلي منتوجات ماكدونالز فلا كلام معهم . نحن سنقاطع وهذا اضعف إيماننا من يرى بصدق اننا لن نؤتر على اقتصادهم نقول له ايها المتهور راجع مواقفك. او على الاقل اخرص!!!

  • مواطن مغربي
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 09:05

    أمريكا تعاقب الدول بالعقوبات الاقتصادية بما فيهم روسيا و الصين و هؤلاء المتاجرون بالقضية الفلسطينية يدعون العرب لمقاطعة أمريكا بمعنى يطلبون من أمريكا أن تفرض عقوبات إقتصادية على العرب لدعم تقبل قرار ترامب بجعل القدس عاصمة لإسرائيل. هكذا هم تجار القضية الفلسطينية و تجار الدين يريدون تشديد الخناق على العرب و المسلمين لياجروا بمآسيهم.

  • أمازيغ
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 09:32

    نعم أتمنى أن يقاطعوا المغاربة قرعة ميريكان هههه…بعض القوميين المغاربة عندهم هوس بفلسطين…وجدنا حلول لمشاكلنا من الفقر و البطالة و الصحة و التعليم بقات لينا غير فلسطين

  • إنسان
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 10:26

    السيد سفياني لم يقل سوى الحقيقة قاطعو المنتجات الأمريكية إذا أمكن وعوضوها بالمنتجات الكورية اليابانية الصينية والإتحاد الأروبي وهو يعلم أن هناك جالية مغربية بأمريكا.تضحكون عليه والضحك عليكم.

  • messager d'Athènes
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 10:43

    UNE BLAGUE DE MAUVAIS GOUT…………!!!UN proverbe amazigh dit:le problème est dans le socle de la charrue et on cherche dans la gueule de la vache..baaaaaaaaaaaaaaaaaaaaz

  • fouad
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 12:32

    عافاكم وعيوني شي دولة عربية شات الاستقلال او طافراتو
    نصيحة للفلسطينيين ماتخفوش بالشعارات الخاوية للزعماء ديالكم راغي لي شد شي كرسي مايحيدو غير الموت

  • Mustapha
    السبت 30 دجنبر 2017 - 09:17

    ههههه يقولون مقاطعة امريكا.
    امريكا اصلا لا تحتاج اليكم بل انتم هم المحتاجون.ام انكم تدغدغون مشاعر الاغبياء ليصدقوكم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة