تعليمات ملكية تقود الصمدي في جولات مكوكية إلى جامعات مغربية

تعليمات ملكية تقود الصمدي في جولات مكوكية إلى جامعات مغربية
الأربعاء 10 يناير 2018 - 07:20

منذ أكتوبر الماضي، يقوم خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، بجولة مكوكية قادته إلى مختلف الجامعات الوطنية لتفقد أوضاعها، بدأت بزيارة جامعة عبد المالك السعدي بتطوان وطنجة، وحطت رحالها هذا الأسبوع بالعاصمة الرباط.

وعرفت الجولة لقاءات مع رؤساء الجامعات ومسؤولي المؤسسات والمراكز التابعة لها، إلى جانب الأساتذة والطلبة وممثلي النقابات؛ وذلك بجامعات “القاضي عياض” بمراكش، و”السلطان مولاي سليمان” ببني ملال، و”ابن زهر” بأكادير، و”سيدي محمد بن عبد الله” بفاس، و”ابن طفيل” بالقنيطرة، و”شعيب الدكالي” بالجديدة، ثم “مولاي إسماعيل” بمكناس، و”محمد الأول” بوجدة، و”الحسن الثاني” بالدار البيضاء، فـ”محمد الخامس” بالرباط.

واستعرضت الوزارة أمام مختلف المسؤولين الجامعيين “مخطـط العمل متعدد السنوات لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي 2017-2021″، مع زيارات تفقدية إلى مختلف المؤسسات ومراكز الأبحاث والمختبرات، فيما اضطر رؤساء الجامعات لتقديم عروضهم المختلفة حول مخططات تطوير الجامعات على المستوى المحلي والوطني والدولي، بجانب المشاريع الجامعية الخاصة بالشؤون الأكاديمية والبحث العلمي والحكامة ونظام المعلوميات والتواصل، وأيضا حول الأقطاب المعرفية الجامعية.

ويتضمن “مخطـط العمل متعدد السنوات لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي 2017-2021″، الذي عرضه الصمدي خلال جولاته الأخيرة، نحو 34 إجراء يهم أساسا “تعزيز استقلالية الجامعات وربط المسؤولية بالمحاسبة”، و”تشجيع إحداث مؤسسات التعليم العالي الخاص مع ضمان جودة التكوين”، و”إرساء أسس نظام التعليم الإلكتروني وعن بعد”، و”التوجيه الاستراتجي للبحث العلمي والابتكار وهيكلته”.

كما يتضمن المخطط “تعزيز البحث التربوي ورفع عدد الطلبة الدكاترة”، و”تأهيل واعتماد المختبرات الجامعية”، و”تقوية البعد المهني بالجامعة المغربية”، و”تعزيز الشفافية وتكافؤ الفرص في التوظيف بالتعليم العالي”، مع “تفعيل الخريطة الجامعية الجديدة”، إلى جانب “تعزيز الخدمات الاجتماعية للطلبة من النقل الحضري والسككي والجوي، وبالأحياء الجامعية والمطاعم”، فضلا عن “ملاءمة التكوينات للحاجيات الاقتصادية والاجتماعية على الصعيدين الجهوي والوطني”.

وقال الوزير إن هذه الزيارات الميدانية إلى مختلف الجامعات الوطنية تأتي “تنزيلا للتعليمات الملكية التي كانت واضحة بالنزول إلى الميدان والاستماع بشكل مباشر إلى المواطنين”، مضيفا: “لا نريد الإصلاح من المكاتب، بل عبر مجالسة الطلبة والأساتذة والنقابيين ورؤساء ومسؤولي الجامعات”، معتبرا أن “الاضطلاع على واقع الجامعة يبقى بوابة لمشروع مشترك للإصلاح”.

وأشار الصمدي في تصريح صحافي إلى أن السنة الجارية تبقى تشريعية بامتياز من أجل الإصلاح الجامعي، من حيث “طرح مشروع القانون المتعلق بقضايا الرؤية الاستراتيجية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي”، و”مراجعة القانون رقم 01.00 المنظم للتعليم العالي، الذي لم تتم مراجعته منذ العام 2000″، موردا أن هناك “جهودا مقدرة يتم بذلها حيال الجامعة المغربية رغم وجود إكراهات وصعوبات”.

‫تعليقات الزوار

39
  • ilyas
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 08:11

    الجامعة المغربية تفرخ البطالة،وكثرة الإلتحاق بالسلك الأدبي،تاريخ جغرافيا،شريعة…في الواقع هذه الشعب تصلح للعمل فالقطاع العام،لكن مهما كان التوضيف لن يستطيع استيعاب العدد الكبير من الخريجين،مهما كانت الحلول فالمغرب بلد غير مصنع،متل تركيا،سنغافورة.أو إسبانيا،فلو إتجه إلى قطاع التكوين،التقنيين،والمهندسين،فسوف نجد نفس المشكل،أي عدم وجود سوق تشغيل كافية،حتى الأجر فهو ضعيف،كيف يعقل مثلاً،تقني بمعمل رونو يربح 3000 درهم،ثم يخرج مدير الشركة بتصريح أن الشركة توفر التنقل و وجبة الغداء،المفروض،راتب 5000 أو 6000 درهم،ثم تخفيض 15% لشراء سيارات الماركة،كما يفعلون جميع المصنعين في اوروبا،لاكن الدولة المغربية هي من تحدد الأجور.يعني لا تريد طبقة وسطى في المجتمع،لأن الطبقة الوسطى المتعلمة،يمكن أن تكون خطيرة على الأنظمة المستبدة،الأفضل أن تبقى الأغلبية فقيرة أو مثقلة بالديون،ليسهل التحكم بها.

  • nabil
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 08:19

    الدكتورة وصلت عشرون مليون في الجامعة طنجة. ولم ياخدها الطلبة الاءوائل, ءاخدها الموظفون. هل هذا هوالا صلاح?

  • احمد
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 08:26

    وهل يصلح العطار ما افسده الدهر؟

  • محمد
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 09:12

    " النزول إلى الميدان والاستماع بشكل مباشر إلى المواطنين" نتمناه أن يكون في جميع الميادين الإصلاح لايكون في المكاتب بل بالإستماع إلى المواطنين والمسؤولين.. الخ

  • said
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 09:12

    ومادا تنوي الحكومة فعله بخريجي 25000 مجاز اسي الصمدي
    هل هو ادورار الدولة والتملص من المسؤولية
    كبلد المغرب القطاع الخاص غير قادر على استيعاب الخريجين وتشغيلهم

  • الركراكي
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 09:19

    J'aimerais tant y croire mais. …

  • محمد
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 09:20

    رفع عدد الطلبة الذكاترة نعم ولكن بالكفائة وليس بالطرق الاخرى باك صاحبي

  • طالب mohcenox
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 09:23

    اريد ان ابلغ شكاية … في كلية الحقوق مكناس .. قامو ببناء amphi جديد كبير هدا شيء رائع .. المشكل خسرو عليه الملاييييين للانجاز و فيييه مشكل ديال القطرة دوزنا فيه امتحان و كامل كايقطر .. مادوزناش تل فخطرنا بصداع القطرة و كولو كيقطر.. نريد ربط المسؤولية بالمحاسبة .. كانقراو القانون و الحقوق و ماعندنا والو كاين غي الشفارة فهاد البلاد…
    شكرا هيسبريس

  • ayour
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 09:30

    arretez la debauche des profs contre des notes aux filles.3aaaarrrrrrrr

  • Déçu
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 10:02

    Et pour les écoles et les instituts de l'enseignement superérieur ne relevant pas des Universités?

  • wood
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 10:09

    سبق ان صرح المخزن ان الجامعات المغربية لا تخرج الا اصحاب الشهادات الفارغة . فكيف بدولة تحتقر جامعاتها بل كل تعليمها ان تقوم يترقيته و تحسين جودته . فالاصلاحات الاخيرة في التعليم الجامعي كانت كارثية و كان هدفها فقط مواجهة ارتفاع اعداد الطلبة دون اي نمو في القدرة الاستيعابية للجامعات . و تم تقليص عدد سنوات الاجازة من اربع سنوات الى ثلاثة و السماح بالتكرار مرة واحدة فقط و بالتالي حرم مئات اللاف من الطلبة من اتمام دراستهم و حصولهم على شهادة فارغة!!!

  • مغربية حرة
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 10:12

    و ماذا عن الأساتذة الكرام يأخذون مبالغ مهمة من الدولة كل شهر و لا يعملون بجد و في الامتحانات يجد الطلبة أسئلة تعجيزية لأن الأساتذة لم يؤدوا الأمانة كما يجب و الله حتى فلوسهم حرام إلا من رحم ربي

  • محمد
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 10:33

    اين وصلت ملفات ابن زهر فيما يتعلق بتغيير النقط والدبلومات التي تحددت عنها السحافة الوطنية والماسترات غير المرخصة.

  • alfa
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 10:33

    l education au maroc et in probleme d etat,la plus part d agreement sont domine par les elites importe des produit fini sans avoir les problemes sociale investor en Europe afrique meme les habielles sont importe de chine
    l etat du maroc a perdu la bousole economique vers in future pour les nouvelle generation
    le discours d etat et chaque fois il on trouve le probleme mais il ne veulent pas le fixe car il est lie avec leur interet personelle
    le maroc a une economie familliale base sure les agreement des societe etrangere
    merci dieux que les investisseurs etranger fond du travaille comme les francais americain et chinoi ect
    alors que les elites marocain investee en afrique et vendre leur produit a des consomateurs marocain

  • نور الهدى
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 10:43

    المدرجات التي تبنيها الكليات لا تتوفر فيها شروط المدرج. لنقم بمقارنة بين المدرجات القديمة بجامعة محمد الخامس مثلا تتوفر كل الشروط للطالب أن يتابع الدرس من أي مكان و المدرجات المبنية حاليا.
    من فضلكم ليس أي بناية فيها دروج تسمى مدرج.

  • Fassi
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 10:56

    نحن أيضا اجتزنا الامتحان بالمدرج 8 بكلية الحقوق ظهر المهراز بفاس وكانت تقطر والمشكل أن القطرة كانت تنزل من المصياح الكهربائي، مع العلم أن هذا المدرج قد بُني حديثا وصرفت عليه أموال طائلة، نرجو أن تتم زيارة تفقدية إلى هذا المدرج قبل مرور أجل الضمان الذي يلتزم به المقاول وهو 10 سنوات من تاريخ التسليم، وإلى بقية المدرجات الأخرى المبنية حديثا (المدرج رقم 7 و 9 ) بالإضافة إلى القاعات التي لازالت في طور البناء، كما أن المدرج رقم 8 مفتوح على الطريق العام ولا يوجد أي سور أو حائط يحمي الكلية من الدخلاء ونخشى أن تتعرض الطالبات والأستاذات اللواتي يدرسن أو يُدرّسن به إلى الاغتصاب أو السرقة والنشل.
    أرجو أن يتم الانتباه إلى مثل هذه المشاكل.

  • مغربي حر
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 11:18

    سؤالي الى السيد الوزير ماذا جنينا من إدماج الجامعات في عهد السيد الداودي؟لا شيء يذكر الجامعات قبل الادماج كانت في مستوي تدبيري سهل، من تجميع 20الى 30مؤسسة في جامعة واحدة ويصعب تدبيرها. واما ما كان يقول الوزير السابق ان هناك دولا ادمجت جامعاتها كفرنسا واعطت نتائج حسنة فمردود عليه.
    الاستماع الى المسؤولين الجامعيين والاساتذة والطلبة جيد ولكن يجب عليك اضافة قدامى القطاع والاباء والامهات والمجتمع المدني لان القطاع ملك للجميع وحيوي.ثم نطالب السيد الوزير ان يزور المؤسسات ويقوم بعمل ميداني لان نقص الاطر من اساتذة واطر وتقنيين انهك القطاع منذ المغادرة الطوعية وذلك بافراغ المؤسسات من خيرة الاطر ولم يتم تعويضها المختبرات العلمية في الطب والصيدلة والاسنان وربما العلوم على سبيل المثال ليس بها محظريين والتقنيين للاشراف على التطبيقات بل ربما يعتمدون على اعوان الخدمة ثم يجب توظيف الاساتذة المساعدين لانهم هم العمود الفقري للتعليم العالي وخصوصا في المؤسسات الطبية والعلمية التي تؤطر الطلبة بمجموعات من 10الى 20 طالب×50الى100مجموعة في المختبرات في المستشفيات الخ……وهذا الكلام ينم عن وطنية صادقة

  • mehdi
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 11:23

    كل هذه الإصلاحات تتطلب النزول إلى الميدان، إلا ملائمة التكوينات مع سوق الشغل، فلا تحتاج إلا إلى إرادة صلبة من الجهات المسؤولة، لتكوين أكبر عدد من الخريجين القابلين للاندماج في سوق الشغل منذ اليوم الأول للتخرج،وهنا يمكن سوق المثال التالي: لماذا دائما نبني كلية طب بجانبها مستشفى جامعي، أليس لتواكب الدروس النظرية التطبيقات العملية،ويكون الطالب مؤطرا بأساتذته الملمين بما يجب تعلمه،وكيف يجب ذلك، لكن هذا النموذج للأسف لا ينطبق على (جميع) طلاب الكليات المفتوحة،الذين يمثلون أكثرية، فالتكوينات جامدة ومغرقة في النظرية، و stage الذي يمثل أكبر تعبير على انفتاح الجامعة على سوق الشغل، تجده في الغالب فقيرا تكوينيا لقلة وضعف التأطير في الجامعة وفي المؤسسة المستقبلة، وهناك مواد تدرس في المدرجات ولا يوجد لها أي تطبيق على أرض الواقع، وغالبا مايقال لك أنها تطبق في المركز على مستوى الرباط أو casa وليس المناطق الفرعية. ربما يجب على الوزارة التفكير في هذه النقطة وتطويرها، لما لها من فائدة على الجامعة والإدارة والمقاولة والطالب، الذي إن كون جيدا , لن يحتمي فقط بعد التخرج بكونكورات الدولة.

  • MOHAYID
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 11:42

    تعالوا لتروا الفساد المستشري بجامعة القاضي عياض قمة الاستهتار بقضايا الطلبة والباحثين تحرش،زبونية بكل انواعها أكبر فساد على وجه الارض بمراكش
    زوروا لتروا بأم اعينكم

  • youtuber
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 11:53

    وهل يخفى القمر في الظلام ؟؟ الجامعات المغربية لا تُصنَّف عالميا وحال التعليم في هذا البلد وبجميع مستوياته هو هزيل بل وكارثي أيضا وبإعتراف الدولة حيث أنها تُصنِّفهُ بالقطاع الغير منتج و الذي أضحى عبءً ثقيلا عليها، فلا أجد ما الضرورة من هذه الخرجات المرطونية ؟؟؟ ما دام التصنيفات ومراكز الأبحاث العالمية تُصنفنا في المراتب الأخيرة في قائمة الدول العربية "المتخلفة" فما بالك في التصنيفات العالمية ؟؟

  • موووواطن
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 13:12

    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل مقصر

  • طالب
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 13:12

    الى.سي.الصمدي.
    الجامعة.في.الرباط.جامعت.محمد.الخاميس.اكدال.باب.العرفان.
    اخدنا.مستر.في.الغة.الانجليزية.بتفوق.وقدمنا.
    طلبنا.للولوج.الى.الدكتورة.مرت.خمسة.اشهر.
    ولم.يردوعلينا.بشيء.ولازلنا.ننتضر.ومايخيفنا.
    هوسماع.انفي.طنجة.تساوي.عشىن.مليون.
    نحن.ابناء.الفقراء.الدي.اوصى .عليهم.الملك.
    ندرس.بجهدنا.بدون.منحة.مند.ان.ولجنا.الجامعة
    نتمنى.منكم.ونلتمس.منكم.الرد

  • الركراكي
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 13:33

    هذهِ نتائج "جوع كلبك يتبعك, أفلا تتذكرون؟

  • وجهة نظر أب لطالبة.......
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 13:48

    الإصلاح كان دائما من المكاتب….بمعنى مراسلات ومذكرات متتالية من الوزارة المعنية من الرباط لمختلف الجامعات المغربية……لا يتفقد المسؤولون المركزيون الجامعات إلا نادرا بمناسبة بعض التدشينات و الروتوشات البسيطة….والنتيجة أن جامعات المملكة عمتها الفوضى من كل جانب…..ولولا لطف الله لانفجر الوضع فيها.. …ختاما لماذا لا نسمع عن تقارير المجلس الأعلى للحسابات عن وضعية جامعتنا؟أظن أن رائحة الفساد المالي بدأ يفوح منها.. ..ناهيك عن منح الشواهد دون استحقاق…أضف إلى ذلك غياب وعجرفة بعض الأساتذة.
    لكن المخلصين في العمل من اطرنا موجودين بجامعتنا ولو أنهم قلة.

  • موظف
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 14:31

    السؤال المطروح هو كيف لقطاع غير مهيكل أن يفرز نخبة من الأطر لتسيير البلاد؟ فغياب هيكلة واضحة تبين التزامات الأطراف المكونة للجامعة، و تحدد مهام و وظائف كل طرف لا يمكن أن يصب في مصلحة المرتفقين. و كيف يمكن ربط المسؤولية بالمحاسبة و جميع برامج الرؤساء و العمداء تبقى حبرا على ورق؟ إننا في حاجة ماسة لمأسسة الجامعات لتقوم بواجبها اتجاه هذا الوطن و أبنائه، بعيدا عن الخطابات السياسوية و التعصبات الفكرية الضيقة، للخروج من ضبابية التسيير و ارتجاليته و وضع استراتيجية بناءة

  • Prof
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 14:33

    Arrêtez les pseudo concours réserves aux fonctionnaires pour les enseignant chefvjeurs(PA)…
    Que le meilleur gagne!!

  • Juba 2 Paris
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 14:37

    لا اريد الدخول في نقاشات عقيمة حول التعليم العالي ولكن الذي اريد ان اسهد به عندما نقارن دول المغرب الكبير هو كالتالي:

    المنح:

    الجزاءر : 1000 دينار شهريا اي حوالي 5 اورو
    تونس: 45 ذينار شهريا اي حوالي 15 اورو
    المغرب : 640 درهم شهريا اي 60 اورو للشهر

    اما فيما يخص البحث العلمي فشبكات انتراتيت الجامعات المغاربية هي كالتالي:

    المغرب : 10 giga شبكة MARWAN تصمنها INWI
    تونس: 1 Giga لشبكة RNU
    الجزاءر: 0,62 Giga لشبكة ARN لمجموع سكان الاكثر في المغرب الكبير !!

    رقمنة الجامعات مهم جدا للدراسة بسمعيات بصريات رقمية بطريقة MOOCs جامعة مراكش هي الاكثر استعمالا لل MOOCs في افريقيا باجمعها

  • Phd Student
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 14:46

    اي تشجيع لطلبة الدكتوراه و كل المناصب أخرجت للموظفين …..تناقض غريب جداا

  • أستاذ جامعي
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 15:25

    لم نر لا السيد الصمدي في زيارة الى جامعتنا ولم نلتق به ولم يلتق بنا ولم يره الطلبة ولا الاداريون ، السيد الماتب العام التقى في جلسة مغلقة بالرئيس ونوابه والعمداء تكلموا ودردشوا .. فيم ؟ الله اعلم ، هل باشراك المعنيين من اساتذة وطلبة ؟ لا والف لا ، بل مرت اللقاءات كسابقاتها مكولسة ومخفية وكأنهم هم وحدهم المسؤولون في البلاد
    اما عن التطلاعات من مراجعة القانون ووسائل نقل الطلبة من حافلات وقطار وطائرة ومنح و.و..والى الخ فذلك حلم يحتاج في المغرب الى قرنين من الزمن لتحقيقه وشوف تشوف . يقول السيد الصمدي هذا الكلام في الوقت الذي اغلقت فيه الحكومة باب الحوار مع النقابة الوطنية للتعليم العالي ضاربة عرض الحائط بملف المطالب المتضمن لكل هذا الذي يدعيه السيد الكاتب العام
    فعلى من تضحكون ولماذا هذا التستر خلف اجتماعات شكلية ولقاءات مدبرة ومحسوبة ؟؟
    بلدي لن يتغير بهذه العقلية للاسف الشديد

  • عابر سبيل
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 16:49

    ههه,,,,كل وزراء "حزب الحلقة والتهريج" لهم نفس الأسلوب في البهرجة والحلقة : الإصلاح لا يكون من المكاتب …هههه…على الأقل من المكتب لا تكلّف الدولة مصاريف التنقل والمبيت و..و..لأن الإصلاح هو فقط شعار ترفعونه لتدغدغوا مشاعر المواطنين:هل تستطيع يا سيادة الوزير أن تعطي للشعب تقريرا عن زياراتك غير أسلوب الحلقة: "تدارسنا المشاكل المرتبطة بالتعليم , …ناقشنا مع المعنيين بالقطاع…تطرقنا ل…:اعطنا شيئا ملموسا ..لا تستطيع طبعا لأن فاقد الشيء لا يعطيه.
    ستصول وتجول في مختلف ربوع المملكة وبعدها تعود لمكتبك وتعود حليمة لعادتها القديمة.في السابق كان هناك مشكل فيENCGطنجة ناتج عن الشطط في استعمال السلطة والمحابات واستعمال السب والشتم و..و..فتظاهر الطلبة وجاء"الوزير الداودي"ليجتمع بالمعنيين ويحل المشكلة:دخل المدرسة وشرب الشاي وأكل الحلوى مع المعنيين.ههه..ثم عاد للرباط ولم يغير شيئا(هذا هو الإصلاح)وكانت زيارة ملكية فقررالمعنيون وضع فريق موسيقي بباب المدرسة ليغطواعنه صوت الإحتجاجات داخل المدرسة..ههه.واليوم الوزير الحالي قال بأنه زار جامعة عبد المالك السعدي والأكيد رجع كذلك للرباط من دون أن يفعل شيئا

  • Juba 2 Paris
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 17:50

    @30
    انا متفق معك تماما فيما يخص ECGطنجة لان مسوءليها اقل بكثير كفاءة من ENGسطات وحتى المتخرج من سطات يبداء العمل بشركات افضل وبرواتب افضل يجب تاديب مولين طنجة اللي ما قايمين بخدمتهم كما يجب وبتلاعبون بنقط الامتحان الشفوي للولوج الى ENG طنجة هذا خطير جدا!

  • عابد
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 17:56

    الجامعة يجب ان تقوم بتكوين الطلبة في المهن الجديدة والمهن المستقبلية . و الاساتذة يجب ان يتم تعويضهم حسب المردودية .. ان قاموا بابتكارات ملموسة تدر ربحا على ارض الواقع … او حصل على تمويل بعد ان اقنع الشركات بجدوى ابحاثه …كفى تفريخا للشعب اللتي لا يحتاجها المغرب في جهود التنمية …و تكديس العاطلين … الاستاذ الباحث الحقيقي لا يحتاج الى مرتب الوزارة و انما هو من يخلق القيمة المضافة … هلكتونا بالاضرابات من احل الزيادة في الرواتب و الترقيات … هذا هو البحث الخبزي الذي تتقنه نقاباتنا …

  • محمد
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 17:58

    أتمنى لو أن جمعية أو جمعيات من المجتمع المدني تقوم بدراسة من خلال استقاء آراء الطلبة حول "استفادة زبانية بنكيران من الريع السياسي في مجال التعليم العالي" ستجدون في كل جامعة العشرات من الطلبة حصلوا على منح الإستحقاق رغم أنهم فعلا بشهادة زملائهم لا يستحقونها وتجدون العشرات بل المئات ممن تم قبولهم في سلك الكتوراه ببنائ على توصية من هذا المنتخب أو ذاك المسؤول من زبانية بنكيران أو تجدون العشرات من الأساتذة المنتمين لنفس الحزب يفتحون المجال لطلبة حزبهم لتأطيرهم رغم عدم أهلية الطالب لولوج السلك, وكذلك في بعض الحالات انتقال بعض الأساتذة إلى الرباط بدون وجه حق
    صراحة لا يرجى خير من التعليم العالي طالما أن وزيرا من زبانية بنكيران يشرف على القطاع, لذى أرجو وأنتظر بفارغ الصبر اليوم الذي سيحدث فيه تعديل وزاري ويتم على إثره إبعاد زبانية بنكيران عن القطاع

  • جمال
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 20:36

    يجب تضافر جهود جميع العاملين في الميدان دون وضع العصا داخل العجلة بسبب حسابات شخصية او سياسية لان التعليم بصفة عامة هو وجه الامة يجب ان يكون مشرقا لا عبوسا متجهما والله ولي التوفيق لمن اراد السمو والعزة

  • hamid
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 20:42

    جامعة الحسن الاول تعرف مباريات خاصة بالموظفين
    المرجو محاربة الزبونية
    حرام التلاعب بمصير دكاترة موظفين اكفاء

  • إحداث حركة انتقالية
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 20:50

    باختصار شديد هذا ما يجب فعله: فرض معدل 12 على 20 على كل طالب يريد التسجيل بالجامعة، فرض رسوم و لو شكلية على الطلبة عند التسجيل على لا يتمادوا في التكرار، رفع نسبة التوظيف، القطع مع التعاقد في الجامعة، إحداث مراكز الترجمة داخل الجامعة، إعطاء جوائز ومنح الإستحقاق للأساتذة و الطلبة المتميزين في البحث و الإبتكار، فرض الصرامة في انتقاء طلبة الماستر والدكتوارة تفاديا للزبونية والمحسوبية والرشوة، إحداث حركة انتقالية للأساتذة الجامعيين لأن الكثير منهم يريد الإنتقال ولا يجد إلى ذلك سبيلا خصوصا و أن هناك اليوم جامعات في الهوامش، الزيادة في أجور الأساتذة الجامعيين لرفع قدرتهم الشرائية و حتى يتمكنوا من أن يمثلوا بلدهم أحسن تمثيل في الخارج بالنظر لكثرة سفرياتهم و كثرة مصاريف البحث في داخل وخارج الوطن(الكثير من الأساتذة لا يتوفرون على منزل بالنظر لهزالة أجورهم بالنظر لكثرة الأعباء و المصاريف)، التعويض عن كل ورقة تم تصحيحها فلا يعقل أن يصحح الكثير من الأساتذة أكثر من 4000ورقة خلال السنة دون تعويض(هناك من يصحح أكثر من 6000 ورقة وهذا أمر سوريالي)، تشديد العقوبات على الطلبة الذين يعتدون على الأساتذة.

  • احمد
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 23:03

    الواقع المر يقول ان جامعاتنا التي تحتل المراتب الاخيرة على الصعيد العالمي بل الافريقي والعربي لا تفرخ الا العاطلين ذو تكوين لا يصلح لاي شيء. يمضي الطالب سنوات من حياته في هذه الجامعات وحتى المدارس العليا دون ان يحصل على تكوين ياهله للعمل وبالتالي يكون مصيره الشارع ويصبح عالة على نفسه وعاءلته. تاطير الطلبة ضعيف جدا ان لم نقل غير موجود. ما هي نتاءج البحث العلمي لهذه الجامعات؟لا شيء . هل ابتكروا لنا شيءا ذو قيمة عالمية؟.

  • تنغير
    الخميس 11 يناير 2018 - 18:33

    السلام عليكم
    نطالب بالعدالة المجالية فيما بخص توزيع المؤسسات الجامعية على كل التراب الوطني وذلك باجداث مؤسسة جامعية بمدينة تنغير التي تنتمي الى جهة درعة تافيلالت وشكرا

  • prf contractuelle
    الجمعة 12 يناير 2018 - 22:24

    للاسف الجامعة المغربية تعيش تراجعا مقلقا على جميع المستويات فهي لا تتوفر على ادنى شروط التدريس والبحث العلمي، بنية تحتية هشة قاعات ومدرجات لا تتوفر على مقومات كرامة الاستاذ والطالب، غياب الامن، تماطل في دفع اجور الاساتذة المتعاقدين…

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس