24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقعون لجوء المغرب إلى القوة العسكرية أمام استفزازات البوليساريو؟
  1. فلكي يحدد تواريخ حلول رمضان وعيد الفطر بالمغرب (5.00)

  2. المالكي يدعو إلى تخليص تاريخ المغرب وإسبانيا من "الشوائب" (5.00)

  3. مفاوضات تجديد اتفاق الصيد تستنفر "البوليساريو" في أوروبا (5.00)

  4. شاهد على قتل آيت الجيد: تم تخييرنا بين الموت بالرجم أو الذبح (5.00)

  5. سفارة فرنسا تنظّم ملتقى حول "الذكاء الصناعي" (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "الجماعة" تنعي انهيار التعليم وتحذر من الهجرة إلى الخصوصي

"الجماعة" تنعي انهيار التعليم وتحذر من الهجرة إلى الخصوصي

"الجماعة" تنعي انهيار التعليم وتحذر من الهجرة إلى الخصوصي

حذرت جماعة العدل والإحسان من "هجرة جماعية" لأبناء المغاربة صوب التعليم الخصوصي، وإفراغ المؤسسات العمومية من دورها، متهمة الدولة بالمسؤولية عن "الانهيار الكامل لمنظومة التربية والتكوين والإجهاز على المكتسبات التاريخية للعاملين فيها".

موقف الجماعة جاء عبر "قطاع التربية والتعليم وقطاع التعليم العالي"، التابع لدائرتها النقابية، تعليقا على النقاش الساخن الدائر حول إلغاء مجانية التعليم في المؤسسات الجامعية والثانوية على خلفية طرح الحكومة لمشروع القانون الإطار المتعلق بالرؤية الاستراتيجية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، معتبرة أن مشروع القانون هذا فصل من "الفصول الأخرى لمخططات تخريب التعليم العمومي".

وهاجم التنظيم الإسلامي المعارض من أسماهم "صناع القرار السياسي والتربوي" قائلا إنهم اختاروا "نهج سياسة التحكم والاستفراد، والإمعان في تضييع فرص الإصلاح الجاد والحقيقي من خلال مسلسل الإجهاز المباشر على حق أبناء المغاربة في تعليم جيد ومجاني ومنصف ومتكافئ"، مشيرا إلى أن مشروع القانون الإطار ينص على "قرارات خطيرة، أخطرها: تحميل الأسر تكاليف تعليم أبنائها بفرض رسوم التسجيل في التعليم الثانوي والجامعي".

ويرى "قطاع التربية والتعليم وقطاع التعليم العالي" بالجماعة أن ذلك القرار "يفضح ادعاءات الإصلاح وشعارات مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء"، ويرمي إلى "تكريس المزيد من الخصخصة الممنهجة لقطاع التربية والتعليم في إطار التنصل من المسؤولية المباشرة للدولة عليه"، ثم "التراجع عن تعريب التعليم والانفتاح على اللغات الأجنبية، الذي شكل أحد المبادئ الوطنية الثابتة للتعليم، وذلك عبر تعميم فرنسة المواد العلمية".

محمد الريمي، المسؤول الوطني لقطاع التربية والتعليم التابع للقطاع النقابي لـ"العدل والإحسان"، قال إن هذه الخطوة تعد "تهريبا للنقاش الحقيقي في مواجهة الإشكالات الحقيقية، وإيذانا بمنطق جديد لتملص الدولة من مسؤوليتها تجاه قطاع التعليم"، مضيفا: "سوف نرى كيف أنه مباشرة بعد تنزيل هذا القرار ستحدث هجرة جماعية نحو التعليم الخصوصي، وهذا ما ينتظره صناع القرار من أجل تفريغ المدرسة العمومية ورفع أيديهم عن التعليم".

واعتبر الريمي، في تصريح لهسبريس، أن أزمة التعليم في المغرب لا تتصل بالتمويل، وقال: "لقد جربنا مع البرنامج الاستعجالي ونرى الآن كيف أن المجلس الأعلى للحسابات يسائل الحكومة عن مصير نحو 45 مليارا كانت مخصصة له"، موضحا أن الأزمة تتعلق أساسا بـ"الحكامة وسوء التدبير والاختلالات الهيكلية في منظومة التربية والتكوين"، مبرزا أنه "يصعب فرز الأسر الميسورة من غيرها في المغرب لتنزيل إلغاء مجانية التعليم، كما أن المستفيد من التعليم العمومي هم أبناء الفقراء. أما الطبقة الميسورة، فأبناؤها يدرسون في التعليم الخصوصي".

"يجب إنقاذ ما يمكن إنقاذه، لأننا فعلا في مرحلة الانهيار الكامل لمنظومة التربية والتكوين"، يضيف المسؤول النقابي، الذي أوضح أن هذا الانهيار، وفق وصفه، يأتي "بعد ضرب المكاسب التي وافق عليها المغاربة مع الحركة الوطنية، من التعريب والتعميم والإصلاح والمجانية"، مضيفا: "الآن يتم ضرب آخر مكسب وهو المجانية والتلويح بتمويل التعليم وتنويع مصادره والحديث عن الأسر المغربية الميسورة".

وأعلنت "العدل والإحسان" عن رفضها المطلق "لكل المشاريع والمخططات التي تنتهك حق أبناء المغاربة الكوني والإنساني في تعليم جيد ومجاني ومنصف"، محملة الدولة المسؤولية كاملة "في ضمان تعليم مجاني وجيد ومنصف لجميع المغاربة، ولما وصلت إليها المدرسة العمومية من فشل وإفلاس"، معتبرة أن "التعليم قطاع اجتماعي عمومي لا ينبغي أن يصير مجالا محكوما بهاجس الربح السريع والاغتناء".

بلاغ لنقابة الجماعة، تتوفر هسبريس على نسخة منه، دعا إلى تكتل "النقابات والشغيلة التعليمية وجميع القوى الحية وعموم الشعب المغربي" بهدف "مواجهة مخططات الإجهاز على المدرسة والجامعة العموميتين، وإيقاف مسلسل العبث بمصير الأجيال"، مشيرا إلى أن "المدخل الأنسب للإصلاح الحقيقي يجب أن ينطلق من حوار عمومي جاد وصريح ينخرط فيه الجميع دون إقصاء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - hamid الخميس 11 يناير 2018 - 11:08
لإصلاح التعليم يكفي تعميم المدرسة المولوية على عموم الشعب...
2 - Hassan الخميس 11 يناير 2018 - 11:21
الجماعة تتمنى إنهيار التعليم والساحة والصحة و الإقتصاد و الكورة ويعم الجفاف و تنتشر الكوارث...لكي تنصب الجماعة نفسها كمنقد للأمة ضد بطش المخزن و الوصول إلى مراكز القرار.
3 - هشام الخميس 11 يناير 2018 - 11:22
ضرب مجانية التعليم هو ضرب في الحق في التربية و التعليم الذي تنص عليه اتفاقية حقوق الطفل الذي يعتبر المغرب من الدول الأطراف...و كاستاذ التعليم الابتدائي و أدرس مادة التربية على المواطنة،المستوى السادس...فإنني اتناقض مع ما ادرسه للتلاميذ.لان هذا الحق يعتبر من الحقوق التي تشكل الحق في التربية،مع اجباريته..........
4 - خالد ماربيا الخميس 11 يناير 2018 - 11:28
سبحان الله. هما خايفين غير تهربو للخصوصي اما تهربو من المغرب ماشي مشكل يقولوا ليك الما والشطابة هما يوصيو عليك الجوندارم حتى تركب في الباطيرا. اللهم إني مغلوب فانتصر
5 - harrokki الخميس 11 يناير 2018 - 11:30
L'école privée est un business comme une mahlaba , des villas et appartements trafiqués en école privée !!!! L'état doit revoir le cahier de charge " terrain de 1500 mètres carré minimum , matériels informatique , infirmerie ....." et aussi une exigence minimum d'une moyenne pour réussi ce n'est pas logique que tous les élèves et étudiants réussissent toutes leurs classes parce que papa a payé, la qualité de l'école privée ressemble à la qualité de la nourriture d'une mahlaba
6 - abarda lahcen الخميس 11 يناير 2018 - 11:32
tous ce qui vient dans ce texte est vrai j'espère que les autres comprends ça merci beaucoup hespress
7 - علولة الخميس 11 يناير 2018 - 11:33
حسب ما نراه لم يبقى في التعليم من العمومي سوى الحيطان فالكل اصبح في الخصوصي وعذا ما ارادت البلاد ومسيريها لكي يتحمل الكل مسؤولية ابنائه وتباع المدرس للخواص وينتهي امر المدرسة
8 - aziz الخميس 11 يناير 2018 - 11:38
يكفي الجماعة مجال الأحلام و الرؤيا؛لكم أتخيل منظومة تعليمية يسيرها أناس عدليون؛كل المقررات الدراسية ستكون عبارة عن عناوين مثل تفسير الواضحات من المفضحات؛التبرك بالشيخ؛لا دراسة لا ثقافة؛كلنا خلافة
9 - سلام الصويري الخميس 11 يناير 2018 - 11:39
انهيار المدرسة العمومية تم عبر مخطط رهيب وضع في منتصف سبعينيات القرن الماضي وذلك لأسباب سياسية وتم تفعيل هذا المخطط الجهنمي عبر مراحيل حتى لا يثير الانتباه وحاليا وصل المخطط الى مرحلته الاخيرة بتطور التعليم التجاري الخاص وتمييع المدرسة العمومية والتركيز على تعليم أبناء النخبة في مدارس ومعاهد البعثات الأجنبية والنتيجة تعليم عمومي لا يصلح لشيء تعليم تجاري خاص ينهب جيوب الطبقة المتوسطة تعليم نخبوي يحضى بكل الاهتمام ليكون سدا منيعا امام تحمل أبناء الطبقات الشعبية اَي مراتب او وظائف استراتيجية لتبقى مسالة التسيير والإدارة في يد أبناء النخبة في إطار كسب الولاء وبهذا تم تحقيق عدة أهداف شباب غير مثقف لا يمكن المطالبة بالحقوق نخبة تطبق اجندات سلطة التحكم لتدافع عن مصالحها أبناء الطبقة الشعبية لا أمل لهم في تقلد مناصب عليا ومزاحمة أبناء الإقطاع والأعيان .
10 - ماسين الخميس 11 يناير 2018 - 11:44
متى كان التعليم العمومي عامة في المستوى بإستثناء بعض الأدكياء الدين يستعملونهم كل مرة كأمثلة للدفاع عن مستوى التعليم و ينسون پأن 90% من الدين يحصلون على الباكلوريا في التعليم العمومي معدلاتهم لا تتجاوز 11/20
11 - ابن الرومي الخميس 11 يناير 2018 - 11:49
الدولة المغربية هي المسوول الاول عن انهيار منظومة التعليم. سيلوم بعض ضعاف العقول الاساتذة عن هذا الوضع ولكن المنطق السليم يفند هاته التهامات. الدولة لا تريد تحمل اعباء التربية الوطنية لان الوضع الحالي في صالحها. كلما بقيت الحالة كما هي من جهل وتخلف، كلما استمرت الدولة. Status quo مفيد للدولة وتريد الحفاظ عليه.
12 - طارق 004 الخميس 11 يناير 2018 - 11:49
لماذا الناس يكرهون الدراسة و الأطفال خصوصا ؟
فإن النهج الذي تنهجه الوزارة هو السبب ضياع الأمة،
ألسنا أمة اقرأ ؟ ولا نقرأ ولا كتاب في السنة بل في العمر.
اتقوا الله فينا و وظفوا من سيعطي فائدة للأجيال وليس من يتخذت لنا عن نفسه، فعندما كنا في الجامعة الكل يقول لنا من الأساتدة كنت و كنت ؟ فلماذا هل الغاية هي العلم أم الافتخار ؟ أرجوا من المسؤولين أن يوظفوا الطاقات الإجابية وليس من لا يفيد البلاد والعباد والسلام
13 - anas الخميس 11 يناير 2018 - 12:02
《يجب إنقاد ما يمكن إنقاده،لأننا فعلا في مرحلة الإنهيار الكامل لمنضومة التربية والتكوين》 و كل هدا راجع إلى الحكامة و سوء التدبير والإختلالات الهيكلية.
14 - أمين الخميس 11 يناير 2018 - 12:22
وهل هناك رغبة حقيقية في إصلاح التعليم ؟؟؟!!!!
ثمة عدة وسائل لغسيل عقول الامم ، والتعليم اقواها لغسيل المخ التدريجي على المدى الطويل ، فاذا تحكم طاغية أو دكتاتور في تعليم جيل واحد من شعب يريد استعباده فإنه يحكم في غسيل مخ جيل المستقبل و يعمل على السيطرة على مقاومته .
15 - سلام طنجاوي الخميس 11 يناير 2018 - 12:32
أتفق تماما مع تعليق رقم 10 أعلاه لكاتبه "سلام الصويري".
الحل:
يجب على كل المغاربة المعنيين بالإقصاء من الطبقات الفقيرة والمتوسطة وحتى الطبقات التي يزعمون أنها "ميسورة" أن تتحد وتقف ضد إرادة النظام الظالم الذي لا يقوم بأي شيء في مصلحة الشعب، بل لا يفكر إلا في تدمير هذا الشعب ليتربع على عرش السيطرة والتحكم والاستبداد.
الدولة هي دولة الشعب. وكل إيرادات الدولة من ضرائب وعائدات الثروات البرية والبحرية والباطنية ...هي مِلك للشعب الذي به تقوم الدولة، ولا دولة ولا أحزاب ولا نظام دون الشعب. "الحكومة أو المحكومة "عندما تقترض القروض من البنوك الدولية تقترضها باسم الشعب، وهو الذي يتحمل أعباء وتبعات هذه الديون في الأول والآخر. لكن هؤلاء "الخونة" من نظام وأحزاب كلهم متواطئون على الشعب، ولا يعيرون له أي اهتمام سوى الابتزاز والاغتناء من جيوبه وباسمه.
فإلى متى أيها المغاربة؟؟؟
16 - ايت الراصد:المهاجر الخميس 11 يناير 2018 - 12:32
بكل إستقلالية وغيرة على الشأن العام الوطني الذي اصبح يسير الى الهاوية ..فان المخرج من بوتقة الاستبداد والفساد بالنسبة للتربية والتعليم كما ذكرنا سابقا يتفق مع بلاغ لنقابة الجماعة، والتي دعت فيه الى تكتل "النقابات والشغيلة التعليمية وجميع القوى الحية وعموم الشعب المغربي" بهدف "مواجهة مخططات الإجهاز على المدرسة والجامعة العموميتين، وإيقاف مسلسل العبث بمصير الأجيال"، مشيرا إلى أن "المدخل الأنسب للإصلاح الحقيقي يجب أن ينطلق من حوار عمومي جاد وصريح ينخرط فيه الجميع...
باختصار انه المطلوب بإلحاح الان حتى لايتم اتاحة الفرصة لمرتزقة اللاعدالة واللاتنمية مع المخزنية وأذناب الاحتلال للإجهاز على الحق في تعليم عمومي قوي وحديث ..تتكافؤ فيه الفرص بين جميع ابناء الشعب المغربي ....
17 - ÖBSERVER الخميس 11 يناير 2018 - 12:39
لوبي يعمل جاهدا لافشال المدارس والمؤسسات التعليمية العمومية كالتشكيك في مردودياتها ثم تبخيسها والنفورمنها...حتى يسهل عليهم الانقضاض عليها وخصخصتها وشرائها بابخس الاثمان بدعوى ترشيدها وو...ونفس الشيء بالنسبة للمكتب الوطني للماء ثم الصحة...ليلحق بركب الموانيء والمطارات والطرق والمواصلات والاتصالات....كل شيء قابل للبيع وسيرتقي الانسان المغربي الى ''عبد''
18 - Abdelali الخميس 11 يناير 2018 - 12:46
L’enseignement est une ligne rouge avec laquelle ne faut pas jouer : L’enseignement, c’est l’éducation, c’est la formation, c’est la préparation de l’homme de demain. Casser l’enseignement, c’est casser tout l’avenir du pays. Nous sommes en chute libre depuis l’arabisation des matières scientifiques. Après le Baccalauréat c’est la catastrophe pour tous ceux qui veulent poursuivre leurs études supérieur
Arrêtez de continuer à détruire ce pays qui nous est cher et qui ne manque que de bons gestionnaires honnêtes pour le faire avancer… à suivre
19 - أستاذ متقاعد الخميس 11 يناير 2018 - 13:00
ان المجانية هي في الواقع وهم فليس هناك مجانية لأنه في الأصل نتكلم عن ميزانية الدولة التي التي تأتي من الضرائب . ان الأشكال المطروح في المغرب هو توزيع الثروة ولا بد من الرجوع إلى الاسس. لكل مغربي حق وله واجبات. حقه في التعليم والصحة والأمن ووووو وعليه المساهمة في تنمية الوطن. ان مستوى الاجور المؤدى حتى الآن كان ياخذ بعين الاعتبار هذه الحقائق . اذا أردنا التغيير فلا بد من مراجعة ما للف د وما عليه في أي ميدان كان يشتغل. الكل يؤدي حسب موارده والدولة تضمن له حق الاستفادة من خلال أجرته.
20 - Abdelali الخميس 11 يناير 2018 - 13:10
….Suite…….Revenir en urgence au Français pour les matières scientifiques ou passer à l’Anglais (Je n’ai rien contre l’arabe ni l’Amazigh mais ce ne sont pas des langues internationales pour l’enseignement scientifique). Revenez vite en faisant appel aux compétences qui étaient formées dans l’ancien système et qui sont en train de disparaitre du terrain (Départ en retraite ou pré-retraites pour les gens qui n’ont pas voulu continuer leur carrière, ne pouvant plus supporter de vivre dans un environnement mal sain où l’enseignement est en train de subir une mort lente….imposée. L’enseignement doit rester gratuit pour tout le monde sans exception. Au départ le privé recevait les élèves qui rejetés par le public pour les préparer afin qu’ils puissent passer les examens nationaux comme candidats libres
21 - Retraite الخميس 11 يناير 2018 - 13:26
إن من اجهز على التعليم ليست الدولة وإنما المواطنين أنفسهم الذين أصبحوا يتوافدون على التعليم الخصوصي فيسجلون أبناءهم به ويتنافسون في دالك ويتباهون كمباهاتهم بشراء اضحية العيد الرخيصة السكينة و يا ليتهم يعلمون أن في هذه المدارس لا يحصلون لا على تربية ولا على تعليم لابنااهم و حتى وإن حصل أبناءهم على دبلوم من هذه المدارس فإنهم لن يحصلوا على شغل مع الدولة لأن الدولة لا تقبل إلا دبلومات المدارس العمومية وإني أقول رأيي هذا انطلاقا من تجربتي الميدانية ففي نظري أنه لا ضير أن يدرس الطفل مرحلة الروض والابتدااي بالتعليم الخصوصي أم الاعدادي والثانوي فينبغي أن يمضيه التلميذ بالتعليم العمومي و ليعلم الآباء أن من يدرسون في هذه المرحلة بالتعليم الخصوصي هم أنفسهم الذين يدرسون بالتعليم العمومي
22 - كلمة حق الخميس 11 يناير 2018 - 13:30
رأس مال الجماعة هو المزايدات الكلامية فقط؛ علاوة على النفخ على الجمر و سكب الزيت على النار .
23 - tahar الخميس 11 يناير 2018 - 13:31
براكا من التصريحات الجماعة حزب العدالة والتنمية كانت تقول مثل نفس القول ولما مسكت بزمام الامور انقلبت ضد الموطن المغربي معالي المواطن عاق افاق نحن نعلق امالنا بالجيل الصاعد كي يغير المغرب .التغيير لابد منه بدون تجار االدين.
24 - الخليل الخميس 11 يناير 2018 - 13:59
السلام عليكم، كما كانت الجماعة و ما زالت دئما، تشارك بتقاريرها رغم طمس صوتها من طرف المخزن، و تحاول المشاركة عكس ما يقولون المغاربة الذين يشاهدون الإعلام المخزني فقط، فيما يتعلق بهذا التنظيم لا أنكر أنه أخطئ في عديد من المناسبات في طريق تصحيح المسار.هذا التقرير دليل على كلام المهدي المنجرة رحمه الله عندما قال الملكية و الجماعة هما من يمارسان السياسة أما الأحزاب فهي عبارة عن بيادق او جنود تستعملها المكية في سيايتها.
25 - مواطن الخميس 11 يناير 2018 - 14:13
ما مصير الضرائب التي يؤديها المواطن إذا كانت لا تصرف في التعليم والصحة؟ هل نؤدي الضرائب فقط لتمدرس أبناء المحظوظين وتهميش الغالبية العظمى؟ هل نؤدي الضرائب لتوفير فتويات للنوم في المكاتب والبرلمان وغيرهم وسيارات فاخرة؟ فإذا كانت الدولة فعلا تريد خوصصة التعليم والصحة فلتعد النظر في الضرائب الخرافية التي يؤديها المواطن بطرق مباشرة وغير مباشرة. مامصير أموال صندوق المقاصة الذي كان يملأ من الضرائب؟ كثير من الأمور ستتقل كاهل المواطن المسكين وكثير من القرارات مررت على ظهر حكومة البواجدة ستؤدي إلى تأزيم الوضعية الاجتماعية والاقتصادية لأكثر من 80% أتمنى من صناع القرار أن يعوا بخطورة الوضع الذي سؤدي إلى تكديس الثروة في جانب واحد
26 - مول الماط الخميس 11 يناير 2018 - 14:20
اتفق مائة بالمائة مع المعلق رقمöbserver-18 . كلام في الصميم
27 - Abdellatif Mouline الخميس 11 يناير 2018 - 14:21
une associatio de malfaiteurs
Adl ou Ihsane est une assoviatoon de malfaiteurs au nom de l'Islam.Son fondateur Yassine qui briguaot la place de Hassan II etait un ivrogne a "Jour et Nuit de Rabat "en 1969..Sans l'existence de l'enseignement prive,il n'y a pas d'elite dirigeante.Sans sans l'enseignement public , ol n'y a pas d'ouvriers ni de commis..Chacun a sa classe..
28 - الطواهري الخميس 11 يناير 2018 - 14:35
السلام الصراحة أصبحت المدرسة العمومية مهزلة و مسرحية من صنع دولة على طبقة الفقيرة التي لا تستطيع توفير لقمة العيش لابناءها لا مسكن و لا مأوى لا تعليم لا شيء في القسم 45تلميد إلى أين
29 - عبد الحميد الخميس 11 يناير 2018 - 14:39
ستعم الفوضى في البلاد
كيف يمكن فرز الاسر الميسورة من الاسر الغير الميسورة في البلاد
سؤال يتطلب الاجابة عليه قبل التطبيق
والسلام
30 - يتيم الوطن الودزامي الحر الخميس 11 يناير 2018 - 14:48
هل للجماعة بدائل?ماذا تريد هذه الجماعة الى اندحار كل الشيئ،لماذا الانتقاد خارج السرب?يريد الحكم!!!بطرق ملتوية،ماذا فعل الخفافيش في الحكومة سوى الاجهاز على كل ما هو في مصلحة الشعب!فلتصمتوا وجودكم كعدمه لماذا تملاون الدنيا ضجيجا،الى الجحيم،
31 - تنغيري الخميس 11 يناير 2018 - 15:17
نحن هنا لا نتحدث عن هجر التعليم العمومي و اللجوء الى التعليم الخصوصي،بل نتحدث عن هجر التعليم بانواعه و الانقطاع التام عن الدراسة،فجل المغاربة لا يستطيعون مجارات مصاريف التعليم العمومي فما بالك بالخصوصي.
32 - Zohair الخميس 11 يناير 2018 - 15:53
لا يمكن لأي أمة أن تنهض بغير لغتها الأم, لغة التدريس في المغرب لابد أن تكون باللغة المغربة, مسألة لا تقبل النقاش إن كنا فعلا موضوعيون, و ستبقى اللغة العربية المغذية الأساسية لها !
33 - محمد الخميس 11 يناير 2018 - 17:19
الجماعة تخطط لتتوغل في الدولة عن طريق التعليم...التعليم قضيتها الجوهرية في التعليم زرعت جنودها المجندة تؤطر و تعمل بجد ...ليس خدمة للتعليم بل لتوسيع مريديها...فتمدمر اصحاب العقول المخلخلة الضعيفة...هاهم يتكونون في مراكز التكوين كمدرسي المستقبل وكميديرين...وهاهم في مراكز التوجيه التربوي...في كليات الطب...في مدارس المهندسين و و و
34 - Omar33 الخميس 11 يناير 2018 - 19:43
il faut officialiser la Darija dans l'enseignement

Encadrer l'enseigement privée

Enseignement publique gratuit et de qualité

Créer une filière de formations professionnelles d'excellence
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.