24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5807:2712:4415:2817:5219:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب خلال سنة 2018؟
  1. وزارة الداخلية تطلق يد مسؤولي الجماعات لاقتناء "سيارات الخدمة" (5.00)

  2. البوطاغاز (5.00)

  3. أربع رصاصات توقف مغامرة جانح في الدار البيضاء‎ (5.00)

  4. بعد اتهام الجزائر للمغرب بالمخدرات .. عناق حار يجمع بوريطة ومساهل (5.00)

  5. "الأجنبي المحترف" يغوص في المشروع الفكري والإبداعي للخطيبي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المنافسة الصينية والقدرة الشرائية تخذلان مبيعات الملابس بالبيضاء

المنافسة الصينية والقدرة الشرائية تخذلان مبيعات الملابس بالبيضاء

المنافسة الصينية والقدرة الشرائية تخذلان مبيعات الملابس بالبيضاء

تراجعت معاملات معظم المحلات التجارية المتخصصة في بيع وتسويق الملابس الجاهزة بمدينة الدار البيضاء، وفق تأكيدات مهنيين عاملين في القطاع، الذين أكدوا أن الركود يهيمن على نشاط التجار منذ شهور.

وأكد رشيد فرحان، عضو جمعية "الصفاء" لمهنيي وتجار الملابس الجاهزة بالعاصمة الاقتصادية، أن الركود تفاقم بشكل كبير مع نهاية العام الماضي وبداية السنة الجارية؛ وهو ما أثر سلبا على مجموعة من الوحدات الصناعية العاملة في صناعات النسيج.

وأضاف رشيد فرحان، في تصريح لهسبريس، أن "معاملاتنا شهدت تراجعا كبيرا؛ وهو ما انعكس بشكل واضح وملموس على أنشطة صناعية مرتبطة بتسويق الملابس وسلسلة تصنيعها من لدن المصانع المغربية".

وقال العضو المؤسس لجمعية الصفاء لتجار الملابس الجاهزة إن هناك عدة عوامل أسهمت بشكل كبير في تراجع أداء القطاع، موضحا: "من ضمن هذه العوامل نجد انتشار تسويق الملابس الصينية بشكل عشوائي في الساحات والأزقة والشوارع العمومية للدار البيضاء".

وأردف فرحان في التصريح ذاته: "هناك انتشار كبير للملابس الصينية التي يتم تسويقها للمغاربة عبر قنوات غير قانونية بأسعار بخسة، حيث يلجأ إليها المستهلك المغربي بفعل ضعف القوة الشرائية".

وتؤكد البيانات الصادرات عن الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة أن الملابس المستوردة من الصين وتركيا وموريتانيا تسيطر على 65 في المائة من سوق الملابس الجاهزة بالمغرب.

ويقدر حجم معاملات قطاع الملابس الجاهزة في المغرب بما يناهز 40 مليار درهم سنويا وفق تأكيدات المهنيين، كما أن 30 في المائة من حصة سوق الملابس الجاهزة المسوقة في القنوات الموازية يتم تصنيعها في الوحدات المغربية غير القانونية.

وتؤكد الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة أن 10 في المائة من إجمالي رقم معاملات قطاع الملابس الجاهزة يتم إنجازه في القنوات الرسمية، أي ما يناهز 4 ملايير دراهم من أصل 40 مليار درهم.

وتلج البضائع الصينية والتركية التي يتم تسويقها بالسوق المغربي سواء بطريقة مباشرة أو عبر مليلية أو موريتانيا، والتي يؤكد المهنيون أنها أثرت بشكل سلبي على السوق، علما أنها لا تتوافر فيها معايير الجودة المعمول بها في المغرب والخارج، عكس الملابس التي تصنع في الوحدات القانونية في بلدنا، أو تلك التي تستورد بشكل قانوني والخاضعة لمعايير الجودة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - بوجمعة الكديديب الجمعة 12 يناير 2018 - 11:14
العامل المغربي مطالب بتحسين جودة منتوجه والجد والكد في الإبداع مطالب بالعمل بكل صدق وأمانة وإخلاص إن كان فعلا يريد ولوج عالم المنافسة.أما إنتاج الرداءة مع رفع الأسعار وختمها بالتباكي لن يجديه نفعا نتكلم بدون مكايجات ولامساحيق بدون شعبوية ومظلومية وشوفينية....الحق قوي لأنه اسم من اسماء الله الحسنى..(كتشري دجين داخلي كيطلق ليك فلحمك كتشري سباط داخلي كتخلي طالونو يالزنمة كتشري بنو كيتتقب فناهارو.. ها العار بركة من الغش .
2 - hamid الجمعة 12 يناير 2018 - 11:19
تطرقت في موضوعك هدا عن جودة الملابس المغربية .عن اي ماركة تتحدت عن الملابس بمجرد غسلها مرة واحدة لا يمكن لك لبسها مرة اخرى بسبب فقدانها لصباغتها و شكلها . ربما الالبسة الصينية أحسن من المصنوعة محليا
3 - abbo الجمعة 12 يناير 2018 - 11:27
المشكل لكاين هو ان التجار كيطلعو تمن القطعة حتى ل4 ديال الاضعاف باش كيشريوها من المصنع .المصنع كيخدم شحال من واحد وعندو ضراءب ورسوم وعمال .وكيجي واحد التاجر وزيد فالملابس دون حسيب ولا رقيب كيخلص ضريبة صغيرة. انا فنضري تستاهلو الافلاس والله
4 - المتفائل الجمعة 12 يناير 2018 - 11:30
اذا كان التجار المغاربة يشكون تنافسية الملابس والافرشة التركية والصينية رغم "رداءتها " وبحس ثمنها فلماذا لا ينافسونهم بتخفيض ثمن منتوجاتهم حتى تكون في متناول المستهلك المغربي و"البقاء للجبد والاجود" او يصدرونها الى هذين البلدين ..فمواطنوا هاتين الدولتين يبحثون عن البضاعة ذات الماركات العالمية .
5 - مواطن حر الجمعة 12 يناير 2018 - 11:31
انتم تنتجون والشعب ليس لديه اموال ليشتري سلعتكم.

هدا هو المشكل الكبير.
6 - Ach الجمعة 12 يناير 2018 - 11:37
اظن ان المشكلة في الصناعى الالبسة المغربية هو عدم وجود ابداع يوازي عقلية الشاب المغربي فبعض الملابس تخصص لشباب شكلها وتصميمها يليق برجل خمسيني وليس بشاب عكس الالبسة التركية مثلا فيها ابداع وشبابية وبتصاميم مختلفة
7 - عبدو الجمعة 12 يناير 2018 - 11:38
شخصيا أفضل ملابس البال نظرا لجودتها على الملابس المصنوعة في المغرب التي تتميز بارتفاع أسعارها و ضعف جودتها ، و ياريت كون كانت اليد العاملة هي لي تتستفد ، المشكل رب المصنع تيغي يتغنى بلا قياس
8 - حنظلو الجمعة 12 يناير 2018 - 11:42
شوف ياأخي البحث العلمي هو الدي يجعل المواد اﻷولية في أي قطاع تعرف نوعا من الرخاء فمثﻻ في قطاع النسيج تركيا والصين مشاو بعيد في البحت العلمي حتى يكون المنتوج النهائي رخيصا.لدرجة أن الصين تستعمل ألياف شجر الخيزران في نسيجها .هدا مانعرفه وماخفي كان أعظم. بالله عليك نحن نفتخر بزيت الزيتون ونحتل المرتبة السابعة بعد اﻷرجنتين.نحن نفتخر بالعسل وليست هناك شعبة في مدارسنا الفﻻحية خاصة بتربية النحل عكس مصر .ختاما الشعوب تعرف الرخاء والتقدم بالعلم والمعرفة.
9 - مراد الجمعة 12 يناير 2018 - 11:48
من خلال تجربتي في التعامل مع المواطن المغربي بالخصوص حينما تبيع وتشتري معاه يريد الجودة ويبحث عن الممتاز وما أن تعطيه ما يطلب انتظر منه سوف يريدها بثمن أرخص من تلك التي المزيفة هو في نظرته انك ربحت كل داك الفرق إن كنا فعلا نريد أن نتقدم في صناعتنا يجب على الوزارة المكلف أن تطبق المعايير ويجب ان يكون هناك فرق حرفين ونزيهن في التدقيق ولا نخلط الأمور تجد وزير في الصناعة وهو تخرج حفريات ما هده السخافات
10 - mr.mar الجمعة 12 يناير 2018 - 11:48
الملابس التي تصنع في المغرب باينة غير من خيوطها لي باقين خارجين ماكاين لا فينيسيون لا جودة في الثوب و الخيط بشما شريتيها خطية كندكر واحد الوقت كان فيه الدجين لي كيتصنع في المغرب حسن من ديال اغلب الدجين لي كايجي من برا أما دبا اي حاجة مصنوعة هناك متفوتش سيمانا الى طولت لا تنقصوش الثمن عطيونا غير منتوج عصري و دي جودة حقيقية
11 - Abou majd الجمعة 12 يناير 2018 - 11:53
قرب الوقت كيال الضريبة ارالك تبوحيط خلص الضريبة وباركة من التهرب شعلان العافية في الملابس للمواطن المغربي وكأننا رجال وتخدموا بلادنا وضحيوا من أجلها ووقفوا وقفة رجل واحد وبغيوا الخير لبعضنا كون حنا في القمة كل واحد بغي غير راسو من الكبير الى الصغير كيفاش سنزيد القدام راه ليجا بديرنا تحت رجليه الاتراك والشينوا وافريقيا وايثيوبيا وجنوب السودان وجنوب افريقيا
12 - يوسف مكناس الجمعة 12 يناير 2018 - 11:57
بدون البحث عن المبررات هذا نتيجة لوزرائنا الذين لا يفقهون شيء في كل شيء. يصفون بقصر الرئية ليس بإمكانهم الإبداع. المغرب كان رائد في صناعة النسيج و الآن يستورد حتى من موريتانيا. المغرب قضي أمره وأصبح مفلسين أخلاقيا واقتصاديا
13 - عبدو الجمعة 12 يناير 2018 - 11:57
زدتو ضريبة 90 في المائة على ملابس تركيا إوا اش تتسناو زيدو فالضريبة حتى على الملابس الصينية، واش معارفينش علاش كاين العزوف بالصح؟ حيت القدرة الشرائية للمغاربة تدهورت بشكل كبير مع الزيادات المتتالية، يجب أن تروا المشكل من هذه الزاوية وإلا تفاقم الوضع. الله يهديكم علينا وخلاص، ماحدكم تاتزيدو وأنا منشريش حوايج مغربية حتى نشوفو شكون يربح.
14 - Hamid الجمعة 12 يناير 2018 - 11:59
المنتجون المغاربة يطبقون المثل القائل ضربني اوبكى واسبقني واشكى المغاربة لهم دوق رفيع في اللباس لو توفر المنتوج المغربي بجودة عالية وباثمنة معقولة لاشتراه المغاربة لكن للاسف المنتوج الموجه للسوق الداخلي منتوج رديء جدا ولي تجربة شخصية ابحث عن سراويل على مقاسي ولم اجد ما ابحث عنه للاسف كل الماركات هي طاي باس يجب ان يعلم المنتجون ان فئارت كبيرة من المجتمع لا تستسيغ هذا النوع من اللباس الله يهديكم وصافي
15 - مول الزريعا الجمعة 12 يناير 2018 - 12:04
اللي عندو الفلوس كايشري من المول
واللي ماعندوش كايشري من الفراشا
وأصحاب المتاجر الصغيرة لايستبدلون لك البضاعة إن ظهر فيها غش ويعاملونك بتكبر لايعرفون حتى أبسط قواعد البيع والشراء بزاف مايتكال بالحق مكاينش معامن
16 - hamid الجمعة 12 يناير 2018 - 12:29
نعم المستهلك المغربي المهلوك يبحث عن الأثمنة المنخفضة. وأنت تبحثون لكي توصيدو عليه الأبواب حتى يجبر على اقتناء السلع المغربية بأثمنة خيالية تصل ال 4 مرات ثمن المنتوج التركي أو الصيني رغم أن الجودة نفسها. فلا تتحدثو عن الجودة فنحن نعلم ما تنتجون.
17 - المفاجأة الجمعة 12 يناير 2018 - 12:51
السلام عليكم بلدي العزيز وطني الحبيب...لقد اخبرتكم يوم سمح ( لصين) بدخول بلدنا من غير تأشيرة من طرف ملكنا العزيز و كان هذا في إطار العلاقات الاقتصادية و التنموية بين البلدين ( و الله اعلم) ...لكن المعضلة الكبرى و التي نبهت لها في ذلك الوقت ان هذا البلد الصيني سيستولي على كل شيء:!!!!!!؟؟؟؟؟
صناعات النسيج ، الملابس، الاحدية، الصناعة التقليدية، الجلد...الأكل..كل شيء و بأثمنة جد قليلة. فعلا بالنسبة للمستهلك فهي مهمة لكن جودتها (falso) .
و سوف تغلق كل المصانع المغربية لهاذه المواد !!
فهم يعملون طريقة ( copie couler) بمعنى يبحتون على المنتوجات المحلية ليصنعونا مثلها في الصين و يتم بيعها للمستهلك المغربي باثمنا جد منخفضة
18 - التجديد والمنافسة الجمعة 12 يناير 2018 - 13:07
المشكل هو أن الصناع المغاربة لا يتطورون وما يتطلب السوق فكمثال نرى صناعة الجلد في فاس جيدة وذات جودة لكن لا تتطور مع الموديلات والديزاينات الجديدة
ولا يبحثون عن آلات متطورة لمنافسة الموديلات الجديدة في الصين وغيره كدلك هو الشأن بالنسبة للنسيج في الدار البيضاء وغيره عليهم شراء الثوب الجيد ومنه إستخراج موديلات جديدة منافسة للصين
والبحث عن آلات متطورة لذلك وبالفعل هناك من يساير هذا التطور عكس آخرين لا يبحثون عن التجديد فتراهم بعد حين في ركود
كما يقولون الوقت كالسيف وعلى كل المصنعين العمل والبحث دائما في التجديد في ضل منافسة شديدة من الصين وغيرها
19 - سفيان الجمعة 12 يناير 2018 - 13:13
فعلا هناك تدهور كبير في الجودة يقابله ارتفاع صاروخي في الاتمان.
سراويل التجين مغربية الصنع متلا. تباع في الاسواق الكبرى مرجان تجدها ب 100 درهم و لكن حين تتفحصها تجدها غير متساوية القياسات. رجل اكبر او اوسع من اخرى و خيوط متدلية من هنا و هناك و اكتر من هدا شكلها متقادم و لا تستقيم ابدا. اما بعد الغسلة الاولى فتصبح غير قابلة للاستعمال و إلا ستبدو و انت ترتضيها ك (شمكار).
اشتري ب 50 درهم سراويل البال (خوردة) و لكن جودتها احسن من السراويل المغربية. تصبنها و تضيف عليها محلول لازالة الرائحة الكريهة ديال البال و تحددها فتصبح معتبرة و كانها جديدة بالفعل. تزيد من اناقة الشخص و بتمن في المتناول و صبن و رد كيف بغيتي الالوان و الشكل يبقاو ديما مزيان.
20 - شوف تشوف الجمعة 12 يناير 2018 - 13:19
يعطيونا باش نشريو سلعاتكم واحنا معاكم واش الدولة زامتا الشعب وبغيتونا نشريو السلعة ديالكم باش بزيادات المتتالية ولهيب الأسعار بلا ما تقلقوا الدولة فرتكات الجوقة مبقا لبيع لشوى فهاد لبلاد بحالنا بحالكم وضربنا الكحط قبل منكم الناس راه غير كتلسق فالمعيشة ونساو الشرويط ومكرهناش نشريو حتى الشينوا حيين ماشي عاد سلعاتهم .
21 - farid ahsen الجمعة 12 يناير 2018 - 13:47
عن أي جودة تتحدثون؟!! الرداءة التي تميز المنتجات النسيجية في المغرب تحتل مراتب متقدمة في عالم النسيج والملابس الجاهزة!!! اللهم الملابس التركية والصينية ولا الزبالة المغربية! وما دخلنا نحن في تدهور الإقتصاد الوطني الناتج عن هيمنة السوق التركية والصينية؟ ماذا نستفيد أصلا من الإنتعاشات الإقتصادية غير غلاء المعيشة والزيادات الصاروخية في الأسعار! ماذا قدمتم لنا لنساهم في نموكم الإقتصادي؟ لهلا ينمي جدو
22 - شمالي الجمعة 12 يناير 2018 - 14:14
ان الصناع المغاربة غير مؤهلين للمنافسة ودخول الاسواق العالمية المنافسة لهل معايير الجودة الثمن الاجتهاد الابتكار والتجديد.....الخ المنافية رحمة للمستهلك والاحتكار يسبب الركود والتخلف والمجاعة
23 - مواطن2 الجمعة 12 يناير 2018 - 14:38
جل المعلقين صدقوا فيما قالوه...والكل متفق معهم...فعن اية جودة يتحدثون والحالة ان الالبسة والاحدية المصنوعة في بلادنا المعدة للاستهلاك الداخلي تتسم بالرداءة والثمن الغير المناسب....مما يجعل عباد الله يقبلون على = البال = او على الالبسة المستوردة من بلدان اخرى....والمستهلك المغربي ليس اعمى فهو يميز بين الجودة والرداءة ...ومن يمنع المنتج المغربي من صنع البسة واحدية بنفس المواصفات ...انه الجشع....انه تحقيق ارباح غير مستحقة على غرار المنعشين العقاريين الدي يربحون اكثر من 200 في ال100 في منتوجاتهم التي هي بدورها اتسمت بالرداءة.... باستثاء القليل منها........ياكلون ويشتكون....قوم لن يقهرهم الا الاجل المحتوم.....
24 - عبد العزيز الجمعة 12 يناير 2018 - 14:48
العدالة والتنمية ارادت للمغاربة القهر والفقر والتسوق بارخص الاثمان فالقدرة الشرائية للطبقة المتوسطة التحقت بالفقراء والاوضاع في تدهور خطير والتجار والشركات الصغرى والكبرى ستعرف كسادا لانظير له ؛ فهكذا ارادوا للوطن والمواطنين ولاحياة لمن تنادي .
25 - اجديك الجمعة 12 يناير 2018 - 15:00
كنت بغايت نعلق على هدا المقال؛ لكن الإخوان اللي سبقوني ماخلاو ليا مانقول؛ راه ماشي هاد الناس مكايبغويش بلادهم لا تم لا؛ راه عندما يتعلق الأمر بالمغرب راه فوق الرأس ولكن اللي كا يخدم شي حاجة كايخاصو يتقنها إلا بغيتو نافسوا حتى حنا هاد البلدان و الامر لا يتعلق فقط بقطاع النسيج اما اتكلم على جميع الميادين؛ بالفعل ادا كنا نريد الرفع من قيمة made in Morocco; ادا أردنا بالفعل ان لا تكتب على أنفسنا، من جهة أخرى الاستعمار في الكاين البشري مهم جدا؛ ماشي تضحكوا على الناس بجوج دريال باش مول الوزين يترفح...
26 - ANAS الجمعة 12 يناير 2018 - 15:14
التهريب، هو السبب في الركود الاقتصادي سواء الملابس او غيرها، ماركات من الكاميرات للمراقبة موجودة في السوق ب 150 درهم علما انه عند الاستيراد الضريبة عن القيمة المضافة ابتداء من 50 درهم و زد باقي المصاريف، 150 درهم فقط المهرب يبيعها بهذا الثمن، انقذونا من التهريب، واحد كيجيب شاحنة من الكامرات و كيخرج كل نهار فالسيارة ديالو ، واحد كيجيب الشحنة من موريتانيا و هكذا، dvr ب 300 درهم علما ان tva 120 درهم و حقوق المؤلف 40 درهم و زد باقي المصاريف، انا بعدا حبست ما بقا غندي ما نبيع، شكرا للنشر
27 - moh الجمعة 12 يناير 2018 - 15:19
Vetment de très mauvaise qualité mal taillé confection mal faite un fois laver on peut plus le porter et maintenant c'est est invendable il faut toujours voir plus loin que le client que je suis pour vous racheter autre chose la he me mefi car vous vendez des chiffons repasser
28 - بسراحة الجمعة 12 يناير 2018 - 15:20
بسراحة "الشراوط " ديال الصين و تركيا يحتوون على مواد مسمومة و مسرطنة...
و لا ٱدري كيف " تفتح " أبواب تسويقها ببلادنا... ؟ بدون رقابة طبعا...!
أمراض جلدية خطيرة مع ترك طوابع " صباغة " الأتواب على صطح الجلد... ؟
29 - Hicham الجمعة 12 يناير 2018 - 15:22
غي سدو دوك مصانع النسيج المغربي اصلا معمرني شفت شي منتج مغربي بجودة المنتجات الصينية و تركية وبنفس الاسعار
30 - مريم التازي الجمعة 12 يناير 2018 - 16:16
هل الحكومة ليس في علمها
جحافل الشاحنات المملوؤة عن آخرها
بالبضائع المهربة من موريطانيا
التي تنتهي في الدار البيضاء

هاته الشاحنات تذهب محملة بالخضر نحو إفريقيا

وتعود مكدّسة بالبضائع المهربة

أكثر من 30 شاحنة يوميا !!!

جمارك الحدود الجنوبية ؟ بلا ما نتكلّم أحسن !
31 - ألبسة من الورق و البلاستيك الجمعة 12 يناير 2018 - 16:31
مخلفات المغاربة كثيرة، فلماذا لا يتم تدوير مخلفات الورق و الكرتون و البلاستيك لصناعة أثواب جوتابل بثمن بخس أي تصنع منها ألبسة تلبس مرة واحدة و ترمى؟ هيا و إلا سيسبقكم الغملاق الصيني....
32 - تموين الجمعة 12 يناير 2018 - 17:18
للاشارة بعض الملابس والماركات العالمية مثلا في سراول تجين والاحذية الرياضية برومياغ تصنع في الصين واثنتها بالسوق الجملة دون احتساب الرسوم المغربية بين 40 و300 ولا تصل بتاتا الى الزبون المغربي
33 - مواطنة الجمعة 12 يناير 2018 - 18:35
هذا كله نتيجة لضعف القدرة الشرائية للمواطن ليس الا .
34 - مواطن2 الجمعة 12 يناير 2018 - 19:36
اعود لاقول = حكى لي احد الاصدقاء ان مهندسا ايرلنديا في البناء كان مسؤولا عن مراقبة بناء قصر لاحدهم في مدينة مغربية ودات يوم كان في حديث مع مغربي يتكلم الانجليزية ومع تكرار الحديث بينهم قال له الارلندي دات يوم = لم ار في حياتي قوما اكثر غشا مما لاحظته وان اشرف على هدا العمل = وطبعا العمال كلهم مغاربة....فما دا نقول عن اصحاب المصانع والمنتجين ...انها حقيقة لا جدال فيها....الغش في كل شيء....والجودة باضعاف ثمن المنتوجات المستوردة....المغاربة اكلوا الجيفة والكلاب والحمير...هل هناك مصيبة اكثر من هدا....ويستنكرون التهريب....ولولا التهريب لكان المغاربة يلبسون ثيابا ممزقة .....
35 - متقاعد الجمعة 12 يناير 2018 - 19:41
لا تقلقوا على إقتساد المغرب، فالدولة المغربية قد رفعت معاش المتقاعد الى 1500 درهم في الشهر، أي 50 درهم في اليوم، وهذا سوف ينعكس إجابا على إقتساد الوطي !.
36 - سعيد الجمعة 12 يناير 2018 - 21:36
أي جودة تتمتع بها الألبسة المغربية وأي منافسة يمكن أن تتسم بها فالألبسة الصينية غزت الدول الأوربية التي لم تستطع مقاومتها رغم جودتها
37 - nour الجمعة 12 يناير 2018 - 21:36
السلام عليكم خوتي المغاربة سمحليا قول ليكم واحد الحاجة مهمة عرفت اشن خاصنا خاصنا المعقول غادي نوصل ......شكرا
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.