24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5807:2712:4415:2817:5219:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب خلال سنة 2018؟
  1. وزارة الداخلية تطلق يد مسؤولي الجماعات لاقتناء "سيارات الخدمة" (5.00)

  2. البوطاغاز (5.00)

  3. أربع رصاصات توقف مغامرة جانح في الدار البيضاء‎ (5.00)

  4. بعد اتهام الجزائر للمغرب بالمخدرات .. عناق حار يجمع بوريطة ومساهل (5.00)

  5. "الأجنبي المحترف" يغوص في المشروع الفكري والإبداعي للخطيبي (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تقرير ينسب "الليشمانيا" بزاكورة إلى تهجير الكلاب وانقراض القطط

تقرير ينسب "الليشمانيا" بزاكورة إلى تهجير الكلاب وانقراض القطط

تقرير ينسب "الليشمانيا" بزاكورة إلى تهجير الكلاب وانقراض القطط

استند المركز المغربي لحقوق الإنسان إلى تحريات ميدانية لعدد من أعضائه بإقليم زاكورة، ليصل إلى نتيجة مفادها أن الأسباب الحقيقية لانتشار داء الليشمانيا ليس في غياب النظافة، كما تقول وزارة الصحة، وإن كان مشكل النظافة محفزا لانتشار الوباء، ولكن في "اختلال التوازن الطبيعي بين الحيوانات".

وتشرح الجمعية الحقوقية، ضمن تقرير توصلت به هسبريس، بأن تهجير كلاب ضالة من مجموعة من المدن إلى دواوير زاكورة تسبب في انقراض وهجرة القطط، التي كانت تتغذى على الفئران؛ وهو "ما ساعد هذه الأخيرة على التكاثر بكثافة رهيبة، وجعلها توجد بكثافة في كل المناطق، حيث تتغذى الحشرات على دم هذه الفئران، ثم تنتقل إلى جلد الإنسان لتتغذى منه، لتنقل إليه المرض".

وسجل التقرير الحقوقي تعرض مجموعة من المواطنين يقطنون بجماعة تنزولين بإقليم زاكورة لإصابات جلدية خطيرة نتيجة داء الليشمانيا المعروف، والذي تتسبب فيه لدغات حشرة تسمى "الفاصدة"، فيما أكد أحد الأطر التربوية بإحدى مدارس الجماعة أنه أحصى 135 حالة من 256 تلميذا وتلميذة مصابين بهذا الداء، أي بما نسبته 53 في المائة.

وتركزت الإصابات بدواوير الحدان وزاوية الدرب وزاوية امزاور وتمكشاك بشكل يكاد يكون معمما، حيث هناك بعض الأسر يحمل جميع أفرادها الإصابة بهذا الداء، وتضرر الأطفال والنساء بشكل خطير، كما أن جماعة بوزروال المجاورة تعرف المصير نفسه.

ووفق المركز الحقوقي ذاته، بدت تدخلات وزارة الصحة بالمنطقة محتشما جدا، قياسا مع خطورة الداء وتداعياته وانتشاره بالمنطقة، حيث لم تتمكن المجهودات المبذولة من احتواء الداء؛ ذلك أن مستوصف تنزولين مثلا لا يوجد به سوى ممرض واحد، يستقبل بعض الحالات، علما أن الساكنة في الجامعة يفوق تعدادها 14000 نسمة، ولا يوجد أي طبيب، والأمر نفسه ينطبق على جماعة بوزروال.

وبالرغم من حلول وفد طبي يتكون من مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض، وثلة من الأطباء المتخصصين بالإقليم، عقدوا لقاءات مع ممثلي السلطات هناك؛ فإن التقرير الحقوقي ذاته اعتبر ذلك مجرد "حلول ترقيعية"، مطالبا بوضع حد للكلاب الضالة التي تتسبب بعد تهجيرها في اختلال التوازن الطبيعي، ما يؤدي حتما إلى كارثة خلال مدة لا تتجاوز السنة تقريبا.

ودعا المصدر ذاته إلى وجوب "وضع حد لانتشار النفايات، التي تتغذى عليها الفئران، والتي تجد ضالتها في الخشخاش الموجود بكثرة بدوره في المنطقة، بسبب تداعيات الجفاف"، مطالبا بإعلان حالة استنفار قصوى من خلال إحداث مستشفى ميداني، لمدة لا تقل عن سنة".

وبعد أن لاحظ نشطاء المركز الحقوقي أن "المرض ينتشر بسرعة قصوى في عدد من دواوير زاكورة"، اعتبروا أن "الطريقة التي يتم بها تقديم اللقاح حاليا لفائدة الساكنة طريقة غير صحية؛ فالعديد من المواطنين لا يستطيعون الاستفادة من اللقاح، بسبب العدد الغفير من النساء الذي يدفع الرجال إلى الانزواء وعدم الاستفادة من اللقاح".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - simo fes الخميس 11 يناير 2018 - 18:13
زاكورة المسكينة ماعندها زهر.الله يكون معاكم
2 - زعبول الخميس 11 يناير 2018 - 18:14
و بناءا عليه، كل من يزور أهله بزاكورة عليه أن يهدي لهم قط أو قطين بدل قوالب السكر، أما النظام المغربي فلا تنتظروا منه شيئا لأنه مشغول مع البيزنيز في إفريقيا و الخليج و أوروبا.. أنا و بعدي الطوفان
3 - حموولد حمية الخميس 11 يناير 2018 - 18:15
والله حرام عليكم يا من شجعتم المغادرة الطوعية في قطاع يحتضر عن طواعية .ممرض لكل 14000 نسمة اما الطبيب فلا اثر له لك الله يا وطني خصاص في كل القطاعات كنا نمني النفس بالاحلام والمتمنيات لكن الواقع يحمل لنا كل يوم مفاجئات
4 - hassan الخميس 11 يناير 2018 - 18:15
و فينك يا برلمان .تعبنا من مناقشات المراة و حقوقها.انزلو الى ارظ الواقع وناقشوا مشاكل الناس.
5 - ملاحظ الخميس 11 يناير 2018 - 18:19
ربما بسبب تهريب الذهب و انقراض الرجال
6 - ميساء الخميس 11 يناير 2018 - 18:22
انقراض في بعض المخلوقات سواء كانت نباتات أو حيوانات يسبب إختلال التوازن الطبيعي، وذلك لأن هذه المخلوقات ستفقد البيئة الملائمة لعيشها، ومن الممكن أن يؤدي التلوث إلى انتشار نوع من أنواع الكائنات الحية مثل الجراد، أو الجرذان. نقل أي كائن حي من بيئته إلى بيئة جديدة، بحيث تتوفّر في هذه البيئة مقومات حياته، وغالباً هذه البيئة لا تضمّ أعداءً لهذا الكائن وبالتالي يتكاثر بأعداد كبيرة، ويهاجم عناصر البيئة المحيطة به ملحقاً أضراراً جسيماً بها، ومن الأمثلة على هذا السبب نقل الآفات، مثل ودودة ورق القطن من موطنها الأصلي إلى موطن جديد بيئته قريبة من موطنها ولكن نسبة أعدائها في الموطن الجديد قليلة، فينتج عن ذلك تكاثر سريع وكبير لهذه الآفة، وهذا التكاثر يسبب ضرراً كبيراً للبيئة الجديدة .
7 - فدوى الخميس 11 يناير 2018 - 18:30
" اعتبروا أن "الطريقة التي يتم بها تقديم اللقاح حاليا لفائدة الساكنة طريقة غير صحية؛ فالعديد من المواطنين لا يستطيعون الاستفادة من اللقاح، بسبب العدد الغفير من النساء الذي يدفع الرجال إلى الانزواء وعدم الاستفادة من اللقاح".
عذر أقبح من الذنب!!! يكفي تنظيم عملية التلقيح بمكان او توقيت زمني للنساء وآخر للرجال وان كان بعضهم يجد حرجا في ذلك. الا اذا اراد هاد الشخص إقصاء "العدد الغفير من النساء" من التلقيح!!!.
8 - محمد بن بركة - تنغير الخميس 11 يناير 2018 - 18:32
لم يسبق لي أن سمعت بتهجير الكلاب الضالة من المدن الكبرى نحو زاكورة ،
ولكن ما لا شك فيه هو أن المهجرين من المدن نحو زاكورة هم الموظفون الذين تنزل عليهم لعنة الرؤساء ، أو بعض المجانين حيث يلقى بهم في مدينة أكدز و تنزولين ..... من هنا نقول للكلاب الضالة مرحبا بك في زاكورة .
9 - wood الخميس 11 يناير 2018 - 18:38
انه لعيب و عار ان يعم وباء خطير جسديا و نفسيا على صحة مواطني منطقة و يفتك باللاف دون ان تحرك الدولة ساكنا ،فلو حدث هذا الامر في دولة عادية لحركت الدولة جميع امكانياتها للقضاء على هذا المرض . اما ما تقوله هذه الجمعية فمجرد هراء لا يقدم و لا يؤخر ، فهناك اكثر من طرق للقضاء على هذا الوباء سواء بالمبيدات الحشرية او بمبيدات الفئران و هي متعددة منها ما هو جاهز و منها ما يتم تحضيره باستعمال المؤكولات المفضلة لدى القوارض في تلك المنطقة و هي مواد رخيصة ، فما يقوم به المخزن حاليا هو التفرج على الساكنة دون ان يحرك ساكنا بل العكس يتهم المواطنين بالوسخ و القذارة ،فالمخزن كما كان دائما يكن كره و حقد دفين تجاه عياشته و عبيده !!!
10 - mowatine الخميس 11 يناير 2018 - 18:38
المشكل في الاساس مشكل نظافة . المرض ينتكل عبر الحشرات التي تقتات على الحيونات و الازبال المنتشرة .
من يربي الكلاب و كذلك الكلاب الضالة و انعدام النظافة هو المسؤول .
المواطن يتحمل اامسؤولية والدولة كذلك .
النظافة ثم النظافة
11 - الطاطاوي الخميس 11 يناير 2018 - 18:39
بل الى عدم وجود وزارة الصحة بالمغرب.

لكم مثال. كنت يوما انا وزميلي سنة 2009 في الرباط في حي التقدم بالضبط في حي النهضة ايام التكوين ENES مدرسة الاساتذة وقد أصيب بهد ا المرض ونحن الاقنين من الراشدية
وذهب الى المستشفى السويسي والمفاجأة ان الكل يقول له نحن لم نعرف ما نوع المرض وبقول لهم الليشمانيا وبضحون عليه.
12 - السوسي الخميس 11 يناير 2018 - 18:40
في منطقة بسوس بئرة سوداء تسمى بلقليعة عمالة انزكان ايت ملول الواقع اكثر من هدا الداء . الشوارع والازقة ملئية بالمستنقعات دو روائح كريهة بسبب تسرب المياه المنعدمة من المطامير في غياب الصرف الصيحي والغش في البنايات التحتية ومخلفات المجالس القديمة وافراغ المطامير في الغابة المجاورة للساكنة بدعم من احد المنتخبين .لقد تطرق مراسل هسبريس الاخ رشيد بجدكين في هدا الموضوع ولكن لاتوجد ادن ساغية . مدينة تسكنها اكثر من 120000ساكنة تعيش التهميش والحرمان والامية والجهل والاجرام .مدينة تحتوي على اكثر من 300جمعية فاسدة همها سوى الابتزاز والحصول على ملئ الجيوب وعلى راسها جمعيات النسائية .
13 - Amine الخميس 11 يناير 2018 - 18:41
كأننا نتحدث عن أوروبا في القرن الخامس ميلادي
14 - كريم الخميس 11 يناير 2018 - 18:45
إنتشار هذا المرض يكون غالبا بسبب إنعدام النظافة Hygiene....إنعدام النظافة تنشأ عنه دائما مخاطر تفشي الأمراض الوبائية ولا سيما في المناطق المكتظة بالسكان وفي الملاجئ الجماعية......يجب تحسين فرص الحصول على مياه الشرب المأمونة ومرافق الصرف الصحي واستخدامها على قدم المساواة، وتشجيع ممارسات النظافة الصحية السليمة،كما يحب دعم تعليم مهارات الحياة اليومية، بما فيها ممارسات النظافة الصحية مثل غسل اليدين بالصابون والإستحمام كل يوم وتعلم النظام ، وتلك التي تجعل البيئة التعليمية صحية وآمنة وشاملة للجميع .
15 - محب الخير الخميس 11 يناير 2018 - 18:45
الوقاية :
حرق نبات الشيح في البيوت فهو معقم ومطهر للجو جيد جدا ورخيص الثمن.
رش الخزامى في اماكن البيت
يجب الحذر من ذبابة الرمل من الغروب حتى الشروق اي فترة نشاطها بلبس ملابس باكمام طويلة واحذية طويلة .
استعمال الناموسية اثناء النوم للحماية من ذبابة الرمل .
تدهن المناطق المكشوفة من الجسم ببعض المراهم الطاردة للبعوض وخاصة ذبابة الرمل .
يمكن رش الناموسية ببعض المواد الطاردة للبعوض وذبابة الرمل .
العمل على القضاء على القوارض .
محاولة رش المبيدات الحشرية القاتلة لذبابة الرمل

العلاج :
دهن التقرحات بالعسل الحر ثلاث مرات في اليوم الى الشفاء باذن الله تعالى .
الصبار عصارته مفيدة جدا يدهن بها ثلاث في اليوم الى الشفاء.
16 - مفكر الخميس 11 يناير 2018 - 18:47
إنتشار هذا المرض يكون غالبا بسبب إنعدام النظافة Hygiene....إنعدام النظافة تنشأ عنه دائما مخاطر تفشي الأمراض الوبائية ولا سيما في المناطق المكتظة بالسكان وفي الملاجئ الجماعية......يجب تحسين فرص الحصول على مياه الشرب المأمونة ومرافق الصرف الصحي واستخدامها على قدم المساواة، وتشجيع ممارسات النظافة الصحية السليمة،كما يحب دعم تعليم مهارات الحياة اليومية، بما فيها ممارسات النظافة الصحية مثل غسل اليدين بالصابون والإستحمام كل يوم وتعلم النظام ، وتلك التي تجعل البيئة التعليمية صحية وآمنة وشاملة للجميع .
17 - انْفَطْ و اليشمانيا ولحبوب الخميس 11 يناير 2018 - 18:56
البلد الذي توجد فيه هذه الامراض البائدة يعتبر بلد متخلف ومنكوب ودائماً ستنتشر فيه الاوبئة و انْفَطْ والجرب ولحبوب لان مسؤولي وزارة قلة الصحة عاجزين سيرسلون المرضى الى مولاي يعقوب باش يداويهم من اليشمانيا و انفط ولحبوب يا بو گعبوب يا مكسور الضنبوب .
18 - patriot الخميس 11 يناير 2018 - 18:58
يجب ادخال مادة النظافة في المدارس ....فمعظم الشعب غير واعي بأهمية النظافة وغير مرتب .... لا بد من التحضر education make people civilized
19 - محمّد الخميس 11 يناير 2018 - 19:02
بدل تبذير المال العام على ما لا يعود بنفع على المواطن كتهريج تنظيم كأس العالم ، اهتمّ يا جلالة الملك اعزّك الله بهذه المناطق المنكوبة و بالصحّة البدنيّة و النفسيّة للمواطن المغربي بشكل عام، و بعد ذلك فلنفكّر في تنظيم كأس العالم.
اللهمّ لا تآخذنا بما فعل السفهاء منّا...
20 - ezzidi khalil الخميس 11 يناير 2018 - 19:09
.il faut bien passer a ala vacination de cette grippe saiasonniere
21 - بونظيف الخميس 11 يناير 2018 - 19:10
في مناطق الجنوب الشرقي يكثر امراض العيون المختلفة و اغلبها بسبب الاوساخ و قلة النظافة ام هي ايضا سببها الكلاب الظالة . فمتى اصبحت جمعيات المصلحة الشخصية تفهم في الطب اكثر من اهل الطب.
22 - محمود الخميس 11 يناير 2018 - 19:13
تقرير يستدعي السخرية للمركز المغربي لحقوق الانسان الذي شبه زاكورة بالغابة لتحافظ على توازنها الطبيعي و على زاكورة جلب القطط اليها متناسيا ما تسببت فيه قطة خلال الأيام القليلة الماضية بتطوان
23 - عبدالعزيز الخميس 11 يناير 2018 - 19:18
عن أي لقاح تتكلمون ؟ ليس هناك أي لقاح لداء اللشمانيات الذي ينتقل إلى الإنسان عن طريق لدغة أنثى ذباب الرمل والوقاية منه ومكافحته جد معقدة وتتطلب تعبئة شاملة وتدخل الكثير من القطاعات وليس قطاع الصحة وحده لأن التكفل بالمصابين يأتي في آخر المطاف.
24 - جمال فاس الخميس 11 يناير 2018 - 19:19
هد المرض سبب ديلو حشرة ديرة بحال النموسة حتى الطفلة ديالي تعرضت القرصى ديال هد الحشرة في 2010
25 - عبد الله الخميس 11 يناير 2018 - 19:22
بسم الله الرحمان الرحيم
الحمدالله الذي جعل لكول داء داوا
اذا كانت صورة الي في الموضع صحيحة دواها
ان اشاءالله يتوجد في زيت ازير وهي زيت اكليل
الجبل يخذ قطرة في قطن صيدالي وايدهن بها
ذاليك قرحة وايسترها من البرد مداة ثلاثة ايام
ويعرف نتجة او يدق الحلحل هو ازير اكليل الجبل
ويربطه علي المكان وهذا العشبة تصلاح حرق
النار وا جرح الجديد مجرب صحيح .والكامل علي الله
26 - Polar الخميس 11 يناير 2018 - 19:25
Isn't this the same problem that surfaced back when Badou was a minister of health, and started to laugh when someone asked her about the rats.
This was 2008 or 2010 time frame!
in any case, something needs to be done asap
1st spray insecticides, give people DEET lotion to spray on themselves till the insects are out-rooted, then place some rat poison, traps, I think we know how to do that, we don't need European contractors to do it, then let's hire some really hungry cats.
Casa is loaded with stray cats, I never seen this many stray cats in my life.
27 - نسرين الخميس 11 يناير 2018 - 19:46
هاد المرض سبب تاعوا قلة النظافة ...راه فالدول متل اليمن و موريتانيا وأفغانستان و الدول الإفريقية منتاشر فيه.... خاص الشعب اتحضر وتعلم النظافة ، الإستحمام خاصوا اكون يوميا ماشي مرة في الأسبوع واش حناي في القرن الواحد و العشرين او باقي عندن هاد شي ، برك من التخلف .
28 - حلالة 59 الخميس 11 يناير 2018 - 19:48
ايها المواطنون تعالوا نجمع المليون قط و نهديه لزاگورة ومن بعد القطط الكلاب ثم الضفادع ثم الحرباء ثم البوم. اللهم ان هذا لمنكر. الضحك على الدقون. لاتحركوا ساكنا الحيوانات هي الطب البديل
29 - hafsa de zagora الخميس 11 يناير 2018 - 19:49
مع الاسف الوباء اصبح جد خطير في المنطقة خصوصا في صفوف الاطفال الصغار والنساء . كذلك جماعة تنزولين التى تعرف انتشارا كثيرا لهذا الداء فهي تتوفر على ممرظتين وممرض وهذا أمر بات عسير عليهم بعدما اصبحت جل الدواوير تعاني من هذا الداء فالمستوصف الذى يوجد بالجماعة يعرف غياب لطبيب مدة سنة ونصف تقريبا . الا انا الممرضتين والممرض تارة يلعبون دور الطبيب وتارة دور الممرض وتارة دور المعالج النفسي من أجل التخفيف عن المصابين وتارة يذهبون لتفقد الاوضاع في الدواوير التى تعاني من الداء والفقر والتهميش لان الحالة المادية لهم لا تسمح من أجل زيارة المستوصف ...... الكلام كثير كثير الله اشوف من حالك يا بلادي
30 - زاكويست الخميس 11 يناير 2018 - 20:00
السبب هو الجفاف الذي أصاب زاكورة.و مات القط و الكلب و الحيوان و الحشرة و البشر. الحل في وضع ترياق من دواء الحكومة الحالية.
31 - hassan الخميس 11 يناير 2018 - 20:02
إن لم تبدل المجهودات لمحاربة هدا الداء ودالك بإنشاء مراكز متنقلة في جميع أنحاء زاكورة وتقديم دروس التوعية للسكان فإن أنتشاره سيتسع في جميع أنحاء المغرب وربما نصدره للخارج.
32 - طبيب الخميس 11 يناير 2018 - 20:16
للإشارة فقط هاد المرض فعلا تنتاقل عن طريق الجرذان لكن باش تكولوا التوازن الطبيعي هو سبب راكم غالطين ...شنوا لتخلي الجرذان تتكاتر ماشي قلة النظافة والثلوت ..خاصكم توعيو ناس بأهمية النظافة والسلطات المعنية تكلف بالأمر وراه الجرذان مغادينش ابقاو ..
33 - مهاجره الخميس 11 يناير 2018 - 20:26
اشنو يا ربي لي واقع ببلادنا راه ابكى شي كيموت بالحقرة شئ كيموت بالجوع والعطش شي بالقهره شي بالبرد اوى يا ربي تكون فعون هاذ الناس مساكن لا حوله ولا قوة الا بالله العلي العظيم
34 - كونيتو الخميس 11 يناير 2018 - 20:27
مادام رءيس الوزراء لايهش ولا ينش ولا يتحرك الا بالتعليمات.فانتضروا المزيد.ويقولون ريءس منتخب.الرءيس المنتخب في منطقتنا هو نتنياهو.ومن غيروا اكدوب ولدلك لايفعل الا مايمليه عليه الشعب.لانه انتخبه الشعب
35 - Zohair الخميس 11 يناير 2018 - 20:29
الغريب في الأمر لا نسمع الأطباء المغاربة يدلون برأيهم حول هذا الداء, هل هذا الموضوع لا يهمهم أم ينتضرون من لمقدم أو القائد هو لي يقوم بهذه المهمة !
36 - badou الخميس 11 يناير 2018 - 20:36
le chien et un animale ami a l home et protégé le teritoire et aussi les maladie de chien ne ce transmute pas a l home ni les maladie de l home ce transmute a l animale sauf ds qu elle que cas de mordure si le chien a la rage et n est pas vaccine
l experience et ds l Europe usa
mais ds les paye de bourak ou l islame a fait une conclution que le chien et un animale sale etc izaz al ilmie de les bourakiste islamiste
meme un docteur il n y a pas ds une population de 14000 habiton c est la folie
on a deja dit il faut faire des medecins de village qui ne peut travaille que ds les village avec une etude de 4 de medecin et 2 ans de formation ds un hopitale de ville.
37 - احمد الخميس 11 يناير 2018 - 20:37
والله حرام عليكم يا من شجعتم المغادرة الطوعية في قطاع يحتضر عن طواعية .ممرض لكل 14000 نسمة اما الطبيب فلا اثر له لك الله يا وطني خصاص في كل القطاعات كنا نمني النفس بالاحلام والمتمنيات لكن الواقع يحمل لنا كل يوم مفاجئات
38 - AHARTAF الخميس 11 يناير 2018 - 20:38
كل الدول التي يوجد فيها العرب تشكو من الامراض و المشاكل و الصراعات . الا عراب اشد كفرا و نفاقا . العرب تخلو عن كلام الله فسوف يجازون بما في قلوبهم . الغدر و النفاق و الكسل و الاتكالية . اللهم ابعدهم منا .
39 - حميد الخميس 11 يناير 2018 - 20:41
انجع ما نقول : نطلب من السدة العالية بالله ان يعطي اوامره لارسال مستشفي عسكري لجماعة بوزروال لانقاد الساكنة لان الامر خطير في دواوير الموجودة في ضفة اليمنى من وادي درعة
40 - الرباطية الخميس 11 يناير 2018 - 20:48
نعم وجود القطط مفيد جدا للبيئة فحتى اذا لم تعد القطط تتتغدى بالفئران كالماضي و لكن مجرد و جودها يسبب الخوف للجرذان فتهرب. كم احب القطط
41 - Nihilus الخميس 11 يناير 2018 - 20:56
une solution facile c'est utiliser de moustiquaires, des tissus qui entoure les lits raccrochée de toit pour couvrir les lits et éviter les moustiques, les pays pauvres doivent avoir une système d'information plus efficace au niveau de villes et villages sur des méthodes a suivre pour éradiquer les épidémies avec de personnel autochtone
42 - brahim.g الخميس 11 يناير 2018 - 21:07
انقراض الزيار و الصرامة فتح المجال لكل. انتهازي ووصولي ومريض وفاشل ليطعن وطنه بسلاح الكذب والنفاق والتنطع والتبخيس والتحريض والتشويه وشهادة الزور. اكيد لم تسمعو صفارة قطار الخير والبركات والمعقول والامل والنجاح والبناء والعلم والمعرفة والحرية والعدالة و التسامح والاحترام المتبادل والامن والامان الذي يقوده الشعب المغربي الحر بكل اعتًزاز وفخر بشعار الله الوطن الملك.
43 - زاكوربست. الخميس 11 يناير 2018 - 21:53
ترياق شعبي.
أزير و فليو و العرعار و أزكوني و تيمجا .خلط هذه الأعاشب الطبيعية 100/100 و وضعها على الورم مدة 03 أيام. بدلا من انتظار الحكومة التي تغط في نوم شتوي مميت إلى الأبد.
44 - مواطن صريح الخميس 11 يناير 2018 - 22:58
هدا تقرير مغلوط وكما سبق وان دكرت في المقال السابق عن اللشمانيا ان هده الطفيلية من نوع protozooaires تعيش في الكلاب وليس في الفئران كما دكر التقرير ولا يمكنها ان تنتقل العدوى الى البشر الا عن طريق الباعوض الدي يمتص دم الكلاب ومعه يرقة اللشمانيا التي تكمل نموها على مستوى خرطوم البعوضة وعند لسعها للانسان تنتقل اليه هده اليرقة وكما دكرت يوجد ثلاثة انواع من اللشمانيا منها الجلدية و نوع يصيب الانسجة المخاطية و نوع ثالث يصيب الامعاء والكبد والبطن بصفة عامة انا اتكلم بحكم الاختصاص وليس كصاحب معلومات عامة فالكلاب التي اتو بها هي السبب في هدا الوباء ومن حسن حضهم ان القطط قد انقرضة لانها هي ايضا يمكن لها ان تحمل هذه الطفيلية وعند ندرة المياه تكتر البرك الراكظة التي تعتبر الوسط الطبيعي لتوالد الباعوض مما يؤدي الى اقتيات انات الباعوض على دم الكلاب و تقوم ايضا بامتصاص دم البشر حتى تكمل دورت نموها اما الفئران التي اتت في التقرير فلا يمكن للباعوض ان يلسع الفئران لان هده الاخيرة تعيش تحت الارض واحتمال لسع الباعوض لها يبقى جد ضعيف عكس الكلاب اللهم اني قد بلغت.
45 - Nasry الخميس 11 يناير 2018 - 23:21
بصفتي من سكان زاكورة . أقول الله إكون في عون الناس هنا. البنيات التحتية للتعليم في تطور. و قطاع الصحة لا تطور لا توعية لا .... عمري الان 32 سنة ولا إضافة بل القطاع في الهاوية و الله المستعان .
46 - زاكورة المنسية الخميس 11 يناير 2018 - 23:45
هذا حال المغرب الذي سماه المستعمر الفرنسي"المغرب الغير النافع"، نسأل الله تعالى أن يرفع عنا البلاء فمنه الرجاء وإليه المشتكى لا منه تعالى، وفيه نضع آمالنا لا في غيره.
47 - ♧♣الهاشمي♧♣ الخميس 11 يناير 2018 - 23:59
الدولة تريد تنظيم كاس العالم
48 - ابو عدنان الخميس 11 يناير 2018 - 23:59
ذبابة الرمل تتكاثر بثكاثر الفئران و في مناخ حار شبه صحراوي . فلماذا تكاثرت الفئران بشكل كبير جدا خلال السنة الماضية؟ الجواب يجب ان يكون علمي و بعيد عن الوصف و الاسطورة . في اي و سط بيئي طبيعي تتواجد كائنات حية تربطها علاقات غذائية في حالة غياب احد عناصر السلسلة الغذائية يتكاثر العنصر الذي يليه . و هو ما حدث بالواحة خلال الست تنوات الاخيرة و النتيجة ظهرت هذه السنة .تكاثرث الكلاب بشكل غير طبيعي انخفض عدد القطط البرية فاستطاع الفأر ان يتكاثر و يتوالد .كما وفرت له الازبال و روث البهائم البيئة المنسبة للتكاثر . ذبابة الرمل التي تسبب الليشمانية انتعشت و توالدت و تكاثرت بتواجد الفأر و مع تواجد درجة الحرارة الملائمة . قامت بنقل الفيروس من الفأر الى الانسان و بشكل كبير ظهرت الليشمانيا و الساكنة تعاني الان .
مسألة تهجير الكلام كلام لا شك فيه و هناك شهادات حية في الموضوع .فكيف بين عشية و ضحاها يصبح عدد الكلاب بالمئات و قد تسببت في اضرار كثيرة اخرى للساكنة. اتمنى ان اوفق في اقناكم ان السبب الحقيقي لهذه الكارثة هو اختلال في التوازن الطبيعي بواحةوتنزولين
49 - azedine الجمعة 12 يناير 2018 - 00:14
سبحان الله لما اسمع%50من المصابين بالداء ولا احد يحرك ساكنا ترى ماهو دور وزارةالصحةبالبلد؟من سيشخص المرضمن اجل الحد من العدوى وحماية المواطنين ؟لاحول ولاقوة الا بالله الهروب من المسؤلية داءما الى متى .اللهم احفظنا من العجز والكسل
50 - المجيب الجمعة 12 يناير 2018 - 00:22
هذا النوع من الفئران الذي تكاثر في زاكورة هو جربوع الشاوي واعداؤه الطبيعيون هم الثعابين والافاعي والطيور الجارحة مثل البومات والصقور. فرجاء حافظوا على هذه المخلوقات.
51 - Yassine الجمعة 12 يناير 2018 - 02:01
بدل تحميل المسؤولية للجماعات و وزارة الداخلية و الفلاحة و البيئة
نحمل المسؤولية لوزارة الصحة
و كأن وزارة الصحة و الاطباء هم المسؤولون عن محاربة الجرذان و البعوض و الازبال......
الوباء نتيجة....بدل ذلك يجب محاربة الأسباب
52 - لحسن تنزولين الجمعة 12 يناير 2018 - 08:08
الحل في المغرب هو التضحية والنضال . علينا بالخروج الى الشارع للمطالبة بالمستشفى العسكري لان ابنائنا في خطر
53 - ردا على لحسن تنزولين الجمعة 12 يناير 2018 - 15:56
بصراحة دمك خفيف؛ "التضحية والنضال" عندك هي الخروج الى الشارع!! ذكرتيني بعمي مبارك النفار، فكم ضحى المسكين وناضل في ليالي رمضان الباردة .كان بنفيره المزعج يوقظ الحي باكمله وهو يتجول في الدروب الضيقة المظلمة كي نستيقظ و نتسحر ثم نعود الى النوم العميق، الى ان وافته المنية وتمت جنازته بطريقة " كفن غريب". الله يرحمو ويوسع عليه.
54 - محمود الاثنين 15 يناير 2018 - 15:06
اتقوا الله فى البهيمة وفى كل كبد رطبة أجر وصدقة والله رفيق كتب الاحسان والرفق فى الامر كله ويعطى عليه ما لا يعطى على العنف ولعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من اتخذ شىء فيه الروح غرض اى التنشين عليه وما بالهم وبال الكلاب اى ليتركوها فى حالها .كما بالاحاديث الشريفة ،اى شىء يبررونة بالكلاب لتبرير قتلهم الهمجى للكلاب المسكينة
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.