24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/04/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1306:4613:3117:0720:0821:28
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقعون لجوء المغرب إلى القوة العسكرية أمام استفزازات البوليساريو؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الشهادات الأجنبية بالمغرب .. محنة المعادلات تفوق منحة الدبلومات

الشهادات الأجنبية بالمغرب .. محنة المعادلات تفوق منحة الدبلومات

الشهادات الأجنبية بالمغرب .. محنة المعادلات تفوق منحة الدبلومات

يختار عدد كبير من الطلاب المغاربة الدراسة في الخارج، وتحمّل تداعيات البعد عن الأهل، ووحشة الغربة، من أجل الحصول على شهادة جامعية أجنبية، ظناً منهم أنّ لهذه الشهادة امتيازات كبرى، وقد تخلق فارقا ولو صغيرا بينهم وبين الخريجين المحليين.

وبعد الرجوع إلى البلاد والبدء في الإجراءات الأولى ووضع ملف الحصول على معادلة الشهادة الجامعية لدى وزارة التعليم العالي، يُصدم الطلبة بواقع مرير، يتمثل في تأخر دراسة ملفاتهم للحصول على معادلة الشواهد، التي يسهر عليها مكتب المعادلات بين الشهادات.

وحسب تصريحات خريجين مغاربة من جامعات أجنبية، فإن معالجة الملفات من لدن وزارة التعليم العالي تستغرق شهورا كثيرة، دون أن تقدم لهم أجوبة واضحة عن سبب التأخير، وهو ما يعتبرونه حرمانا لهم من المشاركة في المباريات والولوج إلى سوق الشغل، بعد سنوات طوال من الدراسة.

ووفق إفادات طلبة مغاربة لجريدة هسبريس، فإن هذا الوضع يعد "تنصلا من المسؤولية وإقصاء مباشرا للكفاءات المغربية، مع حرمانهم من حقوقهم، ومن ممارسة واجبهم في المساهمة في تقدم البلاد بنقل خبرات البلدان التي تخرجوا منها".

ورغم تأكيدات وزير التعليم العالي السابق منذ أكثر من سنتين بتقليص مدة انتظار حامل الشهادة وإعطائه وعودا بحل مشكل المعادلات بصفة نهائية، عندما صرح بأن "أقصى ما يمكن أن ينتظره الطالب هو شهران إلى ثلاثة أشهر في أفق تقليص هذه المدة"، فإن الحال غير ذلك.

في هذا الصدد، يقول أمين الزعكوني، الذي حصل على شهادة الدكتوراه من إحدى الجامعات الصينية، لهسبريس: "حصلت على الدكتوراه في علوم الحاسوب من الصين، وبعد رجوعي فورا قمت بتقديم طلب المعادلة في شهر يوليوز الماضي إلى الوزارة المعنية، وبعد طول انتظار، وعند عدم توصلي بأي رد، قمت في الشهر الماضي بزيارة مكتب المعادلات، فتم إخباري بأن اللجنة المكلفة اجتمعت في شهر أكتوبر وصادقت على قرار معادلة شهادتي، لكنها لم تبعث أي رسالة للمعنيين بالأمر، وإلى حد الآن، لم يتم إعطائي أي تبرير منطقي لعدم استصدار القرار، علما أن ملف طلب معادلتي يصل اليوم إلى أكثر من نصف سنة من الانتظار".

هذا التأخير، يقول الزعكوني، "يسبب ضياع فرص عدد من المباريات علي، وعلى العديد من الطلبة المغاربة الآخرين، وهي المباريات نفسها التي تسهر عليها وزارة التعليم العالي، التي لا تقبل الترشح لمبارياتها إلا بالتوفر على قرار المعادلة".

يذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر وقّعت في يونيو عام 2016 اتفاقية مع وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، تروم تمويل مشروع المعادلة الرقمية E-quiv بميزانية مهمة، من أبرز أهدافها تيسير مسطرة معالجة المعادلات بين الشهادات، وتقليص المدة الزمنية لمعالجة الملفات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - Yassar الجمعة 12 يناير 2018 - 12:18
اظن انه من الافضل لهؤلاء الطلاب البقاء في البلدان التي درسوا فيها و الاشتغال هناك عوض المجيء إلى المغرب لمعادلة الشواهد كأن شواهد المغرب معترف بها عالميا
انشري هسبريس
2 - Hicham الجمعة 12 يناير 2018 - 12:27
To mr zaakouni.
PHd in any engineering.
China now accept all the talent for permanent residency and you could be making 10 times more money, and as iwas in shanghai, it become melting pots for all international tallent.
Us will accept Phd.
Australia, new zeland, +++.
Please , you are insisting in coutry that doesnt want you even is mother country, but you will regret one day your decision.
Try your luck somewhere else...decision that you are not going to regret if you average life going to be less than 100 years, because i do not see any changes coming to morocco for next 100 years.
3 - Anonyme الجمعة 12 يناير 2018 - 12:28
L'équivalence m'a été accordée en mai 2017. Jusqu'à maintenant rien n'a été publié dans le bulletin officiel. En plus, aucune notification ne m'a été adressée! Je reste sans mots!!!
4 - مهتمة الجمعة 12 يناير 2018 - 12:29
وضعت ملف ابني خريج مدرسة فرنسية في بداية سنة 2017 ولم اتوصل بالرد الا في شهر اكتوبر من اجل منحهم شهادة اخرى الشيء الذي جعلني اسافر و تحملت مصاريف و عناء السفر الى فرنسا و ووضعتها في مكتب الضبط ولازلت انتظر الى حين كتابة هذه السطور يعني سنة كاملة الله يفك لوحايل على خير
5 - nawal الجمعة 12 يناير 2018 - 12:30
بما انك حصلت على دبلوم اجنبي لماذا لم تبحت عن عمل في الدول الاجنبية وتترك اخوانك الضعفاء يشتغلون في بلدهم دون مزاحمتهم
6 - محمد الجمعة 12 يناير 2018 - 12:42
القائمين على المعادلة يحسون بنقس لان المستوى الدي تربو فيه دون المستوى ولدالك لكي يتبتوا وجودهم يتماطلون لرفعوا شيئا من شخصهم كثير من الطلبة درسوا في الخارج ولكي تستفيد الوطن من خبرتهم يواجهون الصعوبات لان المشرفون على التعديل لايهمهم التقدم والخبرة ااتي اكتسبوها هاؤلاء الطلبة في الكليات والمدارس العليا بالخارج وفي الاخير يجبرون عىلى العمل في البلدان التي تريد الكفا ئات وليس غير باك صاحبي او طرق تخرى الرشوة
7 - NOUMRI الجمعة 12 يناير 2018 - 12:45
أخديتوا الدبلومات من الجامعات الأجنبية أثناء الدراسة دبروا أعلى راسكم الوثائق أديال الإقامة و العمل في الدولة ألي أخديتوا منها الدبلوم ؤ فاش أتجوا أهنا طلبوا معادلة الدبلوم ؤ أنا على يقين غادي إتماطلوا باش أتاخدوها يعني خاصكم الدوروا اللعاقة باش التاخدوها يعني رجعوا خدموا برا أحسن ليكم الأجرة مزيانة و الحقوق كابينة ؤبلاش ديك الهضرة أديال موسم عودة المهاجرين حب الوطن و الوطنية ؤ بلادي ما قاضية ليكم والوا هده نصيحة لله
8 - محمد زعيم الجمعة 12 يناير 2018 - 12:46
هادشي كيستافد منو بززاف ولاد الأثرياء، قليل فاش كتلقا ولاد الطبقة المتوسطة هاجرو يقراو، وهادوك ليكيقولو يستافد المغرب من خبرة البلدان الأوروبية من خلال هاد الطلبة كنقول ليهم اش ستافدنا من ليسبقوهوم، أغلبية ليقراو الطب برا حاو اوكيستنزفو جيوب عباد الله، اوكاين ليكيمشي لأوكرانيا اوكيقوليك تخرج طبيب ولا صيدلاني وكولشي عارف بللي ماكيقراو فيها تا زفتة، بزززاف ميتقال فهاد الموضوع، وانا شخصيا كننتاصر لفكرة اصلاح التعليم جذريا اويقراو الناس هنا اويتساواو كاملين ماشي ليسارقين المغرب يصيفتو ولادهم والضعفاء ميلقاو تا ماياكلو وتا من المنحة د جوج دريال مكيعطيوها ليهم، أقول لهؤلاء خسئتم خسئتم خسئتم والتاريخ لن يرحمكم.
والسلام
9 - ملاحظ الجمعة 12 يناير 2018 - 12:56
حصلت على دبلوم الدراسلت المعمقة بفرنسا سنة 1889 وعندما دخلت الى المغرب سنة 1991 اشتغلت كمدرس بالتعليم الثانوي التاهيلي باعتبارا فقط دبلوم الاجازة المغربية اما دبلوم الدراسات المعمقة الفرنسية الذي يعادل ماستر متخصص فهو غير معترف به رغم انه احسن واجود، وترسمت سنة 1999 وترقيت في السلم الحادي عشر سنة 2003، بينما الحاصلين على دبلوم DESA مغربية لو ماستر مغربي يوظفون مباشرة في السلم الحادي عشر دون عناء او اي جهد.
10 - kherrati الجمعة 12 يناير 2018 - 12:59
المعضلة فهي أكبر من دلك بحيت بعد الحصول على المعادلة يجب على الإطار أن يواجه لوبيات المدارس داخل الهيئات. هل هو معقول أن تطلب الأمانة للحكومة رأي هيئة محلية لترخيص استئناف عمل مدر للمناصب الشغل. لأن بعض الهيئات مكون من أعضاء ينظرون للشباب كمنافسين و بالتالي لا يسارعون بالرد على كتابات الأمانة العامة لأن هده الأخيرة لا تحدد لهم أجل للجواب و يصب الإطار عدوا في صفوف البطالة. اللهم بهدا المنكر
11 - سعاد الجمعة 12 يناير 2018 - 13:04
السلام عليكم.
اعتقد انه حان الاوان لاعادة هيكلة خلية العمل في معادلة الشهادات واعادة النظر في برمجتها.اذ لايعقل ان تعرف المعادلة مجموعة من العراقيل خصوصا حينما يتعلق الامر بشهادة وطنية، فشهادة التبريز مثلا لازالت تعاني من البحث عن المعادلة في الوقت الذي تمنح فيه المعادلة للشهادات المماثلة لها زد على ذلك ان الحاصل عليها يسجل دون قيد او شرط في اي جامعة في العالم في سلك الدكتوراة مباشرة .لكنه في وطنه الذي منحه اياها لايستطيع ذلك لانه ينتظر منذ امد بعيد تحقيق مطلب المعادلة .والاغرب عزيزاتي اعزائي اني حينما ولجت يوما مكتب معادلة الشهادات صدمت بسؤال أغلب المشتغاين به عن ماهو التبريز!!!!.
12 - Simo الجمعة 12 يناير 2018 - 13:07
I am a veterinary surgeon and I have a doctorate from the best veterinray school in the world, the Royal Veterinary College, London.

The last words I told the bureaucrat in charge in Rabat: when I treat a horse, I do not need to speak to them in French. He laughed.

He got the message loud and clear. Those in charge concot overcomplicated strategem to keep away competition from the usual suspects who monopolise certain liberal professions.

I operated on expensive racing horses, the most expensive one was worth $50 million, more than certain professional footballers.

So do you think the owners of these precious horses will hand what they consider as a family member to a veterinary surgeon they do not trust? I do not think so.
13 - عبده الجمعة 12 يناير 2018 - 13:11
أغلب الشواهد المحصلة عليها خارج المغرب فاقدة للمصداقية ...لأن من ذهب إلى الخارج يحصلون على البكالوريا بمعدل 10،،،،بما أنهم يملكون أموالا يذهبون إلى بعض المؤسسات تمارس التجارة ويحصلون على شواهد وبالتالي يستفدون من مناصب عليا دون مؤهلات...مثلا بعض المدارس في توركيا..رومانيا..روسبا وحتى بعض المعاهد في فرنسا..
14 - حنان الجمعة 12 يناير 2018 - 13:17
كفاك انانية له ولجميع المغاربة الحق في الوضيفة بالمغرب. انك لم تعاني ضروف الدراسة بالمهجر. ام انك من الذين يحبون المقيمين بالخارج فقط من اجل العملة الصعبة؟
حسبنا الله ونعم الوكيل في نوعك
15 - جمال الروح الجمعة 12 يناير 2018 - 13:28
2 - Hicham والله يا اخي لو بنيت قصورا في بلاد المهجر لتندم يوم قررت الابتعاد عن وطنك و ابناء عشيرتك سياتي يوم تفهم فيه هده السطور...يقولون سول المجرب و ماتسول الطبيب...والله الموفق...
16 - امنية 2018 الجمعة 12 يناير 2018 - 13:48
الافضل ان الادارة تولي الكترونية مع تبسيط الاجراءات ... و تفكو شوية مع ستيلو او الاوراق ...
17 - احبك وطني الجمعة 12 يناير 2018 - 13:49
الاصل ان لا يتجاوز دراسة طلبات المعادلة 15 عشر يوما الى شهر على اكثر تقدير حقا لطالب المعادلة ، ولكن الذي لا ينتبه اليه كثير من طلابنا انهم عندما يقررون السفر الى الخارج لا يفكرون في نوعية التكوين ووحدات التكوين وما يتوافق مع النقررات الوصفية في بلادنا ، تجد الطالب يراسل الجامعات واي جامعة اجابته بالقبول يهرول فرحا مسرعا الى اعداد ملفه دون ان يطلب من الجامعة المستقبلة نسخة من مجزوءات التكوين الذي سيتلقاه اعتقادا منه ان هذه اوروبا وهي القارة المتقدمة فكل مافيها اعلى واسمى مما عندنا وهذا خطأ فادح لذلك حينما يعود الطالب ولو بالدكتوراه وعند مقارنة وحدات التكوين التي تخضع عندنا لمعايير التقنية والامكانات وغيرها تكون هناك فروق شاسعة اي هذا الطالب تكون في تخصص لا تحتاجه البلاد على الاقل في اللحظة فيكون اندهاش الطالب واهله كبيرا حين رفض المعادلة ، اذ بالنسبة للاب كيف يعقل ان ابنه يحمل دكتوراه من اوروبا وترفضه البلاد ، اذا البلاد ترفض الكفاءات . هذا كلام غير صحيح والمسألة تحتاج الى الضبط قبل انخاذ قرار الاختيار
18 - ABDELLAH الجمعة 12 يناير 2018 - 13:51
إلى رقم 13
ربما تتحدث عن جهل كبير ، أن تقول عن شهادات دول لها تجربة كبيرة في التعليم أنها لا تساوي شيئا أمام الشهادات المغربية فهذا مثير للسخرية، لأننا كلنا خريجو الجامعات المغربية وما أدراك ما الجامعة المغربية ، جحافل الجهلة والأميين هم من يتخرجون منها خصوصا اليوم ، إن أحسن جامعة في المغرب لا يمكن مقارنتها مع أسوأ جامعة بالمناطق التي ذكرتها وعليك الرجوع إلى التصنيف الدولي من الهيئات المتخصصة لترى موقع جامعاتك من الاعراب.
19 - حسين الجمعة 12 يناير 2018 - 14:08
أعتقد أن على الطالب الذي يريد أن يتابع دراساته العليا في دولة اجنبية أو حتى في بلادنا أن يستفسر الوزارة المعنية قبل تسجيله بإحدى الجامعات او المعاهد عن مدى تعادل او اعتماد أو الاعتراف بالشهادات التي تمنحها تلك الجامعات إلى طلابها في بلادنا .
هناك بعض الدول سهلت الأمر بالعمل في بعض الاقسام المهتمة بهذا الشأن في قنصلياتها أو سفاراتها او مراكزها الثقافية في بلادنا بتقديم للطلبة الذين يرغبون متابعة دراستهم لبلادها لائحة الجامعات أو المعاهد المعترف بها أو المعتمدة شهاداتها في المغرب حتى يتفادى الطالب تسجيله في معهد أو كلية غير معترف او معتمد بشهادتاهآ وبذلك يتفادى المشاكل مستقبلا حين عودته إلى المغرب .أعتقد أن المشكل كله يبقى في المعلومة l'information , il a été dit : un homme averti en vaut deux
20 - Majid abdo الجمعة 12 يناير 2018 - 14:11
أغلب الشواهد المحصلة عليها خارج المغرب فاقدة للمصداقية ...لأن من ذهب إلى الخارج يحصلون على البكالوريا بمعدل 10،،،،بما أنهم يملكون أموالا يذهبون إلى بعض المؤسسات تمارس التجارة ويحصلون على شواهد وبالتالي يستفدون من مناصب عليا دون مؤهلات...مثلا بعض المدارس في توركيا..رومانيا..روسبا وحتى بعض المعاهد في فرنسا. C'est vrai. Bravo pour dénoncer cette vérité. Les études de médecine sont faites à travers un traducteur de français ou d'anglais qui corrigent les copies. L’europe de l'est fait du business.La RUSSIE
ni honnêteté académique est connu pour donner des diplômes sans rigueur. Regardez combien je n'aurai pas d'aimes, car la majorité ici sont les diplomés étrangers.
21 - الحمد لله الجمعة 12 يناير 2018 - 14:25
الى المعلق جمال الروح . الحمد لله هاجرت المغرب إلى هولندا. منذ عشرين سنة و أعيش بخير و على خير. لا أحتاج الرجوع إلى المغرب. أقول لك أنك ستندم يوما ما إذا بقيت في المغرب. تذكر هذه الأسطر جيدا
22 - عبدالسلام الجمعة 12 يناير 2018 - 14:33
كنتي.تتقرا.تما
بقى.تمتا.مرضتوش.تقراو.معا.المغاربة.لانكم
تحسوا.بتنكم.حسن.منهوم.وعندكم.لفلوس.
وخصكم
تخدموا.حسنمنهم.وحلمكم.انتحكمزهم.
ااجامعات
والمعتهدوالوطنية.احسن.منالمعاهد
في.روسيا.مثلا.طالب.او.طالبة.حصلت.على.
باكالورية.مقبول.10.تدهب.الى.روسيا.
او.كرتنية.الن.ابوها.عندو.الغلوس
زتشتىري.دبلوم.فيتمريض.الاسنان.
وتاتي.وتفنح.وتبدء.تتعلم.في.الشعب.
23 - شروط القبول الجمعة 12 يناير 2018 - 14:36
نعم لكي يتم معادلة الشهادات مع تلك الممنوحة في المغرب يجب أن تكون قد استوفيت عدد ساعات التشرميل و التسكع امام أبواب المؤسسات، و درست الاغتصاب في المراحض لكي تكون لك شهادة مطابقة لجامعة خريبكة،اما ان اردت معادلة شهادتك بجامعة تطوان فيجب أن تتقن دروس الجنس مقابل النقط، إضافة الى معرفتك بجميع انواع المخدرات، ومازال عندهم الوجه يعادلو دبلومات الصين وروسيا و زمبابوي الناس حطات رجليها في القمر،الله على صنطيحة قداش.
24 - مهاجر سابق الجمعة 12 يناير 2018 - 14:39
قاليك ميزانية مهمة تصرفات لتقليص المدة طبعا مشات لجيوبهم، وملك البلاد أعطى أمره لتسريع إشتغال الإدارة لكن لا حياة لمن تنادي.. ناس مقايميش بالواجب وخاص يتحاسبو فورا، طالب مغربي مسكين كيتغرب على والديه باش يجي يبقى يتسنى لشهور بدون سبب، حشوما وعار
25 - elmahdi82 الجمعة 12 يناير 2018 - 14:50
Je suis marocain, diplômer d’une école d’ingénieur en France Telecom-Nancy, j’été surpris d’avoir refusé ma demande d’équivalence après 1 an d’attente, dû coût je suis retourné en France et actuellement je travaille dans une multinational étant chef de projet. La question est ce que le Maroc et en train de nous refuser ou quoi ?
26 - الى عبد الله الجمعة 12 يناير 2018 - 14:53
لعلك جنيت كثيرا على الرقم 13 حين نعته بالجهل . صحيح ان الجامعات الاوروبية يا سيدي ترتيبها افضل من جامعاتنا ولكن الذي ينبغي ان تنتبه اليه ان هذا الترتيب لا ياخذ بعين الاعتبار التكوين والوحدات والمناهج وانما يعتمد كذلك على الميزانيات المرصدة والامكانات اللوجيستيكية والموارد البشرية والرواتب والمنح .. وهذه عندنا ضعيفة حقا لكن عندما نقارن بين تكوين وتكوين لا بد ان ننظر الى مضامين التكوين ومناهج التطبيق وتنزيل التكوينات وهذه اقول لك بثقة وعن تجااااارب الجامعة المغربية متفوقة كثيرا ولا يعلى عليها ، والكلام طويل
لذلك اجد الصواب مع الرقم 13 وليس معك وارجو الابتعاد عن التعصب واصدار الاحكام من دون تاكد فانا زرت الجامعة الاوروبية والجامعة في المشرق وفي اندونيسيا وماليزيا وايطاليا وغيرها : تكويناتنا متينة جدا لكن امكاناتنا ضعيفة للاسف
27 - ADAM الجمعة 12 يناير 2018 - 15:04
شوف آوليدي محمد زعيم، كنظن بأنك ما عمرك ما قريتي في التعليم العالي وبتعبيرك على اللي كيجيو من أوكرانيا ما قراو حتى زفتة، وكنظن كذلك بأنه قي رأسك عوض المادة الرمادية توجد المادة السوداء واللي هي الزفت.
28 - عابر سبيل الجمعة 12 يناير 2018 - 15:07
صراحة أنا من المعارضين لفكرة المعادلة لأن من اختار الدراسة في الخارج فإنما اختار ذلك للبحث عن امتياز عن الشهادة المحلية وهذا يؤكد عدم اقتناعه بالدراسة داخل الوطن فكيف يريد مماثلة أو معادلة شهادة كان يعتبرها أحسن من الشهادة المحلية؟أليس فقط ليضيّق على حملة الشواهد المحلية في المباريات ؟إن كنتم مقتنعين بأن دبلوكم أحسن لماذا لا تتوجهون مباشرة للقطاع الخاص الذي لا تشترط المعادلة أصلا؟
أقترح أن يتم إلغاء المعادلة وفتح المجال للإدارات أن يكون لها الحق في قبول الشهادة الأجنبية كما هي(من دون معادلة)أو عدم قبولها بالموازاة مع قبولها للشواهد المحلية:الأثرياء الذين يعتمدون على منطق"باك صاحبي"هم وحدهم من يحبذ استعمال الشواهد الأجنبية وخصوصا في القطاع الخاص عندما يدفعون المسؤولين إلى منح الموظف الجديد منصب المسؤولية وإذا ما كثر الكلام بين زملائه في العمل يقال لهم"هاداك جاب الدبلوم من الخارج ماشي بحال الأغلبية ديال الموظفين اللي هنا"..هههه..علما أنني درست في فرنسا وكان مستوانا نحن المغاربة القادمين من المغرب أفضل بكثير من مستواهم : ما درسناه هنا في السنة الثانية كان يتم تدريسه هناك في السنة الثالثة
29 - المدة منطقية. الجمعة 12 يناير 2018 - 15:23
حتى الشهادة المغربية عندما يريد الحاصل عليها معادلتها،فالأمر يستغرق ما يزيد على ستة أشهر.أعتقد أن المدة منطقية،وذلك لعدة أسباب وهي:
*يجب التأكد جيدا من الشهادة المراد معادلتها،ومن كشوفات النقط لكافة السنوات الجامعية ،والمواد المقررة للدراسةفي كافة السنوات.مخافة التزوير...

*أماالإجراءات الإدارية المتبعة فحدث ولا حرج:
-ترجمة كل الوثائق.
-المصادقة عليها من طرف وزارة العدل.
-المصادقة عليها من طرف المصالح القنصلية الممثلة في المغرب.

بعد كل هذا تتجه الوثائق إلى حكومة الدولة المراد معادلة شهادتها،أحيانا يكون طالب المعادلة مطالب باجتياز امتحان.


المصيبةهي حينما يتم رفض وثيقة بعد قطع هذه الأشواط جميعا،بدعوى أن الوثيقة الجامعية لاتتوفر على خاتم وتوقيع العميد مثلا،حيت اكتفى من أصدرها بتوقيع القيدوم فقط.كشوف النقط مثلا،أو برنامج المواد المدروسة.


ومن غرائب ماسمعت في مغرب الغرائب رفض السلطات المغربية الإعتراف بشهادة الدكتوراة الفرنسية ،في الأداب الفرنسي لشخص يدرس الأداب الفرنسي بالمغرب.هناك اعتصام لمجموعة من الأشخاص،في سنوات خلت لا أتذكربالضبط السنة.
30 - الرحمني الجمعة 12 يناير 2018 - 15:28
على الانسان قبل ان يبدأ الدراسة ان يسأل هل تلك الدبلومات مقبولة ام لا فأنا اعرف اختين في بداية التمانيات احدهما حاصلة على باكلوريا اداب عصرية واختها مستوى الباك ادبي ذهبتا الى الاتحاد السوفياتي سابقا احداهما طبيبة اسنان والاخرى صيدلية فهل يعقل هذا
31 - Abd الجمعة 12 يناير 2018 - 15:35
السلام عليكم.
شخصيا منحت معادلة ماستر في العلوم السياسية لشهادة الدراسات المعمقة في العلوم السياسية في فرنسا.
لكن المعضلة، اكاد لا اجد مباراة في هدا التخصص مند 2014 باستتناء مبارة كتاب وزارة الخارجية، يطلبون من بين الوتائق شهاداة اللغات ،العصا في الرويضة.
اخدت كدلك الاجازة في فرنسا في نفس التخصص، هل معادلة الماستر، تنوب عن الاجازة، ام علي ان قوم من جديد بطلب المعادلة علما ان الاجازة ادنى مستوى من الماستر.
تقدمت بطلب لاجتياز مباراة الاساتدة ابتدائي، دون جدوى رغم اني حصلت عى معدل مستحسن.
شكرا على اجابتكم.
32 - ابو الوليد الجمعة 12 يناير 2018 - 15:41
معظم المشاكل متاتية من مطل الادارة في المغرب...وقد زاد بطءها مند 2012...الادارة مسؤولة ...عن التاخير...والتعنت...في المعادلات...وفي غيرها...
33 - Hamid الجمعة 12 يناير 2018 - 15:49
أنا شديت ماستر فالمعلوميات في ألمانيا وفكرت ندير الإعتراف بالماستر ديالي فالمغرب مين دخلت الموقع ديال الوزارة وشفت شنو خاصني ندير تصدمت!!!! حسيت أن الديبلوم الألماني ما عندو حتا قيمة!! ونا نشد الصفحة و حلفت عمري نعاود نفكر هاد الفكرة والله ديكشي تايضحك!!
34 - المدة منطقية. الجمعة 12 يناير 2018 - 15:49
أظن أن مدة ستةأشهر للحصول على شهادةجامعية معترف بها في دولةأخرى منطقية،لكن لي ملاحظة وهي:''طالب شهادة ''معادلة مغربي في أوروبا،يتلقى الردعن استفساراته عن طريق الهاتف او الإيميل،إن استفسر في الحين،شهادتي الجامعية المغربية،كنت لا أعطيهاأية قيمة،لكني لما قمت بمعادلتها في بلد إقامتي فتحت أمامي الأبواب،تستطيع أن تحصل على ماسترمثلا ''كل سنة حيد مادة والا وجوج،وها أنت خدام في قنت وكتقرا فقنت،فاش تنجح فالمواد كاملين إعطيوك الماستر ذيالك''،ولوبعد سبع سنوات.
35 - universitaire الجمعة 12 يناير 2018 - 16:13
Attention : il y a de jeunes marocains qui essayent de tricher !! il y en a qui obtiennent des diplômes à distance (oui je dis bien à distance) ou de formation continue (alors que les diplômes de formation continue, c'est à dire d'Université, n'ont pas d'équivalence avec les diplômes nationaux) et déposent leur demande d'équivalence !! Donc, la commission doit faire attention à tous les documents fournis dans le dossier
En plus, s'il y a du retard, c'est tout simplement parce que le ministère ne paye pas les membres de la commission!!
Si un dossier est refusé, c'est qu'il y manque un document important.
36 - صانع اسنان افضل من طبيب الجمعة 12 يناير 2018 - 16:16
لماذا لا تفرض الدولة على اطباء الاسنان و ضع لافتة مكتوب عليها مكان الحصول على الدبلوم لنتجنب زيارة عيادة تجار اسنان روسيا واوكرنيا فكلهم اشترو دبلومات من هناك
وبالنسبة لهم طب الاسنان وسيلة لربح السريع من افواه المواطنين
يجب فرض نفس الامتحانات التي اجتازها اطباء و صيادلة و اطباء الاسنان و المهندسين في المدارس المغربية على القادمين من روسيا و اوكرنيا ورومنيا و بلغاريا قبل اعطائهم شهادة المعادلة .
37 - الادارة المغربية زيرو الجمعة 12 يناير 2018 - 16:35
هههه ضحكت ملي قريت ان المدة هي اكثر من ستة أشهر وزدت ضحكت ملي شفت تعليقات كتقول ان ستة اشهر مدة عادية، زعما غادي يصنعو الصواريخ، را بزاف أناس، را مخاصش تفوت شهر الى شهرين.. في دول ثانية الطالب كيدير l’équivalence دياله في موقع خاص و كتخرج بعد يومين أو تلات ايّام ومثال لهذه الدول هي السعودية. نحن في سنة 2018, عصر السرعة، ولا حول ولا قوة الا بالله
38 - hamoda الجمعة 12 يناير 2018 - 16:49
بلدنا المغرب لا يريد شوهد ومستويات عليه في التطور او الصناعه الانه لا فاده منها .اين الشركات اين الصناعه لكي يدمج هؤلاء او يصبحو معلمين او موضفين في البلديه
39 - اب طالب طب الجمعة 12 يناير 2018 - 17:08
اطباء اسنان اصحاب دبلومات روسيا واوكرنيا والنواحي اكبر خطر على صحة الفم والاسنان في المغرب
فلا يعقل ان طبيب اسنان خريج الدارالبيضاء او الرباط قبل ولوج هذه الكلية حصل على معدل فوق 16 فالباك و مر من تكوين خمس سنوات كلها جد وكد وسهر وحفظ وحضور و دراسة
بينما في روسيا واوكرنيا فجامعات هذه الدول لاتهتم بالتحصيل العلمي لطلابها الاجانب فهم بالنسبة لها وسيلة لزيادة المصاريف فقط وهذا ما يستغله اغلب المغاربة هناك فيقضون كل اوقاتهم خارج مقاعد الدراسة وفالاخير يشترون توقعات الاساتدة

لهذا يجب اولا قبل التفكير في معادلة الدبلوم
التفكير في معادلة الامتحانات ونفس التحصيل
لينجح فقط من يستحق صفة طبيب اسنان
40 - ياسين الجمعة 12 يناير 2018 - 17:21
البعض خاصو يفيق من الوهم. الديبلوم المغربي ماعندو تا قيمة. لي بغا حقيقة يتعلم و ينجح فعليه بالهجرة الى الدول المتقدمة التي نجحت بفضل تعليمها على عكس بلدنا الدي مازال بفضل تعليمه يتديل الدول المتخلفة . فكون كان الخوخ تيداوي كون داوا راسو.
41 - Med naji الجمعة 12 يناير 2018 - 17:53
السفر للدراسة بأرض المهجر بغرض الحصول على شواهد ما هي الا خطة محبوبة بين البلد الأصلي و البلد الآخر الهدف منه استنزاف مال الأسر. .
42 - مريم الجمعة 12 يناير 2018 - 18:15
انا مهندسة دولة حاصلة على شهادة من جامعة مغربيه اضطريت للهجرة من بعد معاناة
باش نلقى خدمة فالمستوى فبلادي المغرب. جيت لجنوب أفريقيا و هادي عامين و انا كنتسنى ف هاد المعادلة ديال الدبلوم. عامين ديال طلع هبط و خسران الفلوس و باقي النتيجة ماكيناش، خدات مني 8 أشهر باش الجامعة المغربية تأكد ليهم راه الدبلوم صحيح و ماشي مغشوش و الطامة الكبرى هي انهم ماكايجوبوش . نهار engineering council of south africa جاوبوني عطاوني معادلة من مهندس دولة ل شهادة تقني ماكاتسواش عندنا حتى شهادة دايال باك ...
حنا الدولة ديالنا ماديراش لينا قيمة باش دير قيمة الدبلومات الأخرى.
43 - عبد اللطيف الجمعة 12 يناير 2018 - 18:18
لا حول ولاقوة إلا بالله تعاليق أغلبها حقد و اتهامات مجانية (صانع أسنان أحسن من طبيب!!!!!!بأي وجه تقول هذا لكثرت جهلك أم حقدك أم ماذا اتقوا الله
44 - المرواني الجمعة 12 يناير 2018 - 18:21
هذا المشكل يكشف عن العقلية المتحجرة لوزارة التعليم وتخلفها عن الركب فضلا عن كونها ظلمت أبناءنا وتركتهم معلقين ومعذبين .الله ياخذ فيكم الحق يا متخلفين.شهاداتنا حصلنا على المعادلة لها في نفس اللحظة من الخارج وما رجعنا به من شهادات أبنائنا أتلفتموه وأضعتموه
45 - مواطن مغربي الجمعة 12 يناير 2018 - 19:02
خلاصة القول الادارة المغربية غير إشاعة، وناس مازال مبغاتش تفهم اننا نرجع الى الخلف والدول تسبقنا بسنوات ضوئية بسبب انها تحسن جودة خدماتها ونحن نكفسها، والضحية في الأخير هو المواطن المغربي
46 - Issam الجمعة 12 يناير 2018 - 19:11
Bonjour.

Ils m.ont traîné pendant 5 ans pour une équivalence. Actuellement je les ai assigné auprès du tribunal administratif a rabat. Ce sue je peut vous dire c est que ces gens n ont aucune compétence et le pire c est qu' ils ne respectent pas la loi.
47 - متتبع الجمعة 12 يناير 2018 - 19:15
ما هذا اللغط الذي في معظمه وجله غيضا وحسدا في حق كل من حصل على شهادة عليا في الخارج ماذنب من درس في جامعة معترف بها من طرف وزارة التعليم العالي ويقر بمعادلتها مرسوم مصادق عليه من طرف الوزارة والهيئة العليا التي لها علاقة بنوع تخصص الشهادة
48 - elias الجمعة 12 يناير 2018 - 19:41
En fait, c'est idiot de revenir direct au pays après ses études pour se trouver une place dans un marché d'emploi qui est très saturé.
Je recommande vivement aux jeunes diplômés des écoles à l'étranger d'essayer de trouver un emploi dans leur pays d'accueil, ils gagneront en expérience opérationnelle et surtout ils auront plus d'atouts à vendre à leur retour : compétences acquises, niveau de responsabilité et surtout une base de salaire très élevée.
En pleins investissements des multinationales au Maroc, ils/elles seront certainement priviligiés (cursus étranger, expérience étrangère en plus de la maîtrise de la langue de son pays).
Autres avanatages indirects, les scénarios de formation continue offerts à l'étranger en début de carrière sont multiples et fort disponibles, contrairement au Maroc.
Enfin, je souhaite bonheur et réussite à tous, , au pays ou ailleurs.
49 - CEng الجمعة 12 يناير 2018 - 19:45
انا شخصيا وبعد سنة من الانتظار قالولي بان الملف إختفى والوتائق ملقوهمش إخسرو علك "عود دير طلب أخر" فالبلدان الاوربية بلدان العلم مدة المعادلة تستغرق يومين،أحنا فبلادنا بلاد العجائب الله يعطينا أيعطيك طول العمر بش تخد حقك.
50 - البوستاو الجمعة 12 يناير 2018 - 20:59
اظن ان كل المغاربة لهم الحق في اجتياز المب
اظن ان كل المغاربة لهم الحق في اجتياز المبارة،لانه ليس من المعقول ان يدرس الانسان 20 سنة ويمنع من اجتياز المبارة، باسم معادلة غير ممكنة، او انتقاء اولي .
ليس كل من درس في الخارج من ابناء الاغنياء، حتى ولو كان من ابناء الطبقة الميسورة فله الحق في اجتياز المبارة. يجب ان يعطى كل مجاز الفرصة لاجتياز المبارة، وهي الفاصلة، لان الانتقاء ووو لا يعبر عن مستوى الحقيقي للطالب في اغلب الاحيان
المبارةارة،لانه ليس من المعقول ان يدرس الانسان 20 سنة ويمنع من اجتياز المبارة، باسم معادلة غير ممكنة، او انتقاء اولي .
ليس كل من درس في الخارج من ابناء الاغنياء، حتى ولو كان من ابناء الطبقة الميسورة فله الحق في اجتياز المبارة. يجب ان يعطى كل مجاز الفرصة لاجتياز المبارة، وهي الفاصلة، لان الانتقاء ووو لا يعبر عن المستوى الحقيقي للطالب في اغلب الاحيان
المبارة
51 - Rafik السبت 13 يناير 2018 - 01:10
il faut absolument interdire les équivalences Des diplômes des pays de l’Est car ils n’ont aucune compétence, comment peut-on devenir médecin ou pharmacien après 5 ans d’ études seulement en Russie ou en Roumanie alors qu’on en parle même pas la langue au départ
Concernant le message de Almahdi82 c’est normal que tu ne trouves pas du boulot en France tu n’es même pas foutu d’écrire un français correct sois disant tu a fait tes études là-bas, tu fait peut-être juste le ménage dans cette multinationale, en tout cas c’est le job que je te donnerai si j’étais ton boss
52 - zakaria السبت 13 يناير 2018 - 01:35
انا طبيب مقيم بطب العيون في روسيا ,حصلت على شهادة الباكالوريا بميزة حسنا جدا ولم اوفق في امتحان ولوج كلية الطب بالمغرب ,لجات الى روسيا لاحقق امنيتي بان اصبح طبيب ,سهرت اليالي ودرست وتعبت وتحملت اتعاب الدراسة خارج الوطن رسالتي لكل من ينقص من قيمة الطلبة باورويا الشرقية اخي الكريم واقع المستشفيات الجامعية بالمغرب حدث ولا حرج ,روسيا بلد متقدم على المغرب بسنوات ضوئية في كل المجالات ,وكيجي واحد كلو حقد و حسد و ضغينة على طالب متغرب على بلادو وكيقول بلي شاري الشهادة حسبنا الله ونعم الوكيل من امثالكم , سير قرا على الجامعات الروسية و القدم ديالها .لا زلت اتدكر دعوات المرضى حين كنا نعالجهم سنوات التدريب خلاصة القول اللهم كثر حسادنا . وتحية تقدير واحترام لاهالي الطلبة لي كيتكلفوا مصاريف الدراسة و العيش و الطائرة في غياب تام لمنح من وزارتنا الوصية ( الدراسات العليا في روسيا بالجامعات الحكومية كلها غير مجانية لجميع الطلبة بما فيهم الروس )
53 - غيتة السبت 13 يناير 2018 - 08:05
سأجيب اولا المعلق رقم 13 هل المستوى التعليمي في المغرب في الحظيظ أم لا انت لكتهظر بحال هكا انعطيك غير اللغة الروسية من اصعب لغات العالم و هدوك الناس لكتكلم عليهم جايبين 10 رَآه كيقراوها هي الاولى و أظن ان هذا جواب واضح باش تفهم بأننا كنقراو الفرنسية من الصغر و لكن لا نتقنها و السبب المستوى التعليمي ديال المغرب الزوين
54 - Belhassan الأحد 14 يناير 2018 - 17:38
j'ai attendu pendant trois ans pour avoir la réponse pour la reconnaissance du diplôme comme architecte que je l'ai eu en Suisse après cette date j'ai compris que mon dossier n'a jamais été arrivé aux services concernés ce qui m'a fais écoeuré j'ai fait les démarches j'ai trouvé plein de complications et arrêter je suis resté en Suisse mais sincèrement j'ai envie de rentrer à mon pays pour pratiquer l'architecture et je sais qu'il y a pleins de fautes techniques commises dans ce domaine.
55 - الغيور الاثنين 15 يناير 2018 - 12:35
الزبونية والمحسوبية هي التي دفعتنا للتسجيل بالخارج في الماستر حاولت منذ 2005 التسجيل في الماستر بمكناس لكن دون جدوى رغم حصولي على الميزات المطلوبة
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.