24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟
  1. زيارة مفاجئة للدكالي تقيل مدير مستشفى المضيق (5.00)

  2. الجالية الجزائرية بالمغرب (5.00)

  3. من التحليل النفسي إلى سيكولوجيا اللاتوازن (5.00)

  4. سيدة تضع مولودا في رحلة "لارام" نحو مونتريال (5.00)

  5. احتفالات حاشدة تستقبل "ديوك فرنسا" .. وماكرون سعيد بوحدة المنتخب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "أشباح" يطرقون باب الأوقاف .. والتوفيق: الوزارة "تراقب" الأئمة

"أشباح" يطرقون باب الأوقاف .. والتوفيق: الوزارة "تراقب" الأئمة

"أشباح" يطرقون باب الأوقاف .. والتوفيق: الوزارة "تراقب" الأئمة

نفى أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وجود أئمة أشباح بمساجد المملكة على غرار ظاهرة الموظفين الأشباح في الإدارات العمومية، وذلك رداً على بعض الاتهامات التي وجهت إلى المديرية الجهوية التابعة للوزارة ذاتها بجهة سوس ماسة حول "تسترها على أئمة يتلقون منحاً شهرية ولا يُمارسون أي مهام تُذكر داجل المساجد".

وكان عدد من سكان دوار تكزرين بالجماعة الترابية تامري بجهة سوس ماسة قد وجهوا شكاية إلى وزير الأوقاف، تتوفر هسبريس على نسخة منها، حول استمرار استفادة إمام مسجد من المنحة الشهرية التي تخصصها الوزارة، بالرغم من أنه توقف عن إمامة الناس لشهور؛ و"هو الأمر الذي دفعهم إلى استقدام إمام جديد منذ أبريل الماضي، ولكنه لا يتقاضى مستحقاته بسبب استمرار الإمام "الشبح" في الحصول على راتبه الشهري".

المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية بجهة سوس ماسة أوضح أن الأمر يتعلق بحالة واحدة وليس بظاهرة "أئمة أشباح" بالمنطقة كما روجت لذلك بعض المصادر، وأشار إلى أن "الإمام السابق رجل طاعن في السن وعاجز ومريض، وتمت إحالة ملفه على مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين للنظر فيه حالته المزرية قبل توقيف منحته الشهرية".

وأشار المسؤول الجهوي إلى أن المندوبية "لا يُمكن لها وفقا للقوانين الجاري بها العمل تخصيص منحتين لمنصب واحد في نفس المسجد"، وأكد أن الدواعي الاجتماعية كانت تفرض على الإمام الجديد وساكنة المنطقة احترام العجز الذي يُعاني منه الإمام السابق قبل القيام بخطوات احتجاجية لتوقيف مصدر عيشه.

وبدوره، أورد أحمد التوفيق أن مديرية تدبير شؤون القيمين الدينين حريصة على مراقبة شؤون الأئمة في جميع أقاليم وجهات المملكة وأن إمامة الناس مراقبة أيضاً من لدن الجماعة، وأضاف: "الأئمة بشر، ويُمكن في حالات كثيرة أن يتغيبوا في آخر لحظة عن الصلوات الخمس دون إخطار الجماعة؛ ولكن الأمر لا يرقى أبداً إلى ظاهرة الأشباح".

وأورد المسؤول الحكومي أن "عدد الأئمة في المغرب يبلغ 52 ألف إمام، ما يجعل مسألة الغيابات عن الصلوات أحياناً مسألة عادية، خصوصا أن عددا كبيرا منهم تجاوز سن السبعين".

في المقابل، أوضح مصدر غير راغب في الكشف عن اسمه، على دراية بتدبير الشؤون الدينية، أن هناك عشرات من الأئمة المرضى وكبار السن الذين لا يزالوا يتوصلون بمنحة الأئمة الشهرية بالرغم من توقفهم عن العمل؛ و"ذلك راجع إلى بعض المشاكل التقنية في مؤسسة محمد السادس للنهوض بأوضاع القيمين الدينيين، والتي لم تحسم بعدُ في قضية المحالين على العجز".

وأبرز المصدر ذاته، في تصريح لهسبريس، أن "تأخر المؤسسة في وضع تطبيق خاص بالمحالين على العجز جعل البعض يتحدث عن وجود أئمة أشباح، خصوصا بعد قيام المندوبيات الإقليمية بتعيين عدد من الأئمة الشباب الذين لم يقبلوا باستمرار هذا الوضع؛ وهو الأمر الذي خلق نوعا من الاحتقان داخل مساجد المملكة".

ويرى المصدر نفسه أن الحل "يكمن في إدماج الأئمة في قانون الوظيفة العمومية لحماية هذه الفئة وضمان استدامة حقها المالي"، بالإضافة إلى "الشفافية في تدبير ميزانية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمنح التي تصرف على الزوايا والمساجد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - القدر السبت 13 يناير 2018 - 10:16
أين المشكلة إن كان أشباح من الامة جميع القطاعات
في المغرب فيها أشباح و أشباح و أشباح و أشباح و أشباح و أشباح أما عن المراقبة بالأخص في الأوقاف نعلم بدالك مند زمن طويل خطبة الجمعة.............
2 - مغترب بوطنى السبت 13 يناير 2018 - 10:18
اينما حل القطاع العمومى حل الفساد هذه مشكلة العالم الثالث
3 - Omar33 السبت 13 يناير 2018 - 10:23
La religion n'a rien à faire en politique
4 - مواطن2 السبت 13 يناير 2018 - 10:25
ما ورد في المقال من استمرار منح التعويضات للائمة المسنين والعجزة امر مرغوب فيه ويجب ان لا يكون محط انتقاد البعض بجعلهم اشباحا....انه عين الصواب...وقد لامست دلك شخصيا هدا الشهر بالدات بمنطقة نائية امامها اشرف على 90 سنة...مصاب بالسكري حتى انه حمل في حالة اغماء الى المستشفى....في حالة يرثى لها عند زيارتي له في منزله...هدا الامام الدي اجتهد في تعليم ولده اقامة الصلوات بالسكان وعلمه كدلك اقامة صلاة الجمعة بخطبتيها....لينوب عنه في حالة المرض...كل ما اتمناه ان تعمل الاوقاف على تعويضه بابنه ..وكدلك الشان بالنسبة لسائر الائمة دون حرمانهم من تلك التعويضات ...على قلتها.
5 - المصطفى بهلول السبت 13 يناير 2018 - 10:29
هل تعلم إمام المسجد في المملكة العربية السعودية
يتقاضى رتب ما بين 10000 و 20000 درهم وسيارة من دولة ﻷنهم يقومون بمهام ولكن مع كثرة إنتقضات وإهمال الموضفين ......لكم الله يا أعدا الله
6 - محمد السبت 13 يناير 2018 - 10:35
نشر الفساد هذه الوزارة نفسها شبح كلها ضباب
7 - حافظ السبت 13 يناير 2018 - 10:46
في مدينة سلا قامت وزارة الأوقاف بغلق مسجدين مجاورين تقريبا الأول يوجد بزنقة الخيرية والآخر بالسوق
الكبير بدعوى ترميمهما مما يضطر المصلين إلى الذهاب لأداء الصلاة بمسجد صغير جدا لا يكفيهم مما يجعل
كثيرا منهم لا يصلون جماعة اقتداء بالإمام ولهذا أطلب الوزارة من هذا المنبر التعجيل لترميم هذين المسجدين حتى يؤدوا المصلين هذه الفريضة على أحسن وجه دون مشقة.
8 - Adam السبت 13 يناير 2018 - 11:07
استفيدوا من العلمانية أن تريظوا الاستفادة من شريعة الإسلام ايها المنافقون فقد قال كارتر لوثر في زمانه وهو يعارض صكوك الغفران وفساد رجال الدين المتلقين
كانت الكنيسة من خشب ورجال الدين من دهب اما اليوم فالكنيسة من دهب ورجال الدين من خشب فهل يصدق هدا الكلام عن حقلنا الديني الدي أصبحت منبطحا أمام التجهيل والظلم والاستبداد
9 - ali السبت 13 يناير 2018 - 11:19
لدينا مسجد المغرب العربي في مدينة تمارة حي المغرب العربي مسيرة 2 الزرابي كلها مهترء و روءح كريهة لا نعلم أين المزنية المسجد لديه 3 محلات ........
10 - abe hassane السبت 13 يناير 2018 - 11:34
The minister in charge should hand in his resignation to His Majesty.This man is becoming an embarrassment to the government .We need new faces ,enough of the old guard.
11 - عنثرة البسبوسي السبت 13 يناير 2018 - 11:58
الكاتب لايحق له أن يصف أئمة
العجزى أوالمرضى باﻷشباح غلط
كبيروهذاالنعت لايجوزفي حقهم
وزارة والمجلس العلمي اﻷعلى
والمندوبية تستحمرأئمة المساجد
وكلمايطرح السؤال على التوفيق
لاوفقه الله دنياوأخرى يقول:
جلالة الملك هو الضامن والساهر
على الشأن الديني تهربامن اﻷسئلة
المحرجة.ومالذي تفعل هناك أنت
الزبونية والمحسوبية هي التي
تجعلك تعمل مع هذاالذئاب
وماذاعن اﻹئمة الذين يمشون
كل عام للخارج بدون قرعة
وبغيرحق ﻷنه يمجد ويشكر
المندوب استحيوا من الله
حق الحياء
12 - إكرام السبت 13 يناير 2018 - 12:29
وزارة الأوقاف أنتجت بالفعل خلال العقد الأخير آلاف الأشباح يستنزفون دون رحمة المال العام و يعطون القدوة السيئة عن الأخلاق التي يجب أن يتصف بها الإنسان المتدين بفعل انتفاعيتهم من الريع الديني و أكلهم المال العام بالباطل،و ما ذكر بالمقال لا يستفز أحدا و ما هو إلا محاولة لتغطية الشمس بالغربال،فالإمام العجز معذور،أما المقصود الفعلي بالأشباح إن نحن استثنينا المآت من الموظفين و المهندسين و التقنيين الذين لا يكادون يباشرون أية مهام هو كالتالي:-أكثر من ألفين و خمسمائة إمام مرشد لا يؤمون و لا يرشدون يستثنى منهم حوالي 300 يقومون بمهام الأعمال الاجتماعيةللقيمين الدينيين،أما الباقي فهم أشباح يشكلون عبءا على إداراتهم بفعل شغب العديد منهم و حاجياتهم التي لا تنتهي من الوثائق الإدارية....-حوالي 600 عضو مجلس علمي جلهم غائبون و لا يقدمون أي نفع للمجتمع...-حوالي 4000 واعظ ، الكل يعلم أن المساجد تشكو غيابهم المزمن...
13 - مغربي اصيلي . السبت 13 يناير 2018 - 12:35
اين العمانة يا من تسمون انفسكم علماء الدين . احتوموا الدين و اتركوا الطربوش للسياسة . لا تخدعونا بانه طربوش وطني . انه اصلا للمورسكيين القادمين من الاندلس .
14 - قيم ديني اعياه الطرد التعسفي السبت 13 يناير 2018 - 12:42
اذا اخطأ العدل وزارة الاوقاف كمؤسسة شرعية فانى لنا ان نطلب عدلا في غيرها
والمصيبة الكبرى ان الفقيه ضيع حياتو ف القراية وجا يخدم عند طالب معاشو ب 500 درهم يعطاها شهرا ويمنعها شهورا !!!!!
وهذا الذي منع من منحته وهو يزاوا مهامه لصالح امام عجز وتعذرت تسوية وضعيته المالية ؛ يمشي يسرق ولا يكريسي ؟ اما حتى السعاية مايلقاش لي يدير لو تا ريال فيدو !!!!!
اللهم ان هذا منكر يا وزير الاوقاف
15 - كاتب عام جماعي السبت 13 يناير 2018 - 12:55
اتحداك معالي الوزير. وماذا تسمي امام مسجد الغفران بمدخل مدينة ايت اورير بجماعة فسكا؟السيد متقاعد مايزيد عن 15سنة ومسن زيادة على ضعفه في المجال اللغوي والوعظ والدين كقيم ديني. ناشدتكم جمعيات كثيرة لتعويضه بمن هو اهل للامامة لكن من يحميه اكبر من وزارتكم.انا مسؤول على كلامي فتقصوا الامر من فضلكم.
16 - marocain السبت 13 يناير 2018 - 12:57
التوفيق مُهمَّته هي مُراقبة الأئمَّة؟أليس من المفروض إن كان يؤمن بالله و اليوم الآخر أن يكون همُّه و كل من له المسؤولية عليهم هو نشر تعاليم الدين و الإيمان بين الشعب و الشباب و إعطاء القدوة بالأخلاق و الزّهد في الدنيا و ملذّاتِها و خشية الله و الحذَرُ من الوقوف أمام الله و الحِساب يوم التَّغابُن.بل على الوزارة أن تسعى في نشر الإسلام بالرحمة و الأخلاق في دُوَلٍ أخرى يتخبَّطُ أهلها في الوثنية و الشهوات و عبادة يسوع و ٱعتِباره ٱبن الله
17 - aziz flo السبت 13 يناير 2018 - 13:18
هده الوزارة الاكتر تراءا وغنا والغريب بالامر انها لا تنفق شيءا حتى المساجد يبنوها المحسنيين في جل المملكة حتى المحلات التجارية تعطى بالوجهيات و المعارف هو دلك ما حصل لي شخصيا في احد المحلات التجارية عندما ارت كراء محل استقبلني المسؤول المكلف بهده المحلات اعتبر نفسه المحل يملكه هو شخصيا بالشروط التعجيزية التي فرضها علي مماانصرفت لك الله يا وطني
18 - معني بها الخبر السبت 13 يناير 2018 - 13:25
الوزارة حريصة على مراقبة ائمة المساجد بمبدإ : الامام مدان حتى تثبت براءته .
وليست حريصة على مصالحه العائلية والاجتماعية
والمالية .
52000 امام منها 5% تعيش في وضعية جيدة و 95% منهم يرزؤون تحت نير الظلم والاحتقار من طرف جماعة المسجد من جهة ومن طرف التدبير الاداري لمندوبيات الوزارة من جهة اخرى ، فاين المفر والطالب لا يتقن اي حرفة غير الشرط .
اتقوا الله في حملة كتاب الله فقد قهرتموهم بتهوركم في حقهم وستسألون يوم القيامة عن مسؤؤلياتكم تجاههم
فالامام متزوج وله اولاد انى لما يتوصل به من هبات هزيلة ومتقطعة ان يحافظ به على استقراره الاسري والاجتماعي هل كتب له ان يعيش ذليلا غارقا في اهانة العامة وسوء ظن الوزارة ؟
19 - مصطفى السبت 13 يناير 2018 - 13:56
تكلم اهل الاختصاص واوضحوا حالة الامام العاجز السابق والامام الحالي المزاول...لكن الظاهر ان الكثير من المتدخلين لايهمهم لا الامام ولا الخطيب ،همهم هو اتهام الناس وشتم الناس والنيل من اعراضهم ...السب والشتم لايبني لاحضارة ولا انسانا....
المحبة والنصيحة المبنية على العلم والمعرفة...هي التي تبني...والا فالصمت خير
20 - حسن السبت 13 يناير 2018 - 14:04
يجب على سيد الوزير أن يعرف ان المجالس العلمية والمندوبيات لا توجد بها نزاهة ولا شفافية ولا مصداقية فيما يخص التوظيفات حيث تجد مستخدما يجمع بين مهام كثيرة لانه من جهة فلان بن علان ولا يقوم بهذه المهام على الاطلاق.وهناك عدد كبير من موظفي القطاعات الاخرى يقومون بمهام في المحالس العلمية والاوقاف كالمعلمين والمدراء وغيرهم في حين ان هناك مستخدمون في الاوقاف مند سنوات ولا يعطى لهم اي مهمة وغالبيتهم لا يتعدى راتبهم 1500 درهم.اليس هذا ظلما وحبفا في حقهم
21 - امام السبت 13 يناير 2018 - 14:07
ومن تسمونهم مراقبين اليسوا من فصيلة الاشباح
لقد تنقلت قهرا بين ما يزيد عن 10 او 15 مسجدا قمت فيها اماما ولم ار مراقبا واحدا يزورني او يسال من في هذا المسجد او ذاك فاين يختفي المراقبون يا سعادة الوزير مع ان اجرتهم قارة يتقاضونها من طرف وزارتكم
اغلب المراقبين لا يؤدون مهامهم التي انيطت بهم كما هي واغلبهم اشباح يا معالي الوزير لا نراهم الا في جينيريك الوزارة اما التمثيل فلا دور لهم في المسرحية الهزلية هذه
22 - احمد السبت 13 يناير 2018 - 14:27
هل تعلم ان الامام ليست له اجازة سنوية قانونية؟
هل تعلم ان الامام ليست له عطلة اسبوعية رسمية.
هل تعلم ان الائمة ليس لهم تقاعد
هل تعلم ان الائمة ليست لهم لا ترقيات ولا سلالم ولا درجات
هل تعلم ان الائمة لس لهم أجر بل مكافئة.
هل تعلم ان الامام يقوم بوظيفته حتى العجز او الموت ولو بقي الى 90 سنة ولو عمل 60 سنة متواصلة اي اذا مات ليس لارملته تقاعد.
هل تعلم ان اغلب الائمة لا يتجاوزون في المكافئة 2000 درهم اي انهم لا يصلون الى السميك
23 - احمد السبت 13 يناير 2018 - 14:34
ارجوا من الله ثم من الملك ان يتم ادماج هذه الشريحة من المجتمع بل واساسه في سلك الوظيفة العمومية.......
24 - rachid ifran السبت 13 يناير 2018 - 14:38
ليكن في علمكم ان مدينة افران هي الاخرى لا تتوفر على اكثر من ثلاث مساجد لكن المشكل يكمن في سوء القراءة بالنسبة للامام والشكايات تتوالى عليه وعلى المجلس العلمي و مندوبية الاوقاف دون ان يحرك ذلك ساكنا . في انتظارالتدخل لحل المشكل تبقى الساكنة في حي الاطلس1 تعاني من السيد المتسيد ل المسجد
25 - امام ممنوع التزكية السبت 13 يناير 2018 - 14:50
امام يريد ان يجتاز امتحان تزكية الخطابة والابواب مغلقة في وجهه
اذا اراد ان يصعد المنبر منعه القائد واعوانه بحجة عدم توفره على تزكية
واذا اراد ان يجمع ملفه ليدفعه للمجلس العلمي قصد اجتياز الاختبار لنيلها طالبه المجلس بشهادة ادارية تثبت مزاولته للخطابة
باب المجلس مغلق وباب القيادة موصد والخطيب زاول الخطابة لمدة 15 سنة ولا يستطيع الحصول على تزكية تثبت كفاءته على المنبر
فهل الادارة ادارة ام مجمع متهورين لا يهمهم حقك في اجتياز ذاك الامتحان ؟
ما العمل يا وزيرنا ؟
جدو لنا حلا
26 - مستشار بالبرنامج السبت 13 يناير 2018 - 14:50
حسبنا الله ونعم الوكيل،
مجموعة من مؤطري برنامج محو الأمية بالمساجد تم إعفاءهم بدون سبب يذكر، لا لشيء سوا أنهم يتابرون في عملهم، عكس ثلة من المحظوظين من ذوي المسؤولين المركزين بالوزارة، أقسم بالله أنه يوجد مستشار تربوي لا يتجاوز مستواه الدراسي السادسة ابتدائي رغم كون الاستشارة تستوجب الإجازة فما فوق، لكنه ولحسن حظه أخ المسؤول في المديرية، ألتمس من جلالة الملك البحث في البرنامج لأن الوزارة تعتبره إحدى ظيعات الريع وتقسيم المال العام على ذويهم، إقرا يا وزير، إقرأ أيها الشعب، أنشري يا هسبريس
27 - سارة السبت 13 يناير 2018 - 15:15
انا والدي امام بمسجد ويبلغ من العمر 80 سنة وكل عام يقولون انهم سيعطونهم نصف المبلغ اي اقل من 1000. Dh ويحيلونهم على تقاعد لكن لا يوجد اي شيء لحد الان فمن العار ان الانسان اشتغل لمدة اكتر من56 سنة وفي الاخير يخرجون بدون تقاعد او كيعطيوهم 200 dh هدا عيب
28 - mustapha السبت 13 يناير 2018 - 18:25
انا اصلا استغرب لماذا اصلا وزارة الاقاف تتدخل في شؤون المسلمين والائمة بصفة عامة كل نفس بما كسبت رهينة الاسلام له الحرية بين الافراد المجتمع اذن من سار على نهج النبي وسيرة محمد ص خصوصا هنا في المغرب فمصيره السجن وانتم تعلمون اين نحن في هذا الزمان من كثرة الفساد في الارض وغلاء المعيشة والربا وكل اموال الغير هذا كله من ثمرات الدولة وزارة الاوقاف يحاربون المجاهدين في سبيل الله وينعتونهم بالارهابين وهل يذكر على مر اسلافنا ات سمعنا كلمة الارهاب فهاؤلاء يحاربون الله ورسوله والله المستعان على ما تصفون.
29 - chouf السبت 13 يناير 2018 - 18:39
اين يتجه المرا.بني مسجد وباع من تكلف بالبناء الدكاكين لشخص واحد.واقول ما محل اعرابكم في هاذا الموقف.
30 - محمد السبت 13 يناير 2018 - 18:52
الأشباح بمعنى الإقصاء التام لأئمة الرحمان و الحق و استقطاب أئمة السلطان.
31 - عمر السبت 13 يناير 2018 - 19:41
هذه الوزارة بالذات تعتبر من أكثر الوزاراة شبهة و أكبرها في السرقة، فكيف لوزارة لم يتغير رئيسها منذ سنوات فيما تطرح علامات إستفهام كثير حول الاجور الزهيدة التي يتقاضاها الائمة و غياب اي حق في التقاعد مما يجعل مستقبل الائمة غامض و يثير القلق. كل هذا دون تناسي الميزانية الضخمة المخصصة لهذه الوزارة التي لا يعلم أحد مصيرها..
32 - aziz السبت 13 يناير 2018 - 20:16
ما اعرفه عن الاوقاف٠٠ بالإضافة إلى ما جاء في المقال ندكر منها ٠٠٠أءمة موقوفين زيادة صاروخية في السومة الكراءية على الارامل والأيتام وفرض ما يعرف عليه بأداء واجب الغبطة أي اداء مبلغ خيالي عند تحويل العقد في حالة وفاة ربالاسرة رفض ترميم وإصلاح العقارات الآهلة للسقوط وعدم مراعاة الضروف الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين
33 - نزهة السبت 13 يناير 2018 - 21:30
مسيرو وزارة اﻷوقاف يحتاجون الى التاطير واﻹلمام بالقوانين اﻹدارية وليس قانونهم الخاص المزاجي والمحسوباتي والزبوناتي والفوضوي يجب ان تكون لهم استراتيجية مدروسة تنم عن كفاءة ورجاحة العقل تخدم اﻷوقاف وتنميها من اجل تحسين اوضاع العاملين بها من موظفين وقيمين دينيين ومؤطرينومؤطرات محو اﻷمية ومساعدين اداريين الذين يعملون بالتعليم العتيق الذين هم ايضا مكافاتهم هزيلة وﻻيتمتعون بحقهم في التقاعد والتغطية الصحية و و و
34 - ع ربه الثلاثاء 16 يناير 2018 - 23:54
بسم الله الرحمان الرحيم
قبل كل شئ، لا اعلم من اين ابدا، امن الاول او الاخير، ما يدورفي مندوبية الشؤون الاسلامية لاقليم فجيج، سؤالي، هل من الممكن او من المعقول ان السيد المكلف بمساعد مراقب المساجد يعمل كل يومه بمكتب الضبط يسجل الصادر والوارد، ان كان الجواب ب نعم فمن يراقب المساجد وان كان لا فماذا اذن؟ وهل من المعقول ان عون من الانعاش الوطني يكلف بمكتب الضبظ ، فاين الموظفين الكلفينن من طرف الوزارة ، سيدي الوزير هذا هو حال المندوبية الشؤون الاسلامية باقليم فجيج ، ولا يتسع الوقت لذكر الباقي ، وارجو من سيدي الوزير ان يتحقق في الأمر ، ويضع حلا لهذا المشكل العويص ، وان السر المهني وجدناه خارج الادارة، عند الناس، ولو اطلعتم على على ملفات محو الامية لرايتم العجب العجاب، وكل هذا ان الموظف محقور في ادارتكم، هناك موظفون يريدون العمل والسير الى الامام، ولم يجدو من يمد لهم يد العون
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.