24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/04/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1306:4613:3117:0720:0821:28
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقعون لجوء المغرب إلى القوة العسكرية أمام استفزازات البوليساريو؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | دفاع الدولة: لا خصومة مع معتقلي الريف .. المحاكمة تعرف استثناءات

دفاع الدولة: لا خصومة مع معتقلي الريف .. المحاكمة تعرف استثناءات

دفاع الدولة: لا خصومة مع معتقلي الريف .. المحاكمة تعرف استثناءات

بعد مرور 14 جلسة على محاكمة معتقلي "حراك الريف" باستئنافية الدار البيضاء، بدأت اليوم الجمعة مرافعات الطرف المدني في القضية، ممثلا في عبد الكبير طبيح، وإلى جانبه مصطفى الراشدي ثم المحامي محمد كروط، والتي من شأنها أن تثير جدلا كبيرا مع دفاع "الزفزافي ومن معه".

واستهل عبد الكبير طبيح، القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أيضا، مرافعة "دفاع الدولة" بتبرير أسباب تعيينها محامين للترافع في هذا الملف، مشيرا إلى أن المادة الـ19 من قانون الوظيفة العمومية تخول لها ذلك، إذ إن عدد الضحايا الذين أصيبوا في المواجهات والاحتجاجات يفوق 200 شخص، ضمنهم مصابون بعاهات مستديمة.

ولفت المحامي طبيح الانتباه إلى أن "الدولة المغربية مطالبة بأن تعمل على ضمان تعويضات مادية لفائدة الضحايا الذين تعرضوا للاعتداء خلال احتجاجات الحسيمة". وشدد اعلى أن اختيار الدولة بأن تسجل حضورها في هذا الملف وأن تكون طرفا في الدعوى العمومية عبر تعيينها محامين يعد "تحولا كبيرا ويجب أن نفتخر به".

ووجه المحامي، المنتمي إلى ما كان يعرف إبان مؤتمر حزب الاتحاد الاشتراكي بـ"الغاضبين العشرة"، رسالة إلى معتقلي "حراك الريف"، ومعهم أسرهم، بكون "الدولة لا خصومة لها مع هؤلاء المتهمين، لكن الموقوفين لهم خصومة مع القانون". وأضاف أن المحاكمة التي يتابع فيها نشطاء "حراك الريف"، وبرفقتهم الصحافي حميد المهداوي، عرفت طوال الأطوار الماضية استثناءات عديدة.

ومن ضمن هذه الاستثناءات، يضيف طبيح، السماح للمتهمين بتقديم أوراق إلى رئيس الجلسة علي الطرشي، إلى جانب تخليهم في وقت من الأوقات عن محامين لهم، على اعتبار أن مطالبهم اجتماعية صرفة وليست سياسية، في إشارة منه إلى تخلي المعتقلين عن المحامييْن محمد زيان وإسحاق شارية، وكذا كون المحاكمة عرفت مقاطعة مرافعات ممثل النيابة العامة في أكثر من مناسبة.

من جهة أخر انتقد المحامي طبيح مرافعات زملائه المدافعين عن معتقلي "حراك الريف"، حيث اعتبر أن الطلبات التي تقدموا بها، خاصة ما تعلق ببطلان المحاضر ومراحل التحقيق، كان الأجدر بها أن تتم خلال مرحلة قاضي التحقيق في الغرفة الجنحية وليس إبان المحاكمة.

وتابع المحامي تبريره لما ذهب إليه بكون المادة الـ131 من قانون المسطرة الجنائية تشير إلى أن إجراءات البطلان تتم أمام قاضي التحقيق، فيما يتم اللجوء إلى استئناف قرار الإحالة أمام الغرفة الجنحية المكونة من الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف، وإذا اقتضى الحال اللجوء إلى محكمة النقض. ولم يقف المحامي نفسه عند هذا الحد، إذ أكد أن دفاع معتقلي "حراك الريف" لم يجتهد في البحث داخل قانون المسطرة الجنائية لمعرفة كيفية القيام بهذا الإجراء، وبالتالي الدفع ببطلان المحاضر.

جدير بالذكر أن جلسة اليوم الجمعة شهدت تسليم حكيم الوردي، ممثل النيابة العامة، كتابا من مائتي صفحة إلى دفاع معتقلي "حراك الريف"، وكذا دفاع الطرف المدني، يضم مجمل المرافعات التي قام بها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - المتتبع الجمعة 12 يناير 2018 - 16:09
فعلا الان وبمرافعة الطرف المدني بدأنا نرى النور في النفق واليوم كذلك بتسليم النيابة العامة كتابا تزيد صفحاته عن ٢٠٠ يتبين لنا الصح من العبثية علينا نرى تسريعا في المحاكمة ويقفل هذا الملف نهائيا
2 - زغلول الجمعة 12 يناير 2018 - 16:23
على من تضحكون أليس الحزب الذي ينتمي إليه هذا المحامي الدفاع عن الدولة أنهم اتهموا الريف بأكمله بأنهم انفصاليين بدون حجة ولا سند ومعهم أحزاب أغلبية وعلى رأسهم العثماني رئيس حكومة لوكان القضاء نزيها الجميع إلى السجن حكومة وأحزاب وبعد ذالك سنذهب للتحقيق مع معتقلين حراك ضد الفساد
3 - mimou الجمعة 12 يناير 2018 - 16:29
اش الميت يقدر ادير بين يد غسالو
كل هذه الباتكارات من طرف المخزن لاداع الزفزافي ورفه غياهب السجن
حبدا لو ابتكروا من قبل سياسة او مشروع لتجنب الذي وقع في الحسيمة
لا اضن ان هذا الحدث سيكون الاخير من نوعه كل اطراف المملكة تتحرك ضد الحكرة
4 - ديما مغربي الجمعة 12 يناير 2018 - 16:29
اللهم لا شماتة.نتمنى محاكمة عادلة عما قريب
5 - محمد الجمعة 12 يناير 2018 - 16:35
يجب محاسبة من رفع الراية الانفصال .
6 - محمد القدوري الجمعة 12 يناير 2018 - 16:47
إن كل ما يجري من محاكمة تسير نحو ما تريده الدولة أن يكون ، يدخل فيها الهاجس الأمني وهبة الدولة ، مهما كانت حقوق المطالبين بحقوقهم المشروعة ، في بلادنا سياسة يمكن تسميتها : بسياسة الواجهات البراقة في كل المجالات .
7 - Amri الجمعة 12 يناير 2018 - 17:11
هل يصعب على الدولة محاكمتهم قرب ذويهم في الحسيمة؟
أيُعقل أن تتصرف الدولة بصبانية إتجاه مواطنيها؟
يا سادة إنه الغل والحقد الأعمى.
8 - الدفاع الجمعة 12 يناير 2018 - 17:19
اقترح تنصيب محام من كل هيئة من مدن المغرب لإبعاد شبهة الانفصال عن المعتقلين الذين نفوا التهمة جملة و تفصيلا.
عاش المغرب موحدا
9 - مراكشي اصيل الجمعة 12 يناير 2018 - 17:24
المسرحية بدأت تظهر ملامحها والحزب الذي يطلب الان بالانصاف يترافع ضد ابناء الشعب ،على من تضحكون منالمكالمات الى عهات مستديمة .هههه
10 - أيوب المغربي الجمعة 12 يناير 2018 - 17:36
معتقلو حراك الريف شهداء على فساد الدولة لذلك تم إسكات صوتهم على الطريقة المافيوزية
11 - زعبول الجمعة 12 يناير 2018 - 17:49
على المخزن أن يخرج العالم المغربي المهدي المنجرة رحمه الله من قبره و يحاكمه لأنه منذ سنين أنذر بوقوع ثورة قوية في المغرب تقتلع الأخضر و اليابس، و لكن المجرمين اللصوص لم يفعلوا شيئا لإصلاح ما يمكن إصلاحه، بل زادوا في النهب و السلب و الإبتلاع و الصريط بدون مضيغ و التكديس في بانما وسويسرا حتى فضحتهم الصحافة الدولية ،و مازال النهب إلى يومنا هذا،آخره تهريب شركة مناجم لخمسة أطنان من الذهب مغلفة بالفضة إلى دبي و فضحهم المراقبون الإنجليز في دبي و الصحافة الإنجليزية بعدها، و يأتون ليعطونا الدروس في الوطنية و هم أكبر أعداء لهذا الشعب و هذا الوطن.و الآن أخنوش الذي يربح 100مليار سنتيم في الشهر ، من أين له هذا؟؟؟، و الناس لا تجد درهم لشراء خبزة،،، أنا أقولها و خذوها مني، المغرب مقبل على ثورة عارمة و ما حراك لريف و جرادة و زاكورة إلا بوادر هذه الثورة، و هي الرياح الأولى التي تسبق الطوفان، فإبنوا قصوركم و ملاجئكم في إفريقيا إستعدادا لذلك اليوم أنشر الله يرحم والديك
12 - opinon الجمعة 12 يناير 2018 - 18:08
سؤا ل للمحامي هل نضالات نساء ورجال 60 و70 و80 من القرن الماضي كانت خصومة ضد الدولة أم ضد القانون
مجرد سؤال لكل من يشاطر رأي المحامي....وللمحامي شخصيا.....
من خلال الجواب سنتطرق للمرافعات....
نتمنى نهاية سعيدة للجميع من أجل وطننا المغرب الحبيب من طنجة لكويرة
13 - محمد الجمعة 12 يناير 2018 - 18:09
حجامة كيتعلمو لحسانة ف ريوس ليتامى..قضاء المخزن يتدرب على حساب حرية ولاد الشعب.
14 - مغربي حر الجمعة 12 يناير 2018 - 18:22
محامي الدولة اصبح يلقن دروسا في المحاماة لمحاميي الحراك. بحيث يحاول في كل مرة الانتقاص من ذكائهم وتصغيير حجمهم وهو ما نجح فيه لحد اﻻن. وابعاد زيان كان مخططا وانخرط فيه المعتقلين بسذاجة. فزيان محام له تجربة كبيرة ويعرف كيف يناور وﻻ ينخدع بسهولة.
منذ التخلي عن زيان صرنا لا نسمع اﻻ صوت محام الدولة
15 - كازاوي الجمعة 12 يناير 2018 - 18:29
حزب اﻻتحاد اﻻشتراكي رغم اتهامه للريفيين باﻻنفصال ورغم ان المحامي الذي سيزج بنشطاء الحراك في السجن. اﻻ انه تحصل على المرتبة اﻻولى في اﻻنتخابات الجزئية باقليم الناظور. غريب امر الريفيين
16 - SAM 11 الجمعة 12 يناير 2018 - 18:43
قريبا ستنتهي محاكمة الخونة ..
وسنتابع الاخرين هنا وهناك الى أن ياخد كل خاءن جزاءه.
17 - مروان ولد لخريطات الجمعة 12 يناير 2018 - 19:14
ظهر الحق وزق الباطل . انتهى وقت التستر على الحقيقة التي كان جيش ريافا في مواقع التواصل يصر عليه. احتجاجات سلمية تسببت في اصابة ٢٠٠ شخصا. نحن لا نشمت في شباب الريف الذين غرر بهم من قبل اباطرة الحشيش في الخارج واستعملوهم كادوات لزرع الفوضى في البلاد. لكن المؤسف أن الشباب في الريف لم ينصتوا إلى نصائح المغاربة. بل زرعوا فيهم قاموس العنصرية والتعنت. وصفوا النصح بالعباسية والعبيد . وعلى كل حال نأسف لما سيقع لشباب الريف في المحاكمة لأن القضاء فوق الجميع.
18 - Lfadl الجمعة 12 يناير 2018 - 19:21
Que tous les semeurs d’amalgames y compris les avocats de La Défense sachent que le Maroc est une Nation basee sur de fortes structures,des Lois, des Règlements, une Digne Souverainete, une Image plus qu’honorable, ne reculera devant aucun chantage, “menaces”,déviations, imposera son autorite et jugera selon les Lois et règlements en vigueur dans notre pays, tous les accusés d’Alhouceima. On ne doit pas les nommer les accusés du RIF. CES DÉTENUS SONT TOUS D ALHOUCEIMA ET NON DU RIF .Ceux qui veulent entraver la marche du pays et le traîner devant nos ennemis, sont nos vrais ennemis de l’interieur qui œuvrent jour et nuit à miner notre stabilité et notre sécurité. CE SONT CEUX-LA LES VRAIS ENNEMIS ET LES PLUS DANGEREUX DE NOTRE PAYS, ET CE SONT CEUX-LA QUE NOUS DEVONS COMBATTRE .........
19 - باينتي الجمعة 12 يناير 2018 - 19:24
الى صاحب التعليق 5 يجيب محاكمة من يرفعون راية الريف؛ لماذا لا نحاكم من يرفعون راية البوليزاريو؟؟
لماذا لا نحاكم الإنفصالية الصحراوية أمينة حيدر و إنفصاليو الصحراء؟؟
لماذا نحاكم الريفيين بتهمة التظاهر بدون ترخيص؛ فيما أحرار جرادة يتظاهرون بدون ترخيص؟؟
لماذا المغاربة ليسوا سواسية أمام القانون؟؟
من هنا نفهم أن الريفيبن يسري عليهم ظهير العسكرة؛ إذاا نشطاء حراك الريف كانوا يطالبون بإلغاء هذا الظهير اللذين يميزهم عن باقي المغاربة
20 - محمد الجمعة 12 يناير 2018 - 20:03
المخزن يريد ان يطوع و يروض المعتقلين بممارسة شتى أساليب التعديب النفسي والمعنوي لذلك المحاكمة لم و لن تكون عادلة وفِي نفس الوقت تمرير العبرة لكل من سولت له نفسه المطالبة بحقوقه انتهى الكلام
21 - ريفي أصيل الجمعة 12 يناير 2018 - 20:19
يقول البعض من سكان الريف أن الاحتجاجات إجتماعية واقتصادية. ..لا مجال للتحدث عن الانفصال. لكن أرى في التعليقات الرد علىٰ الأخ محمد اللذي طالب بمحاسبة اللذين رفعوا راية الإنفصال. كانت الردود عليه سلبية. إذن لا حديث عن الإنفصال. ... أنا ريفي وأعرف أفكار بعضهم.
22 - عنثرة البسبوسي الجمعة 12 يناير 2018 - 20:50
أسأل محامي الدولة المخزنية
ماهو سبب اختطاف المعتقلين
حتى تقول معتقلي الريف ليسوا
خصوم مع الدولة أقول لك فتربصوا
إنامعكم متربصون ومحتجون وطالبين
لحقوقناحتى الموت. وأماقضية
زيان وشارية المخزن لعب دورا
ديكتاتورياكعادته ووفق في
إبعادالمحاميين زيان من المنطقة
واﻵخرمتحكم فيه من طرف
المؤسسات النظامية.
الحرية المطلقة للنشطاء
والمناظلين
23 - لا للتهميش في المهنة الجمعة 12 يناير 2018 - 21:03
. منذ انطلاقة محاكمة اعضاء حراك الريف وهيئة هذا الدفاع لم تكن في مستوى يليق بقضية قد قيل في المرافعات انها تمس بامن الدولة. فكما تطرق محامي الطرف المدني بان هيئة الدفاع لم تجتهد بما فيه الكفاية للبحت داخل قانون المسطرة الجنائية لمعرفة كيفية القيام بالاجراءات التي تخص هذه المحكمة ,وهي اجراءات البطلان من رئيس المحكمة ,بينما في الاجواءات القانونية فطلب الطلان يكون امام قاضي التحقيق وليس امام رئيسب المدني.اثمنى من هيئة الد فاع ان يكونوا قداستفادوا من هذه الدرس المهم الذي لقنهم اياه الاستاذ عبد الكبير طبيح من هيئة الطرف المدني.
يا سبحان الله في بلدي الحبيب المغرب الغالي كل شئ مهمش حتى مهنة المحامات
24 - سمير الجمعة 12 يناير 2018 - 21:34
إلى 17
لا تأسف حبيبي فأسفك خاليه عندك نحن أبناء الريف لم يغرر بنا أحد خرجنا للمطالبة بحقوقنا المشروعة منطقتنا منسية منذ الإستقلال ونحن قدمنا الغالي والنفيس من أجل أن يكون هذا الوطن حرا.
وفي الأخير نعاقب من طرف الملك السابق والحالي ؟ ؟ ؟ ؟ كفى كفى كفى ظلما
نعرف أن المخزن سينتقم من شباب الحراك لكن عزيمتنا قوية وسنشوهه أمام العالم
الملك إعترف بالتقصير بنفسه هذا دليل قاطع على أنهم على حق
25 - عبدالله الجمعة 12 يناير 2018 - 21:55
باراكا من التهديد والتفرعين راه غير تا تبيني على اخلاقهم ومستواكم الضعيف وقلة وطنيتكم ، تعتقدون إنكم احسن من المغاربة ، استحيوا راه رجال الريف الاحرار عندهم اخلاق يعطى بها المثل ويحبون وطنهم، من اين أتت هاته العنصرية ؟ انها حديدة عندكم بحال البوليزاريو مغسول ليهم المخ ، ان تعتقدو ان المخزن يظلم المعتقلين ارجعو الى الفيديوهات في اليوتوب والله ا حتى تحشمو الى كنتو رجال ديال الريف ديال بصح ، باراكا من التبرهيش راكم الأقلية وتحاربون اخوانكم المغاربة ماشي البوزبال ، نحن عياشة ونفتخر لأننا نحب ملكنا الذي يجمعنا ككل. الله يهديكم على راسكم احترمو تحترمو.
26 - مواطن من ايطاليا الجمعة 12 يناير 2018 - 21:56
اطلاق سراح جميع المعتقلين المطالبين بحق الشغل و السكن و الصحة التي توفره جميع الدول الديمقراطية و تشديد العقوبات على المتورطين في زعزعة استقرار البلاد واطلب من العدالة ان تراقب المسئولين لخدمة الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة.مع ظمان كرامة المواطنين.
27 - محمد الجمعة 12 يناير 2018 - 22:25
الى صاحب التعليق رقم 24 أليس الاستقواء على الدولة المغربية بالخارج خيانة للشعب المغربي؟ ألا يزكي هذا الاستقواء اعتبار الريف منطقة غير مغربية بحاجة لمن يحميها؟ كفانا من هذا الاسلوب في التعاطي مع حراك الريف . جميع المغاربة يتفقون على أن مطالب سكان المنطقة مشروعة ، ولكن البعض ركب عليها لتحقيق مآرب سياسية . علينا أن نحل مشاكلنا الداخلية بعيدا عن الخارج . فالخارج لن يحل مشاكلنا وإنما سيفرق بيننا ويكون في كل منطقة مليشيا يسلحها و تتبعه وتلبي مطالبه ويدفعها الى حرب أهلية مدمرة . انظروا ما يحدث في ليبيا وسوريا واليمن وغيرها
28 - متتبع من ديار المهجر الجمعة 12 يناير 2018 - 22:27
خلاصة هذه المهزلة هي ان حراك الريف نزع مسحوق التجميل لدولة حقوق الانسان وأصبح المغرب يظهر عن حقيقته للعالم من تعديب واختطافات مخالفة للمواثيق الدولية التي وقع عليها المغرب مما دفع ان فقد مقعده في مجلس حقوق الانسان وانتهاء اصطوانة العهد الجديد.
علامات انهيار الدولة لصعوبة عليها ان تساير العالم في شتى المجالات وهذا راجع ان المغرب مسير من طرف عاىلات وليس موسسات.
من ينتظر ان يحاكم المختطفين المطالبين بأبسط الحقوق وتلفيق التهم لهم بدون اي حجة تذكر فانه واااهم هولاء سيدخلون في إضرابات عن الطعام وادا فقد احدهم حياته تلك ستكون قصة اخرى ان لم نقل السقوط للدولة.
من يلعب بالنار وباستقرار البلد تحت هيبة الدولة؟؟؟؟؟ من هذا الغبي الدي اتخذ المقاربة القمعية بدل المقاربة التحاورية والاستجابة للحقوق المشروعة .
ايها الحاكم اثق الله في وطنك ومواطنه.
المرجوا النشر وشكرا
29 - آيت واحي علي السبت 13 يناير 2018 - 11:57
لو خرجت هذه " الوجوه القديمة " من التسلط و " التحكم " لهدأت الأمور و لعاش الشعب المغربي الرفاهية و الازدهار و حسن الأحوال. . و لكن لما أصرت الثلة الانتهازية الاستمرارية في تسلطها على الكراسي و هي في الحقيقة "ثلة و قلة " متجاوزة قديمة الفكر مهترئة اتخذت اسهل سبيل لذلك و هو المقاربة الأمنية. . الزروطة لإسكات المطالبين بحقوقهم لانهم لا يفهمون وسائل حلول لمشاكل المواطن إلا الهراوة و السجن ..
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.