24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  2. عشرات المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى (5.00)

  3. صعوبات التعلم لدى تلاميذ تثقل كاهل أسرهم بأعباء نفسية ومادية (5.00)

  4. ندوة دولية بمراكش تثير احتجاج اسليمي وطارق (4.00)

  5. درك السوالم يفكّ لغز مقتل "كسّال" نواحي برشيد (4.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "الخبز المغشوش" يصل إلى موائد المغاربة ويلهب جيوب الفقراء

"الخبز المغشوش" يصل إلى موائد المغاربة ويلهب جيوب الفقراء

"الخبز المغشوش" يصل إلى موائد المغاربة ويلهب جيوب الفقراء

اكتسح الخبز المغشوش في الوزن معظم محلات البقالة المنتشرة بالمدن المغربية؛ إذ أكد ناشطون جمعيون في مجال حماية المستهلك أن المهنيين يعمدون إلى تقليص وزن الخبز بنسب تتراوح ما بين 25 و48 في المئة مقارنة مع الوزن المنصوص عليه في القانون المنظم لتسويق الخبز المدعم من طرف الحكومة.

وتفاجأ العديد من تجار المواد الغذائية بلجوء أصحاب المخابز التقليدية إلى مزيد من خفض وزن الخبز، الذي انتقل من 160 و150 غراما للخبزة الواحدة إلى ما بين 116 و120 غراما.

وواصل أصحاب محلات البقالة تسويق هذا الخبز بسعر 1.20 درهم في الأحياء الشعبية والمناطق التي تقطنها الطبقات الاجتماعية المتوسطة بمدينة الدار البيضاء، رغم عدم تطابق وزنه مع الوزن القانوني المنصوص عليه من طرف الدوريات والقوانين الحكومية المنظمة لبيع الخبز المدعم.

وقال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة الوطنية لحقوق المستهلك، إن "عمليات الغش في وزن الخبز تتسبب في خسائر مالية كبيرة للطبقات الفقيرة"، وأضاف: "المغاربة يستهلكون يوميا ما يناهز 100 مليون خبزة، بمعدل ثلاث وحدات من الخبز يوميا؛ وهو ما يعني أن قيمة الأموال التي تنقل غصبا من جيوب المواطنين إلى أصحاب المخابز تصل إلى ثلاثة ملايير سنتيم بشكل يومي، أي إن قيمة الأموال المحولة في سنة واحد تزيد عن 990 مليار سنتيم".

وحذر الخراطي من استمرار استعمال أصحاب المخابز لمادة السكر في صناعة الخبز، موضحا أن دراسة سابقة أنجزتها الجامعة الوطنية لحقوق المستهلك أكدت أن المهنيين من المفروض أن يستعملوا مادة "غلوكوز الذرة" في صنع الخبز التي تحافظ على مرونته وليونته، إلا أنهم يلجؤون إلى استعمال السكر بسبب ارتفاع ثمن هذه المادة المستخلصة من الذرة.

وأبرزت الدراسة أن الهدف من استعمال السكر، الذي لا يمكنه تعويض مادة "غلوكوز الذرة"، هو إعطاء لون بني للخبز؛ مما يعطي الانطباع بأنه مطهي بشكل جيد، عكس الواقع؛ ما يتسبب في أمراض كثيرة للجهاز الهضمي للمستهلكين، إضافة إلى كون السكر يُطهى بسرعة أكبر نسبيا من غيره؛ الأمر الذي يوفر الطاقة مقارنة مع السعر تحقيقا لمكاسب أسرع.

وبحسب المصدر نفسه، فإن المعدل المقدر استعماله من السكر المُحبَّب المعروف بـ"سنيدة" لصناعة الخبز هو 1 كيلوغرام في كل كيس طحين من وزن 50 كيلوغراما. وبالتالي، فإن "كل خبزة تزن 180 غراما تحوي 3.6 غرامات من السكر، ما يعادل 4.6 كلغ من السكر سنويا يستهلكها المغربي عبر الخبز فقط"، يقول الخراطي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - ام يوسف السبت 13 يناير 2018 - 19:14
حتى الخبز ماقالوه لاحول ولا قوة إلا بالله.
2 - بوخبزة السبت 13 يناير 2018 - 19:16
ظهر الفساد في البر والبحر.
الكل أصبح يغش من أعلى الهرم إلى أسفله.
3 - كمال الإدريسي السبت 13 يناير 2018 - 19:17
موضوع مثير للإهتمام بحيث كل ما جاء في المقال يطابق الواقع المعاش بالإضافة إلى نمو ظاهرة دكاكين أفران الخبز بقنينات الغاز (تسبب في الغالب إنفجار )
4 - محمد العناق السبت 13 يناير 2018 - 19:18
من غشنا فليس منا،اللهم إن هذا لمنكر حتى الخبز بدأنا نغش فيه ،كيف نريد من الله أن ينزل المطر ونستفيد من الأرض و بخيراتها ،نحن شعب غشاش بامتياز.
5 - الوطنية السبت 13 يناير 2018 - 19:19
واش انتوما شفتو غير الخبز والحليب بالنسبة لسنطرال وجودة وجبال كلهم ناقصين كاس من اللتر والمعلبات كلهم بدون استثناء
6 - hayani السبت 13 يناير 2018 - 19:20
En tant que président de la fédération nationale des droits du consommateur votre role ne s arrete pas juste à établir une enquete et déduire les conclusions !! puisque votre fédération est légale vous avez pleins pouvoirs à défendre les consommateurs devant les instances compétentes !!
7 - غازي الدزيري السبت 13 يناير 2018 - 19:21
خبزة تع 150 غرام ب 1,2 درهم هذي ليست مدعمة بتاتا
8 - امينة السبت 13 يناير 2018 - 19:22
الحمد لله ان الغش في الوزن وليس في الدقيق المنتهي الصلاحية للاسف ماتت الضمائر بحيث اصبحنا نسمع عن الغش في كل شيء في الفواكه والخضر والاعلاف ومواد التغذية وغير ذلك فلا نستغرب لانتشار السرطانات وكثرة الامراض ولا من يحرك ساكنا
9 - زرفوفي السبت 13 يناير 2018 - 19:22
الغشاش عمرو ما يتطفرو ينقصوا من الوزن ويسبغوه بالسكر المحروق زاىد البروتين زاىد الدود تساوي السرطان.الله يعطي الصحة للامهات وخبز الدار الثمن مناسب لخبزة صغيرة لو كبيرة والجودة في كثير من الاحيان ولو هناك من يغش فيه باستعمال الدقيق الفاسد او عديم الجودة
10 - كينا ديال الراس السبت 13 يناير 2018 - 19:25
الكل يغش ،((والله يكتب السلامة )) فكل غبار أصبح لاغبار عليه من الدقيق إلى الدقيق((الفوسفاط))
11 - الفقير الجائع السبت 13 يناير 2018 - 19:27
اولا لايوجد بتاتا اي جمعية لحماية المستهلك .مايسمى الجمعيات هو بروطوكول فقط لايغني ولايسمن من جوع .الغش يتواجد في كل مكان ولايخلو الفساد والتزوير من اي شبر .السموم منتشرة في جميع المواد الغداءية والعطالةتدفع الفقراء الىتناول وجبات من القمامة بسبب الفقر المضقع المنتشر .زيادة على الضرائب والدعائر الخيالية والتي تجبر الطبقات الفقيرة من ادائها .عن اي جمعيات تتكلم سيدي هي لاتحمي شيئا ؟
12 - مغربي أصلي السبت 13 يناير 2018 - 19:29
النقط التي أشار إليها الدكتوربوعزة خطيرة للغاية
وعلى الدولة أن تنتبه وتحمي المواطن من هذه الزيادات الشيطانية
إذا نقص وزن الخبزة فهذه زيادة في الثمن وليس الخبازون هم الوحيدون
بل شركات الشاي علبة 250غ أصبحت فقط 200غ وبنفس الثمن
الصيادلة هم الآخرون مثلا تقطيرة antibio synalar أصبحت صغيرة عن حجمها المعتاد...الله يستر ..
13 - سيدي بنور السبت 13 يناير 2018 - 19:30
عيب وعار حتى الخبز مخلوهش في التقار الله المستعان في هاد البلاد السعيدة
14 - mre السبت 13 يناير 2018 - 19:31
الغش في الخبز الماء الدواء المحروقات البناء قطع الغيار الصناعات الاستيراد الاتصالات...
الا أنهم المجرمون الجبناء لن يجرؤوا على الغش في منتوجات التصدير..حينت الدول التي تحمي حصة مواطنيها "غادا توكلو ليهم فالحباسات مهما علا شأنهم".
15 - محمد الزموري السبت 13 يناير 2018 - 19:32
100مليون خبرة يومياً تبارك الله الله يداومها نعمة والغشاش ما كايوصل فين كايبقى دائماً ف بلاصطو أوله لتمارة والعذاب وآخره للكلاب .
16 - ازناسني من فاس السبت 13 يناير 2018 - 19:36
لنكن صراحاء اخوتي المغاربة، هذا الخبز ٲضراره ٲكثر من منافعه و نحن نصر على استهلاكه بكثرة، و ذلك لنملٲ بطننا بالكامل. وددت لو توقفت عن ٲكل الخبز بالمرة، فلا هو فيه فيتامينات و لا فيه شفاء من ٲمراض. دوره يقتصر فقط على ايهامنا بٲننا ٲكلنا جيدا. كما ٲن المعجنات الٲخرى "كالبطبوط" و "الملاوي" و "البتيبان" و غيرها غير نافعة ٲيضا. بالاضافة الى ذالك تحتوي على زيوت المائدة و الزبدة و السم الٲبيض (السكر). ٲقولها لكم بصراحة، تمنيت ٲن يرفعوا الدعم عن السكر و الدقيق و بالتالي سوف يقل الاقبال على هذه المٲكولات، وبالتالي قد تقل نسبة الامراض المتعلقة بالسكري و البدانة في المغرب. ثم، من يستفيد من كثرة استهلاكنا للخبز و ما جاوره؟ انهم اللوبي الذي يسيطر على تجارة هذه المواد (الدقيق و السكر)، التي اذا لم تضرك فانها لن تنفعك. هذا رٲيي!. المجد للعروبة.
17 - مهبولة السبت 13 يناير 2018 - 19:37
المصائب لا تأتي فرادى. المواطن المغربي مسكين يغوت والسراق يتزادوا . تخرج تشري هاد الخبزة اللي قد الشفنجة خصك تفتش على ممر الراجلين اللي كاين واحد فكل شارع اولا يزدحوك ب25 درهم . تمشي تصبن وتنشر يجيوا محصلين الضرائب ممنوع تنشر فالبلكون خصك تبقى طالع هابط فالدروج دالعمارة بالشبكة دالتصبين بحال صخرة سيزيف حتى يخرجلك الفتق ولا السياتيك حفاظا على جمالية المدينة اللي هي اصلا عديمة الشكل والجمالية. صندوق المقاصة عيصلحوه من ظهر المواطن البسيط. الدرهم عيعوموه بزز وهو ما كيعرفش يعوم . مسكين الدرهم عتطيح قيمته وكل ماهو مستورد عيغلا احنا كنستوردو كلشي شكنصنعو الصابون البلدي والموس ديال حادة .عيولي المواطن حاس براسو مفلس خصو غير يمشي هاز صرة الدنانير بحال الجاهلية الاولى . اللي مزلوط بحالي اذا تخصرلو التليفون بعد التعويم عيولي يتصل فالطاسة ديال رايبي اللي كنا كنعملولا الخيط واحنا صغار .
18 - Jamal السبت 13 يناير 2018 - 19:38
ا لغش والسرقة اصبحت عادية في بلادنا
الغش اصبح حتى في الصلاة اما الباقي فحدث ولا حرج
الله المستعان!!!
19 - يوسف بدر السبت 13 يناير 2018 - 19:39
اشنو فيها الى قطعنا شراء الخبز 3 أيام متتابعة وتكبدوا بدورهم خسارات فادحة حتى يبداو يطلبوا نشريوا الخبز من عندهم
20 - عبدو المغربي السبت 13 يناير 2018 - 19:40
الغش ليس فقط في وزن الخبز , المصيبة في نوع الدقيق المستعمل و الذي عادة ما يكون فاسدا و تملاه الديدان و مخلفات الجردان دون حسيب و لا رقيب و المصيبة ان زبناء هدا الخبز هم من الطبقة المسحوقة ومطاعم الداخليات والمؤسسات الخيرية و دور العجزة ..... كفاكم يا هؤلاء من اداية الناس و سرقة قوتهم ..
21 - ايت الراصد:المهاجر السبت 13 يناير 2018 - 19:41
باختصار اخطر مايقوم به التاجر من اثم هو التطفيف .،حتى ان هناك سورة نزلت في هؤلاء التجار..المطففين اي الذين ينقصون الوزن الطفيف ...يقول الله تعالى "وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ. الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ. وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ. أَلا يَظُنُّ أُوْلَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ.." صدق الله العظيم
22 - خليلوفيتش السبت 13 يناير 2018 - 19:44
السي الخراطي هاد 990 مليار سنتيم اللي كيديو أصحاب المخابز بعدا راه كياكلو معاهم شلا ناس طريف ديال الخبز شوف لينا دوك اللي كايديو لبلاير من هاد لبلاد مكا أيعرقو ما تيخدمو فيها و غير بوحدهم خليونا من لحسابات الخاوية
23 - العسري يزيد السبت 13 يناير 2018 - 19:44
نتضروالاتي يامغاربه هنيئا لكل من اعطى سوته لحزب بنكران وموخ لصه لعثماني بعد حذف لمقاصه وتعويييييييييم الدرهم سيصبح لمستضعفون ولبسطاء يشدون صفوف في ابواب لوزرا وبرلمني حزب لاعداله لاتنميه لياخذو صدقة يوميه لشراء خبزمغشوش لوزن ولجوده والاوساخ في احياء ومخابز سلا المدينه هل تعلم بان الخبزه الواحده سيصبح ثمنه مضروب في 10/ =16درهم بعد تحرير وتعويم ادرهم لانه لاقيمة له امام دولار والاورو ويحتكرون اللوبيات وسماسره وارباب محطات توزيع محروقات وبطكاز وارباب لمخابز حذف لمقاصه وتعويمالدرهم ويرتفع اثمان الخضر ولبنان وسكر وزيت وشاي ونقل الى 12اضعاف لنفرض 5لترات زيت 70درهم سيصبح ثمنه 840درهم الى 1000درهم بعد زيادات في 6اشهر لقادمه
24 - فاتي السبت 13 يناير 2018 - 19:47
الخبز الى شراوه الاولاد لي بعاد على والديهم ومامزوجينش هادوك مساكن مضطرين ماعندهم مايديرو اما كاينين شي ربات البيوت الله اهديهم ماخدامات ماوالو غير مريحات في الدار ومع 12h كيتموا غاديين الحوانت اجيبوا الخبز باش اغديوا ولادهم مساكن .. باراكا على وليداتنا غير بتي بان والفرماج ودانون لي كيستهلكوه يوميا في الكوطي ديال المدرسة هذا بوحدو رآه كارثة عاد نكملوا عليهم بالخبز ديال الزنقة لي مافيه حتى شي فائدة غير الفورص والسكر
25 - عبد ضعيف السبت 13 يناير 2018 - 19:48
عن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مرّ على صُبْرَة طعام، فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللاً، فقال: ( ما هذا يا صاحب الطعام؟ ) ، قال: أصابته السماء يا رسول الله، قال: ( أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس؟ من غشّ فليس مني) رواه مسلم .

وفي رواية أخرى للحديث عند مسلم : (من غشنا فليس منا) .

اتقوا الله في انفسكم وفي عباد الله...
26 - عبدالسلام السبت 13 يناير 2018 - 19:56
الله.اجازيكم.خيرا.هادشي.لسونى.عند.بعضياتنا
شي.ياكل.شي.
لاننا.معندناش.من.يحمينا.من.الغش.
الغش.في.المازوط.الغش.في.الحولي.ديال.العيد.وغدا.صيبح.الغش.في.الدرهم.
27 - Tarik.UK السبت 13 يناير 2018 - 19:56
الطمع و الجشع و الغش او تلقاه ساجد ف الجامع
لا حول و لا قوة الا بالله
28 - marocaine السبت 13 يناير 2018 - 19:58
tout est falsifie chez nous avec la complicité de notre gouvernement et nous élues ne cherchez pas les causes où sont les commissions payés pour la surveillance des prix alors c'est le coup monté par les corrompus d'haut les chats ne font que des chats
29 - العربي الطالب السبت 13 يناير 2018 - 19:59
الحمد لله المغرب موجود فيه الخبز اما الغش فالله يرى الجميع ويحاسبه بافعاله
30 - وديعه السبت 13 يناير 2018 - 20:02
والبوطاكاز ..واش نقصت ولا زادت !!! ..راها ما بقات كدوز والوا !!!!
31 - la loi السبت 13 يناير 2018 - 20:03
Réponse à monsieur hayani, l'association de défense du consommateur marocaine ne dispose pas de l'utilité publique pour pouvoir ester en justice ces contrevenants c'est à dire ne pourra pas se constituer en partie civile pour défendre les intérêts du consommateur. C dommage!
32 - مواطن2 السبت 13 يناير 2018 - 20:09
لابد من التدكير بان المخابز تستعمل اساليب جهنمية لنهب المواطنين....فباستثناء النوع المسعر....يبقى المجال مفتوحا لنهب المواطنين تحت عدة اسماء....الخبز الكامل.....الخبز مرشوش بعدة حبات من الكتان او الحبة السوداء قد لا تساوي شيئا وتكلف الزبون ثمنا مضاعفا ...خبزة من فئة 200 ج قد تؤدي عنها 5 دراهم لكونها فقط مزركشة بزريعة الكتان او الحبة السوداء او اية = قرينة = اخرى....المهم المخبزة تبدل لباس الخبز وتطلب ما تشاء....فلسفة النهب في كل شيء....لم اتكلم عن الحلويات...فدلك شان ليس لنا به شان...لا شيء ب 8 او 10 او 20 درهما....والمواطن يستهلك....وقد يستهلك اشياء تضر بصحته وبصحة عائلته من حيث لا يدري....هنا لابد ان تفرض المراقبة الصارمة على هاته التجارة = المغفولة = كما يقال وربما سينتج عن دلك فضائح لم تكن في الحسبان.
33 - رشيد السبت 13 يناير 2018 - 20:11
اللوم كل اللوم على النساء اللواتي تخاصمن مع القصرية والوصلة.
34 - كلها يلغي بلغاه السبت 13 يناير 2018 - 20:15
ملي تولي الخبزة ب 5 دراهم تما عاد طلبو الكليكوز.
صاحب المخبزة خاصو يبيع 4000 خبزة ديال 1 درهم فالنهار باش بقدر يخلص المصاريف. هدا الى مارجعش ليه الخبز في الغد.
المهم حتى زين ماخطاتو لولا .
انا بعدا تهنيت من هاد الحرفة او الخبزة ديال 100غ 1.2 درهم رخيصة. والحمد لله عليها
35 - من غشانا ليس منا السبت 13 يناير 2018 - 20:16
الله ايحضر السلامة
ولكن خليهم ايغشو ما غشو غير انفسهم عما قريب يصبح قابع امام حساب لا يغادر كبيرة ولا صغيرة يترك الغش فى الدنية ويرحل النار الدئيمة
36 - حر السبت 13 يناير 2018 - 20:16
نقصو شويه من اكل الخبز راه خير كاينفخ او عجنو خبزكوم فديوركم راه ارخس ونقي و السلام
37 - افري السبت 13 يناير 2018 - 20:18
ليس هناك جياع في المغرب.
كل ما يوجد هو الجشع وحب الثروة والاكتناز بدليل انه كلما تبين عرض بيع القطع الارضية عند العمران مثلا ترى جماهير من جميع الفئات يخرجون رزامات من تحث الجلابيب.
38 - المراقب السبت 13 يناير 2018 - 20:18
العملية قديمة فيما يخص خش في وزن الخبر ، قد صرح بهذا المشكل الوزير الأسبق الوفا منذ فترة في أحد الاستجوابات في نفس المشكل!!! ...أين هو الجديد !!!!!!؟ حنا المغاربة تندورو فنفس لبلاصا بحال لفار الأبيض ، دما مكاي تحل !!
39 - محمد واحي السبت 13 يناير 2018 - 20:21
ما محل المؤسسات المخول لها فضح ومعاقبة هذا الغش في الخبز والالبان واللحوم........؟
ما دوركم ايها العاملون في الاونسا؟؟
غريب امر من اسندت له مسؤوليته وهو اصلا لم يستحقها.
40 - تبا لقوم ارتضو المذلة السبت 13 يناير 2018 - 20:22
شيء طبيعي لان الحكومة تخلت عن المراقبة الجدية لكل ما يتعلق بعيش المواطنين بذريعة تحرير الاسعار وانغمست من جهتها في تفريخ القوانين كل شهر لسلب جيوب لمزاليط و مراقبة نشير الغسيل على واجهة العمارات والامور التافهة لا لشيء سوى لاستخلاص ذعائر لملأ صنادقها المنهوبة من بعض مسؤوليها الفاسدين المفسدين.
41 - مصطفى السبت 13 يناير 2018 - 20:23
من يغش اخوه المسلم.لابركة في رزقه ولا في صحته..ويعيش عيشة ضنكا. وتصاحبه النعلة الى يوم الدين.....
42 - هارون السبت 13 يناير 2018 - 20:23
1.يجب منع اضافة السكر للخبز باي وجه ومعاقبة من يضيف ولو غرام واحد من السكر فهناك مرضى السكري وذوي الحساسية وغير ذلك واذا اضاف الخباز السكر يجب عليه ان يعلن ذلك .ان الخبز قانونا يتكون من الدقيق والخميرة والماء والملح فقط لا غير.
2.اتعلمون ان كثيرا من المخبزات الرومية تستفيد من الدقيق المدعم وتبيع الخبزة مابين 5 و 7 دراهم وحتى تثبت انها تستعمل الدقيق المدعم في الخبز العادي فانها تصنع 10 باكيطات او خبزات او 20 على الاكثر بينما تجد انواع الخبز الاخرى المصنوعة من الدقيق المدعم ب 5 او اكثر متوفرة لديها.
3.هل يعلم المسؤولون ان اكبر مدخول تحققه المخابز ياتي من الحلويات التي يبيعونها باثمنة مرتفعة لكنهم يستعملون في تحضيرها السكر المدعم ولا يؤدون الفرق وهم من تسببوا في استنزاف صندوق الدعم وليس المستهلكون .
43 - moha tout court السبت 13 يناير 2018 - 20:24
منذ سنوات والغش في وزن الخبز معمول به في جميع المخابز والسلطات هي التي سمحت بل أوصت بذلك عوض الزيادة في الثمن... إضافة إلى تغاضي الطرف عن استعمال الدقيق الرديئ والمشكوك في مصدره وصلاحيته للاستهلاك... أما استعمال السكر فهو بغرض زيادة حجم الخبز...
44 - مهتم السبت 13 يناير 2018 - 20:25
كتعجبونا فتسمية جمعية تاع الشفارة تسميوهم جمعية حماية المستهلك
اشمن جمعية والمستهلك غارق في فساد المواد الغذائية برمتها وليس في مدينة دون اخرى بل في جميع المدن ولو اقتصر الحال على وزن الخبز لكان الامر هينا من لم تكفه خبزة ياكل اثنتين
المصيبة يا عزيزي اكبر من ذلك بكثير
فلحم الكلاب والحمير والدجاج النافق ولحم البقر المصنوع والدقيق الفاسد والخبز المخبوز من دقيق فاسد والخضر المغشوشة والحليب ومشتقاته والشاي المزور كل هذا استغرق اسواقنا
وجمعيتكم هذه لا تحمي سوى نفسها من فراغ جيوب ناسها يحصلون على دعم الدولة ولا يقومون باي دور لحماية المستهلك يقبضون الرشوة ويتسترون على الغشاشين والخداعين ولا اثر لعملهم الجمعوي سوى في اوراق الصحافة بدليل ما نعيشه على الدوام في اسواقنا في كل المدن ماعدا المدن الفلاحية كبني ملال واكادير وسوق اربعاء الغرب وسيدي بنور اما المناطق البورية فاهلها ياكلون كل شئ يقدم لهم في الاسواق ولو كان روث بهائم او براز بنادم
مكاين لك غير خشي فوجهك
45 - مختص السبت 13 يناير 2018 - 20:26
انا اعمل في المستشفى الجامعي بمراكش
قسما بالله يوف تقول بأن نصف المغرب مصاب بالسرطان .... و السبب هو ما يأكله المواطن المغربي اليوم .. فلا مراقبة من السلطات رغم ان كل شئ مغشوش ... الدقيق ..الخبز ... الخمائر ..المشروبات ...العصائر المعلبىة ...وحتى الخضر و الفواكهه التي يتم اضافة المواد الكميائية لزيادة حجمها او سطعان لونها ..

ما هذه المصيبة .. اين حماية المستهلك ..
اين ضمير الناس التي تغش في تقريبا في كل شئ حتى الماء الذي يتم زيادة نسب عالية من الكلور له خرقا للضوابط
انا لله و انا اليه راجعون
46 - karim السبت 13 يناير 2018 - 20:28
ربما قراتم عن حجم وقيمة الهدايا التى اهداها الملك لاوباما والتي تصل قيمتها مليار الدرهم ؟؟؟؟؟
الشعب يموت بسبب البرد وحفنة من الدقيق وانتحار الشباب بسبب افق مسدود وموت الاطفال في المستشفيات بسبب عدم وجود لقاحات كل ثم الزيادات في المواد الاساسية فاين هو الراعي ؟؟؟
مااحوجنا الى عمر بن الخطاب رضي الله عنه
لان كل راع مسأول عن رعيته
ربنا لا تحملنا مالا طاقة لنا به واعفوا عنا يارحم الراحمين
47 - ابن سوس المغربي،نداء لمن يهمه السبت 13 يناير 2018 - 20:34
انا أتساءل اين الرقابة اعباد الله يا مواطنين يا مسؤولين واش مكاينش اللي يحمي هذا الشعب من الفساد والمفسدين؟ خبزة يتناقص وزنه كل يوم زحتى أصبحت الخبزة على شاكلة قرص موسيقي و جودة تحت الصفر أحيان نحد فيه مسامير أجنحة الصراصير و عمال الذين يخبزون و يعجنون لا توحد فيهم شروط النظافة وسخ لا تعقيم عرق يسيل وسخ الافران و ادوات العمل مهترية غش في الميزان و في كل شيء حسبي الله ونعم الوكيل على بلاد
48 - mohamed السبت 13 يناير 2018 - 20:41
المغاربة ميقد علهم غير لي خلقهم مخلاو شي حاجة اللي مغشوش فيها
49 - Abouzaki السبت 13 يناير 2018 - 20:45
C'est tout à fait vrai qu'il existe ce genre de fraude et à une grande echelle .D'autant plus que la prolifération des boulangeries clandestines qui s'activent en toute impunité et au vu et au su des autorités locales. Un contrôle de ce commerce illicite s'impose du fait que les conditions d'hygiène et la qualité de la matière première utilisée laissent beaucoup à desirer et peuvent inexorablement constituer un danger pour le consommateur.
50 - عبده/ الرباط السبت 13 يناير 2018 - 20:45
بدون اطالة .. هذا المقال يطابق الواقع تماما... الغش ينظر إليك بكل تحد و وقاحة .. فهل هناك مسؤول كبير يتقي الله في هذا الشعب و يعطي اوامره العاجلة قصد مراقبة هذه الافرنة و أصحابها الغشاشين و زجرهم وفق القانون...مع متابعة هذه المراقبة . ان وزن الخبزة من الدقيق المدعم يجب ان يكون 250 غرام .. و اتحدى ان تجد في جميع أنحاء المغرب خبزة واحدة تزن هذا الوزن... و الغريب في الامر ان العدوى قد انتقلت الى خبزة الزرع التي يبلغ ثمنها 2.50 درهم اما وزنها فلا يصل الى 200 غرام بل اقل من ذلك و من أراد ان بتأكد فميزان البقال أمامه
51 - صاحب مخبزة السبت 13 يناير 2018 - 21:02
توضيح من صاحب مخبزة :
تمن الخبزة في البيع مباشرة عند الخباز 1 درهم و وزنها 180 غرام.
ادن بعملية جد بسيطة نستنتج ان كيلو طحين سينتج 5 خبزات و نص بتمن أقل من 6 دراهم.
هدا التمن لا يغطي حتى تمن المواد الأولية فاين هي مصاريف الإنتاج و الطهي و النقل و العمال و الكهرباء او الغاز تم الضرائب واين هو الربح ؟
انا لا اريد تبرير الغش لدى الخبازين لأن الغش يبقى غشا ولا يمكن تبريره و لكنني أشرح فقط و هدا واقع الامر.
لهدا توقفت عن صناعة هدا النوع من الخبز مند زمن.
52 - خبزة السبت 13 يناير 2018 - 21:04
الله يزيد لينا . العيب فينا نحن المغاربه نرى المنكر ونسكت متا سنتكلم بصوت واحد !!!!!!!!!
53 - مواطنة السبت 13 يناير 2018 - 21:17
اقول لمن يدعون أنهم يحمون المستهلك:"لقد تاخرتم كثيراً ، انا شخصياً منذ مدة طويلة لاحظت حجم الخبرة قد تقلص وكذلك الوزن ولم أكن احتاج لا لميزان ولا لشيء فقط من خلال كمية الخبز التي استهلكها !! لم تعد الخبرة الصغيرة تكفيني في وجبة الغذاء !!! وتساءلت عن غياب هؤلاء الذين يدعون أنهم يقومون بعملهم على أكمل وجه أي المراقبون وحماة المستهلك !!! وتأتي الحكومة لتاكد عدم رفعها لثمن الخبز !!!! هههه على من تضحكون !!؟ والله لن نسامحكم أمام الله تعالى ، اغتنوا الآن ويوم الحساب سوف تندمون يوم لا ينفع الندم !!!
54 - لا عزاء للفقراء السبت 13 يناير 2018 - 21:25
عملية الغش هذه سبق أن تطرق إليها محمد الوفا لما كان وزير للشؤون العامة والحكامة في حكومة بن كيران، حين استضافه برنامج مباشرة معكم أواخر سنة 2014 ولكن للأسف لم تقم الحكومة لا في ولاية بنكيران ولا العماني باتخاذ أية إجراءات أو تدابير من شأنها التصدي لهذه الظاهرة، ليبقى المواطن الفقير هو الضحية الأولى والأخيرة
55 - غاضب السبت 13 يناير 2018 - 21:40
إذا كان القضاء والعدالة مغشوشة 100% والقاضي يحكم بالهاتف والدليل المهزلة التي نراها في قضية الزفزافي ورفاقه والسؤال أين يذهب المواطن للمحاكمة والله إنها مشكلة كبيرة في المغرب أما قضية تعويم الدرهم يجب أن تذهب إلى القضاء لكن اين؟
56 - ربيع فرابي السبت 13 يناير 2018 - 22:16
بصفتي مسؤول في الجامعة الوطنية لارباب المخابز و الحلويات و هي الاطار التمتيلي للمهنيين المغاربة. اود ان اوضح.العديد من النقط لفهم معادلة الخبز في المغرب..
1..الخبز المغربي..له صبغة الامن الغذاءي و السياسي هنا في المغرب. و لذالك نجد الدولة تغاضت عن طرق انتاجه ليبقى رخيصا. وان تطلب ذالك صحة المواطن.المهم ان يبقى الخبز.و هو المنتوج الاساسي بعيدا عن ما يسمى الربيع العربي..
2..الدولة تدعم منظومة مستوردي الحبوب و كذا المطاحن ليبقى الخبز في مستوياته الحالية.
3..هناك هامش فساد يصعب ظبطه بين منتجي الدقيق و جودته و مسوقي الدقيق و متلاعبي التسويق للفقراء..
4..يبقى الخباز في الواجهة مع المواطن مع مركب نقص تكوينه و حاجته المادية و ووعيه العمومي..واكراهات هامش ربحه..
5.انتشار الخبز و الغش في الجودة قبل الوزن و مركب السلامة الغداءية..هو السمة اللتي تطبع الاستهلاك و ليس في معزل عن باقي المنتوجات الغذاءية الاخرى..
6..ترقب مهنيي المخابز بفارغ الصبر.برنامح اصلاح القطاع من طرف وزارة الفلاحة.في اطار مخطط المخطط الاخظر
57 - مها السبت 13 يناير 2018 - 22:17
نوضو تعجنو وبراكة من الفلسفة تتشريو الخبز وتتفلسفو منشريش نتوما تتشجعوهم على الغش خبزة مافيها حتى رابعة ديال طحين وغير الفورص ماشي حتى صحي وماشي مغربل شحال عباد الله القاو زجاج والخيط باز ليكم تتاكلو خبز الزنقة
58 - خليل السبت 13 يناير 2018 - 22:19
الخبز بثمن درهم و عشرون فرنك في رأيكم كيفاش بغتون يكون ممتاز علما ان الخبز والتي تشترونها ب 1،20 تكلفتها هي 1،40
عجيب هاد الشي
اش خصم العريان خصني حاتم أمولاي توا فهمو
،
59 - الحـــــ عبد الله ــــاج السبت 13 يناير 2018 - 22:28
أيــــــن الغرابــــة ؟
الغش من ثقافتكم المتأصلة زيد عليها شويا عدمية وخلطها مع شويا ديال النفاق وزيد عليها شويا توابل الجهل.. كا تعطينا شعب مريض ومتخلف
من منكم لا يغش في حسب قدراته ومن موقعه ؟
كلكم تغشون وكللكم محتالين ونصابين وما الخبازين إلا انعكاس لجزء بسيط مما ينخر عقولكم وطباعكم من المتخلفة رغم الماكياج الذي تحاول أن تخفوا به بشاعة سلوككم
وما يزيد الأمر تعقيدا وبشاعة هو أنكم تضنون بأنكم تقطرون نزاهة وفقط الأخريين هم من يفسد ويخش ويسرق المال العام، فمثلا حينما لا تقوم بعملك كما يجب وأنت موظف فأنك تنهب المال العام !
والله يعطينا وجوهكوم يا تريكت المنافقين !
المعلم يغش
أسأتد الثانوي والجامعي يغشون
موظف الإدارة يغش ويبتز المواطنين
أصحاب مقاولات البناء يغشون
شركات النقل وأصحاب التاكسيات يغشون
عمال المعامل والضيعات الفلاحية وأوراش البناء يغشون
الأطباء والصيادلة والممرضين يغشون
البقالة والجزارة وبائعي الخضر يغشون
أصحاب المقاهي والمطاعم والفنادق يغشون
أرباب الصناعات الغذائية والخبازة يغشون
...
زعما انت في موقعك لا تغش ومؤهل أن تنتقد غيرك ؟
أتا سير صلح غير راسك وغادي يكون المغرب بألف خير
60 - مواطن السبت 13 يناير 2018 - 22:39
إلى الأستاذ الخرافي اما كان أحرى به أن يرجع إلى أصل هذه الزيادة التي بدأت من المواد الأولية لها من دقيق وسكر وهمية ويد عاملة ووو... اما عن 999مليار فهي قيمة استهلاك المغاربة .ليست المخابز لوحدها من تستفيد من هذه المبلغ
ولو علم ما في هذه المهنة من جهد البدن المال لما تكلم
61 - Abdou Marocaine السبت 13 يناير 2018 - 22:54
قلت المراقبة زمان كانت مراقبة جميع المواد كان المحتسب وكان service des frod يراقبون كل ما يستهلك.الآن توجد عربات في مدينة صفرو تباع فيها تلاشي أو بقايا ملفوي عندما تقطع في الأفرنة وتلك البقايا المفرثثة تجمع في كراطين وتوزع على أصحاب العربات ألباعة المتجولين كما تعرفون بمادا تحضر Milfeulle البيض وزبدة .أين هية حماية المسهلك اين هو طبيب الصحة المسؤول لا ثقة في الأكل خارج البيت
62 - momo السبت 13 يناير 2018 - 23:26
إننا الوحيدون الذين سيدخلون الجنة لأن الله سيغفرلنا ذنوبنا ودوننا من الكفار في جهنم ، نعم نحن أصحاب الجنة ،لأن نسب هذه المصائب مرتفعة بشكل جيد في عالمنا الإسلامي وخصوصا العربي ، الغش في كل شيئ حتى الوقت نال نصيبه ،، الخيرات التي حباها لنا الله، الزيوت ،العسل ،الزبدة ، الدقيق ،اللحوم،الثوابل ، العمل ، الحرف والصنائع كل شيئ ملوث بآفة الغش ،نعم نحن خير أمة أخرجت للناس . المسيحي واليهودي مصيرهم جهنم خالدين فيها أبدا، لأنهم مخلصون في عملهم ونسب الغش في خيرا ت الله شبه منعدمة، وبتفانيهم وإخلاصهم في العمل ومع ذلك لن يدخلوا الجنة مصيرهم جهنم الله لن يغفرلأنهم كفار ولا يدينون بدين الحق ـــــــ هذا ما كنت أسمعه على منبر مسجد حينا لما كنت شابا يافعا ،حلل وناقش أئمة وشيوخ أمة ضرب الجهل أطنابه بها وغرس جدوره منذ قرون ،
63 - مواطن السبت 13 يناير 2018 - 23:31
حكل كنكول مال الخبزة مبقاتش كتكفي ...اولات صغيرة بحال الكاليطة
64 - simo الأحد 14 يناير 2018 - 00:16
حتى مادة الشاي تم النقص في وزنها مثلا من قبل علبة شاي من فئة 250 غرام أصبح وزنها حاليا 200 غرام مع زيادة في ثمنها، وهناك امثلة كثيرة
65 - وديعه الأحد 14 يناير 2018 - 02:51
كنا ننوي اقامة مشروع مخبزة لصنع خيز تقليدي بالخمائر الطبيعية اي الخبز البلدي بالات جد متطورة ... ولكن تراجعنا عن المشروع بعد احساسنا ان القدرة الشرائية للمغاربة لن تستطيع مواكبة ثمن منتج جيد ( خبز بلدي ) رغم انهم سيفوزون صحيا !!

بعض خبز المخابز كارثي !! .. صحة المواطن في خطر
66 - سيمو الأحد 14 يناير 2018 - 05:09
سي الحاج عبد الله
وماذا عنك أنت يا سيدي . هل أنت مخلص في عملك .؟
هل كنت مخلصا للدراستك و لم تغش يوما في الإمتحانات ؟
هل كنت مخلصا لوالديك ولم تكذب عليهما يوما أو عققتهما ؟
هل كنت مخلص للأصدقائك ولم تنافقهم أم تستغلهم لأجل مصلحتك؟
هل كنت مخلصا للزوجتك ولم تخونها يوما ؟
هل كنت بائعا أو تاجرا ( لو إفترضنا ذالك) ولم تنفخ في الأثمنة أو تبيع للزبائن ما إنتهى أجله وإنقضت صلاحيته ؟
هل أنت مخلص في عبادتك لله وخاشعا في صلواتك ؟؟؟
وغيرها من الأسئلة
يا سيدي حاسب نفسك أولا قبل معاتبة الأخرين
فكلنا سواسية أمام الله يوم الحساب
لا أنا ولا أنت ولا غيرنا
أنشري يا هسبريس
67 - chouf الأحد 14 يناير 2018 - 07:12
س بحان الله واش جاءكم هاذا الشيئ غريب اروني شيئ لم يشمله التزوير ربما الموت عزراين يتكلف بها بديموقراطية ميثالية. اوا نسيتم الزيوت المسمومة في الستينيات وكم من ضحايا خلفت وزيد وزيد ما ابقات ثقة...
68 - Rached abillah الأحد 14 يناير 2018 - 08:20
ان من غشنا ليس منا والله هو الحسيب الرقيب
لا تظنوا انفسكم ربحتم بل الغش ليس ربحا بل سرقة
69 - Abdo germany الأحد 14 يناير 2018 - 08:34
لمادا ليست هناك مراقبة دورية وبدون علم اصحاب المخابز ليتم الوقوف على هدا المنكر؟
الجواب وهو ان المخابز تدفع رشاوي(تتدهن المراقبين).
70 - مواطن2 الأحد 14 يناير 2018 - 09:23
اعود لاحيي صاحب التعليق =51 - صاحب مخبزة = ...ايها الاخ الكريم يظهر انك صدقت في كلامك....لكونك اقتصرت على بيع الخبز المسعر فقط...والامر هنا لا يهم هاته الشريحة من تجار الخبز....الكلام على المخبزات التي تسمى بالعصرية وتبيع عشرات الانواع من منتوج الدقيق تحت عدة اسماء....ولو فكرت في تحسين منتوجك بالجودة لا بالوزن لاختلف الامر....انا شخصيا لو وجدت خبزة من فئة 250 جرام من دقيق القمح الصلب مع توفر النظافة لما ترددت في اداء الثمن الدي يناسب قيمتها...وقد يكون الاقبال كبيرا على شراء هدا النوع من الخبز....وعن المخبزات العصرية كما يسمونها والواقع غير دلك فانها لا تعتمد على الخبز المسعر...انها تحقق ارباحا كبيرة في المنتوجات الاخرى....هناك مخبزات تبيع الخبز باضعاف ثمنه لتسميته فقط...والزبون يدرك دلك....هناك مخبزات لا يمكن ولوجها من لدن فئات عريضة من المواطنين ...لغلاء منتوجاتها ....مع انها تبيع منتوجات دقيق قد يكون فاسدا.
71 - marocaine en france الأحد 14 يناير 2018 - 10:19
en Europe les poids et les prix de toutes catégories du pains est affiché avec une balance électronique doit être présent pour contrôler les poids en cas des doutes prévenir l'associations de défenses des consommateurs et de la fraude mais chez nous tout est falsifie et corrompus de d'haut jusqu'au bas nous sommes fort dans la créations des administrations des consommateurs polices des eaux des passages piétons droit d'homme droit des femmes des enfants de ca et ca en tout cas tout ca est des cokiers vide malheureusement
72 - بوخبزة الأحد 14 يناير 2018 - 12:14
الان سوف نرى صنف آخر من الخبز مكتوب عليه Made In China
73 - إبتعدنا عن ديننا الحنيف الأحد 14 يناير 2018 - 12:23
قال تعالى:وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَان صدق الله العظيم،
إبتعدنا عن ديننا الحنيف إبتعدنا كثيراً، و ها قد ضهر الفساد في البر و البحر، و مازال مزال...
74 - عزالدين الأحد 14 يناير 2018 - 12:25
الله يعفو علينا وصافي ماخلاو حثى حاجة فطبيعتها
75 - عبد الله الصالحي الأحد 14 يناير 2018 - 12:54
بصفتي مهني في القطاع
اريد ان اتطرق الى مسؤولية المواطن في هدا الباب
جل المواطنين لا يشجعون اصحاب المخابز دووا النيات الحسنة للاستتمار في القطاع
يشتري الخبز المجهول المصدر اينما وجده ويترك المخبزة هده الثقافة شجعت المنافسة الغير الشريفة ووصلت الخبزة الى ما وصلت اليه
76 - Amo الأحد 14 يناير 2018 - 13:58
النقص فالوزن لاباس لكن الطحين غامل واش ماكتشموش فيه الريحة دالغمولة ردو بالكم
77 - محمد الأحد 14 يناير 2018 - 14:16
غي حمدو الله على لي كاين راه غدا الدرهم لي مالف اعوم غي بانيو السيرك غادي يتلونسا فلبحر و موحال واش يرجع الى ما عتقوه الحراگة مساكن ، الى ما رجع غادي تاكلو نجارة فبلاصت دگيگ ولا گاع تبدلو النمط الغذائي كامل ...
78 - chouf الأحد 14 يناير 2018 - 17:35
كاين شي خبازة الله يهديهم .اهنا لا اتحدث عن الدقيق.اذكر تصرفات بعض الذين يبيعون الخبز التقليدي ومن باب تجربتي معهم.كاين شي بشر يعجن برجليه ولابس شرط.وليقت شفرة مليئة بشعر في الخبز .وزد فران مشويين في الخيز .زيد اكريلو .زيد الماء المستعمل واش انقي. وزد عدم احترام النظافة المبسطة.عاد زيد لخميرة وجودتها والملح ...اما الدقيق ذاك اللي ثمن لا يتعدي60درهم.
79 - هشام الأحد 14 يناير 2018 - 17:59
بالله عليكم ، هل يمكن لاحدكم ان ينتج خبزا لبيعه بدرهم واحد، جربوا قبل ان تحكموا، اين ثمن المواد الاولية و الضرائب و اليد العاملة و الربح، لا تشتروا خبزا يباع بدرهم فهو ليس بخبز
80 - Hassan الاثنين 15 يناير 2018 - 15:41
احدروا يا ناس، هناك بعض صناع الخبز يضيفون بما يسمى ب"المُحسن" وهي مادة الإل-سيستيين مادة كيماوية تصنع من شعر الإنسان ومن ريش الدجاج وتعطي للخبز طابع الإنتفاخ والحجم الكبير رغم الوزن الضئيل. وكل هذه المواد كالأسيد أسكوربيك وكالسيوم البروبيونات مواد مضرة لصحة الإنسان وتنتج عنها أمراض خطيرة .
L-cysteine
81 - صداع الراس الاثنين 15 يناير 2018 - 16:08
قتلتونا بالشافاوي واش كاين شي اضراب عام على عدم شراء اي منتوج زاد في تمنه الاصلي نحن نريد النقص في الاتمنة والله و ماتاحدو و الديرو الاضرابات حتى تعيشو غي فالدل
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.