24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/01/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5907:2912:4315:2417:4819:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب خلال سنة 2018؟
  1. دكاترة الوظيفة ينزلون إلى الشارع ويشككون في مصداقية الجامعات (5.00)

  2. السلامي مرتاح لأداء "المنتخب المحلي" ويشيد بالحس التهديفي للكعبي (5.00)

  3. العثماني وتعويم الدرهم (5.00)

  4. الأمن يبرئ "الحوت الأزرق"‎ من انتحار طفل بطنجة (5.00)

  5. ترامب: المكسيك ستدفع كلفة الجدار الحدودي المنتظر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | طبيح يُسوغ فض المظاهرات .. والزفزافي ينشد لقاء مقرر التعذيب

طبيح يُسوغ فض المظاهرات .. والزفزافي ينشد لقاء مقرر التعذيب

طبيح يُسوغ فض المظاهرات .. والزفزافي ينشد لقاء مقرر التعذيب

لم تخل جلسة محاكمة معتقلي حراك الريف، زوال اليوم الجمعة، باستئنافية الدار البيضاء من غليان، خاصة بعد حديث دفاع الطرف المطالب بالحق المدني عن غياب التعذيب وقانونية فض المظاهرات في الحسيمة.

وقد شهدت الجلسة خروج ناصر الزفزافي، قائد الحراك، عن صمته، إذ قاطع المحامي عبد الكبير طبيح وهو يقدم مرافعته بصفته محامي الدولة، حيث صرخ من داخل القفص الزجاجي بأن المبعوث الأممي لمناهضة كل أشكال التعذيب تم منعه من زيارته بالسجن.

واضطر رئيس الجلسة، علي الطرشي، إلى طرد قائد حراك الريف من القاعة، قبل أن تتم إعادته بطلب من دفاعه وكذا النيابة العامة.

وتعهد ناصر الزفزافي، أمام رئيس الجلسة، بالتزام الصمت إلى حين منحه الكلمة، غير أنه كان بين الفينة والأخرى يكسر صمت وانتباه الحاضرين للجلسة.

وجاءت مقاطعة الزفزافي للمحامي طبيح، عقب حديثه عن انخراط المغرب في محاربة كل أشكال التعذيب، حيث دافع عن أحقية الدولة في التدخل بالقوة لفض التظاهرات التي شهدها الريف خلال الحراك.

وأكد المحامي طبيح، وهو يعزز موقفه المؤيد لاستعمال القوة من أجل فض المظاهرات، أن "تدخل القوة العمومية ضد أي مواطن دعا إلى التظاهر دون احترام القانون يكون مشروعا قانونا، وهو عنف مسؤول"، مشيرا إلى أن "القانون لا يسمح بالتظاهر في الشارع إلا للأحزاب والنقابات والهيئات المهنية والجمعيات المصرح بها قانونا".

وتابع عضو حزب الاتحاد الاشتراكي، وهو يعقب بشكل ضمني على ما ذهب إليه أحد المعتقلين من داخل القفص الزجاجي حين صرح بأن "الشعب ما كاينش عندك"، حيث قال: "لسنا في البرلمان ولا في ندوة حقوقية، نحن هنا في محكمة، ونحتكم فقط إلى القانون".

من جهته، أكد محمد كروط، الذي يمثل المديرية العامة للأمن الوطني، بصفته محاميا للطرف المدني، أن التعذيب تم في هذا الملف، مضيفا أن ضحاياه كانوا هم أفراد القوات العمومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - @@@med الجمعة 12 يناير 2018 - 23:12
الاستقواء بالخارج يعتبر خيانة عظمى في حق الوطن
2 - الطيب بنكيران الجمعة 12 يناير 2018 - 23:15
حسب محامي الدولة، لا يسمح بالتظاهر الا للأحزاب والنقابات، الأحزاب اخترقها المخزن ويفرض رؤساءها مثل ما فعل مع حزبك ، ورجل المضلة، وحزب الاستقلال. لذا فقد الشعب مصداقيته في جميع الأحزاب ولَم يبق أمامه الا النضال في الساحات والشوارع.
الحرية للاحرار الذي انتفضوا ضد الظلم والطغيان، والخزي والعار لعبدة الكراسي. تحياتي الخالصة الى الشعب التونسي الشقيق.
اذا الشعب أراد ......
3 - مراقب الجمعة 12 يناير 2018 - 23:16
تعامل الاسبان مع انفصالي كتلونيا بالقوة المفرطة لم يكلف منضمة العفو الى ارسال مبعوتها الى اسبانيا
4 - jalal الجمعة 12 يناير 2018 - 23:18
والله كلمة حق ما قال محامي الدولة والشعب المغربي اليس ما مورس من تعديب لرحال الامن الغاربة الاحرار اللين لا ينامون من اجل ان ننام .اتقو الله يا اعداء الاستقرار والطمانينة.لن تنفعكم اموال هلندا و اسراءيل ان دمرتم المغرب .انها نار اول من سيحرق بها هم انتم.
5 - المتتبع الجمعة 12 يناير 2018 - 23:23
لقد بدأ العد العكسي في هذا الملف وبدا الظلام ينجلي بعد مرافعة النيابة العامة ومدها لمحاميي المعتقلين بكتاب تزيد صفحاته عن ٢٠٠ صفحة معناه انه وصلنا للجد والعبثية والصفصطة انقضى وقتها وخصوصا لما عقب دفاع الطرف المدني وبين لنا ان المطالبة بابطال محاضر الضابطة في الدفوعات الشكلية تكون امام قاضي التحقيق لذلك مطلوب من الدفاع ان يقنع المحكمة ببراءة المتابعين لان المعقول بدا فارونا حججكم
6 - سعيد الجمعة 12 يناير 2018 - 23:29
هاذا المحامي يريد ان يقول لكم ان الدستور الذي يمنح لكم حق التظاهر هو مجرد تخاريف.
و ليكن في علمكم أن الدستور يسمو على القانون أنه لا يمكن لأي قانون أن يخالف الدستور.
ثم إن كلامه دليل قاطع على بطلان متابعة شباب الحراك لأنهم ليسو حزبا او نقابة لكي يطبق عليهم وجوب التصريح بالتضاهر.
يا محامي آخر زمن نحن لا نأكل التبن.
7 - إرحل الجمعة 12 يناير 2018 - 23:30
يقول محامي الدولة الغراق ان القانون لا يخول التظاهر الا للاحزاب والنقابات والجمعيات وهل هذه الهيئات ااسياسية تمثل الشعب ام المخزن التظاهر في الشارع مكفول للجميع مادام هناك فساد ونهب للمال العام وظلم وشطط في السلطة
8 - Fatima الجمعة 12 يناير 2018 - 23:38
Protéger par plusieurs avocats c est pourquoi ce zefzafi a eu de la chance de corompre la justice pour faire comprendre à tout le monde qu il est un homme courageux et héro ,on doit être courageux mais pas avec autant d avocats,je comprends pas pourquoi jusqu à maintenant cet homme est entouré et protéger par ce grand nombre d avocats.
9 - ثورية برهون الجمعة 12 يناير 2018 - 23:40
قضاء مسيس واحكام جاهزة هكذا عهدنا في المحاكم المغربية والظلم ظلمات يوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم فمن يعمل ومن يعمل انتهى الكلام
10 - اساركا الجمعة 12 يناير 2018 - 23:45
ما نراه اليوم في المغرب خطير. فعندما ترى احتجاجات المناضلين الصناديد الأقحاح لأجل تحقيق المطالب الاجتماعية و آخرون أمامهم يهددونهم ويقذفون بالكلام النابيو ينعتونهم الخونة والانفصال و بشتى الأوصاف وفي أحيان الأخرى تتم الاعتداءات الجسدية وأمام رجال الأمن  ثم التهديد بالصوت و الصورة و الأمن لا يحرك ساكنا والنيابة العامة على ذات المنوال لقد اقتحمنا عالما خطيرا لم يعد للأمن الدور المنوط به والنيابة العامة لم تعد مؤسسة تحافظ على الحريات و الحقوق وقد لا حظنا أشرطة لكائنات بشرية تسب و تلعن و تمس  في بعض الأحيان حتى أعراض المناضلين و هذا أمر خطير
11 - خبير في الشؤون الصحراوية الجمعة 12 يناير 2018 - 23:50
ارفع القبعة .واقف اجلالا واحتراما لهذا الرجل الشجاع الذي استطاع كسر هاجس الخوف من خلال ازيد من ستة اشهر من الاحتجاجات الحضارية ولهذا السبب يحاكم.يحاكمونك لانك فظحتهم.يحاكمونك لانك بطل ابن بطل.اعدمهم اقتلوهم فالريفيات سيلدن ابطال وبطلات .سيذكرك التاريخ كما ذكر الصنديد عبد الكريم الخطابي.تحية تقدير واحترام للابلق وجلول وكل احرار الوطن.عاش الريف ولا عاش من خانه
12 - السكاكي الجمعة 12 يناير 2018 - 23:56
سأقول كلمة حق امام الله..مواطنوا الحسيمة مغاربة يحبون الملك ويدافعون عن الوحدة الترابية...هم فقط اخطأ بعضهم وهؤلاء المخطئين قلة قليلة..لان اغلبيتهم دون المستوى التعليمي والثقافي ليؤهلهم لمعرفة كيفية التعامل مع الامور..ومن ضمنهم ناصر الزفزافي الذي استغله بعض الذئاب الحقودة للايقاع به مستغلين اندفاعاته المثيرة وضعف مستواه الثقافي لانه طرد وفصل من المستوى التاسع اساسي..ليستأنف دراسته بعد ذلك في التعليم الاصيل..فطرد من اول عام دراسي من ثانوية الامام مالك للتعليم الاصيل بالحسيمة عام 1997...
13 - جاك سبارو السبت 13 يناير 2018 - 00:00
ياودي طلقوا ولاد الشعب ...هاد الناس,ماسرقوا ماغشو ماشدو رشوة ما ظلموا ماتعداو على حد ....هد الناس بغاو طرف ديال الخبز بكرامة فبلادهم وعندهم الحق...وراه المخزن ظالم وغادي يدفع الثمن الى بقى كيرمي عباد الله فالحبس بهد الطريقة راه شوهة تقولو ديمقراطية وتعلقو فين تفلقو
14 - rifimohajaar السبت 13 يناير 2018 - 00:25
بالله عليكم هل تستصيغون القول بأن المغرب يسود فيه القانون وبالتالي الضامن لحقوق المواطن والرادع للفساد والمفسدين ،سبحان الله مبدل الأحوال محامي الدولة ذو انتماء سياسي من الاتحاد الاشتراكي للقوات المخزنية عفوا الشعبية الشعبية ينتصب مدافعا عن الظلم الذي لحق بالقوات المخزنية و يعمل جاهدا لتوريط أولاد الشعب المقهورين اللذين خرجوا للتظاهر عن الحقوق الأساسية التي يفتقر إليها كل الشعب وبشكل سلمي حضاري أبهرت كل العالم ،أهذا جزء من المشروع الحداثي اللذي كنتم تدعون إليه على أساس إرساء دولة الحق والقانون ،ربما تحقق لكم هذا المشروع بعدم أن أحلسوكم على كراسي إستشارة الحكم والان تباشرون عملكم من أجل الرقي بالمجتمع إلى مصاف الدول العريقة في الديمقراطية ،لقد أبنتم عن حقيقتكم أيها الاقزام ،فالتاريخ لن يرحم أحدا
15 - مغربي السبت 13 يناير 2018 - 00:44
لأول مرة نرى محامين يرافعون بالمنطق والحجج والمساطر القانونية عكس محامو المتهمون اللدين مند شهور يسبحون في العموميات والكلام المتضارب
نتمنى ان تنتهي المحاكمة في اقرب وقت وينال كل واحد جزاءه
16 - فاتي السبت 13 يناير 2018 - 01:02
الحراك كان اجتماعي الا أن وسخاتو الأيادي الشيطانية التي تسعى لسلطة و الذين يطالبون بثورة .... باش نفعت البلدان الي سبقتنا؟ و تونس ما عملت والو غيرت غير رئيس....اخيرا حراك الحسيمة و ليس حراك الريف .
17 - azizo السبت 13 يناير 2018 - 01:24
وذكرت الجريدة، أيضا، أن الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، كشف أن تحقيقا جرى لتحديد مصدر تسريب تقرير الخبرة الطبية، التي أجراها المجلس على معتقلين في حراك الريف، والتي خلصت إلى مصداقية ادعائهم التعرض للتعذيب. وجاء في الخبر نفسه أن الصبار قال إن التحقيق الذي جرى، وشمل تحليلا لجميع الحواسيب التابعة للمجلس، أثبت أن التقرير لم يسرب من داخل المؤسسة. وأضافت الجريدة أن الصبار لم يوضح طبيعة الجهة التي قامت بالتحقيق، وما إن كانت داخلية أم من خارج المجلس.
????!!!!!!!
18 - حسين السبت 13 يناير 2018 - 01:47
لا نقبل بصفة أي كانت أن يكون حراك شباب الحسيمة أداة لخلق الفتنة في بلادنا وإدخالها في دوامة الصراعات الأهلية أو القبلية وسرق أحلام أبنائنا في العيش الكريم والامن والطمأنينة .
يظهر أن من عيوب شباب الحراك عدم الأخذ بالعبر من ما يجري في محيطنا ،
علينا كعرب ومسلمين أن نجاهد في أنفسنا لمحاربة الكراهية وان نعمل لرأب صدع الخلافات والانقسامات لبناء مجتمع فخور بقيمه وعقيدته وهويته وبثوابته، مجتمع متسامح ينشدالعدل والمساواة ويحترم القانون باعتباره اسمى تعبيرا للأمة ، مجتمعا منتجا ،متعلما مواطنا ملتزما ديموقراطيا لكي يفرض مكانة له محترمة بين الأمم، ليس هناك قيمة أو مكانة محترمة للشعوب الضعيفة التي ليست لها قيمة مضافة في عالمنا .
عبر التاريخ البشري الدول القوية تفرض هيمنتها على الدول الفقيرة ،وبالتالي على هذه الاخيرة أن تتسابق مع الزمن لنهوض بافتصادياتها ومجتمعاتها للخروج من آفة الفقر والتخلف وإلا أصبحت
دمية في ايدي القوى الكبرى،
كيف هو واقع الحال اليوم في ليبيا واليمن والصومال وأفغانستان والعراق وسوريا ؟من فرط يكرط.
ماذا تبع صفقة ترام بعد زيارته للشرق الأوسط ، جس النبض ثم نقل سفارته...
19 - عبدالله السبت 13 يناير 2018 - 02:25
من تعدى حدود الله فقد ظلم نفسه، كولشي باين للمغاربة ما فيها لا كدوب ولا والو كولشي في الفديوهات صوت وصورة ، غنيو مع راسكم كيف بغيتو او كونو خوانة كيف بغيتو ، بغيتو الفتنة في المغرب بالقوة هي لي ما تكونش او لي فرعن يستاهل عكاشة وأكثر ، النهار الكبير عندي وهو منين نسمع الحكم النهائي وأتمنى المؤبد باش يبرد لي القلب لان الخاءن يستهل الإعدام .
هادشي راه عارفو الزفزافي هو مقتنع بنفسه انه ورّط نفسه في كارتة او عارف بانه خاءن داكشي علاش خرج ليها كود .
20 - anir السبت 13 يناير 2018 - 05:51
azefzafi c'est une personne qui vas rentrer dans l'histoire moderne de maroc contre l'apartheid de makhzen en son régime d'occupation, c'est mandela d'Afrique de nord, bravo monsieur
21 - ابو شيماء السبت 13 يناير 2018 - 05:55
لو كانت عندنا حقا احزاب ونقابات لكانت عندنا خكومة تقوم بالمسؤولية والواجبات على احسن وجه وما خرجت الاحتجاجات والمظاهرات في بعض المدن المغربية واخرها مدينة جرادة المنسية انني اعتقد ان سبب كل هذه المشاكل هم الاحزاب التي تمارس التجارة سلعتها السياسة ومصالح هذا الوطن
22 - محمد حاجب السبت 13 يناير 2018 - 06:17
إلى من يقول اأن الزفزافي يستقوي بالخارج:
عندما لايجد المواطن قضاءا مستقلا يحقق في مزاعم التعذيب ،فإن الأخير لايجد حلا آخر غير الإستقواء "بالخارج".
الدولة نفسها تستقوي بالخارج ضد أبناء الشعب أوليس هذا كيل بمكيالين.
23 - marocian السبت 13 يناير 2018 - 08:45
للذين يغضون الطرف عن ما افرزه الحراك الريفي السلمية المقابلة بالعنف المخزني، ان ينظروا الى الزلزال الذي احدثه بالغطاء عن ابخرجاتهلفسي المفالفسيسدين ممن يجب ان نتظاهر تحت قيادة احزابهم..هذا مجرد هراء.والله ان الحق لينتزع ولا يعطى هدية.
ام من يري ان يحجب الشمس بالغربال فالايام ستكشف عن من كان على حق او كان على باطل.
24 - kouider السبت 13 يناير 2018 - 09:01
واش وصلكم الجهل انكم ماعارفينش واش من حق المواطن يكون عنده الحق في الاضراب نعم له الحق في ان يدافع عن حقه المشروع بشرط ان يدافع على نفسه وليس على الاخرين
25 - رشيد السبت 13 يناير 2018 - 10:07
السلام عليكم . أنا مقتنع تماما أن الدولة لو بان لها إيمان ناصر ومن معه بالوحدة الوطنية أو استعدادهم الانخراط في هذا الاطار ،لأطلقت سراحهم ، لكن نلمس فيهم ما نلمس... وبالتالي الدولة تدافع عن المغرب بكل ما تملك. وأنا أدعو مع كل من يسعى في الخير لهذا البلد الذي تدمع عيناي عند سماع نشيده الوطني. و الحمد لله.
26 - Abruti السبت 13 يناير 2018 - 10:30
ما دامت الأحكام جاهزة فماذا تنتظرون لتلاوتها في المحكمة.
27 - حسيمي من هولندا السبت 13 يناير 2018 - 17:18
هذه مهزلة أخرى على درب المهازل التي سطرها المخزن و أقزامه. نحن في وطننا و لسنا ضيوفا عند أي قزم من هؤلاء الأقزام. القانون هو قانونكم، أنتم من سطره و أوجدتموه كي يخدمكم أنتم لا لخدمة الشعب و الوطن.. هذا فراق بيننا، لا نعترف بكم و لا بقانونكم، أنتم عالة علينا، تسلطتم على رقابنا و سنعمل على تحريرنا منكم.
بطل هو الزفزافي، أبطال صناديد هم مختطفونا عندكم، نحن لن نركع لكم، نحن لا نعترف بكم و لا بمحاكمكم.. الحمد لله.. حراكات أخرى في انتظاركم و ستعري ما بقي مغطى فيكم. الريف لن يركع، نحن أقوى و أذكى.. نحن من يتحكم بمجرى الأمور رغما عن أنفكم.
28 - موسى الناصري السبت 13 يناير 2018 - 19:09
اذا كان حراك الريف خرج لأغراض اخرى كما يزعم البعض فلماذا قام الملك باعفاء الوزراء الخمس الذين ثبت تقصيرهم في مشروع المنارة المتوسط.سؤالي موجه للعياشة تفضلو للاجابة على سؤالي انا في انتضار ردودكم؟!.
29 - manar السبت 13 يناير 2018 - 20:50
ﺍﻟﻜﻞ أﺣﺮﺍﺭ
ﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﻠﻮﻥ ﻗﻴﻮﺩ ﺍﻟﺄﺳﺘﻌﺒﺎﺩ ﺑﺄﻟﻮﺍﻥ ﺯﺍﻫﻴﻪ!
30 - شعشاع الأحد 14 يناير 2018 - 09:53
الى الرقم 28...الملك سبق ان عاقب الكثير في 2010 و 2011 و 2013ووووو ...وما يزال يعاقب كل الفاسدين وحتى المجرمين...قبل 2016و بعدها ...اما احتجاحات الحسيمة من كان يناضل من اجل ماهو اجتماعي فهو بمنزله مع عائلته اما من كان يرفع اعلاما غير علم بلاده ويسب ويشتم الناس و ......نسأل الله له العون والعفو.....والسلام
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.