ملتقى كشفي يسلط الضوء على التحديات بسلا

ملتقى كشفي يسلط الضوء على التحديات بسلا
الأحد 14 يناير 2018 - 00:35

تسليط الضوء على رهانات وتحديات الحركة الكشفية خلال الملتقى الكشفي الوطني الذي نظمته منظمة الكشاف الجوال في مدينة سلا.

وشكل هذا اللقاء، الذي جمع كشافة من جميع جهات المملكة، مناسبة لاستعادة التاريخ وتسليط الضوء على إطلاق أول حركة كشفية بالمغرب، وتأسيس الجامعة الوطنية للكشفية المغربية، وكذا تقييم الوضعية الحالية للحركة الكشفية.

وأعرب المتحدثون في هذا الملتقى عن أسفهم لتراجع هذه الحركة، والذي يمكن تفسيره بوجود نقائص تنظيمية، وغياب التفاعل مع مختلف مكونات المجتمع، وتقلص دور هذه الحركة لصالح منظمات أخرى، وكذا نقص التحسيس بأهمية الكشفية.

كما توقفوا عند حركات الكشفية التي لا تنضوي تحت لواء الجامعة وهو ما يحدث خلطا، حسبهم، ويحرم هذه الحركات من الاستفادة من الاعتراف على المستوى الدولي، نظرا لأن المنظمة العالمية للحركات الكشفية لا تعترف إلا بتمثيل واحد في كل بلد.

وأكدوا أن هذه التحديات تسائل جميع الفاعلين وتتطلب تضافر الجهود لرفعها مبرزين أهمية إستعادة هذه الحركة التي تقوم على أساس تعلم قيم قوية مثل التضامن والمساعدة المتبادلة والتطوع والاحترام، للمكانة اللائقة بها.

ودعوا إلى الالتزام الفعال بإعطاء أهمية قصوى للشباب وتنمية مهارات الكشافة وفتح حوار مع الجهات المختصة لتحسين ظروف هذه الحركة و كذا للتعريف بمفهوم الحركة الكشفية، وتقديم برامج بيداغوجية ،ومواكبة تنمية المجتمع الحديث وتكييف أهداف الكشفية مع التحولات الجديدة.

المشاركون سلطوا الضوء على مساهمة حركة الكشفية في تربية الشباب لتمكينهم من المشاركة في بناء عالم أفضل ولعب دور بناء في المجتمع.

وبالإضافة إلى جلسة النقاش، عرف اللقاء تنظيم معرض عن تقنيات وأدوات الكشاف، وعرضا للمنتجات التقليدية، وتوزيع جوائز على المستحقين.

‫تعليقات الزوار

2
  • طليعة الكشاف المغربي
    الأحد 14 يناير 2018 - 02:15

    حتي الكشفية لم تسلم من المتطفلين وتماسيح:فهناك من يحمل صور الرحلات في ملف ويطوف ذكاكين المذن من اجل *السعاية/باءسم الكشفية..الي جانب المنشطين الذين يتصارعون من اجل المناصب. ناهيك انها اصبحت وكرا لشواذ وتحرش…فلن يخطي اي ميدان تقافي ورياضي من حركة المتطفلين وكروش ااحرام في ربوع المغرب .

  • idrissi mohammed
    الأحد 14 يناير 2018 - 14:31

    كان ملتقى جد جد ناجح بقيادة القائد العام السيد وديع درموك من مجهوداته الخاصة استطاع تنظيم هذا الملتقى بنحو 200 مشارك على مدى يومين اكلا و مبيتا

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:50

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين