لقاءات "اللجنة الملكية" تمهد لموسم الحج الجديد

لقاءات "اللجنة الملكية" تمهد لموسم الحج الجديد
الثلاثاء 16 يناير 2018 - 17:10

أكد وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية أحمد التوفيق، اليوم الثلاثاء بالرباط، عقب الاجتماع الأول للجنة الملكية للحج، أنه سيتم الاثنين المقبل، 22 يناير الجاري، تحديد والإعلان عن كلفة وموعد استخلاص مصاريف الحج لموسم 1439هجرية.

وأوضح التوفيق، في تصريح للصحافة، أن الاجتماع المقبل للجنة الملكية سيخصص لاستكمال مناقشة مقررات واقتراحات الوزارة وملاحظات اللجنة، مشيرا إلى أن الاجتماع الأول خصص لمناقشة الإجراءات والوسائل المتعلقة بتنظيم الحج تنفيذا للتعليمات الملكية من أجل تحسين ومواكبة دائمة لظروف أداء الحجاج المغاربة للمناسك.

واضاف الوزير أن الاجتماع تميز، أيضا، بتقديم تقرير حول حصيلة الحج للموسم المنصرم من حيث التنظيم والإجراءات المواكبة للاستعداد للتوجه للديار المقدسة، والنقل والسكن والإقامة. وسجل المسؤول الحكومي تحسنا ملحوظا على هذا الصعيد من خلال مجموعة من الاجراءات الجديدة التي اتخذتها المملكة العربية السعودية من أجل تسهيل وتيسير ظروف إقامة وتنقل الحجاج بالديار المقدسة.

وكانت اللجنة قد قررت استمرار مكاتب بريد المغرب في تحصيل مصاريف الحج بالنسبة لموسم 1439 هـ بالنسبة للتنظيم الرسمي أو عبر وكالات الأسفار طبقا للمسطرة المتبعة ، مع قيامه (البريد) بتحويل المبالغ الخاصة بالحجاج المؤطرين من طرف الوزارة إلى الحساب المفتوح بسجلات الخزينة العامة للمملكة الخاص بالحج مباشرة بعد انتهاء عملية الأداء.

وتقرر كذلك اعتماد نظام الإعاشة (وجبتا الفطور والعشاء)، في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة طيلة إقامة الحاج بالديار المقدسة، وهو نظام مفروض من طرف السلطات السعودية كشرط للحصول على التأشيرة.

كما تقرر قيام الشركتين الناقلتين بموافاة الوزارة ببرنامج نقل الحجاج التابعين للتنظيم الرسمي في أجل أقصاه شهر بعد توصل الشركتين بتوزيع حصة الحجاج حسب العمالات والأقاليم، حتى تتمكن الوزارة من اتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب ، خاصة مع تطبيق النظام الجديد المتعلق بمنح التأشيرات عبر بوابة وزارة الحج (المسار الإلكتروني) .

كما قررت اللجنة بالنسبة لموسم 1440 هجرية ، الاستمرار في تطبيق نظام القرعة في عملية تسجيل المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج بمختلف عمالات وأقاليم المملكة سواء بالنسبة للتنظيم الرسمي أو تنظيم وكالات الاسفار ، وتحديد تاريخ بداية ونهاية عملية التسجيل بالنسبة لموسم 1440 هجرية في الفترة من 9 إلى 20 ابريل 2018 ، مع تحديد نسبة 15 بالمائة من مقاعد الحصة الإجمالية لكبار السن وإلزام المستفيد بمرافق تتوفر فيه الشروط.

‫تعليقات الزوار

8
  • اعصيم سمير
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 18:31

    حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالسبع المثاني والقرآن الكريم .ويحفظ الامير ولي العهد مولاي الحسن.ويحفظ كل الاسرة العلوية الملكية الشريفة .

  • مساء الخير للقراء
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 18:34

    أموال الحج تذهب إلى آل سعود وآل سعود بدورهم يجمعونها ويسلمونها إلى أمريكا الإمبريالية المتوحشة وإلى بني صهيون والباقي يقتلون به أطفال ونساء اليمن ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمين شكرا هسبريس

  • abouama
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 18:56

    الي متئ تبقى هذه القرعة حاجز امام المستضعفين من الشعب. لان اصحاب المال والنفوذ لا يهتمون بهذه القرعة. حاولت اكثر من 7 مرات دون فائدة. سيقول البعض باني لم اسمع نداء ابينا ابراهيم. القرعة هي السبب اما النداء فقد سمعته ولذلك اتوجه للتسجيل من اجل القرعة. لوكنت غير مهتم ولم اسمع النداء لم احاول سبع مرات. وسابقئ احاول انشاء الله. شكرا هسبريس

  • ahmed de toulouse
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 19:15

    ما دور هذه اللجنة الملكية عقد اجتماعات في اجتماعات لتكريس مهزلة الاجتماعات وكل سنة الحجاج المغاربة بعضهم لا يجد السكن الا في المراحيض ناهيك على من ترسلهم وزارة التوفيق كمرشدين دينيين اغلبهم لا يعرف فرائض الحج هدفهم التسوق الحجاج المغاربة اخر ما يفكرون بهم كل هذا رايته بامي عيني
    خدوا العبرة من وفود الجزائر و تونس تنظيم و تاطير الحجاج وفي الاخير تطلع علينا قنوات الرذيلة الحجاج المغاربة بخير

  • هارون
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 19:17

    يا ريتكم تتخلوا عن نظام القرعة . او الحظ وتعوضونها بنظام الترقيم بمعنى ان يسجل الراغبون في الحج بالترتيب الرقمي من 1 الى 2 الى 3 وهكذا فاذا كان عدد الحجاج هو 3000 يؤخذ من المسجلين من 1 الى 3000 ثم في السنة المقبلة يؤخذ من المسجلين اصحاب الارقام من 3001 الى 6000 وهكذا ذواليك . واذا مات احد او تخلى يخلفه الذي بعده .
    ويمكن ان يكون الترقيم وطنيا او جهويا . المهم ان الشخص المسجل يكون متيقنا ان دوره ات لا محالة وان حجه غير مرهون للحظ الا اذا توفي او اصابه مانع او قوة قاهرة .
    ان هذا المقترح عادل لان عددا من الاشخاص يشاركون في القرعة عددا من المرات دون ان يواتيهم الحظ او تطلع اسماؤهم في القرعة وقد يتوفون وفي قلبهم حسرة بسبب منعهم من الحج .
    ولا باس حتى في حالة الترقيم ان تفرد نسبة لكبار السن .

  • محمد
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 19:21

    بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوى بالله العظيم. ياربي أن لا تحرمني من بيت الله الحرام

  • حماد التريكي
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 19:34

    هذه الفريضة اصبحت بقرة حلوب لوزارة المخزن ومعدن ذهب للنظام التيوقراطي في الجزيرة العربية.

  • ديما خاسر في القرعة
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 22:15

    الحج يهم جميع المغاربة وليس فقط القابعين في مكاتب الوزارة و يقررون مصير الحجاج المغاربة بجرة قلم .
    المشاكل المطروحة يجب ان تناقش في مناظرة وطنية تدعو لها الوزارة باشراك كل من يهمه الشان الديني بالمغرب كالمجتمع المدني و اساتذة وفقهاء و كذلك وكالات الاسفار.
    المهم انه يجب اعادة النظر في الطريقة الحالية لتنيم الحج وادخال التعديلات والمقترحات التي تساير التطور التقني والتكنولوجي كالتسجيل في القرعة عبر الانترنيت و اجراء القرعة عبر الحاسوب مباشرة من الوزارة دون اشراك الداخلية في هذه العملية.

    خذوا العبرة من دول مجاورة طورت برامج خاصة بالحج بحيث ان الجواب ياتي في اقل من اسبوع.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة