24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. المواقع الأثرية تدرّ 90 مليون درهم في نصف سنة (5.00)

  2. أزمة العطش تزحف على جماعات تنغير .. واحتجاجات على الأبواب (5.00)

  3. تنسيقية "لا للقرقُوبي": مليون مغربي يتناولون الحبوب المهلوِسة (5.00)

  4. حزب "الأحرار" يشترط الحصول على وزارة الصحة في الحكومة المقبلة (3.33)

  5. قانون الانتخابات يلامس الأزمة الدستورية في تونس (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | دراسة تكشف تفاؤل الباحثين عن عمل في المغرب

دراسة تكشف تفاؤل الباحثين عن عمل في المغرب

دراسة تكشف تفاؤل الباحثين عن عمل في المغرب

كشف استطلاع جديد تفاؤل الشباب المغربي الباحث عن عمل، في حين تظل مؤسسات القطاع العمومي المفضلة بالنسبة إلى الراغبين في ولوج عالم الشغل وتحتل المؤسسات الخاصة المرتبة الثانية.

الدراسة، التي أنجزتها مؤسسة "أمل جوب"، قالت إن تفاؤل الشباب الباحثين عن عمل ينمو سنة عن سنة على الرغم من سوء أوضاع سوق الشغل، مؤكدة أن 88 في المائة من الباحثين عن عمل هم متفائلون مقابل ثلاثة في المائة منهم متشائمين.

وأكدت الدراسة أن المكتب الشريف للفوسفاط يظل دائما المفضل بالنسبة إلى الباحثين عن عمل متبوع بالمكتب الوطني للسكك الحديدية ثم المكتب الوطني للماء والكهرباء؛ فيما حل البنك المغربي للتجارة الخارجية في الرتبة الرابعة متبوع بالخطوط الملكية الجوية تليها رونو، ناهيك عن كون 77 في المائة من المستجوبين يرغبون في إقامة مقاولاتهم الخاصة.

وأوضح المصدر نفسه أن 45 في المائة من الباحثين عن عمل يستخدمون بوابات البحث عن عمل؛ في حين 20 في المائة يستخدمون مواقع البحث عن عمل عبر الأنترنيت، ناهيك عن كون 15 في المائة يقصدون المنتديات والصالونات.

وقال المصدر نفسه إن 82 في المائة من الباحثين عن العمل يستعدون لمغادرة مدن إقامتهم إلى مدن أخرى في حين 30 في المائة منهم مستعدون للمغادرة إلى بلدان أجنبية، وتعد بلجيكا أكثر البلدان تفضيلا بالنسبة إلى الراغبين في العمل متبوعة بإيطاليا؛ فيما تحتل فرنسا وبلدان الشرق الأوسط المرتبة الثالثة.

يذكر أن عينة البحث شملت 12499 شخصا تشمل 54 في المائة من الرجال و46 في المائة نساء، من مختلف جهات المملكة؛ 43 في المائة من بينهم يحملون شهادة الباكالوريا، إضافة إلى سنتين أو ثلاث سنوات من الدراسة الجامعية، في حين 50 في المائة يتوفرون على باكالوريا وأربع سنوات من الدراسة الجامعية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - محمد الأربعاء 17 يناير 2018 - 11:22
بالله عليكم كيف لا يكون الشخص متفائلا وهو يعلم أن إعطاءه ستون ألف درهم رشوة ستضمن له وظيفة رسمية طول العمر حتى أصبح شيء عادي جدا في المجتمع المغربي أن يتباهى الوالدين أمام الإصدقاء والجيران أن إبنهم نجح في الحصول على وظيفة أعطى فيها الكمشة ديال لفلوس، صراحة ما دامت الوظائف في المغرب تخضع لماعير الرشوة و الزبونية والمحسوبية فالمواطن المغربي يجب أن يكون متفائلا في هذه الحالة
2 - سليم الأربعاء 17 يناير 2018 - 11:32
سيطل علينا خفافيش السلبيه والسواد و الانتقاد ليطعنو في مثل هكدا استطلاعات خلاصة القول الله هو الرازق لا دوله ولا نظام
3 - عبد الاله العروي الأربعاء 17 يناير 2018 - 11:35
والله حتي هذه الدراسات و الاستطلاعات اصبح مشكوك في مصدقيتها... ...والغريب والعجيب ان مؤسسة امل جوب خرجت لنا بتقرير مثير ومحير تقول فيه ان 88 في المائة من الشباب من الباحثين عن العمل فهم متفائليين ...الله اكبر يبدو اننا علي مشاريف شهر ابريل وخرجت لنا هذه المؤسسة بكذبة من اكاذيب شهر ابريل..عن اي تفاؤل تتكلم هذه المؤسسة ف الشباب المغربي اصبح كل يوم يحتضر في صمت ولا معين له الا رب الكعبة ..فاءن قمت بجولة صغيرة في ازقة وشوارع مدننا ..تجد شبابا بئيسا وعلامة التشؤوم بادية علي وجهه من كثرت الانتظار والبحت عن عمل ودون جدوي فحتي ان وجده يجده ب اجر شهري بخس وزهيد انها اجور الاستعباد والرقيق من طول ساعات العمل ودون تعويض..عن اي تفاؤل والحكومة لم تستطع توفير فرص العمل للشباب الذي انهكته العطالة والتسكع و ملئ المقاهي وتفشي الفساد بين شبابه ذكورا واناتا حتي اصبحت الدعارة منتشرة في كل مكان ومن المسؤول عن هذه الاعطاب الاجتماعية..بكل تاءكيد انها سياسات الدولة التفقيرية والتحقيرية بحيث جعلت منا امة بئيسة تعاني المحن ..فهل من مغيث..سوي رب العالميين
4 - الله اسلك هاد الحريرة الأربعاء 17 يناير 2018 - 11:40
انا عندي مقاولة 6سنوات لم أعمل.
5 - فؤاد الأربعاء 17 يناير 2018 - 11:51
أي تفاؤل أنا طالب و أقسم بالله لا زلت أشعر بالبطالة ككابوس يلاحقني و لا سيما أنني ابن الشعب .
6 - التازي الحر الأربعاء 17 يناير 2018 - 11:51
العينة التي شملها البحث هي فئة متعلمة مؤهلة لن تجد أي صعوبة في إيجاد عمل، لكن الضروف ليست مثالية في القطاع الخاص، صعبة جدا بالنسبة للمبتدئين، و لكن يجب أن لا ننسى الفئة الغير متعلمة و الغير مؤهلة خاصة النساء التي تعيش الويلات ، حتى في مدينتي الصغيرة هناك المئات من النساء الاتي يعملن في الضيعات و كعاملات نظافة عند طريق وسيط في مختلف الإدارات و الشركات و في المنازل و يبع الخبز من أجل دريهمات و بدون التوفر لا على التقاعد و التغطية الصحية، أعمال شاقة تتطلب الإستيقاظ ما بين 3 و 5 صباحا.
7 - معطل الأربعاء 17 يناير 2018 - 12:07
والله أسيدي يلا هادشي غي كدوب فكدوب حنا قطعنا صبابطنا ومزال ملقينا خدمة مكاين غي سير حتى نعيطو عليك والمشكل ماشي هنا المشكل هو كتبغي نتا دير شي حاجة ديالك وكتقاتل كتجي كتلقا السي القايد أو السي الباشا أو حتي المقدم المحترم كتلقاهوم بالمرصاد نوض جمع عليا راسك أودي خليونا ساكتين وخلاص....
8 - متابع الأربعاء 17 يناير 2018 - 12:33
8 سنوات و انا متفائل .. الطنز العكري فهاد الدراسات
9 - عبدالحق الأربعاء 17 يناير 2018 - 14:23
اي تفائل تتحدثون عنها التفائل هو توقيف البرلمانيين الدين لهم شواهد إبني الصغير له شهادة احسن من البرلمانيين
10 - مهاجر أحمق الأربعاء 17 يناير 2018 - 14:47
ترامب يفكر في إستقطاب آلاف المغاربة بعد طرد مهاجري داكا من السلفادوريين و الهايتيين و الكواتماليين و المهاجرين الغير الشرعيين.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.