ناصر الزفزافي ينادي بتنظيم نقابي وأجور مرتفعة في الأمن الوطني

ناصر الزفزافي ينادي بتنظيم نقابي وأجور مرتفعة في الأمن الوطني
الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:00

بعدما شن محمد الحسيني كروط، محامي الإدارة العامة للأمن الوطني، هجوما عنيفا على معتقلي “حراك الريف” بسبب مخلفات الأحداث التي عرفتها الحسيمة، خرج ناصر الزفزافي ليعلن تضامنه مع رجال الشرطة.

وطالب ناصر الزفزافي، مساء اليوم الثلاثاء في جلسة محاكمة “معتقلي الحراك” باستئنافية الدار البيضاء، بـ”الرفع من أجور عناصر الشرطة”، مؤكدا “ضرورة أن يصل إلى 15 ألف درهم، وأن لا يتم رفعها فقط لفائدة المسؤولين الكبار”، بتعبيره.

ولم يقتصر طلب الزفزافي على الرفع من أجور عناصر الشرطة فحسب، حيث شدد بعد رفع الجلسة على أحقية رجال الأمن التابعين للمديرية العامة للأمن الوطني بـ”تأسيس النقابة”.

أوضح أن “عددا من رجال الشرطة الموجودين في الحسيمة لم يتوصلوا بأجرتهم منذ أربعة أشهر”. كما عبّر “أيقونة حراك الريف” عن تضامنه مع فارس صفوان، رجل الأمن الذي تعرّض للإصابة وأصيب بشلل نصفي في مواجهات الحسيمة.

وردد معتقلو “حراك الريف” من داخل قفص الاتهام الزجاجي مجموعة من الشعارات؛ من بينها: “إنا حلفنا القَسم ألا نخون حراكنا” و”الحرية بديلنا.. والسلمية بديلنا”. أما حميد المهداوي، الصحافي المتابع في الملف نفسه، فقد صرخ: “صحافي راسي مرفوع، ما مشري ما مبيوع”، قبل أن يضيف: “لسنا مساخيط سيدنا”.

وكانت الجلسة نفسها في فترتها الصباحية قد عرفت تأكيد مرافعة المحامي كروط، عن المديرية العامة للأمن الوطني، أن “أحداث الحسيمة” التي دامت شهورا خلفت 902 من الضحايا في صفوف القوات العمومية، أصيبوا بجروح متفاوتة الخطورة، من بينهم 604 من رجال الأمن و178 عنصرا من القوات المساعدة، و120 دركيا. وكشف أن حجم الخسائر المادية وصلت ملايير السنتيمات.

‫تعليقات الزوار

53
  • تازي حر
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:07

    الوزير الذي تقاعس في عمله تم عزله بدون محاسبة
    اما انت يا من طالبت بحق في التطبيب و عيشة كريمة ها انت تدفع تمن وطنيتك.
    تحية من سكان مدينة تازة المهمشة الى احرار الريف
    ان الفرج لقريب التاريخ سوف يتكلم

  • Maghrabi Rifi Sahraoui Soussi
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:11

    كان عليك أن تكون بطلا في العمل التطوعي الخيري الإنساني في جميع ربوع ريفنا الحبيب لا في التعبير الشفوي الدي لا يسمن و لا يغني من جوع.

  • المهدي
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:14

    لا أرى علاقة بين التهم التي يحاكم بسببها الزفزافي و نقابة و أجرة رجال الأمن؟

  • ريفي أصيل
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:16

    يبدو أن الزفزافي لم يعد له ما يقدم للحراك المزعوم. فبدأ يغير اللعبة عندما رأى أنه قدم حريته وراحة أهله ثمنا لم يجني منه شيئا. طالما وصف رجال الأمن بالعياشية وعباد المخزن. نراه اليوم يدافع عنهم ويطالب بحقوقهم. سبحان الله مغير الأحوال.

  • الموغريب
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:19

    عناصر الشرطة هم أبناء الشعب كدللك وناصر نمودج لولد الشعب هضمت حقوقه كما هضمت حقوقنا وحقوق الصحفيين والاداعيين والاساتذة وو….إننا نعيش في دولة مخزنية تتحكم في السلطة والمال.ناصر وإن قالها لن يزكي السلطة بمفهومها الشامل قالها ليدافع عن كل من هضمت حقوقه في مغرب الدمقراطية وحقوق الانسان و الانصاف… والمصالحة….حتى الشرطي راه خدام وكاره راسو وتملى عليه تعاليم فوقية مرغم ليفعلها …

  • مغربي من المنفى
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:21

    اريد ان اقول ان معتقلي حراك الريف ماهم الا ضحايا المبلغين للمخابرات والامن لان المبلغين ترسلهم السلطات لينضموا وسط المسيرات السليمة ويخلقون الفتن وسط الشعب الريفي لان السلطات لا تحب المسيرات السلمية لانها تخلق لها مشاكل دولية ويبقى رجال الامن الصغار من عميد الى حارس امن هم الضحايا ويكونون اعداء الشعب هذا ما تريده السلطات الامنية لتعتقل الابرياء وتتهمهم بالتخريب والضرب والجرح وفي بعض الاحيان القتل ولكن على الطبقة العاملة ان تكون على بال من هذه المسائل

  • عمراش
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:21

    عندما يشتد الخناق يبدئ التضامن مع من كانوا يسبون من طرف الزفزافي في فديوهاته. لن تستحمرنا هذه الحركات المملات عليه من طرف محاميه كما كانت هولندا تملي عليه سب كل شيئ فالمغرب.

  • ايت الراصد:المهاجر
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:28

    بعدما كان حراك الريف المغربي معروفا عنه السلمية وعدم استخدام العنف ناورت المخزنية طيلة جلسات ممددة من المحاكمات لتصل الى ماتريده.. ضد سلمية الحراك بل حولته المناورات المخزنية الى حراك عنيف خلف إصابات وخسائر جسيمة ؟!مع ان العالم تابع كيف ان القبضة الأمنية هي التي ارادت ان تصل بالحراك الى هذه النتيجة ليكون الشرخ واضحا بين المحتجين وبين الامنيين ،لكن ماصرح به قائد الحراك فضح تلك المناورات
    وزكى تضامن المحتجين مع كثير من ابناء الفقراء من رجال الامن ..لتتناسل التساؤلات : اليس طحن محسن فكري في شاحنة ازبال كانت الشرارة للحراك ،؟ وهل تم القصاص من كبار المسؤولين ؟ بل هل أستجيب للمطالب الاساسية الذين اعتقلوا من اجلها ابناء الريف ؟ام انه الان ستدخل المحاكمات الى غياهب المجهول لتحويل ضحايا الإعتقال الى منحرفين ظلموا رجال الامن الأبرياء وسببوا خسائر في الممتلكات …؟!؟
    باختصار من خلال كل هذا نقول انه عبث العدل في مملكة الاستبداد …

  • Hoceima
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:31

    نحن في الحسيمة طالبنا بالجامعة والمستشفى والشغل للعاطلين الكثر في المنطقة لأن الهجرة انتهت والشباب يريد الشغل وعلى الدولة أن تضرب حساباتها مع الشباب الريفى لأننا لسنا عياشة ولا نقبل الذل ابدا مهما كان وحصل.أما الخسائر فلما زجت الدولة بمختلف عناصر الأمن من درك ملكي دورك حربي وقوات مساعدة وبولس وعسكر من مختلف الفرق ومنهم من يربح الملايين والآخرون برتب زهيدة والبعض 4 اشهر لم يدخل راتبه الشهؤي بعد لا بد وأن يقع بينهم صراع وهذا ما أدى إلى هذه الخسائر الفادحة في الأرواح والعتاد.وكان من الممكن تفادي هذه الخسائر لو قامت الدولة بتنمية المناطق المهمشة لأن المغرب ليس كازا وطنجة والرباط ومراكش فقط، الحسيمة وتازة والمنطقة الشرقية وزاكورة والراشدية وأهل ووزان و…و….ووو. أيضا من المغرب ولو أنه غير نافع ولاكن فيه قوما جبارييييييييييييين

  • انا
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:33

    كما عهدنا قد تم نسيان رجال القوات المسلحة ضباط الصف والجنود الذي يعانون من تقزيم الدور و تقزيم الرواتب بالله عليكم هل تعلمون ان منظو مة اجور القوات المسلحة والدرك لم تعرف تغيير من سنة 54 هل تعلمون ان ضابط الصف عند ترقيته الى ضابط صف اول يزيد مرتبه بعد 5 سنوات و 3 سنوات على الاقل كتأخير مامجوعه 8 سنوات 53 د و هل تعلمون ان مساره المهني على مدى 30 سنة مثلا لايتجاوز الفرق فيه بين الراتب الاول و الاخير 700 د اليس حرام على دولة الحق و القانون و يزيد هذا عند معرفة انه محروم من متابعة الدراسة كما انه يتعرض لاقتطاعات تتير السخرية فالضباط يتوفرون على امتيازات لا تنتهي في حين ان العسكري محروم من كل الحقوق ومع ذلك لم ولن نرى من يقف في البرلمان ويتحدث عن هذه الفئة المظلومة التي تعاني الامرين في الحفاظ على امن و امان الوطن لكن ليس هناك من يتذكرهم حتى بمقال صحفي بسيط . لكم الله يا رجال لبلاد

  • امازيغي
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:34

    ولو انك على حق الا ان رفعك علما عير العلم الوطني يجعل المغاربة لايتقون بشعاراتك

  • مراكشي اصيل
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:38

    كل مرا اتهام انفصال،مكالمات هاتفية اليوم الشرطة وحكمو عليهم وصافي راهوعرفنا البراءة راه ماغديش تعطوهالهم ولو طارت معزا.

  • محمد القنيطري
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:38

    أتفق تماما مع السيد ناصر الزفزافي، كيف يعقل أن يكنز جنرالات الدولة والمسؤولين الكبار في جهاز الامن الملايير بينما من يقوم بالسهر على أمن المواطنين ليل نهار. يعطون له الفتات…. أين هي العدالة الاجتماعية. لماذا هذا الظلم ؟ ثروات الوطن ملك لجميع المغاربة فلماذا تستأثر البرجوازية بكل شيء وترمي الفتات للشعب.
    نريد دولة المساواة
    انشري هسبريس

  • نيلسون مانديلا الامازيغ
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:40

    نيلسون مانديلا الامازيغ ناصر الزفزافي البطل يكن له كل المغاربة من طنجة الى الكويرة كامل التقدير و الاحترام. ان هذا الرجل كانت له الشجاعة ان يقول جهارا ما لايستطيع الاخرون قوله. لاتخشى السجن او حتى الاعدام يا ناصر الزفزافى البطل, تاريخ المغرب المعاصر سيذكر اءسمك بمداد من ذهب و الى الاءبد. فقط العضماء يصنعون التاريخ و انت حقا ياناصر يازفزافى عضيم.كل امازيغ العالم يفتخرون بك.

  • Moncef
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:42

    هل هذا رجل متهم يتحدث من داخل محكمة أم نائب برلماني يتحدث من قلب البرلمان؟ للمتهم الحق في أن يصمت وكل ما ينطق به قد يستخدم ضده في الحكم. إنصح أباك أولا بالكف عن تشويه صورة المغرب في الخارج فقد أتبث بذلك خيانتك وخيانته للوطن أنت تعلم جيدا ما هي عقوبة الخونة. أصمت خير لك

  • مواطن
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:43

    المخزن نجح في تمييع الحراك وتحويله الى محاكمة طويلة يمل القارئ سريعا من تفاصيلها. والزفزافي سقط ضحية وهم الزعامة الذي ما يزال يسوس له بافكار صبيانية من قبل تاليب الشرطة على قياداتها. التغيير الحقيقي ما يزال بعيدا. مالم تتوفر قيادات حقيقية, مثقفة وشجاعة تطرح البديل وتطلب لب الحقوق من جعل الشعب مصدر كل السلط بدل تسول مدرسة هنا ومستشفى هناك

  • Lecteur
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:48

    Il me fait pitié et rire en même temps ce zefzafi. Tu as oublié les imams…. Ce n'est pas gentil de ta part

  • SAM 11
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:49

    على الدولة ان لا تتهاون مع كل
    خائن .. ولكن اهل الرييييييييييييف فيهم الناس الطيبين كذلك والرجال الغيورين على مصلحة البلاد.
    الدولة مطالبة بتحسين حال اهلنا بالريف .. منطقة الريف لها الحق في الاستفاده من بعض المشاريع الكبرى التى تقام في المدن الاخرى..لا يعقل ان تقوم الدولة بتوزيع المشاريع الاستراتجية فقط على المدن الكبرى كالرباط الدارالبيضاء مراكش طنجة أكادير .. هذا ضلم كبير في حق المغاربة .. ولن نقبل بهذا ..
    والمغاربة لهم الحق ان يعيشوا اسياد في بلدهم وليس عبيدددددددددددد.
    انشري هسبريس و شكرا

  • Mosi-Fes
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:50

    واااايلي الزفزافي كايدافع على المخزن….عجيب.
    المهم انا شخصيا متفق ان يتم الرفع من اجور عناصر الشرطة ولكن ضد النقابة لان النقابة هي راس الفساد في اي قطاع….لديهم مؤسسة للاعمال الاجتماعية وهي افضل من النقابة….
    بالنسبة لنشطاء الحراك ارجو ان يجيبو على سؤال…مااااذا ربحتم….غير التبهديل فالحبسات و تكرفيص عوائلكم….ولكن الوطن بالمقابل ربح كثيرا…ربح ان العين اصبحت على الجميع وان الشعب اصبح يعرف كيف يصرخ طلبا لحقوقه….
    انا اقول من القلب شكرا لحراك الريف لانه حرك المياه الراكدة…ولو ان البعض ركب عليه وحور مساره الا ان الله قدر شيئا كان مفعولا…ولله الحمد…مع متمنياتنا ان يخرج كل النشطاء من السجن والله يسامح الجميع…

  • اشرف طريبق
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:58

    المسءول لم ياخد بعين الاعتبار ان الشعب المغربي يتالم وان اللعبة اصبحت معروفة عند الكبير والصغير ،فمن غير المعقول انكم تدعون الديمقراطية و انتم لا تعطون المواطن المغربي ادنى حقوق العيش الكريم من تطبيب وتعليم وشغل وامن وامان وهدا يعطي طابعا وكما انكم تتلذذون وانتم ترون معانات المواطن البسيط ،وهذا يتطلب منكم تدخل استعجالي لاصلاح حقيقي للمنظومة السياسية التي تسير البلاد وذلك بتسيير وتدبير نزيه €€€€€للثروة€€€€€

  • Mohamed
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 22:05

    يبدو ان الزفزافي هدا نسي الأئمة والفقهاء

  • الزفة
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 22:06

    السلام، هدا هو الاستهزاء بمشاعر رجال الأمن، السيد الزفزافي لا يعرف ما معنى كلمة رجال الأمن ؟ وخاصة أمن هدا الوطن والحفاظ على الوحدته وسلامته ، وهدا لا يقدر بأي ثمن.
    كل ما رأيناه من الحسيمة من اعتداءات على رجال الأمن وفي شهر رمضان المبارك والأعياد وغيرها من المناسبات هو دليل قاطع على العدوانية المفرط التي لا يوجد أي تفسير لها مهما حاولتم . وهنا نحيي رجال الأمن المغربي الدي فاجؤو المغاربة والعالم بصبرهم وعدم استعمال القوة المفرطة ضظ اخوانن لهم. عكس هدا الحراك. الدي لا أفهمه لمدا لا يعترف هدا الحراك بكل أخطأ الجسيمة التي ارتكبها في حق هدا الوطن. وهدا الوطن من شيمه العليا انه مسامح كريم.

  • المهدي
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 22:20

    ما يطالب به الزفزافي اليوم تجسيد حي لمتلازمة ستوكهولم عندما تعشق الضحية جلادها ، لكن الأمور تختلف هنا فنحن لسنا في ستوكهولم حيث وقعت الحادثة التي صارت مثلا ومتلازمة ..

  • أيوب المغربي
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 22:22

    ملايير السنتيمات ذهبت في البنزين وعمليات نقل الشرطة والجيش إلى المنطقة وليس في شئ آخر…لو صرفت تلك الملايير في تنمية المنطقة لكان أفضل..
    وهذا ما يقع الآن في مناطق أخرى حيث أن النظام يفضل المقاربة القمعية على المقاربة الأمنية والإقتصادية والتنموية

  • Elhaj
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 22:25

    ما هذا المستوى؟ ماهذا الزفت وأي حق لمتابع بعدة جرائم أن يتحدث في أشياء لا يفقه فيها, وكيف يعطى حق الحديث وقد كاد أن يزج ببلادنا في فوضى عارمة هو ومجموعته من المراهقين والأشقياء؟ ويأتي من رمى رجال الأمن بالأمس بالحجارة وأصاب بعضهم بأعطاب يوصينا بهم خيرا, وغدا يأتي من دنس المساجد وأوقف صلاة الجمعة فيها ليوصينا خيرا بإمامها, ياللوقاحة البالغة التي تتمتع بها هاته المجموعة التي لم تحمل في فوضاها علم المغرب ولو لمرة واحدة, كان بالأحرى على هؤلاء أن يسألوا الشرطي الدي يتحدثون عنه والدي أرسلته حجارتهم للمستشفى, عما يعنيه العلم المغربي بالنسبة له ليفاجؤوا من جوابه, سيخبرهم كما كلنا نخبرهم, أننا نموت ونحيا لأجل هذا العلم المغربي ولا علم لنا بذاك العلم الذي حملوه ولوحوا به في مسيراتهم. انتم محظوظون, جئتم في وقت قطع المغرب فيه اشواطا في الحكامة وفي حقوق الإنسان, انتم والله محظوظون. ارفعوا أجور الشرطة؟ قمة الوقاحة وقلة التصرفيق!

  • مواطن
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 22:39

    ما هذه.المسرحيات التي يقوم بها هذا المزفزف نراه في دور المحامي عن رجال الأمن بعد كل.الاعتداءات عليهم أثناء التظاهرات في الحسيمة هل يظن أن هذا التصرف الصبياني سوف ينجيك من أقصى العقوبات؟؟؟؟؟؟؟

  • فاتي
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 22:39

    رجل الأمن الذي تعرّض للإصابة وأصيب بشلل نصفي في مواجهات الحسيمة.

  • ما فاهم والو
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 22:40

    اقسم بالله ان المغرب لا يتغير الا ادا تغيرت العقليات أنا كنت متفاءل في التغيير في حكومة التناوب بقيادة الاستاذ اليوسفي ولكن عندما فشلت التجربة اضن انه من الصعب أو من المستحيل التغيير لان الرجال اللذين ضحوا تضحيات جسام يلامون من طرف أناس لم يستطيعو حتى تأطير أنفسهم بل فاشلين كل الفشل فمثلا عبد الرحيم بوعبيد الفقيه البصري عبد الله ابراهيم المهدي بن بركة المهدي المنجرة عابد الجابري محمد جسوس الأموي والاءحة طويلة لم تتمكن من تغيير الوضع إدن انت يا زفزافي لن تستطيع فعل اَي شيء لهولاء القوم والله يفرج عليك

  • Adil.zig. italy
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 22:42

    مصيبة عرب اليوم وهو من له غيرة عن بلده وكرامتها وطالب بحقها تكابلت عليه عياشة الجاهلية وجزت به السجن . . .

  • شر البلية ما يضحك
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 22:46

    "قتل وجا يعزي" هذا ما يحاول الزفزافي القيام به بالدفاع عن رجال الأمن الذين ليسوا في حاجة إليه ليوصي بهم خيرا، و تطاول بصورة تثير السخرية عندما أخذ يحدد مبلغ الأجرة التي ينبغي أن يتقاضاها حارس الأمن والتي يجب أن لا تقل عن خمسة عشر ألف درهم، والله إنها مهزلة أهذا هو زعيم حراك الريف الذي لا يركع، نرجو في الجلسة القادمة أن يدافع عن المقادمية والشيوخ ويحدد لهم أجورا محترمة لا تقل هي الأخرى عن 15000درهم!!!

  • حاميدو
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 22:57

    يا سيدي ارفع التهم عن نفسك أولا قبل أن تطالب برفع أجور رجال الشرطة.

  • شعشاع
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 23:06

    هذا الاسلوب من اساليب من كانوا يحرضون ناصر من الخارج..ويراد منه خلق التمرد بصفوف رجال الامن واثارة الفوضى بصفوفهم..انه اسلوب ماكر..

  • امازيغ سوسي
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 23:07

    والله انها مهزلة و تفاهة ان تجد ان هناك من يزال يتحدث عن "ايفونة الريف" "وقاءد الحراك " و عن المطالب بالحقوق و غير دلك . والمغاربة كلهم يعرفون حقيفة هدا الحراك ومن يحركه والادلة ثابتة و خير دليل وصول والده الدي اخد المشعل من بعده الى برلمان هولندا . نعم مواطن يدعي البساطة ولا يملك قوت يومه يصل الى برلمان هولندا . ثم ياتي شخص يقول عن هده العاءلة انها طالبت بحقوق الشعب والاقليم فتم الزج بهم في السجن . قمة البلادة .

  • mahboub
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 23:29

    هناك من هم محتاجين لدرهم واحد وهي طبقة من الشعب المسحوقة والمعوزة والفقيرة جدآ فزيادة لهم هي نقص في اﻻسعار والتشغيل
    بدل من نهج سياسة التقشف

  • ALLAL TAZI
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 23:43

    La réalité serait que l'ensemble du peuple marocain de Tanger a Al gouira serait derrière zafzafi et ses sbires si ceux -ci n’étaient pas des traîtres de séparatistes manipulés de l’étranger pour tenter de déstabiliser le pays.
    Les raisons de leur harak n’étaient pas d'ordre ou a caractère sociale ,mais le but serait de tenter de saboter notre unité nationale pour le compote des ennemis de notre nation dont le DRS algerien.

  • ابو ياسين عبد الرحيم
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 00:09

    ما فيها باس يقول الواحد انه اخطا في اسلوبه وفي حق وطنه وان لا يتمادي فيزالتعنت كما الزفزافي. ومن جهة اخري علي الدولة هي الاخري ان تراجع حساباتها وتنصف المظلومين وتحد من تغول المفسدين. هذا هو الطريق التصوب لمصالحة الجميع مع وطنهم. وبه وجب النصح.

  • mohamed
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 00:27

    عطوني فيزا ولا دبرولي خدما هدا ما يتمنى شباب مغربي

  • Un bon acteur
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 00:31

    Zefzafi a finit tout ses drôles rôles des pièces de théâtre un bon acteur alors,zefzafi arrettes et met toi devant la réalité ,tu as de la chance tu es au Maroc le pays démocrate avec des avocats gratuit ,une pièce avec des livre à lire de la télévision ,des visites de tes proches chaque semaine donc voilà continue à jouer ,dans un autre pays pays tu serai arrêter et condamner dès le début.

  • من كاليفورنيا
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 00:35

    اش جاب مطالب وحقوق الفقراء والمغرب المنسي لرجال الشرطة وزيادة اجورهم ! واش انت احسن من الحموشي !
    اشمن من مستوى عند الرفرافي ؟ لاني لا ارى صلة لمطالب الحراك وما يطلبه! ويمكن غير شادينو بالغلط هههههه

  • Use your brains
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 00:44

    Que veut il vraiment…??
    La celebrite…la fortune….le pouvoir politique….
    …dans sa tete il se crois un nouveau revolutionaire comme Che Guevara…Mao …
    Non Monsieur…..ces temps sont long revolus….nous Vivons dans des temps de modernite, free market, supply and demand, nouvelle technologies, explorations spatiales……
    Le temps des dogmas revolutionaires sont derrières nous

  • موحى ولد البلاد الحمريطي
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 01:02

    اللهم لا شماتة . يبدو أن الزفازفي لم يجد ما يقوله للدفاع عن نفسه . اختار مراوغة بليدة للدفاع عن قوات الأمن. نسي كل حاجة لانه كانت تملى عليه إملاءات خارجية. جعلوا منه بطلا خرافيا. ايقونة. حراك مبارك. عاش الريف. الأحرار والحراءر .جعلوا منه سيد قومه . جعلوا سكان الريف شعب الله المختار . اسياد. زرعوا في الريف العنصرية والتفرقة . احفاد الخطابي . جعلوا المغاربة الاخرين .عياشة . عبيد . كل هذه العوامل جعلت الزفازفي يمثل قبول الدور المنوط به . كبطل. يريد مطالب اجتماعية في البداية . كرس ذالك في احتجاجات وخطابات نارية ضد المسؤولين . تجاوب معه عدد من المواطنين مما جعل ثقته في نفسه تزيد . كل ذالك كان بأوامر اباطرة الحشيش في الخارج. جعلوه يمر إلى الأخطاء برفع إعلام الانفصال وإلقاء خطابات كل تصب في الفوضى والعنف. هنا فطن المغاربة لهذه اللعبة .نصحوه. مرات . بل انطلق في العنف المفرط والعصيان.وحتى اللجيستيك قام به الاباطرة. مرتزقة التواصل. التمويل. الصحافة . بعد انكشاف اللعبة هرول الاب إلى الخارج طلب للمساعدة . خسرتم احباءي. القضاء سيقول كلمته في كل متورط. اللهم لا شماتة. اللهم لا شماتة ٠

  • كمال
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 04:18

    من تتبع حراك الريف منذ البداية فانه يلاحض انه و منذ سبعة اشهر الاولى منه كان سلميا تماما. لكن ونضرا لستمراره لهذه المده الطويلة احست السلطة المخزنيه بحرج شديد فقررت جعل حد له ففكرت في ما يلي:" استقدام قوة هائله الى المنطقة تقدر ب 45000 عنصر مع الاستعانة بالبلاطجه العياشيه الدخيله ومن ثم الاحتكاك مع المتضاهرين و استدراجهم و استفزازهم لكي يدخلو مع في اشتباك مباشر وهذا ما حدث فعلا. اذن والحالة هذه السلطة المخزنيه هي الوحيدة المسؤوله الوحيدة عما حدث والخسائر الناجمه على ذالك. ولكل هذا هي من يجب تقديمها الى المحاكمه ولكن في المحكمه الدوليه في لهاي لان عندنا لا يمكن محاكمتها لانها هي نفسها السلطة القضائية. والسلام

  • Police
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 07:09

    أأخدو كل شيء عن فرنسا الا ما يتعلق بحقوق الشرطة في تاسيس نقابة ويتم انتهاك حقوقهم بحجة ان ليس لديهم الحق في نقابة.
    يطالبونهم باحترام حقوق الانسان والشرطة بعيدة كل البعد عن التمتع بالحقوق
    هناك من يحمل شهادة الدكتوراه ويعمل في الشارع العام وهناك من يحمل الرابعة اعدادي ويعمل في الإدارة.
    باختصار شديد جهاز الشرطة يحتاج الى اصلاح جدري…

  • bravo "allal tazi"
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 07:11

    bravo "allal tazi" tu a raison mon frere, car si il n'y avait pas le DRS algerien, le rif aurait beaucoup d,usines et du travail pour tout les rifains, les universites pour les etudiants, les hopitaux pour les malades, beaucoup de belles ecoles pour les eleves, des creches pour les petits, en bref le rif serait comme la suisse sans ce maudit DRS, merci de publier,

  • lousoure miloud.it
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 09:23

    المسكين ولا كيدخل ويخرج في الهضرة بعد ما حرض الامة على العنف ضد الامن ولى كي طالب بالزيادة في الاجور وكذلك حدد قيمة الرواتب

  • Med naji
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 09:28

    هي عاوتاني شي زيادة البوليس . فما قاله الزفزافي لم يجرء على قوله مدراء الأمن السابقين.. بالصحة و الراحة يستاهلو .

  • achlhy
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 10:37

    إلى صاحب التعليق الذي يقول أن الزفزافي يكن له المغاربة كل التقدير من طنجة إلى الصويرة و أنه مانديلا المغرب
    هذا كلما فارغ بدليل أنني مغربي واكره هذا الإنسان الذي لا يتوفر على أية ثقافة ثم أنني اتمنى أن يبقى في السجن 28 سنة. قال ليك مانديلا هههههههههه

  • اخوكم المشرمل
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 10:48

    désolé monsieur zefzafi tu as commis un erreur de ne pas lever le drapo marocaine derrier toi

  • Ellea
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 12:17

    C'est une honte , un message d'humiliation à tous les marocains , ce qu'on a fait à zafzafi !
    Il est tout simplement drogué et manipulé par ses ravisseurs!

  • محمد
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 13:01

    معلم 15000dh
    أستاذ 20000dh
    طبيب 25000dh
    ممرض 10000dh
    أجير 6000dh
    دركي 12000dh
    رجل أمن 10000dh
    قوات عمومية 7000dh
    أتمنى أن أكون منصفا٠٠٠٠٠

  • حسن التادلي
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 13:16

    من هنا واحد الاسبوع غادي يكتب ليكم شي كتاب اخضر….في ايبان ديال القدافي………

  • الحفيري
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 16:49

    السلام.
    اقول للسيد الزفزافي لا تحاول مراوغة الامن .ابقي على ما كنت عليه اثناق رشق الشرطة وسياراتهم بالحجارة واضرام النار.
    كان عليك ان تعتدر وتعترف بخطءك اثناء القبض عليك.
    سؤال جد وجيه .
    _لماذا قلت في اول الوهلة بان الشرطة عذبوك وانهالوا عليك بالضرب فوق الراس وها انت اليوم امام القضاء تمجد الامن وترفع من معنوياتهم وتطلب لهم الزيادة في الاجور.
    كل ما فهمناه منك انك بعد المقابلاة التي لعبتها اتضحت لك ساعات الحسم ولعب الاشواط الاظافية او ركلات الجزاء.
    اقول لك سي الزفزافي انتظر العقوبة التي تستحق لتكون عبرة لمن سولت لهم انفسهم وكذا من كان يساندك على التخريب.
    والسلام

  • Amir
    الخميس 18 يناير 2018 - 07:06

    52
    من العيب والعار ان تشهد بما لا ترى عينك.
    هل رايت الزفزافي يرشق بالحجر القوات المخزنيه ويظرم النار في سيارتهم ؟
    الزفزافي الان في قبظه الجلادين المخزنيين وتحت التعذيب الممنهج من ضرب وشتم و تهديد وتخدير مما يجعله يتفوه بما لا يشعر اذن لا يمكن اخذ كلامه الان بجديه.
    وفي كل حال ان لم تستحيي فقول ما شئت.
    شكرا هسبرس على النشر

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش