أطباء القطاع الخاص: نعاني تبعات الفاقة .. والسياسة أفسدت الصحة

أطباء القطاع الخاص: نعاني تبعات الفاقة .. والسياسة أفسدت الصحة
الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:15

دافعت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر عن الأطباء المنتمين إلى صفوفها، معتبرة أنهم يعانون من أزمات ومثقلون بالضرائب، عكس ما يتوهمه المواطن المغربي بكونهم “أغنياء”.

وقالت النقابة الوطنية في ندوة صحافية اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، دعت من خلالها إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة، إن “الأطباء فقراء، ولا يجب أن تغركم ربطات العنق التي يضعونها؛ فهي مجرد مظهر لا أقل ولا أكثر”، مضيفة على لسان رئيسها: “أطباء القطاع العام لهم امتيازات وضمانات من طرف الدولة، عكسنا”.

وأوضح الدكتور بدر الدين الداسولي، رئيس النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، أن تحديدهم يوم الجمعة لتنظيم وقفة أمام مقر الوزارة يأتي “تنديدا بالتماطل واللامبالاة التي يحظى بها الملف المطلبي لأطباء القطاع الحر، واستنكارا للوضع الكارثي لواقع الصحة ببلادنا، وخاصة القطاع الخاص منه، والاستهتار الكبير الذي يتمثل في القرارات العشوائية التي تتخذها الوزارة”.

وشدد الداسولي على أن الوزارة مطالبة بـ”مراجعة اتفاقية التغطية الصحية الإجبارية والتعريفة الوطنية للخدمات الصحية التي لم يتم تجديدها منذ 2006″، مضيفا: “نحن نقوم بالدفاع عن المواطن فيما يتعلق بالتعريفة، فلا يعقل أن يؤدي أثمنة تفوق ما هو موجود في الاتفاقية”.

واعتبرت الكاتبة الجهوية للنقابة على مستوى الدار البيضاء، السماني مونة، أن “المواطن هو الخاسر الأكبر من عدم تفعيل الاتفاقية، ونحن كأطباء خاسرون لأننا لا نتوفر على تغطية صحية، ودفاعنا على المواطن هو دفاع أيضا على أنفسنا”.

وانتقدت النقابة عبد القادر اعمارة، وزير الصحة بالنيابة خلفا للوزير الحسين الوردي المعفى من مهامه، وطالبته بـ “تطبيق قانون الممارسة الطبية والقوانين الجاري بها العمل ومحاربة جميع أنواع الممارسة غير القانونية للطب، ومن بينها اشتغال الأطباء الأساتذة في القطاع الحر”؛ وذلك عقب سماحه للأساتذة الأطباء بالعمل في المصحات الخاصة نصف يومين من كل أسبوع.

ولفت أطباء القطاع الحر إلى أن الوزير الذي سيتم تعيينه خلفا للوردي في حكومة العثماني يجب أن “يكون وزيرا كفئا وليس بالضرورة أن يكون طبيبا”، مشيرين إلى أن “السياسة خربقات كلشي، وقطاعات مثل الصحة والتعليم يجب أن تظل بعيدة عن الصراعات السياسية”.

ودعت النقابة ذاتها إلى سن مدونة المسؤولية الطبية بشكل واضح، مع التراجع عن المتابعات الجنائية للمهنيين حين ارتكاب أخطاء طبية، إلى جانب تسهيل المسطرة المدنية من أجل تعويض الضحايا.

‫تعليقات الزوار

58
  • Opoyo
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:27

    نعم فقراء. جلهم لهم ضيعات فلاحية و عقار و يءدون قدر هزيل من الضراءب. هل يعقل عملية للعين في 5 دقاءق بمبلغ خيالي و اذا اردت الفاتورة توءذي عليه الضراءب.

  • العباس
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:28

    الحاسوب لي ف الصورة ثمنه 6000 درهم, انكم فقراء جدا, والاساتذه الجامعيون فقراء اكثر منكم, والبرلمانيون اكثثثثر منكم, الله يكوون ف عواانكم, قطعتو لينا القلب
    اانا غدا خاصني نمشي نخدم ف القهوة نغسل المواعن, بقيتو فيا والله
    دابا نتبرع للنقابه ديال الاطباء بجوج طباسل, اتسائل واش البرلماننيين عندهم شي نقابه.

  • osfour
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:35

    صراحة النسبة الكبيرة لا وجود للإنسانية فيهم. لا رحمة للفقراء و المعوزين. الأطباء في القطاع الحر الله يهديهم.

  • فقير
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:37

    السلام
    كيشوفك سي الطبيب ( 15دقيقة )
    ( La visite ) كتبدا من 100.00 درهم حتى 300.00
    في كاين المشكل
    أو ماعمري شفت الطبيب راكب في الطوبيس
    ولا الطاكسي
    اللهم زد وبارك

  • anas
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:37

    في هذه البلاد المنكوبة نتجرع طعم الخدلان مستشفيات عمومية باوضاع كارتية تضطرك لبيع ما تملك لتغير المسار الى المصحات الخاصة التي ينتضرونك فيها الجزارون ببتسامة ماكرة
    فقبل اسبوع اخدت امي الى مصحة دفعت مبلغ 20000 درهم في عملية عادية وفي اليوم التالي سلموني ورقة الدفن وجتتها

  • Maghriby
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:37

    اطباء القطاع الخاص فقراءءءءءء!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟لا ادري ماذا سيقول المواطنون ذوي الدخل المحدود والاجراء والطبقة الفقيرة المسحوقة المهضومة الحقوق؟؟؟؟؟ اذا لم تستحيي فقل واصنع ماتشاء الكل يعاني من الفقر في هذا البلد الغني بموارده وثرواته

  • الشريقي
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:38

    حتئ انتم تشتكون.غريب امركم .شكواكم تدعو للاشمئزاز.اكثر من امتص دماء المغاربة هم الاطباء الخواص.لا تهمكم صحة المواطنين بقدر ما تهمكم جيوبكم.وعن اية امتيازات تتحدثون .الطبيب العمومي يشتغل باجرة شهرية متواضعة.اكاد اجزم ان ما فتجنونه في يوم واحد يساوي ما يجنيه الطبيب الموظف في يوم واحد.

  • المنطق
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:39

    أكبر كذبة سمعتها في حياتي. .هي هاته. ..نعاني من الفقر. ..الطبيب الخاص بالمغرب لا تقل المقابلة معه عن 150 درهم. ..ادا قلنا انه جاء عنده فقط 10 مرضى يعني 1500 درهم يوميا. ….يعني شهريا 4500 دولار …..ناهيك عن المرضى اللدين يطلبون الفحص بالصدى وووووو ……واعرف أطباء خواص يزورونهم اكتر من 40 مريض يوميا. …يعني ربما شهريا يحصل على 10000 دولار….والله لا احلم بها أي طبيب بأروبا. …كفانا كذبا وبهتانا. ..الطبيب المغربي الخاص مرفه مزيان وشابع لعاقة

  • رأي
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:39

    الأطباء الخصوصيون الذين أعرفهم و إنطلاقا من ما ألاحظه، أغلبهم يتوفرون على ڤيلا و سيارة جيدة؟ هل هذا ما يسمى بالفقر؟
    إذا كان هذا فقرا، فماذا تسمى حالة سكان الأطلس العميق و الجنوب الشرقي و….

  • جغموط
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:42

    والله ان هذا منكر في أقل من ربع ساعة يفحص الطبيب مريضه و ياخد 250 درهما هل هذا غير كافي؟

  • بن عمر
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:44

    كم هو معدل الدخل الشهري لطبيب عام في القطاع الخاص ؟ حتى يكون للمواطن نبذة عن الاجور في القطاع الصحي الخاص . وشكرا

  • ولد البلاد
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:45

    سبحان الله كولشي في هاد البلاد كيبكي . أطباء القطاع الخاص فقراء!!!!

  • اين الثروة
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:48

    "الأطباء فقراء، ولا يجب أن تغركم ربطات العنق التي يضعونها؛ فهي مجرد مظهر لا أقل ولا أكثر .كلشي تيقول انا فقير وباغي الزيادة:النواب,الوزراء,الاساتذة,الاطباء,الممثلين,المدربين………. اين الثروة?

  • asa
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:48

    الم يقل سيدي المهدي المنجرة رحمة الله عليه – كل ما سيس الا وفسد –

  • Mouatene
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:49

    لا حولة ولا قوة الا بالله , بقاو فيا مساكن .

    لافيزيت لدى الطب العام 200درهم والاختصاصي 300درهم وتصل الى 600درهم مع ليكوكرافي ( التلفزة) اذا ما سيفطكش دير سكانير ب 1800دره او ليريم ب 3500درهم والكوميسيون معاهم كاين .
    وملي تشوف قاعة الانتظار تلقاها مدكوكة بالبشار , وضرب الحساب غير 100الناس نكولو غير 300درهم لواحد , تاتجي 3دلمليون فنهار السي طبيب.
    اما المصحات خليها على الله اذا معندكشي الملايين والرصيد صحيح فالبنكا , غي سير تكمش فدارك حتى يدي مول الامانة امانتو

  • farid roma
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:53

    أفسدت الصحة والتعليم وجاينا جيل جديد عما قريب يستهلك ولا ينتج .

  • anoir
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:55

    بصفتي مريض مند 3 سنوات ونصف مما اتر على نفسيتي اريد ان اقول ان القطاع الخاص وضعيته مزرية اكتر من القطاع العام بتجربتي الخاصمة مع هدا القطاع فهم لا يهمهم صحة المريض بل كل ما يهمهم هو المال الشئء الوحيد الاجابي في هدا القطاع هو انك متتشدش مواعيد بالسنوات بالنسبة للقطاع العام فهو يعاني من ضعف مييزانية الوزارة عكس بعض الوزارات غير المنتجة وغير الهامة بالنسبة للشعب وهي وزارة القصور والاوسمة ينبغي اعادة توزيع نسبة كل وزارة تكون فيها الاولوية لوزارة الصحة والتعليم تاني شئء هو الاكتظاظ وطول المواعيد قد تتراوح في بعض الاحيان بين سنتين و3 سنوات تالتا الاطباء لا يهمهم المريض يعرضونه للاهمال وايضا البيروقراطية القاتلة الحصول على فيزا الولايات المتحدة اسسهل من الولوج لبعض المستشفيات بعض الاطباء سامحهم الله لا يقومون بدورهم مع الاطباء الداخليين والمقيمين ويتركونهم في مواجهة المرضى بدون تاطيرهم ويدهبون لمزاولة مهامهم في عياداتهم الخاصة على المغرب عوض بناء مستشفيات في افريقيا فليبني مستشفيات اولا بالمغرب راه قطاع الصحة يساهم في الرتبة المتدنية التي يحتلها المغرب في مؤشر التنمية البشرية وشكرا

  • saad
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:55

    السلام عليكم انتم اكبر كدابة فهد لبلاد الطبيب الخاص في المغرب من اغنى الاغنياء سوفى اشرحم لكم الغنى – على سبيل المثال في الرباط كما في الدار البيضاء طبيب اختصاصي في النساء والتوليد consulation 300dhs +ecograph 400 dhs =700dhs لي الفرد الواحد والطبيب في يوم واحد 30 الى 40 فرد يعني 280000 dhs في اليوم هدا نهيكا عن العمليات الجراحية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هد منكر يتحدثو عن قلة المداخل او التديق

  • متأمل
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:55

    الكل يعاني في قطعة الجحيم هذه التي تسمى أجمل بلد في العالم.أطباء القطاع العام -الشرفاء منهم وهم الأكثرية-يعملون في ظروف صعبة ،وأكثرهم من أبناء الطبقات الفقيرة.

  • ابو أيمن
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:56

    يا محسنين هل منكم من يعين و ينظر بعين الرحمة إلى هذه الشريحة الفقيرة من المجتمع التي تجد صعوبة في تسديد رواتب السائق و البستاني و خادمات المنزل. حتى العطلة يقضون شهرا يتيما في إسبانيا أو تركيا و لا يستطيعون السفر إلى ميامي أو أستراليا على غرار باقي الشعب (-:

  • البعمراني
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:57

    ادا كان بعض اطباء القطاع فقراء فعجبا لأني اتابع عند طبيب للقلب ادا لم تأخد الميعاد لا يمكن فحصك للزحام الموجود والثمن هو300درهم وقاعة الانتظار دائما مملوءة وتقول فقراء فماهو تعريف الفقر عندكم

  • مريض
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:59

    دخل ممثلو العمال عند المدير العام من أجل الزيادة في الاجور
    وصادف دخولهم كاتبته تقدم له سيجار واحد يساوي 3000
    فقال لهم تطلبون مني الزيادة في الاجور وأنا اشتري السجائر بالتقسيط
    الأطباء فقراء هذه كذبة الناير
    لفلوس من ظهر الشعب كالتبن
    بلا تطبيب
    اتقوا الله
    هو غير كدوز قدام كلينيك كيكوليك خلص
    أما لدخلتي خلاص
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • تاءه
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 20:01

    ناس ولات كتسنا عند الخواص بالساعات وفي اخر المطاف كدوزلك ماكاملة عشر دقاءق ودياك 300او400درهم وعليك امولانا ولاي غي كينيشو بحال شوافات نهار تالي كيدوز عندو 50واحد وميةحنوا فيك الا خاصاك درهم يصدروك وقالك اسيدي ميغركومش كرافاطات زعما خصنا نشوفو شي كوكب نجتامعو فيه حنا المزاليط ونموتو فيه بلا مايبرزطونا فراسنا هاد الخوت

  • merci
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 20:06

    تعانون الفقر.انا ربما زرت اطباء في تخصصات متعددة.كاين الطبيب لي كايدوز 60 مريض اذا دفع كل واحد غير 100 درهم فهي 3000 درهم في اليوم اوا ضربو الحساب شحال فالشهر.اطباء القطاع الخاص هم اغنى طبقة في المجتمع بدون منازع.واغلبيتهم يمتصون دماء المرضى لايعرفون عنى الله

  • زاكورة
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 20:06

    من لم يحمد نعمة تعرض الى زواايها .نحن من الاغنياء في قلوبينا و نطلب من الله ان يدم علينا نعمة الصحة لكي لا نصلوا عند بعض "الفقراء " الدين اعطاهم الله الفقر بين اعيونهم .

  • Abou majd
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 20:08

    ليسوا سواء من الاطباء امة قائمة مسؤولة ومستورة الحال ومنهم امة قائمة قائمة بواجبها تعاني الفقر ويجب دعمها لتواجدها في مناطق ضعيفة القدرة الشرائية او في القطاع العام وفيهم الصيادلة ايضا يقدمون خدمات جليلة المواطنين وعلى الدولة تحمل بعض التكاليف بدل تضريبهم وفيهم فئة تنهب المواطنين كلما اتيحت لها الفرصة حالتهم المالية جيدة على الدولة الضرب بيد من حديد وارجاعهم للصواب وحسابهم بعد ذلك على الله لان المريض امانة الله لدى الطببب على من اختار الطب مهنة ان يتسامى المعالي لان الله اصطفاه لاسعاد عبادة وكفى بذلك خيرا عظيما اعرف طبيبا في القطاع الخاص والله العظيم اغار منه ياتونه المرضى حتى منزله خارج وقت العمل لأطفالهم ونسائهم ويعمل معهم ويذهب بهم الى صيدليات الحراسة ليلا فاكرمه بالحج واكرمه بمسكن جيد مجانا… ان الله لا اجر المحسنين

  • ???!!!
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 20:09

    ا خدت ذات يوم موعد في مصحة خاصة ,والسبب هو تشقق اصابيع احد ارجل والدتي بسبب كثرة استعمال الماء بدون منشفة للوضوء حسب زعم الدكتورة سناء.
    اخبرت المكلفة باعطاء المواعيد عن من تكون الدكتورة سناء !!وردت لايهم في الساعة الفلانية احضر والدتك امام المكتب الفلاني وانتهى الامر…

    والدتي لا تتحدث غير الامازيغية …لتكتشف فيما بعد ان الدكتورة سناء ابنة احد افراد عائلتها بعد نقاش بعد الفحص.اخبرتها الدكتورة سناء انها طبيبة في القطاع العام وانها تشتغل في القطاع الخاص بعد انتهاء مهمتها بعد السادسة حتى التاسعة.اجرة الدكتورة سناء هو 250 درهم بعد فحص كل حالة ,يؤديها المريض مسبقا عدة ساعات قبل الفحص…كنا حوالي 20 شخصا ننتظر الدكتورة سناء!! فكم هو نصيب المصحة من كل هذا????وكم هي اجرة الدكتورة????
    على اي الدكتورة سناء منحت رقم هاتفها لوالدتي واخبرتها بالامازيغية ,يكفيكي ان تناديني ''خالتي'' وساحضر لبيتك.لا داعي للتعب بعد الان!!

    خرجنا من المصحة ووالدتي في غاية السعادة لانها وجدت من استمع اليها بلغتها ,اما الفاتورة فقد اديتها منذ الواحدة زوالا…الى ان حن وقت الفحص.

  • شوف تشوف
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 20:20

    أطباء القطاع الخاص يعانون من الفقر ( كذبة يناير ) ماشي حتى أبريل أضحكت حتى بانت ليا ضرسة لعقل إيوا هي دابا عامة الشعب يعانون من التخمة ومبقاوش كيمرضوا . واش ألي عندوا كونط بانكير وسيارة كلاس وڤيلا أو أپارطمون فإقامة راقية وليداتو كيقراو فالبريڤي وكل واحد يتوفر على ما يلزمه من بيت ومكتب وخادمة وكيدوزو الكونجي سنويا فالخارج أو فمراكش وأوكيمدن وطنجة واش نعتبروه فقير والناس مبقاتش كتقنع والله يعطيوكم حالنا باش تعرفوا معنى الفاقة والفقر .. هاد الناس قريب ونشفوهم مشردين

  • handala
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 20:21

    فعلا السياسة افسدت كل القطاعات الحكومية بتنمر النقابات في القطاعات التى تسيطر عليها وهي تهدد بشكل كل المرافق الحيوية للخدمات التي يتلقاها المغاربة .
    والأطباء في المغرب أصبحوا من الميسورين ولا تجد أحدا منهم لايملك فيلا والسيارة الفاخرة عكس الأطباء الجراحين في بعض الدول الاروبية الذين يظطرون إلى إلى البحث عن مداخيل إضافية خارج عملهم للاستعانة بها.
    وأعتقد أن فتح المجال للتعاقد مع الأطباء من شانه ان يقضى على الخاص في المواد البشرية بالمشتسفيات وكذا كسر شوكة اطباء القطاع العام.
    وكما يجب على الدولة أن تحدد عدد المرضى في اليوم لكل طبيب حتى يتلقوا العناية الطبية الحقيقية للقطع مع من يستقبل في عيادة أكثر من 100 مريض ويتعامل معهم كارقام لتحقيق مداخيل خيالية في القطاع الخاص.

  • Khaldi
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 20:22

    واش غادي نقول؟ لختاشو ماتو .ادنى دخل في اليوم غيكن على اقل1000000درهم و فلك مساكن فقراء

  • جواد
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 20:23

    فيما يخص فقر أطباء القطاع الخاص الذي تدعيه النقابة فلا أساس له من الصحة: فإذا كانت الزيارة ب 300 درهم للمريض، وافترض أن كل طبيب لا يزوره في اليوم إلا عشرة مرضى، فهذا يعادل 3000درهم في اليوم أي 66000درهم في الشهر إذا استثنينا أيام السبت والأحد. وهنا أطلب من النقابيين أن يدلوني عن أي طبيب في القطاع العام يتقاضى هذا الأجر؟ ومن هنا أنبهكم على أن الضحية والخاسر مع منظومة الصحة الحالية هو المواطن البسيط. وحتى إن كان المواطن له تغطية صحية الطبيب يرفع من التسعيرة وعلى المواطن أن يأديها في "النوار". والتسعيرة دائما ما تكون أعلى مما هو متعارف عليه حيث لا يعوض المريض عليها كلها. ولدي صديق في الطب العام خاص صرح لي بعضمة لسانه أن أجرته لا يمكمها أن تقل عن أجرة طبيب في القطاع العام.

  • اللهطة
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 20:31

    انه الجشع انها اللهطة واش كاين شي قانون ضد اللهطة عتقوا الفقراء بيه ؛ هاذ الناس مبقاوش يحشمو الاطباء كلهم أغنياء آخر واحد فيهم تدخل لعندو تحط 150 درهم و كتلقى قبل منك 15 جالسين و 10 على برا هاد الشي يوميا الله يبارك ليهم ما قلنا عيب و لكن يقولوا أنهم وصلوا للفاقة راهوم كيضحكوا علينا .
    را الناس اللي فاتو الفاقة هوما اللي كيخدم ب 60 و 70 درهم فالنهار و تابعو الكرا و الما و الضو و الكتوبة و الدوا و الطبيب ينسف ليه الخدمة ديال 3 ايام فخمس دقائق و قال ليك الفاقة .
    فيقوا بعيوبكم الله يهديكم را الاغلبية عندهم غير الدبلوم الطب بزاف عليهم و كيديروا تجارب فالعباد .
    الطب فالمغرب تجارة و ليس رحمة

  • الوطنية
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 20:31

    واش لي ك يدخل ف القطاع الخاص الملايين يوميا فقير آش غادي نقولوا حنا لي ك نتسناوا مانضة قليلة كل شهر وواش غادي يقول الفقير لي ما عندو والو ويقول كل نهار الرزاق الله هذي اللهطة وقلة القناعة يا اطباء آخر الزمن

  • غريب
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 20:35

    انا كطبيب اصبحت ابادلك ايه المواطن نفس التقدير…..
    اما بالنسبة للغنى فاعلم ايه المواطن الناقم بدون علم لا بالمحاسبة و لا المالية و لا اثمنة التجهيزات و صيانتها و عمرها الوظيفي و لا …. اريدك ان تعلم ان طبيب من القطاع الخاص في تطوان لا يستطيع دفع فلوس المدرسة لأولاده و يتكفل أخوه بهم…..

  • نورالدين
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 20:35

    إن لم تستحيو قولوا ما شئتم، تتحدثون و كأننا من المريخ، الاستشارة ديال 5 دقائق ب 300dh

  • كانبو
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 20:36

    اتصلت هذا المساء ب2أطباء عيون ولم أتمكن من الحصول على موعد قبل الإثنين من أي فقير من هؤلاء

  • AHMED
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 20:39

    ما عمرني مشت عند شي طبيب تاع القطاع الخاص ولقيت عندوا خاوي.بعد المرات كنشد النوبة حتى 17 مساءا علما اني دخلت عنده في الساعة العاشرة صباحا ورقمي بين 60 و 70 واقل مبلغ تؤديه 200 درهم.مع العلم انه يتم اغلاق العيادة على الساعة14 .ويرجع عدد كبير من المرضى.

  • زائر
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 20:40

    كذبت أبريل ولات تتجي في يناير

  • الوزاني
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 20:44

    لاتنخدعوا بربطة عنق الأطباء الخصوصيون فإنهم يعانون في صمت ،بالرغم مما يحصدونه يوميا من ملايين حتى تصيبهم التخمة فيلزمون من اراد ان يضخ لهم بضرورة أخد موعد، اما ان كانت العيادة مرتبطة بمصحة وهذه هي الموضة الجديدة فاعلم أنك ستحلب حلبا وستستعمل جميع ماتتوفر عليه المصحة من تكنلوجيا
    ومعند الميت مايقول قدام جزارو.
    هذا من جهة أما من جهة أخرى
    فان جل العيادات الخاصة تتمركز في المدن الكبرى بحثا عن صيد وفير …ويمكنكم تفهم الفقر الذي يعيشون فيه ويعانون منه… كل التضامن مع هده الفئة ولله ينعل لي ما يحشم…

  • escobar
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 20:45

    تعبت من التفكير في المستقبل. عندما تكون مغربي وترى الحاضر أسود فكيف هو المستقبل؟؟ رسالة إلى كل من هو marocains اتقوا الله في إخوانكم المغاربة فوالله ثم و الله تعبنا من الفقر و التهميش و الفساد الفكري و الاداري و الاخلاقي … اللهم إن هذا لمنكر

  • سوسي ولد اشتوكة
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 20:52

    هذه نتيجة خوصصة القطاع بذريعة ضعف تحسين مردودية،لل سف اصبحت تجارة مربحة لهم على حساب المرضى المفلسين بكترة استدانة لشراء ادوية و اداء مصاريف التداوي، يجب مراقبة قطاع الخاص ماليا و قانونيا فرض عقوبات على محتالين من بعض اطباء الذين يغتنون بكذب على مرضى و اجبارهم على تحليل و فحوصات مكلفة ماديا، فتبقى اسرهم تنتقل من طبيب الى اخر و اموالهم تضيع دون جدوى بسبب طغيان الجانب المادي لبعض اطباء مع احترامي لفئة القليلة التي تخشى الله.

  • مغربي حر
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 21:08

    هم فقراء فعلا لكن من ناحية الإنسانية والتعامل ، أما ماديا فهذا ما لن يتقبله العقل ! المريض مسكين يؤدي فوق و تحت الطبلة !

  • شعيبة 225
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 21:12

    قطاع يستثمر في معانات و في اخافة المريض و ارهابه نفسيا حتى يخرجوامنه ما يريدون من الفلوس
    الله اشافينا و ايشافيكم جميعا و احفضكم صحتكم
    الاطباء دياولنا الشرفاء نسأل الله ان يكثر في امثالهم و يرزقهم القناعة و الجنة والمساخيط منهم الله اهديهم علينا

  • rachidoc1
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 21:17

    نعم، أنا طبيب عام في القطاع الخاص
    و قد عجزت عن تسديد الضرائب منذ أربع سنوات
    و لم أعد قادراً على تسديدها
    إن كنت غنيّاً، فليحجزوا عن ممتلكاتي.
    هنالك بؤساء مراهقون يتدخّلون فيما لا يعنيهم.

  • Taika
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 21:20

    Messieurs vous vous moquez de qui. Tous les médecins du secteur privé à Marrakech vient dans de somptueuses villas des ai moins une maison secondaire des voitures ts les 5 ou au plus 6 ans pour madame et pour les enfants des enfants qui étudient aux usa ou au Canada de quelle pauvreté vous parlez. Vous êtes sans scrupules et sans morales et vous n avez aucune pitié pour les coyotes en majorité pauvres

  • مواطن
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 21:27

    يقول المصطفى صلى الله عليه و سلم ما ملاء جوف ابن ادم الا التراب. و الله لو امطرت السماء ذهبا لقال الناس ان ذلك قليل

  • Marocain
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 21:38

    الله احسن اعوان هاذ الناس.ضايعين امساكن. خاصهوم حتى هما الحق في العلاج والتغطية الصحية.ابحالهم ابحال باقي الفقراء.واش ابعدا كيعطيو القت للمريض با اتصنتوا ليه او شخصوا ليه المرض.القلم دائما في اليد.كيس انتاع الدواء من عند الصيدلي.الى مدرتي لاباس ولي العندي.300 درهم عافاك. الطبيب الخاص هنا في الدول المتقدمة25€ اوعايشين بيخير.

  • يوسف
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 22:00

    هاد الدولة بغات تصفيها لينا بالمعقول حتا الطبيب باغيزيد فالتعريفة … اوقاليك الطبا فقراء انا بعدا معمرني شفت شي طبيب راكب الطوبيس او حتا طاكسي كبير ….

  • يوسف
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 22:04

    "مع التراجع عن المتابعات الجنائية للمهنيين حين ارتكاب أخطاء طبية " اشنو زعما يتعلمو فينا يشلخونا يقتلونا اونسكتو …

  • la verite
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 22:21

    Salam
    En ce qui concerne le secteur privé médical au Maroc, je tiens à dire que certains commentaires ont raison et certains non. Vous allez me dire pourquoi ? La réponse est simple. Je travaille dans le secteur privé depuis 20 ans.
    Certains médecins sont milliardaires , mais certains
    Ne le sont pas. Mais cela ne veut
    pas dire qu'il y a des pauvres parmis les médecins , non cela n'est pas vrai ! Les plus riches sont les spécialistes : les gynécos, les chirurgiens, les Cardio, les réanimateurs -anesthésistes, et les Professeurs Médecins. Par ailleurs , la richesse de ces spécialistes varie selon l'ancienneté, la
    ville, la clinique et la réputation de la compétence et la droiture du médecin envers ses confrères et patients. C'est ca la clef de la réussite de ces médecins. Mais pauvre, loin de là mes amis. Le plus pauvre entre eux , touche un minimum de 10000 à 15000 dhs par mois. Mais pauvre ! Non jamais de la vie .

  • Optimiste
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 23:45

    نعم الأطباء في القطاع الخاص يعانون من غياب القناعة والضمير المهني ويجب فعل شيء لانجاد هذا القطاع من هؤلاء الجزارين اللاانسانيين والمتكبرين ابي ذهب للديا ر الفرنسية للقيام بعملية على العين الجلالة أقسم بالله ان الطبيب الدي قام بالعملية مجانا لأبي رغم أنه له إمكانيات لأداء ثمنها نعم انهم الكفار كما تروج وسائل الإعلام لدينا ونحن مسلمون لا نرحم بعضنا البعض

  • طلحی
    الخميس 18 يناير 2018 - 00:08

    أطباء تجارة لا اقل ولا اکٹر ممكن تصادف طبيب دو خبرة عالية أو هواة. انت ازهرك.
    الغريب فى الامر اننا نؤدى تمن التغطية الصحيه وعندما تكون مريضا يجب أن تدفع شىك ويجب أن تؤدي الثمن وانت على أبواب الموت. اليس هدا أكبر ظلم.

  • ازداحماض
    الخميس 18 يناير 2018 - 00:27

     وعلاش متخلصوش الضرائب انا غير مستخدم كنخلص 35% ضريبة على الدخل + اقتطاعات المعاش والضمان الصحي ونحن نعلم أنكم لاتصرحون بالارباح كلها، ذهبت زوجتي لتلد بإحدى المصحات فدفعت مبلغ 7000 درهم واخدوا مبلغا مثله تقريبا من لاميتوال ورفضوا تسليمي الفاتورة وكان الدفع ايسبيس. المواطن سيدي لايظن ولكنه يرى بأم عينيه الجشع الذي تتحلون به زد على ذلك رداءة الخدمات أما الأخطاء الطبية فهي متفشية بكثرة ويتهرب الأطباء من إعطاء تقارير تفيد ذلك تسترا على زملائهم بل هناك من قتلوه ومشات على عينو ضبابا وكأننا أمام مافيا و إذا دخلت هته المستشفيات فانتظر أن تأخذ معك فيروسات كهدية اقتصادا في مصاريف النظافة التي يؤديها المريض اصلا لكنها تنهب، أما أطباء الأسنان فحدث ولاحرج فلهم حساسية خاصة من تعقيم الادوات بحيث لاتذكر في عياداتهم، وكم من مريض ذهب للعلاج فإذا به يحمل السيدا أو ليباتيت او تكونت له سرطانات، بطبيعة الحال هنا لانضع البيض كله في سلة واحدة. والله أيكون فعوان الوزراء اللي بغاو ايخدمو الصحة بكل تفان.

  • ka3i
    الخميس 18 يناير 2018 - 07:39

    200 dhs * 40 visites * 22.5 jours= 180.000 dhs par mois * 11 mois de l'année = 1.980.000 dhs awwwwah miytine meniyoul fel 3am

  • Chirine
    الخميس 18 يناير 2018 - 09:37

    والله ندمت انا ابنتي دخلت كلية الطب مرتبه اقل بكثير من واحد خدام في الفوسفاط باك + 2 بالطوبل من الطبيب وهو جالس في مكتبه لا يعرف urgent ولا هذا كيموت وهذا عتقوه وهذا دار كسيدة وهذا خصو الدم وهذا دخلوه الى قاعة العملبات والمشكل على عكس الدول الاوربية الطبيب الاختصاصي فيه وفيه ولكن عندنا في المغرب بحال بحال واش Endocrino مثلا بحال الانعاش

  • مغربي غيور
    الخميس 18 يناير 2018 - 10:38

    إذا كان هناك قطاع غني ويستنزف أموال المرضى بدون حسيب ولا الرقيب فهو قطاع الطب الحر أو الخاص فهؤلاء الأطباء الخواص والمختبرا ت. الطبية يجمعون أموال الناس لا.بالملايين فقط وإنما بالأكياس
    فلا يخضعون لآلية مراقبة بل يجب مراجعة هذا القطاع بالتدقيق لأنه قطاع الفوضى والمافيات. .

  • سماعيل
    الخميس 18 يناير 2018 - 12:46

    افضل للاطباء هم اللي في بريطانيا وفرنسا والمانيا فيهم الانساني اما انتم فمافيا لا تعسؤون اهتمام للضعفاء يكفي أن تسأل اي مواطن مغربي بسيط هد الاخير لولاه لما كان بكم ضيعات وسيارات فارهة وفلل فخمة ،تحعلون عياداتكم في القرى حتى ..ومنكم من ينعت الضعفاء بالموسخين وتضعون الكمامات في انوفكم
    قليل من الاطباء من فيهم حس انساني ،يكفي أن ترى كم من الاطباء يصلي اغلبهم لا يصلون ،من لا يخاف الله ماذا سيفعل معك
    اخبرني احد اصدقائي الاطباء أن اطباء بعض المدن مافيوزيين كما هو الشان في مدينة اكادير …اللي بغا الفلوس امشي بأكادير
    اريد جوابا على هذا الاستفسار
    ما الوقت القانوني المفروض على للطبيب أن يعطيه للمريض بحيث نرى جلهم لا يعطيك الا دقيقتين !!!
    تهلاو فاطباء القطاع العام احسن للمواطن وهم compétant على ديال بيريفي

  • المصطفى
    الخميس 18 يناير 2018 - 19:16

    سبحان الله !!! أطباء القطاع الخاص فقراء ! حسبنا الله ونعم الوكيل .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز