حراك الريف .. وهبي يثير "الاجتهاد في الاعتقال" وإخفاء تقرير اليزمي

حراك الريف .. وهبي يثير "الاجتهاد في الاعتقال" وإخفاء تقرير اليزمي
الجمعة 19 يناير 2018 - 21:00

عبد اللطيف وهبي، المحامي والقيادي المثير للجدل في حزب الأصالة والمعاصرة، المترافع عن معتقلي “حراك الريف”، اتهم النيابة العامة بـ”الاجتهاد في خلق وسائل لاعتقال المواطنين”.

وتدخل وهبي اليوم الجمعة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، خلال مرحلة الرد على ما جاءت به النيابة العامة وكذا دفاع المطالب بالحق المدني عن أدلة مستخرجة من مواقع التواصل الاجتماعي تدين المعتقلين، إذ قال: “لا تجتهدوا في خلق وسائل اعتقال المواطنين في ظل غياب نصوص تشريعية لذلك”.

وزاد المحامي نفسه، خلال مرافعته وهو ينتقد ما ذهبت إليه النيابة العامة ويتهمها بالتطاول على اختصاصات المشرع، بالقول: “خلّي المشرّع يدير شغلو، وأنت ديها في شغلك”.

ولفت المحامي عبد اللطيف وهبي الانتباه، وهو يدحض ما زعمته النيابة العامة وضمنته في أسباب اعتقال نشطاء حراك الريف، وعلى رأسهم ناصر الزفزافي، إلى “غياب أي نص قانوني يتحدث عن مستخرجات من وسائل التواصل الاجتماعي”.

ولم يفوّت فرصة الحديث عن التقرير الصادر عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي تم تسريبه في وقت سابق واعترضت عليه النيابة العامة، حيث أكد الوهبي أن “التقرير صادر عن مؤسسة دستورية أسست بظهير ملكي”، داعيا القضاء إلى الأخذ بعين الاعتبار ما يصدر عن “مجلس اليزمي” من تقارير، ويضمها إلى الملف.

واتهم محامي “معتقلي الحراك” النيابة العامة بـ”إخفاء تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان” الذي أحاله وزير العدل عليها. وأكد أن النيابة العامة لم تسلم التقرير إلى المحكمة، مستنكرا تهميشها للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، قائلا: “هذه المؤسسة تمثل المغرب أمام المنتظم الدولي، وتدافع عن الوطن في المحافل الدولية، وطالما نهمشها باعتبارها مؤسسة وطنية، كيف يمكن منحها قيمة من طرف الأجانب؟”.

‫تعليقات الزوار

35
  • hamid
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:10

    بغيتوا تشوفو العدالة سيروا لميريكان حيث القضاة يمكنهم الغاء قرارات الرئيس و محاكامته ..العدالة يجب ان تكون فوق كل شيئ

  • امينة
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:12

    اطلقوا سراح المعتقلين فالسجن وجد للمجرمين وليس لمن يطالب بحقوقه

  • مراكشي اصيل
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:17

    ها ليقلنا مامينينش ادلة ملموسة اين ادات الجريمة ولاتا فيس بوك ادات جريمة هذا يعبر عن تفاهت القضا المغربي لان الدول المتقدمةوالدول التي تقول بانها ديمقراطية يجب اطلاق سراح المعتقلين والنيابة العامة تقدم استقالتها لانها اعتقلتهم بدون مبرر ولم تمتعهم بالسراح المؤقت تقول ان هناك ادلة .زائد على رفضها الاخد بالاعتبار ادلة التعديب من مجلس اليزمي المعين بضهير.ملكي.

  • نيني
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:18

    ان كان القاضي نزيها و عادلا فستسقط النيابة العامة سقوطا مدويا. فكل ما تحاول النيابة العامة القيام به غير قانوني و لا اساس له من القانون الجنائي.
    با تحاول اختراع تصرفات لا وجود لها.
    اذكركم أنه : – لا جريمة و لا عقوبة بدون نص.
    – المتهم بريء الا ان تثبت إدانته و ليس العكس.
    – لا اجتهاد مع وجود نص. و هو اصلا حق للقاضي و ليس للنيابة العامة.
    – النيابة العامة ليست مشرعا لتخترع قوانين جديدة.
    ايوا الله يهديكوم باراكا من الدفيش.

  • المتتبع
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:21

    استاذي المحترم هل نسيت أو تناسيت أن أناسا حوكموا أمام محكمة الإرهاب بسلا لأنهم أشادوا بداعش أو بمقتل السفير الروسي في تركيا وذلك على صفحات الفايسبوك بوك ولم لم تقوموا برفع سؤال اني في جلسات الأسئلة الشفوية ا. لان أولئك كانوا من حزب بنكيران نسيت أو تناسيت المقولة : قل الحق ولو على نفسك قل الحق ولو كان مرا

  • moha o'trente
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:22

    Les prisonniers revendiquaient leurs droits à une dignité et celui qui ne les soutient pas ou bien il profite du système " 3ayach" ou bien n'a pas de dignité

  • ريفي أصيل
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:22

    الكل يجتهد في هذه المسرحية لا الدولة ولا المحامين ولا الحراكيون. الكل يبحث عن صناعة شيء ما لنفسه ولو على حساب الوطن. سينتهي كل شيء عاجلا أم آجلا والكل لن ينال حتى مزبلة التاريخ. الشعب لا يصدق أحد لذلك لا تضيعوا اوقاتكم في صناعة الأوهام.

  • Rif Monpellier
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:22

    Toutes mes respects pour vous Monsieur wahbi , le peuple d'al hoceima dis toujours que vous mèritez d'etre chef de gouvernement au lieu de marionnette Otmani

  • عبدالله
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:25

    منين خرجتي عاودتاني انت يا رجل ؟ واش باغين تحمقونا ، ورآه كولشي باين للمغاربة كولشي عشناه حي بلا ما تكدبو على القاضي ، هاذوك المعتقلين راهم تخطاو حدود الله او انتما تا دافعو على الخوانة المجرمين ، خليو العدالة تاخد كلمتها راه غير تا تعدبو راسكم الحكم غاذي يكون قاسي وأتمنى ان يكون حكما اعداميا باش تهناو من هاذ الصداع ديال هاذ الاغبياء.

  • Samir
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:27

    Le problème c'est que on a loi écrite au Maroc mais on a une seule personne avec d'autres qui sont au dessus de la loi et que le système judiciaire marocain est contrôlé par les désirs d'une seule personne. Il faut que la loi s'applique sur tous y compris le roi. Mais malheureusement on est pas en Amérique.

  • مول الساروت
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:35

    محاكمة نشطاء حراك الريف والحقوقيون والصحفيون وكل صوت حر يطالب بحقوقه المشروعة هي محاكمة سياسية بالدرجة الاولى. لهذا فجميع الوساءل التي استعملتها الاجهزة المخزنية كالاختطاف والاعتقال والتعنيف والترهيب والتعذيب والسجن ومحاكمة النشطاء هي اساليب غير شرعية وغير قانونية تتنافى مع مضامين الدستور الممنوح والمواثيق الدولية.
    الدولة المغربية وجلادوها سيقفون قريبا امام العدالة الدولية.
    المحامي وهبي والناءب البرلماني يتحمل مختلف المسؤوليات ليفضح هذه الخروقات والانتهاكات لحقوق الانسان من طرف النيابة العامة والدولة المغربية.

  • سعيد
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:35

    نطلب من الملك التدخل العاجل. هؤلاء اولاد الوطن و مواجهتم يجب أن تكون بالتنمية و ليس الإعتقال. يجب على الملك أن يبرز قوة المخزن في التنمية الجهوية و إصلاح الإدارة و ليس الاعتقالات. شباب الحسيمة و شباب البلاد كلها مغلوب على أمره و على السلطان نصرته.
    أنا أجهل لم لا يتدخل الملك و إنهاء هذه الشوهة الكارثية. كيف للأب الحنون أن يعذب ابناءه. هذه مهزلة القرن في المغرب.
    و أظن أن هذه المهزلة يجب أن تنتهي على يد الملك. فهو يرى كما نرى أن هؤلاء الشباب مظلومون. و الظلم يوم القيامة ظلمات فحذاري أن يتم التلاعب بالقضاء للنيل من هؤلاء الشباب العظماء.

  • ايت الراصد:المهاجر
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:36

    انها ام الفضائح المخزنية فباخفاء التقرير الذي يؤكد على التعذيب والى ماذهب اليه المعتقلون من اعترافات بخصوص انتهاك حقوق الانسان تكشف الدولة بما فيها النيابة العامة عن عورتهما امام المستضعفين والراي العام العالمي فهذا عدم الاعتراف الضمني بمجلس حقوق الانسان ووزارة العدل …لان كل ذلك -كما أكدنا مرارا- واجهات شكلية للتزيين المخزني فهم يعلمون ان الدولة ليست دولة مؤسسات ديمقراطية وانما تعليمات مزاجية وإملاءات …وبالتالي فان قانونهم الخاص هو قانون القوة/التحكم من خلال الاستبداد..وليس العدل الذي يستند الى قوة القانون….

  • Maghrabi Rifi Sahraoui Soussi
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:38

    لقد نسيت يا سيدي ان الفيسبوك هو من أشعل نار الفتنة في ريفنا الحبيب وكان هناك جرحى في صفوف رجال الأمن الوطني، فل يتحمل كل واحد المسؤولية وكفى من الركوب على هده النازلة والتي هي من اختصاص القضاء.

  • hamid
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:46

    Une mascarade qu'ils appelle justice.
    Le Maroc de l’apartheid

  • باينتي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:49

    لماذا لم تجرأ النيابة العامة بإعتقال امينة حيدر فهي انفصالية و تجهر بذلك و تمس وحدتنا الترابية فيما يحاكم الريفيين بنفس التهمة؛ و يجي واحر يقولك دولة الحق و القانون

  • الحرية لجميع الشعب
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:59

    حشومة او عار عليكم الى يوم الذين
    واش ما كت خافوش الله
    واش كي جيكم نعاس
    واش نتا النيابة العامة تكون في السجن ضلما وعدوانا
    دير بي حساب راه ماغدي نفعك شي واحد امام الخالق

  • أمين صادق
    الجمعة 19 يناير 2018 - 22:05

    تهمة جديدة تنضاف إلى فضائح "المحاكمة العادلة": استخراج أدلة من مواقع التواصل الاجتماعي!!! رغم أن المبدأ القانوني يقضي بأنه {{ لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص }}. وهذا المبدأ الأساسي ليس مجرد قاعدة قانونية مقررة وطنيا فحسب، بل هو مبدأ قانوني حقوقي كوني تقوم عليه سائر التشريعات الجنائية المعاصرة (مبدأ الشرعية الجنائية). فأين هو تطبيق القانون؟ وأين هي المحاكمة العادلة؟؟ وأين هي استقلالية القضاء؟؟؟

    المحاكمة مطبوخة والتهمة جاهزة والعدالة غائبة .

  • هماندوزي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 22:06

    الكل يبيع ويشتري في ماسي الناس ابتداءا من الزفزافي ومن معه مرورا بالمخزن وصولا إلى العدالة ومن يدور في فلكها والحقيقة هنا غائبة .

  • حسن التادلي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 22:12

    صراخ المحامون في قاعات المحاكم شيئ مألوف….. لكن هيئة الحكم لا تأخذ الا بالبينة الثابتة امامها والمستخلصة من مختلف وسائل الاثبات…… ومنها التسجيلات والفيديوهات طبعا…… الا اذا طعن فيها بالزور ويكرن على القاضي اخطاعها للخبرة….
    اذن الجرائم الثابتة عت طريق مكالمات…. او تدوينات…. او تعليقات…. او فديوهات في وسائل التواصل الاجتماعي هي جرائم ثابتة ما لم يقل المتهم انها مفبركة… وبكون على القاضي ان يتحقق من ذلك…..
    اما الصراخ والتنطع فلن يفيد في شيئ…..
    انفصاليو اكديم ازيك دولوا المحاكمة… اوماصوروا والو….. لا يصح الا الصحيح.

  • tarik
    الجمعة 19 يناير 2018 - 22:16

    الحراك وغيره ناقوس خطر يدق علي من يحكمون البلاد لكي يتحركو الشعب عيا مي يسمع الخوياة لا سبيطاراة ولا تعليم وزيدينها الحگرا علي هاد الشعب بالقانون إدا أردتم تطبيق قوانين طبقوه أولن على أنفسكم يامن تستغلون ترواة البلاد حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Mohamed
    الجمعة 19 يناير 2018 - 22:23

    5 – المتتبع

    هل تعلم ان من تتكلم عنهم ادينو حسب قانون الارهاب و كان من المفروض ان يحاكمو تبعا لقانون الصحافة و النشر و ليس الارهاب , اما معتقلو الحراك كما يعرف الجميع ف هم معتقلون سياسيون تم اعتقالهم اولا بطرق غير قانونية و منهم من تم اختطافهم من الشارع من طرف امنيين بلباس مدني و بدون ان يُعرِفو ب انفسهم (فكيف يعرف المعتقل حينها ان من يعتقله جهة امنية او عصابة?) و العديد منهم تم اجبارهم على توقيع محاضر تحت الاكراه و العديد من المعتقلين تعرضو للتعذيب .. واش نزيد ولا باراكا?

    1 – اخيرا .. قل الحق ولو على نفسك قل الحق ولو كان مرا.
    2 – اخيرا رقم 2 … و كما قال السيد وهبي للنيابة العامة "خلّي المشرّع يدير شغلو، وأنت ديها في شغلك"
    3 – اخيرا رقم 3 … المخزن تعرى امام الشعب.

  • خالد
    الجمعة 19 يناير 2018 - 22:29

    بِسْم الله الرحمن الرحيم
    مع احترامي
    هذا الرجل متطفل على الميدان السياسي ولا يفهم في السياسة ولا يتوفر على الكفاءة ولن يكون رجل دولة ممتاز

  • حاميدو
    الجمعة 19 يناير 2018 - 22:40

    يا استاذ….يا محترم…ماذا لو كانت مواقع التواصل الاجتماعي دليل براءة للمعتقلين و رفضتها المحكمة وأنزلت بالمتهمين عقوبة سجنية أو غيرها هل كنتم ستقبلون بهذا الحكم مع وجود قرائن براءة؟طبعا ستطعنون في حكم المحكمة و تستدلون بمواقع التواصل الاجتماعي كوثيقة براءة لموكليكم..يعني حرام على المحكمة وحلال عليكم.

  • كون تحشم شوية
    الجمعة 19 يناير 2018 - 22:46

    لعله نفس الاجتهاد الدي سلكته لكي تهرف على قصر الكلاوي المتواجد بجماعة تالوين عاصمة الزعفران.
    راه حنا رادين ليك البال الشريف,بارك عليك من التساطيح ….

  • محمد القنيطري
    الجمعة 19 يناير 2018 - 23:19

    هذه الاشياء بديهية وكل المواطنين يعرفون أن العدالة وكل المؤسسات في يد التحكم. ومحاكمة نشطاء الريف مسرحية وصورية فقط

  • زداحماض
    الجمعة 19 يناير 2018 - 23:34

    السي وهبي يتحدث وهو فرحان كانه اكتشف كنزا لتبرئة موكليه فاسمع اذا الرد: إذا لم يكن هناك نص يتحدث عن مستخرجات من وسائل التواصل الاجتماعي فليس هناك نص يمنع استعمال مستخرجات من وسائل التواصل الاجتماعي كأدوات حجج ايوا سير للمؤسسة التشريعية ديالك باش تدير شغلها اوخلي عليك النيابة العامة تدير شغلها. أما فيما يخص تقرير الهيئة الحقوقية فهو فقط تقرير وليس بقانون ابحث عن حجج براءة للمعتقلين بدل الاختباء وراء ما تراه انت ثغرات.

  • أمين صادق
    السبت 20 يناير 2018 - 02:45

    لسنا هنا لمحاسبة الأشخاص والنوايا بل لمناقشة الوقائع. لا يهم من هو عبد اللطيف وهبي أو ما هي خلفياته السياسية أو حتى ما هي دوافعه في اختيار خطة دفاعه، ما يهم هو أن يحظى المتهمون (والمتهم بريء حتى تثبت إدانته) بمحاكمة عادلة من طرف جهاز قضائي نزيه ومستقل.

    الوقائع (ما حدث بصورة فعلية وما تحدثت عنه التقارير الحقوقية) تشير إلى أن الأحداث التي يتابع من أجلها المعتقلون لم تخرج عن إطار التظاهر السلمي الذي يكفله الدستور المغربي والمواثيق الدولية. أما التهم الثقيلة التي وجهتها النيابة العامة إلى الأضناء، فهي تستلزم الإثبات بالدلائل الملموسة الدامغة بحيث لا يسوغ لهيئة الحكم إصدار قرارات بالإدانة إذا لم تقتنع بوجاهة وحقيقة الدلائل التي استند عليها القضاء الواقف في توجيه الاتهام والمطالبة بالعقاب.

  • أمين صادق
    السبت 20 يناير 2018 - 03:07

    وبناء على ما ذكر أعلاه فإن الاعتماد على "أدلة مستخرجة من مواقع التواصل الاجتماعي تدين المتهمين" يعد خرقا سافرا للمبادئ القانونية التي تقوم عليها الشرعية الجنائية (لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص ـ لا اجتهاد مع وجود النص ـ الشك يفسر لصالح المتهم …).

    وقول البعض بأنه ليس هناك ما يمنع من استخراج أدلة من وسائل التواصل الاجتماعي لأن المشرع سكت عن هذه الحالة أيضا، هو قول مردود عليه لأن الأمر في هذه النازلة لا يتعلق باستكناه حجج على سبيل الاستئناس أو باستنباط قرائن من أجل إثبات الدلائل وإنما يتعلق باستخلاص هذه الدلائل من مواقع التواصل الاجتماعي بغرض التجريم والإدانة؛ وهنا مربط الفرس ومكمن الخلل.

  • Tetouani
    السبت 20 يناير 2018 - 10:26

    Il est honteux que les procureurs fassent accès à ce qui circule sur le net et les réseaux sociaux type facebook pour étayer sa plaidoirie. Si cela est permis pourquoi n'a t-on pas inquiété des hauts responsables à Tétouan quand ils ont eu recours à Baltajia contre des manifestants pacifiques? et quand ils ont pénétré sans autorisation préalable sur les terrains de'humbles agriculteurs les ont agressés et arraché de leurs mains le drapeau national? Pays de justice et équité? De qui se moque t-on?

  • محمد بلحسن
    السبت 20 يناير 2018 - 10:41

    ما موقف ممثل النيابة العامة من عبارة: "خلّي المشرّع يدير شغلو، وأنت ديها في شغلك" !؟.
    مهم جدا للمستقبل.
    تدخلات المحام عبد اللطيف وهبي في ملف شباب الريف يذكرني بتدخلات مماثلة دارت أطوارها بالقاعة 4 المخصصة للجرائم المالية بمحكمة الاستئناف بالرباط في النصف الأخير من سنة 2013.
    في كلتا الحالتين تدخلات الأستاذ وهبي تشجع النيابة العامة على مزيد من سعة الصدر و تغليب المهنية في معالجة الشكايات. الفرق هو أن الملف الحالي الخاص بشباب الريف سيبث فيه في ظل نيابة عامة مـــــســـــتــــقـــلــــة منذ يوم السبت 07 أكتوبر 2017 عن السياسة و عن ضغوطات رجال المال و الأعمال عكس الملف الأول المتعلق بتهمة سرقة المال العام من صفقة عمومية بتزنيت.
    أتمنى البراءة لشباب الريف أو عفو ملكي قبل نهاية سنة 2018 مادام الفساد المالي مستشري في الإدارات و المقاولات العمومية بها شباب من أقران الزفزافي و رفاقه ينعمون بالخيرات غير الشروعة. كما اتمنى أن يبادر المحام السيد عبد اللطيف وهبي بتقييم تجاربه المهنية من خلال الملفات التي ترافع فيها قبل و بعد 07 أكتوبر 2017 و نشرها لصالح الباحثين و الصحفيين و المواطنين.
    شكرا هسبريس.

  • Molahid
    السبت 20 يناير 2018 - 12:13

    Vous ete rien mr wahbi vous n'avez rien ajoute ni sur le plan politique ni sur le plan social vous ete loin des besoins des citoyens vous cherche toujours a grave les problemes pour jeuouer l'avocat apres est ce la c'est pour ton intere et rien que ca

  • حسن التادلي
    السبت 20 يناير 2018 - 12:59

    الى 28 -29 – امين صادق………….
    تحليل قانوني سليم واجتهاد مقبول من حيث الصياغة القانونية…….. لكن من حيث الجوهر……. استندت في استبعاد وسائل الاثبات المستنتجة من وسائل التواصل الاجتماعي عاى قاعدة لا جريمة ولا عقوبة الا بنص….. وهذا امر غير مستقيم لاعتبارات اهمها….. ان موضوع النقاش هو وسائل الثبان المنظمة بمقتضى المسطرتين الجنائية والمدنية….. وليس انواع الجرائم المحددة بمقتضى القانون الجنائي…… وتبعا لذلك اقول ان الجرائمالمتابع بها الزفزافي ورفاقه وومنها تخريب الممتلكات العامة والاعتداء على القوات العمومية… والتظاهر بدون ترخيص… الخ…… هي افعال منصوص على تجريمها في القانون الجنائي…… وبالتالي لا محل لمناقشة مبدٱ لا جريمة ولا عقوبة الا بنص….
    اما من حيث وسائل الاثبات فهي محددة وفق ماذكر اعلاه… على القاضي في النهاية ياخذ بكل ما يمكنه من تكوين قناعته بثبوت او عدم ثبوت الافعال المنسوبة للمتهم.

  • أمين صادق
    السبت 20 يناير 2018 - 18:30

    33 – حسن التادلي

    كنت سأتفق معك لو كانت المحاكمة ذات طبيعة قانونية وقضائية صرفة. لكنك تعرف، كما يعرف الجميع، أنها محاكمة يتداخل فيها ما هو تشريعي وقضائي بما هو سياسي وسلطوي… إنها محاكمة للنوايا أكثر منها مداولة في القضايا.. و"التنقيب" بداخل مواقع التواصل الاجتماعي في هذه النازلة ليس مجرد إجراء أو وسيلة إثبات "بريئة" لإقامة الدليل في المادة الزجرية ـ التي يتعين أن تراعى فيها قرينة البراءة ـ بل هو بناء للاتهام من أساسه انطلاقا مما تم استخراجه من تلك المواقع حتى وإن كان مخالفا للوقائع…!

  • مواطن مقهور
    الأحد 21 يناير 2018 - 00:02

    لمن تحكي زابورك يا استاد وانت ادرى بهم مني .. الكل يعلم ان المعتقلين ابرياء وانهم خرجوا من اجل مطالب شعبية وانهم لم يعتقلوا لانهم نهبوا خزاىءن مال الشعب وووو .. كل ما في الامر انها محاكمة انتقامية لانهم عرو وفضخوا المستهترين بحقوق الشعب لكيلا لا باتي من بعدهم من يتكلم عن الحق يريدون ان يخرصوا بهم غيرهم وبجعلونهم عبرة .. لكن هيهات هيهات لقد بدء الشعب يستيقظ من نومه العميق وبدء يدرك ماله وما عليه…. لكم الله يا شباب بلدي المقهورين

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية