جمعية تكشف ملابسات فسخ عقدة أستاذ بزاكورة‎

جمعية تكشف ملابسات فسخ عقدة أستاذ بزاكورة‎
الأحد 21 يناير 2018 - 16:19

أعد المركز المغربي لحقوق الانسان تقريرا حول ملابسات فسخ عقدة احساين بوكمان من طرف أكاديمية التعليم بجهة درعة تافيلالت، الذي بدأ مزاولة مهمة التدريس ضمن فوج 2017ـــ2018 كأستاذ لمادة الرياضيات بالثانوية الإعدادية مزكيطة بجماعة مزكيطة قيادة تانسيفت، دائرة أكدز، إقليم زاكورة.

التقرير أورد أن بوكمان يتوفر على شهادة الماستر في العلوم الرياضية، ويتابع حاليا دراسته في سلك الدكتوراه، مشهود له بكفاءته العلمية، إلا أنه قد ينقصه الإلمام بالقواعد البيداغوجية، وخاصة المتعلقة بكيفية التعامل مع التلاميذ في سن المراهقة، علما أن فوج التوظيف بالتعاقد 2017ـــ2018 لم يستفد من تكوين بيداغوجي كاف لممارسة مهنة التدريس، مما جعل الكثير منهم يجد صعوبة في التأقلم مع طابع الشغب والفوضى الذي يطبع أجواء بعض الأقسام في بعض المؤسسات التربوية.

الوثيقة التي توصلت بها هسبريس أكدت أن “الأستاذ احساين بوكمان كان مواظبا في مهنته، وكان يضطر في بعض الأحيان إلى تخصيص ساعات إضافية لفائدة التلاميذ داخل الأقسام، بغية منحهم فرصة أكثر لضبط واجباتهم المدرسية، “إلا أنه كان حازما، مما جعل ثلاثة تلاميذ (تلميذين وتلميذة) من ذوي السلوك غير المنضبط، يتطاولون عليه، ويحاولون تحديه والازدراء من صرامته، مستغلين قصر قامته وضعف بنيته الجسمانية، مما أشعره بنوع من الإهانة”.

وأضاف التقرير الحقوقي المنجز بناء على أبحاث ميدانية قائلا: “لقد تطور خلاف بين الأستاذ احساين بوكمان وبين التلميذ (ب.آ)، المعروف بشغبه، إلى لكم الأستاذ بعنف داخل القسم، حيث منح على إثرها شهادة طبية، ورغم تقدمه بشكاية أمام إدارة المؤسسة، بادر المدير إلى محاولة رأب الصدع، والبحث عن عقوبات بديلة، حسب تعليمات صادرة في دورية وزارية، بدل طرد التلميذ من المدرسة، حيث شعر الأستاذ بالمس بكرامته، ترتب عنه تشنج العلاقة بين الأستاذ ومسؤولي إدارة المؤسسة، وتفاقم الوضع بعد إقدام المدير على إعداد تقارير سلبية في حقه، ورفعها إلى المديرية الإقليمية”.

المدير الإقليمي للتربية والتعليم بزاكورة، بمعية رئيس مصلحة تنشيط المؤسسات التربوية، يقول التقرير، بادر لعقد اجتماع مباشر مع الأستاذ المعني، من أجل ثنيه عن رفض التلميذ، وقبوله ليستمر في تدريسه ضمن تلاميذ القسم، وعدم حرمانه من حصة الرياضيات. وبعد نقاش مستفيض، أبى الأستاذ الامتثال إلى أمر المدير الإقليمي، بعدما شعر بالإهانة من طرف التلميذ، وتذمره من عدم اتخاذ الإدارة أي إجراء عقابي في حق التلميذ، ولا أي إجراء وقائي يحمي الأستاذ من عجرفة وتسيب التلميذ، رغم أنه تم اتخاذ قرار، في آخر المطاف، يقضي بإدماج التلميذ ضمن قسم آخر بخصوص مادة الرياضيات، ليدرسها لدى أستاذ آخر.

تحقيق المركز خلص إلى أن المبررات المتضمنة في أسباب فسخ العقدة من لدن أكاديمية التربية والتعليم بدرعة تافيلالت كانت متحاملة وغير دقيقة، والقرار كان متسرعا، ولم يراع الظروف العامة التي وجد الأستاذ نفسه فيها، كما لم يراع الاعتبارت الموضوعية التي دفعت الأستاذ إلى أن يسقط ضحية أخطاء ذات طبيعة بيداغوجية.

واعتبر تقرير المركز المغربي لحقوق الانسان أن مدير المؤسسة يتحمل المسؤولية في عدم تدبير الخلاف بين أستاذ، حديث العهد بالتدريس، وتلميذ مشاغب، بطريقة موضوعية، حيث طالب وزارة التربية والتعليم بإجراء تحقيق دقيق في النازلة، داعيا الأستاذ المفصول عن عمله إلى اللجوء إلى القضاء في حالة رفض الأكاديمية التراجع عن قرارها، اقتناعا منه بأحقيته في الشغل، وبتعرضه فعلا للمهانة بسبب تلميذ غير منضبط يستحق عقوبة زجرية إزاء سلوكه غير الأخلاقي في حق معلمه، وللظلم بسبب قرار عزله من قبل أكاديمية التربية والتعليم.

‫تعليقات الزوار

37
  • عباس
    الأحد 21 يناير 2018 - 16:49

    الهدف الاساسي من التعاقد بالكونترا هو الطرد فاي وقت للموظف

  • SAID
    الأحد 21 يناير 2018 - 16:58

    المشكل ليس بيداغوجيا او تكوينيا لان ما يدرس اثناء التكوير مستورد / لذا يجب الحزم فقط / فهل فصل الاستاذ حماية للتلميذ ام تعميق لمشكل التعليم بوطننا ! او درس للمتعاقدين الذين يجب اخضاعهم

  • موحا
    الأحد 21 يناير 2018 - 17:07

    هكذا يكون النوم الثقيل الإدارة المدير أو المضر! والأستاذ والتلميذ الكل يغني على ليلى الأستاذ هنا ضحى بمنصبه من أجل التلاميذ المجدين ولماذا المدير لا يفكر في هذا رغم أنه رجل الهنة؟!وانساقت معه إدارة الاكادمية للأسف قرارات غير مسؤولة إذن ليست الإدارة المرجوة .الفشل تلو الفشل ولم يظهر أي إصلاح

  • محلل
    الأحد 21 يناير 2018 - 17:19

    ضحية أخرى من ضحايا التعاقد. و الآتي أعظم.
    أيها الشعب متى تحمي أبناءك من مهانة الحكومات الفاشلة.

  • hassan
    الأحد 21 يناير 2018 - 17:21

    المدير هو من يجب أن يطرد، فسخ عقدة وإعدام أستاذ والله عار

  • عروب
    الأحد 21 يناير 2018 - 17:30

    الأستاذ يتابع دراسته في سلك الدكتوراه شعبة الرياضيات…مكانك يا أخي الأستاذ ليس هناك فهم لن يعرفوا قيمتك وقيمة الرياضيات وما أدراك ما الرياضيات.لو كنت في بلدان العلم والعلوم لكنت مبجلا ومكانك مرموق لكن للأسف……!!

  • الافريقي
    الأحد 21 يناير 2018 - 17:34

    المشكل هو النقطة..فحصول التلميذ على 00.00او00.50او01.00كافي لطرد الاستاذ و ليس التلميذ..حسب مسؤولي تاخير الزمان الذين يجب عزلهم من الوزير حتى الشاوش

  • mohammed
    الأحد 21 يناير 2018 - 17:35

    سي oussama صاعب التعليق الاول بالله عليك ماهو وجه الحق في قرار الاكاديمية بفسخ العقدة مع أستاذ ذنبه الوحيد هو حرصه على اداء واجبه وعدم هدر زمن الدراسي والانسياق وراء جماعة مستهترة من التلاميذ يريدون ان يحولوا فضاء المؤسسات التعليمية مرتعا للفوضى وممارسة النزوات ومختلف اشكال الطيش والانحراف . بالله عليك اين وجه الحق في قرار الفسخ هذا ؟ الظاهر انك وامثالك لا تعرفون ما يعانيع نساء ورجال التعليم على حساب اعصابهم من معانات في سبيل ضبط القسم واداء الواجب . نعم كان من السهولة بمكان على الاستاذ ان يضبط القسم بل ويكون محبوبا عند تلك الفئة الطائشة من التلاميذ لو اختار اسلوب سلك كما قلت ولكن اين الضمير المهني اين المردودية اين الرفع من جودة التدريس للاسف كل المسؤولين من مدير المؤسسة الى المدير الإقليمي إى مدير الأاديمية لم يكونوا في مستوى الشجاعة المطلوبة وعملوا على تكريس الخلل الموجود لك الله يا أتاذ.

  • سميرة
    الأحد 21 يناير 2018 - 17:39

    احترم نفسك قليلا و لا تتحدث هكذا عن من يحمل رسالة تربوية نبيلة، لابد ان تكون هناك اخطاء في البدابة اكيد الاستاذ مع مرور السنين سيراكم تجربة تخول له تفادي مثل هذه الانزلاقات,هذه الشريحة من الاساتذة يلزمها الدعم و التحفيز و صون كرامتها.
    لم يتقاضوا اجورهم بعد مرور خمسة اشهر على عملهم اضف الى ذلك الضغط النفسي الذي عانه هذا الاستاذ جراء تصرف ذلك التلميذ.و لا ننسى اشباه بعض المدراء الذين يمارسون شططهم ويعتبرون المتعاقد عنصرا هجينا،ويعتبرون و ضعيته هشة و يزيدون من معاناته.
    ارى ان المدير اكثر ضعفا من الاستاذ وعليه الاستقالة.

  • ايت القايد
    الأحد 21 يناير 2018 - 17:49

    انا استاذ في هذه المؤسسة, هذا المدير المتسلط هو الكاتب المحلي لحزب العدالة والتنمية. لقد حول المؤسسة لمنصة لحملاته الانتخابية, هذفه هو كسب اصوات ساكنة الدواوير المجاورة للمؤسسة ولو على حساب الاساتذة. الاستاذ احساين تعرض للتعنيف مرتين من قبل نفس التلميذ وفي المرة الثانية كانت بتحريض من المدير. والسبب هو ان الاستاذ طالب بعقد مجلس تأذيبي في حق التلميذ

  • MIDELT
    الأحد 21 يناير 2018 - 17:52

    هده هي حكومة 120 انجاز خلال 120 يوم

  • ابو زكرياء
    الأحد 21 يناير 2018 - 17:54

    الاكاديمية حلت المشكل عوض ان تطرد التلميد طردت الاستاد وهكدا تشجع التلاميد للتطاول على اساتدتهم

  • استاذ
    الأحد 21 يناير 2018 - 17:57

    هذا القرار الصبياني يقوي شوكة التلاميذ المشاغبين على حساب الاسرة التعليمية…. ارتجالية في اتخاذ القرار من طرف المدير والاكاديمية… انتكاسة اين هي حقوق الانسان التي تنادون بها اليس الاستاذ انسان و مربي الاجيال…. حسبي الله ونعم الوكيل

  • غيور على الساحة التعليمية
    الأحد 21 يناير 2018 - 18:06

    أستاذ إستحق الطرد لأنهم لا يحسنون التعامل مع التلاميذ….جيل هجين من الأساتدة

  • diamon
    الأحد 21 يناير 2018 - 18:14

    الأكاديمية تضحي باستاذ منضبط يفرض الانضباط داخل القسم على تلامذته وهذا سلوك عادي للقيام بواجبه وضروري لمصلحة التلاميذ الراغبين في التعلم وتحسين مستواهم في مادة الرياضيات ،في المقابل لم تصدر أي عقوبة زجرية في حق التلميذ المشاغب من فئة الصعاليك ،والمثير للفوضى والمعيق للعملية التعليمية التعلمية والمعنف لاستاذه داخل الفصل الدراسي : مهنة النبل تحولت إلى مهنة الذل ، من المسؤول ؟؟؟؟؟؟ كل الشعب وبجميع فئاته أساتذة واباء وتلاميذ ومجتمع مدني ومسؤولين صغار وكبار لهم نصيب من المسؤولية في الوضعية التي آلت إليها المنظومة التعليمية .

  • abdou
    الأحد 21 يناير 2018 - 18:58

    تحية الى دكتور واطار المستقبل هذه نقطة الانطلاق في طريق النجاح

  • هدا هو الطنز
    الأحد 21 يناير 2018 - 19:41

    ضحكتني غير هاد العبارة
    "إلا أنه كان حازما، مما جعل ثلاثة تلاميذ (تلميذين وتلميذة) من ذوي السلوك غير المنضبط، يتطاولون عليه، ويحاولون تحديه والازدراء من صرامته"
    لاحول ولا قوة الا بالله.

  • meryem
    الأحد 21 يناير 2018 - 20:04

    .هذا الاستاذ حاول ضبط فصله لكنه لم يجد المساندة من الادارة.والمدير كان من المفترض ان يكون اكثر حزما ازاء التلميذ.لكنه فعل العكس.رحمة الله على امة ذل معلموها وطرد اساتذتها.

  • yahya
    الأحد 21 يناير 2018 - 20:06

    أخي الأستاذ، رب ضارة نافعة، و الله قد يفتح الله لك باب رزق أحسن وأكثر راحة مما أغلقه لك على يد هؤلاء الجهلة… اترك لهم جمل الجهل بما حمل، فهذه الأمة تحتقر معلميها، ومسؤولونا الأوباش في مكاتبهم المكيفة يضحون بسرعة بمن تحتهم لكي لا تصل جلابيبهم نار الحرب التي يخوضها الأساتذة في أقسامهم مع بعض حثالة البشر من المراهقين الذين يرون نفسهم فوق من يعلمهم

  • رأي
    الأحد 21 يناير 2018 - 20:15

    كان على الأستاذ أن " يفرشخ " التلميذ و المدير و مدير الأكاديمية . عندها سيستوعب التلاميذ المشاغبون الدرس .المؤسسات التعليمية أصبحت تعرف نوعا خطيرا من السيبة.

  • ali
    الأحد 21 يناير 2018 - 20:15

    Certaines fois le hasard fait de merveilleuses choses, tu pourras gagner ta vie loin de ce maudit boulot dans l'état actuel des lieux. Prends soin de ta thèse et espère avoir un poste universitaire ou penser à quitter ce bled pour un avenir prospère .

  • مواطن
    الأحد 21 يناير 2018 - 20:24

    الاقسام أصبحت كحضيرة للحيوانات، تلاميذ غير منضبطين لا أخلاق و لا آحترام، حينما تكون حازما يكرهونك، حينما تكون متساهلا يستهينون بك، الادارة لا تبالي، و فوق كل هذا التلاميذ يطالبون بالنقاط ثم النقاط، و لا تهمهم المعرفة.

  • كاره البيرقراطية
    الأحد 21 يناير 2018 - 20:49

    فرق كبير بين إهتمام فرنسا وإهمال المسؤولين المغاربة للنوابغ .
    تمكنت المغربية أمينة دومان، 27 سنة، أن تتفوق بأطروحتها في مجال الرياضيات وتفوز بجائزة أحسن رسالة دكتوراه بفرنسا حملت عنوان "نظرية إثبات لا مركزية المنطق والنقاط الثابتة".

    دومان حصدت جائزة "جيل كان" التي وضعت بالمرتبة الأولى بين أفضل الأطروحات الفرنسية.

  • كن بلسما
    الأحد 21 يناير 2018 - 20:52

    على الإدارة أن تكون في غاية الحزم والصرامة مع التلاميذ المنفلتين ودعونا من لغة الدفاع عن المتعلم التي عفا الدهر عنها ولنهيئ المناخ الصحيح والملائم لرجل التعليم حتى يؤدي مهمته على الوجه الأكمل أم أننا نريد أن نمارس سياسة درء الرماد على العيون اتركوا المدرس وشأنه أمر غريب سياسة تعينه أستاذا اليوم وسياسة تقيله غدا صدق المثل: طلع تاكل الكرموس نزل شكون قالها ليك..

  • visiteur
    الأحد 21 يناير 2018 - 20:56

    Oublie ce poste de rien du tout et travaille bien ta these une these en math avec de bonnes publications vont te permettre de trouver des post-doc a l'etranger. Vise surtout les pays anglophonnes c'est plus interessant et plus prometteur. La suite dans ce chemin dependra de votre temperement.
    Bonne chance

  • wood
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:20

    العنف و التسيب المستشري في المدرسة العمومية المقصود منه المرسمون او الذين تم توظيفهم بطريقة عادية لينسحبوا من هذه المهنة بطريقة او بأخرى و يدفع المراهقين الذين لا يعرفون ما يفعلون ، اما المتعاقدون فالدولة ستتخلص منهم آجلا ام عاجلا بسهولة و على الاكثر بعد سنتين او اربعة على اكبر تقدير ، لان قطاع التعليم العمومي مقبل على تصفية كاملة !!!

  • المغدد
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:22

    جمعية تكشف ملابسات فسخ عقدة أستاذ بزاكورة
    مدير مؤسسة تربوية يا سادة، له أدوار متعددة: دور تربوي ودور إداري ودور اجتماعي ودور ثقافي … الدور التربوي يتجلى في تأطير أولا وقبل كل شيء الأساتدة الجدد ومتابعة أعمالهم من متوسط إلى لا باس بهم إلى مستحسن إلى حسن إلى ممتاز، سيما وأن هؤلاء المتعاعدين ليست لهم تجربة كافية لقيادة جماعات من المراهقين منهم المشاغبون. فماذنب الأستاذ؟ الذنب للوزارة التي زجت به في ميدان غريب عليه وصعب بلا سلاح والذنب للسيد المدير الذي تركه يصارع لوحده ولم يقم بواجبه إزاءه في مد يد المساعدة له. ولي اليقين أن كفاءة رئيس المؤسسة التربوية أكل عليها الدهر وشرب وما بقي بيده إلا التقارير السلبية للتخلص من كل من و ما يزعجه في حياته البيروقراطية وللأكاديمية التنفيذ الأعمى.

  • الملالي
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:41

    يا صاحب التعليق…"جيل هجين من الاساتدة"….هدا ما وصلت واستطعت أن تصف به الاستاد!!!!!هجين؟…لك ان تقول ما شءت..فالكلام يعبر عن مستوى صاحبه…
    لكن بأي حق تصفه بالهجين…أليس هو من علمك الحرف واخرجك من الامية…سامحك الله…فالدي تقف له الشعوب الراقية احتراما له وتقديرا أصبح في مخيلة الكثير هو المسؤول عن فشل منظومة التعليم….وهدا يسري عليك أيضا …فأنت تحمله المسؤولية ظلما كما فعلت معه الإدارة والاكاديمية….
    هدا ما يدفع الأدمغة المغربية وغيرها للهجرة…..ويزيد الطين بلة…

  • محمدجوي
    الأحد 21 يناير 2018 - 22:21

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. وشهد شاهد من أهلها تلميذان وتلميذة مشاغبون قاموا باحتقار الأستاذ لضعف(بنيته) وتطاول أحدهم فلكم الأستاذ على وجهه(السيبة) واخد السي اللي ما يتسما يرغم الأستاذ على الصلح وكذلك الأكاديمية الجهوية(ها السيبة+الفساد الاداري).لواه الأستاذ لايثقن بيداغوجية التعامل مع التلاميذ).على هذا المنوال التلاميذ أحرار في تصرفاتهم يعيتون فسادا كيف يشاؤون.على هذا الحال لن نحتاج للأساتذة لإعطاء الدروس،بركة علينا الإدارة والتلاميذ لا امتحانات لا حمص وفي الأخير نجاح وشواهد تدفع الجميع إلى الهاوية. والله بزاف على الحرية التي جاؤوا بها لتخريب البلاد والعباد. (أستاذ بلا قيمة تعليم بدون نتيجة).ذاك اللي بزاف عليه وعلى من يقفون أو سييقفون معه سرهم يرعون الحلوف حشاكم كان ما يقال ولكني عييت والسلام على كل غيور على البلد الحبيب.

  • متعاقد
    الأحد 21 يناير 2018 - 23:09

    بعد أن كنت نعتقد أن المشكل هو في التلاميذ المراهقين أصبحنا نفكر في طريق التعامل مع المراهقين في الإدارة التربوية والمراهقين من الأساتذة المرسمينوهذه نماذج أعيشها
    مدير ثانويتنا يتحرش بأستاذة متعاقدة استغلالا لوضعيتها يطلبها في الإدارة في أوقات عملها خاصة الفترات المسائية
    أستاذ من فوج 2015 ولمكر الصدف ولد في السنة التي حصلت فيها أنا على البكالوريا ،شغله الشاغل هو التندر بنا نحن المتعاقدين والاكثر يحرض تلاميذه علينا باعتبارنا حسبه مجرد حوفارة مذلولين لا يمكن لنا أن نعاقب التلاميذ..
    أعتقد أن هذا التعاقد هو حصان طروادة الذي لن ينتظر أحد ضربته فكأستاذ متعاقد شخصيا أخشى على منصبي لكن لا أعتقد أن هذا سيستمر مع كل جحافل المتعاقدين

  • Barakat
    الإثنين 22 يناير 2018 - 00:49

    لمادا لم يطرد التلميذ مع العلم انه مشاغب؟الطرد ممنوع لان الدولة تحارب الهدر المدرسي.ولكن هناك بديل وهو التكوين المهني وتبقى المدرسة للتلاميذ الدين لهم رغب في الدراسة ولا نقوم بالضغط على التلميد من جهة وتحميل الأستاذ المسؤولية من جهة اخرى.هناك تلاميد لا يرغبون في الدراسة يأتي لتضييع الوقت ونزولا تحت رغبة الآباء وهدا في حد داته مشكل يواجه الأستاذ والإداري والدولة بصفة عامة لانه قابل للانفجار في أية لحظة .ويبقى الأستاذ في الواجهة امام الخطر.

  • مغربي
    الإثنين 22 يناير 2018 - 09:38

    تكريم التلميد المعتدي واهانة وطرد الاستاد
    انها قمة العبث

  • عبد الله
    الإثنين 22 يناير 2018 - 10:18

    بعد القرار الظالم الذي أقرته الأكاديمية على الوزارة أن تنصف الأستاذ الغالي المحترم بعزل مدير الأكاديمية و طرد مدير المؤسسة و متابعته قضائيا أما "الجرذ" فالإعدام أقل ما يمكن النطق به ليكون عبرة للآخرين

  • فتح الله بنكبور
    الإثنين 22 يناير 2018 - 11:03

    مع الاسف الشديد ؛ عقلية العديد من المسؤولين المغاربة سامحهم الله لا تناسب العمل بالتعاقد
    في هذه القضية التي تعرض فيها زميلنا في العمل و ذنبه الوحيد انه مشهود له بالجدية و متشبت بكرامة الاستاذ….
    تجد أن المخطئ الأكبر هو مدير المؤسسة
    يليه مدير المديرية و الاكاديمية ثم الوزارة الوصية التي لم تتدخل لإنصاف الاستاذ النشيط الذي يعطي من كل قلبه لتلامذته ويريد لهم الخير و يقوم بساعات اضافية…
    هذا ما توقعته النقابات و الجمعيات و المؤسسات الحقوقية حول سلبيات العمل بالتعاقد و لازلنا في البداية…. عن الامانة العامة للاتحاد الوطني لنقابات العمال الاحرار

  • ملاحظ
    الإثنين 22 يناير 2018 - 14:13

    للأسف الأستاذ تم ظلمه وحرمانه من حقه بسب مسؤولي دون كفاءة كمدير الأكاديمية و المدير الإقليمي و مدير المؤسسة بالإضافة إلى غياب تقارير المفتش الذي غالبا ميتقاضى مرتبه و هو نائم في منزله نرجو من الوزارة مراعة الكفائة لإسناد مناصب المسؤولية و القطع مع الحزبية و الزبونية و الولاء و …. في إسناد مناصب المسؤولية فأغلب المناصب في هذه الوزارة للأسف تسند لغير أصحابها وأسفاه نتمنى إحداث زلزال حقيقي داخل الوزارة

  • salaheddine
    الإثنين 22 يناير 2018 - 19:39

    من خلال تجربتي في الشغل فدائما تتم تحميل المسؤولية و الخطأ الى المسؤول عن المجموعة و ليس المرؤوسين أو الاعضاء لانه ببساطة ليست لديه الشخصية و الصرامة و الهيبة و الحضور للتحكم و ضبط اعضاء مجموعة مكونة من شخصيات مختلفة و متنوعة. بعبارة أخرى يقولون لك انك: "مصالحش لذلك المنصب" بغض النظر عن كفاءاتك التقنية في ميدان التخصص لان الكفاءة التقنية لا تنفع اذا لم تكن حازما و ذو شخصية سلطوية من أجل ادارة مجموعة و اخراج طاقاتهم و تحفيزهم بدون الالتجاء الى العقاب و الزجر و التأديب .فلن تنجح حتى و لو قاموا بتكوينك 100 عام لان الشخصية شيء "عندك معندكش"
    أعرف أن كلامي قاسي لكن هذا هو واقع الشغل للاسف فمن منظور اجتماعي هذا الشخص يبحث عن عمل و لديه الحق في الوظيفة و يريد أن يعيل نفسه و عائلته لكن المسؤولين عن التوظيف و اصحاب القرار ينظرون الى الامر من زاوية واقعية و مهنية.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات