بورقية تعزو ضعف مستوى التلاميذ إلى توظيف الأساتذة بلا تكوين

بورقية تعزو ضعف مستوى التلاميذ إلى توظيف الأساتذة بلا تكوين
الإثنين 22 يناير 2018 - 23:10

في الوقت الذي تؤكد فيه الحكومة أن التوظيف بالتعاقد لا يشكل أي خطر على جودة التعليم العمومي بالمغرب، كشف تقرير صادر عن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أن التلاميذ الذين يستفيد مدرسوهم من تكوينات مستمرة قبل الولوج إلى مهنة التدريس يحصلون على أداء أحسن من أداء باقي التلاميذ.

وكانت الحكومة قد أقرت نظام التوظيف بـ”الكونطرا” وقطعت مع نظام التكوين السابق في المراكز الجهوية للتربية والتكوين، واقتصرت فقط على بعض التدريبات والدروس النظرية بعد توظيف المتعاقدين؛ الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً حينها على مستوى جودة المتعلمين والارتقاء بالمنظومة التربوية التي يعترف الجميع بفشلها.

رحمة بورقية، مديرة الهيئة الوطنية لتقييم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي بمجلس عزيمان، أكدت، اليوم الاثنين خلال ندوة صحافية لتقديم نتائج الدورة الـ13 للمجلس، أن المبدأ الذي ينادي به المجلس الأعلى للتعليم يشدد على ضرورة أن يتوفر المدرس على تكوين ذي جودة عالية.

وخلال تقديمها لتقرير حول دراسة “TIMSS 2015” السابقة (التوجهات الدولية في دراسة الرياضيات والعلوم)، التي وضعت تلاميذ المغرب في تصنيف “أقل من ضعيف”، دعت المسؤولة ذاتها إلى الرفع من جودة مهنة المدرسين عبر وضع التكوينات الأساسية والمستمرة في صلب عملية التدريس.

وقال المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، في تقرير يحلل نتائج المغرب ومقارنتها على الصعيد العالمي، إن أداء التلاميذ حسب الوسط الأسري لعب دورا مهما في النتائج الكارثية التي حصل عليها التلاميذ؛ إذ صرح ثلثهم بأنهم لا يتوفرون على كتب في بيوتهم أو يتوفرون على القليل منها، وبالتالي كان أداؤهم أضعف بكثير من أداء التلاميذ الذين يتوفرون على أكثر من 10 كتب.

وخلص التقرير إلى أن عوامل اجتماعية واقتصادية وتربوية متعددة ومتنوعة تؤثر في التحصيل لدى التلاميذ، ودعا إلى ضرورة التفكير الجدي في “منهنة” التدريس والتعليم الأولي وتدبير المؤسسات التربوية، بالإضافة إلى توفير موارد تربوية من قبيل الكتب، والحواسيب لاستخدام المعلوميات في التدريس.

وأكد المجلس أن تحصيل التلاميذ هو المؤشر الأساسي على تحسين أداء المنظومة التربوية، وأن الحكومة يجب تضع هدفا للتحصيل نصل إليه كل أربع سنوات في أفق سنة 2030.

وكان المغرب قد تذيّل لائحة ترتيب الدول المشاركة في الدراسة الدولية للتوجهات في تدريس الرياضيات والعلوم؛ إذ حل بالمرتبة الـ47 من أصل 49 دولة بخصوص الأداء الوطني في مجال الرياضيات. أما في مجال العلوم، فقد جاء في المرتبة الـ46 من أصل 49 دولة بالمستوى الرابع ابتدائي، وفي المركز الـ36 من أصل 39 دولة بالمستوى الثاني إعدادي.

‫تعليقات الزوار

79
  • hamid
    الإثنين 22 يناير 2018 - 23:21

    عافاكم غير نقلو من السويد او فنلندا نظامها التعليمي كيما نقلتو مدونة السير….

  • استاذ متعاقد
    الإثنين 22 يناير 2018 - 23:23

    توظيف الاساتذة بلا تكوين بدأ منذ سنتين وضعف مستوى التعليم بالمغرب بدأ منذ سنين

  • أمين
    الإثنين 22 يناير 2018 - 23:24

    و ضعف الأساتذة يعزو الى ضعف و تدني مستوى المسؤولين و ما هي الا مرآة تعمس لنا الاشياء

  • Jilal
    الإثنين 22 يناير 2018 - 23:24

    توجع الفيل فولد فأرا .كيف تعطي شيئا وانت فاقده .وكيف تكون رجل تعليم وأنت محقون ببداغوجية تتنافى مع مايمليه العقل المعاش . وكيف تصل الرسالة و العنوان مجهول .ليس العيب لا في معلم ولا في المتعلم بل من يخطط لقلب العقول زراء القصور .وإنتهى الكلام.

  • غيورة
    الإثنين 22 يناير 2018 - 23:24

    وماذا عن مستوى وزرائنا .
    كيف سيكون مستوى التعليم في دولة يقول أحد وزرائها متحدثا عن الحجاج : " الذين خرجوا في القرعة …."

  • مدرس مغربي
    الإثنين 22 يناير 2018 - 23:26

    سؤالي من كون هؤلاء الاساتذة
    اذا المنظومة ضعيفة ازليا …..
    الله يلعن لي ميحشم الاساتذة المغاربة
    من اذكى الاساتذة في العالم … لكن اللوبي الوزاري هو من حطم المنظومة ….
    حشمو شويا على عرضكم ….
    وكفى من الاتهامات الباطلة

  • لا لخوصصة التعليم
    الإثنين 22 يناير 2018 - 23:28

    دائما الأستاذ و التلاميذ هم سبب فشل المنظومة التعليمية!! لم ننسى "مخطط الاصلاح الجامعي" و "المخطط الاستعجالي" و حاليا "الرؤية الاستراتيجية 2015-2030" سياستكم التعليمية و مخططاتكم لم تفشل كما تدعون.. أردتم الخوصصة وها قد بلغتموها.. هنيئا لكم.. سيستفيق الشعب يوما لا محالة..

  • سعيد من الريف
    الإثنين 22 يناير 2018 - 23:28

    إيوا الله يجيب اللي يقول الحق.
    كيف يعقل توظيف أساتذة بلا تكوين وفي بعض الأحيان يكون الأستاد نفسه ضعيفا من حيث المعارف فكيف تنتظرون منه أن ينتج جيلا ناجحا، أصبح التعليم في المغرب مثل مختبر للتجارب، وكل حكومة تأتي باستراتيجية غريبة تطبقها على التعليم، أما الصحة فذاك هم أخر.

  • مغربي افقدوه هويته
    الإثنين 22 يناير 2018 - 23:28

    صحيح 100% الاطر الحالية لم تأطر و لم تكون بالمستوى المطلوب مكمن الخلل واضح وضوح الشمس واذا اسندت الامور لغير اهلها فان انتظر الساعة الحل بالنسبة للحكومة هو التشغيل دون التكوين لكم الله يا ابناء وطني

  • دولة الفشل و الفقر و الفساد
    الإثنين 22 يناير 2018 - 23:29

    دولة فاشلة في كل شيئ و في كل الميادين تلقي لوم فشلها على الاخرين !!! رائدون فقط في الكلام الفارغ و النهب و السرقة و تفقير و تجويع الشعب و المواطن البسيط !!!

  • رشيد من كندا
    الإثنين 22 يناير 2018 - 23:30

    التعليم هو عملية معقدة و متشابكة لا يمكن حصرها في جدران المدرسة أو في مسؤولية المعلم ، بل هي مسؤولية مجتمع برمته بدءا من الوالدين و انتهاء بأكبر مسؤول في البلاد. هي قرار اجتماعي سياسي اقتصادي ثقافي. من نحن و ماذا نريد؟ وما الثمن الذي ندفعه للحصول على ما نريد. نعم نريد أعلى تعليم قدرا بأبخس ثمن . الشيء الذي يتنزه عنه العقلاء.
    في أذن الجائع لا يسلك إلا صوت يبشر بالخبز.

  • مول الكومونطير
    الإثنين 22 يناير 2018 - 23:30

    واش اعباد الله 2018 دابا و انتوما مازال غير تتكتاشفو

  • Fanzi
    الإثنين 22 يناير 2018 - 23:32

    وا باااز! هذا البلاد تسلطوا عليها الجهلة من كل حدب و صوب.

  • المصطفى الدكالي
    الإثنين 22 يناير 2018 - 23:34

    قالو ناس زمان: طاحت الصمعة علقوا الحجام! تدني المستوى التعليمي بدأ أكثر من 30 سنة أما التعاقد مع الاساتدة فهو وليد السنتين الماضيتين فقط! هههه كلام غير مسؤول ما يقال على الاساتدة المتعاقدون. المهم هو في كلتا الحالتين الدولة هي المسؤولة . من منع الدولة من تكوينهم إدا؟

  • امينة
    الإثنين 22 يناير 2018 - 23:39

    ضعف المستوى لا يمكن ان يكون بسبب عامل واحد بل العوامل متعددة منها الاكتظاظ ومنها الحالة التي عليها المؤسسات ثم ضعف التجهيزات واغلاق مراكز التكوين وارغام الاساتذة على الموافقة على نجاح التلاميذ الغير مؤهلين لمواكبة المستويات الاعلى بدعوى محاربة الهدر المدرسي وغيرها من العوامل التي لايتسع المجال لذكرها

  • حمدان
    الإثنين 22 يناير 2018 - 23:39

    لا شيئ في صباح الليل غير صمت يفيض على هذه الأرض.
    صباح الليل يحمل الخيال إلى آخر المستحيل.
    لم يبدأ شيئ حتى ينتهي.
    المسافة هباء.

  • زربة
    الإثنين 22 يناير 2018 - 23:41

    الحكم على التوظيف بالتعاقد بالفشل سابق لأوانه. لا بد من إعطاء مهلة كافية للتقييم و لي اليقين ان هؤلاء المدرسين الجدد سيفاجءون المسؤولين بعطائهم المخلص و جهدهم المتواصل مقارنة بالقذامى لأنهم مجبرين على ذالك خوفا من طردهم

  • طارق
    الإثنين 22 يناير 2018 - 23:51

    تقرير خاطئ . الخطا ليس في تكوين الاستاذ و لكن في المنظومة التعليمية ككل. يغلب طابع الكمية و اثقال كاهل الطفل بمقررات و كتب و دروس هو في غنى عنها و لن تنفعه كثيرا في مستقبله عِوَض التركيز على النوعية و الجودة في ماهية المواد المدرسة كاللغة الانجليزية و العلوم التي تدفع الى الاختراع و المدرسة المغربية في حاجة الى تغيير تعاملها مع الطفل بدون اجهاده نفسيا و لا تعنيفه جسديا. هذه الطرق التربوية اكل عليها الدهر و شرب. مثلا في كندا، لا يملك الطفل العديد من الكتب و المقررات و لا يجهده الاستاذ بالتمارين المدرسية، بقدر ما تركز المدرسة على تدريسه بالقليل من المقررات و الفروض و التركيز على الأنشطة المدرسية و الترفيهية و السلوكية و المعاملاتية و كذلك على الإبداع و استقلال الذات و احترام الغير و تحمل المسؤولية مما ينمي في الطفل حب المدرسة و فرحته بالذهاب اليها كل صباح.

  • محمد الشمالي
    الإثنين 22 يناير 2018 - 23:51

    إصلاح التعليم هو أن يتخلى القصر على مزانيته لمدة عامين وإلغاء مزانية الجيش لمدة سنتين وتشكيل الحكومة من 11 وزيرا والتشطيب على مجلس المستشارين وفرض ضرائب معقولة على كبار التجار والفلاحين والرفع من أجور المعلمين والأساتذة مرتين لمدة خمسين سنة وبعد ذالك سنجد الطريق الذي يؤدي إلى النور كل الدول المتقدمة علميا وثقافيا لديهم مزانية ضخمة في مجال التعليم والعلم .

  • بدون نفاق
    الإثنين 22 يناير 2018 - 23:54

    للأسف هناك طلبة بدبلومات وماستر وتلاميذ الباكالوريا دون المستوى المرغوب فيه لأن البعض لا يهمهم التثقيف والتعليم بقدر ما يرغبون بالدبلومات ولو باللجوء إلى الغش فهل أساتذتهم مشغلين بالتعاقد ؟ كفانا بإرجاع اللوم على الآخر الضعف نتيجة خلل في المنظومة التربوية آباء غير مراقبين لأبنائهم أساتذة متغيبين ،إدارة غير مسؤولة… ….مستوى ضعيف لتلاميذ وطلاب وانتهى الكلام

  • Youssef
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 00:02

    Et le comble, c'est de demander aux pauvres de payer pour une marchandise pourrie . rid.

  • متعلم
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 00:05

    الحل هو اقبار مجانية التعليم لان المجانية لا توفر للتلميذ مزيدا من الذكاء وسوف توفر له ظروف الحصول على المعلومة بطريقة مرنة

  • توتو عبدو
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 00:08

    كمثال فقط …. التلميذ في المستوى التاسع اساسي يمتحن في 18 درسا في مادة الاجتماعيات …
    قد يتعلم التلميذ في القسم الثالث ابتدائي قراءة كلمات بالفرنسية ويضبط جميع حروفها . لكنه في القسم الرابع مطالب بقراءة نصوص أدبية باللغة الفرنسية لكبار الكتاب العالميين علما أنه نسي طريقة قراءة بعض الحروف خلال عطلة الصيف …ههههه
    مواضيع مملة وحموضة ….اخخخخخ على تعليم

  • الحيط القصير
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 00:08

    طاحت الصمعة علقوا الحجام.دائما المعلم هو السبب لأنه هو الحيط القصير ولا الشماعة لي ويعلق الكل عليها اخطاوه و فساده

  • abramovitch
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 00:09

    إنها إهانة لرجال التعليم الشرفاء.

  • طنسيون
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 00:14

    بالطبع سيظل تعليمنا من الأواخر ومن مخلفات النظم التعليمية المتخلفة. تعليم بمنظور تقلدي متخلف بالطبع لا ينتج إلا التخلف. وإن كانت فئة قليلة تحظى بالامتياز فهو بمجهود ذاتي وبتشجيع الأسر الواعية لكن الكل يبقى مرهونا بتطور المجتمع وتحقيق تنمية مستدامة حقيقية لا يذوب فيها المجهود ولا تنعدم فيها الفرص لتحقيق التطور والعدالة الاجتماعية.

  • مصطفى
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 00:14

    في نظري يجب التعاقد مع اساتذة اكفاء من الدول المتقدمة خصوصا في المواد العلمية والتقنية حتى نرقى الى مصافهم

  • استاذ
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 00:15

    مغربي في كندا دفعته الظروف الى مغادرة احسن بلد في العالم ليجد نفسه في كندا . دفعته الظروف الى الترشح لمزاولة مهنة التدريس. فاصبح استاذا يضرب به المثل . كيف و هو كان عاطلا في بلده الا صلي ربما مستواه كان لا ياهله ؟؟؟؟؟!!!!!!!!

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 00:18

    فعلا مردود التعليم في بلادنا ضعيف. لكن السبب الرئيسي هو ضعف التوجيه و كذلك انعدام الرؤية المستقبلية لدى التلاميذ

  • مربي
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 00:22

    اسباب تراجع و ضعف المستوى الدراسي عند التلميذ :
    – المقرر الدراسي محشوا بكم هائل من الدروس.
    – يتم التركيز في الدروس على الكم و ليس الكيف.
    – تلميذ الإبتدائي يبقى 6 ساعات مسجونا في الطاولة.
    – عدد التلاميذ يناهز 40 تلميذ في القسم.
    – انتقال التلميذ من مستوى إلى آخر رغم ضعف مستواه الراسي.
    – عدم وجود مساعدين اجتماعيين في المؤسسات التعليمية.
    – ضعف أجور الأساتذة، الذين يجب أن يتقاضوا أعلى الأجور .
    – تراجع هيبة الأستاذ و قيمته داخل المجتمع.

  • محمد3
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 00:26

    اصدرت الحكومة مذكرة تهديد للمؤسسات التي تكون فيها نقط التلاميذ ضعيفة لكي يرغموا الاساتذة في نفخ النقط رغم عدم استحقاقيتها و الا عوقبوا و عوقب رئيس المؤسسة ـ لهههه اتدرون لماذا؟ : ل
    كي يبرهنوا ان التوظيف بالتعاقد اعطى احسن النتائج

  • واحد دايز
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 00:30

    السلام عليكم
    من تكون هذه المتحدثة و ما مستواها التعليمي
    المعلمون و الاساتذة قبل الثمانينات جلهم بدون تكوين لكن كان هناك وقار و احترام و كانوا مناضلين تخافهم الدولة لكن بسياسة التحقير و التفقير تذيل الاستاذ للموظفين و اصبح في الحضيض وانهار ذلك الصرح الشامخ فانهار مستوى التعليم و اصبح كل من هب و دب يشير الى الاستاذ متهما اياه بفشل سياسة التعليم.
    الاستاذ يبقى شامخ و تحيا اجلال لكل الاساتذة و شكرا لكم

  • مطلع
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 00:40

    لا داعي للبحث عن كبش الفداء فالذي يتطفل على ما هو بعيد عنه لا يمكنه ان يعرف المشكل و لا ان يحله.
    مشكل التعليم هو ان العامة يرون ان لا هدف له فنحن من البلدان المتخلفة و الناس كانوا يعلمون اولادهم و يجتهدون لكي يتمكنوا من ايجاد عمل مشرف اما اليوم و قد عرف الناس ان التعليم و التفوق فيه لن يؤدي بهم للمنصب او العمل فهم و اولادهم يتسائلون لماذا اتعلم و اجتهد ؟ لاجل ماذا بالضبط؟ و لماذا اضيع وقتي في المدرسة ان كانت لن تنفعني بدل ان اتعلم صنعة اقتات منها على الاقل؟

  • استاذة اعدادي
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 00:44

    ياك العمل بمعلمين بدون تكوين يلاه سنتين بداوا العمل اعترفوا بأن الخلل منكم وابحثوا عن الحلول المناسبة لان انفجار اجتماعي غاضب سيحدث عاجلا أم آجلا

  • فاتي
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 00:53

    نعم الأساتذة هم أساتذة زمان أما دابا كرسلو ليك أستاذ يالله مخرج و الخزان المعرفي عندو ناقص كل دقيقة تصحح الأغلاط و يخليك تشك حتى بالدرس الي تقراه

  • kjkjkjkj
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 01:00

    hhhhh noooo that's really too much

  • هبة
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 01:11

    وهل توقف الأمر على أنهم بلا تكوين فحسب ؟ بل وبلا أخلاق أيضا! لا يملكون مؤهلات العمل وأضف على ذلك ظلمهم وعدوانهم على التلاميذ، هل هذه مدرسة أم مقبرة ؟! لا أعلم حتى كيف يتم توظيف مثل هؤلاء.

    أرى العديد ممّن يملك مؤهلات العمل حقاً يرجعون خائبين بعد رفضهم لتوظيفهم لأسباب تافهة ويكون مصيرهم يا إمّا يعانون من البطالة ويا إمّا يضطرون للعمل في وظائف أخرى لكسب لقمة عيشهم، لا يوجد عدل في أيّ شيء ، والله المستعان.

  • ابو صيحة
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 01:29

    المدرسة العمومية تم الاجهاز عليها مذ بداية التسعينيات وأواخر الثمانينيات …الاساتذة المتعاقدون لم يتمموا سنتهم الاولى وأعطاب المدرسة العمومية قديمة جدا قدم مخططات الاصلاح الفاشلة …
    ليست قضية استاذ مكون او غير مكون مادام ان كوارث الاساتذة المكونين عشناها وشفناها لثلاثة عقود ….
    التعليم الخصوصي يشغل اساتذة بلا تكوين وفي كثير من الاحيان بلا اجازة ولا تخصص ومع ذلك تظهر النتائج حسنة لان القضية قضية حكامة وليست قضيت استاذ مكون او غير مكون ..الاستاذ هو شخصية وكاريزما تكتسب لسنوات وليست قضية تكوين …
    الاساتذة المكونون هوما خاص لي اكونهم …
    اما قضيت الاساتذة المتعاقدين راه خاص احصائيات وارقام لتقييم مستواهم وليس فقط تمثلات …انا بعدا لي كنعرف منهم مزيانين بزاف وبشهادة الكثيرين …
    في الخصوصي استاذة بنيفو سيزيام كتعطينا تلاميذ افضل م ن هاديك لي في العمومي باجازة وتكوين ….لان القضية اولا واخيرا قضية حكامة

  • منكاد
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 02:24

    فشل التعليم بدا من الوقت اللي هدرنا على العنف ضد التلميد منعنا العنف وعلمنا الاباء ان المعلم ممنحقوش تكون ليه سلطة وسط القسم ضسرنا الاولياء ومن بعدها ضسرو التلاميد وتحول العنف ضد المعلمين جينا بعدها ودرنا قانون الكونطرا هادي بوحدها موصيبة انك تحط موضف فواحد المنصب مامستاقرش انا على نفسي ناكل الخبز و الزيتون وما نكونش معلم المجتمع ماراضيش عليك التلاميد داصرين المدير يديرك فكرشو انا تنعرف واحد معلم قالي المدير تاياخد من الراتب ديالي زطاطة باش يرضا عليا وزيد وزيد يلا جينا نحللو بزاااف ديال الاغلاط الكبار رتاكبناهوم التعليم يلا بدينا فيه دابا الاصلاح سير عشرين عام يلا كنا رجال عاد تبان النتيجة خاص نعرفو نقط الخلل خاص نسمعوا اراء المعلمين خاص نديرا جلسة ونسمعوا كل واحد مناش تايعاني اباء و تلاميد و معلمين المشكل فينا خاصو يتحد و لقاو الحل اللي يرظي الجميع اما المقرر وخا نجيبوه ناجح اللي غادي يلقنوا هو اساسا مريض بالمشاكل ادن لا نتيجة

  • احمد لله
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 03:43

    مشكل مش ف فاستذ او تلمذ المصيبة فلي كيقول نجحو ب 7 و8 او اقل اما استذ مغرب ولله مزين وتلمذ ذكي .اصلح حكومة .صف.مزين.

  • ام محفوظ
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 03:59

    التعليم هو ناتج لحكومات تعاقبت على المغرب و لكثرت الاحزاب فإدا ما وصل حزب لسدة البرلمان طرح اطروحته على التعليم و هكدا …الى ان أصبح التعليم فأر تجارب في حقل الحكومات….أقترح أن يستقل التعليم عن الاحزاب بهدا يصبح حرا لا تتخبطه افكارهم و سياساتهم الفاشلة …فما نراه بالشوارع و داخل الحرم المدرسي و كدالك الجامعي من تصرفات الطلبة و الأساتذة اتجاه بعضهم بعض ..يكون ضحيته الأول و الاخير مستقبل الوطن و المواطن …

  • Abou majd
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 04:57

    هؤلاء لا يهمهم لا تعليم ولا بحزنون يهمهم الميزانية يبررون وجودهم ودخولهم على حساب ماسي الشعب المغربي اسال كيف انفق على هذه الدارسة من ملايين الدراهم لتقول للمغاربة نتائج من طراز الارض تحتنا والسماء فوقنا لو سالت طلبة بعض هؤلاء في الجامعة لرايت عجبا الجامعة المغربية تعاني ما نعانيه مع هؤلاء الذين يتربصون الفرصة ويركبون على الموج ويسايرون الموضة في الكلام والخرجات الاعلامية اما حقيقتهم فلا يعلمها إلا من خبرهم وتتبع سيرتهم الحقيقية عن قرب لو انفق تمويل هذا المجلس في إطعام التلاميذ الجاىعين لكان احسن الجوع والفقر والبرد عوامل يعاني المعلم والمتعلم نعم تنبه لذلك المستعمر قبل الاستقلال فاتي بالاطعام المدرسي والكتب والملابس والداخليات و…..

  • jamil casa
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 07:07

    شيئ جميل اسيقض الضمير الميت من لحده. انتم زرعتم الشوك وتربدون جني الاجاص. مفلحون سوى في قمع الشعب ونهب أمواله بطريقة قانونية محترفة.

  • بالمغرب الزلط و الغنى يورثان
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 07:12

    ضعف التعليم يا للا بدأ من زمان مع نهاية الثمانينات
    وبعد تطبيق الحكومات المفربية بالحرف كل تعليمات و شروطات صندوق النقد الدولي الذي فرض على كل مقترضيه لسداد ديونه و ضمان استردادها في الوقت المطلوب الغاء تدريجي مجانية التعليم و خفض ميزانية الانفاق عليه و على خدماته و تعويضات و تحفيزات الاساتذة و خفض من ميزانية بناء المدارس و تجهيزها بما يليق …لكن خوتنا المغاربة من المسؤولين الله يهديهم و شكيناهم للله حتى هاته التعليمات و الشروط الدولية اتخذوها ذريعة و حجة للنهب و السرقة و الغش و الاتجار و الاغتناء اللا مشروع …
    و لو كانت هناك عدالة حقيقية بالبلد لراحوا اجمعين للسجن و ما اكثر فضاىح التلاعبات التي عطات ريحتها خلال تدبيرهم لهذا القطاع …
    المهم اللي باه سيرور غادي يبقى سيرور و اللي باه حمال غادي يبقى حمال و اللي باه ساكن خربة حتى ولدو غادي يبقى خربة و اللي باه او امه او عمه او خاله في دار العرس ما عمرو يبات بلا عشاء بل سيحيى حياة التفطيحة اخر موديل …
    فالمغرب الزلط و الغنى يورثان …

  • محمد
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 07:24

    ماساة التعليم وعدم جودتة لها اسباب متعددة هيكلية منها ما ذكرته الاستاذة فيم يتعلق بتكوين المدرسين .ومنها ما له علاقة بالانتقاء اي ان انتقاء الاساتذة يخضع للزبونية الارتشاء والعلاقة الاجتماعية اهل واقارب وخليلات القائمين عن الشأن التعليم او اقصحاب القرار الكل يعرف ذلك ثم هناك ظاهرة اخرى ظهرت مع جمعيات المجازين حيث اصبحت هذه الجمعيات تتدخل فئ التوظيف اذ تقوم باحتجاجات تنقط منخرطيها خاصة اعضاأ المكتب المسير فتم العمال والولات بلوائح تبتز بها تلك السلطات التي تريد التخلص منها بتوظيفها ولو شاخت وابتعدت عن التحصيل العلمي وانموذج من عمالة اقليم جرادة انظروا الى الناجحين في اساتذة التعاقد بمديرية التربة بجرادة .انشري هسبرس

  • مواطن
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 07:42

    ضعف التعليم في المغرب يعود الى زمن بعيد وليس الى اليوم فاساتذة التعليم بالعقدة جلهم ابانوا على مستوى عالي .

  • يحيي
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 08:28

    النتائج المذكورة والمحصل عليها من طرف تلامذة المستويات المذكورة لا علاقة لها باساتذة"الكونطرا" لان العمل بالتعاقد حديت العهد بالمنظومة التربوية ولان تلامذة المستويات المذكورة تتلمذوا على ايدي اساتذة استفاذوا من تكوينات بمراكز التكوين،الحقيقة في تدني النتائج هي السياسة التعليمية وسيولة النجاح بالتعليم الابتدائي هي التي افرزت عبر السنين تلامذة دون مستوى،فيتعين القيام باصلاح حقيقي على مستوى المناهج والتركيز فقط على ماهو ضروري وتحديد الاهداف بكل دقة وعناية واعطاء المدرس حقه وقيمته وبالطبع تذكيره بواجباته نحو الاجيال والمجتمع وعدم تبخيس مهمة ذوي الضمير من الاساتذة

  • ميمون
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 08:46

    وما مسؤولية رجل التعليم في هشاشة القطاعات الأخرى كالقضاء والتجهيز والسياحة والفلاحة والصناعة ووو،يجب على الدولة أن تعترف بفشل سياستها الممنهجة منذ الاستقلال والقطع مع املاءات المستعمر والاستثمار الحقيقي في العنصر البشري بدءا بمحاربة الفساد الذي هو أصل الداء واتركوا المدرس المسكين لأن ما فيه يكفيه.

  • فؤاد.م
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 08:50

    الله ايكون فعون الأسر الفقيرة اللي كتقري اولادها في البيبليك اما كنشوف مؤخرا الناس ولاو كيمشيو البريفي. خسارة التعليم فالدول المتقدمة مشا بعيد اوحنا باقي معرفنا فمن المشكل واش الحكومة، المعلم اولا التلميذ. الله يهدي ما خلق راه كلشي باين.

  • نورالدين بنعربية
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 08:51

    بلا لوم اي طرف لا الاساتذة ولا التلاميذ. ولكن للاسف الشديد فان اساتذة التعاقد لا مستوى لهم ولا طريقة ولا بيداغوجيا ولا اخلاق ولا تربية لهم . . وهذا زاد الطين بلة وكارثة للتعليم ومستواه المحتضر

  • younes
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 08:57

    السلام عليكم
    انا اعتقد ان السؤولين الدين يشتغلون في وزارة تعليم .لو كانوا الابنائهم يدرسون في المدارس الحكومية .لكان تعليم متل فلندا.

  • Sana lbaz
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 09:04

    المفاتيح هو اللغة. وإذا كان معلوما أن تلامذتنا ضعاف المستوى في جميع المواد، فذلك راجع أولا إلى ضعف مستواهم في اللغة، التي هي مفتاح باب الفكر والمعرفة والعلم. فمن لا يتملّك اللغة لا يستطيع أن يتملّك أية معرفة لافتقاره إلى الأداة الضرورية لتلك المعرفة. كما أنه ثبت أن من لا يتقن لغة بشكل جيد وسليم، لا يمكن أن يتقن أية لغة أخرى بشكل جيد وسليم، لأن اكتساب تلك اللغات الأخرى يمر عبر اللغة الأولى. وهذا ما يفسر أن تلامذتنا لا يتقنون أية لغة بشكل جيد وسليم، الشيء الذي يفسر بدوره الضعف المهول لتكوينهم الفكري والمعرفي والثقافي. وإذا كان إتقان اللغة عاملا حاسما في تحسين المستوى الدراسي للتلميذ، فذلك لأنه أصبح يتعلم بنفسه، ويعلّم نفسه بنفسه، أي يمارس التعلم الذاتي الذي هو الغاية من التعليم الناجح: تعليم القدرة على التعلم Apprendre à apprendre. ومفتاح التعلم الذاتي هو تملّك اللغة التي بها تقرأ المعارف والمعلومات والمعطيات. فأساس التعلم الذاتي هو القراءة والمطالعة. ولا يمكن أن تكون هناك قراءة ولا مطالعة بالنسبة لمن لا يتقن اللغة التي هي الأداة الضرورية لهذه القراءة والمطالعة. Azul

  • youssef
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 09:08

    راه الروبيني تيتزير من الفوق، راه مشكل التعليم بالمغرب إداري بامتياز، من إدارة المؤسسة إلى الوزارة. شركة ملي تتفشل راهم تيغيرو المسؤولين عن التسيير ماشي العمال،

  • د المجاطي
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 09:12

    ضعف مستوى التلاميد من ضعف مستواهم التربوي بضعف وعي اولايائهم دلك ما يلاحض بابواب المؤسسات التعليمية من تجمع للعربدة والتخدير والعنف والتعاطي للانحراف وتقليد المشرملين بتشويكة الخنازير للعنف والتشبه بكلاب السوق بالصراخ ومسهم من الجن لكفرهم وانعدام التربية بالعصى لمن عصى

  • الجوع هو السبب
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 09:19

    ليس العيب في المعلم بل في المتلقي ، كيف يمكن لطفل يذهب للمدرسة دون تناول فطور ان يتمكن من الفهم ؟ و حتى إذا تناول الفطور فغالبا يكون خبز حرفي و كاس شاي لا أدري لاي شيئ يليق سوى لملا البطن حتى لا يشعر بالجوع مقابل فراغ الدهن من المقويات المطلوب تعميم المطاعم في جميع المؤسسات التعليمية و بالمجان ساعتها يمكن ان تحدث عن تعليم في مستوى التطلعات.
    اقول تعميم المطاعم لانني عندما كنت ادرس في السبعينيات ، كنت اتناول غذائي بالمطعم و لم اكن احتاج للاكل في المنزل و بذلك يتم التخفيف عن الاسر.

  • استنتاج خاطئ
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 10:13

    جاء في العنوان *ان ضعف مستوى التعليم ناتج عن توظيف اساتدة دون تكوين*..هده المقولة تدحضها التجربة..في بداية الاستقلال لم يكن المغرب يتوفر لا على مدارس للمعلمين ولا معاهد للتكوين ورغم دلك جيء بحفظة القرءان من البوادي والمدن لتدريس المواد العربية كما جيء بكل من يتكلم الفرنسية ليلقن المواد الفرنسية واستنجد بالحرفيين من نجارة وحدادة وغيرها لتعليم وتلقين التلاميد الحرف مثل ما يسمى اليوم بالتكوين المهني والنتيجة تخرج المئات من الافواج من الاطر التي اعتمد عليها المغرب لتسيير دوالب الادارة…. حل التعليم في المغرب هو قرار سياسي..اي تعليم نريد..ام نريد فقط محاربة الامية..ارجعوا الى مناهج المرحوم *بوكماخ*وNOTRE AMI LE LIVRE وغيرهم واغلقوا التعليم الخصوصي التجاري واعيدوا المواد العلمية الى الابتدائي ..الله الموفق.

  • Ahmed
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 10:20

    L enseignement au maroc est détruit pour plusieurs raisons:
    Le niveau des formateurs est très bas
    Comment vous voulez qu un enseignant ayant le bac actuel soit enseignants
    Le niveau des nouveaux enseignants du supérieurs est trop bas
    La ségrégation est immense entre public et privé
    Les universités privés réussissent sans niveaux car les gens payent
    C est l écoulement total

  • ازداحماض
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 11:17

    هذا برنامج التلميذ في الابتدائي:
    الصرف والتحويل+التراكيب+الاملاء+الشكل+القراءة وفهم المقروء+التعبير الكتابي+التاريخ+الجغرافيا+تربية المواطنة+النشاط العلمي+العقائد والعبادات+القرآن

    conjugaison+grammaire+orthographe+ lexique+production ecrite+ communication +lecture compréhenssion +poésie + dictée
     +رياضيات= هندسة+جبر+…
    تقريبا 25 مادة درس في الأسبوع
    كل مادة تحتاج إلى ثلاث أنشطة فهم +مراجعة أوحفظ +تمارين
    وكل نشاط يحتاج على الأقل 30 دقيقة إذن
    25x3x30=2250 دقيقة
    في الأسبوع أي 37 ساعة تقريبا في الأسبوع أي 5 ساعات تقريبا في اليوم ليلا لكي يفهم التلميذ ويستوعب دروسه حلل وناقش.
     

  • mhdi
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 11:23

    حجرات مهترئة وأقسام وبناءات أكل عليها الدهر وشرب وتلاميذ جوعى وأستاذ بلا اجرة منذ شهور على هزالتها ومقرر لا يخدم متطلبات سوق الشغل وأفق منسد ووتتكلمون عن ضعف المستوى أكون تحشمو.ولكن الله يمهل ولا يهمل

  • قارئ
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 11:32

    أضيف للمربي صاحب التعليق رقم :30 أن جميع الاصلاحات التي عرفتها منظومة التعليم ببلادنا يتراجع مستوى التلامبد لسبب وحيد هو أن الاصلاحات السالفة تكون عشوائية بأفكار مستوردة من دول متقدمة دون الأخد بعين الاعتبار وضعية وحالة المدرسة المغربية والمجتمع المغربي ودون اشراك المدرس الممارس بالفصل في الاصلاح .

  • Zaki
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 11:48

    قوت البلاد تتخلى في منضومتها التعليمية
    النضام لا يريد اناس متعلمين و متقفين فقط يريد اكباش لكي يستنزفو خيرات البلاد بدون اي رقيب

  • Moh
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 12:53

    يجب محاكمة الحزب الدي قام
    بتعريب التعليم رغم انه يعلم
    ان الاقتصاد. المغربي من ابناك
    وشركات ومصارف وحتى
    الدبلماسية لاوجود للعربية
    في تعاملاتها.وكان شعار
    هدا الحزب العروبة والاسلام لغير اهله.
    اما ابناءه وابناء المتعاطفين
    معه ففرنسا وامريكا هي منبع
    الدراسة دراسة الاعمال والمال
    والتسيير ومراكز السلطة.
    لحماية ممتلكاتهم وحفظ عرقهم وجاههم.

  • ابن مسكويه
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 13:08

    لا يمكن ان نختزل تدني المستوى في الاستاذ المتعاقد بل هناك عوامل كثيرة تساهم في ذلك غياب رؤية واضحة في التعليم واخضاع المنظومة وجسدها للتجارب العديدة والبرامج والمناهج وضعف مستوى الاسر الاقتصادي وغياب النوايا الحسنة في الاصلاح وسيادة الفساد وعدم المراقبة والمحاسبة والزبونية وعدم تقدير الكفاءات ووضعها في المكان المناسب والخضوع الاعمى للاءملاءات الدولية فرجاء دعوا الاستاذ جانبا فهو اشرف كاءن وانبل مخلوق في زمن المستنقعات

  • يوسف
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 13:09

    الأجازة الجديدة في هذا النظام لا تساوي شيئ بل حاملي الإجازة ما بعد 2000 في حاجة لإعادة التكوين . لما لا تبالي الدولة بحاملي الإجازة والدوك لما قبل 2000 وهم أكثر تكوين من حاملي الإجازة الجدد .على الدولة أن تراجع اختيار الأساتذة وتحدد الدوك فما فوق مع امتحان شفوي

  • زهير
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 13:23

    ضعف مستوى التلاميذ ليس توظيف الأساتذة بلا تكوين بل هو التعليم بلغة ليست بلغة الأم، هذا هو السبب الحقيقي. مغربة التعليم ستحل المشكلة بكل تأكيد لكن أكثرهم لا يعلمون !

  • khalid
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 13:35

    لو كان لي رأي لوضعت النظام التالي :
    استاذ التعليم الابتدائي بكالوريا + 3 سنوات تكوين
    استاذ اعدادي : باك+2 و سنتين تكوين
    استاذ ثانوي : الاجازة وسنتين تكوين
    استاذ الديبلومات الدولة المتخصصة باك +2 : الماستر+ سنتين تكوين
    اساتذة الجامعة والمهندسين والاجازات المهنية : دكتوراه+تكوين بيداغوجي سنة او سنتين

  • زهير
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 13:49

    متفق مع "52 – Sana lbaz" مائة في المائة، نعم و ألف نعم للخروج من هذا المأزق لا بد من مغربة التعليم، راه هذا هو الحل يا عباد الله، لكن أكثرهم لا يعلمون، إذا مفعالناش هذا التوجه، التعليم غدي يبقا ف الحضيض إلى أن يرث الله الأرض و من عليها !

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 14:11

    ضعف مستوى التلاميذ سببه الاوّل : الاسرة – والثاني : الشارع – والثالث : المدرسة
    الاسرة :
    الفقر : يؤدّي الفقر الى السكن في بيوت غير لائقة وفي أحياء غير لائقة
    الفقر : يؤدّي الى الحرمان وبالتالي للعقد النفسية
    كثرة الاطفال او ((الاكتظاظ داخل البيت)) : يجعل هذا العامل التربية امرا عسيرا
    الأمية : بدون تعليق
    الاسرة وبالخصوص الام مسؤولة عن اكتشاف الطفل لعالم الشارع قبل ان ينضج
    هي التي تتركه يخرج للعب في سن جدّ مبكرة او ((تطرده)) للشارع للتخلص منه خلال ساعات النهار
    ويمضي الطفل يومه في الشارع – ولا يعود للبيت الا من اجل الاكل وكاكا والنوم
    الشارع :
    في الشارع – شارع الاحياء الغير لائقة طبقا – يتعلم الطفل اللا تربية : الدنيا لعب ولهو – اللي احقر على شي فار… – المخدرات ولا انت ما مطلوقش – الكلام الفاحش – التحرّش – الهرفة – القوالب – الغشّ – الكذب – الخ
    المدرسة :
    عيوبها تكلم عنها الكثيرون – ولكن – يقول المثل العربي : اعطيني راس مزيان نعطيك حسانة مزيانة – ويقول مثل عربي آخر : اباك طاح ف السوق؛ وراه من الخيمة مشى مايل – ويقول مثل عربي ثالث : العكر عل الخنونة

  • من سكان المغرب
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 14:36

    المواطن يعزو ضعف مستوى المحكومة الى تنصيب مسؤولين لا يفقهون شيئا في التسيير اللهم تنفيد التوجيهات .

  • hmimo
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 14:47

    que le peuple marocain se réveillera un jours je souhaite

  • ياسين استاذ
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 15:01

    لا يمكن ربط ضعف مستوى التلاميذ بكيفية ميكانيكية وآلية بأداء الاساتذة المتعاقدين،لاننا نعاني من هذا المشكل منذ نهاية التسعيينيات تقريبا،

  • Zohair
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 15:04

    إلى 68 – جواد الداودي :
    ضعف مستوى التلاميذ سببه الاوّل : لغة التعليم – والثاني : لغة التعليم – والثالث : لغة التعليم
    مغربة التعليم ثم مغربة التعليم ثم مغربة التعليم هذا ما يجب القيام به, انما التوفيق من عند الله

  • ايمن
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 15:20

    هدا الترتيب المتدني هو في الحقيقة ترتيب المسئولين الدين سيروا و يسيرون قطاع التعليم حسب هواهم و بارتجالية متجددة في غياب برنامج واضح و نظرة مستقبلية.

  • احمد
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 16:19

    اعتقد ان من اسباب تدهور وانهيار التعليم العمومي هو قطاع التعليم الخصوصي حيث جل النخبة المغربية وعدد كبير من الطبقة الوسطى يدرسون أبنائهم بالقطاع الخصوصي. في الماضي التعليم العمومي كان رائدا والتعليم الخصوصي كان ملاذ الفاشلين.اقترح ان يكون قرار من اعلى مستوى يلزم من يتقاضى اجرته من خزينة الدولة او من مؤسسة تساهم الدولة فيها ماليا ان يسجل ابناءه في التعليم العمومي. مقابل ذلك يقتطع نسبة مدروسة من الدخل للمساهمة في التمويل. بالنسبة للفئات الاخرى فلهم الاختيار بين التعليم العمومي او الخصوصي. مثل هذا الاجراء سيحدث قفزة نوعية في التعليم العمومي. ما رايكم؟

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 16:54

    72 – Zohair

    ترى ان المشكل في لغة التعليم وتذكر المغربة
    وبما ان الامر يتعلق بالتعليم الابتدائي
    فالمشكلة بالنسبة لك تكمن في استعمال العربية الفصحى
    يعني اذا وضعنا العربية الدارجة واللهجات الامازيغية مكان العربية الفصحى سنصبح مثل فنلندا والسويد
    هل تعلم ان شرح المواد العلمية يتمّ بالعربية الدارجة؟
    نعم – بالعربية الدارجة
    وخصوصا في ما يعرف بالمراجعات
    ورغم ذلك : لا شيء – rien – nothing – nada – nichts – والو
    كيف تعلم طفلا لا يريد ان يتعلم؟
    انا شخصيا تعلمت اللغة الالمانية بمفردي
    فعلت ذلك لأنني كنت راغبا في التعلم
    عندما لا يدخل للقسم الا جسد الطفل
    عندما لا يراجع الطفل الدروس ولا ينجز التمارين
    عندما لا يعتمد الا على الغشّ
    والله لن تعلمه شيئا حتى ولو استعملت لغة الاشارات
    والدليل على ان العيب في التلميذ
    هو اننا نجد في نفس المدرسة تلاميذا متفوقين
    قبل ان تقارن مدرستنا بمدارس الدول المتقدمة
    قارن اسرنا وشوارعنا باسر وشوارع الدول المتقدمة
    ولتتأكد من ان العيب في الاسر انظر لأبناء الجاليات المغربية

  • ahmed
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 10:44

    نتائج معروفة سبق عرضها
    الامر لا يستحق ندوة صحفية
    هناك اخطاء في ربط المردودية بالتعاقد

  • ملاحظ
    الجمعة 26 يناير 2018 - 01:17

    هذه الفكرة بل نظرية التدريس بدون تكوين، لم تكن تخطر عل بال احد. لكن الحمد لله عندنا من المختصين في علم البداغوجيا والديداكتيكك ما يضاهي فطاحل التربية.هذه النظرية ساعدتني على فهم لغز لماذا صوت الامريكيون على ترامب ولكن اليوم فهمت ان الامريكيين يصوتون بدون تكوين.

  • عماد
    الثلاثاء 30 يناير 2018 - 03:37

    الدولة تتحمل كامل المسؤولية في الموضوع بالقرار السياسي باسبقية ابناء الاقليم بعيدا عن مبدا الاستحقاق والكفاءة بمعنى انه ليس خيارا تربويا ولا يهم الدولة البحث عن الكفاءة ولعل المباراة السالفة امرها معروف للجميع وبالرغم من ذلك قد تغتمده في النتائج المنتظرة للمباراة الجارية
    فعن اي مرودودية تبحث الدولة مما يثيرالشك ان الامور مقصودة بداعي الجهوية فعلى الاقل ان تكون جهوية لكن الطامة الكبرى هي مباريات اقليمية في نتائجها مما افرز اساتذة لا يعرفون حتى جدول الضرب وتصريف افعال في اللغة الفرنسية بالاضافة الى كون المبارتين الاخيرتين وما واكبهما من ظاهرة الغش لم يسبق له مثيل بالقطاع وهذا امر معروف للقاصي والداني انها الرؤية الاستراتيجية الثاقبة يا سادة فلما يتم توسيع التفويضات يزداد الفساد بالمقربين من المديريات والاكاديميات انتظروا الاسوا وتحملوا النتائج فالمتعاقد يبحث غن الخروج من ويلات البطالة و5000 درهم هذا هو الواقع ولكل قاعدة استثناءات لا يقاس بها

  • ابراهیم
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:52

    کارثة بکل المقاییس الاساتذه التعاقد ۔لا مستوی اکادیمی لا تکوین بیداغوجی لا تقافة عامة۔والله العظیم استاد القسم السادس الابتداٸٸ یدرس اللغة العربیة والتربیه ولکن لا یمیز بین الفعل والحرف والله العلی العظیم ۔فی المقرر التربیه الاسلامیه لم یسمع بغزوه بدر ولا احد ۔۔۔۔

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة