في يومها العالمي .. الجمارك المغربية ترتدي رداء الثقافة والإنسانية

في يومها العالمي .. الجمارك المغربية ترتدي رداء الثقافة والإنسانية
الثلاثاء 23 يناير 2018 - 00:00

بمناسبة اليوم العالمي للجمارك، الذي يخلده العالم في الـ 26 من يناير من كل سنة، احتفلت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة المغربية بهذا اليوم عبر برنامج ذي طابع اجتماعي ورياضي وثقافي وفني.

وزينت أروقة الإدارة الجمركية بحي الرياض بالرباط بلوحات فنية رسمتها أنامل الفنان التشكيلي المغربي عبد الله اليعقوبي، وبصور فوتوغرافية التقطتها عدسة الفنان الجمركي عبد الله ميرا، في احتفال سيستمر من الاثنين 22 إلى يوم الأحد 28 يناير الجاري.

وتحت شعار: “مناخ تجاري آمن في خدمة التنمية الاقتصادية”، احتفت المنظمة العالمية للجمارك هذه السنة بيومها العالمي؛ وهو اليوم الذي تغتنمه الجمارك المغربية، على غرار السنوات الماضية، لتنظيم أنشطة ثقافية والإعلان عن مبادرات إنسانية لفائدة المرضى بمختلف مستشفيات المملكة.

وحول الأنشطة التي تنظمها إدارة الجمارك بهذه المناسبة، قال نبيل لخضر، مدير إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، في تصريح لهسبريس: “ككل سنة، دأبت إدارتنا على تنظيم أيام ثقافية وفنية واجتماعية للاحتفال باليوم العالمي، من خلال برنامج يمتد هذه السنة من 22 إلى 28 يناير”.

وعن اختيار الجمارك المغربية الاحتفاء بالفنان التشكيلي عبد الله اليعقوبي وبالمصور الفوتوغرافي الجمركي عبد الله ميرا، قال لخضر لهسبريس: “اخترنا إقامة المعرض التشكيلي لتأثيث جدران مقر إدارة الجمارك بالرباط بلوحات الفنان اليعقوبي الغني عن التعريف، كما ارتأينا، ككل سنة، عرض صور فوتوغرافية للفنان الجمركي ميرا، لنظهر الجانب الفني والحمولة الثقافية التي يحملها رجل الجمارك”.

ولا يخلو برنامجها الاحتفالي بيومها العالمي من أنشطة متنوعة لفائدة موظفيها. وفي هذا الإطار، قال نبيل لخضر في تصريحه لهسبريس: “هذه السنة ستقام لقاءات رياضية، وندوة فكرية تعرف بدور الأمن والتجارة، وتكريم عدد من الجمركيين، النشطين منهم والمتقاعدين”.

وبخصوص تيمة اللوحات التي اختار عرضها طيلة هذه الأيام بأروقة إدارة الجمارك، قال الفنان التشكيلي عبد الله اليعقوبي في تصريح لهسبريس: “لوحاتي دائما تحاول أن تقاربني، كون كل لوحة هي رسالة مفتوحة أستعمل فيها رمزيتي المظلات وشبح الجسد الأنثوي الذي يعبر أكثر مما يمكن أن يقال في الرسائل المكتوبة بجميع اللغات”.

وفي السياق ذاته، اختار الفنان والمصور الفوتوغرافي الموظف الجمركي عبد الله ميرا عرض عدد من الصور التي تتناول تيمة موحدة باللونين الأبيض والأسود التقطها لعدد من مهرجانات الفروسية، وقال في تصريح لهسبريس عن دواعي هذا الاختيار: “هذه السنة نحتفل بالفروسية المغربية التقليدية، أو ما يسمى بالتبوريدة، لما لها من طابع في أذهان الجميع”.

يذكر أن إدارة الجمارك المغربية ستنظم لقاءات داخلية على المستويين المركزي والجهوي، وتعتبر هذه المناسبة موعدا لتكريم فريق أعوان الجمارك الذي حقق أفضل أداء خلال السنة الماضية، وكذا المتقاعدين الذين قدموا خدمات لبلدهم.

‫تعليقات الزوار

3
  • المجيب
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 00:52

    لو ان الجمارك في السنة المقبلة تباذر وتنظم معرضا متميزا وبلمسة جمركية، اعتقد انه سيكون مثيرا جدا؛ وفي هذا الصدد لدي اقتراحين : 1) بالنسبة لفن الرسم حبذا لو يتم عرض اللوحات الفنية المهربة والتي ضبطتها الجمارك ( او صور بنفس الحجم منها). 2) 2)بالنسبة للفوتوغرافيا : تنظيم معرض للصور برؤية فنية لاشياء (مخدرات ، مقتنيات تراثية) وايضا لحيوانات ( زواحف، طيور، ثدييات، دينصورات، بشر) والتي تضبط وهي مهربة عبر الحدود. برايي الشخصي اكاد أجزم اننا سنرى غرائب وعجائب وسيجلب هذا المعرض السريالي افواجا كبيرة من الزائرين.

  • عيد سعيد
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 08:13

    لا تنسوا الإحتفال بآلاف النساء اللواتي يصارعن الموت كل يوم في معبر مليلية و معبر سبتة من أجل لقمة الخبز

  • خالد
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 09:47

    أرى أن يتم الإحتفال بهذا الحدث السنوي في معرض الدار البيضاء من أجل تقريب الجمارك من المواطنين وذلك من أجل:
    -إبراز التاريخ الجمركي(أزياء و وسائل)
    -إبراز الوسائل البرية و البحرية في محاربة التهريب
    -مراقبة المعادن النفيسة(المختبر الجمركي)
    -وسائل مكافحة المخدرات
    -حماية البيئة و التراث بالصور(الأصناف المهددة بالانقراض)
    -كيفية تعشير السيارات
    -عرض جرائم الصرف بالفيديوهات و الندوات
    -عرض جرائم التزييف
    -التعريف بالأنظمة الجمركية
    -عرض إبداعات الجمركيين…إلخ

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين