توفيق احجيرة يبرز التقدم الذي حققه المغرب في مجال التعمير

توفيق احجيرة يبرز التقدم الذي حققه المغرب في مجال التعمير
الجمعة 16 شتنبر 2011 - 11:10

أبرز وزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية توفيق احجيرة، أمس الخميس بالرباط، التقدم الذي حققه المغرب في مجال التعمير خاصة ما يتعلق بمحاربة السكن غير اللائق.

واعتبر احجيرة، في كلمة ألقاها خلال افتتاح المؤتمر الوزاري الافريقي للسكن والتنمية الحضرية، أن نجاح التجربة المغربية في مجال الإسكان يعد نتاج “رؤية مندمجة يرعاها الملك محمد السادس من أجل محاربة الفقر الحضري ودمقرطة الولوج إلى السكن”.

وقدم احجيرة الإنجازات التي حققها المغرب في هذا الميدان خصوصا ما يتعلق بالتحكم في التعمير حيث أن 80 في المائة من التراب الوطني مغطى بوثائق التعمير، وكذا على مستوى الجهود التي تم بذلها للتحفيظ العقاري حيث بلغت نسبة التغطية 60 في المائة.

كما تطرق احجيرة لقضية مكافحة أحياء الصفيح التي بلغت 70 في المائة من الإنجاز لفائدة مليون و650 ألف نسمة، وهو المجهود الذي تم الاعتراف به من خلال حصول المغرب على جائزة الشرف للإسكان من قبل الأمم المتحدة سنة 2010.

وأكد الوزير، بوصفه نائب رئيس المؤتمر الوزاري الافريقي للسكن والتنمية الحضرية، إرادة المغرب في توطيد التعاون مع القارة الافريقية في هذا الميدان من خلال وكالاته الحضرية باعتباره “أساسا تقنيا للشراكة”.

وبدوره نوه أليون باديان مدير المكتب الإقليمي لافريقيا والعالم العربي ببرنامج الأمم المتحدة للاسكان خلال نفس المناسبة ب`”النتائج الواضحة” التي حققها المغرب في مجال مكافحة الإقصاء، معربا عن أمله في أن “يتمكن هذا المؤتمر من إرساء قاعدة لتبادل الآراء حول التجربة المغربية في مجال مكافحة الفقر ومدن الصفيح”.

ومن جهته أبرز منسق نظام الأمم المتحدة للتنمية، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب برونو بويز، التجربة المغربية التي نجحت “في رفع تحدي التنمية الحضرية” معربا عن أمله في أن يتمكن المشاركون خلال المؤتمر من تطوير “هذه الافكار الهامة من أجل التخفيف من مشاكل القارة في مجال الولوج الى السكن”.

ومن جانبه أوضح الوزير المالي في السكنى والشؤون العقارية والتعمير ياكوبا ديالو، وهو في نفس الوقت رئيس المؤتمر الوزاري الافريقي للسكن والتنمية العمرانية، أن هذا المؤتمر سيخصص لتبادل الآراء وتقييم السياسات الحضرية في افريقيا، مسجلا أن المغرب حقق “تقدما كبيرا في مسألة العقار والولوج إلى السكن الاقتصادي والاجتماعي”.

وبدوره أبرز رئيس المجلس الجماعي لمدينة الرباط السيد فتح الله ولعلو أن القرن 21 سيكون مكرسا للتعمير في افريقيا معتبرا أن تجربة التعمير بمدينة الرباط غنية بالنظر الى ارتكازها على مكافحة الفقر وصيانة المواقع التاريخية والبيئة.

وسينكب المشاركون في المؤتمر الوزاري الافريقي للسكن والتنمية الحضرية ، الذي ينظم ما بين 15 و17 شتنبر، اليوم الجمعة على بحث حالة المدن الافريقية وتفعيل الخطوط التوجيهية الدولية حول اللاتمركز والولوج إلى الخدمات الأساسية والعلاقة مع باقي المؤتمرات الوزارية الافريقية الأخرى (الماء والبيئة)، والإعداد للدورة الرابعة للمؤتمر الوزاري الافريقي للسكن والتنمية الحضرية بنيروبي.

‫تعليقات الزوار

30
  • macrohays
    الجمعة 16 شتنبر 2011 - 12:13

    عندما ترى المنتظم الدولي يعترف بمجهودات بلدك في مجال ما فهذا يتلج صدرك صراحة ، لكن سماسرة الميدان و مصاصي الدماء في مجال العقار يجب محاربتهم كما على الحكومة مراعاة المجال القروي و خصوصا الأماكن النائية البعيدة في قلب الجبال حتى يعيش المواطن في سلام

  • سلوى الوجدية
    الجمعة 16 شتنبر 2011 - 12:29

    ارتفاع اسعار العقارات الجنونية. عدم استفادة الفقراء من برنامج السكن الاجتماعي وسوء تدبير هذا الملف منازل المستقبل والضحى كارثة تشطيب رديء جداً بعد سنة من السكن تظهر العيوب في البناء والسقف يقطر من اول تساقطات مطرية اقسم بالله العضيم ان احد أقاربي مقاول بناء رجل محترم ولا يكذب قال ان بناء منزل واحد كالمنازل الاجتماعية لا يكلف عشر ملايين سنتيم اي 100000الف درهم مغربي هذه هي الانجازات التي قام بها الوزير الذي هو خبير في الكلام ولسانه فقط اوصله للوزارة والله لولا الملك الذي يرافقهم كانوا باعوا كلهم المغرب هادي زمان يارحمان

  • Moi med
    الجمعة 16 شتنبر 2011 - 12:54

    من الوزراء القلائل المؤهلين حقا في حكومة الكسالى الشلاهبية. فصيح اللسان’ حيوي’ بشوش’ و ملم بمواده , عيبه الوحيد هو انتمائه لحزب اللصوص

  • Abdo
    الجمعة 16 شتنبر 2011 - 13:24

    Allah yn3al li ma yhcham
    Urbanisme qui manque de qualité synonyme de médiocrité et sous déveleppement
    Voies étroites pas d'espace vert pas de terrains de sport o lkdoub

  • نسيم الحرية
    الجمعة 16 شتنبر 2011 - 14:30

    توفيق احجيرة يبرز التقدم الذي حققه المغرب في مجال التدميروالتفقير و التهميش وقلة المستشفيات وكثرة الحفر في الطرقات وكثرة المعطلين …………………………

  • momo
    الجمعة 16 شتنبر 2011 - 15:24

    ce sont que des parole apres il va au gens richent cest la piblivitee

  • saad
    الجمعة 16 شتنبر 2011 - 16:48

    Hjira est un des rares ministres qui travaillent.

  • maghribi
    الجمعة 16 شتنبر 2011 - 17:05

    How do we know that those responsible doing is true or not , all what we need is honest inspections to be behind them , and find out exactly what 's going on in our country , because there is a lot lobbyst doing whatever they want to make a high profit, they don't care about the poor people , the most important things we need is to free newspress , journalists, televisions, radio , from those lobbyst and dictators .

  • النجدة
    الجمعة 16 شتنبر 2011 - 17:25

    من فضلك سيدي الوزير دور الصفيح بها فوضى لا تطاق خصوصا اثناء هذه الاحداث والمضاهرات التي يعرفها المغرب (دوار بالمكي ) .
    المرجوسيدي الوزيراعطاء التفاتة خاصة لمدينة تمارة
    32 سنة في البراكة راه بزاااااااااااااااااف

  • Marocain pur
    الجمعة 16 شتنبر 2011 - 18:02

    moi je ne peut que saluer les gens qui travaillent et qui meritent d etre respecter , si hejira je suis de pres ts ce qui ce passe au maroc et je peut veux dire que je suis fiere de ce qui se passe chez nous de grand projets diversifiés, habitat economique pour les pauvres, habitat 140000 pour les démunis, villa économique pour la classe moyenne, ville sans bidonvilles, la mise a niveau urbaine bravo bravo et bravo si hjira

  • أمين
    الجمعة 16 شتنبر 2011 - 18:25

    أسّي نسيم الحرية صاحب التعليق رقم 6:
    راك غالط في الإتِّجاه هذا راه وزير التعمير ماشي ديال الصحة أو التجهيز هذا كذالك ماشي وزير الشُّغل.
    أنت راك تستنّى بقرة تعطيك نعجة: ميمكانش.

  • Abdelhak_Dakhla
    الجمعة 16 شتنبر 2011 - 18:37

    Pour un bilan gouvernemental très moyen, Ça fait plaisir de voir ce qui a été accompli en quelques années dans le domaine de l'urbanisme et l'habitat, tout n'est pas forcement réglé mais le plus gros et le plus dure du travail a été fait …. Une preuve vivante que cette nouvelle génération de politique a une forte volonté a faire développer le pays contrairement aux éléphants qui ne veulent et ne peuvent plus bouger …. a bons entendeurs !!!

  • مغربي
    الجمعة 16 شتنبر 2011 - 19:13

    متى تأتي الحكومة ببرنامج و خطة استراتيجية ناجعة في القضاء على ما يعرف" بنوار" إد لا يعقل أن الشقق تباع بأثمان خيالية و لم يتركوا للمواطنين الفقراء مجال ليستروا أسرهم .
    أنا أعرف أن هناك ألف طريقة للقضاء على السماسرة لكن للأسف مدعمين من كبار المسؤولين في الحكومة . من ينصفنا يا صاحب الجلالة و يحمينا من هؤلاء الذئاب المفترسة التي لا ترحم الضعيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    عاش محمد السادس.

  • lina
    الجمعة 16 شتنبر 2011 - 19:15

    une intelligence hors pair.. Bravo Hjira

  • Hali men italiya
    الجمعة 16 شتنبر 2011 - 19:41

    s 'il y avai un homme politique au Maroc qui merite vraiment d'''' etre notre prochain premier ministre et ben c'est bien lui, monsieur Taoufiq Hejira depasse tout les autres hommes politique avec tout mon respet. que dieu l assiste.

  • adil
    الجمعة 16 شتنبر 2011 - 20:00

    vous devriez faire un déplacement vers la région du Souss pour voir le progrès dont parle monsieur le ministre toute la bonne lieue d Agadir est dévastée par des agglomérations crées par les pauvres pendant ces 6 derniers mois après plusieurs années d attente ils ont pris l initiative au lieu d attendre les mensonges des responsables du domaine

  • gadiri
    الجمعة 16 شتنبر 2011 - 20:10

    هل نسي السيد توفيق احجيرة فضائحه في تسيير وزرة السكنى والتعمير و من أهمها تجاوزات الرئيس المدير العام للعمران بأكادير، غريم الوزير، وابن بلدته الشرقية السيد بن علي مراحي
    عندما نشرت جريدة «الأحداث المغربية» لائحة مفصلة بالوثائق الأصلية لممتلكات «بن علي المراحي»، المدير السابق لشركة «العمران» بأكادير، والذي استطاع هو وزوجته، خلال وجوده على رأس الشركة بعاصمة سوس، امتلاك لائحة طويلة من العمارات والفيلات والأراضي بمنطقة «إليغ» والجماعة القروية «تامري» ووسط أهم شوارع المدينة.

  • lamiss
    الجمعة 16 شتنبر 2011 - 20:20

    hamdulah on a au moins un secteur au maroc qui marche bien. c'est vrai qu il y a tjs des petits problemes mais d'apres ce que je vois les choses avancent a grands pas

  • lmhdawi
    الجمعة 16 شتنبر 2011 - 23:10

    أتمنّى من السيد الوزير أن يهتم بالمساحات الخظراء فإننا في المغرب نعاني من إضطرابات نفسية بسب قِلّة الأماكن الخظراء داخِلَ المدن.

  • من يعرقل مشروع خريبكة الكبرى؟
    السبت 17 شتنبر 2011 - 02:26

    من يعرقل مشروع خريبكة الكبرى؟
    .شهدت مدينة خريبكة و الجماعات القروية المحيطة بها توسعا عمرانيا و ديمغرافيا كبيرين جعلا الجهات المختصة تشرع و منذ سنة1995 في دراسة إمكانية قيام تكتل خريبكة الكبرى على شكل مجموعة حضرية من جماعتين أو أكثر تكون قادرة على رفع التّحديات العمرانية والمجالية والتّنموية التي أصبت تواجه هذه الجماعات إلاّ أنّ جهات نافذة معروفة برفضها لكل ما يمكن أن يساهم في تنمية المدينة والإقليم بادرت إلى إقبار هدا المشروع لكن اليوم ليس هناك مبرّر لكي لا تشرع السّلطات المختصة من جديد في دراسة إمكانية قيا م خريبكة الكبرى( خريبكة بولنوار اولاد عبدون بجنيبة سوق السبت المفاسيس و حطان) إنّ من شأن قيام تكتّل كهذا أن يساهم في حلّ مشاكل المنطقة و المساهمة في ازدهارها و تقدّمه
    .

  • عربية
    السبت 17 شتنبر 2011 - 03:36

    وزير ناجح بامتياز والعبرة بالنتائح

  • Abbas_casa
    السبت 17 شتنبر 2011 - 12:26

    حمدا لازال هناك بعض السياسيين الشباب الدين يعملؤن في خدمت الوطن و حجيرة على مقدمتهم

  • dalia
    السبت 17 شتنبر 2011 - 16:55

    C est vrai que le maroc a beacoup evolue dans ce sens. Lah ywafa9

  • mar1
    السبت 17 شتنبر 2011 - 17:20

    Bravo Mr le Ministre
    Je ne peux que vous féliciter et j'espere que vous serai a la tete du ministere pour un 3eme mondat
    Vous maitriser tres bien votre domaine

  • ولد سيدى عمرو
    الأحد 18 شتنبر 2011 - 01:10

    المغرب يعرف ازمة حقيقية فى السكن والدليل هو كراء البيوت فى الاحياء الشعبية عوض المنازل حيث الاكتضاض فيها يوازى الاكتضاض فى اقسام المدارس العمومية .الحل الوحيد لحل ازمة السكن هو ان تقوم الدولة ببناء مساكن اقتصادية ثم تكتريها لدوى الدخل المحدود باثمان جد مناسبة .المضاربون فى العقارات وسماسرته يطالبون الشعب بالنوار le noir ,واثمان خيالية .الشعب فى ازمة خانقة فى مجال السكن والصحة والتعليم والغلاء فى المعيشة والاجور المنحطة للكرامة .ارجو النشر .

  • marocain
    الأحد 18 شتنبر 2011 - 01:20

    il ne faut pas croire ces politiciens meme jamais les croire, pour une simple raison ,qu'on est une royaume de banane!! que personne ne respecte les lois, on construit n'importe sans vision d'avenir, sans espece vert , sans ecole , sans hopitaux, sans poste de police,sans urgence etc…
    dans l'histoire du maroc jamais un ministre ne s'est elevé et a dit qu'il y'a de la corruption ou manque de planification, toujours ils disent que tous vas bien !!! vive le roi
    juste les prix de l'immobilier au maroc c'est un scandale incroyable, des trous a rats qui se vendent au prix des grandes villa il y'a 10 ans.
    les terres de L'etat qui se vendent a un dirham pour la mafia , que celle ci nous le revend a 15 000 dhs le metre carréé

  • Mohamed
    الأحد 18 شتنبر 2011 - 03:09

    L’un des ministres les plus performants du gouvernement. Mr Hjira, sait ce qu’il fait, il l’explique très bien, sincère dans ses intervention, homme de chantier.

  • ucef27
    الأحد 18 شتنبر 2011 - 03:51

    ca va pas la tete un troisieme mandat non a un troisieme mandat tu sais pourquoi il y a une ue les primptemps arabes parceque les chefs d etats sont reste lomgtemps sur leur siege
    un mandat deux mandat maximum pour les ministres tu veux qu ils figurent sur forbes parmis les plus riches au monde deja qu ils enrichissent sur le dos du peuple et tu veux un troisieme mandat ca va pas la tete .

  • hamdi
    الأحد 18 شتنبر 2011 - 04:01

    مسرحية دامت وملها الشعب

    من باع حديقة طنجة بالسعيدية

    مسرحية دامت وملها الشعب

    من باع حديقة طنجة بالسعيدية وأين المنازل التي تسمونها إقتصادية تنهبونن أراضي الدولة وتسلمونها للعمران وفاديصا والضحى

  • ريم
    الخميس 6 أكتوبر 2011 - 15:14

    الى متى سيبقى قاطني كريان سنطرال في انتظار الحلول لسكن لائق و حياة نظيفة لا يعقل أن سكان كريان سنطرال الأصليون لا زالوا لم يستفيدوا من المشروع الذي كنا ننتظر منه الكثير من الحلول لإرضاء ساكنة كريان سنطرال و خصوصا أبناء الشهداء و قدماء المقاومين الذين انتظروا طويلا حتى تأتي هذه الاستفادة فإذا بنا نجد أغلب الناس الذين غادروا براريكهم و استفادوا من المشروع هم من الناس الذين أتوا لا نعرف من أين و اشتروا براكة بثمن بخيس لم يقطنوا فيها حتى و أخيرا استفادو بسرعة البرق أما الناس الذين قطنوا بكريان سنطرال ما يفوق 50 سنة فأكثر لا زالوا لم يستفيدوا من السكن و حق العيش.
    فإن سكان كريان سنطرال تنادي الجهات المسؤولة بالنظر في موضوعها وحل مشاكلها و الإسراع في إعطاء الإستفادة لقاطني دور الصفيح القدامى بكريان سنطرال بالحي المحمدي بالدار البيضاء.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات