أوجار يُطمئن الحقوقيين بممارسة المرأة جميع صلاحيات "العدول"

أوجار يُطمئن الحقوقيين بممارسة المرأة جميع صلاحيات "العدول"
الخميس 1 فبراير 2018 - 05:00

طمأن محمد أوجار، وزير العدل، الجمعيات الحقوقية بخصوص ممارسة المرأة المغربية لكامل الصلاحيات المتاحة للرجل في مهنة “عدل”، بعد التخوفات التي أبداها البعض من أن المرأة “العدل” سيقتصر دورها على بعض الوظائف دون الإشهاد على عقود الزواج والطلاق.

وخلال لقاء له مع عدد من الجمعيات الحقوقية والفعاليات النسائية، مساء الأربعاء بمقر الوزارة بالرباط، حول جديد المنجزات الوطنية التي ستعزز حقوق المرأة في المغرب، خصوصا قضية فتح الباب أمام المرأة لولوج خطة العدالة، أكد أوجار أنه على المستوى الشرعي، فإن فقهاء الشريعة، ومنهم المالكية، أجازوا مزاولة المرأة لخطة العدالة وتلقي الشهادة وتوثيقها عن الشهود بشروطها المقررة.

وأبرز وزير العدل أن شهادة التوثيق، أو ما يصطلح عليه بالشهادة المكتوبة التي تكتب في الحين في وثيقة عدلية ثابتة الأركان ومستجمعة لكافة الشروط والضوابط وتوقع من لدن الأطراف والعدل، بمجرد التوقيع عليها وتضمينها في السجلات المنصوص عليها قانونيا، “تصبح محصنة ومكتسبة للصبغة الرسمية ومنتجة لكافة آثارها القانونية، سواء تلقتها امرأة واحدة إلى جانب رجل واحد أو تلقتها امرأتان دون رجل”.

من الناحية القانونية، أوضح أوجار، وهو يُبرر جواز ممارسة المرأة لمهنة “عدل” بعد تكليفه من قبل الملك محمد السادس بدراسة هذه المسألة، أنه “باستقراء القانون المنظم لخطة العدالة، يتبين عدم وجود أي مقتضى ينص صراحة على قصر مهنة العدالة على الذكور فقط دون الإناث، أول جعل الذكورة شرطا لولوج هذه المهنة”.

وكشف أوجار أنه في إطار التوجيهات الملكية السامية للسماح للمرأة بممارسة مهنة “عدل”، فتحت وزارة العدل ورش إصلاح القانون المتعلق بخطة العدالة، بتشارك مع المجلس الوطني لهيئة عدول المغرب.

وأورد أن المشروع الجديد سيتضمن مقتضيات جديدة تهم هذه المهنة وشروط ممارستها ومجال اختصاصاتها، ولفت إلى أن “هذا المشروع تتوخى منه الوزارة تطوير المهنة من أجل الاستجابة لانتظارات العدول، ودمج المهنة في محيطها الاقتصادي والاجتماعي، وجعلها تتماشى مع التطورات والمستجدات التي يعرف العصر في كل المجالات”.

من جهة ثانية، استعرض أوجار ما حققته المرأة المغربية في المجالات المرتبطة بالمنظومة القضائية، وقال إن عدد النساء القاضيات بلغ حاليا 978 قاضية، أي بنسبة 24.25 في المائة، ويبلغ عدد النساء في تركيبة المجلس الأعلى للسلطة القضائية 4، ويعادل عدد الموظفات في وزارة العدل عدد الرجال بنسبة تقارب 50 في المائة.

‫تعليقات الزوار

37
  • من االاجهاض الى العدل
    الخميس 1 فبراير 2018 - 05:39

    في عهد حكومات العدالة تعمدت اطراف تحريك الملفات المثيرة للجدل وكقانون الاجهاض….والان ستضرب احكام الشهادة(رجل وامرأتان) بنفس الطريقة…الله المستعان..
    الشهادة=رجلان او رجل وامرأتان…قضي الامر النص واضح

  • علي
    الخميس 1 فبراير 2018 - 05:50

    كل رجل عظيم وراءه امرأة عظيمة نعم هدشي كان زمان جدي وجدك اما الآن كل رجل شمكار ومختل عقليا وراءه امراة هد الوقت المراة مادية عندك تبغيك حسب اللي عندك معندكش تلوحد لتوش هدشي مزال المرأة ماشي عدول اما نهار تولي عادلة هزك الماء.

  • Marocain
    الخميس 1 فبراير 2018 - 06:02

    اخيرا اشرقت شمس الصباح لنضيء طريق حرية نسائنا في المشاركة في بناء هذا المجتمع الذي صار ينهار يوما بعد يوم بما كسبت ايدي العدول.فالتفرح اخواننا في البلد بهذا المكسب ولتناضل لكسب المزيد. كفانا من الجهل والامية التي كان سببهما اصحاب العمائم : الفقهاء.ابعدوكن عن كل مشاركة في بناء المجتمع عدى الانجاب والطبخ وخدمة الازواج. فالتنافس الايجابي في حدود الشرع لا. يمنعكن عنه مانع.

  • نوبير الزوبير
    الخميس 1 فبراير 2018 - 06:50

    علماء المالكية يالله اكتشفوا هذه المعجزة الحسن الثاتي كان اكثر الماما بالدين واكثرهم موسوعة ومن قبله ولم يكتشفوا هذه الخزعبيلات هذه مله جابها التوفيق واتبعوا احسن ماانزل اليكم من ربكم وسنة رسولكم ولا تتبعوا المذاهب كذلك يخطءون مثل الثوفيق

  • المسفيوي
    الخميس 1 فبراير 2018 - 06:52

    فليعينوا من شاؤا لما شاؤا وطمئن ياأوجاركما شئت كأنك مشرع من دون الله. ! فعلى الشعب ان يقاطع العدل الاناث في مسائل الزواج و الطلاق! لأن من زوج ابنته عند عدل إمرأة فإن العقد باطل باجماع الفقهاء…و بالأخص المالكيين الحقيقيين لا فقهاء البلاط !
    حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • Elya
    الخميس 1 فبراير 2018 - 07:14

    ما كنا نعلم عن هذا الاوجاع علما حتى يخوض في هذه الامور. كان الاولى الرجوع لاهل العلم لا ايكال الامر للبيادق. ان الطريق الى الهاوية اوشك على الانتهاء، وصرنا تسارع الخطا القفز فيها.

  • العربي
    الخميس 1 فبراير 2018 - 07:53

    يقول سعادة الوزير لقد اطلعت على اقوال الفقهاء ومنهم المالكية لقد اجازو تولي المرأة عقد اانكاح آه آه عليك ياوزير لقد اعتديت بكلآمك هاذا على الفقهاء .من أي مصدر أخذت هاذا الكلآم ومن هو قائله بالعنوان والصفحة عليك بالدليل أو العقوبة من الله أو التوبة الى الله من هاذا القول الزوووووور.

  • مغربي
    الخميس 1 فبراير 2018 - 07:55

    الشعب المغربي المسلم لم يصوت على الحكوكيين و لا يعرفهم و لا يمثلونهم

  • فريد
    الخميس 1 فبراير 2018 - 08:33

    و يبقى لك انت الاختيار عزيزي المواطن عندما تريد عقد الزواج ! لا احد يجبرني على ان اختار ما لا أريده … انا شخصيا سأختار "عدل" رجل !!!

  • wood
    الخميس 1 فبراير 2018 - 08:39

    بدل الارتقاء بالادارة المغربية و عصرنة المعاملات يقوم المخزن بتأنيث التخلف . فالعدول من المهن المتجاوزة و هي ريع بٱمتياز ، فمصلحة تثبيت الامضاءات كافية للقيام بعدد من الاجراءات . و الموثق يضمن انتقال ملكية العقارات من مالك لآخر مع ضمان حقوقهم . فلغويا كل شخص معروف و مشهود له بالاستقامة فهو عدل .

  • عبدو
    الخميس 1 فبراير 2018 - 08:54

    نتمنى ان تدمج مهنة العدالة الى وظيفة مقننة

  • Guercifi
    الخميس 1 فبراير 2018 - 09:16

    اتمنى الا تكون فتوى أخرى في ان تكون المرأة أما ما في صلاة الجمعة بالرجال. كما يدعو بعض المستشارين بالاسلام.
     الغريب وكان العدول انقرضوا حتى تتولى المرأة هذه المهمة.انه زمن العجائب والغرائب بالمغرب.

  • مسلم مغربي
    الخميس 1 فبراير 2018 - 09:19

    حسب رأيي الخاص لا أظن أن هذه المهنة كانت في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم.ولا في عهد الخلفاء من بعده.لهذا استحالة أن تنجح هذه المهنة لدى النساء خصوصا في المغرب.كيف تتصورون مغربي يريد الزواج يذهب عند امرأة عدل تكتب له عقد الزواج.وفي الإسلام ضروري في كتابة العقد لا بد من عدلين للشهادة حتى يكون العقد صحيحا دينيا.إذا في هذه الحالة يجب حضور أربعة عدول نساء لكتابة عقد زواج.أرجو من وزير العدل الذي كلف بهذا أن يستشير أهل العلم في جميع بلاد المسلمين.أما غير هذا وجب عليهم إعطاءها إمامة الرجال في المساجد والاختلاط في الصلاة.رجاء اتركوا الدين للعلماء.واتركوه كما تركه لكم نبينا الكريم.

  • احمد
    الخميس 1 فبراير 2018 - 09:38

    مهنة العدول متجاوزة والمفروض إلغاءها بما أن المغرب به نظام الموثق. من أسباب الضباب حول الملكية هناك كل هذه العقود المكتوبة بلغة لا يفهمها العدل نفسه الذي يحرر العقد. هناك مثلا تعبير "والمرجع بالدرك" متداول في عقود البيع تعبير لا يعرف المقصود به.

  • عدلة
    الخميس 1 فبراير 2018 - 10:05

    واش حتى المسيحيين عندهم رهبان نساء تيتكلفو بتزويج العرسان؟

  • aziz
    الخميس 1 فبراير 2018 - 10:10

    اذا أسندت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة.لماذا تكذبون على الفقهاء والمالكية بالخصوص لتمرير افكاركم المسمومة.اتحدى اي فقيه القصر وفي مقدمتهم التوفيق وناديه ان يعطواللمغاربة دليل واضح على تانيث العدول.وساكون اول من يعمل بهاذا.ام تكذبون بدون حياء .

  • عبد المولى ادريس
    الخميس 1 فبراير 2018 - 10:32

    سم الله الرحمن الرحيم قال الله تعالى: (( فاستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء …)) انتهى الكلام … من اراد شرع الله فهو واضح…. ومن اراد شرع الشيطان فهنا تبدا الفتنة

  • عزالدين
    الخميس 1 فبراير 2018 - 10:42

    الى التعليق رقم 5. كلامك صائب. كلام الله لا يعلا عليه و لو شعروا غيره ما يشاؤون. ….اتوقع من المغاربة المسلمين الأحرار ان يقاطعون هذه المهزلة

  • يونس وائل
    الخميس 1 فبراير 2018 - 11:01

    بدل الارتقاء بالادارة المغربية و عصرنة المعاملات يقوم المخزن بتأنيث التخلف . فالعدول من المهن المتجاوزة و هي ريع بٱمتياز ، فمصلحة تثبيت الامضاءات كافية للقيام بعدد من الاجراءات . و الموثق يضمن انتقال ملكية العقارات من مالك لآخر مع ضمان حقوقهم . فلغويا كل شخص معروف و مشهود له بالاستقامة فهو عدل .
    و خلاصة القول: إذا آلت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة أو كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم و انتهى الكلام.

  • Retraite
    الخميس 1 فبراير 2018 - 11:07

    يبقى العمل التنظيمي لعمل مهنة العدول:فمن أجل تحرير عقد ما ينبغي اشهاد عدلين رجال أو رجل وإمرءتات او أربع نسوة

  • امغار نا ريف
    الخميس 1 فبراير 2018 - 11:17

    اصبحت المراة المغربية قضية مستعصية على الوطن ولم تعد شريكة للرجل في اي شيء اتخدتها جهات محسوبة على الصهيونية وسيلة لكي تزحزح وتزعزع بهها عقيدة المجتمع المغربي ونفخت فيها بشعارات براقة محشوة بسموم قتالة زغبة في تفكك الاسرة المغربية وتشتيتها فوجدت هذه العصابات من يساندها من داخل فية بار الاما ن ومن داخل المحكومة بل حتى من لذن من لذيهم السلطة المطلقة على هذا الشعب القهور المظلوم والمغلةب على امره حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من ظلمنا

  • Ali
    الخميس 1 فبراير 2018 - 12:31

    ا
    بلدنا مسلم، لكنه ما فتئ يحيد عن الدين منذ ظهور هذه الجمعيات المسماة زورا وبهتانا بالحقوقية.

  • عزيز من باريس
    الخميس 1 فبراير 2018 - 13:37

    مرأة عدول اوا الا كانت هذا المرأة عليها العادة الشهرية تزوج عباد الله وهي غير طاهرة مسولتوس فقهاء المالكية على هذه المسألة ؟؟؟ على هذا الحساب الزواج لن يكون فيه بركة ولن يكون مبارك وكذلك هذا الفقهاء لم يقولوا خاصكم تخدموا الشباب وتعينهم على انشاء أسرة لمحاربة الزنى ؟؟؟ مزيان ملي طمءنتوا الحقوقين!@@@ درجة درجة المرة الجاية غادي نسمعوا شي حاجة على المثليين مع عدل مرأة)))@@@

  • زمان غريب يازمان
    الخميس 1 فبراير 2018 - 14:09

    لاتكتورا الكدب على المدهب المالكيي فلم يصبق فتاريخ الاسلامي الصحيح ان امراة كانت عدلا لوكانت فاليعطون دليلا فهدا من فقهاء العلمانية وليس المالكية .نصيح لجميع الاخوان الدين يتوجهون لكتابة عقد النكاح عند مراة عدولا فعتبر عقدهم لاغيا من ناحية الاسلامية وصتبقى حياتهم عبار عن ممارسة الزنا من طرف العلمانين… هيهات فان العمر قصير جدا يامن تتطاولون على الشريعة الاسلامية

  • Abou majd
    الخميس 1 فبراير 2018 - 14:17

    ايها السادة الممارسون لمهنة العدول الارزاق بيد الله كفى من خلط الامور مهنة العدول تعني توثيق العقود وليس الشهادة والعادل يوثق وفقا للقوانين الجاري بها العمل وليس غير ذلك ويحضر الناس العدل ليوثق لا ليشهد وهو في كثير من الحالات يحتاج للشهود للقيام بعمله لانه غالبا يكون غريبا على الاحداث فلا تجعلوتجعلوا ذلك من الدين او المذهب هناك عرف جاري ولكن كثير ا من الاعراف قد تكسرت مع الزمن

  • سبحان الله !
    الخميس 1 فبراير 2018 - 14:20

     عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : ( لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً ) رواه البخاري (4425) .
    استدل الفقهاء بهذا الحديث على عدم جواز تولي المرأة القضاء , لأن عدم الفلاح ضرر يجب اجتناب أسبابه , والحديث عام في جميع الولايات العامة , فلا يجوز أن تتولاها امرأة , لأن لفظ ( أمرهم ) عام فيشمل كل أمر من أمور المسلمين العامة … هذا هو ديننا لمن ينتسب له.

  • إنا لله وإنا إليه راجعون .
    الخميس 1 فبراير 2018 - 14:23

    لجنة الإفتاء في إحدى الدول العربية المسلمة : منع المرأة من الولايات العامة ليس حكما تعبديا , يقصد مجرد امتثاله , دون أن تعلم حكمته , وإنما هو من الأحكام المعللة بمعان واعتبارات لا يجهلها الواقفون على الفروق بين نوعي الإنسان – الرجل والمرأة – ذلك أن هذا الحكم لم يُنَطْ ( أي : يعلق ) بشيء وراء الأنوثة التي جاءت كلمة ( امرأة ) في الحديث عنواناً لها , وإذن فالأنوثة وحدها هي العلة . . . إن المرأة بمقتضى الخلق والتكوين مطبوعة على غرائز تناسب المهمة التي خلقت لأجلها , وهي مهمة الأمومة , وحضانة النشء وتربيته , وهذه قد تجعلها ذات تأثر خاص بدواعي العاطفة , وهي مع هذا تعرض لها عوارض طبيعية تتكرر عليها في الأشهر والأعوام من شأنها أن تضعف قوتها المعنوية , وتوهن عزيمتها في تكوين الرأي والتمسك به , والقدرة على الكفاح والمقاومة في سبيله , وهذا شأن لا تنكره المرأة نفسها , ولا تعوزنا الأمثلة الواقعية التي تدل على أن شدة الانفعال والميل مع العاطفة من خصائص المرأة في جميع أطوارها وعصورها " .

  • rachid
    الخميس 1 فبراير 2018 - 14:28

    le mariage devient un plaisir de prestige pour certain qui ont les possibiltés financières meme le projet ca marche pas c est par grave mais pour la majorité qui souffrent du chomage et la précarité extreme c est trop risqué de suivre ce chemin qui mene au prison ou suicide donc question de mettre une femme ca change rien la mentalité de la societe a carrément changer le mariage n est plus une obligation mais un plaisir risqué

  • mohamed
    الخميس 1 فبراير 2018 - 14:59

    ماذا ستضيف المرأة لمهنة العدول . مزيد من سياسة تهميش الرجال .

  • zrgvitch
    الخميس 1 فبراير 2018 - 16:04

    انا بغيت نعرف فين هم علماء الامة من هاته الامور الله لياخد فيكم الحق منافقين

  • adl
    الخميس 1 فبراير 2018 - 16:42

    قال الله تعالي في كتابه العزيز وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولاياب كاتب ان يكتب كما علمه الله فاليكتب

  • مواطن حر
    الخميس 1 فبراير 2018 - 17:27

    هدا قرار فوقي كسابقيه عندما أقدم المخزن على إلغاء مدونة الأحوال الشخصية بمدونة الأسرة التي أقرها مجلس النوام المطعون في شرعيته على اعتبار أن جل المغاربة مقاطعون لمهزلة الانتخابات وبعض ضغوط من الصهيونية العالمية ليكن في علم الجميع الكنغرس الأمريكي يمنع مساعدات المالية أن لم يقم النضام بتغيير بعض القوانينن يراها ضد المراة ولا تخدم استراتجية العام سام في وتم التطبيل والتزمير لها كالعادة كل مرة نتائج على أرض الواقع .

  • عبدالسلام
    الخميس 1 فبراير 2018 - 21:52

    طفروه.حتى.العدول.رجال.مبقا.غير.العدول.
    عيلات.كان.العدول.دات.يوم.قبل.ان.يكون.الموثق
    ام.الان.مبقى.مايشيط.لا.عدول.مرءة.ولارجل.
    ازواج.200درهم.وقليل

  • Kolchi
    الخميس 1 فبراير 2018 - 23:39

    المعروف. إن. العدلأن..اثنان…..
    و دب. كيفاش…أيديروأ..مع أنسى واش. ايدبوهوم..في جوج……هي. أربعة….؟؟؟؟؟
    وفي. الحالات. والأوضاع…..الحرجة…..واش. غادي. تمارس…..؟؟؟؟؟المهام…..؟؟؟؟ولا. أيسقط….عليها؟….القلم؟؟؟
    وسائل الطعن…..والمعانية……من طرف أخصائين….؟؟؟؟؟ وزيد وزيد….
    ولا. ايفتحوا. الباب على دمصرعيه……لي جا يقضي….
    وداعا. خطة. العدالة….على. يد. التنمية..؟؟؟؟؟؟؟

  • Ahmed
    الجمعة 2 فبراير 2018 - 10:26

    ادا وصلنا إلى توثيق عقد النكاح من طرف المرأة أنا انشاء سألتني إلى الزواج بدون توثيق او ما وجدة عليه ابايي وجداني بمعنى آخر الفاتحة.انشاء الله

  • Said le juriste
    السبت 3 فبراير 2018 - 15:09

    يقول الله سبحانه وتعالى:
    ﴿وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ﴾
    ﴿فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى﴾
    صدق الله العظيم.
    لا مانع من أن يكون مجلس العقد فيه امرأتين ورجل شاهد، قضي الأمر الذي فيه تستفتون.
    ولعل شهادة امرأتين ورجل واحد ستكون أقرب للصواب، وأحسن بكثير من شهادة بعض العدول المرتزقة.
    مرحبا بكن يا نساء العدالة العفيفات.
    بس حافظن على الحشمة والحياء.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب