الرشوة ونهب المال يخرجان نشطاء للاحتجاج في شوارع المملكة

الرشوة ونهب المال يخرجان نشطاء للاحتجاج في شوارع المملكة
الخميس 8 فبراير 2018 - 10:00

أشار نشطاء حقوقيون إلى وجود ما وصفوه بـ”معيقات سياسية وقانونية” تحول دون القطع مع “الإفلات من العقاب في الجرائم المالية والاقتصادية” بالمغرب؛ وهو ما دفعهم إلى الدعوة إلى وقفات احتجاجية وطنية وعلى مستوى الجهات في وقت متزامن من يوم الأحد 18 فبراير الجاري.

وسجلت الجمعية المغربية لحماية المال العام، في بلاغ لها توصلت هسبريس بنسخة منه، استمرار ما وصفته بـ”معضلة الفساد والرشوة ونهب المال العام”، التي قالت إنها “تهدد النسيج الاقتصادي والاجتماعي”، منددة في الوقت ذاته بتعثر معالجة ملفات الفساد المالي المعروضة على القضاء.

وكشف نشطاء الهيئة الحقوقية عن دعوة وجهت إلى “كافة الفروع الجهوية للجمعية، وكافة القوى الديمقراطية والنقابية والحقوقية والمدنية”، من أجل “تنظيم وقفات احتجاجية جهوية موحدة في الزمن”، يوم 18 فبراير الجاري، بشعار “مناهضة الفساد والرشوة ونهب المال العام أساس تحقيق التنمية الشاملة”.

وتأتي الخطوة التي يستعد لها النشطاء الحقوقيون بتنسيق مع هيئات ومنظمات مغربية، احتجاجا “على استمرار الفساد والرشوة ونهب المال العام وسيادة الإفلات من العقاب”؛ فيما طالبوا النيابة العامة في شكلها الجديد بـ”أن تعلب دورا مهما وإيجابيا في التصدي للفساد والرشوة ونهب المال العام والقطع مع الإفلات من العقاب”.

وحول ملفات الفساد المالي المعروضة على أنظار القضاء، قالت الجمعية المغربية لحماية المال العام إنها تعرف بطأ في معالجتها، “كما أن التدابير والإجراءات القضائية المتخذة إلى حدود الآن تبقى محدودة وضعيفة الأثر”؛ على أن الأحكام القضائية الصادرة “إما ضعيفة لا تتناسب وخطورة الأفعال المرتكبة وحجم الأموال المبددة والمختلسة، أو صادرة بشكل مخالف للقانون”.

وحملت الهيئة، عقب اللقاء الوطني لفروعها الجهوية، مطالب مباشرة إلى الحكومة والقضاء المغربي، همت أساسا “توفير الشروط القانونية والقضائية والسياسية الكفيلة بتطويق الفساد والرشوة ونهب المال العام والإفلات من العقاب من أجل تخليق الحياة العامة وإرساء أسس دولة الحق والقانون”، و”توفير مناخ إيجابي للأعمال بإرساء قواعد الشفافية والحكامة في الصفقات العمومية”.

وحول هذا الملف الأخير، كشفت الهيئة الحقوقية أنه، وبسبب الفساد، توجد عديد من المقاولات “على حافة الإفلاس، ومُسيروها مهددون بالسجن نتيجة غياب الشفافية في تدبير الصفقات العمومية واحتكار بعض الشركات المحظوظة لهذا المجال”، لتدعو بإلحاح إلى “تحفيز المقاولات الصغرى والمتوسطة من أجل استثمار منتج للثروة والدخل والتشغيل والمساهمة في التنمية المستدامة”.

إلى ذلك، أكد النشطاء الملتئمون في موعدهم الوطني على ضرورة تفعيل الإستراتيجية الوطنية للوقاية من الفساد، “وتوفير كافة الشروط القانونية والعملية والسياسية لمواجهة معضلة الفساد والرشوة”، من أجل “استرجاع الأموال المنهوبة والمبددة وإحالة تقارير المجلس الأعلى للحسابات وباقي التقارير الرسمية على القضاء، حرصا على سيادة القانون وتحقيق العدالة”.

‫تعليقات الزوار

48
  • موظف
    الخميس 8 فبراير 2018 - 10:20

    و الله الذي لا رب سواه ان هذه المقاطعة بالخصوص يسودها فساد في التسيير و اتخاذ القرارات العشوائية و هدر المال العام بصفة جنونية اضافة الى الظلم و الحيف الذي لقيه الموظفين من هذا التسيير
    سبحان الله لا رقيب و لا ناهي فهاد المقاطعة كأنها ضيعة خاصة

  • omar
    الخميس 8 فبراير 2018 - 10:23

    من هنا يظهر السبب الحقيقي للخرجات الأخيرة ل بن زيدان ومريديه
    وا سيرو فيقو شوية
    هادوك راه طلعوا على ظهر 20 فبراير وداروا في المغاربة ما لم يفعله سابقوهم

  • مغربي
    الخميس 8 فبراير 2018 - 10:24

    أعتقد أن الدولة المخزنية في اامغرب لم تستوعب بعد الدروس، بعدما فعلته في الإنتخابات ااماضية، وتدعيمها للفساد من خلال أحزابها الكرطونية الإنبطاحية الفاسدة، لذاك فزلزال التغيير آتي لا ريب فيه.

  • ديوجين المغربي
    الخميس 8 فبراير 2018 - 10:25

    في المغرب : لا توجد الشفافية إلا في ملابس النساء وتوجد المحاسبة الا في مدارس التجارة … حقيقة في المغرب كل شيء عشوائي الا الفساد فهو مهيكل ومنظم.

  • atlass ali
    الخميس 8 فبراير 2018 - 10:31

    السلام على عليكم،إن شاء الله سأشارك في هذه الإلتفاتة الصغيرة للشأن العام،لأن لغز فشلنا في الرقي هو التمييز الذي نعيشه في المحسوبية والرشوة و الإفلات من العقاب،ألم يقل إمام المسلمين(ص):من غشنا فليس منا!!!

  • رباطي
    الخميس 8 فبراير 2018 - 10:34

    اللهم هدا منكر هدا التماطل في محاسبة المختلسين و احتكار شركات دات نفوذ لصفقات مربحة لن يترك مجالا للمنافسة و بالتالي الى الافلاس يجب اعادة التفكير في هدا و لكن ما دام هناك لوبي يتحكم و يحتكر جميع الصفقات بجشعه فلن يزيد الا اتساع الهوة و الأضرار بالاقتصاد و عجلة التنمية و بالتالي افلاس غالبية المقاولات المتقلة بالقروض و الفوائد

  • said Alemania
    الخميس 8 فبراير 2018 - 10:37

    الرشوة موجودة في المغرب 90% .انا بداث وليدي اللدي توفي له رخصة معدن وعقد شراكة مع شركة مع دجود في العقد الارباح بتساوي لي حدي الان مشد والو وحنا كداليك معطونا والو وحت هد الرخصة وخى رجعت على سميت الوراثا مخلوناش نخدمو مفهمت والو .لي عرف ملي كيتوف شي واحد اي عقد عندو كيتلغ وكلشي كيمشي الو ارثا والقضية فالمحكمة الراشدية وفي التجارية في مكناس .ومدرو والو حيث مول الشركة عندو نفود وبرشوة القضية راسيا الهما ان هدا منكر دولة الحق والكدوب …..

  • سليم
    الخميس 8 فبراير 2018 - 10:39

    أين هذا الملك لكي يتدخل لإصلاح هذا المغرب: الرشوة،كثرة السرقة،البطالة،الفقر،النصب والاحتيال،شباب ضائع يريد الحركة ويتشرد ويشرمل،غلاء المعيشة والدخل اليومي والو،ثلج وفيضانات أعارت البنية التحتية للمملكة الشريفة مستنقعات.الى أين تذهبون بهذا المغرب ؟أصبحت يا ملكنا الأن من الجالية المغرببة في فرنسا دائما أنت في باريس ساكن بالماء والضوء ونسيت مملكتك،للعلم أن الجالية تأتينا بالأرو ولكن أنت تخرجها.فكر من فضلك أن يرجعوا كل سراق الأموال الى الشعب لكي نبنوا ونقضيوا على البطالة كما يفعلون الاربيون

  • السليماني
    الخميس 8 فبراير 2018 - 10:39

    أولا يجب النضال ضد تقاعد الوزراء والبرلمانيين والمستشارين والتقليص من رواتبهم المبالغ فيها ، ومحاربة الفساد والمفسدين ، ومحاكمة كل المستغلين لمناصبهم لتمرير وتشريع قوانين الريع والامتيازات التي تهم مصالحهم الشخصية بدون إرادة الشعب.

  • مواطن غريب.
    الخميس 8 فبراير 2018 - 10:41

    اجي تشوفوا أش واقع من فساد ورشوة في وكالة ريضال في حي مولاي اسماعيل بسلا، اللي باغي عداد ديال الماء ولا الكهرباء خصوا يكحب…….، وكحبة صحيحة…..، المواطن ضعيف في المغرب اللهم نصرنا على أعداء الفساد والرشوة.

  • الفقيه بن صالح
    الخميس 8 فبراير 2018 - 10:41

    الفساد مثل السرطان ينتشر في أركان الدولة ومؤسساتها فيؤدي في الأخر لموتها وإفلاسها وحتى كسادها على المستوى الإقتصادي والإجتماعي والمعيشي للمواطنين فحداري يا دولة من إنتشار الفساد ونهب المال العام

  • tarik
    الخميس 8 فبراير 2018 - 10:42

    الفساد بمعناه الواسع اﻷخﻻقي و التربوي والفكري كلها تفشت في مجتمعنا من طرف نحبة تسبطر على خيرات البلد غير معنية بما يجري من نكبات في ربوع الوطن، فلو كان لهم أدنى أبجديات الحس الوطني ﻷعلنوا على اﻷقل مناطق منكوبة للجهات التي تصارع من أجل البقاء في الحياة و تهيئو ﻷخذ كل ما يتطلبه الموقف من أجل مد اليد من خيرات بادهم التي ﻻ يرون لها أثرا فإلى متى؟

  • عياشي قح وافتخر
    الخميس 8 فبراير 2018 - 10:45

    لا للفتنة والمغرب ديالنا غادي وتيزيد القدام واش بغيتو ترجعو المغرب بحال اليمن وسوريا ? عاش سيدنا محمد السادس امير المؤمنين وعاشت الاسرة العلوية الشريفة

  • Jalal
    الخميس 8 فبراير 2018 - 10:47

    من يريد محاربة المال العام والرشوة ليس في صالحه فإذا أرادا محاربتها فهي أسهل شيء

  • citoyene
    الخميس 8 فبراير 2018 - 10:48

    كيف تريد محاربة الفساد في بلد يحكمه الباشيون المتحدون والشيوخ

  • سلام الصويري
    الخميس 8 فبراير 2018 - 10:50

    الرشوة والفساد منظومة قاءمة بذاتها وركن من أركان الحكم والتحكم في إطار الريع ومن الصعب جدا في ضروف الفوضى والتسيب وانعدام القضاء الناجع والرادع وانهيار هيبة الدولة القطع مع هذه المنظومة .
    "كل واحد يريد ان "يدير علاش يرجع"

  • التفعيل...والصرامة.....!
    الخميس 8 فبراير 2018 - 10:52

    يجب تفعيل بشكل صارم…ربط
    المسؤولية بالمحاسبة…….!
    وضمان عدم الافلات من العقاب….!
    خاصة في الجماعات الترابية التي
    تصادق على مزانيات ضخمة..من اجل
    منحها للجمعيات التي يترءسونها
    من اجل هدرها بسهولة….دون مراقبة..خاصة المزانيات التي تمنح
    للجمعيات الرياضية…وخاصة في
    العالم القروي…متحدين القانون :
    اي حالة التنافي التي تستغل من
    اجل هدر المال العام..وهكذا تغيب
    التنمية في العالم القروي

  • المرابي الحر
    الخميس 8 فبراير 2018 - 10:55

    ان ذيل الكلب لا يستقيم الا بالقطع هكذا بالضبط آكلي المال العام والمرتشون فَلَو قضي على من يقومون بهذه الأفعال لأستقامت أمور البلاد
    أضف الى هذين الفئتين الأجور الخيالية التي يتقاضونها كبار الموظفين والتعويضات التي يتقاضونها من شقاء الشعب بالله عليكم كيف تفسرون هذا المشكل المحير المتقاعد تقتطع له الدولة من تقاعده وتعطيه تعويضا للبرلمانيين والوزراء أليس هذا مخجلا في ألقت الذي يعاني فيه المتقاعد من الأمراض المزمنة
    على الدولة ان تقوم بتخفيض الأجور وتحذف التعويضات وتهتم بالفقراء

  • ضحية بنكيران
    الخميس 8 فبراير 2018 - 10:57

    الشعب المغربي ليس له دواء ما دام لم تتغير عقلية المسؤولين على مصير البلاد و العباد
    ضحية بنكيران

  • حميد شحلال
    الخميس 8 فبراير 2018 - 10:59

    تعالوا إلى جرادة لتعرفوا معنى النضال
    تعالوا إلى جرادة لتعرفوا معنى نهب المال العام
    عندا في جرادة أباطرة فوق القانون وعندا سلطة تحت تصرف الاباطرة
    عندنا قبور تحت الارض يصل عمقها 90و100 متر
    عندنا أسر تتقاسم كيس الدقيق بين أسرتين
    عندنا معمل حراري يدر على أصحابه 3 ملايير ربح ولا تستفيد منه الساكنة إلا الضجيج وغلء الفاتورة والتلوث الذي يخنق الأنفاس
    تعالوا إلى جرادة أو على الأقل تضامنوا مع جرادة

  • MOHAMADOU
    الخميس 8 فبراير 2018 - 11:06

    عندنا الثروات اكثر من اسبانيا وفرنسا ولكن سبحان الله بلادنا مابغاتش تزيد القدام

  • Nana
    الخميس 8 فبراير 2018 - 11:08

    يجب معالجة الفساد من اساسه وليس فروعه ادا كان متلا مدير الشركة فاسد وياكل المال العام دون محاسبة فكيف لعماله ان يتحلو بالشفافية.

  • مغربى صريح
    الخميس 8 فبراير 2018 - 11:08

    مادمنا نحن معشر المغاربة لم نشاهد فاسد ومرتشى وناهب للمال العام يحاسب ويحاكم على العلن فلن يكون هناك مقاطعة مع الفساد … لأن الذين نعتقد أنهم يحمون المال العام وضد الرشوة والفساد هم من بهم العطب والخلل … ومن يصلح الملح إذا الملح فسد .. التنظيف يبدأ من أعلى السلم أى الدروج أى الرتب أى المناصب أى أعلى مسؤل وليس من الأسفل … فأى حركة مدنية تطالب بالإصلاح فهى كالذى ينفخ فى الرماد لأن الفساد الإدارى والسياسة ضرب أطنابه ويتحكم فى كل مفاصل الدولة ويشكل دولة داخل دولة تحميه وترعاه … إذا ماهو الحل ياترى … ؟؟؟
    أنشرى ياهسبريس مشكورة …

  • لمن تحكي زابوك
    الخميس 8 فبراير 2018 - 11:11

    لمن تحكي زابوك يا داوود.
    المخزن متجذر في اوصال البلاد

  • أيليد سويسرا
    الخميس 8 فبراير 2018 - 11:14

    لكي ننتهي من هده الرشوة يجب على كل المحاكم المغربية ان تكون هناك كميرات المراقبة 24h في في الإدارات ………. لكي تكون الشفافية والنزاهة ومراقبتهم . مثل الدوال الأوربية ………ونقل المباشر لهته المحاكم في التلفاز

  • جميلة الغوتي
    الخميس 8 فبراير 2018 - 11:52

    لاحياة لمن تنادي، مللنا من هذه الأخبار التي تزيد رفع ضغط المواطن المغربي..
    فيبدو أن ماسمي بالزلزال السياسي لم يكن إلا إحالة على تقاعد باذخ ومريح لبضعة مسؤولين حكوميين، أما المافيات الحقيقية ولصوص المال العام، لا يقترب منهم أحد، ولا يمسهم سوء. فهم في مأمن، ينفذون أوامر من عينوهم في هاته المناصب للنهب والسلب ومصادرة مقدرات البلاد وحقوق العباد..
    ولنا في وزارة التربية الوطنية مثال صارخ على هذا الفساد، فكيف يعقل أن يخرج آخر أربعة وزراء منها مطرودين ومغضوب عليهم فيما يجثم الكاتب العام الذي اشتغل معهم كلهم على أنفاس هذه الوزارة؟ من يقف وراءه؟ من يحميه رغم تبذيره ونهبه للمليارات؟ ولنا في صفقة "مسار" وزواجه الكاثوليكي بشركة محببة له خير مثال. بالله عليكم هل منظومة معلوماتية مهترئة ك"مسار" تستحق أربعة مليارات؟ إذا أضفنا إليها عشرة مليارات تم تبذيرها في أحكام قضائية خسرتها الوزارة ضد شركتين إحداهما رومانية  والأخرى مغربية في المشروع الأصلي الذي خربه هذا المسؤول دون وجه حق حتى يخلو الميدان لشركته المقربة المحظوظة؟ هذا فقط وجه واحد من فساده.. أما فضائحه في ما يسمى البرنامج الاستعجالي فحدث فلا حرج

  • omar
    الخميس 8 فبراير 2018 - 11:55

    ان الاختلالات التي باتت تعرفها الإدارة المغربية مترتبة في نهم المال العام واستغلال سيارة الدولة والسائقين في قضاء أغراضهم الشخصية بعيدة كل البعد عن المصلحة العامة للوطن يجب مراقبة المدراء

  • عبدالله
    الخميس 8 فبراير 2018 - 11:56

    المغرب فيه الرشوة بلا شك ولكن الرشوة رآها تنخر الصغير والكبير من المقدم حتى الفوق ، بلا ما تغطيو الشمس بالغربال هاد الحقوقيين او هاذ الأحزاب لي خارجين للمظاهرات هُن بأنفسهم قتلتهم الرشوة .
    الرشوة هو فيروس في المجتمع المغربي باكمله او ما خصناش نتهمو غير الدولة لان الدولة هي طوف من المجتمع وعندهم شيء عادي كولشي عنده الرشوة شيء عادي بحال الخبز.
    الرشوة خصها الدواء ديالها ودواءها هو تربية المجتمع من الصغر من المنزل المدرسة ، الرشوة خصها تحيد من الجدر ديالها لان الى خرجتو الشارع راكم غير تا نافقو راسكم ، اما حسابات ديال الأحزاب ما بينهم او انتقام .
    اقسم بالله العلي العظيم ان الأمية والجهل ديال الاغلبية هو الذي يشجع ها ا الفيروس لان كون كان الشعب فايق او مربي ويحترم القانون سوف لا يحتاج الى الرشوة، كولشي بغا يقضي اغراضه دغيا ويسبق الآخرين عنده في دماغه الرشوة لا في الحياة اليومية او القضاء او او او .
    رآها العقلية المغربية يا ناس اما الخروج الى الشوارع ماشي هو الحل هو الا ناس اذكياء باغين يوصلو لأهدافهم او مخرجين الأكباش .
    صلحو التعليم او ربيو اولادكم

  • alfa
    الخميس 8 فبراير 2018 - 12:02

    le maroc n a pas de justice ou seul le roi donne l ok pour aprouve les loi appliquable
    il veut que la corruption soit legale et accepte par les marocain
    le roi hassane 2 l appelle pourboire
    il n y a pas de loi appliquable ,si no la corruption va finir ds 1 mois

  • نعيمة
    الخميس 8 فبراير 2018 - 12:12

    لماذا لم يحارب الملك هذا الفساد الكبير الذي يضرب البلد .بداية حكمه للبلد كانت سنة 1999 ولحد الساعة الأمور تزداد سوءا .هل عجز الملك في تنزيل مخطط تنمية البلد ومحاربة الفساد والنهوض بالبلد . من يقف وراء الفساد والمفسدين ?
    من يحمي المفسدين ?
    من سرق ثروة الشعب ?
    ولماذا يخاف القضاء المغربي من متابعة هؤلاء المفسدين اللصوص ?
    لماذا اعتقلتم ناصر الزفزافي البريء بشهادة العالم ولم تعتقلو الحيتان الكبرى ?
    ماذا أصاب البلد ?
    البلد ينزل إلى الهاوية يا ناس
    انقذو بلدكم من هذه الحفنة الناهبة لمال الشعب وثرواته

  • عرائشي
    الخميس 8 فبراير 2018 - 12:15

    تعرف الوكالات الحضرية فوضى عارمة على المستوى الإداري والمالي واستغلال السيارات السائقين للمصالح الشخصية واستغلال أموال السفقات الموجهة للعموم المصلحة الشخصية . راقبوهم

  • سليم
    الخميس 8 فبراير 2018 - 12:20

    يجب على من يريد من برلمانيين حقا الدفاع عن المواطن وخدمته لإجاد له الشغل وتوفير فرص العمل للشباب من أجل القضاء على البطالة فهي سبب كل الآفات من فقر وجريمة،على كل رئيس حزب أو أعظاء فيه أن يخدم بدون راتب مجانا لا يسلم له أي درهم حتى نقول هذا يريد مصلحة الشعب وخدمته.ويكون رواتبهم من عمل آخر كالوظيفة أو شيء آخر

  • محمد بلحسن
    الخميس 8 فبراير 2018 - 13:12

    لا حاجة لنا للاحتجاجات الروتينية التي تؤطر في خفاء من طرف ناهبي المال العام و عبيدهم المخلصين لهم المثابرين على لغة الخشب و السخاء المادي لتوسيع "شعبهم" لن يتعدى عددهم 100.000 فرد.
    السؤال الذي يستوجب جواب: هل 39.900.000 نسمة ستبقى ساذجة ؟
    إذا كان الجواب هو لا فالحل ليس في تنظيم حملات احتجاجية بل في مساعدتي على فضح الفساد بقطاع إنتاجي (الاشغال العمومية) انتمي لصفوفه منذ 1979 و إقناع المؤسسات الرسمية على عودة ملايير الدراهم من جيوب لصوص المال العام و أولادهم حفدتهم و ورثتهم و عبيدهم. أنا, لوحدي, قادر على إقناع المؤسسة التشريعية على فسخ القرارات غير الشعبية التي مست صندوق المقاصة و نظام التقاعد و تمويلها من المال العام المسروق طيلة عشرات السنين. أريد أن يلعب قطاع الأشغال العمومية دور القاطرة طيلة 3 سنوات و إعداد قطاع الفلاحة و المعدن و الصيد البحري لفترة 2021/2030 مثلا. إذا لم تقبل المؤسسة التشريعية بإخراج القوانين المساعدة على تطبيق خطتي سأكون مجبر على التوجه صوب جلالة الملك لأستعطفه و سيكون جواب جلالته بـــ نعم لأن سلطة المواطن النزيه أقوى من السلطات كلها.
    لتحقيق كل هذا سأحتاج لهسبريس.

  • مهاجر
    الخميس 8 فبراير 2018 - 13:56

    الاجابه على رقم **25**مزيان تكون الكاميرات في كل المحاكم ولكن راه الرشوة كتخاذ خارج المحاكم راه مطورين بزاف

  • عبدالله
    الخميس 8 فبراير 2018 - 14:00

    التهرنيط في الشارع لا ينفع بشيء ، الى بغيتي تحل مشكل الشعوب خصك تشوف الجذر ديال المشكل او الجذر ديال المشكل خصك تنترو او تحلو بالمناقشة وتربية الشعب ، خصك تهتم بالتربية والتوعية ديال الناس ، خص هاذ المشكل يتحل بالمناقشة ديالو في التلفزة والراديو والإشهار في كل المكاتب والوزارات ، خصكوم توعيو الشعب باش يحترم القانون باش ما يكون حتى عذر باش تعطي الرشوة ، خصكوم توعيو الشعب او تقريوه ما معنى هي الديموقراطية وما هو الحقوق ديالو لان مثير من الناس فاهمين الديموقراطية عوجة تا ياصحابلهم الديموقراطية هي الغابة نذير ما بغيت او كولشي خص الدولة تعطيه لي فابور او ما نخلص ضريبة ، راه الشعوب النامية مخدمينهوم اولاد الشعب لي اخترعو او دارو شركات او الناس تا تخدم ليل او نهار مع الستة ديال الصباح الطرق كلها عامرة كولشي غادي يخدم او الدولة ما تا تعطيش الفابور غير هاكاك بلا ما تشد من المواطن ، هاك ورى هي السياسة الناجحة ماشي غير عطينا الفابور . الحاصول بزاف ما يتذكر راه نعاود ليكم النهار كامل او غير الذكي لي غادي يفهمني اما الشفار او الغبي ما غادي يفهم والو تا يفكر غير في راسو.

  • مستغرب
    الخميس 8 فبراير 2018 - 14:01

    كيف يمكن محاربة الفساد الذي يبدأ من الأعلى الى الأسفل؟، فمعظم الفاسدون الكبار الذين ينخرون خيرات البلاد يوجدون داخل مربع الدولة اامخزنية.

  • سعيد مهاجر حر
    الخميس 8 فبراير 2018 - 14:10

    مستحيل القضاء على الفساد في ظل النضام السياسي الحالي! الوقفات المنددة بالفساد مفعولها ضعيف ان لم نقل منعدم. المخزن الماسك بزمام كل الامور معفي و فوق كل مساءلة او محاسبة. الأشخاص والعائلات التي تدور في فلك المخزن محمية و هي كذلك فوق كل مساءلة و محاسبة. النتيجة لهاذا الوضع هو فساد منظم، مهيكل و محمي. و فوق هادشي كااااامل فرنسا و أوروبا تحمي الوضع الحالي لأنهم مستفيدين. الضحية هو الشعب اللي حصل بين المطرقة و السندان…مطرقة المخزن و سندان فرنسا و أوروبا.

  • Jamal
    الخميس 8 فبراير 2018 - 14:18

    JE NE SAIS PAS OU ON VA,MAIS CETTE FOIS CI ON Y VA C'EST SÛR ET CERTAIN

  • نبيل
    الخميس 8 فبراير 2018 - 14:40

    هيهات هيهات على سنغافورة
    الفاهم يفهم

  • محمد
    الخميس 8 فبراير 2018 - 15:27

    لقد كثر الحديث عن الفساد ونهب المال العام ,نحن بدورنا نساهم في تفشي هذا الوباء الخبيت الافتك من السرطان لاننا مازلنا نومن ببعض الاوهام مثل الانتخابات التي و بالمحصلة لا تفرخ لنا الا اللصوص وبمشاركتنا نزكي هؤلاء على فعل اي شيء لم يخطر ببال اي انسان ان يفعلوه فحسبي الله ونعم الوكيل في كل من يخون هذا البلد وارجو الله ان يحاسبه قبل ان يحاسبه العبد تبا للاشرار والسلام

  • مغربي
    الخميس 8 فبراير 2018 - 16:19

    خاص محاربة الرشوة بملصقات في جميع المؤسسات العمومية والخاصة والحافلات العمومية والحضرية . ويجب الاعلان عنها عبر النشرات الاخبارية بالاذاعات الجهوية والخاصة . وتلقينها بالمدارس العمومية والخاصة . وتوزيع مطبوعات في شأنها كونها فيروس ينتخر جسم المجتمع المغربي . وهذه هي الشفافية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Ali
    الخميس 8 فبراير 2018 - 17:25

    اذا اردنا محاربة الفساد في هذا البلد يجب الا نكتفي باعفاء المتورط فقط بل يجب محاسبته وتجريده من جميع ممتلكاته وحساباته البنكية في الداخل والخارج حتى يكون عبرة للاخرين ونقضي على الفساد وتسترجع الدولة اموالها المنهوبة ويصبح الكل يعرف ماله وماعليه ويصبح المغرب من احسن الى حسن

  • Imad kARIMI
    الخميس 8 فبراير 2018 - 17:48

    قمت بدفع طلب الحصول على عداد الكهرباء بوكالة ايت ملول مند 10 ايام و سلمت للمكلف جميع الوثاءق المطلوبة و كلما دهبت الى الوكالة يقولون لي ان التقني المكلف سيتصل بك وحددوا لي التاريخ اكن بدون جدوى لاني ضد فكرة ( دور معاه بش اسربيك) .
    تخيلوا معي ان ينتظر المواطن عداد الكهرباء لمدة تفوق 15 يوما بل شهر احيانا .

  • Deutsch
    الخميس 8 فبراير 2018 - 18:24

    Il faut agir et arretter de rouspetter. Pourquoi vous n avez pas soutenu le Hirak du Rif? C etait l occasion de faire plier ce systeme pourrit. Live free or dye

  • mhammed
    الخميس 8 فبراير 2018 - 18:36

    باختصار شديد اذا لم يتم اصلاح القضاء اصلاحا تاما وشاملا فان الفساد سيظل معششا في جميع القطاعات والمؤسسات لان القضاء هو قلب الامة اذا صلح صلحت الامة كلها واذا فسد فسدت الامة كلها .. وحال منظومتنا القضائية البئيس ليس بخاف على أحد

  • امين
    الخميس 8 فبراير 2018 - 21:05

    الكل يطالب بمحاربة الرشوة من تطلب الفاسد لا يمكن محاربة الفاسدين.الطاغي لا يمكن أن ينهي عن منكر.والله أن لم تشمروا وتتحدوا حتى تأخذك الأزمة واحد تلو الاخر هذه فرصة للاحتجاج السلمي واجب على كل المغاربة الخروج للتظاهر من لم يخرج لا داعي للبكاء الحق ينتزع ولا يعطى

  • مغربي
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 11:41

    جماعة بني فراصن تازة اكبر نموذج

  • محسن مباركي
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 14:45

    الى التعليق 47 اتفق معك تماما يجب الانتباه الى جماعة بني فراسن وما يفعل فيها الشفار الغازي جطيو من نهب للميزانية بل ويهدد امن وسلامة المواطنين نتساءل لماذا لا يعاقب رغم جراءمه المتعددة نطالب كساكنة بمحاسبته ومحاسبة المتواطءين معه الذين يصرح بهم في مناسبات عدة سلطات قضاء وزراء….اين دولة الحق والقانون؟؟؟؟؟؟؟اين ربط المسؤولية بالمحاسبة؟؟؟؟؟؟ ام انها مجرد شعارات ؟؟؟

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين