24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟
  1. مكتب الصرف يصدر تعليمات تنظم "الصرف اليدوي" (5.00)

  2. "الباطرونا" تطالب بإدماج "العمل عبر الانترنت" في القطاع المهيكل (5.00)

  3. الأمم المتحدة تصنف الضيعات المغربية رابع مصدّر للطماطم بالعالم (5.00)

  4. التنافس يشعل "حرب أسعار الأنترنيت والهاتف" بين شركات الاتصالات (5.00)

  5. هذه شروط استفادة "الزوجات المُهمَلَات" وأولادهن من دعم الدولة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | إسبانيا تخرق القوانين لإبعاد أطفال مغاربة عن مدارس مليلية

إسبانيا تخرق القوانين لإبعاد أطفال مغاربة عن مدارس مليلية

إسبانيا تخرق القوانين لإبعاد أطفال مغاربة عن مدارس مليلية

يواصل أزيد من 96 من الأطفال المقيمين في مدينة مليلية، الرازحة تحت الوجود الإسباني في تخوم إقليم الناظور، مصحوبين بأولياء أمورهم، ومساندين بحقوقيين، خوض وقفات احتجاج تطلب التمكين من الحق في ولوج المدارس.

آخر هذه الخطوات كانت أمام مقر بلدية الثغر الخاضع لتدابير إسبانيا، شمال المغرب، ومبنى برلمانها المحلي أيضا، بتزامن مع زيارة إلى المنطقة لإنييغو ميننديث دي بيغو، وزير التعليم والرياضة والشباب في الحكومة المركزية، والناطق الرسمي باسم حكومة ماريانو راخوي.

وينادي المتظاهرون المغاربة المقيمون فعليا في مليلية، مدعومين من لدن جمعية "من أجل حقوق الطفولة" المشتهرة اختصارا بتسمية "بروديين"، باستعجال تسوية أوضاعهم القانونية واستدراك الاختلالات التي تخرجهم إلى الشوارع منذ شهر نونبر الماضي.

جمعية "بروديين" الحقوقية تقول إن المعطى يعني 200 طفل ونيف يقيمون في مليلية منذ ولادتهم بها، أو يتوفر أولياء أمورهم على بطائق إقامة؛ لكن السلطات المحلية تمارس ضدهم ميزا يحرمهم من تسوية الوضعية.

ويشدد خوصي بالاصون، رئيس "من أجل حقوق الطفولة"، على أن الوقفات الرافضة لهذا الاختلال الحقوقي الجسيم، التي دخلت شهرها الرابع من تنفيذها طيلة أيام الدوام الإداري، تحرم الصغار المتضررين من ولوج المؤسسات التعليمية الإسبانية في مليلية، في تحدّ يضرب منطوق القانون ضربا واضحا وصريحا، بينما مساطر الطعن في ذلك جرى تعطيلها كي تتجاهل هذه المحنة.

ويدعم التنظيم نفسه أولياء أمور الأطفال المغاربة في تشبثهم بنيل ردود مندوبية التعليم في مليلية على طلبات التسجيل التي تقدموا بها منذ شهر نونبر من السنة الماضية، ويتوعد مدبري شؤون الثغر بتصعيد الاحتجاج إلى أشكال أشد حدة.

مندوبية التعليم المشرفة على مدارس مليلية تجبر المؤسسات الابتدائية في المدينة، وفق الأسر المغربية المتضررة، على اشتراط الإدلاء بشهادة سكن تمتنع عن تسليمها المصالح البلدية لتسجيل هؤلاء الأطفال، بينما القانون ينص على اعتماد العناوين الموضوعة على بطائق الرعاية الصحية كإثبات للاستقرار.

ويتوفر كل الأطفال المحرومين من دخول المدارس العمومية في مليلية على بطائق صحية بعناوين مساكنهم في الثغر، صادرة عن مندوبية وزارة الصحة الإسبانية بالمدينة، وتشهد على تنقل مساعدين اجتماعيين إلى منازل هذه الفئة في زيارات متعددة تثبت وجودهم فيها باستمرار.

"بروديين" الحقوقية تقر بأن المصالح البلدية في مليلية تزيد تكريس الشطط المرصود بمخالفة القوانين الإسبانية الجاري بها العمل حين تمتنع عن تحرير شواهد السكن المبتغاة. وتعلن الجمعية ذاتها أن هذه الإدارة تصادر الحق الأساسي للأطفال في التعلم ضمن المنظومة الرسمية، بالرغم من سهولة التأكد من إقامتهم في مليلية وتكلمهم الإسبانية بطلاقة.

جدير بالذكر أن النائب العام المكلف بقضايا القاصرين في ثغر مليلية قد رفض، شهر دجنبر الماضي، استلام شكاية تطعن في تعمد إقصاء هؤلاء الأطفال من الالتحاق بالمدارس، قدمها تنظيم خوصي بالاصون، ليتم قصد النائب العام المركزي في مدريد بغرض عرض الموضوع على أنظار القضاء، ومطالبته بحكم ينصر تطبيق القانون. والشكاوي قبلت هذا الشهر، وفق "بروديين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - Hamza الاثنين 12 فبراير 2018 - 09:23
Ils ont droit de manifester vu la qualité du système éducatif espagnol.
2 - المعقول الاثنين 12 فبراير 2018 - 09:34
والمغرب يبعد عشرات الالاف من الاطفال المغاربة عن المدرسة
3 - fador الاثنين 12 فبراير 2018 - 09:36
عشت ايام في مليلية و تزامن دالك مع عيد الاضحى و الله اصبحت مليلية مهجورة لان اغلب سكانها و تجارها من المغاربة (ريافة) .. فالمدينة ينتعش اقتصادها من المغاربة في الداخل او الخارج
4 - علي ايت واحي الاثنين 12 فبراير 2018 - 09:37
ساكنة مليلية يتمتعون بجميع حقوقهم كاملة غير منقوصة و من يقول غير ذلك فهو كذاب . مليلية مدينة عندما تدخل إليها من جهة الناضور تحس و تشعر بأنك دخلت مدينة غربية بامتياز ، ازقتها شوارعها فضاءاتها الرائعة ، كل هذا يوحي بأن هناك اعتناء و اهتماما بالمدينة و بسكانها ... يتمتع كل سكان سبتة بالحقوق التي يتمتع بها الاسبانيون و يؤدون الواجبات التي يؤديها الاسبانيون ... فهم معتزون بذلك لكونهم يعلمون علم اليقين أن ما يجري في بلدهم المغرب يجعلهم مستائين و مترددين في اتخاذ أي قرار ؟؟؟
5 - Ali الاثنين 12 فبراير 2018 - 09:58
اسبانيا تخترق القوانين...اما نحن لم نضع منها ما يجبر على اجبارية التعليم؛ بل على العكس عملنا على الغاء مجانيته، ناهيك عن تعليم غير صالح لمغرب غير صالح، و هذا في عز حكومة اسلامية ، ( باش لي بغا اعتانك المسبحية او اليهودية فهذه مبرراته)
6 - الديمقراطية و العدالة تغري الاثنين 12 فبراير 2018 - 09:58
ساكنة مليلية يتمتعون بجميع حقوقهم كاملة غير منقوصة و من يقول غير ذلك فهو كذاب . مليلية مدينة عندما تدخل إليها من جهة الناضور تحس و تشعر بأنك دخلت مدينة غربية بامتياز ، ازقتها شوارعها فضاءاتها الرائعة ، كل هذا يوحي بأن هناك اعتناء و اهتماما بالمدينة و بسكانها ... يتمتع كل سكان سبتة بالحقوق التي يتمتع بها الاسبانيون و يؤدون الواجبات التي يؤديها الاسبانيون ... فهم معتزون بذلك لكونهم يعلمون علم اليقين أن ما يجري في بلدهم المغرب يجعلهم مستائين
7 - Kabyle الاثنين 12 فبراير 2018 - 10:00
Bravo les espagnols, mais il faut faire plus que sa, surtout arrêtée les bêtes qui transports les grands sac de plu de 40kg sur leur dos
8 - مواطن صريح الاثنين 12 فبراير 2018 - 10:04
ادا كان آباء هؤلاء الاطفال يتوفرون على بطائق الاقامة كما يدعون فاولادهم ايضا يتوفرون عليها ولا اضن ان اسبانيا ستمنعهم من الولوج الى المدارس من اجل الدراسة هؤلاء الاطفال لا يتوفرون على بطائق الاقامة اما بطاقة الاتمان الصحي فيمكن الحصول عليها بمجرد ما يثبت احد انك تسكن بالمدينة معه لكن دون الحصول على الاقامة ففي مليلية او سبتة هناك العديد من المغربيات اللواتي تسمحن لهن اسبانيا بالولادة في مستشفياتها هروبا من مستشفيات الناضور الغير مؤهلة وهدا لايعني ان كل من ولد في مليلية له الحق في الحصول على بطاقة الاقامة وبالتالي الحصول على الحقوق كمواطن اسباني.
9 - مغربي الاثنين 12 فبراير 2018 - 10:29
والمغرب خرق القوانين في اصحة والتعليم....مزال كاع مخلصو للأساتذة اللدين فرض عليهم التعاقد باش إقريو أولاد الهامش مساكن
10 - حمزة الاثنين 12 فبراير 2018 - 10:54
الاخ رقم ٧ المراة الريفية في بلدي بعشرة رجال ببلدك تعمل بعرق جبينها ولا تلقي بنفسها في البحر مع كما شاهدناكم تفعلون
11 - Houcine الاثنين 12 فبراير 2018 - 11:04
الدول الغربية هي آخر ما يمكنكم أن تنتقدونه شوفو رؤوسكم كم من قانون خرقتموه بدون حسيب ولا رقيب
12 - حسيمي من هولندا الاثنين 12 فبراير 2018 - 11:10
مع كامل الأسف، ما لا يريد حكامنا فهمه هو أن المعاملة الحسنة و ضمان العيش الكريم يعلوان الوطنية بكثير. سكان كل المستعمرات الإسبانية من المغاربة يفضلون الإستعمار على الوطن و هذا إن لم يحرك في حكامنا ساكنا فليعلموا أن كل شيء فيهم قد مات و لا أسفا عليهم لأن أجدادنا ضحوا كثيرا من أجله لكن خلفهم خلف ليس بينه و بين الوعي إلا الإحسان.
13 - حقوق الطفل الاثنين 12 فبراير 2018 - 11:40
عن اي حقوق الطفل يتحدثون. امام البرلمان المغربي جحافل من ااالاطفال يتسولون الرباط العاصمة شوارعها مكتظة بجيوش من اطفال متشردة لا ماوى لها هل هؤلاء حشرات غير مرئية المغرب جهنم للاطفال قوانينه بدائية لازالت تشرع زواج ااالطفلات الصغيرات بمعنى البيدوفيليا بقناع ديني ومباركة الدولة الا يخجل ساسة المغرب ان يتشدقوا في المحافل الدولية بحقوق الطفل الا تخجلون يا ناهبي المال العام من منظر المغربيات المسنات في باب سبتة وهن يحملن بضائع تكسر عظامهن في منظر كئيب ومحزن تنعدم فيه اي انسانية وشرطة بسياط وكانها تتعامل مع حيوانات كمغربية حرة اقول لتجار السياسة في المغرب:صه وثبا لكم الكرامة الانسانية والعدل وحقوق الطفل انتم من تدوسون عليهم بسياراتكم الفارهة واقتصاد الريع دولة اطفال الشارع ليس لها اي مصداقية
14 - فؤاد من برشلونة الاثنين 12 فبراير 2018 - 13:09
اسبانيا لم تخترق أي قانون كل ما يقال كذب. المغاربة معروفون بالغش كل ما في الأمر أغلبية نساء الناظور و الفنيدق يذهبون لمليلية و سبتة لأجل وضع الحمل كي يصلون إلى هذا الهدف الذي اكتشفه سره الإسبان . لا يوجد أي خروقات
15 - علي ايت واحي الاثنين 12 فبراير 2018 - 17:51
الوطنية ليست شعارا فضفاضا و لا عبارة تتداولها الألسن و لا مادة تدرس في المدارس نظريا بل هي اسمى ما يعطيه الوطن لمواطنيه من حقوق و عدالة اجتماعية و كرامة و عزة يحس بها المواطن في قرارة نفسه و في أعماقه ، الوطنية هي " حنان و عطف الأم على أبنائها " يشعر معها بالأمن و الأمان ، فتزرع فيه هذه الخصلة الحميدة " حب الوطن " فيضحي من أجله بكل ما يملك ... أما و الشخص في بلده لا يحس بالأمان و لا بالاطمئنان. . رزقه ينهب حقه يهضم ، مهمش و محروم من ابسط الحقوق و تريده مواطنا متشبتا ب"الوطنية " هذا كلام فارغ و هراء ... معظم المغاربة يتمنون العيش خارج بلدهم و قليل من يرغب في العيش في حرمانه و فقره و جهله و عطالته و ويلاته المختلفة ..
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.