24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/02/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0312:4615:5118:2019:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع إكمال حكومة العثماني ولايتها الحالية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | حقوقيون ينادون بإستراتيجية ضد الكوارث الطبيعية

حقوقيون ينادون بإستراتيجية ضد الكوارث الطبيعية

حقوقيون ينادون بإستراتيجية ضد الكوارث الطبيعية

طالبت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان الحكومة والجماعات الترابية بضرورة وضع إستراتيجية كفيلة بمواجهة الكوارث الطبيعية وقسوة المناخ الناتجة عن آثار التغيرات المناخية، مشيرة إلى أنها "أصبحت واقعا معاشا".

المنظمة، وضمن بيان لها، أشارت إلى أن التدخلات التي قامت بها الحكومة والجماعات الترابية بخصوص فك العزلة عن العديد من المداشر والقرى والمدن التي عانت من التساقطات الثلجية التي عرفتها بلادنا خلال الأسبوعين الماضيين، "جاءت متأخرة"، مسجلة "عدم وضوح الرؤيا لدى جميع المتدخلين بخصوص مواجهة مثل هذه الكوارث الطبيعية".

على صعيد آخر أعلنت المنظمة استنكارها ما أسمته "دعوات العنف اللفظي الذي أصبح مشاعا في بعض إذاعات القطاع الخاص"، محملة المسؤولية لبعض المنشطين الذين وصفتهم بـ"المنحازين لبعض الفقهاء الذين يكيلون الاتهامات المجانية لكل ما هو علمي"، على حد وصفها.

ووجهت الهيئة الحقوقية ذاتها دعوك للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري لاتخاذ الجزاءات القانونية المترتبة عن تجاوز دفاتر التحملات الخاصة بمثل هذه الإذاعات.

وعبرت المنظمة أيضا عن ارتياحها وتثمينها لقرار تمكين المرأة من مزاولة وظيفة العدل، داعية الحكومة إلى تعميم عدم التمييز إزاء النساء ليشمل جميع الوظائف والمهن، ومؤكدة أيضا "على ضرورة إيجاد حلول وطنية لمشاكل النساء والرجال الذين يشتغلون في إطار التهريب المعيشي عبر بوابتي سبتة ومليلية حفاظا على الحق في الحياة وصونا لكرامتهم".

ومن بين المواضيع التي عرجت الجهة ذاتها على ذكرها خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، معتبرة أنها "خطوة أولى من أجل إعمال الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والتنموية وإحقاقها"؛ ناهيك عن تأكيدها على "ضرورة التسريع في سن القوانين المرتبطة بإعمال الطابع الرسمي للأمازيغية وغيرها من القوانين المعروضة على البرلمان".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.