24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/02/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0312:4615:5118:2019:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع إكمال حكومة العثماني ولايتها الحالية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | موظفو "التربية الوطنية" يختارون تصعيد الاحتجاج ضد الوزير أمزازي

موظفو "التربية الوطنية" يختارون تصعيد الاحتجاج ضد الوزير أمزازي

موظفو "التربية الوطنية" يختارون تصعيد الاحتجاج ضد الوزير أمزازي

بعد تنفيذهم لمسيرة حاشدة أمس الأحد بالرباط، أعلن موظفو وزارة التربية الوطنية حاملو الشهادات الاستمرار في الانتفاضة في وجه الوزير الجديد، سعيد أمزازي، عبر برنامج احتجاجي تصعيدي ضد ما أسموه "الاستمرار في الإجهاز على حقهم في الترقية بالشهادة وتغيير الإطار".

وشددت "التنسيقية الوطنية للأساتذة حاملي الشهادات" الموظفين بوزارة التربية الوطنية، خلال ندوة صحافية نظمت اليوم الاثنين بالرباط، على غضبها من السياسة التعليمية بالمغرب، مطالبة بإدراج الترقية بالشهادات الجامعية ضمن النظام الأساسي لموظفي قطاع التعليم، بالرغم من تثمينهم لتعيين وزير "ينحدر من الأسرة التربوية والتعليم".

الموعد، الذي انطلق تحت عنوان "الترقية بالشهادة وتغيير الإطار حق ونضالنا مستمر حتى النصر"، قال عبره الأساتذة الغاضبون إن عدم الاستجابة لهذا المطلب "كما غيره من المطالب.. إجحاف في حقنا كفئة قدمت حياتها خدمة للأجيال الصاعدة من أجل مجتمع العلم والمعرفة".

وكشفت التنسيقية الوطنية عن برنامجها الاحتجاجي الجديد، بهدف "تحقيق ملفنا المطلبي العادل والمشروع المتمثل في الترقية بالشهادة وتغيير الإطار بأثر رجعي"، والذي ينطلق من 19 فبراير الجاري عبر حملة وطنية وينتهي مطلع أبريل المقبل ويضم حمل شارات حمراء داخل المؤسسات التعليمية وتنفيذ إضراب وطني في موعدين اثنين ومسيرات جهوية وأخرى وطنية مصحوبة باعتصام وسط الرباط.

وانتقد عبد الوهاب السحيمي، عضو المجلس الوطني للتنسيقية، ما أسماه " الحقوق والمكتسبات المسلوبة"، معتبرا أنه "لا يعقل أن تغفل مجهودات الأساتذة على مستوى العمل أو على المستوى الاجتماعي والعلمي والأكاديمي"، مشيرا إلى أنه "إلى حدود الأمس القريب، كانت الوزارة الوصية تسمح لرجال ونساء التعليم بالترقي بالشهادات عرفانا بمجهوداته وتشجيعا للبحث العلمي".

وكشف المتحدث أن الأساتذة الغاضبين "مستعدون للحوار مع الوزارة الوصية التي يشرف عليها وزير هو أستاذ جامعي وعميد سابق، أي ابن المجال.. لكن في حالة عكس ذلك فسنستمر في التصعيد"، مضيفا: "نتوعد الجهات المسؤولة بأننا عازمون على خلق مفاجآت ميدانية ونضالية أكثر إبداعا وضغطا وتصعيدا وقوة".

وأورد السحيمي أن الترقية بناء على الشهادات الجامعية "كانت حقا مكتسبا منذ الاستقلال، وتكرس في إطار النظام الأساسي لموظفي التربية والتعليم عام 1985، وزكاه النظام الأساسي للعام 2003"، مضيفا أنه في العام 2011 "وقع الوزير الأول وقتها، عباس الفاسي، مرسوما يوقف الترقي في جميع القطاعات باستثناء قطاع العدل".

وخلال السنوات الأخيرة، يحتج الأساتذة الغاضبون على ما يصفونه بـ"حرمان نساء ورجال التعليم من حقهم التاريخي في الترقي بناء على الشهادة الجامعية وتغيير الإطار على غرار الأفواج السابقة"، منددين بما وصفوه بـ"الإجهاز على مكتسبات الشغيلة التعليمية من خلال حرمانها من الترقية بالشهادة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - التصعيد حتى نيل المطالب الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 09:04
الموظفون حاملوا الشهادات بالادارات العمومية و الجماعات المحلية الغير مرتبين في السلاليم المناسبة يعانون من الحيف والإقصاء الممنهج، فلا يعقل أن يعمل هؤلاء الى جانب من هم مثلهم او اقل مستوى لكن بسلاليم عليا، أين هي العدالة و الحقوق التي يرددها علينا المسؤولون، علما أن كثيرا منهم تجاوزوا 45 سنة و يطالبون بترقية استثنائية.
2 - استاذ الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 09:30
الترقية بالشهادة حق مكتسب تريد الوزارة الإجهاز عليه كباقي الحقوق. مع العلم وجود مرسوم يقضي بتنظيم مباراة للترقية بالشهادة لكن الوزارة لم تفعل المباراة منذ2015 نظرا لكون هذه المباراة مرتبطة بعبارة "كلما دعت الضرورة" لكن لا ندري ماذا تعني الوزارة بالضرورة؟
3 - سامي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 09:35
من حقهم ذلك اولا لاستفادة من سبقهم في 2015 وموظفي العدل والصحة اي مبدأ تكافؤ الفرص. ثانيا لتحفيز الاساتذة على تجديد معارفهم عوض اجترار معلومات تجاوزها الزمن نرجو من الوزارة طي ملف هولاء لاصلاح ما يمكن اصلاحه
4 - Mohamed الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 09:35
تريدون الترقية وزيادة في الاجر مزيان كن كانت خدمتكم مزيانة و لكن النتيجة ديال اداء التعليم زيرو ...خدمو مزيان عاد دك الساعة طلبو....
5 - مصطفى الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 09:49
لست متفقا مع الترقية بالشهادة الترقية يجب ان ترتبط بالمرد
ودية ولا شئ غير المردودية
6 - Lahcen الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 09:52
مع كامل احتراماتي للاسرة التعليمية لكن هاد الترقية بالشهادة لا توجد في اي بلد في العالم...
7 - Pseudo الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 09:58
عند قراءة هذا الخبر سيسارع البعض الى نعت رجال التعليم بأبغض الصفات مع العلم ان جلهم يجهل مطالب هذه الفئة التي يقزمونها في ما هو مادي ويجهل الظروف القاسية التي تشتغل فيها. هذا امر طبيعي في أمة نصبت المعلم كعدو لها وجعلته الشمعدان الذي تعلق عليه اخفاقاتها. ولكل مشكك في نبل مهمة المعلم فلينظر الى الامم المتقدمة في اي مكانة تضع رجل التعليم.
8 - ممرض الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:02
ما ضاع حق وراءه طالب.
نشد بأيدي الأساتذة عاليا. هم من علمونا وبفضلهم بعد الله سبحانه أصبحنا على ما نحن عليه اليوم.
فتحية لكل نساء ورجال التعليم.
9 - محمد محمد الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:02
ان رجال التعليم هي الشريحة الوحيدة التي يجب ان تنتبه لها الدولة 80 في المائة من مدرسي اللغة الفرنسية لا يثقنونها ونفس الشئ في اللغة العربية لكن بنسبة اقل والغش والتقشف صار جبيرة في حياتهم وكدلك رجال التعليم الدين يصعدون الى السلطة بواسطة الا نتخابات يضرون اكثر مما ينفعون والمواطن يجامل المعلم او الاستاد حوفا على ابنه اوفلدة كبده وهو يفهم العكس انهم ينتقمون من الشعب
10 - متفق الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:10
لا يعقل ان تتم الترقية في وزارة الصحة و العدل دون التعليم علما ان الترقية بالشهادة و تغيير الاطار كانت في وزارة التربية الى حدود 2015 ماهذا الحيف في حق فوجي 2016/2017 الموظفون سوسيا امام القانون .
11 - الحـــــ عبد الله ــــاج الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:18
باراكا من الغميق والهريف !

الكفــــــــاءة قبل بالشهادة حتى لا ندفع ببعض التافهين لمواقع المسؤولية، يجب اعتماد معيار الكفاءة للترقية فهناك رجال تعليم قداما لا يتوفرون حتى على الإجازة لكنهم اكثر كفاءة وتجربة وثقافة من بعض الانتهازيين الذين حصلوا على شواهد عليا بالطرق الملتوية ويريدون استعمالها لقطع الطريق في وجه الكفاءات الحقيقة التي لا تتوفر على شهادات
المشغل ديالك يحتاج لموظفين من مستواك ولا يبحث عن قادة ومسيريين ولا على أطر !
اخترت ان "تثقف" نفسك أمر جيد جدا، وهذا يكفيك لكي تتباهى بشهادتك في المقاهي التي تملأها كل يوم، لكن لا تفرض شهادتك التافهة على دافعي الضرائب لكي تترقى وتتسلق في موقع المسؤولية التي لست لا أهلا لها.
ماذا سيستفيد الوطن من تكدس منتحلي صفة "أطر" بدون مردودية وماذا سيستفيد التلميذ في الابتدائي إذا كنت دكتور أو حاصل على ماستر ؟ نحتاج لموظفين ورجال تعليم كفؤ وليس لأشخاص لا يهمهم سوى جيوبهم.
القيادة والتسيير والمسؤولية يجب ان تمنح لدوي الكفاءة، وليس لمن حصل على ماستر جغرافية أو تاريخ، أو دراسات إسلامية أو.. ويريد ان يترقى الى مسؤول موارد بشرية أو مسؤولي تسير ميزانيات..
12 - اداري الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:21
عدد كبير يقدر بالآلاف من أساتذة التعليم الابتدائي والاعدادي والثانوي التأهيلي حاملين لشواهد عليا في مختلف التخصصات العلمية والانسانية والاجتماعية( دكتوراه ماستر.. ...في المقابل المفتشين في هذه الاطوار التعليمية غالبيتهم لايتوفرون سوى على شهادة الاجازة ومنهم فئة عريضة لا تتوفر سوى على شهادة الباكالويا ... ولكي يستقيم الوضع ينبغي فرض التكوين المستمر في التخصصات وفي علوم التربية والديداكتيك على السادة المفتشين لكي يواكبوا المنظومة التربوية وانتظاراتها واوراشها ... هذه من مشاكل رجل التعليم في المغرب ...
13 - أستاذ الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:23
لا نطالب بشيء جديد فقط إصدار المذكرة المتعلقة بالترقية وتغيير الإطار. فالمرسوم موجود وشخصيا أتمنى أن أدرس التخصص الذي أمضيت فيه 5 سنوات من الدراسة بعد الباكالوريا بكليتين مختلفتين.
14 - ماسين الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:25
كل مشاكل التعليم سببها معلموا الابتدائي والاعدادي، هم الان من يحتجون لتغيير الاطار الى استاذ الثانوي لكي يكون لهم الحق في خارج السلم ، وهم دائما من يحتجون على الرغم من ان ضعف مستوى التلاميذ سببه عدم مردوديتهم حيث التلاميذ يصعدون الى الثانوي دون مستوى . المهم عندهم هو الترقي اما مصلحة التلميذ فلا تعني لهم شيئا
15 - taibi الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:25
ليس بالمعقول الترقي بالشهادة ولكن المطلوب الترشح للمبارايات التي تطلب مستوى الشهادة.ويجب ان يفتح هذا في جميع الميادين يمكن اي موظف الانتقال من ميدان الى آخر اذا هو نجح في المبارات الي تؤهله لذلك
16 - Khalid الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:31
لا زلنا على العهد.على الترقية ما مفاكينش.
17 - طبيب الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:35
كل التضامن مع هاته الفئة المهضومة الحقووووووق
18 - سامي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:50
جاء الحاج عبد الله (11) حاملا معول الهدم والتيئيس مرة اخرى. جاء الحاج عبد الله الذي كلما رأى فئة تنادي باسترجاع حقوقها او مظلوما الا وثارت حفيظته بغضا وكرها. جاء الحاج عبد الله لينشر حقده حاملا صفة الواعظ العارف وما اظنه كذلك٠ جاء الحاج عبد الله الذي يفهم في كل شئ ويفتي في كل شى له دراية بكل الملفات وله حلول لكل المعضلات.
رفقا ايها الحاج با هل بلدك لان مغربنا الحبيب يحتاج الى استنهاض الهمم وليس من يهدمها.
19 - قف-قف-لمن علمك الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 11:13
اسأل الأساتذة هل كانوا يفقهون في النظام الأساسي للوزارة قبل الاشتغال بها.
ولماذا قبلوا برتبة و إطار لا يتناسبان و شهادتهم في بداية الأمر؟
20 - mustapha الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 11:17
الى الحاج عبد الله...كلام منطقي و لكن هل الدولة سترقيك لمجرد انك كفؤ ..والله لولا الاحتجاجات ..لتم التراجع عن كل المكتسبات بما فيها الاجر نفسه..
21 - Retraite الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 11:25
الى الاخ الذي تحامل على المفتشين ويقول ان منهم من هو حاصل على البكالوريا فقط فلعلمه أن المفتش حصل علي هذه الشهادة في السبعينات من القرن الماضي عندما كان هو لا يزال في بطن والدته وقيمتها الآن هي الدكتوراه نظرا لتردي مستوى التعليم و عودة للموضوع ليحمد الله هؤلاء الذين يتظاهرون ولينظروا إلى إخوانهم الذي قبلوا بالتوظيف بالتعاقد إلا ينالولون أجرا أقل منهم?وليسوا حاصلين على شواهد عليا?
22 - مواطن الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 11:26
رغم أني لست ضد استفادة أي أحد . إلا أنني أعتقد أن الترقية بالشهادة ليست عدلا للأسباب التالية : الترقية يجب أن ترتبط بالكفاءة و المردودية داخل الميدان - الحصول على الشهادة يتم في ظروف تنعدم فيها تكافؤ الفرص حيث المحسوبية و القرب من الجامعة عوامل مؤثرة - استحالة فتح أبواب متابعة الدراسة للجميع بسبب الإرتباط بأوقات العمل . و شكرا للجريدة هسبرس
23 - اناروز الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 11:28
الى صاحب التعليق "متفق" للتصحيح الصحة اكفس من التعليم الصحة من بعد 8 سنين كتحسب اجازة و راه كيطالبوا من وقت طويل بمراجعة هاد المعادلة دون نتيجة يعني واحد قرا تمان سنوات في اي تخصص يسمى دكتور و واحد قرا 13 سنة اقل منو و اقل حتى فالاجرة راه قطاع الصحة اكفس من التعليم في المغرب
24 - محمد من تنجداد الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 11:39
برز من جديد الحاج عبد الله. ليقول لنا ان معلميين افنوا حياتهم من أجل أبنائنا ومازالوا في السلاليم الدنيا.

لكن هدا الحاج تصوروا لو قام لمعلمون ضحايا المضامين النشؤومين الدي حرمهم من أبسط الحقوق. سنجده ينتقدهم بشدة بل سيتمهم باصحاب الريع.
رغم ان اغلبهم لم يصل إلى 10000 درهم بعد 30 سنة او اكثر من العمل. مع العلم ان البعض من من تخرج بين ايديهم يبدا اجرته ب 70000 درهم بل يصل الى11000 درهم بعد 10سنوات من الخدمة.
25 - مهتم الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 11:41
أرد على أحد التعليقات أن الجارة الجزائر قد رقت الأساتذة بناء على شواهدهم.
كيف يعقل أن ننتظر من الأستاذ مردودية عالية و هو مرتب في سلم غير موافق لشهادة المحصل عليها. و في المقابل نجد دول أخرى تقوم بذلك بل حتى في المغرب يرقى الموظفون و لكن في قطاعات أخرى. لماذا التعليم يستثنى عن باقي القطاعات.
و نسمع عن رئيس الحكومة و وزير الجديد أمزازي أنهم يحفزون الموظف و يطبلون و يزغرتون و لكن في الواقع تجد الوضع المادي لمربي الأجيال في أسفل السافلين. أ هكذا يكرم المعلم.
لا اصلاح بدون أن نرفع من قيمة المعلم و هيبته.
مع العلم أن هناك البعض منهم (الشاذ لا يقاس عليه) يعلق الفوق و يطالب بالمردودية مع أن الماستر يعبر عن مردودية الأستاذ أنه مهتم بتطوير قدراته و معارفه. أقول للحاقدين منكم سيرو ديرو كفحال الزملاء دياولكم و قراو على راسكم و طورو القدرات دياولكم و براكة من حسد و الكره لي خلانا معطلين.
26 - juba الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 11:47
من نهار عقلت على راسي أو هادوا كيديرو الإضرابات. ديما باغيين الزيادة واخا الراتب ديالهم محترم بالمقارنة مع قطاعات أخرى. ديما باغيين العطل مع العلم أنهم أقل الموظفين عملا من حيث الساعات. فين ما تهضر معاهم كيقولو التعليم مستهدف، نعم مستهدف ولكن را منكم، بحيث فئة عريضة من رجال التعليم لا تقوم بواجبها بالشكل المطلوب والبعض لا يطيق العمل في البوادي والمناطق النائية (كيخدم يبغي يمشي حدا دارهم أوشكون يقري لينا فدوك لبلايص)، أما آخرين وما أكثرهم فلق ذهبوا بعيدا وكرسوا الفساد في هذا القطاع النبيل بحيث فتحوا مدارس خاصة تعطى فيها الدروس الليلية وينامون في الأقسام نهارا جهارا، فمن كان من أصجاب الليل من التلاميد فاز بنقاطا مجانية ومن كان من أبناء الشعب فلك الله يا مواطني. بالإضافة إلى أن هذا القطاع يستحوذ على النسبة الأكثر من حيث عدد الموظفين ومع ذلك تسمع تلك الأسطوانة ديال ضعف الموا البشرية.
هيا هاجموا ولاكن لكم تمنيت أن أكون مخطأ في كلامي.
27 - معلم الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 11:51
الترقية حق للموظف الذي دخل الوظيفة ولديه الشهادة الماستر او الدكتوراه
اما الموظف الذي حصل على الشهادة وهو يعمل في الوظيفة فلا حق له في الترقية لأنه توفر على الشهادة على حساب التلاميذ التغيبات عن العمل وعلى الوزارة أن تطالب من يريد الترقي بالشهادة بعدد أيام التغيب عن العمل منذ الدخول الى الوظيفة ومن لديه تغيبات يحرم من الترقية بالشهادة
28 - التسولي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 11:51
عندما أخذتم الوظيفة قبلتم بالرتبة وأمضيتم العقد
كان بإمكان شخص آخر بشهادة أخرى أن يحصل عليها وربما كان بأمس الحاجة إليها والآن تريدون الترقية بالشهادة
احمدوا الله واشكروه أنكم في الخدمة العمومية لكم أجر دون مردودية
لستم باطباء ولا بأساتذة ولستم مخترعين ولاخبراء كي نحتاج إلى خدمتكم
29 - قاسح الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 11:59
دابا دخلت عليك بالله واحد كايقري فالابتدائي الاعراب وجدول الضرب ولا ماعرت.....جاب ماستر أو دكتوراة في الفلسفة مع كان عندو الوقت غير مشتت باش يتفلسف مع راسو أو باش أيشارك فالنقابات أو باش إيترشح فالانتخابات كاع أوباش يعطي الدروس الخصوصية. أو باغي يترقا؟ واش من نيتو؟ واخا نرقيوه أسيدي، ولاكن آشمن إضافة جبتي للمهنة ديالك بهاديك الشهادة؟ أو شنو غادي يستافد منك التلميذ آدكتور؟ أو شنو ممكن تطور لينا فالقطاع؟ و إذا أخذنا بعين الاعتبار أنك بترقيتك سوف تأخذ راتب أستاذ آخر يمكن توظيفه فهل يمكن تأديت عمل موظفين في آن واحد أنت وشهادتك؟
30 - محرر قضائي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:00
بصفتي موظف في قطاع العدل كل التصامن مع مربي الاجيال وادعو الحكومة لترقية هؤلاء بناء على شواهدهم اسوة بالقطعاعات الاخرى دون قيد او شرط، كما ان اضلاح التعليم والاهتمام بالموظف فيها هو اساس التقدم
31 - MAGHREBI NAFSS الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:03
ما هاذا الحقد يا الحاج عبد الله؟كل ما تكتب ما هو إلا سم تنفثه من عقليتك المريضة على رجال التعليم؟أدعو الله أن يشفيك من حقدك الأعمى و أن تراجع نفسك لأن أغلب قراء هسبريس عرفوك جيدا من خلال كتاباتك وأصبح اسمك مرادفات الحقد والتعليم الفارغ.فالحج يجعل المرء أكثر حبا لأخيه و ليس العكس
32 - ايمداحن الحسن الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:06
عار والله عار أن يحصل الاستاذ على شهادة بطرق غير تربوية على حساب التلاميذ والذليل هو المستوى الضعيف جدا لتلاميذ المستوى الابتدائي بسبب الغياب
المتكررللاساتذة عن مقر عملهم من اجل متابعة الدراسة.هؤلاء يجب تتبع اعمالهم عن كثب لانهم سبب ضعف التعليم.هل يعقل ان تجد تلميذا في المستوى السادس لا يثقن لا القراءة ولا الكتابة.وفي الاخير يطالبون بالترقية عار والله عار...
33 - Police الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:06
من حقهم الترقية بالشهادة ومن حق الدولة الأستفادة من تخصصاتهم
نحن في الشرطة لم نستفد من الترقية بالشهادة..واستفاد باك صاحبي
من حقنا الإستفادة اسوة بباقي القطاعات
34 - بودواهي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:30
نعم لإعطاء هده الفئة حقوقها و كدلك الفئات المظلومة و المهضومة حقوقها كفءة ضحايا النظامين الأساسيين. ...
35 - مواطن 0 الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 13:10
من لا يعنيه هذا المشكل من الا حسن إلا يتدخل لان مشكل الترقية لا يعرفه إلا المحرومين منه وكذلك تغيير الإطار أنها مشكلة في كل أسلاك التعليم وخاصة الابتداءي الذي يختزن طاقات معطلة في سلك لا يوجد فيه أدنى وسيلة تعليمية وابسط احترام للحقوق التي جاءت في النظامين الأساسيين رغم ما يوجد من تجاوزات فيهما .إذن يجب وضع حد لهذه المشاكل والتجاوزات ....
36 - مواطن مغربي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 13:40
الترقية بالشهادة وتغيير الاطار حق تاريخي للشغيلة التعليمية يجب الحفاظ عليه في زمن الاجهاز على المكتسبات
37 - ابرا الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 13:51
هذه دعوة الى السيد الوزير ان يقوم بخطوة اجابية تحسب له في هذا المجال...فقد مر العديد من الوزراؤ ولم يتركوا ورائهم الا المشاكل...حصاد نموذجا.....الملف سهل التحقق لا يحتاج سوى قليل من الارادة.
38 - جللالي بخوووووووووش الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 13:56
ماهي مصداقية الشهادة التي تتبجحون و تطالبون الدولة بان ترقيكم بها الى درجات عليا 99 % حاصل على تلك الشهادة بالنقيل الى جانب انتفاء الكفاءة
المهنية لكم البارحة كنتم تطالبون بالتوظيف واليوم تطالبون بالترقية فتبا لكم ايها
المراهقون الحل هو طردكم من اسلاك الوضيفة لتحسوا بنعمة الله والدولة المغربية
عليكم لا تفكرون الا في المال اما حقوق الدولة فلا انكم لا تبحثون الا على الزرواطةززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززز
39 - زهير الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 14:30
المصلحة العامة تقتضي الدفاع على اللغة المغربية في المدرسة المغربية لجعلها لغة التدريس، مغربة التعليم واجب ديني، وطني و إنساني لكن أكثرهم لا يعلمون !
40 - مواطن الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 14:41
ما ضاع حق وراءه طالب. هدا حق يجب على الوزارة الوصية ان تعترف به دون اللجوء الى مسيرات و وقفات احتجاجية. لان تطعيم المستوى التعليمي للاستاذ ينعكس عليه ذللك إجابا في تطوير معارفه و لان الاستاذ هو الحلقة الاهم التي يجب رد الاعتبار لها داخل المنظومة ككل. و بالتالي ينصب في إطار الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 الذي تعتبره الجهة المعنية إصلاح حقيقي و جذري للتعليم.
41 - حلاوة الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 15:00
انا كيبان لي خاص دولة من اجل خير هاد القطاع الاهم فلبلاد قطاع التعليم ككل عوض هاد الكونترات لي دارت و هد الكم الهائل ديال رجال التعليم . خاص تستورد معلمين من دول ناجحة في برامجها التعليمية بحال كوريا الجنوبية و سنغفورت. و شيلي. من غير دالك تعليم مشى لهاوية.
42 - أحمد الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 15:18
من جاء بشهادة عليا و يريد أن يترقى بها فيجب أن تكون في مجال تخصصه لأنه سيعطي قيمة مضافة لمعارفه و لتلاميذته. تجد بعض الأساتذة يدرسون التربية البدنية مثلا و يلجأون إلى الحصول على ماستر في البيولوجيا أو في الدراسات الإسلامية ( نظرا لسهولة الحصول عليه ) ثم يطالبون بالترقية مع الحفاظ على مهمة تدريس التربية البدنية. . وهو شيء غير مقبول نهائيا. من حصل على شهادة في تخصص ما يجب أن يدرس هذا التخصص بعد أن يرقى أوبعد أن يغير الإطار. (الأمثلة في المواد الأخرى كثيرة كذلك )
43 - مواطن الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 15:20
السلام عليكم,
تعليقات الإخوة على مثل هذه الأخبار صورة مصغرة لواقعنا في هذا البلد.
الجهل والغل والحقد والكراهية ... الأولى أن ما يخص فئة معينة كانو موظفين أو عمال هم الوحيدين الذين بإمكانهم الخوض في ما يخص مجال وظروف عملهم. للأساتذة الحق في الدفاع عن مطالبهم وللقضاة والأطباء والعمال والمواطنين الحق في الدفاع عن حقوقهم.
ولكل حقود على نساء و رجال التعليم فإني لن أنسى ولن أتناسى ما لهؤلاء من فضل كبير علي وعلى العديد من أقراني, توجيها وتعليما وتربية وتضحية ... لكم الله يا من علمتمونا كيف نكتب لنكتب كلاما نهينكم به.
44 - أبو الوفا الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 15:39
كنتم تتغيبون لأكثر من اسبوعين في كل دورة جامعية وتضيعون التلاميذ والأن تريدون الترقية
45 - الى الحاج عبد الله الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 16:23
يظهر انك ارستقراطي من تعليقاتك الماضية، و اي فئة تطالب بحقوقها سواء بالقطاع العام او الخاص فانت ضدها انانيتك جعلتك سلبيا فهل ترضى ذلك لابناءك.
46 - hicham الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 16:29
أتفق مع الأخ 22،الترقية بالشهادة أمر غير متاح لجميع الموظفين و شكرا
47 - من مراكشي إلى الحاج عبد الله الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 16:48
الحاج عبد الله مهيدرة (أي كثير الهدرة الخاوية) عندي دراري فالابتدائي ما كيديروش بحال دوك الأخطاء الكتابية الحقيرة صدقني لو كنتي تقرا عندي وكتبتي داك التعليق فشي ورقة ما تجيبش عندي الربع فالمعدل ههههههه سير لهلا يعفو عليك جيل وشعب لا يستحق التوعية حادك غير فسرحان الغولة على الموظفين البسطاء أما الصحاح راك قدامهم كي المشيش .. كيف يعقل أن إنسانا يدعي أنه حاج لبيت الله وهو أمي وجاهل في الكتابة؟ كيف سيعرف شعائر الله والله لا يعبد بجهل؟
48 - عابر الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:58
ناس خدمت 36 سنة و اكثر من 20 سنة في البوادي و القرى النائية لا موصلات لا هم يحزنون ... لم يستفيدو بعد من الترقية في سلم 11 .... سنوات من عمرهم ضاعات بسب السياسات الفاشلة لتدبير القطاع و فيروس النقابات و التفرغ النقابي ... لماذا هذا الظلم في عهد الازدهار و النهضة ... ياريت ترجع الستينات ..... وا حسرتاه على قطاع التعليم
49 - karim الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 19:18
في اروبا ليست هناك ترقية بالشهادة . يا عجبا الترقية لها علاقة بالمردودية .و المردودية معيار حقيقي لكل استاذ. كفاكم استحمارا و صراخا . نطلب من الوزارة ان تعتمد على الكفاءة المهنية من اجل الترقية ولا غير. الاستاذ الكفىء من ينجح في امتحان الكفاءة المهنية كل شهر شتنبر.
50 - حسن الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 22:09
السلام عليكم
بعد ان اطلعت علا معظم التعاليق.لاحظت ان هناك من يدعو الي الترقية المباشرة بناءا علي الشهادات.والبعض الاخر يدعو الا الترقية بناءا علي الكفاءة المهنية
رءيي المتواضع ان تنظم مبارة تشمل اصحاب الشهادات واصحاب الكفاءة.وبالتالي يحسم الامر.ففي الحقيقة كم من موهوب تنقصه الشهادة وكم من صاحب شهادة تنقصه الخبرة.
51 - nada الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 22:54
Ce que vous ignorez cher intervenant c'est que dans certains pays occidentaux, qui se soucient de leur enseignement et de l'éducation de leurs enfants, la majorité des enseignants du primaire ont des masters et des doctorats. Ce sont des chercheurs en psycho-pédagogie et en didactique. Le primaire est le pilier de l’enseignement. Il ne s’agit pas uniquement de transmettre un savoir (que vous trouvez ci facile en primaire) mais d’autres éléments entre en jeu : pédagogiques, didactiques …
Dans ces pays, tous les enseignants ont les mêmes droits. Ce n'est même pas une question de changement de cadre. Un prof ayant un master ou pas, pourquoi son avancement au niveau du grade serait-il figé à l’échelle 11 (1er grade) alors que son collègue au 2ème cycle a droit à hors échelle ? Pour précision les profs qu’il soient du 2ème ou 1er cycle intègrent les centres de formation avec le même diplôme à savoir la licence.
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.