24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4913:3617:1120:1321:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحكومة تفرض على المرضى "واجبات التنبر" عند اقتناء الأدوية

الحكومة تفرض على المرضى "واجبات التنبر" عند اقتناء الأدوية

الحكومة تفرض على المرضى "واجبات التنبر" عند اقتناء الأدوية

الضرائب العديدة التي فرضتْها الحكومة على المواطنين المغاربة في قانون المالية للسنة الجارية طالتْ حتى المرضى، بعدما فرضت أداء ما يُسمى "واجبات التنبر"، والتي تخضع لها "جميع العقود والمحرّرات والدفاتر والسجّلات أو الفهارس المُنشأة لتكون سندا لإثبات حق"، كما ورد في المادة 249 من قانون المالية.

وأصبح المواطنون المغاربة مجبرين على دفْع "واجبات التنبر" على اقتناء الأدوية، اعتبارا لكون مُلصق ثمن البيع للعموم المُسجّل على الأدوية، والمحدّد من طرف الدولة، يحقق في حدّ ذاته سنَدا لإثبات هذا الحق، وفق ما تنصُّ عليه المادة سالفة الذكر من قانون المالية.

الشبكة المغربية من أجل الحق في الصحة=الحق في الحياة، وكنفدرالية نقابات صيادلة المغرب، أصدرتا بلاغا مشتركا، استنكرتا فيه فرض أداء رسوم الأدوية على المواطنين المغاربة، معتبرتين أنَّ صرْف الأدوية لا يحق أن يشمله هذا الرسم، لكونه ضريبة على المرض.

وذهبت الهيئتان إلى القول إنَّ الرسوم الجديدة المفروضة على الأدوية "تُعتبر إجحافا وحيفا كبيرا في حق المرضى، وانتقاصا من الوثيقة الدستورية الضامنة للحق في الصحة"، كما اعتبرتا أنَّ إجبار الصيدليات على استخلاص هذه الرسوم من المواطنين المُقتنين للأدوية "يُخلُّ بالمنطق المهني والإنساني والأخلاقي الذي بموجبه تستغل الصيدليات باعتبارها مرفقا صحيا".

علي لطفي، الكاتب العام للشبكة المغربية من أجل الحق في الصحة=الحق في الحياة، قال في تصريح لهسبريس إنَّ الحكومة هي التي تُحدّد الثمن العمومي الذي تُباع به الأدوية في الصيدليات، ولا يجب أنْ تفرض على المواطنين أداء أيّ رسوم أخرى لاقتناء الأدوية، وزاد متسائلا: "كيف تحدّد الحكومة ثمن الدواء وتفرض أداء رسوم إضافية على اقتنائه؟..هذه سرقة".

رسوم التنبر المتضمنة في قانون المالية للسنة الجارية لا تشمل فقط الأدوية، بل تُؤدّى على اقتناء جميع المواد، لكنَّ الشبكة المغربية من أجل الحق في الصحة وكنفدرالية نقابات صيادلة المغرب اعتبرتا فرض الرسوم على اقتناء الأدوية "مُنزلقا خطيرا، بجعل الدولة من مرض ومعاناة المواطنين سلْعة تجارية وموردا لتحقيق توازناتها المالية".

في المقابل يشتكي الصيادلة بدورهم من فرْض الرسوم على اقتناء الأدوية، على اعتبار أنهم سيقومون بمهامَّ لا تدخل ضمن اختصاصاتهم، وهي استخلاص الرسوم من المواطنين ومنْحها للدولة، إضافة إلى كون 70 في المائة من الأدوية التي تُباع في الصيدليات يقلّ ثمنها عن 100 درهم، وهو ما يتعذّر معه استخلاص رسوم التنبر، المقدرة بـ0.5 من ثمن بيع الدواء.

"إذا اقتنى المريض دواء ثمنه 15 درهما، مثلا، فإنّ قيمة الرسوم التي يجب أن يؤدّيها هي حوالي خمس سنتيمات، فكيف سيستخلص الصيدلاني هذا المبلغ، علما أنّ القطع النقدية من هذه الفئة لم تعد متوفرة في السوق؟"، يقول أمين بوزوبع، عن فدالية نقابات صيادلة المغرب، مضيفا: "مهمتنا نحن هي تقديم خدمات صيدلانية وصحية، وليس استخلاص الرسوم من المواطنين".

وأضاف المتحدث أنَّ الصيادلة هم الذين يتحمّلون أداء الرسوم المفروضة على اقتناء الأدوية للدولة؛ بينما اعتبر علي لطفي أنَّ "من غير المقبول تكليف الصيادلة بجمع الرسوم ودفعها للدولة، خاصة أنَّهم يشتغلون في القطاع الخاص، وليسوا تابعين للقطاع العمومي".

وطالبت الشبكة المغربية من أجل الحق في الصحة=الحق في الحياة، وكنفدرالية نقابات صيادلة المغرب، الحكومة بالتدخل لتصحيح الوضع واستثناء صرْف الأدوية من رسوم التنبر، معتبرتيْن إياها "مجحفة في حق المرضى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (151)

1 - واحد مابقا فاهم والو الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:17
لا صافي داكشي اللي كان باقي،الحمد لله على نعمة الغربة وما احلاها من نعمة عندما اقرا هذه الاخبار عن وطني الغريب العجيب.ضريبة على المرض!!!
2 - ريف إي نو الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:18
شكرا لك يا حكومتي العزيزة نحن شعب أغنياء لكن للأسف ماكانعرفوش نسيرو فلوسنا ومعا حكومتنا الحمد لله مايديعوش الفلوس نبقاو نعديرو التنابر فكولشي وماكرهناش حتى ملي ناخدو طاكسي والطوبيس و ملي نمشي نشريو الخضرة كذالك نخلصو ثمن التنمبر حيت كايشيطونا لفلوف وماكانلقاو فين نديروهوم
3 - ahmed الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:19
لا أريد أن أنعت هاته الحكومة بالفشل فإنه قليل في حقها بل تعنت بأقبح الصفات
4 - nounouss الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:19
عشنا و شفنا ضريبة ديال المرض ههه و الله ما عندكم علاش تحشموا....
5 - yayou الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:19
لبداه بنكيران..اكملو هد السيد رئيس الحكومة..لا ابتكار لا والو احصلو ادورو المواطن اخلص
6 - meme الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:19
واقيلا اسي العثماني حتئ انت غادين يركبو ليك البردعة و الكروسة بحال بن كيران و توصلهم و تصلح ليهم مصالحهم و يقضيو عليك مصالحهم رد بالك في الاخير حتئ انت غادين يحيدو ليك البردعة و يرميوك في الخلائ و تبدا تهدرز و تهلوس بحال بنكيران
7 - خليلوفيتش الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:20
إفرضي يا حكومة ما دام الشعب نائما. ناموا فما فاز إلا النومو. لوبي صانعي الأدوية في المغرب ينتصر و يزيح الوزير السابق الوردي و يفرض قوته على الحكومة التي تفرض قوتها على الشعب النائم
8 - انشري يا عزيزتي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:21
يجب تحرير الوطن من الاستعمار العثماني
9 - abdou الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:21
دبا ما بقى لنا غير التنبر ديال النعاس و الضحك
10 - rays الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:22
دكشي لكان بكي لله اكمل علكم بلخير المسكين مشا فحل غير زيد مكاين غير زيادت عندك تفكر فشي حل اساعد المواطن طغط عﻻ مو
11 - Wislani الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:22
ما هو اعلى ثمن للتنمبر..بالمغرب ..هل صحيح ان هناك .تنمبر تفوق قيمته 3000درهم ؟؟؟
12 - هل تبقى شيء ؟ الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:22
سوء التدبير و الفشل في سياسات الحكومات ، يظهر من خلال تنامي فرض الضرائب كيفما كانت و كيفما اتفق. و هذا مؤشر على وخز صبر المواطنين، هل تختبر الحكومة صبرهم أم تختبر غباءهم ؟
هذا الإجراء ينضاف لقرار الحكومة حذف مجانية التعليم و الآن ضرب مكسب الصحة . و غداً شيء آخر ، و هكذا... حتى يصل المواطن لمرحلة عدم سحب أجرته، لأنها كلها مديونة للدولة.
هل نحن في عصر فيودالي جديد ؟
13 - وادي زم الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:22
لا تستغربوا يامغاربة ، ادا فرض تجار الدين يوما ، ضريبة على الاكسجين الدي تستنشقونه ، بدعوى الحد من انبعاتات تاني اوكسيد الكربون.
14 - الصديق الصادق الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:24
صراحة مع تسارع الأحداث و الظلم المجحف من طرف الحكومة أضمن لنا و لكم مع مرور الوقت إصدار قانون لأداء الضريبة على النوم و على الراحة و ممارسة الرياضة
15 - hamza mrirt الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:25
بدأت أقتنع أن يجب فصل الدين عن الدولة وحل كل الأحزاب ذات مرجعية إسلامية لأنهم يؤزمون الوضع أكثر كثيرا الحكومات السابقة لم تقم بهذه الزيادات كلها بل كانت تراعي قليلا للمواطن العثماني سير فحالك راه العيادة هي ديالك حزب العدالة والتنمية يجب أن ينتهي فإن لم ينتهي فلفقير سيصبح متشردا فهذه البلاد
16 - مواطن مغربي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:26
هاته الحكومة تتخبط في القرارات العشوائية، أظن أن الوزراء غير مؤهلين لكي يسيرون الدولة، يصدرون القرارات الظرفية لا يوجد تخطيط أو برنامج حكومي مدروس، هم يتعلمون فينا ينظرون حتى أنفهم فقط...
17 - nawfal الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:26
payer des taxes et impôts pour se faire soigner d'une saloperie de maladie c'est une honte dans un pays Musulman , 7hchouma
18 - مجد الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:27
الحكومة الفاشلة دائما تبحث لإستخلاص الضرائب من البسطاء والضعفاء وتنسى الشركات والاغنياء.
الصيدليات لا تتعامل بالفاتورة ولا الوصفة الطبية لماذا ندفع واجبات التنبر
19 - مغربية ساخطة الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:28
بغيت غير نعرف هاد الحكومة علاش تيقلبوا ؟!!!
مالهم ماياخذوا هاد الضرائب من الوزراء للي واكلين الشعب ، غير الله يستر و صاافي
20 - سوسي ولد اشتوكة الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:29
اللهم هذا منكر، هذه طريقة جديدة لسرقة المرضى، 0،5 بنسبة ادوية باهظة تساوي الكتير، اصحاب مرض مزمن هم متضررون بدرجة كبيرة، يجب تنظيم وقفة احتجاجية ضد القرار المجحف. ان طبق بفعل لا حول ولا قوة الا بالله. هذه حكومة لتعرف سوى الزيادات و الضرائب التنبر
لامتصاص مال الشعب المستضعف.
21 - السوسي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:30
لا وجود للشعب اصلا هو نائم في سبات عميق حتى ولو فرضت الدولة ضريبة على الأكسجين لن يستيقط ابدا لان لا خير في أمة تركع لغير الله
22 - سعيدة برادة الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:33
مبغتوش تفهمو راهوم بغاو أديرو اﻹنقﻻب بهاد الطريقة ديال الزيادات فالضرائب ووووووووو سعا لقاو الشعب ميت من كل جهة
23 - Abo ayoub الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:34
في المغرب لا تمرضوا . ضرائب = سحق.
24 - Lakhloufi الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:34
والله ثم والله ان مستقبل المغرب لا يبشر بخير اللهم ألطف بِنَا
25 - ضريبه التنفس الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:34
انا انتظر متى يحين وقت ضريبه التنفسِ لان الحكومه صبرت علينا كثبرا و لم تطبقها لحد الانِ ِ حنا خايبينِ الحكومه باغا لينا غير الخير و حنا ما فاهمين والو . واش حنا غادي نعرفو بحالهم. واش حنا غير بوزبال و بغينا نبداو نتاقدو الخدمه ديال ناس ما كينعسوش الليل كامل باش نعيشو في الرفاهيه
26 - Anouar الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:34
Ceux qui ont préparé cette loi de finance et ce qui l'ont présenté ont violé les poches des citoyens
27 - moi meme الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:35
باغيين الشعب يقربلها معكم وانتما تاتحملو المسؤولية ديال هذ الاستهتار لي ولينا نعيشوه معكم طفرناه في المستذفيات العمومية لي ولات فحال الاطلال
28 - احمد الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:36
تعليقي هذا مرتبط باداء "واجب" التنبر لكن في موضوع اخر. واجبات التنبر في نظري يجب توقيف ادائها او اعادة النظر فيها على الأقل. انا حاصل على الاجازة في سنة 2003. منذ ذلك الحين وأنا ادفع ملف ترشيحي للمشاركة في المباريات الوطنية لكن الملف يتم رفضه بعد كل اعلان عن لوائح المقبولين في الإنتقاءات الأولية. السؤال هو لماذا يتم ارغامي على ادء واجبات "التنبر" رغم اني معطل أبحث فقط عن عمل كما أن دفع الضرائب لا يضمن لي الاستفادة في من شيء ؟
29 - jamal chebli الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:36
هاد المستشارين ديال الملك ولات عندهم شي أفكار كاتفكرني فشارون وفإبليس
30 - chahid الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:36
ليكن غي علم العموم أن جميع الحكومات الفاشلة في تدبير الشأن الوطني والعام لاتبذل جهدا في إيجاد الحلول الناجعة للنهوض بالوضع الإجتماعي للمواطن وتحسين ظروف عيشه؛بل تلجأ دائما للإقتطاعات والضرائب وسد الخصاص بجيوب الفقراء الذين نفد صبرهم وملوا من هذا الفساد المستشري في البلاد
31 - مغربي و الحشمة الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:37
الحكومة تبحث عن الانتفاضة حذاري إدا استفاق الشعب المغربي من غيبوبته فالنتيجة لا يحمد عقباه و الحكومة الملتحية خطأ و في المكان الغير مناسب
32 - البتول الخال 9/7 الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:37
في المغرب كنا في سنوات ال 50 و ال 60 نفرق بين دوا النصارى و دوا المسلمين اي الطب الغربي و الطب الاسلامي .. و فعلا ثمة نظرتين مختلفتين للطب..الطب الغربي هو صناعة بل من اكبر الصناعات (بما فيه البيطري و الكمياء الفلاحية) و التي تذر الملايير على مختبراتها و لهذا تدفع لوبيات الصيدلانية و الادوية الدةل بشتى الوسائل على ترويج الادوية و بيعها بزاف و بالعراريم حتى تربح و تضمن سير المصانع و المختبرات و لهذا في المغرب يكتبون للمريض اكثر من دواء و لهم فيها نسب للربح..و الدولة المصنعة تفرض على دول العالم 3 شراء ادويتها و اذواتها الطبية و البيطرية الخ...و صناعة الدواء تأتي بعد صناعة السلاح و تصدريه لدول العالم 3 و خصوصا العربية و لهذا ايضا يخلقون حروبا لتصريف ملايير الدولار حتى تبقة معامل الراسمالية تدور و تشغل الخ الخ...و لهذا وجب العودة الى الطب الاسلامي الغير الرسمالي الربحي المشجع للالتهام العقاقير و الذي يخلق الامراض دون ان يداويها..على الطبيب المغربي الا يكتب اكثر من دواء و الا يرهق المغربي بكثرة العلب المعدية السامة...و علينا توعية الناس حتى لا نستهلك ادويتهم و سياراتهم ايضا الغالية الخ
33 - Adil الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:38
ومازال العاطي يعطي. المواطن راه مازال ناعس غير زيدوه.
34 - RALEUR الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:38
حكومة ديال الزيادات، أقول للذين صوتوا على هاذ صحاب اللحايا المنافقين، أقول لهم عبروا عليكم زيدوا صوتوا عليهم،
35 - السلام عليكم الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:38
لم يبق على الدولة الا ان تفرض على المواطن ضريبة على الهواء الذي يتنفسه او على الشجرة التي يختبىء تحتها من المطر او الشمس التي يتشمس تحتها
36 - Abderrahman الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:39
قريبا سيتم استصدار الضريبة على الوفاة واستنشاق الهواء لإنقاذ خزينة الدولة .أما أن تكون لهم الجرأة
في مراقبة خيرات البلاد من حوت وفوسفاط وذهب وجمع الضريبة من مافيا العقار وتجار الحصانة .هنا يقف حمار جحا في العقبة واقفا.
ما رايك يا ملك البلاد في ما يقع؟؟؟؟
37 - ski الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:40
je ne vous recite pas une lecon.. mais pour eclaircir les idees aux gens ignorants.. l etat emprunte de l argent aupres de la FmI pour financer ses projets.. kaycheddou douk lflouss kaysrfouhoum 3la rasshoum ou yaklouhoum ou mnin kaytziyrou kay9lbouha financement par impot ou yakoul l msaken.. zadou fih !!!!
38 - عيش نهار تسمع خبار الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:40
السلام عليكم ورحمة الله
صراحة نكتة القرن هههه
39 - غرغرة الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:41
عادي اصلاحات اقتصادية تصب في مصلحة الوطن تحية احترام للمجهودات التي تقوم بها الحكومة حقا فقد اتت باصلاحات جيدة جدا نحن والحمد لله في طريق التقدم
40 - مغربي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:41
لا تنسوا أداء واجب التنبر حتى اثناء الشهيق و الزفير
41 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:42
خمسين سنتيم زيادة لكل دواء أو وفقا للثمن المعروض لكل ادوية ؟ لماذا الراميد لا يشمل شراء بعض الأدوية مجانا لبعض امراض مزمنة على سبيل المثال .
42 - اسف ياوطني الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:42
في هذا البلد لا تلوم الدين يرفعون علم الانفصال فقد وصل السيل الزبى ....!!!
43 - الوجدي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:42
بقي على الحكومة فرض الضريبة على التنفس والضريبة على الشمس والضريبة على الإحساس . والضريبة على الفقر والضريبة على حب الوطن . جعلتمونا نكره هذا الوطن في شخصكم .أيها الحمقى سأهاجر وأفضل الموت في عرض البحر على أن أعيش عبدا مهانا في وطني . حكومة اللصوص ومصاصي دماء الشعب والفقراء . تبا لكم المواطن البسيط يموت قهرا وفقرا . لا يجد قوت يومه ويهان في المستشفى و يهان في مركز الشرطة ويهان في الإدارة وفي كل مكان حكومة الظلم واللصوص . أين الحق في السكن والعمل والحياة الكريمة أيها الفجار . بلدنا غارق في الديون وأنتم تستنزفون الفقراء وتبخسونهم أشياءهم . الرشوة في كل مكان السرقة في كل مكان الظلم في كل مكان .
44 - hicham الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:43
لو كان رجلا بمعنى الكلمة كان عليه أن يذهب إلى شركات الأدوية التي تربح 90% من صناعة الأدوية من خلال بيعها باثمنة خيالية مقارنة مع تكلفة إنتاجها و لكن أشباه الرجال هكذا و لكن الله يمهل و لا يهمل سيأتي يوم عليه و على أمثاله
45 - مغربي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:43
اخر انسان يفكر في المريض هو الصيدلي .الصيدلي يقتني سيارة كل ثلات سنوات للتهرب من الضريبة.
46 - masbah الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:44
ارقص ياعثماني فالرقص دواء الرجال
47 - Zombla الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:46
داكشي ليكان باقي دبا نستناو ضريبۃ الاوكسيجن معنذكم لوجه ليكيحشم حكومۃ الذءاب الملتحيۃ
48 - سعيد الفقير التيجاني الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:46
ان المسؤولين في موقف لا يحسدون عليه أمام الله والحمد لله كين يوم الحساب والعقاب
49 - عبد الكبير الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:47
ان هذا الحزب الاخواني الذي ينتب زورا الى الدين شر من الاحزاب العلمانية التي كانت ارحم بالناس من هؤلاء المتمسحين بالدين و الدين منهم براء اهلكوا هذا الشعب بالمكوس و الضراءب لانهم يسعون لملاء جيوبهم
50 - WELD EL BLAD الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:47
والله استغرب لبعض المغاربة الذين يتفاخرون بهذا المغرب الذي لم يترك نفسا حتى للمريض ويقول لك ان المغرب هرب على جارته الشرقية بسرعة الضوء وها نحن نكتشف كل يوم ما يعشونه المغاربة بصراحة بالجزائر فاءن الفقير لقد وفرت له الدولة كل ما يطلبه بقية سوى مشكل السكن ربمى عن قريب سيقضى عليه لان المفاتيح والاعانات بالملايين لمساعدة لبناء مسكن لائق وخاصتا المناطق الريفية والجبلية ومن لا يحمد الله فالجزائر على هذه الساعة فهو انسان غير عادي وشكرا
51 - casa الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:49
شعب يعيش أزهى أيام الحياة (عيد الحب)
52 - زمان تطوان. الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:50
زوجتي مريضة بالسرطان منذ ثلاث سنوات خلت ولا زالت لأجل علاجها بعنا منزلنا ثم حليها ثم قرض من وفا سلف ثم الآن نتسول بين الاخباب والأقارب.... ومن الأدوية ان لم اقل جلها دون تعويض جزئي من ظرف الكنوبص وأخيرا علينا ان نتحمل عب ء الصىيبة مهما كانت قيمتها فقر أدخلت على قلوبنا اليأس والاضطراب والخوف والفزع من مستقبل خطير.... لا حول و لا قوة إلا بالله العلي القدير حسبنا الله ونعم الوكيل إنا لله و إنا إليه راجعون اللهم أرزقنا الصبر والسلوان وفرج عنا هدا الهم.
53 - مقهورة الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:51
كل ما جرى مع هذه الحكومة يشجعني على عدم اﻹنتخاب. فسأستريح إذا ما طبقت أحكام أخرى على هذا الشعب الضعيف.
54 - مستغربة مغتربة الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:51
الحكومة تفرض على المرضى "واجبات التنبر" عند اقتناء الأدوية!!!!!!
المغرب يدعم مشاريع صحية في الباراغواي!!!!
خصصت الوكالة المغربية للتعاون الدولي دعما ماليا بقيمة 700 ألف دولار بغية "تحسين خدمات ست وحدات صحية بولايتي غواييرا وكياثابا بجمهورية الباراغواي!!!
55 - Hina الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:53
متي ستفرض الدولة الضريبة علي الموتي؟حتي نعين قبل من يدفعها.علينا.لا شك اننا بعيدون كل البعد ان نكون من الدول والمجتمعات السعيدة.لكن علي الاقل ان يحترموا حقوقنا.ويعاملوننا كبشر لو خير المغربي اين يولد بتاتا واطلاقا ليس هناك من سيختار المغرب.اللهم ذوو النفود والجاه والمال.واحشموا شوية..
56 - سكاباندري الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:53
على الصحافة المواكبة لعمل البرلمان الكشف عن الأحزاب والجهات الحكومية التي تفرض وتوافق على تنفيذ هذه القوانين الضريبية وأية قوانين أخرى تمس بحقوق الشعب المغربي واظهارهم للمواطنين علنا لمعاقبتهم مستقبلا على افعالهم هذه.
57 - SAOUABI mohamed الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:53
كالك لي ما كدوه فيل زادوه الفيلة
58 - حمو الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:54
عندما ترى شعبا يرى بأم عينيه أمواله وأموال بلده تذهب الى أفريقيا والزوايا والأضرحة ويفسدها البرلمانيون ورؤساء جماعات, وهو نائم ولا يحرك ساكنا فلا تستغربوا إذا كل يوم ظهرت ضريبة جديدة وواجب جديد. الاستبداد والتسلط تصنعها الشعوب لنفسها عندما تسكت.
59 - hamma laytoussi الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:54
le chois de mourire plu vite au tu paye les taxes a toi de choisire
60 - احمد فرنسا الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:54
ننصح اي مغربي وجد فرصة للهرب من اجمل بلد في العالم فلا يتردد و لو دقيقة.نحمد الله على نعمة بلاد المهجر .تطبيب دواء بالمجان و مستشفيات عمومية احسن من اي كلينيك رفيع في اجمل بلد في العالم.
61 - Driss الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:55
نحن نقلد اروبا في كل شيء إلا في هذه القضية فرنسا مثلا تعطي الدواء مجانا والفحص بالمجان نحن نقلدهم في المدارات الطرقية (رامبوان ) كيف يعقل أن تفرض على المريض رسوم الأدوية
62 - rachid64 الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:57
génial franchement c du n'importe quoi
63 - marocaine est j en suis fière الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:57
لا هاد شي بزااااف ما يمكنش تبلغ الهلوسة ديال الحكومة حتى الهاد الدرجة واش متأكدين انهم مغاربة أولا أعداء المغرب من 20 درهم فالنهار توكلنا وتقريبا وتسكنا لتنبر على المرض والهواء واش غنخلصوا عليه ولا الحكومة الكريمة غتخليه فابور
64 - نعجة من القطيع الأربعاء 14 فبراير 2018 - 20:59
كثرت الضرائب المباشرة و غير المباشرة !
هذه الـ (ـمـ) ـحكومة "ما حادݣة غي فإثقال كاهل المواطن البسيط لحقاش ماشي بحالهم كيتعالج ويشري الدوا من الخارج" و "فين هوما البرالآمانيين ما زال ملاهيين مع المعاشات ديالهم ؟"

من الأحسن أن هذه الـ (ـمـ) ـحكومة تفرض على الناس ما يمرضوش و لكن بشرط ما تمرضهمش!

واه شارجيتو البغلة بزّاف ! شويا و يخرجو ليك ضريبة على الأكسجين بعدما يخنقوك !

متى سيستفيق المغاربة من سباتهم و يظهروا لمن يعنيهم الأمر أن المغرب للمغاربة كلهم و ثرواته لهم جميعاً و يرفضوا هذه "الحݣرة" ؟

الحل في دماء طرية للرمي بجميع الأحزاب المتملقة المتواطئة في مزابل التاريخ ، و بكل من ألف دفء الأرائك ... الشعب أيضاً في حاجة إلى دفء و عليه هذه المرّة رفض خطابات "تبراد الطرح" كما فعل الخوانجية !

ملايير غي باش يحسبو الفقراء و دابا التنبر ماشي التفلية هادي ؟
65 - امين الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:01
هناك مثل مغربي يقول # اللي خلي الجدري كملو بوحمرون #
اللي خلى بكيران كملو العثماني.
اللهم خفف ما نزل
66 - عبيشة الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:02
ياحوكومتي الى عملتوا هاد القرار ديروه بحال سيادكم في الدول الاوربية لي عندوا لا متيال وعندوا التقاعد يخلص التنبر ولي مسكين لا ميتيال لا تقاعد عايش بجوج دريال يتعفى من تنبر من التحاليل من الدواء من طبيب وتا تلقى كل لعائلة عندها طبيب ديالها فينكم وفين التقدم راكم تا ضحكوا على المسكين لاهم الغربة وحامدين مولانا
67 - ملاحظ الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:05
أردوغان وعد شعبه بالتغطية الشاملة لكل مواطن وحتى في المستشفيات الخاصة بل عمل على إنشاء وتشييد مستشفيات جامعية وذات جودة عالية من حيث الكوادر والتجهيزات في كل أنحاء البلاد وتنافس بل احسن خدمة من المستشفيات الخاصة ....قارن وحلل وناقش وتفقص...أما الأدوية فهي أرخص من المغرب بكثير من حيث الجودة والكمية والمكونات عكس بعض المختبرات التي تغش فبذل أن تشتري علبة واحدة من نفس الدواء عليك باثنين لتحصل على نفس المفعول50%+50%=100% من المكون....
68 - farid mahdi الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:06
راه قريب يجي وقت يفرضو ظريبة على النكاح
69 - IBN JAZAIER الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:08
ومن الذي يدفع تلك المبالغ التي يتبرع بها المغرب كمبلغ 700 الف دولار التي سلمت لاوروغواي لانعاش قطاع الصحة هناك وفي نفس الوقت قطاع الصحة فا لمغرب فهو فالانعاش نعم يا عياشة هذا هو المغرب الذي تتغنون به وكمى يقول المثل يا لمشبح من بر واش حالك من داخل وهذه هي الحقيقة التي لا تقدرون اخفائها وشكرا لهسبريس
70 - Sanae الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:08
قانون المالية الجديد فرض التنبر على البايع وماشي الشاري وحددوه ف 0.25% من المبلغ الاجمالي اللي غايشريه كل فرد وماشي هي الدوا اي حاجة تتخلص فلوس especes
71 - الحرب ات الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:10
ظن ان المخزن يحارب الشعب بحكومة تجار الدين فقلوا لي اي مادة لم يزيدوا في تمنه لكن المشكل ليس في المخزن المشكل في الشعب الخائف البائس المحب للحياة فمادا سيقع لوا لم تستهلكوا الدواء لا شيء نعمة الله في الطبيعة كل داء اوجد الله له دواء في الطبيعة لكم العشاب ياشعب المطحونcom
72 - ilyes الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:15
Toute cette pression sur le peuple v
73 - مهاجر الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:15
اشكر فرنسا ومستعد لاضحي بعمري لاجلها فهي من وفرت لي كل شيء من تطبيب من دواء من طاكسي بدون تنبر احمد الله
مادا تنتضرون ضريبة التنفس لا حول ولا قوة الا بالله حسبي الله ونعم الوكيل
74 - Mab9a ma y3jeb الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:15
الحمد لله على نعمة الاستقرار اغلبية المغاربة اغنياء حيت يتقاضون 20 درهم والتي من خلالها سيؤدون جميع هذه الضرائب التي نسمع بنشأة واحد جديد كل وهلة و مصاريفهم اليومية لان سعر مايحتاجه الفرد من الخضر و الفواكه لن يتجاوز 15 درهم الله يسمح ليكم
75 - العيناوي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:16
يستاهلو كل من صوتوا على اصحاب اللحي اي لصالح حزب العدالة والتنمية وسترون مزيد من الزيادات والازمة والغلاء والفوضى والمستقبل المظلم مع اصحاب اللحي الفاشلين والمنافقين
76 - كريم مرابط الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:21
وأخيرا بان المكان ديال السيد الوردي المحترم
77 - بزاف الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:22
صافي هادشي لي بقا غا ضريبة على الدواء دابا مابقيناش نمرضو هههههه او لا نموتوا باش الحكومة تبقى على خاطرها ولي عندو مسكين الدواء كلا شهر ولي عندوا دواء كلا نهار اش أدير اقتل راسو اتقوا الله في الشعب راه تيغلي من الغضب
78 - لحسن الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:23
الفشل يؤدي دائما الى البحث عن الحلول السهلة وزيادة اعباء المواطن بدلا من تخفيفها كما تفعله الحكومات التي تحترم مواطنيها وتبدع من اجلهم بتحقيق العدالة في توزيع الثروات . فعوض تضريب الثراء الفاحش تفرض الضرائب والرسوم على البسطاء . ولا يعقل ان يتولى الخواص مهام جبايات الضرائب والرسوم بهذا الشكل التعسفي على الجميع
79 - مغربي غيور الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:25
علا زين داك 20 درهم لي كايعطيونا كحيدونا منها الضريبة وعلاش على المرض والله ايلا عيب وعار عليكم ماحشمتو ما ستحييتو حكومة ديالى الزبالة. راه كاين المواطن لي كيمرض ومكايلقاش باش يشري الدوا وعلا زين وزارة الصحة لي عندنا فهاد البلاد ماعرفتش باش كايفكرو وكيفاش كايشوفونا هما كيشفرو وحنا كيعمرو بنا الصناديق. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، الله يكفينا شرهم.
80 - شعب ناعس الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:26
لا صافي كملات هادشي لي باقي نقصنا قسما بالله العظيم الا كتقلبو على الحرب ديال بصح نوليو اكثر من الدول المعلومة شي ياكل شي غيولي فى يوم واحد فقط عشرة آلاف قتيل وهادشي كامل بسباب هاد الحكومة ديال الزفت وقلبو علينا عيينا ما نصبرو زدت فى كلسي نقصتو من لكاز فى البوطة زدتو فى الضوء فى التكالف المعيشية حتى من المازوط عباد الله وليتو كديرو فيه ما بغيتو ولش بغيتو تحمقونا ولا بغيتوا الشباب يلتاجأو لداكشي لي كتخافو منوا بزااف على هادشي حشمو شوية وخليو الشعب الفقير. فى التقار
81 - BOUHJRA الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:27
LE MALADE N'EST RESPONSABLE DU DEFICIT BUDGETAIRE IL NE DOIT PAS PAYER LE DROIT DE TIMBRE
LE DEFICIT TROUVE SON EXPLICATION DANS LE GASPILLAGE DES FONDS PUBLICS
82 - يا لطيف الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:29
ما بقى والو
خاص غير ضريبة و جودك بالمغرب
83 - ههههههه الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:31
أصبحت الحكومة مثل المنشار طالعة واكلة نازلة واكلة في جيب الشعب الضعيف .قال ليك المثل :هبش تجبد حنش. وقوة الضغط كايولد الإنفجار.فهم يا الفاهم.ونشري يا هسبريس.
84 - khzli, الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:40
انا واحد من مايد هد الحزب ، الان صافي غسلة عليهم ايدي....
85 - اش باقي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:44
يا حكومه العار واش حتى المريض ماقلتوهش المرض من جهه وانتم من جهة والله عيب وعار علبكم حتى حد ماسلم من جباروتكم وطغيانكم بقالكم غير الموتى حتى يخلص عاد يتدفن حسبنا الله فيكم
86 - ماتريك الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:48
يجب تحرير الوطن من استعمار العلويين وماما فرنسا فالبلاد ذاهبة الى الهاوية
87 - اومحند الحسين الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:49
اسيدي لعجب من هاذ الشعب العجيب ولمعجب بيه ،،،،
الجزار العثماني وبمساعدة اعوانه في المسلخ الحكومي بدؤوا يقتطعون من لحم حتى المرضى والعجزة طبيا،،بعد ان تعدوا مرحلة التهيئ والتخطيط وحشدهم لأدوات السلخ،والإجهاز،،،،

حكومة المغرب =مسلخة للشعب،،
العثماني =إمام مسلخة حي السويسي،،،،
الأغلبية =السلاخون،،،والجزارون،،،وحشذة السكاكين،،ومنظفو المسلخ الحكومي !!!
88 - مول الحكمة الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:50
لقد حيرني امر هده الحكومة والله ففي نفس الاسبوع اسمع خبرين متناقضين الاول الغاء تمبر 20 درهم الملصق على جميع الوثائق الادارية والثاني اجبار المرضى على تحمل تمبر يتعلق باقتناء الادوية ما هذا الهبل اليس لذينا من له عقل سليم ....
89 - وعزيز الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:53
الذين وضعوا فكرة التنمبر لا يرون سيدي دواءا ب 15 DH وانت تحسب ان عليه اداء : 5 سنتيما ضريبة وكيف يمكن إيجاد هذا الصنف من النقود ؟؟؟؟.
بل حسبوا. الرقم الاجمالي لسوق الأدوية :
فمثلا 200 مليارا.
ضرب 0.5%
يساوي 1 مليارا ...

لا تحسبوا الحساب البسيط لانه لا يقنع احدا ..!
الأمور ينظر اليها من الناحية المبدئية وليس الشكلية .
90 - paco الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:54
vous avez oublie le timbre pour alle au toilette
91 - عسو الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:54
هذا هو ما جناه الشعب من حكومة الاسلامويين و التكملة ديالها من الأحزاب الأخرى المعروفة و الخارجة عن أي تغطية. السي العثماني انت أسوأ وزير اول بعد الشلاهبي الكبير بنزيدان. انا اقول للمغاربة من الآن ماذا انتم فاعلون في الانتخابات القادمة. أعتقد انكم جربتم كل الأحزاب ولم يبق إلا عدم المشاركة ومقاطعة الصناديق بشكل كامل.
92 - مواطن الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:55
دب هاد القانون داز فالبرلمان أو صوتو عليه البرلمانيين لصوتو عليهم. او لموشكل ماشي فالحكومة. لمشكيل على ما يبدو فالبرلمان.
93 - هشام كولميمة الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:55
الشعب المغربي يدفع ثمن تصويته و ثقته في تجار الدين(الظلاميون)فمن يبني برنامجه الانتخابي على الدين أو العرق فالنتيجة الخراب...أتمنى أن تفرض الحكومة ضريبة أخرى على الصبر...الدولة المدنية هي الحل...
94 - ilyes الأربعاء 14 فبراير 2018 - 21:58
Toute cette rpession sur le peuple ca va dégénérer quelque chose de tres grave je sent quelque chose de mauvais qui arrive a ce pays !! l'etat finance la retraite des parlementaires alors qu'ils sont la pour nou servir et en meme temps l"etat demande aux fonctionnaires et salaries de'augmenter leur cotisation pour financer leur retraite !! la plupart de ces impots ont été imposer sur les francais juste avant la revolution francaise ces impots ont fait reveiller la population de leur sommeil
95 - hatim الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:02
مفهمتش هد ناس واش متحسوس بينا شايفن كولشي وزايدن تايمصو فينة علاش تنبر ميخلسوس مول صيدالية راه تاي ربنح 40% فدوة يعني لاخديتي دوا ب100 دهم عندو 40 درهم تفرض عليه هوا
96 - حسن الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:04
من الان فصاعدا،من يريد أن يمرض فليقم بتوفير ضريبة الدواء،ثم مصاريف الدواء.المواطن الفقير،سيشكوكم لله وهو المستجيب،الله يخدم فيكم الحق
97 - أحمد الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:05
لايغير الله بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. البطون الشبعانة بدأت تتوسع حداري من الأمراض التي ليس لها دواء.
98 - عبد الرحيم الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:07
حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل في من ارتكب هدا الجرم الموجه للفقراء على وجه التحديد حسبنا الله ونعم الوكيل
99 - مواطن صريح الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:07
اهدا هو تحقيق رغد العيش للمواطن حتى المرضى لم يسلموا من مصاصي دماء المواطنين استغلوا الشعب في كل شيئ من اجل جمع الاموال وصرفها على تفاهاتهم والتي يسمونها تسيير ولم يتبقى لهم سوى المرضى و الطيور التي تحلق في السماء كي يستغلوها اضن ان الدي يقوم بسن هده القوانين ليس بمواطن مغربي واكاد اجزم بدااك فلو كانت في دمه ذرة مواطنة لما فرض هده الضريبة اين نحن من تلك الدول التي تعطي الادوية بالمجان و ليس حتى تكون هناك كارثة او ضواهر طبيعية كما يحصل عندنا اتقوا الله في المواطنين هناك من هو مريض ولايستطيع شراء ابسط الادوية ونتم تثقلون كاهله بمثل هده الضرائب
100 - Ayad الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:12
Il manque un impôt sur. La mrt
101 - عابر الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:12
اليوم ضريبة على المرضى وغدا ضريبة على الأوكسجين وبعد غد ضريبة على الشمس والاتي أعظم، لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم، صدق من قال الفقيه لي ستنينا براكتو دخل الجامع ببلغتو،هنيئا لكم يا من صوتتم لهذه الحكومة، حكومة الزيادات بالا منازع.
102 - بامي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:16
الى التعليق 29 ومال المستشاريين ادخل الي موقع البرلمان وشوف شكون الي صوت على هاذ الضريبة واش العدالة والتنمية وإلا مستشاريين ديال جلالة الملك باراكا ماتنافقوا المغاربة رَآه ماكاين لاتماسيح لا عافاريت كائن الحزب لي صوتوا عليه كيصوتكم ورآه ماشي غير الدوا رَآه كل عملية شراء نقدا فيها 0.25فالماءة
103 - ابن عبد الله الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:23
700الف دولار التى ارسلت كمساعدات للقطاع الصحي لأحد دول امريكا اللاتنية غادي اخلصها المواطن المغربي الفقير من جيبو قاليك واجب التمبر.
وانتضروا زيادات اخرى من اجل تعمير العراق و بلدان افريقية اخرى ....
104 - حسبي الله ونعم الوكيل الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:24
لا يوجد في القنافد املس وشعارهم جميعاً أنا وبعدي الطوفان.لم نسمع يوم عن التقسيم العادل للثروات لم نسمع يوما يجب خفض امتيازات البرلمانيين لان الشعب في امس الحاجة لم نسمع لا ذاك ولا ذاك.صافي ضمنتو مستقبل ولادكم حيت على ظهورنا عيشين برا وكيقراو برا ونتما هربو اموالنا وخزنوهم برا.اللهم كل يوم ضريبة جديدة او الزيادة في أسعار السلع الغذائية والخدمات التي نص الدستور على مجانيتها والمحروقات الى متى الى اين انتم بنا ذاهبون.تقولو حكمة لا تسال الطغاة لماذا طغو ولكن اسال العبيد لماذا ركعو.اللهم ان هذا لمنكر
105 - محمدجوي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لم أفهم إلى كان المريض يستفيد التعويض عن الأدوية نكولوا مش مشكيل أو الناس اللي كيستافدو من _10% على ثمن الدواء وراه كاين اللي ما لقاو حتى باش يشريوه غير المحسنين اللي كايشريوه لهم.اللهم الطفل بنا كلما كعدنا عين مالت الأخرى هذا الحمار حدود بلاصتو وصافي. والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.
106 - amin الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:27
ههههه انا كاع مصوت فنتخاب هاد الحكومة وشكوة الله بالدي صوت ليهم دابا شوية غيديرو تمن كراء المقابر اللي مدفون نخلصوا عليه او يديرولو الافراغ
107 - من بوستن الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:27
أو شتي تجاار الدين والله مايعتقك واخ يشوفك كتموت. الحكومات السابقة مرة مرة كانو كيتفتفوا علينا، انشاء الله المرة القادمة 0 مقعد للعثماني.
108 - mounir الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:30
حول ولا قوة الا بالله وزرا۶ برواتب خيالية و حصانة و امتيازات مذهلة و شعب مقهور وما زال ولا زال يعاني من حماقات مسيري هذا البلد ما بقا ليهم هير دوا و فيناهما فلوس الفوسفاط او صيد البحري بلاد شفارة
109 - سجل انا مغربي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:35
الحكومة برءيسها الطبيب تدق آخر مسمار في نعشها. لن نقبل بقرار كهذا بعد كل أنواع الزيادات حتى ولو كنا ذبابا فاحرى بنا أن في جماجمنا شيء اسمه الدماغ .هذه هي العبقرية الحكومية ؟!!!
كم استحيي من قولي هذا الكلام لولا المساس بالمرضى المحتاجين إلى دعم الدولة وليس التنابر على الدواء . الله يستر.
110 - مالقيتو ماديرو الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:42
ان دال هذا على شئ فانما يدل على تدني مستواكم المعرفي والتقافى اقسم بالله وكان الحكومة المصرية شدتها جدة حتى تسيرها حسن منكم وكل واحد ياخذ النصيب ديالو.الناس خدامة بالليل والنهار ونتما تتاكل فلحم عباد الله بالليل والنهار.وكان بحالنا بحالكم العيب والعار لدوينا لكن لكل الاسى والاسف نريد ان نعرف اي دين تدينون.لا هي فعايل الدين الاسلامي ولاحتى دين الذين لا دين لهم
111 - جواد الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:45
الحمد لله ليمالقاوش كيفاش اديرو التنبع على مول العطار
112 - حكومة الذل الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:50
الله يذكر السي الوردي الوزير السابق للصحة كان يحارب فسق هذه الحكومة التي كانت تريد الزيادة في الادوية و الاكثار من التنابر ااوهمية وكان الوردي يحاربها فطردوه وقد خلى المجال لهاذه الحكومة ادراكولا مصاصة الدماء لتفعل بالمساكين الافاعيل الله يشتت ليها الشمل .
113 - بامي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:55
تقدم فريق Pam بتعديل لحدف المادة وتم رفضه من طرف الأغلبية وهو التعديل رقم 80
114 - مواطن من المغربببب الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:55
احسن شيء تعمله الحكومة اتمنى اضافة مزيد و مزيد من ضرائب على الشعب لاننا بصراحة شعب بدون تفكير شعب غبي. البرهان كان واضح من حكم بنزيدان في ولاية الاولى له على رأس حكومة و مع ذلك انتخبناه مرة ثانية. لماذا الشعب ينتخب هذه الحزب
115 - جواد المغربي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 23:05
والقادم امر من هذا و بيننا الايام اي حكومة جات معندها مادير هامش الاصلاح اصبح منعدما غير انها دير ترقيعات من ضهر الطبقة التوسط و الفقيرة حيت النظام حصد كل خيرات البلاد
116 - متتبع الأربعاء 14 فبراير 2018 - 23:12
الى صاحب التعليق 42 لا يمكن ان نقبل رفع شرويطة للمناداة بالانفصال بل سنرفع علمنا المعروف دوليا لنناضل من اجل الحق في العلاج والتعليم لمواطنين معتزين بمغربيتهم ومتصدين لقرارت هذه الحكومة الظالمة
117 - fati الأربعاء 14 فبراير 2018 - 23:19
فين غادي بيا خويا فين غادي بيا..راه ولله تا دايرينها بلعاني باغينها تنود ف هاد لبلد تعيس
118 - متفرج الأربعاء 14 فبراير 2018 - 23:33
لن أعلق على حكومة منتمية إلى الفئة التي رفع عنها القلم !
119 - اكرهك وطني الأربعاء 14 فبراير 2018 - 23:41
كنت دوما اكتب تحت مسمى احبك وطني رغم الصعوبات والاكراهات والاختلالات ..لكن هذا الخبر اليوم جعلني اغير المسمى الى اكرهك وطني ، نعم اكرهك لانه لم يعد فيك ما يعجب او يريح ، اكرهك لانك لست ككل الاوطان التي يعيش فيها مواطنوها بالكرامة والامان ، اكرهك وطني لانني دوما عشت معذبا تحت سمائك ، عشت وعاش الالاف محرومين مقهورين مبعدين مغضوب عليهم بلاذنب رغم ان فيهم المثقف والعالم والمربي والمبدع والمبتكر ...
ماهذا الوطن الذي تتاجر فيه حكومته بصحة المواطن وتفاوضه على سلامته . الله يستر ويلطف يا ربي غدا سيأتون الى بيوتنا ومعهم عدة يزيلون بها أجزاء من أعضائنا وأجسامنا يتاجرون بها لملأ ما أفسدته أياديهم وأيادي سلفهم
120 - خليد الخميس 15 فبراير 2018 - 00:10
خاص الضريبة على الأكسجين أي الهواء كل مواطن غتكون عندو ماكنة فيها كونتور عيعبر شحال استنشقتي ديال الهواء
121 - عادل المغربي الخميس 15 فبراير 2018 - 00:14
اعتقد أن هذه الحكومة لن تكمل مدتها المعهودة، فتحركات بعض الأحزاب المخزنية في مؤتمرات مكثفة نهاية كل أسبوع و الاجراءات من أجل تكريه المواطن في الحكومة الحالية كلها تؤكد انه قريبا سوف يتم تغيير الحكومة عبر انتخابات سابق لأوانها. لكن ما يثير الشك و يبعث عن الذهول هو مشاركة وزراء حزب العدالة و التنمية في هذا الأمر، حيث يعملون كل يوم على تكريه الشعب فيهم. كأنهم باعو حزبهم أم أنها مجرد مسرحية مثلوها علينا من الأول باسم الديموقراطية. أنا طلبي الوحيد للحكومة المقبلة أن يكون وزير المالية تابعا لحزب رئيس الحكومة. لا يعقل واحد يشرق و واحد يغرب. الله يحفضكم غي تفاهموا
122 - مهاجر مغربي الخميس 15 فبراير 2018 - 00:42
الشيء الوحيد الذي يحز في نفسي هو عندما تسارعنا جميعا نحن المغاربة للتصويت بصوت واحد بنعم لهذا الحزب الذي خرب بيوتا كثيرة ودمرها وهاذي البداية.أتأسف كثيرا لحال المغاربة مع هذه السعرة الخطيرة لهذا الحزب.لكم الله ياأهل بلدي اصبروا حتى يأتي الفرج من رب العالمين.وبحكومة تخاف الله حق وحقيقي وإسم على مسمى إن شاء الله.تمنيت لو كان أكثر أهل بلدي الذين لا يتوفرون على شغل وليس لهم نظام الطغطية على الدواء والإستشفاء أن يكونوا معي كلهم هنا حيث أنا.في مكان الإستشفاء والعمليات الجراحية والتحاليل والأدوية ووووو.كلهم بالمجان.نعم هنا في إسبانيا.نعم كل شيء متوفر.ياربي هذا الدعاء ومنك الإستجابة.أن تحفظ بلدنا العزيزة وأهلها وتشفي مرضاها ومرضى المسلمين.وتأتينا حكومة ديمقراطية تخاف الخالق وتقوم بالواجب.قولوا آمين.رجاء انشري هسبريس.
123 - امجلي الخميس 15 فبراير 2018 - 01:07
ضريبة في الماء في الضوء في التلفاز في المرض. ...انتظروا ضريبة.الوفاة.فكل.من.لم.يدفع.ضريبة.الوفاة.لن.تقبل.منه.الوفاة.يجب.عليه.ان.يعيش.ههههههه
124 - مواطن2 الخميس 15 فبراير 2018 - 03:05
قرار لا يقبله اي عقل سليم.وكان الاجدر ان لا يخبر المريض بدلك...وتضاف الضريبة في ثمن الادوية ....فالمريض يعاني من المرض....ومن مشقة علاج المرض....ومن التنقل لعلاج المرض....ومن مضاعغات المرض بسبب الحالة النفسية والاجتماعية لعدد كبير من المرضى....قد يقال بان المبلغ قليل...لكن وقعه النفسي عميق....مسؤولون لا يفكرون في المضاعفات الجانبية التي تسببها مثل هاته القرارات للمرضى.
125 - اللهم صبرا حتى لا ننفجر !! الخميس 15 فبراير 2018 - 03:34
خفت ان اصف الحكومة بالفشل فيغضب "الفشل"
126 - مهاجر الخميس 15 فبراير 2018 - 03:42
أعطي كل الحق للحكومة فيما تفرضه من ضرائب على الشعب لأن الخطأ ليس في الحكومة بل بالخطأ في الأشخاص الذين انتخبوا على هذه الحكومة ولهذا أحمل الشعب كل المسؤولية فيما يحدث في البلاد الحبيبة
127 - الغريب الخميس 15 فبراير 2018 - 04:18
هههههههههه ما نايضش ما نايضش زيدو حطو علينا الحمل والتقل وزيدو فالضريبة ،،،،نسيتو الضريبة على الهواء لي كنتنفسوه ،،،ان لم تستحي فافعل ما شئت.
128 - محمد... الخميس 15 فبراير 2018 - 06:19
انا ارى ان هذه الحكومة ليست مع الشعب لكن فعلا هي ضد الشعب كل الحكومات في العالم تحاول إخراج شعبها الفقر إلا الحكومة المغربية تحاول اغراق شعبها في الفقر الزيادة في الضرائب وغير ذللك تكون مع رفع الأجور لكن مع الاسف هذه الحكومة الظالمة تقرر رفع الضرائب والمواد الغداءية وتجميد الأجور من اين تريد الشعب أن يؤدي كل هذا فعلا ليست حكومة الشعب بل حكومة النهب بعض الأمور لا وجود لها في العلم الا في هذه البلاد خد مثلا تحديد صلاحية رخصة السياقة والورقة الرمضانية للسيارة ليست موجودة في اي بلد في العالم الا في المغرب بلادالنهب والاحتيال على الشعب ووووحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم
129 - مواطن.ا الخميس 15 فبراير 2018 - 07:23
اوجه سؤال العثماني إلا تفكر لفرض الضريبة على من يريد الدخول للمسجد وعلى من نقظ وظؤه انت مغربي كما من حقك العيش للمغاربة ليسوا أقل منك وطنية وربما أكثر منك لكن 7 أيام ديال المشمش سوف تنتهي
130 - سعيد العريبي الخميس 15 فبراير 2018 - 07:51
إن أردت الدعوة للعلمانية الخبيثة فأدعو لها بغير الححج التي أورتها حول قرار العثماني وحزب العدالة والتمنية،
أذكرك أن لبيريا دولة علمانية ليبرالية تعمل بالدستور الأمريكي مباشرة وعملتها الدولار وبها مجلس الشيوخ ومجلس النواب منذ أكثر من نصف قرن ليبيريا هي واحدة من أفقر البلدان في العالم حيث نسبة العمالة الرسمية عند 15% فقط.، الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للبلاد 974$ مليون بينما حصة الفرد الواحد تبلغ 226 دولار أمريكي في السنة وهو ثالث أدنى دخل في العالم.
كما أن تركيا كانت في الحضيض في ظل العلمانية ولم يرتق اقتصادها إلى مصاف الدول الكبرى إلا بتخليها عن العلمانية نوعا ما ومجيء حزب العدالة التركي
حزبان بنفس المرجعية ونفس الاسم أحدهما دولته ارتقت بوجوده والاخرى لا ألا يعني أن هناك من يحكمنا من غير الحزب ولا الحكومة ولا البرلمان هناك لوبي داخلي يحكم في الخفاء وهناك مؤسسات أجنبية خاصة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، مؤسسات تدين لنا بدين وتتحكم في سياستنا قراراتنا
فحتى أمريكا تربط مساعدتها الاقتصادية للدول بمباركة سياستها
131 - حيران الخميس 15 فبراير 2018 - 08:09
لا حول و لا قوة الا بالله العظيم
حتى الدواء و المفروض ان تدعمه الدولة لم يسلم من "واجبات التنبر"
سبحان الله العظيم لقد قالوا قديما: إذا كنت في المغرب فلا تستغرب
132 - Tarik الخميس 15 فبراير 2018 - 08:18
دولة فاشلة بكل المقاييس.
133 - Houssain الخميس 15 فبراير 2018 - 08:38
فاقد الشيء لا يعطيه. الحكومات التي تحترم نفسها وتمتلك شيئا من الكفاءة تبحث عن المصادر المالية بعيدا عن جيوب المقهورين. هذه الحكومة التي نتبرؤ منها مخيلتها معطلة لا ترى امامها الا جيوب المواطنين المنهكين. حسبنا الله ونعم الوكيل.
134 - محند أوسادن الخميس 15 فبراير 2018 - 08:48
( وزاد متسائلا: "كيف تحدّد الحكومة ثمن الدواء وتفرض أداء رسوم إضافية على اقتنائه؟..هذه سرقة".)
الخلاصة.. لو كنا في بلد يحترم نفسه لما تجرأ مفلسون على اتخاذ قرار متخلف كهذا.. ولو كنا في بلد يحترم نفسه لقدم هؤلاء وكل أمثالهم لمحاكمة عسكرية بتهمة الخيانة العظمى ومحاولة تهديد أمن البلاد. أليس ’’الحكان على الدبرة’’ استفزازا للمغاربة حتى يخرجوا الى الشوارع جحافل وجماعات ويقع بالتالي ما لا تحمد عقباه؟؟؟
أينكم يا عقلاء الوطن.. أينكم؟؟؟
عند الله تجتمع الخصوم
135 - non dimmi الخميس 15 فبراير 2018 - 08:59
les malades doivent être soumis à la "dimma",impôt imposé aux juifs dans les années sombres,voilà ce que nous méritons en tant qu'idiots, aveugles, ayant cru aux miracles des islamistes pipijididi,
les richesses des gros ventres ont été bâties grâce aux pouvoirs sans limites ,ces riches ne paient pas d'impôt, ce sont donc les malades qui doivent renflouer les caisses pour payer les pensions aux anciens élus, retraités à l'âge de 30 ans,
notre réponse,le boycott des élections pour montrer aux islamistes que nous ne sommes pas des dimmis musulmans
136 - Aziz الخميس 15 فبراير 2018 - 09:58
سلام هسبرس واش هدي حكومة هذه الحكومة خاصها طبيب راهيا بنفسها اللي خاصهم يؤدون التنابر ماشي الشعب
137 - نجية الخميس 15 فبراير 2018 - 09:59
و الله إذا لم تستحي فاصنع ما شئت ما ذا بقي من عقوبات تنزل على المواطن المسكين أما ربيع عربي أو انتفاضة شعبية أو إسقاط حكومة أو الانحياز و الاستسلام و عدم التصويت في الانتخابات على أي حزب و خصوصا هذا الذي وضعنا ثقتنا فيه و ناضلنا من أجله خذلنا و اعطانا ظهره عند الحاجة حسبنا الله و نعم الوكيل
138 - مواطن مغربي الخميس 15 فبراير 2018 - 10:12
حسبنا الله ونعم الوكيل . اليوم عمل ولا حساب وغذا حس------اب ولا عمل
139 - Carlton الخميس 15 فبراير 2018 - 11:10
That's very good, they need to be charged more, medicine in morocco is very cheap.
140 - بن خلدون الخميس 15 فبراير 2018 - 11:13
يقول العلامة الكبير بن خلدون : إذا كثرت الجباية، شرفت الدولة على النهاية
141 - frydirec الخميس 15 فبراير 2018 - 13:51
اخر حكومة ديال عباس الفاسي انذاك كان البنزين كيسوى سبعة ديال الدرهم والمزوط هبط حتى لستة ديال الدراهم او مطيشة كانت كتسوى جوج ديال الدراهم اوكن كنقولو بان هاذ الحكومة مخدماش مزيان ولكن انتم يا حزب الرذيلة والتنحية ياتجار الدين لخنتو الثقة ديال الشعب
142 - عبدالرحيم الخميس 15 فبراير 2018 - 14:26
هؤلاء هم الدين تصوتون لهم وينافقونكم على المنابر في الحملات الانتخابية على أنهم سيعملون على تحقيق الرفاهية للمواطن ليس انتم بطبيعة الحال المواطن المقصود هنا هم وأبنائهم واسيادهم أما نحن فمجرد عبيد حقنا الوحيد هو التصويت
اعيقوا شوية راهم غادي يديروا الضريبة حتى على الشمس
الحمد لله المطر ماشي بيدهم لو كان بيدهم لما سقط على أراضي الفقراء
143 - منذر الخميس 15 فبراير 2018 - 14:34
الحقيقة أن الاجتهادات الإجراءات التي تنهجها الحكومة تستحق التقدير والتنويه، فكيف لها أن تعمل على إيجاد حلول ولو ترقيعية للعجز الخانق التي تعاني منه الخزينة العامة، حيث أصبحت المديونية الداخلية والخارجية تمثل ما يناهز 70 % من الدخل الخام الوطني، وذلك إلا بالاتجاه إلى جيب المواطن البسيط، علما أن ما ينادي به جل المواطنين هو الاتجاه إلى جيب الوزراء والبرلمانيين، وهذا خط أحمر. والأجدر أن تتجه هذه المناشدة صوب ممثلي الأمة للعزوف عن التراخيص التي يمنحونها للحكومة للاقتراض من المؤسسات المالية الدولية مما يزيد الطين بلة...
144 - طبيب مغربي الخميس 15 فبراير 2018 - 14:53
كثرة الهم تضحك....
145 - Redouan mouden r الخميس 15 فبراير 2018 - 15:24
هذه الحكومة كسابقتها عوض ان تبحث عن جلب الاموال بتشجيع الاستثمار العمومي و الخص و تشجيع حركية رؤوس الاموال و جلب الاستثمار الأجنبي فانها تتجه نحو الحائط القصير هو المواطن و لم تستثني حتى المريض. اضعف و افقر حكومة.
146 - اسماعيل الخميس 15 فبراير 2018 - 23:22
كل ما أراده أعداء الإسلام... يتحقق ليس بدكاءهم بل بغباءنا .استيقظوا ايها المغاربة ولا تتسرعو في الحكم على حكومة ربما تبدل قصارى جهدها لتضمن لكم العيش الكريم . وربما هناك كاءدون يكيدون للحكومة لتتعثر فيعيتون في البلاد نهبا و فسادا ... (فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحو على ما فعلتم نادمين) فمادا تتوقعون من نزيه مخلص تلقى السباب والشتائم و الاتهامات ...؟
147 - جيلالي الجمعة 16 فبراير 2018 - 01:44
حنا اخوتي المغاربة فالحين غير فالهضرة و التعاليق حتى واحد فينا ما عندو الجرأة ينوض ويشكي على حقو، كل واحد فينا كيتسنى الطرف الآخر ينوض ويدافعلو على مصالحو، الصراحة الا بقينا هاكا ما عمرنا نزيدو القدام، الحكومة اللي جات كدير فينا ما بغات، بكل صراحة راه عيينا و ملينا وكرهناااااااااا ،عووووووووووووو......
148 - lamborghini الجمعة 16 فبراير 2018 - 08:18
شكرا على هذه العبارة (الضرائب العديدة التي فرضتْها الحكومة ......طالت حتى المرضى).
نعم الدولة لا ترحم ولا تعرف مريض أو عجوز أو فقير...... فهي كالنار تأكل الأخضر واليابس.
149 - houssain الجمعة 16 فبراير 2018 - 11:54
والله انها لحكومة منتهزة يجب عايها دفع الضرر عن المواطن المقهور وهي بالعكس تجبرنا على اﻻنتحار اين سنجني قوت يومنا في هده الغابة الممتلئة بالمتوحشين
150 - حسن الجمعة 16 فبراير 2018 - 12:11
اطلعت على قانون المالية و لم أجد الفصل 249 فهل من توضيح
151 - Mkoom الجمعة 16 فبراير 2018 - 23:45
كل شي من رأس الطبيب ا البشار
المجموع: 151 | عرض: 1 - 151

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.