24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. القضاء الإداري يحكم لحقوقيين ضد باشوية وزان‬ (5.00)

  2. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  3. هكذا تحوّل المغرب إلى وجهة سينمائية لتصوير أبرز الأفلام العالمية (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أشهر معتقلي "غوانتانامو" المغاربة ينال البراءة

أشهر معتقلي "غوانتانامو" المغاربة ينال البراءة

أشهر معتقلي "غوانتانامو" المغاربة ينال البراءة

نال يونس الشقوري، أشهر معتقلي قاعدة غوانتانامو المغاربة، البراءة وبالتالي عدم المتابعة القضائية في ملف "تكوين عصابة إجرامية، والمس بسلامة الدولة الداخلية"، بعدما سبق لغرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط أن حكمت عليه بالسجن النافذ لمدة خمس سنوات.

وقضت استئنافية الرباط بإلغاء الحكم الابتدائي في حق الشقوري، الذي كان متابعا في حالة سراح، وبالتالي عدم متابعته؛ فيما يستبعد أن تقوم النيابة العامة بطرح الملف أمام النقض، حسب دفاع الشقوري، الذي قضى 14 سنة في سجن "غوانتانامو" الأمريكية بالخليج الكوبي، قبل أن تسلمه سلطات واشنطن إلى نظيرتها المغربية في شتنبر 2015.

وبعد الحكم بالسجن النافذ ابتدائيا، في ماي الماضي، على ابن مدينة آسفي (48 سنة)، قرر وقتها فريق الدفاع التابع لمنظمة "ريبريف" في الولايات المتحدة الأمريكية سعيه إلى مطالبة سلطات واشنطن برفع السرية عن الاتفاق التي جرى بين واشنطن والرباط قبيل ترحيل الشقوري والتي تقول إن المغرب تعهد بموجبها بعدم محاكمة السجين المغربي السابق في غوانتنامو والتحقيق معه في مدة لا تفوق ثلاثة أيام.

وقال خليل الإدريسي، محامي يونس الشقوري، في تصريح لهسبريس، إن إصدار القرار الاستئنافي بإلغاء القرار الابتدائي يعد "رد اعتبار إلى القانون، حيث إن القرار الابتدائي كان غير معلل، وبني على حيثيات مخالفة للقانون وللواقع"، موضحا أن الأمر كان يتعلق بالاستناد على "وقائع تعود إلى سنتي 1995 و1996، وعلى تصريحات لأشخاص ذُكروا في المسطرة الاستنادية والحال أنهم نفوا ذلك أمام قاضي التحقيق".

وأضاف الإدريسي أن غرفة الجنايات الاستئنافية كانت اليوم "عادلة في حكمها وأنصفت يونس الشقوري، وصححت الخطأ الذي ارتكبته الغرفة الابتدائية"، فيما أورد أن قرار البراءة "سيجعل الشقوري يطمئن إلى مستقبله في وطنه المغرب، لأن أمنيته الوحيدة كانت العودة إلى وطنه والعيش في سلام بعدما عاناه من عذاب وظلم في غوانتانامو"، على أنه "رسالة إيجابية تدفعه إلى التفكير في بناء حياته من جديد، خاصة بعدما رزق بمولود منذ أسابيع إثر زواج حديث".

ومنذ اعتقاله في دجنبر 2001 بأفغانستان للاشتباه في علاقته بتنظيم القاعدة، قضى الشقوري 14 سنة داخل زنازين "غوانتانامو"، قبل أن تسلمه الولايات المتحدة إلى المغرب يوم 16 شتنبر 2015، دون أي متابعة قضائية ضده، حيث قضت ثمانية أجهزة أمنية وقضائية أمريكية بأن ملف "سجين غوانتنامو" المغربي خالٍ من أي تهمة أو إدانة ولا يشكل خطرا على الأمن القومي الأمريكي.

بعد دخوله أرض الوطن على متن طائرة عسكرية، سيتم إيداع المعتقل المغربي بالمركب السجني بسلا في 23 شتنبر ذاته، بعد الاستماع إليه لدى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، ثم ابتدائيا من لدن قاضي التحقيق المكلف بقضايا مكافحة الإرهاب من أجل "تكوين عصابة إجرامية، والمس بسلامة الدولة الداخلية".

وفي 11 فبراير من العام 2016، سيقرر قاضي التحقيق في المحكمة ذاتها بمتابعة الشقوري في حالة سراح مؤقت، استجابة لملتمس دفاعه. وفي شتنبر 2016، سيتقرّر إحالة ملف "سجين غوانتنامو" السابق على غرفة الجنايات باستئنافية الرباط، ليحسم في متابعته خارج إطار قانون "مكافحة الإرهاب"، لينتهي الملف اليوم الأربعاء ببراءته إثر إلغاء حكم ابتدائي يدينه بخمس سنوات سجنا نافذة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - عبقور الخميس 15 فبراير 2018 - 01:29
أتمنى من السيد يونس الشقوري أن يعمل على مراجعة أفكاره وأن يساهم في توعية الشباب المغربي بخطورة الأفكار الظلامية التي ارتبطت بتنظيم القاعدة في الماضي وبالدواعش حاليا حتى لا نخسر الطاقات الشابة التي يمكن أن تنفع البلاد والعباد.
2 - كون عادل أو أخرس الخميس 15 فبراير 2018 - 03:01
المعلق الاول حكم على هذا الشخص بدون أن يتعرف عن قصته حكم عليه كداعيشي هذا هو الفكر الظلامي
3 - ismail الخميس 15 فبراير 2018 - 08:24
الحمد لله على سلامتك وهنيئا بالبراءة . اما في خصوص التعليق الاول اخي الحبيب انت مخطء في كلامك لان المتهم بريء حتا تتبت إدانته واخونا يونس بريء . واكبر مجرم هي الدولة التي إتهمته وسجنته ونحن نعلم ان دولة امريكا ترتكب الاخطاء دائما في حق المسلمين
4 - المغربي الخميس 15 فبراير 2018 - 08:38
انها خطوة جميلة تعيد الامل والاطمءنان في القضاء المغربي. نرجو حياة هنيءة للسيد يونس مع عاءلته في وطنه مطمءنا ان شاء الله.
5 - مرحبا الخميس 15 فبراير 2018 - 08:43
يا احمق داعش وفكر داعش لم يخرج للوجود إلا في سنة2010 .وهذا الشخص خرج من بلده وشارك في أحداث قبل أن يتزوج أبوك امك (عفوا الرجل يتكلم على أحداث عاشها وحللها واستفاد منها ويقدمها لك في طبق من ذهب قبل 30سنة )فلماذا الكلام بجهل ياعبقري
6 - مغربي حر من بلجيكا الخميس 15 فبراير 2018 - 22:25
هنيئا هنيئا لك أخي شقوي بالبراءة. وهنيئا لأساتذي الجليل خليل الادريسي بهذا النصر بعد ترافعه على الأخ يونس. لذا فأطلق من الأستاذ الإدريسي أن يراجع النظر في ملف إبني هشام.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.