العثماني: التعليم الجامعي بالمغرب كوني .. والبطالة مشكل عالمي

العثماني: التعليم الجامعي بالمغرب كوني .. والبطالة مشكل عالمي
الخميس 15 فبراير 2018 - 00:00

اختار سعد الدين العُثماني، رئيس الحُكومة، حفل تتويج الطلبة المُتفوقين بجَامِعة محمد الخامس للاعتراف بتذيل الجامعات المغربية تصنيف الجامعات الدولية، وقال: “المغرب لم يدْخل مصاف البلدان الصّاعدة، مازلنا في بداية الطريق، لكن لدينا الأمل للالتحاق بهذه الدول”.

وأضاف: “إننّا نتوفر على تعليم جامعي بمعايير كونية يُمكننا من الوصول إلى مُستوى الجامعات الراقية في العالم”، مشدداً على دور العلم والتعلم في تقدم الشّعوب.

من جهة ثانية، شدّد رئيس الحكومة، خلال افتتاح الحفل الذي احتضنه المسرح الوطني محمد الخامس، على دور الجامعة في التّربية على القيم، وقال: “التكوين والعلم مهم جداً، لكن لا بد أنْ يكون مصحوباً بالتربية على القيم، وأبرزها قيم الوطنية والنزاهة والاستقامة”.

وتابع: “أنا واعٍ بأنّ التحدي الأول بالنسبة للأطر المُتخرجة من الجامعات هو البحث عن الشغل، والبطالة معضلة تُواجه كل بلدان العالم ولا تقتصر على المغرب، والحكومة تبذل مجهودات كبيرة من أجل إيجاد حلول”.

من جهته، قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، “إنّ تتويج الطلاب والأساتذة المتميزين دعوة إلى مزيد من العمل”، مضيفا أن “غنى جامعة محمد الخامس يكمن في رأسمالها البشري، من طلاب وأساتذة وموظفين”.

وأبرز أمزازي أن الوزارة والجامعة تراهنان على الاستثمار في الموارد البشرية لتحقيق التنمية المُستدامة، وتوفير الأجواء المُلائمة للتحصيل العلمي، وأن تكون الجامعة موطناً للإبداع، وقال: “إننا فخورون بإنجازات الجامعة وانخراطها في بناء الوطن ازدهاره”.

أمّا خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، فتطرق في مُداخلته للتطور الذي تعرفه الجامعة المغربية في سنوات العشر الأخيرة، موردا أنّ “عدد الطلبة في الجامعة العمومية انتقل من 470 ألف طالب إلى أزيد من 900 ألف”.

وقال: “الجامعة تتوفر على بنيات تحتية وأطر تربوية تبذل مجهودات من أجل تطوير جودة التّكوين؛ لذلك اتخذنا قرارات لدعم التّميز وتخصيص مائة منحة في سلك الدكتوراه، ومنح للدراسة في الخارج، من أجل تشجيع الابتكار والتميز والتفوق”.

عبد الحنين بلحاج، رئيس جامعة محمد الخامس بالنيابة، قال إنّ “الحفل التكريمي للخريجين تقليد سنوي يهدف إلى الاحتفاء بالمتفوقين، وتشجيع تطوير ذواتهم لخدمة بلدهم والانخراط في مسلسل التنمية”، مشيداً بالدور الريادي الذي لعبته الجامعة في تأهيل الطالب من خلال البرامج التعليمية ومعايير الجودة.

‫تعليقات الزوار

36
  • Adil
    الخميس 15 فبراير 2018 - 00:06

    الله يخد الحق فيكم
    الله يخد الحق فيكم

  • jawad
    الخميس 15 فبراير 2018 - 00:12

    درست في الجامعة،بعض الأساتذة انتهت صلاحيتهم منذ مدة،تلاحظ مدى الضعف على المستوى البيداغوجي.

  • وطني
    الخميس 15 فبراير 2018 - 00:19

    لما كنت يا سي العثماني في المعارضة بلا بلا بلا سنفعل كدا و كدا سنحسن كدا سنرفع من كدا المهم الهدرة الخاوية الوعود الكادبة و لما وصلتم الحكومة بدأتم بالهروب الى الامام (البطالة في روسيا) الى اخ الامتلة كثيرة
    المهم الله إهديكم الله إرجعكم الى الطريق الصحيح اد كنتم تريدون الخير لهدا الوطن

  • hamid
    الخميس 15 فبراير 2018 - 00:21

    كذاب ! في المانيا البطالة تكاد ان تكون شبه منعدمة ! هاد الحجج نتاع كلشي ماشي غي حنايا، ماشي نتاع واحد مسؤول.. كاين جهات، في الشرق مثلا ، البطالة تصل الى 30% 40 %

  • منى الزبيدي اكرم
    الخميس 15 فبراير 2018 - 00:21

    هل التعليم الجامعي بالمغرب يبقى منحصرا فقط في 3 كليات: الادب و الحقوق و العلوم؟ هل ما زلنا في القرون الخالية؟ جحافل من الشباب لا افق لها غير كليات مفتوحة لمن هب و دب لا توجيه بلا ضوابط ؟ هل بالادب نكافح معضلة البطالة؟ اذن علاش ما يزال المغرب يفتح كليات الادب و الحقوق و العلوم القديمة؟ علاش في اوربا لا تجد الا بضع مئات من الطلبة في الادب علاش؟ رغم ان الادب و الفنون مزدهرة عندهم؟ الادب لا يسمن و لا يغني من جوع..نحن ازاء فشل للسياسات المغربية اللاوطنية اللاشعبية الترقيعية النيوكولونيالية – في بلدنا ما كيان والو فين نمشيو؟ واش غير نقراو الشعر و السرد و البناء الخيالي و تحليل شخصيات خيالية؟ ماذت يستفيد مغربي يبحث عن عمل و شغل و يريد الهجرة اذا كانت له اجازة في الفرنسية او الانجليزية المغربية؟ هل سيعمل بها في اوربا؟ ابدا لم يفعل..و في افريقيا؟ ابدا..اذن فين سيجد عملا بها؟ فقط بالمغرب حيث المستوى هابط جدا. التعليم الجامعي معروف بالفساد و مافيات بيع الشواهد و تزوير النقط و الدبلومات و عبيثة التكوينات التي لا اساس لها مثل "ماستر اللغة الرياضة التنمية و التراث"، "السياحة الآخر و الهجرة" الخ

  • hafidi
    الخميس 15 فبراير 2018 - 00:28

    حيبنا الله، ادا كانت البطالة كونية عالمية فاللصوصية مغربية، با عبدة صندوق النقد الدولي

  • Hicham
    الخميس 15 فبراير 2018 - 00:34

    الى كنتي كتقرى هاد تعليق اسي العثماني
    ناس فامريكا تتلقى وضيفة فاقل من 48 ساعة تجي تقول ليا مشكل عالمي دوك جدودنا لي غمقتو عليهم رحنا ماشي بحالهم

  • Baroussi
    الخميس 15 فبراير 2018 - 00:34

    هاذ العثماني لم اعرف لماذا لا زال وزيرا اولا ؟
    قبل شهرين قال بأن جل الحكومات المتعاقبة على المغرب لم تجد حلا للمغرب غير النافع الآن يقول :
    "والبطالة معضلة تُواجه كل بلدان العالم ولا تقتصر على المغرب" دخّلْنا اعليك بالله اش كدير فالوزارة الأولى. إذا كنت لا تستطيع أن تجد الحلول فاي مغربي يمكن أن يحل محلك . ويقول لنا:
    البطالة ،الرشوة،الفساد،الإجرام… موجودون في جميع البلدان .
    البرنوصي

  • Simmo
    الخميس 15 فبراير 2018 - 00:37

    ما دام المغرب فاسد فلن يكون ابدا في مصاف الدول الصاعدة فسيتسة المخزن لا تريدك ان تكون من الدول الصاعدة لكي لا تصبح واعدا وتطالب بالمحاسبة وتوزيع الثروة بالعدل

  • Abdellah_Electron_Libre
    الخميس 15 فبراير 2018 - 00:50

    J’ai passé 4 ans à la FST , je vous le jure que 80% des profs n’ont pas le niveau. Ils étaient médiocres ,orgueilleux,paresseux,
    désintéressés …la plus part d’eux gèrent
    leurs petites affaires en parallèles.

  • Ibou
    الخميس 15 فبراير 2018 - 00:51

    سبحان الله حينما يقول رئيس حكومة ان البطالة كونية فيفهم من كلامه انه لا يتوفر على رؤيا او برنامج للخروج من هذه المشكلة ويبرر فشله بكون ان الظاهرة ليسة فقط عالمية بل زاد عن ذلك و سماه كونية..مصيبة والله وبعد ذلك يقول لقد حرف كلامي و اخر ج من سياقه ….الحصول العقلية السياسية في المغرب خاصها تكوين جذري من الحمض النووي الى اللسان مرورا بالعقل

  • alhaj
    الخميس 15 فبراير 2018 - 01:09

    ليس االمشكل في كون البطالة مشكل عالمي بل المشكل ينحصر في نسبة محاربتها

  • Mu'alel
    الخميس 15 فبراير 2018 - 01:10

    L’audit des établissements universitaires devrait dépasser le rituel (et convivial) volet comptable pour s’étendre, résolument, au pédagogique & scientifique, avec tout ce implique comme compétence, perspicacité, transparence & conséquences.

    Mu’alem facultaire

  • معلق
    الخميس 15 فبراير 2018 - 01:24

    و انت وحزبك كابوس لا يريد أن ينتهي.

  • So far from home
    الخميس 15 فبراير 2018 - 02:44

    فهمو الميساج ما تسناوا والو من اشباه السياسيين عندنا لان فات الفوت بعد ما دفنوا التعليم بقا غير الشفاوي قالك البطالة مشكل كوني ههه نسبة البطالة في امريكا 4.1 % و عندنا الإحصائيات تاتقول 10% دولة عايشا بالكذوب و بيع الوهم و هنا السؤال منين تاتجيبوا هاذ المخلوقات باش تسير امور المواطنين بالرغم ان لا احد ينتخب عليهم يعني هاذشي مقصود باش تبقا البلاد أسفل السافلين و الفاهم يفهم …….

  • عمر الفاسي
    الخميس 15 فبراير 2018 - 04:53

    ادا كانت البطالة ظاهرة كونية لماذا أولادنا يشتغلون في الدول الأوروبية بسهولة

  • غير دايز
    الخميس 15 فبراير 2018 - 06:05

    التعليم في المغرب في مهب الريح من اوله الى اخره و انتم تقولوم جئتم للاصلاح فنرجو ذلك ،لكن للاسف الشديد اتضح العكس .لا زلنا نرى الزبونية و المحسوبية في هذا الميدان و خصوصا في مجال النقط و الولوج الى سلك الماستر و ناهيك عن الدكتراه …

  • أغاديري من المانيا
    الخميس 15 فبراير 2018 - 06:15

    هههه وأما مشكل تقاعد خدام الدولة مشكل محلي مغربي مائة بالمائة لأن سرقة الشعب والوطن بهذه الطريقة تقاعد البرلمانيين لا يوجد إلا في المغرب ….

  • الحرباء !!!!
    الخميس 15 فبراير 2018 - 07:18

    بحرا امسيو عثمان كاتقول المشكل تاع البطالة عالمي . من قبل في ايام الجاهلية تاعك كنتي كتقول البطالة كاينة غير في المغرب . سبحان الله العظيم رجل يتلون كالحرباء فين ما حطيتيه تا يقول ما يقال له ويملى عليه . تجار دين لا ثقة فيهم . !!!!

  • Moroccan
    الخميس 15 فبراير 2018 - 07:20

    الشعب يستاهل أكثر من الذل و التهميش و الحكرة ..شعب الكرة و العلوة و الخبز و الشاي لاتنتظر منه خير ..الخبز و الشاي و عيد الحب ..شعب فارغ

  • بن المادني
    الخميس 15 فبراير 2018 - 07:35

    عندما تنعدم الإرادة لتصحيح الوضع وتحمل المسؤولية تسمع الكثير ومن هم من في أوائل الصفوف يضرب أمثالا في ما يقع في الكون والعالمية وكأنها حتميات تاريخية وموضوعية ليتنصل من مسؤوليته التي يتقاضا عليها أثمانا زهيدة . انتقلنا من اتهام التماسيح والعفاريت الى اتهام الكون والعالمية.

  • Hassan
    الخميس 15 فبراير 2018 - 07:37

    انت واقف اواحد فايتك بخمسين سنة ابغتي تلتحق بيه. كيفاش غادير ليها اسي الوزير

  • حكمة
    الخميس 15 فبراير 2018 - 07:46

    قديما كان يقول لنا ونحن 🙁 لولا ابناء الفقراء لضاع العلم ).وهي مقولة في الواقع صحيحة لأن الذكاء نعمة من الله. ولكن هناك مقولة حاليا عندنا: ( ( لولا ابناء الأغنياء لضاعت المناصب. )

  • باااااااع .
    الخميس 15 فبراير 2018 - 07:53

    البواجدة من البوجاديوووون والبوجادياااات مات ليهم لحوت . بااااااااع .

  • طالب
    الخميس 15 فبراير 2018 - 08:22

    هل التعليم الجامعي تعليم؟ تعليم نقل لصق بعض الأساتذة يريدون أن تملأ له الورقة في الامتحان و آخر يريدك ان تنقل له الاجابة حرفيا من كتابه و غالبية الأساتذة خلال الدورات الاستدراكية يعطيك امتحان تنجزه في ساعة كما هو مقرر لها بينما يستغرق انجازه ساعة و نصف، و بعضهم يجعل الامتحان فرصة للانتقام من الطلبة و كانه في عداوة معهم عن أي جودة تعليم تنحدثون؟

  • ملاحظة
    الخميس 15 فبراير 2018 - 08:30

    درست في جامعة محمد الخامس للعلوم كطالب في الفزياء صرحتا مستوى اغلب الاساتدة ضعيف جدا وأخطائهم بالجملة كما أن البيدغوجيا قديم جدا
    لا عجب من غياب تصنيف الجامعة عالميا.
    اما في ما يخص كلامك اسي لعثماني حول تديل الجامعة في ترتيب العالمي سأوضح لك امر جامعة محمد الخامس غير موجودة اصلا في لائحة الترتيب العالمي مننننننننننعدمة وفهمت ولا لا

  • عزيز
    الخميس 15 فبراير 2018 - 10:00

    جامعة القاضي عياض هي الأولى في المغرب حسب ترتيب العالمي الأخير ولا تحضى بمثل هذه المبادرات .واش السي العثماني تتمشيو غير الي قريب منكم ؟؟؟…

  • بطالة
    الخميس 15 فبراير 2018 - 10:05

    اغلب الجامعات المغربية قديمة جدا ولا تواكب متطلبات سوق الشغل كما ان تعليمها ضعيف وربما يعود لحقبة قرن التاسع عشر بسب مراجع الاساتدة واسلوبهم في تحرير الكتب ودروس وعندما تقرأ كتاب احد الأساتدة تجد نفسك جالسا في مدرجات الجامعات اروبية القديمة.
    وهد يعكس عدم رغبة الدولة لتطوير العلم والعلوم.
    الله يعفو علينا بشي حركة لإسبانية ونتما مشيا بلا رجعة.

  • الجْوِلِيلِي
    الخميس 15 فبراير 2018 - 11:00

    هنيئا للمحتفل بهم وفَرّجَ اللّٰه عليهم. وفد وزاري كبير للاحتفال بطلبة جامعة واحدة! ما نصيب طلبة باقي الجامعات المغربية؟ كم عدد الخريجين وكم عدد المتفوقين وما مدى استفادة المغرب من كفاءاته؟ المثال واضح: إحدى الحكومات وضعت رقما خياليا هدفا للخريجين من المهندسين أغلبهم يعيش بطالة أو بطالة مُقَنَّعَة !

  • lahcen
    الخميس 15 فبراير 2018 - 11:16

    je suis pas d'accord de comparer le maroc par rapport d'autre pays ça s'appelle l'arnac c pour cet raison on trouve plus de 70%quitte le maroc vers les pays d'europe

  • Hamid
    الخميس 15 فبراير 2018 - 12:26

    ما يثلج الصدر هو أن المغاربة أصبحوا يفهمون نفاق الإخوان وأن خداعهم بالخطاب الديني انكشف. جلهم لا علاقة لهم بالتدبير السياسي وليست لهم أفكار خلاقة. هل من مرجعيتهم ابن تيمية المعروف ب"يستتاب أو يقتل" وهكذا قتل كل سكان الأرض، يمكن أن تنتظر منهم شيئ !!!!! بالنسبة لهم العلم هو "الفقه" وما دونه خزعبلات. والله المغرب لن يسير للأمام إلا إذا سيره التكنوقراط الذين على علم بما يجري في العالم و على علم بالاقتصاد والطرق المفيدة في التعليم و البحث. أما هؤلاء "الوصوليين" فلا يرجى منهم شيئ.

  • عادل
    الخميس 15 فبراير 2018 - 12:30

    الى منى مالكي اختي مع صحاب الاداب ؟ أنا طالب اداب انجليزي علاش اختاريتها حيث عجباتني و تقراتلينا فالثانوية و الى كان الادب ماصالح لوالو لاش كايتقرى فالثانوي و يتمتاحنو فيه التلامذ ؟ أما شنو غايدير صاحب اجازة في الفرنسية او الانجليزية غايدير مادار صاحب الاجازة في الفيزياء و الرياضيات التعليم ليعيد تلقين ما تم تلقينه. (اعرف فتاة تشتغل في fly emirates فقط لانها كانت تتقن الانجليزية) ملاحظة اخيرة واقيلا اثر فيك الداودي حيث هو صاحب مقولة ماعندنا مانديرو بشعب الاداب.

  • عسو الريش
    الخميس 15 فبراير 2018 - 15:09

    الدول الدمقراطية تحارب البطالة بالغاء الريع بشتى انواعه وانتم تقاعد الباطل تباركونه العمل البرلماني تطوعي ومجاني لخدمة الوطن ليس الامتيازات و الرواتب السمينة و المردودية هزيلة الغياب و عدم تقديم مقترحات في المستوى

  • مغربي
    الخميس 15 فبراير 2018 - 15:21

    Message pour abdellah electron libre: veuillez detailler plus votre message SVP

  • Fadela
    الخميس 15 فبراير 2018 - 16:22

    Comment peut-on dire que Maroc dispose d’un enseignement aux normes et critères internationaux, alors que, en même temps, on bloque l’accès de beaucoup compétences chevronnées et aguerries aux sphères de la science et la recherche scientifique, en l’occurrence interdire les docteurs de la fonction publique d’intégrer les universités marocaines et ses laboratoires. Sachant qu’il y a un manque cruel au niveau des effectifs des profs pour encadrer le 1 million d’étudiants marocains existant. Et surtout que l’intégration de ces docteurs de la fonction publique à l’université marocaine ne coûtera rien aux caisses de l’Etat. Je crois que le pays à besoin plutôt de créer « une boite à idées » pour y puiser les bonnes pratiques. À bon entendeur salut

  • ابن عرفة ضفاف الرقراق
    الخميس 15 فبراير 2018 - 17:45

    غاب الزعيم لاحظوا الصورة من يتسيد،لاجل هذا ارادوا اقصاء الزعيم اما التعليم الجامعي فعلى الإنسان الذي أراد أن يعرف مستواه ومستوى مدرسيه أن يخالطه طلبة داخل المدرج مشغلون بهواتفهم اساتذة متدمرون ولا حول لهم

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات