بوطيب يرصد "وهم العذرية" وينبه إلى مخاطر "شهادات البكارة"

بوطيب يرصد "وهم العذرية" وينبه إلى مخاطر "شهادات البكارة"
السبت 17 فبراير 2018 - 02:30

خيم النقاش داخل أحد مدرجات كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء على موضوع العذرية لدى الفتاة، الذي يعد من “الطابوهات” ويتسبب لها في مشاكل عديدة أمام أسرتها والمجتمع.

ووجه رشيد بوطيب، الأستاذ الجامعي بالكلية ورئيس الجمعية المغربية للعلوم الجنسية، تنبيها للأطباء الذين يمنحون شهادات العذرية للفتيات الراغبات في الزواج.

واعتبر البروفيسور بوطيب أن بعض الأطباء يقدمون شهادة العذرية للفتاة، ويتم التشهير بحالتها، مؤكدا أن هذا اللقاء العلمي يهدف إلى دفع الأطباء والطلبة إلى احترام مبادئ الطب المتمثلة في السرية واحترام موافقة الفتاة من عدمها بخصوص هذه الشهادة.

وأوضح رئيس الجمعية المغربية للصحة الإنجابية، في الندوة التي احتضنتها كلية الطب، الجمعة، والمنظمة بتعاون مع مصلحة التوليد بن مسيك، تحت شعار “العذرية: ما بين الوهم/ الخرافة والحقيقة”، أن “بعض الرجال يتوهمون أن غشاء البكارة لدى الفتاة قبل الزواج يدل على أنها لم تكن لها علاقة جنسية سالفة، مع العلم أن هذا واهٍ، لأنها قد تكون مارست الجنس”.

وتابع أستاذ كلية الطب تبريره للوهم الذي يعتري عددا من الرجال بأنهم “لا يدرون أن الغشاء يمكن أن يكون محصنا ولا يتعرض لأي نزيف في أول علاقة جنسية.. وهذا ما لا يفهمه كثير منهم”، مضيفا أن “هناك وهما بضرورة وجود غشاء، ما يدل حسب هؤلاء على التربية الحسنة لدى الفتاة”.

كما أكد رئيس الجمعية المغربية للعلوم الجنسية أن ما لا يعلمه هؤلاء الرجال، وهو الثابت علميا، أن “الغشاء لدى الفتاة يمكن أن يكون مفتوحا منذ ولادتها، وهذا لا علاقة له بممارستها علاقة جنسية من قبل أو أنها على تربية حسنة من عدمها”.

ولفت المتحدث نفسه إلى أن العذرية “تخلق مشاكل للفتاة المقبلة على الزواج وتضعها في موقف لا تحسد عليه، إذ تصير موصومة، وتنبذ من وسطها العائلي نظرا لفقدانها للعذرية”، واعتبر أن هذا الأمر لازال مشكلا في المجتمع المغربي، مشيرا إلى أن العلاقات الجنسية التي تقع “تؤدي الفتاة ضريبتها الباهظة”.

وتأتي هذه الندوة، حسب ما أكده رئيس الجمعية، لمناقشة موضوع العذرية لدى المغربيات، وهو موضوع يندرج ضمن النقاشات الجارية بالمجتمع المغربي حول الحريات الفردية، والإجهاض وغيره، إذ تطرح تساؤلات حول جسد الفتاة وما إن كانت تتوفر على حرية لاستعماله.

يفيس فيرول، أستاذ جامعي بليل الفرنسية، اعتبر أن موضوع العذرية لدى الفتاة لا يطرح إشكالا في فرنسا، ولا يناقش بهذه الحدة مقارنة مع المغرب.

وأوضح الأستاذ الفرنسي أن منطق العذرية المعتمد في الدول العربية والإسلامية، وضمنها المغرب، يجعل النساء ضحايا خلال فترة الزواج.

من جهته، تساءل الباحث في علم الاجتماع عبد الصمد الديالمي عن السبب في عدم وجود رجل “أعذر”، مؤكدا على أن العذرية مؤنثة، وهذا حكم مسبق.

واعتبر أستاذ علم الاجتماع في مداخلته أن العذرية لدى العرب والمسلمين تعد “رأس مال الفتاة، إن تمت إضاعته يضيع كل شيء”، مضيفا أن “الفتاة مهما كانت مكانتها العلمية والأسرية فإن فقدانها للعذرية يفقدها قيمتها، وهذا يدخل ضمن الثقافة المغربية”.

‫تعليقات الزوار

45
  • Karim Paris
    السبت 17 فبراير 2018 - 02:58

    وسوف تُعَوَّضُ شهادة البكارة ب "شهادة no sexe“
    هذه شهادة عدم الجنس تتم على الشروط التالية:
    -12 شاهد من أولاد الدرب
    -12 شاهد من زملاء الدراسة
    – شهادة مول الحانوت والخضار والجزار
    – ………….
    والله العظيم شوّهتو هاد المرأة العنصر الضعيف. علاقات الزواج في وقتنا الحالي تتم بغالبيتها عن طريق حب بين الطرفين، والأغلبية يمارسون ما يمارسونه قبل الزواج، أمَّا شهادة البكرة فلا يحق لأحد أن يُجبِرها بها لأنها تبقى مسألة خاصة

  • Abdessamad
    السبت 17 فبراير 2018 - 03:08

    المرأة التي فقدت عذريتها لا تعني أنها مارست الجنس قبل الزواج هناك من تعرضت لحادث ما أو فقدت بكارتها خلال ممارستها لنشاط رياضي ما او خلال ممارستها للعادة السرية ..هناك عدة أسباب تجعل المرأة تفقد بكارتها لكن الصراحة أهم شئ…يجب على الإنسان أن يكون صريحا مع نفسه و مع الآخرين .

  • s slimane
    السبت 17 فبراير 2018 - 03:26

    كل الرجال يتوقون الى حفظ الشرف وهذا ما جعلهم يميلون الى الحفاظ على شرف الفتيات بحثهن على المحافظة على عذريتهن، لان تقليد الحفاظ على العذرية يحد الى حد ما العلاقات الجنسية بما يفرضه من حذر وخوف من و على الفتاة وهذا يقلل نسبيا من عواقب التعاطي للدعارة والتقليل من الاطفال اللقيطين ، البكارة رمز للعفة لان هاجس الحفاظ عليها ما دام قاءما يصون الفتيات وقد كان ولا زال يمثل الشرف

  • Fouad
    السبت 17 فبراير 2018 - 03:34

    هذا الموضوع سيجد كم هائل من التعليقات وخاصة من طرف الرجال .ملاحظة فقط

  • محمد
    السبت 17 فبراير 2018 - 03:49

    وغير زيدوا رآه مبقا والو لا بكرة ولا عذرية والكثير لم يعد يبالي أن كانت عذراء أو ثيب المهم أن تكون تدر دخلا شهريا الحصول الله يلطف ما عرفنا فيمن غادين بينا هاذ المفكرين ديال والوا لقيتها عذراء مصيبة ادخلوا الشك لقيتها ثيب مصيبتين

  • مواطن معربي
    السبت 17 فبراير 2018 - 05:39

    تريدون قلب جميع المفاهيم و القطع مع كد القيم !!!
    إلى أين تأخذوننا !!! وما جدوى المس بهذه الأمور !!!
    خدمة المرأة في العمل على تحقيق حقها في التعليم الجيد و الصحة و العيش الكريم و كذا في التعامل الانساني للأطباء مع المرضى و أن يعود الطب مهنة نبيلة و ليس وييلة للاغتناء السريع.

  • mohammed mariane
    السبت 17 فبراير 2018 - 06:02

    نحن مسلمون والمغرب بلاد اسلام فلا تطبلوا وتدعوا للرذيلة بشكل مقنع نحن نكن كل الاحترام للاطباء وفي عملم فليتقوا الله في كل شيئ

  • السلام عليكم
    السبت 17 فبراير 2018 - 06:18

    إذا كانت العذرية لا قيمة لها لماذا خلقت في النساء أصلا؟ لا اعتقد انك ستجد جوابا يادكتور.

  • امازيغي حر
    السبت 17 فبراير 2018 - 07:12

    سؤالين بسيطين:
    لمادا خلق الله هدا الغشاء أصلا؟
    لمادا يقارن سعادة البروفسورات بين المجتمع الفرنسي والمغرب في هدا الموضوع؟ ولن يرضون عنا حتى نتبع ملتهم .

  • harrokki
    السبت 17 فبراير 2018 - 07:19

    En tant que musulman je ne donne pas mon point de vu sur le sujet de la zoophologie chez les judéo-chrétiens ni la vénération de la vache chez les hindous et encore moins sur la polygamie chez la femme bouddhiste je suis tolérant en respectant les préceptes de l'islam {لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ} alors si vous n'êtes pas musulman et si vous avez un soupçon d'honnêteté ne vous mêlez pas d'un sujet qui ne vous concerne pas sinon vous allez nous prouver que les non musulmans sont intolérants .

  • this is me
    السبت 17 فبراير 2018 - 07:59

    إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ[الرعد:11]
    si on veut changer il faut que chacun change de comportement.
    vivre avec qq1 qui a besoin de preuve de notre bonté est une catastrophe.
    il faut être fort vis à vis de la société car c est chacun de nous. pas de soumission.

  • الورزازي
    السبت 17 فبراير 2018 - 08:41

    << يفيس فيرول، أستاذ جامعي بليل الفرنسية، اعتبر أن موضوع العذرية لدى الفتاة لا يطرح إشكالا في فرنسا، ولا يناقش بهذه الحدة مقارنة مع المغرب >> .
    .
    أقول : و هل تريدنا يا أستاذ "يفيس فيرول أن نكون مثلكم ؟ في فرنسا فوضى العلاقات الجنسية الرضائية شائع … لهذا السبب مثلا فإن نسبة الأطفال غير الشرعيين المولودين خارج إطار الزواج في تزايد مستمر ، فحسب الإحصاءات الرسمية نفسها : ارتفعت من 06 % سنة 1960 إلى 60 % سنة 2015 !!! هل هذه هي النتيجة التي تريدون سوقنا إليها حتى في المغرب رفقة الوزير أوجار ؟..
    للعذرية في كلا الجنسين أهمية كبيرة عندنا ، هذه ثقافتنا التي تميز بين البكر و الثيب ، و نحن نفتخر بها .
    أما عن الحالات الاستثنائية التي أشار إليها السادة الأساتذة فتبقى حالات شاذة معزولة لا تلغي القاعدة . و الشاذ لا حكم له .
    … لكم دينكم و لي دين .

  • s slimane
    السبت 17 فبراير 2018 - 08:45

    كل العباقرة يدلون بوصفاتهم في الحرية والاخلاق . … ينادون بالحرية الفكرية والفردية …ويحاكون الغرب في فرض اراء و تقاليد بدعوى الدفاع عن حقوق الانسان، اذا كانت مكبوتاتهم تختزن عقد، فانهم يستغلون منصبهم لالفساد المجتمع، ان انشغال الفتاة بالحفاظ على العذرية حافز يجعلها تتجنب المغامرات الجنسية وما ينتج عنها ، ويجعلها تبتعد عن العلاقات العابرة الى حد معين، فاذا كانت العذرية رمز للشرف حسب التقاليد ،فان ذلك شيء محمود، كان بكم بالاحرى دراسة و اقتراح منع الاغشية التي تتلاعب بالعذرية ،كفاكم خوضا في كل مايمس الاخلاق ،الشعب يحتاج الى الاخلاق

  • AHMED
    السبت 17 فبراير 2018 - 08:58

    عن اي ديانة تتحدث
    وما موقع المغرب حتى يقارن بفرنسا
    وهل انتم مسلون حقا
    هل تريدون للمغرب ان يصبح بلدا اكثر ديوثيا مما هو عليه
    ما هي رسالتكم من كل ذلك,?

  • العذرية تاج
    السبت 17 فبراير 2018 - 08:58

    اكيد طبعا ممكن يكون استثناء مثلا ان البنت تزادت بدون بكارة ، ولكن الاستثناء لا يجب ان يعمم ، فالعذرية تبقى رمز و تاج على رأس الأنثى و إن دل على شيء فإنه يدل على شرفها و شرف جسدها الذي لم يفترس من قبل . ثم انني لا أعتقد أن الدول العربية بما فيها المغرب سيغير من طريقة نظره للعذرية لأننا مجتمع محافظ و بالتالي فإذا كانت الفتاة بدون عذرية قد يشكل عائقا لها و كذلك عائقا للغير .

  • Zirlo
    السبت 17 فبراير 2018 - 09:11

    اغلب الرجال يخرجون مع بنات و يمارسون اي شيء . لكن عند الزواج يبحث عن اللوءلوءة المفقودة، لكن هذه اللوءلوءة ليست الا من خرجت مع اخرين. ومع الصين لا شيء مستحيل.

  • حنطور
    السبت 17 فبراير 2018 - 09:23

    لم يخلق الله عز وجل للاناث غشاء البكارة عبثا فهو سدادة الضمان للرجل الطيب والتقي فالطيبون للطيبات والخبيتون للخبيثاث عكس من تمارس الجنس من الخلف وتحافظ للعريس على شرف الغشاء انتصر الغرب على الاسلام وكل امر من امور المسلمين اصبح ينعت بالموضة القديمة وهل الشرف يذبل ويتقادم بل ذبل وتقادم عند الزانيات الشرف يكمن في العقل قبل الغشاء و في ان واحد ايضا ان صح التعبير اما اليوم فانا ابحث عن عاهرة بدون شرف ولا اخلاق تقدم لي طعاما وكسوة ومصروفا ومن اراد الشرف فل ينتظره حتى ياتي وبعدها يخونه بالعقد

  • ben azrou
    السبت 17 فبراير 2018 - 09:25

    الحيوانات ايضا لها غشاء بكارة هل نربطه بالشرف حلل وناقش

  • فاطمة
    السبت 17 فبراير 2018 - 09:38

    لو لم تكن العذرية بهذه القيمة يا سعادة الدكتور لأصبحنا دوابا……نلبي غرائزنا في الشارع العام

  • عبدو
    السبت 17 فبراير 2018 - 09:46

    من قال أن جسم المرأة يجب أن يكون ملكها فهو شاذ . بل وحتى الرجل فجسده ليس ملكا له وجده .
    بل الوهم هو هذه الحربة المطلقة و الملكية للذات التي سوقها الغرب فأفرزت من الظواهر الشاذة والسلبية والمقيتة ما لم نره من قبل . حتى وصلت حرية بأن تفعل بجسدك ما تشاء إلى ممارسة الجنس مع الكلاب والحمير … وقبلها انتشار البغاء وما تبعه من تفشي للأمراض الخطيرة ….
    لماذا لا يتم تناول موضوع الحرية هذه من الزوايا السلبية التي تتبعها ؟
    حقا هناك حالات لا تكون فيها فقدان البكارة أو عدم وجودها مرتبطا بممارسة الجنس وهذا أمر محمود أن يتم التعريف به … ولكن أن يتم ربطه بالحرية ومقارنته بالرجل فهذا الأمر لا أساس له …
    والسؤال الحقيقي هنا لماذا الطبيعة أوجدت المرأة بهذا الغشاء . هل كانت الطبيعة بهذه القسوة عليها من قسوتها على الرجل ؟ وهذا السؤال يؤكد أنكم شواد لأن الطبيعة هي التي أوجدتها بهذا الشكل وهي التي جعلت الرجل لا يتقبل فقدان عذرية زوجته وأنتم اليوم كمن يقول بأن الرجال عليهم التخلي عن ذكورتهم والتجول جنسيا …

  • mowatine
    السبت 17 فبراير 2018 - 09:48

    مجتمع امي وجاهل .لن تتوقع منه غير هذه الافكار المغلوطة عن العذرية حتى الاسلام لم يتحدت عن العذرية بل تحدث عن العفة .وشتان بين العذرية و العفة .
    الزواج مبني على التفاهم و تقبل الاخر و ليس على العذرية .

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    السبت 17 فبراير 2018 - 09:55

    إن الله تبارك وتعالى لم يخلق شيئا عبثا. عندما يتزوج الرجل إمرأة منفضة البكرة والله العظيم الذي لا إلاه إلا هو قد ارتكب أكبر خطأ في حياته. وهذا نابع من مهنتي … فكلما سألت أحد الزبناء عن سبب الطلاق وقال بأنها خانته أسأله عن بكرتها يوم دخل بها فيقول بأنها لم تكن عذراء.
    للأسف فالمثل القائل "الماء يروب وال… ما توب" صحيح 100%. صدقوني انا لا أحقد على المرأة المنفضة البكرة. المرأة التي تتجرأ قبل الزواج ممكن وبنسبة كبيرة أن تتشجع وتفعل ذلك بعد الزواج مهما كان الزوج جميلا ومتدينا وغنيا…. والله إنها وللأسف لحقيقة مرة.
    فالفتيات الفاقدات الشرف كثيرات… فليست الفتاة التي تتكلم مع الاولاد هي المتهمة. الساكتة التي لاتحب الشبهات أيضا تكون أحيانا تريد ألا يفتضح أمرها فيرغب الكثيرون في الزواج بها. ثم تذهب لترقيع نفسها ب 20000 ريال فقط. وما إن يجامعها زوجها حتى يستنتج ان لها تجارب سابقة من خلال تجاوبها معه في الفراش. وهكذا تبدا في النظر في الشوارع لهذا وذاك وهي برفقة زوجها…. ويبدأ الكره والشقاق في الزواج ويعاني الاطفال…

  • nizar
    السبت 17 فبراير 2018 - 10:04

    لماذا الرجل مسموح له بممارة الجنس قبل الزواج و المرأة لا. في ديننا الصحيح العذرية مطبقة حتى على الرجل. لكن من يطبق تعاليم الدين؟

  • أزغوذ
    السبت 17 فبراير 2018 - 10:13

    الحفاض على الشرف واجب .لكن غياب الثقافة الجنسية يجعل العديد من الفتيات ضحية هدا الجهل .كم من فتاة شوهت سمعتها و سمعة عائلتها لأنها لم تخرج دم العذرية .لكن اليوم بدأ الوعي شيءا ما يدب في بعض المناطق و بدأت الناس تلجأ إلى الطبيب في هده الحالة عوض التشويه و التنقيص من قيمة الفتاة . للقضاء على هده الظاهرة السلبية يجب ترشيد المجتمع عن طريق الصحافة والمدرسة و الإداعات و القنوات التلفزية .كما هو الشأن بهدا المقال . عوض أن يعملوا إشهار ألويز في التلفزة لمدا لا يبدلونها بإشهار العدرية عند الفتاة .و ستصل الرسالو بسرعة إلى كل بيوت المغاربة .و شكرا

  • الطب و الكباب !
    السبت 17 فبراير 2018 - 10:21

    توجهات الجمعية المغربية للعلوم الجنسية معروف و معلوم، و من بين أعضائها أستاذة في جامعة ابن مسيك تدعو للإباحية، احترام الشذوذ، المساواة في الإرث… و هي مفرنسة و صديقة حميمة لبعض الإسرائليين المغاربة و مؤخرا طحنها الفيزازي في مناظرة على راديو chada FM بعد أن دعت لتوقيف إمام ادعى أن كثرة العلاقات الجنسية للمرأة يسبب لها سرطان الرحم و هو ما أكده الأطباء في المناظرة. إنها سمية نعمان جسوس . الخلاصة يا إخوتي هي دائما قبل الاستماع لشخص أو القراءة له يجب معرفة من هو و ما هي انتمائاته !! و أقول المغربيات حافظن على فروجكن و تزوجن باش ما قسم الله، أما فحال هادو غير كيغنيو بوحدهم ، الواقع شئ و تخربيقهم شئ آخر و السلام

  • popov
    السبت 17 فبراير 2018 - 10:26

    يجب أن يعي الرجال أن غشاء البكارة ليس دليل على العذرية، فكم من فتاة مصونة تخربت حياتها ظلما لعدم نزول الدم، فأنواع البكارة كثيرة، هنالك عدد لا بأس به من البنات اللواتي لا تتوفرن على بكارة منذ الولادة، و ذلك راجع إلى الوراثة، و هناك نوع رقيق جدا يمكن فقدانة بحركة بسيطة للبنت في الصغر: ركوب الدراجة ،جري، سقوط على الأرض…فلماذا ظلم هؤلاء الشريفات…؟ يجب إعادة النظر و محاولة التثقيف في هذا الموضوع.

  • فتاة عذراء
    السبت 17 فبراير 2018 - 10:32

    إذا اعتبرنا أن غشاء البكارة لا ينم على السيرة والتربية الحسنة للفتاة فنحن نتكلم على الأقلية الساحقة مثلا عيب خلقي, ضحية اغتصاب, حادث فقدت على إثره عذريتها. غير ذلك و من الناحية الدينية المنطقية فإن غشاء البكارة يدل على العفة والخصال الحسنة وجزء لا يتجزأ من التربية السليمة التي تلقتها الفتاة . أما الأفكار الدخيلة على مجتمعنا المسلم فلا يجب أن نسمح لها أن تزعزع الإستقرار الديني والثقافي لأبناء وبنات الوطن

  • Maria
    السبت 17 فبراير 2018 - 10:32

    Je suis vierge mais rien qu'à imaginer aller voir un médecin pour un certificat de virginité afin de prouver à un mari qui n'a jamais été vierge à son tour, me dégoute et je sens de l'humiliation à cause de cette discrimination et de cette mentalité pourrie.

    Je peux vous dire que j'ai refusé de me marier parce que je ne veux nullement m'exposer à une telle humiliation. C-est pour cela que je souhaite épouser un homme occidental

    Merci

  • محمد
    السبت 17 فبراير 2018 - 10:34

    إذا كانت الحرية الفردية مقدسة إلى هذا الحد وإذا كانت الفتاة حرة في جسدها تفعل به ما تشاء فإن التدليس بهذه الحرية على الرجل حراماً حيث يجب على كل فتاة أن توقع على تصريح بالشرف على هذا الجسد، إذ لا يعقل أن يدخل شاب ما بفتاة لا يعلم شيئا عن جسدها فلربما تحمل في أحشائها مضغة أو علقة عندئذ تصبح الفتاة عرضة للتشهير أكثر مما تتوقع لأن براءة الرحم ركن أساسي في ثقافتنا وديننا، أما أن يقارن الباحث الفرنسي بين بلده و المغرب فهذا أمر غير ذي جدوى لاعتبارات دينية.

  • Reda
    السبت 17 فبراير 2018 - 11:04

    يجب على الطبيب أن يقوم بواجبه قبل تسليم شهادة العدرية. كم من فتاة حصلت على الشهادة رغم أنها فقدت عدريتها.

  • Ali
    السبت 17 فبراير 2018 - 11:10

    بالامس يقولون حرية المثليين والعلاقات الرضاءية بين الراشدين لا تعني المجتمع والبكارة ليست رمز للعفة والشرف وكل هذه الاشياء لاتكون الا في المجتمعات العلمانية ومادام نحن نتبع فرنسا في هذه الامور فالحرام سيصبح عندنا حلال والحلال سيصبح حرام انها بداية انحلال المجتمع الله يفعل بنا خير

  • هارون
    السبت 17 فبراير 2018 - 11:45

    لمن لا يريد ان يعرف فان الاتصال الجنسي خارج الزواج الشرعي حرام على الذكر والانثى معا لانه زنا . والا يوجد اي ترخيص في اية ديانة للذكر بان يمارس الزنا ومن يقول بخالف ذلك فانه يسوق الكذب ولذلك فان العذرية لا تختص بها الانثى وحدها فالذكر والنثى فيها سواء . اما خصوصية الانثى فانها ترتبط بطبيعتها وطبيعة عضوها التناسلي الذي خلقه الله بخاتم ليتبرمج على عضو ذكري واحد . فاذا كانت ممن يمارس الجنس مع عدد من الذكور فان جهازها يصاب بالخلل ان لم نقل الحمق بحيث لا يعرف ايا من الذكور يبرمج نفسه عليه . ولذلك فرض الاسلام على الانثى ان تكون زوجة فقط ولزوج واحد واذاكتب عليها التغيير اما لوفاة او طلاق او وطء باغتصاب او شبهة فانه يتعين ان يعطى عضوها التناسلي فترة كافية لينسى البرنامج القديم حتى يستقبل البرنامج الجديد للزوج الجديد ولذلك فرضت العدة من طلاق او فسخ او وفاة والاستبراء من زنى او وطء بشبهة . فالا تتبعوا من يريدون بمجتمعنا الشر .

  • التربيةوالوعي.
    السبت 17 فبراير 2018 - 11:47

    لحد الآن لم يتحدث أي تعليق عن أهمية التربية الجنسية العلمية وماسستتها في المدر سة والمجتمع…لوضوح أكبر لوظيفة الجنس ومعناه كمسالة طبيعية ليمارس بوعي.
    وفي نفس الوقت يلزم معرفة خطر الكبت الجنسي القادم اصلا من الكبت الفكرى في المجتمعات التي ينتشر فيها الجهل في كل شيء والمحافظ زيادة على اللزوم.
    الكبث مصدر العنف واحد أسبابه واصل عدد لا يحصى من الأمراض ..وهو ما يدعو إلى وعي جنسي صحيح ليتمكن الشباب خاصة من تنظيم نفسه كي لا يسقط في الفوضى الجنسية وما تثير من مشاكل عويصة .فالحياة العامة للفتاة والفتى معا يجب أن تكون في الوعي العلمي بالأمور واعتبار علم الجنس في هذا الباب مطلب مشروع ليكون السلوك صحيحا محصنا.
    أما الطروحات الضعيفة فهي تبقى غير علمية لذلك لن تصمد أمام الحسم العلمي ولاتزبد الخلاف إلا تشتتا وتعمقا لأنها آراء
    وكل يرى الموضوع من مستواه الفكري وهذا لا يكفي.

  • mehdi
    السبت 17 فبراير 2018 - 11:53

    نتوما العلمانيين الا كانو بناتكم تعيشو الرومانسيا والحرية الجنسية وكتجيب صاحبها لعندك الدار تشرب معاه قهوة؟
    وربما كتر من صاحب وفهم يا الفاهم
    عطيونا التيساع خلليونا نربيو والادنا علا القيم الاسلامية ونتوما ربيوهوم على التفسخ الاخلاقي لكم دينكم ولي دين

  • إلى مريم maria
    السبت 17 فبراير 2018 - 12:29

    أولا لا أعرف مصدر هاته المظاهر المضعضعة بالمغرب كالتعبير بالفرنسية و احتقار الفقراء…فهل تقصدين أن يكون تعليقك نخبويا مثلا !! ثانيا من طلب منكي شهادة العذرية و لماذا وضعتي جميع رجال المغرب في سلة واحدة و هددتي بالزواج برجل غربي، فلتتزوجيه إن وجدتيه ليلعب بك و فيك كما يشاء حتى تنتهي الصلاحية ! هذا إن وافق على الزواج !! و براكا من العيش فالأحلام يا عباد الله، و المكلخين فكريا و ثقافيا هما لي تيكون فيهوم الشيكي بيكي الخاوي، و ما تجمعيش كلشي عفاك و حظا موفقا في حياتك ماريا ، بغينا غير نجبدولك ودنك و صافي، باغيين ليك غير الخير، موااااح عليك 🙂

  • يوسف
    السبت 17 فبراير 2018 - 12:54

    لمادا خلق الله هدا الغشاء و في هدا المكان و لمادا سورة في القران تحمل اسم مريم و كل تلك العبر اللتي فيها ولمادا خلق الله الانثى وزرع فيها الحياء و الكبرياء و احيا فيها الحياة من خلال الدورة الشهرية اللتي تنسج غشاء الرحم و هي رسالة ربانية للناس فطرة الله لا يمكن تبديلها و تحويلها مهما فعلو.

  • Maria
    السبت 17 فبراير 2018 - 13:06

    Tu aurais pu etre un peu courtois en répondant, mais dommage!
    En plus,
    Tu n'as pas le droit de m'imposer quoi que
    ce soit y compris la langue. Je suis libre de m'exprimer meme en chinois si je veux. Par mon commentaire, je fais un témoignage sur une réalité qui fait mal. Car meme vierge le fait d'aller consulter un gynécologue est une humiliation pour l-etre qu'est la femme.
    Je dis cela à ceux qui ne sont pas filles ni virerges et ignorent ce que cela rabaisse la valeur de l'etre humain.
    Je ne maitrise ni les pauvres ni les riches et je crois que la pauvreté est dans l'esprit de certains qui veulent à tout prix exercer leur tutelle sur les autres.
    Ceci dit, je n'ai pas besoin de tes conseils. La majorité a besoin d'éducation et si tu ne le sais pas, un occidental n'a pas les complexes dont souffrent les notres. Oui je préfère un occidental à un esprit pourri du tiers monde.
    Ça ne doit pas de choquer. La femme aime la courtoisie disparue chez nous
    A bon entendeur

  • علماء ولكن
    السبت 17 فبراير 2018 - 14:07

    اذا كانت شركات العصير تجعل في العلبة بكرة لتبين انها لم تفتح!! فكيف تجعلون البكرة بدون دور؟ لماذا وجدت إذا.. وفي ذاك المكان بالضبط؟ هل فقط للزينة !؟ هل يتزين بشئ مخفي! ؟ ولا يمكن لأحد ان يدعى أنها عضو حيوي.. لأن تنتهي بعد الايلاج.. اي وضيفتها محصورة فيه (الايلاج).. اما التحايل فلا إثم على صاحبه لأن الأصل التحري ومن غش فغشه على نفسه ولكل مرء سعيه… فرجاء لا تتبعوا هؤلاء الفلاسفة الجدد.. فلاسفة الغرب المنتصر ففلسفتهم مجرد هرطقة ولعلهم تزوجوا عن مصلحه وباعوا الشرف بالمنصب ومنهم من الى اليوم يتبادلون زوجاتهم وازواجهن .. هؤلاء قوم باعوا القيم

  • الحــاج.ع. الله
    السبت 17 فبراير 2018 - 14:09

    من يبحث عن البكارة عليه ان يطلب من الطبيب أن يستصدر له شهادة عذرية لثلاثة أماكن في جسد عروسته المستقبلية :
    أن يستصدر شهادة عذرية العضو التناسلي المعلوم للبنت وكذا عذرية مؤخرتها، وعذرية شفتاها للتأكد بأنها لم تمارس الجنس لا من فرجها ولا من مؤخراتها ولا هي قبلها أو قبلت أحد. لأنها إذا كانت عذراء من فرجها فتأكد بأنها ليست كذالك بنسبة 80% من مؤخرتها وبنسبة % 100 من شفتيها…!!
    يا شعب ضحكت عليه الشعوب (زعما العذرية هي شهادة العفة)

  • طبيب عام قرب إودع
    السبت 17 فبراير 2018 - 16:15

    جب منع إستصدار هذه الشهادة عند الطبيب الا بطلب من وكيل الملك عند الاعتداء الجنسي .كيف لرجل مارس الجنس قبل الزواج أن يطلب سهاظة العءرية لخطيبته وهو صال وجال في المعاشرة الجنسية ؟!لماءا هذه الذكورية الذي يجب أن يقوم به الطبيب وحبذا النفسي هو فحص الازواج وإعطاء شروحات تحليلات تلقيحات أمثلة للنجاح والفشل وتحسيس بالمسؤولية والتحفيز على إنجاب طفل أو طفلين لا أكثر من أجل كرامة الانسان بوصع اللولب أو ما ييمى LST أوإجهاض الحمل الغبر المرغوب فيه بكل سهولة من أجل راحة الاجيال المقبلة دون إكتضاض في المدارس والإجرام وركوب قوارب الموت وتخفيف العبىء على الدولة لمحاربة الفقر و كوكب الارض من نفايات وإزدياد في الحرارة وذوبان جليد القطبين وتقلص المجال الغابوي و…والحث على السفر كل عام وتخصيص اموال ذالك وإنفاق ااكثير على سوايع اضافية طفلين بخير أحسن من خمسة والعذاب كفى من اذكورية البكارة لا تساوي شيءا امام مسلسل الحياة احلاها ومرها…

  • إلى María مرة أخرى
    السبت 17 فبراير 2018 - 17:15

    je n'ai pas besoin de tes conseils. La majorité a besoin d'éducation et si tu ne le sais pas, un occidental n'a pas les complexes dont souffrent les notres. Oui je préfère un occidental à un esprit pourri du tiers monde.
    غير هاد الجمل تبين أنكي سوداوية في عقلك، صديقيني، و لكن ماشي عيب، كلشي يمكن يتصلح إذا كان الإنسان ذكي و براغماتي لأن الهدف هو النتيجة فيما بعد. بالنسبة للعقد و التربية… هذا كلام فارغ فالإنسان يربي نفسه عندما يكبر و يميز بين الصواب و الخطأ إلا من يرى الدنيا أسود و أبيض و هؤلاء حالات خاصة، عودة إلى الغربي المسكين الذي يخدم طول النهار كالعبد في شركات اليهود المسيطرين على بلده، إوا لا لا أسياده اليهود يخافون الإسلام و المسلمين الحقيقيين و يضربون لهم ألف حساب، ربما التيقتي مع أشباه الرجال لذالك كونتي صورة غير جيدة عن بني جلدتك، المهم لن أطيل عليكي، و كخلاصة كل ما تعتقدينه عن الغرب خرافة، الرجل يفرض نفسه بالقلب الطيب، بالكاريزما، بالهيبة، بالأنفة، بما في رأسه… سواء كان أبيض أو أسود، يهودي أو مسلم … و حظ موفق و مرة أخرى مبقاتش فالفرنسية ؛)

  • رشدون حمادي
    السبت 17 فبراير 2018 - 18:13

    الكرانتي الضمانة يا صاحبي ما الافضل الجديد ام المستعمل من السيارات ام تريدون ان نركبوا سيارات مستعمل بعد ان تركبوها انتم جديدة ؟

  • محمد
    السبت 17 فبراير 2018 - 18:43

    لا ادري لماذا هذا الاهتمام الزائد بموضوع تافه كهذا المرأة حرة في ان تحتفظ بعذريتها او تفقدها كذلك الرجل فهو حر في ان يختيار زوجتا لازالت تحتفظ بعذريتها او لا ان اللذين يدعون للحرية الجنسية هدفهم الاول الاستمتاع قدر الامكان بجسد المرأة ليس لهم اي وازع يمنعهم من دلك فهو يسعى لخلق فرص اكثر للممارسة الجنسية لدلك فهو يسعى داءما لازالت المعيقات سواء اكانت دينية او ثقافية او….

  • moha
    السبت 17 فبراير 2018 - 18:47

    prego stare vergognoso da vostra dignità

  • محمد 78
    الخميس 15 مارس 2018 - 22:29

    العقود تبنى على الصدق و الوضوح و القبول ، من حقي اي انسان ان يعرف من سيتزوجها بكرا ام ثيبا بعد دلك له الخيار ، اما الغش و التدليس فهو حرام و باطل و لن تقوم دعاءم زواج بني على دلك ، لو لم يخلق الله البكارة و الحياء في الفتاة لامتلاء الكون فسادا و الاغبياء من يتحدثون لما عدرية الفتاة دون الرجل لانها من تحمل و قد تعرض النسل الى الاختلاط

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج