مديرية الأمن الوطني تتشبث بتحرير مساكن وظيفية

مديرية الأمن الوطني تتشبث بتحرير مساكن وظيفية
الإثنين 19 فبراير 2018 - 17:20

تفاعلا مع مقال نشر على جريدة هسبريس الإلكترونية، تحت عنوان “الإفراغ من “منازل مخزنية” يتهدد متقاعدين في سلك الشرطة“، تضمن تصريحات عدد من متقاعدي سلك الشرطة وأراملهم بخصوص قرار إفراغهم من مساكن وسط الرباط، كانت مسندة لهم لسنوات، قبل أن يتقرر أخيرا إخراجهم منها، في ظل مطالبتهم بتفويتها لفائدتهم، فتحت المديرية العامة للأمن الوطني بحثا في الموضوع.

وأكدت المديرية، في بلاغ توصلت به هسبريس، أنه في “إطار سياسة تحديث وعقلنة تدبير البنيات التحتية العقارية التابعة لها، باشرت المديرية العامة منذ سنة 2016 عملية واسعة لجرد الأملاك العقارية المملوكة لها، أو تلك التي تستغلها بناء على قرارات التخصيص الصادرة عن مديرية الأملاك المخزية، وهي العملية التي تضمنت أيضا تحرير المساكن الوظيفية المستغلة بشكل غير مشروع، وذلك بسبب انتفاء أية علاقة وظيفية بين مستغليها ومصالح الأمن بعد إحالتهم على التقاعد”.

وكشفت المؤسسة الأمنية أن العملية شملت أيضا المساكن الكائنة بزنقتي الصومال وسوريا بمدينة الرباط، و”التي يبلغ عددها 18 شقة يستغلها بدون سند قانوني عدد من متقاعدي سلك الشرطة وأفراد أسرهم، بعد أن كانت قد منحت لهم سابقا لاستغلالها أثناء ممارسة مهامهم الوظيفية بسلك الأمن، بحيث باشرت المديرية العامة للأمن الوطني الإجراءات القانونية والقضائية المتعلقة بإفراغ المساكن الوظيفية، بدءا بإشعار مستغليها إلى غاية استصدار أحكام قضائية نهائية لاسترجاع هذه الشقق، التي تدخل في نطاق الملك الخاص للدولة غير القابل للتفويت”.

وشددت “مديرية الحموشي” على أن عملية استرجاع المساكن الوظيفية المستغلة بدون سند قانوني، التي باشرتها مصالح الأمن الوطني، مكنت إلى حدود الساعة من استرجاع ما مجموعه 23 عقارا من مجموع 94 تم إحصاؤها على الصعيد الوطني بكل من مدن الرباط والدار البيضاء والقنيطرة وتمارة وسلا، من بينها 3 شقق من بين 18 المشار إليها في المحتوى الصحافي الذي نشرته هسبريس، فيما لا تزال المساطر القضائية المتعلقة بباقي العقارات جارية أمام القضاء.

وختمت المديرية العامة للأمن الوطني بلاغها بالتأكيد على التزامها بتطبيق القانون بخصوص استغلال المساكن الوظيفية التابعة لها من قبل مستفيدين تربطها بهم علاقة وظيفية فقط، موردة أنها حريصة على سلك كافة المساطر القضائية الضرورية لاسترجاع هذه العقارات غير القابلة للتفويت.

‫تعليقات الزوار

17
  • فهد
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:14

    سنين ضاعت من أعمارهم فوجدوا خير الجزاء، الطرد من مأوى كان يقيهم شر الترشد والضياع
    ظلم ما بعده ظلم. اهـ

  • amine lefilali
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:19

    إحمدو الله من ستاغلوها هاذ لمدة كلها ، كون جمعو 500 درهم فشهر ، لي هيا ماشي حتا لقيمة ديال كراء بيت فصطاح ، كون خرجو شاريين ديورهم ، و ما خفي كان أعظم

  • احمد
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:25

    هدا هو المعقول مع الاشارة كدلك الى انه هناك اشخاص من المتقاعدين استفادوا من التجزئات وبنوا دورا واكتروها ولازالوا يستغلون دورالوظيفي ليست في قلوبهم رحمة ليسلموها الى اخوانهم الموظفين الجدد الدين يتحملون من اجرتهم غلاء الكراء لانه كما قيل في قديم الزمان القناعة كنز لا يفنى هدا المثل غير وارد في ثقافة بعض الناس.

  • nihal
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:29

    vous voulez appliquer la loi à la lettre , c'est une question humaine , penser à ses hommes qui ont tout donné au pays , les ,jeter dans la rue serait un crime et arrêter de parler de loi
    dommage vous donnez un mauvais exemple
    un retraité avec une pension de 2000,00 et plusieurs maladies à traiter serait incapable de payer un loyer même à 400 dhs

  • سلمان
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:36

    انا يا الله دخلت البوليس ، عندي 27 سنة و مقبل على الزواج ،من حقي السكن لي كي توفرو الادارة ديالي على الاقل خلال مدة العمل ديالي و مستعد نكتب تعهد و التزام اني ساغادر المسكن بمجرد اشعاري من الادارة.

  • Ben khoulti
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:37

    على اي حال هم مغاربة ماهو البديل على وجود سكن لهم او منحهم قطعة ارض وتقوم وزارة الداخلبة ببنائها لا يعقل ان تطردهم مدرية الامن وترميهم بالشارع كم كان هدا الشرطي يتقضى كي يكون له رصيد الا من كان ? ماالفرق بينهم وبين من استفادوا من الارضي بسعر رمزي نرجوا من المدرية الامن ان تاخد بعين العتبار وتراف على ظروفهم فهم مغاربة وابناء هدا الوطن

  • زعبول
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:55

    و أنا أطالب بإفراغ الفيلات المتواجدين في مابيلا حي الشرطة بالرباط و التي يسكنها عدد من رجال الشرطة المتقاعدين و الذين كل واحد منهم يمتلك شققا و فيرمات و كل واحد منهم لديه عشر و إثنى عشر أكريمة أي مأذوييات النقل،نعم ،منهم من لديه 10 مأذونيات و أملاك عديدة و يحتل هذه الفيلات،، هيا يا الحموشي، ورينا حنة يديك في هؤلاء الدينصورات..

  • وجهة نظر
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:58

    ما معنى ان يستفيد البعضمن سكن وظيفي بسومة كرائية رمزية لسنوات طوال وباقي رجال الامن كينقزو فالكرا من دار لدار بما ان رجال الامن يستفيدون من التعويض عن السكن كل حسب رتبته ابتداءا من 1000 درهم هما فوق فلا معنى ان يعوض الموظف وتمنحه الادارة السكن زد على ذلك مثلا التعويض عن تحمل المسؤولية فلا احد يرغم الموظف على ان يتحمل المسؤولية حتى يعوض عليها فذالك عمله اليومي العادي مثلا كذلك التعويض عن التنقل الدولة تمنحه السيارة ببنزينها ويستفيد من التعويض على تنقله للادارة وهذا حيف من طرف الدولة في حق موظفيها اما ان يستفيد الجميع او لا يستفيد احد مع العلم ان صغار الموظفون هم من يقومون باعباء الادارة

  • عباس
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 19:11

    هذا هو عين الصواب. يجب افراغ السكن الوظيفي. اين ما كان بمجرد انتهاء مهمة ساكنه..و الذين يشتكون بالتظلم لانه طلب منهم تحرير السكن الوظيفي وامتنعوا فهم خاطئون 100/100..ولا يساندهم احد. لان هذا واجب وطني.

  • القادري
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 19:25

    حبذا لو طبقت هـذه المسطرة على كل موظفي الدولة الذين كانوا يشغلون مساكن وظيفية قبل نقاعدهـم، أما الحال فهـو أن الكثير من الموظفين الكبار يستحودون على هـذا النوع من السكن حتى لو انتقلوا الى مدن أخرى بل يتحايلون ويخرجون مراسيم لاقتناء هـذه المساكن بأبخس الأسعار ثم يعيدون بيعهـا بمائات الملايين!!!! الأمثلة كثيرة والكل يعلم هـذا!!!!!!!

  • الراشدية
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 19:26

    كل زملائي المتقاعدين بالقواة المساعدة لا زالو محتفضين بالسكن الوضيفي مع العلم ان اغلبهم لهم منازلهم الخاصة بل وصل الجشع ببعضهم بالاحتفاض بالمنزل بدون استغلاله

  • Hassan
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 19:33

    بمكتب الحوز ناس ماتو اوباقي شادين المنازل أولي خدامين كاريين

  • مواطن2
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 20:09

    السكن الوظيفي يجب افراغه عند التقاعد ليستفيد منه موظف آخر.ويجب ان يكون غير قابل للتفويت…هكدا عهدنا السكن الوظيفي…واما السر في رفض البعض لافراغه يرجع الى كون عدد من الشخصيات التي كانت وازنة في وقت من الاوقات واحيلت على التقاعد امتنعت عن الافراغ…والحل لافراغ السكن الوظيفي هو البدء بافراغ ما يسمى = بالشخصية الوازنة = الشيء الدي تعذر على المسؤولين تطبيقه…ومن الظلم ان يبقى هؤلاء يشغلون سكنا باثمنة رمزية في حين ان مستحقيها يؤدون ثمن الكراء …والحل بيد الدولة….يكفي توقيف راتب التقاعد …والكل سيمتثل للقانون.وكملاحظة بعد التقاعد على الدولة ان تكلف خبيرا لتحديد السومة الكرائية حسب نوع السكن والمنطقة….هناك السكن الوظيفي في المدن الكبرى الدي هو عبارة عن فيلا قد يقدر ثمنها باكثر من 10000 درهم شهريا…بدل 200 او 300 درهم…انه المنكر.

  • ابو زكي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 21:14

    اناس ىقولون اشىاء لا علم لهم بها فى هاذا الصدد. اذا كانت هاذه المساكن تدخل في التراث العقاري للماسسة المذكورة فمن حقها استرجاعها .اما اذى كانت في ملكىه الا ملا ك المخزنية ويادي سكانها وا جبات الكراء بطريقة منتظمة فهاذا ا مر اخر قد يتطلب وقت كبير من الناحية القانونية. و قد تكون لصالح المكترين لا محالة حسب القانون الجارى به العمل في هاذا الصدد

  • مواطن
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 21:43

    اتمنى علي وزارة التربية الوطنية ان تحدو حدو الوزارات الاخرى لكي تفرغ الاف الفيلات والشقق التي يستغلها اناس لاعلاقة لهم بالوزارة هل ممكن ذلك…؟

  • Mohammed amrani
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 22:37

    غريب أمر هذا الوطن الموضف الذي يتقاضى أجره من الضرائب والرسوم التي يؤديها المواطن العادي يستفيد من سكن مجاني أو بثمن رمزي والمواطن العادي له أن يتدبر أمره كأنه ليس له حق في ثروات البلاد أو أن المواطنة درجات فلك ألله يا من تشقى من أجل لقمة العيش

  • martin pres du kiss
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 07:51

    je me demande pourquoi ,seule la DGSN qui applique ttes les lois du maroc pour ses fonctionnaores…punitions.revocation mutatoon dicilinaires..mais aussi avancement correcte.primes un bon salaire..belle tenue de service et beaucoup de bon materiel…Alors que les autres administrations et ministeres se moquent carrement de la lois cocernant ses fonctionnaires voleurs d'etats restaient sans punition.des fonctions pour leur familles alors que tt les marocains sont des MAROCAINS.des primes annuelles et des retraites pour les meritants et khouddam daoula bien dodues.alors que d'autres n'ont qu'un salaire dirisoir…ain mika pour les saloperies commises par les fonctionnaires les plus proches…des lots de terrains pours ces pauvres ministres pour un rien.des logts …ALORS pourquoi y.a cette difference alors que notre constitution est une seule constitution pour tt les marocains.?.?.?.?.!!!!

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة