التأمين الإجباري للطلبة مشروع كلّف الملايير وتُوج بالفشل

التأمين الإجباري للطلبة مشروع كلّف الملايير وتُوج بالفشل
الخميس 22 فبراير 2018 - 06:00

في حوار سابق مع جريدة هسبريس الإلكترونية، اعترف خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي، بأنَّ إقبالَ الطلبة على نظام التأمين الإجباري الأساسي الخاص بهم ضعيف جدا؛ إذ لا يتجاوز عد المنخرطين فيه 29 ألف منخرط فقط على الصعيد الوطني.

نظام التأمين الإجباري الأساسي الخاص بالطلبة، الذي أخرجته الحكومة السابقة إلى حيّز الوجود، رُصد له مبلغ 110 ملايين درهم (11 مليار سنتيم). وقال الصمدي إنّ وزارته تبحث عن الأسباب الكامنة وراء عدم انخراط الطلبة في هذا المشروع.

وفيما تبحث وزارة الصمدي عن أسباب عدم انخراط الطلبة في نظام التغطية الصحية الإجبارية، قال محمد بنساسي، رئيس الاتحاد العام لطلبة المغرب، إنَّ السبب الأوّل لفشل هذا النظام يرجع إلى وجود خلَل على مستوى الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل الطلبة.

وأضاف بنساسي في تصريح لهسبريس أنّ الموقع الإلكتروني الخاص بنظام التغطية الصحية الإجبارية الخاصة بالطلبة، الذي أنشأته وزارة التعليم العالي، “لا يستجيب في كثير من الأحيان، وهو ما يدفع الطلبة إلى صرْف نظرهم عن التسجيل”.

ويتضمّن الموقع الإلكتروني خانات يملأها الطالب بمعلومات خاصة عنه، وعند الانتهاء من مَلْء طلب التسجيل، يتم طبعه ثم المصادقة عليه من طرف المصالح الإدارية المختصة، وبعد ذلك يتم إيداعه لدى المؤسسة المراد التسجيل أو إعادة التسجيل بها.

مشكل آخر أفشل نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة، بحسب بنساسي، هو غياب وصلات تحسيسية بهذا النظام، سواء قبل أو بعد الشروع في تفعيله، وعدم مواكبته بأوراش وموائد مستديرة وفتح أمام النقاش العمومي من أجل توسيع دائرة المعرفة به.

ما ذهب إليه بنساسي، يؤكّده عبد المالك، طالب جامعي بوجدة، بقوله: “لقد سبق لي أن سمعت بنظام التأمين الإجباري عن المرض الخاص بالطلبة، لكن بعد ذلك نسيتُ أمره، وأغلب أصدقائي لم ينخرطوا فيه، وذلك راجع، على ما أعتقد، إلى غياب الدعاية لهذا النظام”.

وأشار كمال، طالب جامعي بجامعة محمد الخامس بالرباط، إلى أنَّ من أسباب فشل التأمين الإجباري عن المرض الخاص بالطلبة، وعدم انخراط الطلبة فيه رغم جعْل الانخراط إجباريا، هو عدم اعتماد مقاربة تشاركية من طرف وزارة التعليم العالي في إعداده.

وأكد محمد بنساسي بدوره هذا المعطى، بقوله: “حتى المنظمات الطلابية لم تنخرط في هذا المشروع، لأنها لم تُشرك في العملية”، مضيفا: “مثل هذه الإجراءات يجب أن تتأسّس على مقاربة تشاركية، وأن يُفتح حولها حوار عمومي، من أجل إنجاحها”.

وفيما آل نظام التأمين الإجباري عن المرض الخاص بالطلبة، الذي كلّف ملايير السنتيمات، إلى الفشل، يرى محمد بنساسي، أنَّ الحلَّ هو إنشاء مستوصفات داخل الكليات تقدّم الرعاية الأساسية للطلبة، معتبرا أنَّ نظام التأمين الإجباري “برنامجٌ وهمي، وطلبة السنة الجامعية الحالية لا يعرفون عنه شيئا”.

‫تعليقات الزوار

27
  • خليلوفيتش
    الخميس 22 فبراير 2018 - 06:13

    وما هو الغريب في الخبر فنحن ألفنا الفشل في جميع المخططات و الدراسات لأن الأمر يتعلق بمصلحة فئة من الشعب المهم عندهم هو كيفية صرف الميزانيات و الإغتناء منها منذ الإستقلال.

  • ثقافة التأمين
    الخميس 22 فبراير 2018 - 06:29

    المغاربة عموما ليس لديهم ثقافة التأمين، في الدول الغربية الانسان يقوم بتأمين كل شيى كلبه وساعة يده، اما فالمغاربة فيتظرون حتى يصيبهم جلل ثم يقومون بالبكاء ويلومون الدولة ويطالبون منها تعويضهم واخراجهم من محنتهم…ساهل ماهل.

  • هرمنا
    الخميس 22 فبراير 2018 - 06:33

    هناك ميزلنية لهدا المشروع ولكن فشل فالمدير المعفى للمكتب الوطني لاءعمال الجامعية والتقافية ONOSC.لم يقم بالواجب الكافي لكي يتم انجاح هدا المشروع الهام الخاص بالطلبة بل اكتفى بتتبع الصفقات واهمل الجانب الاءجتماعي للطلبة فهل من متدخل المرجو من السيد الوزير الجديد امزازي وكاتب الدولة الصمدي من القيام بالواجب خصوصا فيما يتعلق بالجانب الاءجتماعي والتقافي والرياضي للطلبة حتى يكون الاءسم الدي تحمله المؤسسة اسم على مسمى من اهدار حقوق الطلبة والتي يكفلها لهم الدستور وتوصيات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • Dokalli
    الخميس 22 فبراير 2018 - 06:36

    طبعان ايكون لفشل حيت حنا شعب فينا الغش بين الزبون و طبيب و الصيظليات . مثلان لمريض ايمشي لعند طبيب وخا مابه والو اخرج ليه دواء وامشي ابيعو

  • محمد جلال
    الخميس 22 فبراير 2018 - 06:41

    التأمين الإجباري للطلبة كانت صفقة ثمينة بين الحكومة وصندوق التأمين الصحي لتفادي التحقيق في الإختلاسات التي أشابته ،وليس المرجو منه استفادة الطلبة ،والحصيلة تظهر ذلك إضافة إلى التعقيدات التي يعاني منها الطلبة في تهييىء الملف وقبوله من قبل الإدارة.

  • احمد
    الخميس 22 فبراير 2018 - 06:50

    السلام عليكم ادا صرفت كل تلك الاموال على اصلاح البنية الصحية كاملة لكانت افضل للجميع . وتعطى الاولوية لربط المسؤولية بالمحاسبة والاهتمام بالعنصر البشري وجانب الصيانة والتتبع ولجن التفتيش والمراقبة اما الطلبة لهم انشغالات اخرى غير الاهتمام بصحتهم

  • السيرفور طايح
    الخميس 22 فبراير 2018 - 07:03

    السيرفور طايح، "لا يستجيب في كثير من الأحيان، وهو ما يدفع الطلبة إلى صرْف نظرهم عن التسجيل". هل يعقل نظام بهذا الاستثمار و بهذا الحجم يفشل لسبب واهي مثل هذا السبب؟ إذن المسؤول هو الفرقة التقنية الموكول لها مراقبة المعلوميات. تلقاهوم نهار كامل عاصرين في القهاوي

  • حياني مولاي لمصطفى
    الخميس 22 فبراير 2018 - 07:03

    ثمة مشكل التأمين الصحي للطلبة بحيث ان القوانين غير مفعلة و كأنا بها فقط سنت على عجل بلا اسس سليمة من ادارة و ايجاد التمويل و هناك قضية المنحة التي دوما معطلة و هناك تكوين الطالب المغربي الفقير الذي ليس له من افق غير كليات الاداب و القانون العثيقة المفتوحة و التي لا تؤهل لاي شيئ نافع في الحياة العملية اي اننا بصدد كثرة المواد بلا نفع و الموديلات الواهية التي وضعت فقط من اجل "تعمار الشوارج" و لانها فارغة و من وضعها جاهل بالتربية و التكوين و البيداغوجيا و الاقتصاد الوطني مثلا.. اي انها خلقت من اجل الفيترينا و دواخا للطلبة "شوفو عندنا لماستر" و عندنا "دكتورا" لكن "فاش"؟ الخزعبلات؟ التفاهات"؟ اي لا تؤدي الى اي مهنة او وظيفة او معارف علمية محددة الخ الخ..لم كل هذه الكم الهائل من الشباب مسجل في كليات الادب؟

  • متتبع
    الخميس 22 فبراير 2018 - 07:04

    ….كل الافكار التي اتت بها حكومة بن كيران توجت بالفشل لانها خاوية وفارغة هدفها كسب الحفاظ على الكراسي والمناصب وضرب جيوب الطبقة المتوسطة

  • عبد الرحيم كندا
    الخميس 22 فبراير 2018 - 07:13

    الشعب يريد ان يعرف في أي جيب استقرت 11 مليار سنتيم و محاسبته ؟؟؟
    بالتأكيد تم تحويل المبلغ لشركة تأمين يملكها وزير في الحكومة السابقة بشكل وهمي لانه لا يوجد مستفيدين لان الطلبة لم يسجلوا ؟؟
    حان الوقت لوضع كل مشاريع القوانين للاستفتاء و موافقة الشعب مباشرة
    بدل المحكومية الحالية
    العثماني للأسف ضعيف جدا على كل المستويات و الدليل ان رئاسة الحكومة لا ترد حتى على رسائل و شكاوى المواطنين المغاربة
    ايامك معدودة و تلحق بكبيركم المنتهي الصلاحية الذي اهلك الحرث و النسل
    شكرا هسبريس

  • اقسموا على عدم تعلم المغاربة
    الخميس 22 فبراير 2018 - 07:15

    لا مساعدة للطلبة مثل بقية المغاربة و ان الضرائب ضرائبهم. فهل يستقيم من نفس الضرائب تساعد الحكومة من لا حق لهم لا من قريب ولا من بعيد ؟ فكيف تجد اموال للاجانب وللتفاهات وللاضرحة والزوايا ووو ولا توجد لمن سيكونون اعمدة مستقبل المغرب، اللهم الا ان لم يريدون اي تقدم او تعلم لبلدنا. وهده النقطة الاخير اكدتها كل المؤسسات والهيئات الدولية والوطنية على ان التعليم بالمغرب قد مات، وفي هده الحالة لن نستغرب بتاثا لان هناك من يخطط لاندحارنا على كل المستويات بسبب اندحار التعليم و من حيث لا ندري. وهنا نفهم انهم يستعملون كل العراقل لمنعنا من التعلم ومنها حيلة مشكل تعاضدية الطلبة

  • اش هاد الطبيز
    الخميس 22 فبراير 2018 - 07:20

    كيف تنهب الملايير ولم ينخرط اي أحد؟ السيبة في كل الصناديق تصرف قبل ان تودي الخدمة …

  • مجاز فاهم
    الخميس 22 فبراير 2018 - 07:44

    سنتين وانا احاول تسجيل في هذه تغطية صحية لاكن دائما اولجه مشكل في الموقع حيث عندما انتهي من ملأ جميع المعلومات واحاول حفظها بظهر عطب يمنعني من اكمال تسجيل، يا لسخافة.

  • ياسين
    الخميس 22 فبراير 2018 - 07:54

    أخي أنا لا أرى أنّه فشل. هناك فقط ضعف انخراط يجب تداركه في السنة المقبلة. شخصيا أستفيد من هذا النظام للعام الثاني على التوالي، لا يوجد مشكل في الموقع، إنّما يستلزم الأمر أن تراسل المؤسّسة، وهي تتيح التّسجيل لطلبتها. أما في ما يخصّ التّوعية، فقد كان ممثّلون عن المشروع حاضرين في مختلف ملتقيات الطّلبة، يجيبون عن كافة الأسئلة.

  • النمر
    الخميس 22 فبراير 2018 - 09:00

    الناس الدات العبرة مالرميد ماكاين والوا غي لكدوب

  • youssef
    الخميس 22 فبراير 2018 - 09:39

    Un projet sans aucune analyse et conception sur papier et discutions des aidés va t'être échouer.

    Le Maroc que jaime
    une payé sur le quel les animaux gèrent notre vie .

  • مرحبا
    الخميس 22 فبراير 2018 - 10:32

    الموظفون في الكلية الذين يستقبلون طلبات الانخراط هم سبب فشل المشروع، في القنيطرة مثلا، درست الماستر و تقدمت بالطلب قال لي الموظف بالكلية أن الأمر يستغرق على الأقل 3 أشهر، 3 أشهر من أجل تفعيل انخراطي أمر مضحك.

  • موحا
    الخميس 22 فبراير 2018 - 11:12

    عن أي تأمين تتحدثون حين تنتظر أكثر من 3 أشهر(نعم أكثر من 3 أشهر) و لا يتم إرجاع مصاريف ملف المرض، هل هدا تسمونه تأمين,تأثير انتظار الحصول على التعويض يسبب مرضا في حد داته لهدا لا أرى أية فائدة منه.

  • امازيغي
    الخميس 22 فبراير 2018 - 13:11

    الفشل مقصود لتبقى الاموال في جيوبهم ، اجراءات تعجيزية مقصودة بالنية ، مشروعكم فاشل ، انا طالب لا منحة ولا عمل فكيف تمنعوني من التسجيل في هذه التغطية بحكم ان عمري جاوز الثلاثين سنة ، انا دخلت التعليم الجامعي بعد إنقطاع طويل عن الدراسة ، الان في عمري 32 سنة ومن بين الشروط الا يتجاوز السن 30 سنة ، اذا لا تستغربو من الفشل . من فضلكم في اي جيب استقرت تلك الاموال هذا هو صلب الموضوع وانتى الكلام ، اما تغطيتكم هي التي ستسبب لنا مرض نفسي قبل ان نسجلوا فيها .

  • said
    الخميس 22 فبراير 2018 - 15:51

    Quand tu cherches à t inscrire sur le site ,tu inscris ton numero de CIN ,ta ville ;ta faculté et tu specifie privé ou public ,tu valide ,on t'ecrit: Etudiant non intégré via le flux d'échange avec l'université.
    C est à dire que la faculté ou l'université n'a pas mis la liste des etudiants inscrits sur la plate forme de l AMO étudiants .la cause de ce fiasco de cette assurance est la bureaucratie des administrations …. A bon entendeur salut
    signé: père d 'un étudiant en médecine casa

  • طالب
    الخميس 22 فبراير 2018 - 15:52

    انا تسجلت في الموقع مند انطلاقه و سلمت الاستمارة للادارة لكن لم يصلني شيئ

  • طالبة
    الخميس 22 فبراير 2018 - 16:59

    لقد تم قبولي في التامين الاجباري للطلبة للعام التاني لكني لا اعرف كيف استفيد منها… لا اعرف الى اية جهة اتجه

  • مفقود
    الخميس 22 فبراير 2018 - 19:25

    قمت بالتسجيل في هذه التغطية الصحية ولم يتم قبولي كما لم يتم قبولي في المنحة والسبب أن أبي وعمي يشتغلان في نفس الدكان وما يأتي عليهما من ضرائب لا يتم قسمته على اثنان في العمليات الحسابية للوائح التي تنشرونها

  • طلبة كليات الطب مرضى
    الخميس 22 فبراير 2018 - 20:13

    إبنتي تدرس بإحدى كليات الطب بالمغرب.. أصيبت في رجلها بمرض طفيف… و لما سألت، قيل لها أنه واجب عليها تأدية واجبات العلاج و قبل ذلك أخد موعد للفحص ووو …علما أنها، يوميا ، تقضي نصف يوم بالمستشفى الجامعي كمتدربة تسهر على راحة و علاج المرضى.بين مختلف الأصناف الأطباء (هههه)

    خلاصة القول.. إذا كانت وزارة الصحة لا تداوي حتى أبناءها,,, طلبة كليات الطب… فلا خير فيها و لا في أهلها.. كيف تريدون أن تربوا الإنسانية في قلوب مشاريع أطبائكم، و أنتم تتعاملون معهم بجفاء و لا مسؤولية خسيسة.

    سياسة تفرضها عقليات متحجرة، متخلفة و سادية، لا يمكنها أن تنتج إلا التخلف سواء في قطاع الصحة أوغيره.

    وعليه، و بخصوص برنامج التغطية الصحية للطلبة، الذي استهلك 11 مليار سنتيم و فشل، أقول لكم لو وزعتم كل هذه الملايير على الطلبة لكانوا استفادوا منها بشكل أفضل. و شكروكم.(ههه)

  • youssef35
    الخميس 22 فبراير 2018 - 21:25

    ضعو الانخراط في التامين الصحي كشرط ضروري لتسلم المنحة وسترون كيف ستترتفع نسبة التسجيل

  • طالب
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 01:10

    أنا طالب في الأقسام التحضيرية ولم يكن لدي أدنى فكرة حول وجود هذا التأمين الذي أنا متأكد 101% أن الغالبية من المنخرطين لم ولن يستفيدوا منها.

    هادوا المنحة وكيتخززو عليها بقا ليهم غير التأمين الإجباري.

  • aziz
    الجمعة 2 مارس 2018 - 13:28

    حاولت وحاولت وحاولت، لكن نفس النتيجة، الموقع عند الانتهاء من عملية التسجيل يتعطل

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين