معتقلو "حراك الريف" يرفضون إقحام الملك محمد السادس في محاكمتهم

معتقلو "حراك الريف" يرفضون إقحام الملك محمد السادس في محاكمتهم
الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 23:00

عم الانتقاد إقحام الملك محمد السادس والراية المغربية ضمن محاكمة معتقلي “حراك الريف”، في الجلسة التي عقدت اليوم الثلاثاء بمحكمة الاستئناف في الدار البيضاء

ففي الوقت الذي وجه محامي الطرف المدني سؤالا إلى المعتقل فؤاد السعيدي حول ما إذا كان يتوفر بحسابه في “فيسبوك” على صور للملك أو الراية المغربية، انتفض دفاع المعتقلين معترضا على السؤال.

وعتبر الدفاع المترافع عن المحاكمين على ذمة ملف “الزفزافي ومن معه” أن “المؤسسة الملكية تبقى خارج هذا الملف، ولا علاقة للسؤال بمسار التقاضي”.

وانتفضت المحامية خديجة الروكاني في وجه محامي الطرف المدني قائلة: “يجب أن نترك المؤسسة الملكية في حيادها، لها مكانة في الدستور ويجب ألا يتم توظيفها في هذه القضية السياسية”.

وشددت المحامية نفسها على أنه “من الخطورة أن يتم طرح أسئلة لها علاقة بالمؤسسة الملكية، ومن يطرحها يريد أن يجر الملف إلى جهة أخرى، ونحن نتوفر على المحاضر وقرار الإحالة؛ ولا علاقة للسؤال بالموضوع”، داعية المحكمة إلى اتخاذ قرار يمنع توظيف المؤسسة الملكية.

من جهة أخرى، خاطب المعتقل فؤاد السعيدي المحكمة، التي واجهته ببعض التدوينات الفيسبوكية، قائلا: “إذا رغبتم ألا نكتب بموقع التواصل الاجتماعي، وألا تكون احتجاجات، تتوجب إزالة الفصل 25 من الدستور الذي يضمن حرية التعبير”.

واعتبر المتابع ذاته أن رفعه علم “الجمهورية الريفية” يرجع إلى أنه “رمز للهوية”، وأضاف: “نحن نفتخر بوطنيتنا وليس بصورة، الملك محمد السادس سبق له التأكيد، في أحد خطاباته، أن لكل منطقة رموزها وخصوصيتها التاريخية والثقافية”.

وطلب دفاع المتهم من المحكمة عرض التدوينات بأكملها، وليس تقديمها مجزأة ومبتورة، وهو ما دفع النيابة العامة إلى التدخل قائلة: “لقد تم إجراء خبرة على حسابه بفيسبوك، ولم تستطع الولوج إلى صفحته، والتدوينة المعروضة تتضمن تعبيرا عن القوات قمعية، وهذا المنسوب إليه يحمل إهانة”.

ولفت السعيدي الانتباه إلى أن حضوره في المظاهرات يرجع إلى كونه ينتمي إلى منطقة تعاني التهميش والإقصاء و”الحكرة”، وأن “الاحتجاجات لم تكن تتعرض للمنع من طرف الشرطة كما ينص على ذلك القانون”.

وجوابا على عرض بعض التدوينات والصور الخاصة، قال المعتقل السعيدي إن الصورة التي يظهر فيها رفقة بعض الأشخاص يحملون العلم الريفي، وسط ساحة الشهداء بالحسيمة، مع تدوينة مرافقة، التقطت عقب لقائهم بالوالي محمد اليعقوبي الذي طالبوه بضرورة رفع الحواجز من الساحة، وهو الأمر الذي تمت الاستجابة إليه في اليوم الموالي من طرف السلطات.

وأشار الماثل أمام القضاء، أيضا، إلى أن التدوينة المرافقة للصورة بتعبير: “أبناء الريف يحتفلون بتحرير ساحة الشهداء”، لا تعود إليه، وإنما تمت إضافتها من طرف أحد الأشخاص.

وعرضت المحكمة مكالمة هاتفية جرت بين المتهم عينه وشخص آخر يدعى الحسين الادريسي، يقول فيها إنه تلقى مبلغا يناهز 50 درهما من جبهة البوليساريو الانفصالية، ورد عليها السعيدي بتأكيده أن الأمر مجرد سخرية واستهزاء بمن روجوا أخبارا بتلقي الحراك وقادته دعما من الجبهة، مشددا على أن الريفيين معروفون بوطنيتهم ودفاعهم عن الوحدة الترابية.

‫تعليقات الزوار

35
  • samir
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 23:19

    " إذا كان يتوفر بحسابه في "فيسبوك" على صور للملك أو الراية المغربية"
    وا غي قولولي الله يرحم الولدين واش هادا سؤال يطرح في محكمة تدعي العدل و الانصاف ؟؟ واش راحنا ف 2018 ولا 1930 ؟

  • عبدالله
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 23:24

    الخطابي ديالك هو رجل بحال الرجال كاملين لي حاربو الاستعمار يا ولدي ، جدي قتل بقرطاسة في عنقه او مات على بلادو او ماشي بوحدهوم لي دافعو على البلاد منهم عدد في المغرب كامل ، سير لمكناس او سول على الرجال الاحرار لي ماتو او باقين بالحياة .
    الملكية ديالنا تفتخر بها بيك او بلا بيك هي نحطوها فوق راسنا او تا نحبوها ومخلصين لها لأننا تا نعرفو بالقيمة ديالها ، المغرب فيه بزاف ديال التفافات يا ولدي او كون ماكانتش الملكية كون راك في خبر بحال العراق او عي لي جامعا لينا الشمل يا خوانة .او نزيدها ليك ان شعارنا هو الله الوطن الملك او الى ما عجبمكومش الحال راه الكرة الارضيّة واسعة .

  • ملاحظ
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 23:26

    هل أصبحت القضية سياسية بعدما كانت تقول بانها اقتصادية اجتماعية…؟

  • Rachid
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 23:30

    سؤال واحد يتعين طرحه على الزفزافي ماذا كان يقصد بالعياشة و العبيد ؟

  • marwan
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 23:36

    استقرار و امن المغاربة أكبر و اهم من اي ريفي أو غيرهم من البهلوانات المستأجرين

  • kharkhoud
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 23:36

    الملك في قلوب المغاربة من وجدة مرورا عبر طنجة إلى الكويرة.المغاربة يحتجون على فساد طبقة همها الوحيد الإغتناء على حساب المقهورين.وعاش الملك وليشرب الأعداء البحار.

  • ريفي مغربي
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 23:39

    لماذا لم يوجه السؤال الى امينة حيضر هل لديها صور الملك او الراية المغربية
    عاش الريف

  • شاهد من اهلها
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 23:41

    قد يتأسف الإنسان صراحة لما آلت اليه الاوضاع في بلدنا الحبيب, ومن يلام على هذه الأوضاع؟
    بحكم تواجدي بهولندا و لمدة تفوق 35سنة اعيشها كلها مع الريافة منذ الدراسة إلى العمل و المسجد و في النوادي حتى تمكنت من لغتهم بكل روافدها حتى عرفت كل شمال المغرب شبر شبر دون ان يسبق لي أن زرت تلك المناطق ماعدا تطوان و طنجة حيث العبور.
    اقول للمغاربة قاطبة الريفيون لم يعودوا يفكرون كما تعتقدون جيل ابي الذين عاصروا الحرب منغلقون و متعصبون ثم الجيل بعدهم لم يهتم بالمغرب و لم يثق في المخزن لكن حين جاء محمد السادس تفاءلوا خيرا و الجيل الثالث متشوق للمغرب و المغاربة .
    المهم شهادة الريفيون لهم عقلية ثورية مثل الجزاءريون لكنهم طيبون يحبون العدل و فيهم الإنسانية لكن للاسف بعض المحسوبين على القومية العربية يعكرون شيء و يتهمون الريفيون بالانفصال.
    شخصيا اعتقد لو ان الريفيين يرغبون في الانفصال لكان لهم ذالك بكل سهولة فبريطانيا و فرنسا ترغبان جدا في هذا الاتجاه و الله اعلم.

  • ارسطو ..
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 23:43

    ربما سيزيدهم القضاء تهمة عدم رفع صورة رئيس الحكومة و صورة وزير الداخلية .. مهزلة

  • amin
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 23:57

    واش اي واحد ما عندوش فالفايسبوك صورة الملك والعلم الوطني وصورة اخنوش يمشي للحبس؟؟؟؟؟

  • تطواني حر
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 23:58

    خخخخخخخخخ دبا ليماعندوش صورة الملك في الفيسبوك تديوه نلحبس هههه ما دمت في المغرب فلا تستغرب

  • ايت السجعي
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 00:00

    يا سادة انهم هم من اقحموا المؤسسات وهم الذين كانوا ينادون ويصرخون جلالة الشعب وفخامة الشعب وهم الذين نعتوا المغاربة العياشة وبقوم تبع وغيرها فبالله عليكم هل هذه الشعارات تعبر عن مطالب اجتماعية؟

  • رزوقي
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 00:14

    يتحدثون كانهم هم الذين حرروا البلاد ! نسوا او متناسيين بان الملكية هي الضامن بعد الله لاستقرار البلاد . ارجو من العدالة ان تحسم في هذا الملف ونحن واثقون في عدالتنا . لسنا بحاجة لمن يعطينا دروس في التاريخ . المغرب وطن الجميع من طنجة لكويرة .شكرا

  • فاتي
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 01:27

    كنت اتعاطف معهم لكن الآن لا و لا معرفتش علاش غير يسمعو انك مش ريفي يسبوك و يقولولك العياش العبيد العروبي شنو هاد التفكير صراحة ولات عندي ليهم نظرة دونية و أنهم متعصبين بزااف

  • عبد الوارث
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 01:39

    هذا المعتقل أفضل حجة من محاميته،فيظهر أنها عصبية وانفعالية فالسؤال فرصة للمتهم بإخراج مافي قلبه من حب لبلده وعلمه وملكه فما الحرج في أن يقول ويعيد كمافعل وشرح لسيادة القاضي،فمن حق الكل أن يطرح ل سؤال ومن حقنا كمواطنين متتبعين أن نعرف كل شيء وتكون المكاشفة تامّة لا يخبّأ ويكتم فيها شيء فالحقيقة عارية نريد أن نراها ويصفى الصافي ويسقط الديشي،فتقحم المؤسسة الملكية فهي في قلب الأسرة المغربية وفي صميم وقلب الحدث فدعوا الدفاع من كلا الطرفين يسأل عن كل شيء وبكل حرية ودعوا المتهمين يعبرون،فالمهم مايقوله ويفعله المتهم الآن لامالم يفعله ويقله في الماضي ودعوا المتهم يعبر والنحافظ على حقوقه وكرامته فهو مواطن قبل كل شيء.

  • رشيد
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 02:42

    عزيز الرباح في الحكومة الحالية قال بأن كثرة الاحتجاجات دليل على حرية التعبير ، فكيف يمكن اعتبار ما قام به أهل الريف جريمة ؟

  • معلق
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 02:53

    الى عبد الله صاحب التعليق رقم 2 .
    كلنا نعلم أن المغرب بكل مناطقه كان ومازال فيه رجال مدافعين عن الوطن والكثير منهم استشهد ومازال الكثير مستعد للاستماتة على الوطن ، ولو وقع مشكل في مكناس وتفاقمت الأمور كما هي في الريف لأقحمت جدك وكل المناضلين في الموضوع وأراك أدخلت جدك في موضوع الريف ، وما أعيبه عليك هو وصفك للمغاربة بالخونة

  • Vive le maroc uni sous son roi
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 04:18

    Réponse à rififi 7
    Tout simplement parvenue haidar est séparatiste traître et elle a vendu son son pays pour quelques dirhams à l'Algérie
    Es tu comme elle?

  • za3ter
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 05:07

    جوابا على سؤال المغربي الريفي لماذا أم يتم سؤال امينة حيضر
    الجواب بسيط هو ان امينة حيضر قالت انها انفصالية ولَم تختبى اوا هادوا خاصهم يوضحوا لرأي المغربي واش انفصاليين او لا

  • encien prisonier
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 05:28

    المغرب كيطلقو ليك اللعب كيخليوك تسب ؤتحيح ؤلكن نهار طيح فيديهم هدي تندم على نهار لي تزدتي فيه,,,دبا هاد الزفزافي ماهدي يحكمو عليه ما والو,,هدي يبقا يديو ؤيجيبو فيه حتى تشدو crise cardiaque .

  • Jamal
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 05:55

    كل من بتمعن في هذه التعليقات يحسب ان المغرب يعيش في دولة شعبها متمزق وان كان العكس هو الحاصل المغربي في كل ربوع العالم اذا سألته عن أصلك يقول انا مغربي لا يقول انا ريفي او جبلي او سوسي او شلح وهي مفخرة يفتخر بها الكل
    لدالك أقول لكل من يريد ان يضع تعليق في الصفحة ان يبحث عن طريق لم الشمل وليس العكس في الاخير اذا هاجمتا العدو ليكن من يكون نعرف كلنا من سيحارب ومن سيولي الدبر
    تحياتي الى كل من يعاني في صمت
    وأرجو الله ان يتدخل الملك بالعفو الشامل

  • ريفي
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 06:26

    الى صاحبة تعليق رقم 14 فاتي نحن لا نحتاج لمن يتضامن معنا لاننا نعرف اننا على حق ومن سبك ووصفك بالعياشة والعبيدة اذكري اسمه ولا تعممي بالكل فنحن ادرى بشعابنا يا اختي . في السنة المقبلة سيطبق قانون جديد من لم يرفع صورة الملك في الفيسبوك سيعاقب طبقا للقانون وتسمون هذه محاكمة هل من يطرح سوال على 50درهم قاض هل من يطرح سوال هل لديك صورة الملك او راية في الفيسبوك محامي الدولة وطرف مدني لحول ولا قوة الا بالله

  • سمير دسلدورف
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 07:14

    بيك ياوليدي بيك ياوعدي القاضي اجتهد في قانون الجنايات وخرج لينا قانون جديد قانون إجبارية وضع صورة الملك في المنزل والفاسبوك افينكم طلبة القانون اهذه راه فالتات ليكم ماقريتوهاش في المحاضرات بيييك ياوليدي بيييك ياوعدي

  • شفيق
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 07:27

    بماذا تفسرون قولك في كل المظاهرات كلمة عياشة، اراد من اراد وكره من كره عاش المغرب من طنجة إلى الكويرة وعاش الملك

  • فاروق
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 07:48

    سبحان الله لمعرفتي بعقلية ريافة منذ صغري … ترعرعت وسطهم وعرفت كيف يفكرون … كبرت وانا عندي كره عميق نحوهم … عنصريون و ليست فيهم ذرة تسامح … واكثر شئ يميزهم الحقد … فان حقد الريفيين لن يغير منه التاريخ لانهم خلقوا هكذا … ويكرهون العرب او العروبية كما يسمونهم او العياشة بالمفهوم الحالي .

    والله لم اتعاطف معهم ولو للحظة … ولا اثق فيهم بثاثا … وعندي يقين لو اتيحت لهم الفرصة لركبوا علينا جميعا وانا جد متيقن مما اقول … لقد فشل الحراك والحمد لله …

  • alfa
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 08:00

    porte un drapeau fait par les colons et la photo du roi n est pas obligatoire pour les citoyen sauf pour les travailleur de fonction publique ds leur bureau
    je dit au juge donne nous une seul loi qui oblige le citoyen prive et libre de porte le drapeau du maroc ou la photo du roi
    cette education des annees 60 ds le temps ou les service secret oblige le citoyen de faire ce que la loi ne dit pas
    cette trebunale et purement a les prints de service secret,
    pourquoi le roi ne porte pas le t shirt du maroc,et il porte des t shirt de drapeau d usa drapeau rambow et de mariwana ect
    en va pas dire que le roi et avec les usa ou fait la cocaine ou meme etre gay c est juste un t shirt et c est sa vie prive

  • الزمر
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 08:10

    السلام، هده الأسئلة مكرر ولاكن بطريقة مختلف، و المعتقلون في ما يرجع الى العلم الوطني قدمو أجوبة مختلفة ، مثلا ما علاقة هدا و الاحتجاجات. لدالك تكرر السؤال بهدا الشكل الابتزي لكي يتكلمون لا غير، والقضية قضية المواطن المزعومة في هده المجموعة ، وما عليكم إلى الدخول إلى أي موقع اجتماعي أيا كان
    وتكتشفون ما يتعرض له الموطن المغربي من شتم والسب مثل العبيد والعياشة وغيرها من الألفاظ القدرة التي لم نكن نسمعها من القبل والسبب أننا نقول الله الوطن الملك.

  • ريفي أصيل
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 08:20

    العلم الريفي رمز المنطقة. .سبحان الله. كأن الريف خارج الوطن رمز الريف رمز الوطن والرجل اللذي يمثل المغرب هو محمد السادس شاء من شاء. من أراد علما آخر للبلاد فليذهب خارجه.

  • Slami
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 09:22

    يا سادة انهم هم من اقحموا المؤسسات وهم الذين كانوا ينادون ويصرخون جلالة الشعب وفخامة الشعب وهم الذين نعتوا المغاربة العياشة وبقوم تبع وغيرها فبالله عليكم هل هذه الشعارات تعبر عن مطالب اجتماعية

  • عبدو
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 09:52

    هي مطالب اجتماعية بنبرة سياسية معادية للوطنية ومخالفة للدستور

  • أبو نجلاء
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 12:54

    الريف منا ونحن منه….كما الصحراء منا ونحن منها.
    هذا التمادي في "المحاكمات الصورية" سيكون له ما بعده…..ارحموا هذا الوطن وليتدخل الملك بصفته الرئيس الأعلى للسلطة القضائية ويصدر عفوه.
    إقالة الوزراء دليل على عدالة الاحتجاجات السلمية بالريف.
    ولم لا تحاكمون أميناتو حيضر والانفصاليين من الداخل
    الذين يرفعون راية البوليزاريو ولا يضعون صور الملك على بروفايلات الفيسبوك الخاصة بهم.
    لا يجب ان تتحول المحاكمات إلى انتقام كما يفعل قضاء السيسي.
    رفقا بالوطن وبشعبه.

  • لمنوني المصطفى.برشلونة
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 17:18

    بعد السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد يقول الحق سبحانه وتعالى بعد اعود بالله من الشيطان الرجيم باسم الله الرحمن الرحيم (اطيعوا الله والرسول واولي الأمر منكم………صدق الله العظيم).هذا قول الله عزّ وجل طاعة أولياء الأمر من طاعة الله ورسوله .ولكن المطلوب منك ايها الاخ ناصر أن تفسروا لنا كلمة عيايشة مامعناهافي الوقت الحاضر………

  • قرش
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 20:12

    لاحظت الكثير يتساءلون عن معنى كلمة عياشة وتبع وعبيد حسب الزفازفة…
    الجواب هو ان تلك الكلمات تطلق حسب الزفازفة على كل شخص ينتقدهم او يعارضهم او يختلف معهم او يقول عاش المغرب وعاش الملك ويدافع عن وحدة المملكة…..

  • ماسين الريفي
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 20:26

    الى ايت السجعي.
    بالله عليك واش كتفكر كإنسان حر او كعبد مملوك، هل من يقدس الشعب ويسمو به الى العلا انسان انفصالي، الست انت من الشعب؟ اليس الملك من الشعب؟ ما قيمة مملكة اذا أهين شعبها واستعبد من طرف فئة قليلة؟ اي موسسات أقحمها الحراك في حراكه ،هل تعتبر محاربة مصاصي دماء الشعب اقحام للمؤسسات في الحراك؟ هل ما يسمى بالزلزال الملكي وأبعاده لمن ثبت في حقه تقصير كان ظلم في حقهم؟
    يابغال ، الملك نفسه كان مع الحراك وهو الذي يتساءل اين ذهبت الثروة؟ لم يتعرض له المواطنون في الطرقات؟ وأخيرا هو من اعترف بفشل البرنامج التنموي المغربي، فماذا تقولون في هذا ايتها الحمير؟

  • شعشاع
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 21:49

    الى ماسين الريفي..تعليق 34…أطلب منك فقط ان تكون مؤدبا..فقط..
    فالزفازفة لعلمك انفصاليون…انتهى الكلام…لانه يعتبر المخزن استعمار عروبي…

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين