أمنيستي: "محاكمات جائرة" ترمي بمتظاهرين وصحافيين في السجن

أمنيستي: "محاكمات جائرة" ترمي بمتظاهرين وصحافيين في السجن
الجمعة 23 فبراير 2018 - 02:00

تصدّرت الأحداث التي شهدتها منطقة الريف شمال المملكة طيلة السنة الماضية وسجْن المتظاهرين المطالبين بالعدالة الاجتماعية والصحافيين التقرير السنوي الجديد لمنظمة العفو الدولية “أمنيستي”، الخاص بوضعية حقوق الإنسان في المغرب والصحراء، المنشور الخميس.

وقالت المنظمة الحقوقية الدولية، في تقريرها، إنّ الزجّ بالصحافيين والمتظاهرين المطالبين بالعدالة الاجتماعية في المغرب خلال السنة الماضية جاء إثر “محاكمات جائرة”. كما أنّ السلطات القضائية، حسب ما جاء في التقرير ذاته، “لم تُحقق على نحو وافر في أنباء التعذيب أثناء الاحتجاز.

مؤاخذات منظمة العفو الدولية على السلطات المغربية ركّزت، أيضا، على استمرار الإفلات من العقاب عن انتهاكات حقوق الإنسان التي وقعت في الماضي، وتعريض المهاجرين للقوة المفرطة والاحتجاز، واستمرار محاكم المملكة في إصدار أحكام الإعدام، بالرغم من أي حُكْم بالإعدام لم ينفّذ منذ عام 1993.

تقرير منظمة العفو الدولية حفل بانتقادات قاسية إلى السلطات المغربية بشأن تعاملها مع المتظاهرين المشاركين في احتجاجات تتعلق بقضايا العدالة الاجتماعية، وقالت إن السلطات سجنت المئات منهم، بتهم تتعلق بالتجمّع، “كما استخدمت المحاكم تُهما جنائية ملفَّقة تتعلق بجرائم بموجب القانون العادي”.

وبخصوص أحداث الريف، قالت “أمنيستي” إن قوات الأمن المغربية قامت بعمليات قبض جماعية على متظاهرين شاركوا في احتجاجات للمطالبة بالعدالة الاجتماعية، وكانوا في الأغلب سلميّين ومن بينهم أطفال، معتبرة أن قوات الأمن استعملت في بعض الأحيان “القوة المفرطة أو غير الضرورية”.

وطالبت منظمة العفو الدولية السلطات المغربية بـ”بعث إشارة قوية إلى المجتمع الدولي بمحاكمة المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان في الماضي والحاضر”، واستكمال تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، بالتعجيل بوضع إستراتيجية وطنية للحد من الإفلات من العقاب، والتعجيل بالإفراج عن الآلية للوطنية للوقاية من التعذيب.

كما طالبت المنظمة الحقوقية الدولية السلطات المغربية بالتحقق من مزاعم بعض المعتقلين الذين ذكروا أنهم تعرضوا للتعذيب وإساءة المعاملة أثناء الحجز لدى الشرطة، ومحاسبة المسؤولين عن هذه الممارسات “التي كان يجب القطْع معها نهائيا بعد التجربة الرائدة للعدالة الانتقالية عن الفترة ما بين 1956-1999.

في الإطار نفسه، جدّدت منظمة العفو الدولية مطلبها بمحاسبة قادة البوليساريو والمسؤولين عن ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف، التي تسيطر عليها الجبهة، والتي قالت “أمنيستي” إنّها “تقاعستْ مجدّدا عن محاسبة المسؤولين عن ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان خلال السبعينات والثمانيات من القرن الماضي في مخيمات تندوف.

وطالبتْ أمنيستي الحكومة المغربية بـ”الكف عن الخطابات الرنّانة حول حقوق الإنسان؛ لأنّ المواطن في حاجة إلى سياسة ملموسة تغيّر من واقعه”.

وذهب محمد السكتاوي، المدير العام لأمنيستي المغرب، إلى القول إنّ الحكومة المغربية “تحاول إسكات المعارضين، بمن فيهم السلميين، بدل الاستجابة لمطالبهم، كما تضطهد الصحافيين”.

وقالت المنظمة الحقوقية الدولية “إنّ الدرس الذي لا يجب على الحكومة أن تنساه هو أنَّ المواطنين والمجتمع المدني، وبغض النظر عن مدى حرمانهم من حريتهم، لن يكفّوا عن التعبئة والمطالبة بالحرية والمساواة والكرامة”، داعية إيّاه إلى “بذل المزيد من الجهد لمعالجة شواغل الناس الحقيقية والعمل على دعْم حقوق الإنسان، عوض محاولة إسكات الناس عندما يتكلمون عن افتقارهم لحقوقهم”.

‫تعليقات الزوار

22
  • رشيد
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 02:34

    متل هده المنظمات والمؤسسات بواسطتها تتدخل الدول الامبرياليه في سياده الدول

  • oueld hmidou
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 02:49

    Les marocains sont contents de ce rapport tandis que cette organisation a espionne en Irak avant les raids américains et en plus croyez vous que les pays occidentaux veulent le bien pour les pays musulmans et si les pays du tiers monde devenaient développés qui achèteront les armes et la technologie de l Europe et des états unis et en résume
    Ils nous laissent faibles pour qu ils restent forts et l intervention en Irak et en Syrie n est pas pour la démocratie et prochainement ça sera l iran

  • مصطفى لوليشكي
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 03:39

    أكبر تحدي يواجهه العرب كون مصادر الحق في الفقه العربي تستند إلى مفاهيم القرون الوسطى من هنا نجد هوة فارقة بين تطلعات الشعوب والطغمة الحاكمة التي تتحجج بالخصوصية في مواجهة هاته المنظمات الدولية .

  • مواطن
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 04:03

    ومتى كانت هناك حقوق الانسان في المغرب ؟ الضغط سيولد الانفجار عاجلا أم اجلا وهي مسألة وقت وفقط

  • oueld hmidou
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 04:12

    Si vous voulez comparer le Maroc avec l Europe il faut le comparer aussi avec le niger le Tchad et la somatie et pour vivre dans un monde méchant il ne faut pas être malin et c est mieux de faire semblant d être stupide et celui qui arrive a son oreille il n a qu a la mordre et l Europe n a pas besoin de réfugies qui ont occupe le centre de Paris et cuisinent en plein air et sauf a Strasbourg ou Monaco ou tu ressens d être en europe

  • rachid
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 04:55

    Le Maroc fait son travail et qui est ce zefzafi pour perdre le temps avec lui et quelques sujets deviennent degoutants

  • مغربي حر
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 05:45

    هذه المنظمة أصبحت في الآونة الأخيرة مكشوفة وتخضع لضغوطات وتوجيهات من دول هذفها تغيير السياسات العالمية وإخضاع الدول وإرهابهم سياسيا
    والذليل على ذلك هو غيابها عما يقع بسكان الروهينغا وبفلسطين وبالعراق وسوريا والأذلة كثيرة
    فهذه المنظمات تريد وخصوصا من الدول السائرة في طريق النمو أن لا ترفع الرأس وتكرس الفوارق العالمية وتزيد من الهوة بين الشمال والجنوب ولذلك

  • بنسعيد
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 07:25

    (طالبتْ أمنيستي الحكومة المغربية بـ"الكف عن الخطابات الرنّانة حول حقوق الإنسان؛ لأنّ المواطن في حاجة إلى سياسة ملموسة تغيّر من واقعه")

    بالفعل هذا ما نتمناه،هو أن تبلع الحكومة لسانها لما يتعلق الأمر بحقوق الإنسان،لأن كلامها حول هذا الموضوع قد يصيب أي عاقل بالتقزز و الغثيان،فرجاء مادامت الدولة قد توجهت نحو تزكية سياسة القمع و إسكات الأصوات الخيرة و الحرة و تسخير القضاء لتنفيذ هذه السياسة ،فلتسخر طاقاتها لتعزيز السياسة البوليسية للبلد ،بما فيها دكاكينها السياسية و ضمنها حزبها الإسلامي المنبطح،لكن لتخرس لما يتعلق الأمر بالحقوق الاجتماعية للمواطنين و موضوع حقوق الإنسان و الإنصاف و المصالحة.!!

  • abdou
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 08:29

    عن اي منظمة عفو دولية تتكلمون؟ هده المنظمة عليها الوفوف في غزة حيث الممارساث الصهيونية اتجاه شعب اعزل وبمباركة من القوى العظمى الولايات المفرقة للشعوب.المغرب غني عن دروس الاخرين ولا تخيفه هده الدمى من المنظمات .

  • Chaiba net
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 08:58

    اذا كانت هذه منظمة دولية فانها منظمة تحريضية تحل ما شاءت و تحرم ما شاءت بل تشجع على اضطراب الشعوب و تتدخل فيما لا يعنيها. صرحت بان الاعمال المرتكبة خلال حراك الريف كانت معقولة و سلمية. بدل ان تتطرق الى الخروقات و الاضرار التي لحقت بالمؤسسات و اليات و اشخاص و مساجد ناهيك عن التحدي الملحوض الذي طال اعوان السلطة من امن و درك و قواة مساعدة و رجال الاطفاء و و و ……. ثم اريد ان اساءل هذه المنظمة المفبركة عن العقوبة المنصوص عليها في القانون فيما يتعلق بادرام النار عمدا و منع عناصر الوقاية المدنية من تقديم الاسعافات لاشخاص في خطر و المنع من اخماد النيران.؟؟؟؟؟؟
    اللهم الاخذ بعين الاعتبار ما ورد في الابحاث القضائية و الاخذ بالنصوص التي تنظم و تعاقب وفق القانون.

  • صلاح
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 09:17

    أضن أن اللجنة المشكلة مؤخرا للدفاع عن المغرب ضد تقارير المنضمات الدولية لحقوق الإنسان بدأت عملها بقوة في تعاليق مقالات هسبريس ،

  • ماسين الريفي
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 09:58

    ومن يعطي الفرصة للدول الإمبريالية للتدخل؟ اليس المغرب ومعه الدول القمعية.
    اليس المغرب الذي صار يعتقل كل مار في الشارع وكل محتج وكل مناضل يحتج على الأوضاع المزرية؟
    من يصفع ويركل النساء ؟ من يعط الأوامر لسلخ حتى الناس المثقفة من أطباء ومحامين واساتذة في الشارع، اليس الدولة المغربية بكل أذرعها ؟
    المغرب تراجع مىات السنين الى الوراء فلا مجال للتباكي وادعاء المؤامرة على المغرب.
    المغرب لم ينهض بعد وفِي مل المجالات.

  • el menani
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 09:59

    الجميل أن العتماني والرميد عينو لجنة خاصة فقط للرد على المنضمات الدولية . عوض لجنة لحل مشكل الحرية والحقوق في المغرب.الحرية هي كلام في الريح .للحرية مداق حلو لم ندقه بعد

  • abdallah
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 11:11

    مجموعة من الذين يشتغلون مع هذه المنظمات المشبوهة من المغاربة طبعا يعرفون أنهم لايخدمون الا مصالح القوى الامبريالية
    كما أن عدد منهم بعدما فشل في اقناع المغاربة بتوجهاته الاديولوجية ولاحظ أن بضاعته كاسدة في سوق السياسة التف على الأمر عن طريق المنظمات الحقوقية الدولية واصبح خائنا وجسوسا
    النضال من اجل الحقوق لا يتم الا من داخل الوطن وليس تبرير تدخل الدول الأجنبية في الشؤون الداخلية للمغرب
    ما اعظم شهداء الأمة الذين كانوا قامات شاهقة أمام الأجنبي

  • رجل كيحترم راسو
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 11:32

    مهزلة الحكومة المغربية.. مهزلة الحكومات الإسلامية و مهزلة شعوب تجابه العدل و تدافع عن الظلم .. خلاصة باراكا من الشعارات الرنانة كيما قالو ليكم لأننا اصبحنا في قزيبة لعالم في جميع المجالات .. أما إذا كنا شعبا لا نقر بحقوق الإنسان فالافضل أن لا توقع على معاهدات ما قدرينش نحتارموها لان الحكومات التافهة تلك تؤخد الملايير الممليرة و الديون الهائلة لتنمية حقوق الإنسان و الارتقاء بالمغرب و حين تسال اين هي القروض يلعبون دور الضحية و يدعون أن المنظمات في كتسلفهوم لغات تامر عليهم لاش كتسعاو ا سعاية و قدام شعب المنهوب تلعبون دور الفني و انتم لا قيمة لكم في الساحة الدولية …

  • هاشم
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 11:48

    للأسف هناك تراجعات خطيرة في مجال حقوق الإنسان
    فبمجرد إنطفاء أضواء 20 فبراير رجعت حليمة إلى عادتها القديمة

  • م ع
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 13:41

    الدولة عليها الرد على هده التقارير بإعطاء أمثلة لصحفيين و محامين و أساتدة و أطفال و سحب أطفال من والديهم و متظاهرين تم سجنهم في الدول الغربية. و بالتالي لا يمكنهم نكران ما يحدث في بلدانهم.
    أما القانون المغربي فيطبق على الجميع دون تمييز كما هو جاري به العمل بالغرب.
    و لا تهاون من يهدد السلم العام و يحرض على العنف أو يتهجم على السلطات.

  • المنانى رشيد
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 13:55

    الجميل أن العتماني والرميد عينو لجنة خاصة فقط للرد على المنضمات الدولية . عوض لجنة لحل مشكل الحرية والحقوق في المغرب..للحرية مداق حلو لم ندقه بعد

  • ALHOCEIMA
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 16:06

    والله امينستي لم تقل الا الحقيقة،والحمد لله كولشي باين.

  • Islam
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 17:38

    ont veux pas de cette organisation

  • حكيمة
    السبت 24 فبراير 2018 - 11:44

    الى.Alhouciema. ))))) فعلا كلشي باين ولكن الريزوا ما كاين….والاخبار يجيبوها التاليين .غير علقوا كيف ما بغيتوا ..الخونة غادي ياخذوا جزاؤهم ..ماتنفعهم لا منظمات ولا صياحهم داخل المحكمه ولا محاولتهم من اجل تاخير الجلسات كلشي عاق وفاق بهم

  • عقا
    السبت 24 فبراير 2018 - 22:41

    ولعل سجن متضاهري العطش بزكورة خير دليل على ذلك.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة