شركات النقل البحري تمنع نشطاء البوليساريو من العودة إلى إسبانيا

شركات النقل البحري تمنع نشطاء البوليساريو من العودة إلى إسبانيا
السبت 24 فبراير 2018 - 17:00

بعد رفض السلطات الفرنسية منح صفة “لاجئ سياسي” لمئات النشطاء الصحراويين المحسوبين على جبهة البوليساريو، وجهت الجارة الأوروبية إسبانيا صفعة قوية إلى عدد من الانفصاليين الذين اعتادوا دخول الأراضي الإسبانية بجوازات سفر جزائرية.

وأصدرت شرطة الحدود الإسبانية تعليمات إلى شركات النقل البحرية التي تنظم رحلاتها من ميناء بالينثيا الإسباني إلى ميناء مستغانم الجزائري، بمنع تقديم خدمات النقل للأشخاص الذين يحملون “البطاقة الخضراء”؛ وهي بطاقات مؤقتة كانت السلطات الإسبانية تمنحها للمحسوبين على جبهة البوليساريو في انتظار الرد على طلبات اللجوء التي تقدموا بها سابقاً.

الأذرع الإعلامية للتنظيم الانفصالي اعتبرت أن قرار شرطة الحدود الإسبانية بالضغط على الشركات لعدم بيع تذاكر السفر لعناصرها الحاملين لبطاقة الانتظار المؤقتة، المعروفة باسم “ترخيطا بيرذي”، يدخل في إطار “تضييق الخناق على الشعب الصحراوي، وهو الأمر الذي سيحرم مئات الأفراد من الجالية الصحراوية من العودة إلى إسبانيا”.

وكشفت مواقع إسبانية أن القرار يعكس “تراجع إسبانيا عن منح تراخيص الإقامة المؤقتة، التي كانت بمثابة امتياز للقادمين من مخيمات تندوف، بعدما قررت في وقت سابق تفادي منح اللجوء السياسي للصحراويين”.

وكانت إسبانيا قد رفضت العام الماضي منح اللجوء السياسي لـ54 شابا من مخيمات تندوف، رغم اعتصامهم في مطار مدريد بعد رفضهم التوجه إلى كل من كوبا وفنزويلا للتكوين الأكاديمي والعسكري، الذي تفرضه قيادة البوليساريو على الشباب والأطفال.

ويُطارد القضاء الإسباني “كبير الجبهة”، إبراهيم غالي، بعد اتهامه بارتكاب “جرائم إبادة جماعية، وجرائم حرب”، على إثر شكاية تم تقديمها قبل عشر سنوات من قبل الجمعية الصحراوية لحقوق الإنسان.

وفي سنة 2017، تقدم 530 مغربياً بطلب اللجوء في إسبانيا زاعمين تعرضهم لملاحقات بسبب أفكارهم أو ظروفهم الإثنية أو الجنسية، يحسب ما ذكرته وكالة “إفي” الإسبانية يوم الجمعة.

ويمثل هذا الرقم 11% من عدد المغاربة الذين وصولوا إلى سواحل إسبانيا بشكل غير قانوني (أربعة آلاف و809 أشخاص)، بحسب بيانات وكالة الحدود الأوروبية (فرونتكس).

يذكر أن عدد طالبي اللجوء المغاربي منخفض مقارنة بجنسيات أخرى مثل الفنزويليين (10 آلاف)، والسوريين (أربعة آلاف و300)، أو القادمين من دول تشهد نزاعات مثل كولومبيا وأوكرانيا.

وفي عام 2016 كان عدد المغاربة الذين طلبوا اللجوء بإسبانيا 345، وبلغ عددهم 413 في سنة 2015، بحسب بيانات رسمية لوزارة الداخلية الاسبانية. ومنحت السلطات الاسبانية سنة 2016 عشرة مغاربة حق اللجوء السياسي في أراضيها، و206 آخرين استفادوا من وضع “حماية مدعومة”.

‫تعليقات الزوار

34
  • مغريبي
    السبت 24 فبراير 2018 - 17:17

    اسبانيا بدات تفتح اعينها على خطر الانفصال بعدما حدث في كاطالونيا، اذهبوا يا مرتزقة الى مالي أو موريتانيا ولا مشي دول هذوا ؟

  • تمغربيت
    السبت 24 فبراير 2018 - 17:19

    يلا العجب يحملون جوازات سفر لدولة أخرى واصلهم لا نعرف من اين وبكل واقاحة العالم يوريدون أخذ أرضنا.. لقد طفح الكيل مع هؤلاء ومن يمولهم علي دولةالمغربية أن تكون حازمة..

  • ااحقيفة
    السبت 24 فبراير 2018 - 17:23

    ان شاءالله هذا هو مصيركم وحتى الجزائر ستطردكم لأنكم أصبحتم عبئا ثقيلا عليهم وسترجعون إلى بلدكم الأم تحت الحكم الذاتي مذلولين لأنكم اخنتم وطنكم الحقيقي

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 24 فبراير 2018 - 17:29

    لقد قلت في تعاليقي السابقة ان ما يسمى باللاجئين الصحراويين طالبي اللجوء السياسي في فرنسا او اسبانيا ما هم الا جزائريون و موريتانيون اتخذوا حيلة اللجوء السياسي للحصول على اوراق الاقامة في اوروبا و هاهي الامور تتوضح اكثر لتلك الدول المستقبلة لهم بعد ان اكتشفت انهم جزائريون يحملون جوازات بلدهم الاصلي و قد فعلت اسبانيا و قبلها فرنسا حينما منعتهم من دخول اراضيها ففي غياب اي احصاء لقاطني خيام تندوف و تحديد هوياتهم و اجناسهم فلا يمكن كل من لبست الملحفة او لبس الدراعية ان يدعي انه لاجئ و ينتمي للصحراء المغربية فجميع صحراويي الصحراء الكبرى يلبسون نفس الزي و نفس التقاليد و هذا هو السر الذي جعل النظام الجزائري يبقي علبته السوداء مغلفة بالاسرار فاغلب سكان الصحراء المغربية ابان حقبة الاستعمار الاسباني يعيشون داخل وطنهم الام المملكة المغربية الشريفة بعد عودة الكثير من المغرر بهم في اطار ان الوطن غفور رحيم فالنظام الجزائري اصبح محاصرا بهذه القضية التي تؤكد ان بعض اقزامه متورطون في الهجرة السرية و الاتجار في البشر لكن سقط في الفخ دون ان يدري فهو يصدر المهاجرين الجزائريين باسم مهاجري الصحراء المغربية.

  • سواد العين
    السبت 24 فبراير 2018 - 17:34

    سحابلكوم الاسبان تبغيوكم على كحول عيونكم أو زاعما زوينين على المغاربة. ما بقى فيكم نفع. ومازال غا تشوفوا السم ديال بصاح نهار الجنرالات ديال الجارة يلقاو ما فيكم نفاع. مزال الوقت بيننا يا مرتزقة.

  • يونس
    السبت 24 فبراير 2018 - 17:35

    البوليساريو موطنهم هو الجزائر جاء اليوم الذي يتم فيه طردهم من أروبا لأجل الأمن السلم ومحاربة الإرهاب

  • زهير
    السبت 24 فبراير 2018 - 17:36

    امساهل مستعد يتاصل بصديقه المحبوب موغابي ل التدخل لحل مشكل منع النشطاء الإرهابيون العودة إلى إسبانيا !

  • الميزان رجح
    السبت 24 فبراير 2018 - 17:37

    اسبانيا احست بخطورة الانفصال بشكل عام لما تعرضت لمشكلة إقليم كتالونيا .لهذا نجدها تضيق على الانفصاليين الصحراويين وستستمر في هذا النهج.اذ أن المزاج الدولي الآن يميل إلى وحدة الأراضي والدول خاصة عندنا كادت تنفصل أيرلندا عن الإنجليز وقضية كردستان التي ووجه استفتاؤها بالحديد والنار وتلاقي مصالح تركيا إيران العراق دول الخليج في وحدة العراق والآن كتالونيا وحاليا أكراد سوريا.وحدها امريكا والكيان الصهيوني اللتان شجعتا انفصال كردستان العراق واكراد سوريا

  • maghrabi Rifi Sahraoui Soussi
    السبت 24 فبراير 2018 - 17:38

    يجب التعامل بحزم مع الإرهابيين الخونة المرتزقة.

  • لحنين75
    السبت 24 فبراير 2018 - 17:39

    بارك الله في هذه الشركة و أكثر الله من أمثالها..! على حكام الجزائر أن يحضرون لهم سفن الصحراء "الجمال" عاجلا لاعادتهم فورا إلى جمهوريتهم الوهمية تندوف. ! و لا سيما قرب فصل الصيف لكي يتمتعون باللعب مع الأفاعي و العقارب ..! الخزي و العار عليكم و على حكام الجزائر الذين يسترزقون بكم !! و السلام عليكم..!

  • كريم
    السبت 24 فبراير 2018 - 17:52

    الله يهديهوم ويرجعو لمغريبهوم معززين مكرمين

  • Marroqui
    السبت 24 فبراير 2018 - 18:02

    مدريد تدعم جبهة البوليساريو والرباط ضد استقلال كتلونيا عن مدريد ..يبدو ان مدريد دخل نعاها الخوف.
    كنت بمركز الابحاث العلمية وتطوير الاغذية بالمكسيك وصديقة مكسيكية من اصول الاستيكاس كانت معي بنفس المركز في جناح "التنمية الجهوية" وزارت تندوف اكثر من مرة بدعم من جمعية اسبانية بمدريد للوفوف الي جانب الصحراويين من اجل الانفصال عن المغرب وطرحت عليها سوال ولم تستطع الاجابة عليه لحد الان ، قلت لها: لماذا انت مع هذه الجمعية الاسبانية وتساعدينها في تحقيق اهدافها وانت تعلمين ان الاسبان هم من دمروا حضارة الاستكاس والماياس ببلدك واخرجوكم من سياق التاريخ !؟!؟

  • بشائر كاتالونيا
    السبت 24 فبراير 2018 - 18:19

    ان بشائر الأزمة الكاتالونية و التصرف السلبي لحكام المرادية بدأت تظهر بشائره .
    على المرتزقة التوجه للبحر والارتماء فيه .
    أحمق من يظن ان أروبا ستستمح بالانفصال على حدودها مخافة انتقال العدوى لترابها
    دنانير الجزائر الشعب احق بها .

  • آسفي
    السبت 24 فبراير 2018 - 18:19

    بإدارة طيبة من إسبانيا أعتقد عندما جربت محاولت انفصال كطلانية أصبحت تعرف ماهيا حقيقت الانفصاليين .المرجو من الدولة عدم سماح الانفصالي داخل بدخول البلاد ادا دهبو إلى لمؤتمر الجبها في الجزائر .ومجرا في مطار محمد الخامس قبل أشهر بعد عودتهم من الجزائر واتخاذ سلفي مع علم لجبهة في لمطار دليل عن خطورتهم .

  • ZIAD
    السبت 24 فبراير 2018 - 18:21

    لسم الله الرحمن الرحيم : على اسبانيا وفرنسا وكل الدول إرجاعهم الى المغرب وطنهم الأصلي ومحاكمة جارة الخبث والمكر على اختطافهم واحتجازهم. المغرب يُستقبل المهاجرين الافارقة ومستعد لاستقبال ابنائه : الله يهديهم

  • oki doki
    السبت 24 فبراير 2018 - 18:25

    الانفصاليين/المرتزقة ضيق بهم الجزائر وامعائهم خاوية يريدون ان يتركو الجحيم ولكن هناك فرنسا واسبانيا يد في يد ممنوع عليهم الدخول الى اوروبا هيهي بقاو في الجزائر وليبيا افضل لكم.

  • تاوناتي
    السبت 24 فبراير 2018 - 18:29

    ربما اباءهم كانوا محتجزون اما هؤلاء فكبروا على كره المغرب ومتشبعون بالبروباغاندا الجزاءرية.
    سكان تندوف ليسوا محتجزين بل اختاروا مصيرهم ولهذا على المغرب ان يفكر بابناءه الذين يتشبثون بمغربيتهم ووحدة اراضيهم.اما هؤلاء الانفصاليون والذين يطلبون اللجوء السياسي فلامكان لهم في المغرب.

  • لبنى المغربية
    السبت 24 فبراير 2018 - 18:34

    هدي البداية و مزال مزال العالم كله عرف بأنكم مجرد مرتزقة تريدون فقط المال من أجل تشتيت شعب ولكن لن تفلحو مدام المغرب متشبت بصحراءه ان شاء المزيد من النكبات

  • HOUARI
    السبت 24 فبراير 2018 - 19:28

    اضن ان الجزائر سوف تطرد هذه الشركة balearia فور استلامها اضخم باخرة فالشهر القادم وشركة algerieferries لديها ما يكفيها من بواخر لحسد حاجيات زبنائها واخواننا الصحراويين سوف بسافرون بكل حرية من العاصمة او من مستغانم او وهران اتجاه برشلونة او فالنسيا او اليكنتي ولست ادري لمذا كل هذا الحقد لشعب مسلم ذنبه الوحيد هو يطالب ما اخذ منه ان كنا مسلمون لمذا لا نفتح قلوبنا بنية صافية امام الله وننهي هذا المشكل ادعو مع الله ان ينصر الحق

  • متتبع للمسار
    السبت 24 فبراير 2018 - 19:35

    بالله عليكم ما هذه التعاليق و كانكم من نصر الى اخر و هنا اقول لكم بان الصحراويين معززين مكرمين اينما ذهبوا و شهادة لله رأيتهم يقدمون البطاقات التي تصدرها البوليساريو للشرطة الاسبانية و يقدمون التحية و يقولون لهم اذهبو حيث شئتم انتم لستم من اصحاب المشاكل او بعد هذا تتكلمون الصحراويون محل احترام بقدر احترام قضيتهم العادلة

  • BRAHIM
    السبت 24 فبراير 2018 - 19:37

    5 – حتي تقب الاوزون جنسيته جزائرية ـ لابٱس ـ اكتشفت انهم جزائريون يحملون جوازات بلدهم ـ هاد الدرجة من الانحطاط تعبر عن مدي التعاسة التي تعيشها ويعيشها 46% من الشعب المغربي الشقيق ـ اقرأ ماكتب جيدا اقل من 100صحراوي رفضت طلباتهم مقابل 1000مغربي رفضت طلباتهم ـ طيب الصحراوين هاربون من جحيم اللجوء والفقر ـ ومن ماد يهرب المغاربة ولما يفرون لاراضي مغربية محتلة سبته ومليلة ـ بكل صراحة الا تشعر بي الاهانة كم تمت من مرة في اليوم .. وانت تري النساء والعجائز علي سياج مليلة ياكلهم سوط البوليس الاسباني ـ اترك الفتنة فنحن اخوة في الاسلام ///دعك من الجزائر فهيا محروسة بدماء من صعدوا خلدا

  • JAM
    السبت 24 فبراير 2018 - 19:45

    منعت الجارة الأوروبية إسبانيا التي تحتل شمال المغرب عدد من االصحروايين الذين اعتادوا دخول الأراضي الإسبانية بجوازات سفر جزائرية

    .

  • INCONNU
    السبت 24 فبراير 2018 - 20:09

    اتقو الله يا بشر هل تعلمون ان الله يراقنا على كل كلمة نتفوه بها وعلى هذا العمل التي قامت به الشرطة الاسبانية هل يحل مشكلتكم مع الشعب الصحراوي فما عليكم الا قبول امر الواقع وربمى تتوصلون الى حل يرضي الجميع اما الحقد والكراهية تزيد الا الطينة بلة

  • جمال الروح
    السبت 24 فبراير 2018 - 20:13

    الى 3 – حاميدو انا مغربي وارفض قطعا سب او شتم جيراننا واخوتنا الجزائرين الاعزاء…اما عن نظامهم فهم ايضا يعانون من سياستة…اغلبية الشعب الجزائري مع وحدة المغرب الترابية…لدلك عدرا لكم اخوتنا…

  • حسن
    السبت 24 فبراير 2018 - 21:32

    يبدو ان الجزائر جائها المخاض لتلد ابنها الغير شرعي و هي الآن تسابق الزمن لتجد مكانا آمنا لتضعه فيه.
    في الاشهر الاخيرة بدات مفاوضات سرية بين الجزائر و موريطانيا لنقل المخيمات من تندوف الى جنوب لكويرة على اراضي موريطانية مقابل مبالغ مالية ظخمة لموريطانيا.
    بهادا الاجراء تريد الجزائر ان تتخلص من عبئ ثقيل دام 42 سنة و تدفع عن نفسها شبهة التدخل في الشأن الصحراوي الدي لطالما اتهمها المغرب بانها الطرف الرئيسي في النزاع.ومن ناحية اخرى تريد ان تضغط على المجتمع الدولي لكي يعجل بحل المشكلة برمتها.
    و تبقى دائما تمسك بالريموط كونترول تحرك به قادة الجبهة.
    و الطريق الدي دشنته الجزائر و موريطانيا و الدي سيمتد الى المحيط الاطلسي الا دليل واضح على سياستها المفضوحة.
    المغرب يراقب الوضع عن قرب و لم و لن يسمح لاي عنصر ان يستقر داخل صحرائه.فادا انسحبت المينيرسو سيقوم المغرب بحملة تمشيط برا و جوا وينظف الشريط العازل من اي وجود بشري.

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 24 فبراير 2018 - 21:39

    رقم 21 لا تخلط الامور هؤلاء المهاجرين الجزائريين يحملون جواز سفر جزائري اي جواز وطنهم الجزائر و ولدوا في الجزائر فاذا كنت تدعي انهم ينتمون للصحراء المغربية فاثبتوا ذالك عن طريق المفوضية العليا للاجئين لانها الوحيدة التي تمتلك المعايير الدولية لاحصاء اللاجئين فنظامك يرفض احصاءهم منذ 43 سنة و لا نعرف السبب لذالك هل يخشى من شيئ ما يحاول اخفاءه على العالم اما ان ياتي هكذا اشخاص يرتدون الملحفة و الدراعية و تقولون انهم ينتمون لدولة تندوف الوهمية فهذا مردود عليكم في غياب اي احصاء لتحديد الهوية في حين ان هويتهم الحقيقية هي جزائرية بالدليل مسقط الراس ثم جواز السفر و مدينة عنابة نقطة انطلاقهم نحو اوروبا اما المغاربة الذين يهاجرون نحو اوروبا يقومون بذالك لاجل مصالحهم الشخصية لكن كل الاموال التي يحصلون عليها تاخذ وجهتها نحو وطنهم المغرب للاستثمار او بناء مساكن و هذا لا يدل على انهم كانوا يعانون من الفقر بل بالعكس ارادوا تحسين اوضاعهم تماما مثل اشقاءنا الجزائريين الذي ضاقت بهم سبل العيش في بلد النفط و الغاز و المساحة الشاسعة و يكفي ان تعرف كم عددهم في فرنسا مقابل عدد المغاربة يجب ان يكون صدرك رح

  • Mohamedohmad
    السبت 24 فبراير 2018 - 21:39

    يجب على بلدنا الحبيب وضع سقف زمني لمبادرة الحكم الداتي لكي يرجع من يريد الرجوع ويبقى من يريد البقاء في تندوف المغتصبة ووضع حد لهدا المشكل بصفة نهائية والتعامل مع كل استفزاز لحم وقوة الرصاص كما تفعل جميع الدول على سبيل المثال تركيا والذهاب إلى ما وراء الجدار الأمن وتحوله الى اخر نقطة على الحدود الموريتانية جنوبا والحدود الوهمية الشرقية مع جارة السوء لان جميع المعطيات ستتغير في منطقة الساحل والصحراء وذالك مع تخمينات قدوم آلعصابات الإرهابية القادمة من مناطق الثوار في العالم بعد اندحارها هناك وليس لها إلا شريط منطقة الساحل والصحراء ملاك لها حسب الخبراء.وربما ستتزاوج مع الانفصاليين وتشكل خطراً على أمن البلدان المجاورة لمنطقة الساحل والصحراء.

  • الزمر
    السبت 24 فبراير 2018 - 23:01

    السلام ، المهم هنا أننا لا علاقة لنا بهدا الأمر لا من قريب ولا من بعيد، الجزائر والبولساريو هم من شجعو كطلوميا إلى طلب الانفصال ، و النتيجة كانت (أن السحر انقلب على الساحر) والحمد لله.
    لا ننسى أن المغرب من مدة طويلة وهو في موقع قوة والمزيد انشاء الله ، وعلينا ان لا نقبل بأي مقترحات غري مقترح المغربي للحكم الداتي( مدني خالص )بعيدا عن اي ملشياة كونتها الجزائر ، وخاصة التماطل من طرف الدولة المغربية قبل اتخاذ أي قرار في مستقبل.

  • Momo
    الأحد 25 فبراير 2018 - 00:21

    Pour le 21 – BRAHIM
    Je veux juste que tu me réponds à la simple question et il faut réfléchir bien avant de me répondre :
    pourquoi, en tant qu'algérien, tu te mêle de cette affaire du Sahara, pourquoi les gens qui gouvernent en Algérie (et les algériens) se
    mêlent de cette affaire.
    J'ai rencontré beaucoup d'algériens en France, à chaque fois ils ont le même discours; le peuple sahraouis et blabla…
    dans le monde entier, il y a que les algériens qui portent ce discours de haine envers le Maroc.
    je te demande de réfléchir et de te renseigner, tout ça à cause des généreux de l’Algérie et de leurs média qui ont formaté le peuple
    algérien à ce discours.

  • النور
    الأحد 25 فبراير 2018 - 02:53

    طلبات المغاربة باللجوء الى اسبانيا ترتفع كل سنة خلال العام الماضي 530 مغربي طالبو باللجوء الى إسبانيا، هربا من مخاطر التعرض للاضطهاد . اما الذين دخلو بطرق غير شرعية يمثل المغاربة 11 بالمائة من مجموع الذين دخلوا سواحل إسبانيا بشكل غير نظامي، البالغ عددهم 4809 شخصا، حسب ما أعلنت عنه وزارة الداخلية الإسبانية، ووفق ما نقلته وكالة الأنباء الإسبانية فقد تضاعف عدد طالبي اللجوء المغاربة خلال العام الماضي مقارنة بالسنوات السابقة. المصدر نفسه قال إن عام 2016 شهد وصول عدد طلبات اللجوء إلى 345، و413 عام 2015

    .

  • حكيمة
    الأحد 25 فبراير 2018 - 12:22

    عبروا عليهم ويزيدوا يطردوا امثالهم الرباعة ديال الانفصاليين الخونة المرتزقة غير ملحفين بدوك الشراوط ويسعاوا .ويدورو ا في البلدان صافي دبا عاقوا بكم ..واش ماعندكم رجال للي يحكموكم ما عندكم اولاد ما عندكم شغل ولا مشغله .غير الدوران وتشيطين

  • ملك
    الأحد 25 فبراير 2018 - 13:32

    انفصال كتالونيا لا رجع فيه اما غد او بعد غد
    ليس احتلال اسبانيا تتفكك والاندلس تصبح دولة مع شمال مغرب وروجوع المرثيون الى بلدهم الاصلي خريطة بداءة تتوضح

  • مغربي متتبع
    الأحد 25 فبراير 2018 - 15:20

    فرنسا وإسبانيا لا تغفلان حقيقة الأمور ولها من الإنشغال ما هو أجدى وأنقى والجزائر. تتجرع منذ مدة مرارة صنيعها ويأتي اليوم الذي بتواجه الصنيع مع صانعه لأن الاعمال بخواتمها فمزيد من التذمر لهما ومزيد من رباطة الجأش للمغرب ومن الصمود ومن تجميع المواقف النبيلة والحرة من الدول الصديقة والحرة والنبيلة.

  • بودواهي امين
    الأحد 25 فبراير 2018 - 20:33

    مزيدا من الضغط على الدول التي ترعى المرتزقة خصوصا الاروبية منها حتى تسد الافاق في وجوههم حتى يعودوا الى تندوف ويحترقوا من ويلات الحر الشديد ومن ضغوطات العصابة التي ينتمون اليها نحن لا نريدهم في المغرب حتى ولو استعاد المغرب صحراءه بصفة نهاءية لان اغلبهم طوارق الجزاءر او مواطنون من صحراء مالي والنيجير وموريتانيا اما الصحراويين الحقيقيين منهم فمنهم من عاد الى ارض الوطن وتلبية نداء الوطن غفور رحيم والبعض الاخر يقبع في سجون المرتزقة والباقي منهم تتم محاصراتهم في خيام رثة وبحراسة مشددة عليهم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات